جريدة الجرائد

الرابحون والخاسرون في حرب غزة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

عبد الباري عطوان

لم تكن علامات البهجة تكسو وجهي ايهود اولمرت رئيس الوزراء الاسرائيلي ووزير دفاعه ايهود باراك وهما يعلنان في ساعة مبكرة من فجر امس عن وقف احادي الجانب للحرب على قطاع غزة، فالانجازات التي حققتها هذه الحرب جاءت قليلة، بل مخجلة، لانها لم تتجاوز قتل المئات من الاطفال والنساء والمدنيين، وتدمير بعض البيوت والمساجد والمباني الحكومية.
السيدة تسيبي ليفني توعدت بتغيير المعادلة في قطاع غزة، وسحق فصائل المقاومة، ونجحت في الاولى ولكن بشكل عكسي، وفشلت في الثانية، وخلطت جميع الاوراق في المنطقة العربية بشكل لم يتوقعه اكثر المتفائلين بامكانية حدوث التغيير المأمول.
بعد ان هدأ غبار المواجهات، وتوقفت الصواريخ وقذائف الدبابات والزوارق الاسرائيلية عن تمزيق جثامين الشهداء، وحرق اجساد الآلاف بالقنابل الفسفورية، لا بد من الاعتراف بان ابناء قطاع غزة دفعوا ثمنا باهظا لهذه الحرب، من خيرة ابنائهم، فلم يتوقع احد ان تبلغ وحشية الاسرائيليين هذه الدرجة من التعطش لسفك الدماء والتمثيل بالجثث، وتدمير البيوت فوق رؤوس اصحابها الجوعى المحاصرين، ولكن هذه التضحيات الجسيمة وضعت الاسرائيليين امام العالم بأسره كعامل عدم استقرار وبؤرة ارهاب تهدد امن هذا العالم.
المعركة لم تكن ابدا بين طرفين متكافئين، وكيف تكون كذلك وقد احكم النظام الرسمي العربي الطوق، وتواطأ مع المعتدين، وسهّل لهم مهمتهم بصمته تارة، والتحرك الدبلوماسي المشبوه لاعطائهم المزيد من الوقت لانجاز مهمتهم، تارة اخرى.

ربما يكون تعداد الرابحين من هذه الحرب عملية شاقة، علاوة على كونها موضع جدل، بحكم الصورة المأساوية على أرض القطاع الصغير المحاصر التي نقلتها وتنقلها شاشات الفضائيات بتفاصيل مرعبة، ولكن حصر الخاسرين، من وجهة نظرنا على الاقل، يبدو اكثر يسرا، ويمكن ايجازهم في النقاط التالية:
اولا: الخسارة الاسرائيلية هي الأضخم، ان لم يكن عسكريا، فسياسيا بكل تأكيد، فبعد اكثر من ثلاثة اسابيع لم يخرج المقاومون من انفاقهم رافعين الرايات البيضاء، متوسلين وقف اطلاق النار، ولم تتوقف الصواريخ، ولم يخرج شعب قطاع غزة، رغم فجيعته الكبرى في مسيرات بين انقاض منازله المدمرة مطالبا بطرد سلطة 'حماس' وعودة سلطة رام الله ورجالاتها. القيادة الاسرائيلية، ذهبت الى واشنطن، وهي القوة الاقليمية العظمى، لتوقع اتفاقا امنيا معها لمراقبة تهريب الاسلحة الى القطاع. وظهرت امام العالم بأسره كقوة مكروهة متعطشة لمص دماء ضحاياهم من الاطفال والمدنيين في حرب يجمع انصارها انفسهم بأنها لم تكن ابدا شبه متكافئة.
اسرائيل خسرت الجزء الاكبر من الرأي العام العالمي، مثلما خسرت اصدقاءها العرب، وقتلت عملية السلام، وشجعت التطرف، واسست لنمو منظمات فلسطينية واسلامية ربما لن تتردد في تبني 'الارهاب' واستغلال اجواء الاحباط السائدة في الشارع العربي لتجنيد المئات،ان لم يكن الآلاف، من الشباب، تماما مثلما حدث بعد هزيمة حزيران عام 1967 المهينة.
ثانيا: خرج النظام المصري الخاسر الاكبر عربيا، وخسر دوره كوسيط، بعد ان خسره كقوة اقليمية رائدة، وتعرض لطعنات قاتلة ومهينة من اقرب حلفائه، الامريكان والاسرائيليين، وتمثل ذلك في امرين اساسيين، الاول توقيع تسيبي ليفني وزيرة خارجية اسرائيل ونظيرتها الامريكية كوندوليزا رايس اتفاقا امنيا بمراقبة الحدود المصرية مع قطاع غزة، ومنع التهريب، دون التشاور مع الحكومة المصرية، او حتى اطلاعها على تفاصيل هذه الاتفاقية، مما يؤكد ان دور نظام مصر هو التابع المؤدي للخدمات بمقابل، وليس الحليف الاستراتيجي المحترم. اما الثاني فهو ادارة اسرائيل ظهرها للمبادرة المصرية لوقف اطلاق النار بشكل ينطوي على احتقار وازدراء متعمدين، ودون اي اعتبار لجهود واتصالات مصرية استمرت اسبوعين لتثبيت هذه المبادرة، وشق الصف العربي من اجل تحقيق هذا الغرض.
ثالثا: السلطة الفلسطينية في رام الله تهمشت بشكل مفجع، ليس بالنسبة الينا، وانما بالنسبة الى المسؤولين فيها، فقد خسرت تأييد نصف العرب على الاقل، ودول اسلامية عظمى مثل تركيا وايران واندونيسيا، ولم تتحقق احلامها في العودة الى قطاع غزة، واستمرارها في رام الله بصورتها وتركيبتها الحالية بات موضع شكوك. وجاء خطاب رئيسها محمود عباس في قمة شرم الشيخ انعكاسا واضحا لهذه الحقيقة، فقد كان الأقصر والأضعف من بين جميع الخطابات، لم يتحدث عن معاناة ابناء القطاع، ولم يطالب بفتح المعابر، ولم يكشف عن خيبة امله في عملية سلام فشل رهانه عليها.
رابعا: مني ما يسمى بمحور الاعتدال العربي بضربة موجعة في مصداقيته، او ما تبقى منها، امام مواطني بلدانه، عندما تهرب من القيام بأي تحرك فعلي، وظهر بمظهر المتورط المشارك في العدوان، سواء بتصدير الازمة الى مجلس الامن الدولي، او بعرقلة عقد قمة عربية طارئة، وتمسكه بمبادرة مصرية رمت بها اسرائيل في سلة المهملات، وأدارت الظهر لها ولصاحبها.
خامسا: السيد عمرو موسى امين عام الجامعة العربية قد يكون ابرز ضحايا حرب غزة على الصعيد الشخصي، فقد حاول الرجل ان يلعب على عدة حبال في وقت واحد، وان يتجنب السقوط، ولكن محاولاته باءت بالفشل، وحسب نفسه على محور الاعتدال، او بالاحرى كشف عن حقيقة انحيازه الى هذا المحور منذ البداية، وهو الذي اخفى هذا الانحياز ببراعة من خلال عبارات رنانة حول الصمود والمقاومة. جامعة السيد موسى سقطت جماهيريا، وانتهى رصيدها القليل في الشارع العربي بشكل درامي، ولا نعتقد انها ستخرج من هذه الكبوة سريعا، وبالأحصنة الحالية نفسها. امر محزن ان ينهي السيد موسى بعض جوانب تاريخه بهذه الطريقة المأساوية.
سادسا: خرج اعلام محور الاعتدال بخسارة كبيرة انهت كل الآمال بتعافيه من الضربة الكبيرة التي انهت مصداقيته بسبب انحيازه الى الاحتلال الامريكي للعراق. ولم تشفع كل ادعاءات المهنية في ابراء ذمته من الانحياز المبطن للعدوان الاسرائيلي على قطاع غزة. بينما عزز اعلام دول الممانعة، على قلته، وضعف امكانياته من وجوده في الشارع العربي الذي وقف الى جانبه مساندا ومؤازرا.

صمود اهل قطاع غزة حقق معجزة في زمن قلّت فيه المعجزات، مع اعترافنا بالثمن الباهظ لهذا الصمود. فالعالم كله منشغل حاليا في كيفية توفير الامن والحماية للاسرائيليين، وايجاد الطرق والوسائل وتوفير المعدات المتقدمة لمنع تهريب الاسلحة الى الصامدين المحاصرين في هذا القطاع الصغير في مساحته الكبير في عزيمة ابنائه.
هذا العناد في التمسك بالثوابت، وفي رفض الاستسلام هو الذي تخشاه اسرائيل وقيادتها وشعبها، فإذا كان هؤلاء صمدوا ثلاثة اسابيع، ولم يخرج واحد منهم على شاشات التلفزة يندد بالمقاومة، رغم انهيار سلطة 'حماس' واختفاء قواتها التنفيذية، وضخامة اعداد الشهداء والجرحى، فإن اداءهم في اي مواجهة قادمة، اذا ما امتلكوا الحد الادنى من الاسلحة الدفاعية، سيكون مفاجئا. فالجيل القادم من ابناء القطاع، الذي سيتكون من اطفال شاهدوا مجازر آبائهم وامهاتهم واشقائهم وشقيقاتهم، سيكون الاشرس، ولن ينسى، ولا نعتقد انه سيغفر.
حرب غزة اعادت القضية الفلسطينية الى الواجهة مجددا، وجبّت كل ما قبلها من مفاوضات عبثية، وعملية سلام مزورة، وقيادات متخاذلة، وما يسمى بحل الدولتين، وعززت ثقافة المقاومة، وكشفت عن المعدن الصلب المقاوم للشعب الفلسطيني، مثلما اعادت احياء الشارع العربي، والتلاحم بين ابنائه والتفافه حول قضيته المركزية، وتوسيع الفجوة بينه وبين الانظمة الدكتاتورية العاجزة، فاقدة الارادة والسيادة التي تحكمه.
مسرحية مؤتمر شرم الشيخ لن تنقذ النظام الرسمي العربي من مأزقه، ولن تعيد له شرعيته ومصداقيته لان هذا النظام بات فاقد الكرامة والشرعية، بعد ان سحبهما منه شهداء غزة، واحتجاجات الشرفاء، وهم الغالبية، داخل مصر المحروسة، والعواصم العربية الاخرى.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كفايه معجزات
رقيه -

الى متى معجزات ؟؟؟؟ اين الواقع ؟اي هراْء تتكلم عنه؟؟؟لو كانت المعابر مفتوحه والله لتركونا منهزمين مع اطفالنا وحالنا ينطبق عليه (( مكره اخاك لا بطل)) يا عبد الباري افندي.....؟؟؟

الخاسر الأكبر!
أبو ناصر -

الشعب الفلسطيني المسكين هو الخاسر عندما تستمر جوقة الغوغايين و محترفي الشعارات و الدجل من امثال المستر عطوان و هيكل، اللذين لم يعدموا القدرة على الإستمرار و الإستنساخ منذ ستين عاماً. أما لليل الكذب و الخرافة أن ينتهي؟!

نناشد الرئيس
أهل غزة -

نناشدك آيها الرئيس ... نناشدك باسم شرف فلسطين كل فلسطين..نناشدك باسم الدم الطاهر البريء الذي أهرق ظلماً فوق تراب غزة الصابرة ..نناشدك باسم غالبية أبناء شعبك الجريح .. الأسير... الجائع.. المحاصر المشرد ..التائه في أرضه .. الخائف من بعض أبناءه ..نناشدك بكل ما نملك من قوة صوت ونداء استغاثة آن لا تدعنا في مهب ريحهم .. أن لا تتخلى عنا وعن أطفالنا في لحظة المصير وتعيدنا إلى ظلمة حكمهم وجهالة تقدريهم وغباء فكرهم .. نناشدك بعهد الثورة .. ورمزها ... نناشدك بكل ما تملك من أمرنا أن تخلص أهلك من الذين تجبروا وتسلطوا على أمرنا ..من الذين أوصلونا جهالةً وتآمراً وتبعيةً إلى ما نحن عليه اليوم ...نناشدك يا أبا مازن أن لا تتخلى عنا مرة آخرى ..الخلاص .. الخلاص .. ياآهلنا من حماس

فاتك شيء عطوان
طارق راشد -

اقتنع بمقالات كثيرة للكاتب عطوان .. ولكن الشعبوية هنا لا تجدي اين الحديث عن دور ايران واستمالة حماس للدفع بأهلي غزة للمحرقة لصالح ايران الفارسية .. حماس هي الخاسر الاكبر ، رغم ادراكنا بأنها الاجدى للفلسطنيين، لكن خسرت من رصيدها بترك الشعب يعاني والارتماء في الاحضان الايرانية وبالتالي العرب لفظوها او فيا لطريق. على حماس ان تعيد حساباتها والعودة للصف العربي فقريبا ستباع مع اول اتفاق بين امريكا وايران

كلامك صحيح
أبو العبد -

أتفق معك في كل جمله كتبتها أخي الفاضل و هذا يعبر حقيقة عن موقف الشارع العربي.

تخلف
ss -

انا مصري وبقول اذا كانت مصر خسرت زي ما بيقول دورها كوسيط و .... وباقي كلامه فالحمد لله واتمنى انه يكون صح ويفوقوا بقه من وهم اسمه عرب ويخلونا في حالنا... والله يكون في عون شعب فلسطين من فتح وحماس ...

مقال جيد
مغترب -

مقال عبد الباري عطوان جيد, تحليله دقيق هذه المرة و موضوعي, الحرب كانت على المدنيين بدون تمييز و بتواطؤ سافر من بعض الانظمة العربية, لكن لا اشاركه التفاؤل من ناحية عدم بقاء سلطة ابو مازن لأنه مدعوم اسرائيليا.على كل حال الزمن مع الشعوب و اسرائيل لن تبقى الى الابد, هي جسم غريب في المنطقة و ستزول كما زال كل احتلال قبلها.

صدقت
ايمن -

صدقت سيد عبدالباري فانا كنت من اشد الكارهين للسيد حسن نصرالله وسوريا وايران اما الان فانا من اشد المؤيدين والمعجبين بهم وادعوهم للاستمرار بنهجهم الحالي، اما عباس فقد اتضح تامره وخيانته بشكل علني هو والزمرة من حولة من عملاء وخونه ومتامرين على شعبهم ، اما اهل غزة الابية الصابرة الطاهرة فاقول لهم لله دركم يا اهل البطولات والتضحيات ، لقد علمتمونا دروسا في الفداء والصبر والتضحية والشهادة، فاين هي الكلمات التي تدنو من قمتكم وقاماتكم العالية، اسمحوا لي ان اقبل ايديكم ونعال امهاتكم الصابرات، صبركم الله ايدكم الله نصركم الله ثبتكم الله

بصراحة
ريما -

بصراحة ما في ضرورة لوجودنا في هذا العالم لانه صرنا زي الصراصير يبيدونا متى ما أرادو، وزعمائنا بكتروا الحكي على الفاضي من الكبير لا الصغير فاشوش. ونحن من هوبر على الفاضي بالدم بالروح نفديك يا حـ ...........

مستر عطوان
محمد المصري -

الاخ عبدالباري عطوان الم تسمع ما قاله بشار الاسد انه ما اخذ بالقوة لا يسترد الا بالقوة على من كان يقصد هذا الاسد انسي انه محتل منذ اكثر من 42عام لم يطلق فيهم رصاصة واحدة تجاه اسرائيل انه اجبن نظام عربي على مر التاريخ النظام السورى الذي تعمل انت عرابه اما ما حدث فى غزة وتعتقد انت انه انتصار للمقاومة وده استنتاج من المقال لانك لم تذكر خسارة حماس او الشعب الفلسطيني ككل انسيت الارقام وانا اذكرك ان كانت هناك اي دولة عربية او غير عربية قدمت لفلسطين مثل ما قدمت مصر له ووقفت بجانبه وستظل كذلك وربنا يخليلك نجاد ونصرالله ومشعل والاسد حماة العروبة

افضل من تقبيل الاياد
رامي الحسن -

الى رقم 8 مع التحيه ؛ كنت كارها لهم والان معجب بهم !!! مادا تغير ؟؟ ومادا قدموا لك ولحماس؟؟؟ استنكار !!!! انني استنكرت كثيرا !!! هل قدموا امرا ملموسا ؟؟؟؟ هل فتحوا جبهاتهم ليشاغلوا اعدائهم ؟ ويعينوا اخوتهم في العقيده والدين والسلاح ؟؟؟ حسن نصر الله (المعجب به)والمنتصر الالهي في سنه2006 اين فعله وجهاده ونصره و صراخه في خطابه ؟؟؟؟؟ وهل لي الحق ان اسأل ؟؟؟؟بشار الاسد(المعجب به)ايضا اين فعله وهو القائل (ما اخد بالقوه يسترد بالقوه) وكانت الظروف مؤاتيه الجيش الصهيوني مشغول من قبل المقاومين (حماس) والجولان سليبه ؟؟؟ وهل لي الحق ان اسأل؟؟؟؟؟؟ احمدي نجاد الدي ايدته وصرت معجبا به(حداري منه نصيحه اخويه....سمعت عنه الكثير فقط مواعيد) أين النووي والدري والمفاعلات التي يهدد بها ازالة اسرائيل من الخارطه ؟؟؟؟وهل لي ان اسأل؟؟؟؟؟ ايهما افضل طرح هكدا اسئله ام تقبيل الايادي والارجل ؟؟؟

عزيمة على هزيمة
said -

أعتقد أن السيد هنية لن ينسى أن يعزم ويدعو الأمير ا إلى مهرجان النصر الالهي ,,, / على فكرة يقال أنه وبعد أن فشل كل الرياضيين الاجانب ; الذين اشتراهم الامير السمين ومنحهم الجنسية لاجل اللعب باسم دوحته بعد ذلك الفشل قد اصاب الامير عوارض فقدان الشهية , وعلى ذلك نصحه رئيس وزراءه بشراء ممانعين ومقاومين عوضاً عن الرياضيين الذين لم يفلح واحدَ منهم في جلب ميدالية واحدة , وقد استقر الرأي على ذلك خاصة أن لاعب كرة القدم البرازيلي الاصل و المجنس قطرياً والذي يحمل (لسخرية القدر ) اسم / سوريا سانتوس/ قد خيب هذا اللاعب آمال الأمير وفشل في تأهيل المنتخب إلى كأس العالم , أما سوريا حامتوس فقد تعهدت للأمير السمين أن تمنحه الفوز في استاد الدم على ارض غزة خاصة أن مدرب فريق هنية هو أحمد نجادي رئيس علي دائي اللاعب الشهير , لكن يعتقد أن أسد سوريا حامتوس لن يستطيع الحضور إلى مهرجان وعزيمة النصر الالهي في غزة وذلك لحاجته إلى تصريح إلا إذا قام كبير وزراء الامير بإحضار التصريح اللازم , عندهاسوف يتمكن الجميع من الحضور (مالك الفريق والفريق والمدرب والمدير الفني ) لكن للاسف سوف تكون الكرة (وهي هنا شعب غزة) مليئة بالثقوب .. مكوية بالفسفور ... و رغم ذلك فإنني أعتقد أن هذا ليس مهماً عند الممانعيين المحترفيين فالنصر كما أبلغهم ولي الفقيه و كما لقنوك يا هنية و تبجحت به هو نصراً الهياً , والعزيمة واجب ورد جميل حتى لو كانت عزيمة على هزيمة.

حماس الخاسرة
خالد ابو العزة - غزة -

الخاسر الأكبر هو شعب غزة المسكين وسمعة حماس بسبب فشلها في حماية اهل غزة من ارهاب الاسرائيلي وفشل المقاومة في تكبيدالجو اي خسائر تذكر. اذا كانت النتيجة 1400 فلسطيني مقابل 13 اسرائيلي فهذا عار على حماس وقادتها.

تفكيك حماس
عبد القادر حسين -

توقعنا ان يخرج اشاوس حماس من الجحور التي اختبئوا فيها لاعلان النصر. لماذا لم يتصدوا للعدوان الاسرائيلي. في انقلابهم ضد السلطة في حزيران 2007 قتلت حماس 150 فلسطيني بيوم واحد والآن بعد 22 يوم قتلت 13 اسرائيلي مقابل 1400 مواطن غزاوي قتلتهم اسرائيل بسهولة ودون اي مقاومة تذكر. هذا الفشل يستدعي الاستقالة وتفكيك هذه الحركة الفاشلة وارسال عناصرها الى افغانستان ليتعلموا ويكسبوا خبرة في القتال الفعال.

ايران وسوريا خسرتا
الطاهر عبد الله -

غزة هي الخاسر الاكبر من جراء كل هذا الدمار والخراب والدماء التي تسببت فيها حماس باعلان رفض تمديد التهدئة واطلاق الصواريخ علي المدنيين في جنوب اسرائيل...وايران وسوريا خاسرتان لان هذا الدرس القاسي الذي لقنته اسرائيل لحماس سيؤدي الي تحجيم دور حماس التي لن تكون قادرة بعد تثبيت وقف اطلاق النار علي اطلاق الصواريخ وتوتير الاجواء في المنطقة حسب الطلب الايراني والسوري ...وايران وحزب الله وسوريا خاسرون لان حقيقتهم انكشفت امام الجماهير العربية عندما لم يهبوا للدفاع عن حليفتهم حماس بمواقف عملية بفتح جبهة الجولان والحنوب اللبناني واطلاق الصواريخ العابرة للقارات لمحو اسرائيل من الوجود حسب تهديد احمدي نجاد ولم يفدموا غير الدعم الكلامي والشعارات...اما في الرابحين ، فان اسرائيل هي الرابح الاكبر حيث حطمت البنية التحتية لحماس وقتلت اكثر شخصيتين متطرفتين في حماس الريان وصيام وضمنت الامن الدائم لسكانها في قري ومدن جنوب اسرائيل دون ان تحطم سلطة حماس التي وجودها ضروري لاسرائيل لان وجود سلطتين فلسطينيتين من شأنه ان يعطل قيام الدولة الفلسطينية التي تتلكأ اسرائيل في قيامها...ومن كبار الرابحين مصر حيث تأكد انه دون مصر لا يمكن تفعيل اي شئ في المنطقة اذ تقاطر عليها رؤساء اوربا والعالم العربي لايجاد مخرج للازمة وحتي حماس بعد شتائمها لمصر ذهبت خانعة الي القاهرة تستجدي وفق اطلاق النار

الم نعرف الخاسرين
الشاوي -

هل نحتاج الي معرفه الخاسرين في حرب غزة ليوهمنا عطوان بان هناك رابح وخاسر . الخاسر ياسيدي الفاضل هم ابناء شعبك المسكين الذين زجوا بهم قادتهم ليكونوا دروع بشريه تتحطم امام الة الحرب الاسرائيليه . والقادة مختبئون . وكلما زاد عدد القتلي زادت فرحة القاده . لانهم لايهمهم من يقتل بل هو عدد في معادلة سياسية وقحه . هدفها تحقيق نصر سياسي بائس ثمنة ارواح ابناء وطنهم . لم استغرب ولن استغرب قول هنيه انه نصر الهي . لان من تسبب بهذه الحرب البغيضه هو نفسة من تسبب بحرب 2006 علي لبنان ونفس النتيجه حدثت الاف القتلي والجرحي وتدمير البنيه التحتيه ومنازل الابرياء التي استخدمت كمنصات لاطلاق المفرقعات رغما عن اصحابها . وبالتالي دمرت البيوت علي من فيها والقيادة تعلم ان ذلك سيحدث لكن لايهمها من يقتل المهم ان تقول اننا حققنا نصر اللهي واحتفظت المقاومه بسلاحها . بئس السلاح وبئس المقاومه التي وقفت عاجزة عن الدفاع عن ابنائها . بل جعلتهم اهداف مكشوفه للعدو لقتلهم وبيع صور اشلائهم للعالم . ان القياده التي لاتحمي مواطينها هي قيادة خائنه للامانه . وبالتالي لاتستحق منا الا الادانه . نعم نعلم قبل الهجوم ماذا سيحدث ونعلم بعد الهجوم ماسيحدث انه النصر الالهي الذي لم يوجد الا في اجندة القياده الايرانيه التي تحقق اهدافها بدم عربي بخس باعه قادة باعوا انفسهم لايران مقابل دولارات قذره . مسالة محاولة تجيير الهريمة الي نصر ومحاولة بيعنا كلمات تؤدي الي ادانه الجار البعيد وليس صاحب البيت هي امر سخيف . لانقبله . الحقيقة المره ان حماس غامرت بارواح ابناء غزه لتحقيق ماذا . نصر الالهي ؟.؟..

لا فض فوك
مدحت فوزى ـ مصر -

لا فض فوك يا سيد عبد البارى

يا عبد الباري
مواطن عربي -

. اعتقد ان الشهداء والارامل والثكلى ليسوا بحاجة لامثالك للدفاع عنهم.. الا اذا كنت قد توليت مسؤولية الدفاع الباطل عن حلفائك في ايران وقطر وحزب الله وسوريا وغيرها من دول الانشقاق العربي

بطولات زائفة
محمد الحاج شاكر غزة -

أقسم بالله العظيم انهم جماعة من الدجالين حيث فشلوا في مقاومة الجيش الاسرائيلي والآ، بعد ان انسحب الجيش الاسرائيلي يتحدثوا عن البطولات الكاذبة.

ماذا يمكن أن
د. سلام يوسف -

بعد الذي حصل ماذا يمكن أن نفعل؟ أقترح: 1. تعليم المواطن العربي اسلوب التظاهر بعيدا عن التشنج والأنفعال. 2. تثقيف بعض مسؤؤلي حماس وغيرهم بكيفية التعامل مع الأعلام بمسؤلية وتعقل وحنكة. 3. جمع الزعماء العرب في قاعة لا يخرجون منها إلا بعد ان يتفاهموا جيدا.

اي مغالطات يا عطوان
احمد الجعافره -

رسائل قصيره على هامش المقال(لم تكن علامات البهجة تكسو وجهي ايهود اولمرت )وهل رأيت علامات البهجه والسرور على وجه خالد مشعل في مهرجان الدوحه؟ان قلت لا فأعتقد انه يجب اعادة فحص نظرك جيدا او سؤال اي واحد شاهد المهرجان فسيقول لك التاليلقد كان وجهه بهيجا متوردا ( مبتسما)خصوصا عندما القى الاسد كلمته فلما يا ترى؟لماذا ظهر مبتسما وشعوب العالم كما تقول تنوح وتجوح وتبكي على ابناء غزه ؟على الاقل كان يمكن ان يكون مثل السنيوره عندما شاهدناه في اجتماعه مع القيادات العربيه بعد وقف اطلاق النار بين حزب الله واسرائيل فمن منا لم يبكي بسبب بكاء هذا الرجل في ذالك اليوم على ابناء شعبه اما خالد مشعل فقد بدى سعيدا وسعيدا بمعنى الكلمه وما دمت خبير في علم النفس وتعرف البهجه والتكشيره فلا زال امامك فرصه لتقف مع نفسك وقفة صدق انسانيه محايده لتجيب على السؤال لماذا؟2-تقول(لانها لم تتجاوز قتل المئات من الاطفال والنساء والمدنيين، وتدمير بعض البيوت والمساجد والمباني الحكومية)والله احترنا فيك يا عطوان مره ففي مكان اخر من هذا الفضاء تكلمت عن دمار شامل واله عسكريه اسرائليه هوجاء لا تبقي ولا تذر ودمرت كل شيء حتى البشر والحجر والآن نسمعك تتكلم عن موت بعض المئات وتدمير بعض المنشآت يارجل حدد موقفك حتى نستطيع ان نعرف كيف نتحدث معك على اية حال فان القول بضحالة تأثير هجمات الاسرائلين تكشف فعلا عن جانب العماله(وانا والله لم اذكرها لاحد الا هذه المره)لبني اسرائيل ورفع المسؤوليه الاسرائليه عن هذه الجرائم مسبقا واتمنى على اولمرت ان يستدعيك شاهدا في حل تشكل لجنة تحقيق تقيما لهذا الحدث من قبل الاسرائلين او يمكن ان يفكر خالد مشعل في استدعائك في حالة تشكيل مثل هذه اللجنه فبالتأكيد انك ستبرئ االاثنين من بتقليلك من هول الفاجعه التي المت في اهلنا في غزه3- (وخلطت جميع الاوراق في المنطقة العربية بشكل لم يتوقعه اكثر المتفائلين بامكانية حدوث التغيير المأمول)نتفق معك ان هذه الحرب خلطت الاوراق ولكن ليس لصالح المتفائلين بالتغير بل لصالح الساعين الى تفكيك وحدة العرب حول موقف موحد من الازمه فهل مهرجان الدوحه مهرجان وحده ام مهرجان فرقه ؟اما اذا كنت تعني بالتغير هو المجموعات البشريه التي خرجت تندد بالحرب فهذا شيء طبيعي ان يرفض اي انسان الدمار والخراب وهو دلالة عافيه اذا لم يتم تجيريها لجههه واحده 4-(فبعد اكثر من

اردني
احمد -

لا حول ولا قوة الا باللة ، واللة ان قلوبنا تعتصر الما على اخواننا شعب غزة المسكين من اطفال ابرياء ونساء وشباب وشيخ ومن هول المصيبة التي لحقت بهم ، والاشد الاما من ذلك عندما تراهم ميدانا للعب السياسة من حماس وفتح ونصر اللة وسوريا وايران وقطر وغيرها اللة يكون في عونكم يا شعبنا ، بدنا نعرف شو النتيجة يا اخوان هل انتصرت حماس فعلا اذا كان نعم فهذا الشىء يفرحنا لكن كل هالمصايب ويعتبر هذ نصر ......؟ انا مواطن عادي لكن عندي قناعات :1- اسرائيل لو بدها تشيل حماس وترميها في البحر لكان لها لكن لا تريد ذلك فهي تريد حما س باقية علشان متى احبت رائحة دم الطفولة تحججت بحماس ، وعشان كمات تبقي اخوانا بفلسطين منقسمين ومبلشين بعض وناسي راس الافعى .2- اذا ظننتم بان سوريا وحزب اللة وابران وقطر معاكم تكونوا مساكين ، والدليل شو سوولكوا بس تنظير اي كرتونة ادوية ماودولكو بدكم منهم يحاربوا معكم مساكين واللة . اما اذا ايران حطتلها كم دولار بجيبة واحد ادخل على اللة .2- امير امبراطورية قطر قاعد يضحك على مين ، قال ايش بعد 22 يوم جمد المكتب التجاري الاسرائيلي في قطر . 4- باقي الزعماء العرب احنا ما بنقول انبياء بس الللي يبعث ادوية وغذاء احسن من اللى بينظر قاعد.5- نصيحتي لاخوانا الفلسطينيين من جميع الفصائل ... دماء الاطفال في اعناقكم اذا ما اتوحتوا وقدمتوا برنامج وطني شامل للتحرير سياسي وعسكري انسو الماضي ارجعوا لبعظ مالكو غير بعض انتو تحت الفلقة النا س الثانية من ايران والعرب كلهم مش زيكو مش ذايقين الفلقة . خليكو من التنافسات والتجاذبات الاقليمية خلوا قضيتكم مجردة من كل الحسابات الاقليمية والدولية مدوا ايديكم للجميع لكن فلسطين وقضيتها خط احمر اللة ينصر المسلمين على اليهود قتلة الانبياء يا رب العالمين.

سلام من كوردستان
بشیر صبري بوتاني -

یا مثقف، انت تتكلم حول اي صمود واي معجزة واي نصر؟ الم تخجل من دماء العرب والیهود عندما تتكلم في الاعلام العربي والعالمي؟ عندما كنت انا في وقت الحرب مابین سدیروت و بیت حنون، كان امثالك في فنادق من الدرجة الاولی یحلموا ویخططوا النصر الالهي والنصر الخیالي للشعب الفلسطیني! كما والتقیت بیهود وعرب مسالمین في اسرائیل وفلسطین وقالوا لي ;نحن بحاجة الی سلام والسلام هو النصر صدقني یا مثقف بان الشعب الفلسطیني المجروح وعوائل الشهداء والارامل والیتامی والفقراء ليسوا بحاجة لامثالكم للدفاع عنهم.

...
free man -

تريد ان تقنعنا بان حماس قد انتصرت روح اكذب على حالك

السيدة ليفني
عراقي -

هل يجوز ان نقول السيدة تسيبي ليفني اعتقد عيب. ثانيا ما الفائدة المرجوة من المقالة؟ ارجو من كاتب ان يذكر في المقدمة فائدة المقال اي الهدف منه. انا لا ادري لمذا نجلس لقراءة هكذا مقالات . ولكننا اشبه بالظمآن الذي يطلب ماءا حتى اذا جاءه وجده مرا قذرا وان بدا رائقا.

سبحانك ربي
حسن الخزاعي -

لن أعلق على ما كتب عطوان ولكن على الإعلام السعودي الذي يحاول إقناعنا بأن التحالف مع الإيرانيين جريمة فيما هو يتحالف علنا مع أميركا الراعي الرسمي للإرهاب الإسرائيلي! لست أفهم كيف يستميت هؤلاء في الزعيق والنعيق والتحذير من توسع إيران فيما يقدمون مبادرات سلام مهينة لإسرائيل التي توسعت ولازالت فعلى الأقل إيران لها حدود معروفة فيما إسرائيل لا حدود لها ليوم الناس هذا. إسرائيل التي قتلت وسحلت وشردت عشرات الآلاف من العرب في فلسطين والأردن ومصر وسوريا والأردن ووصلت عملياتها الإرهابية للعراق وتونس ودول أفريقية وأوربية كثيرة. الإعلام السعودي يحاول إيهامنا بأن من يقاول هو من يدفع إسرائيل للإعتداء على العرب متناسين بأن إسرائيل لم تحتج لذرائع أبدا لتبدأ مذابحها كذلك فعلت في 67 وفي 82 وحتى في مجزرة غزة الأخيرة فكل التقارير تشير إلى أنها أعدت لها قبل أشهر من إعلان انتهاء التهدئة. ثم أن إعلام البلاطات هذا يلوم المقاومة إذ أنها أنهت التهدئة فيما كان يلمزها قبل أسابيع قليلة فقط من صوب التهدئة تلك، فإن قبلت المقاومة التهدئة لا يعجبهم وإن لم تقبل لا يعجبهم أيضا، إذ مشكلتها في المقاومة ذاتها لا مع قراراتها. أما عن النصر والخسارة، فإني لا أختلف معكم البتة بأن ما حدث كان خسارة بحسابات التجار غير أنه انتصار بحسابات الثوار. فالتاجر يحسب مكاسبه وخسائره المادية بينما الثائر ينظر للمكاسبه وخسائره المعنوية وكيف تكون في منظور إستراتيجي للصراع.

عجبت لامر المصرين
نجوى / الجزائر -

عجبت لامر المصرييين الذين لا يتوانون للحظة على الدفاع عن حسنيهم وباقي العملاء .... افهموا يا شعب المصر الشقيق ان هذه الحرب كشفت كل الاوراق وبينت تواطؤ النظام لمصري وليس مصر مع اسرائيل فاحكموا بضمائركم ولا تجعلوا خطاباتهم ومبرراتهم مبررات لكم لنسأل انفسنا ماذا فعل النظام المصري لفلسطين اقول النظام وليست مصر ....؟ اخذ حسني مبارك سيناء واهدى اليهود فلسطين.... قطع عن اهلنا الماء والدواء والغذاء واعطى اليهود الغاز .... ترسو في البحار سفن اليهود المحملة بالاسلحة والذخائر التي يقتل بها اخواننا ويحرص جاهدا على عدم تهريب السلاح لغزة وعدم فتح المعابر بحجة يقنع بها غير ابومازن .....؟ هذا هو الخائن العميل حسني مبارك ومن معه ومن تبعهم .... ويمكرون والله خير الماكرين .... لترفرف بعد ذلك قصيدة الراحل محمود درويش وتصبح شعارا لهذه الحرب سقط القناع عن القناع ....تحية لاهل غزة الصمود ... تحية للمقاوميين الاشاوس ... والمجد والخلود لشهدائنا الابرار

إلى السيد بشیر صبري
حسن الخزاعي -

عزيزي ولم لا يقبل الكرد ما تدعونا إليه؟!لم لا يتنازل الكرد عن حقوقهم التاريخية في أرضهم وعن ثقافتهم ويقبلوا تحت ضغط الإرهاب سواء جاء من صوب صدام حسين أو تركيا أو سوريا أو إيران، يقبلوا تحت الضغط بما يمليه عليهم عدوهم. لا أظنك تنسى أن ميزان القوى كان غير راجح أبدا ولا حتى متعادل في كفاح الكرد من أجل حقوقهم، عندما كانوا يحاربون في العراق ولا أظنك تنسى بأن ما فعله صدام في حرب الأنفال راح ضحيته عشرات الآلاف وشرد عشرات أمثالهم. فهل تستطيع أن تقف أمام الملأ وتقول بأن ما فعله الثوار الكرد كان خطأ وبأنه كان عليهم قبول ما يعرض عليهم من تسويات تسلبهم حقوقهم؟! وهذا وكردستان ليست أرض محتلة حسب القانون الدولي ولا كيان معترف به دوليا، فكيف بفلسطين وهي الأرض المحتلة والمعترف بها دوليا عن طريق الأمم المتحدة وغيرها. فكيف تطلب منا أن ننسى ما أخذ منا بالقوة والغدر وتحت التهديد بالمذابح وتنسى ما كان يفعله الكرد في الأمس القريب؟!

الرابح الوحيد
عمرو اسماعيل -

بصراحة .. الرابح الوحيد هو اللواء عمر سليمان ..مدير المخابرات العامة المصرية والمبادرة المصرية التي انهت العدوان .. ثم الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي لن يرضي بغيرة مانحو المساعدات لاعادة اعمار غزة ..والخاسر الاكبر .. هو السيد عبد الباري عطوان .. الذي لن يظهر بعد الآن علي قناة الجزيرة بعد مصالحات قمة الكويت .. ثم قادة حماس الذين سيتحولون الي لاجئين في دمشق و طهران وممكن قطر ..

الرابح الوحيد
عمرو اسماعيل -

بصراحة .. الرابح الوحيد هو اللواء عمر سليمان ..مدير المخابرات العامة المصرية والمبادرة المصرية التي انهت العدوان .. ثم الرئيس الفلسطيني محمود عباس الذي لن يرضي بغيرة مانحو المساعدات لاعادة اعمار غزة ..والخاسر الاكبر .. هو السيد عبد الباري عطوان .. الذي لن يظهر بعد الآن علي قناة الجزيرة بعد مصالحات قمة الكويت .. ثم قادة حماس الذين سيتحولون الي لاجئين في دمشق و طهران وممكن قطر ..

إلى تعليق رقم 3
انعام -

تحدث عن نفسك فقط ، ولا تتحدث بإسم الشرفاء في غزه ،

إلى تعليق رقم 3
انعام -

تحدث عن نفسك فقط ، ولا تتحدث بإسم الشرفاء في غزه ،

مع نجوى
مش مهم -

الاخت نجوى من الجزائر كل كلمة قلتيها اؤيدك فيها 100% .

وحده نجاد
سهيل خيرالله -

هل كانت علامات البهجة تكسو وجه هنية والمشعل والمشلح وابن حافظ الاسد؟ وحده الذي كان يبتسم ابتسامة صفراء ويرفع شارة النصر وهو احمدي نجادي ، وحده نجاد اكتسى وجهه بعلامات البهجة والشماتة لان ما اراده يتحقق وان استثماره في غزة وشعبها وفي لبنان وشعبه يعطي مردودا جيدا له ولآيات الله من خلفه.

الخاسرون
احمد حسن -

الخاسرون الوحيدين في هذه الحرب هم الاكراد والشيعة والاقباط لانهم هم من كانوا ليل نهار يسبون الفلسطينيين والعرب اما فلسطين وحماس فقد انتصرت بهذه الامكانيات البسيطة واما الشهداء 1200 شهيد فنقول انهم شهداء ونقول لهؤلاء الشامتين انه يوجد في الدين الاسلامي - اذا كنتم لا تعرفون - يوجد تعبير الشهيد والذي هو في الجنة ولو انني اعتقد من مقابلات شخصية مع هؤلاء الذين يتشمتون بالفلسطينيين انهم لا يؤمنون بجنة او نار

الخاسرون
احمد حسن -

الخاسرون الوحيدين في هذه الحرب هم الاكراد والشيعة والاقباط لانهم هم من كانوا ليل نهار يسبون الفلسطينيين والعرب اما فلسطين وحماس فقد انتصرت بهذه الامكانيات البسيطة واما الشهداء 1200 شهيد فنقول انهم شهداء ونقول لهؤلاء الشامتين انه يوجد في الدين الاسلامي - اذا كنتم لا تعرفون - يوجد تعبير الشهيد والذي هو في الجنة ولو انني اعتقد من مقابلات شخصية مع هؤلاء الذين يتشمتون بالفلسطينيين انهم لا يؤمنون بجنة او نار

استثمار مربح دائما
سهيل خيرالله -

هل كانت علامات البهجة تكسو وجه هنية والمشعل والمشلح وابن حافظ الاسد؟ وحده الذي كان يبتسم ابتسامة صفراء ويرفع شارة النصر وهو احمدي نجادي ، وحده نجاد اكتسى وجهه بعلامات البهجة والشماتة لان ما اراده يتحقق وان استثماره في غزة وشعبها وفي لبنان وشعبه يعطي مردودا جيدا له ولآيات الله من خلفه.وحده لانه المنتصر الوحيد بعد اسرائيل...وهو المنتصر دائما وابدا ولا يعرف للهزيمة معنى ولا توجد كلمة هزيمة في قاموسه. كما يقولون التجار دائما رابحين مهما غلت البضاعة فهم يزيدون ربحهم على سعر الشراء ويبيعون.كذلك نجاد هو دائما منتصر ولا يتجرع السم كما فعل قائده.نعم يمر في كل العواصم لانها ارادة الله التي لاتراها انت وانا ومن هم من امثالنا يفكرون في عقولهم.اما الذين لاتطأ ارجلهم الارض ويعيشون في الاعالي من السماوات ويحلقون فوق الواقع فهم دائما منتصرون. نعم انهم دائما المنتصرون لانهم حزب الله وهم الغالبون.سيعلنون النصر الالهي حتما. لان المخرج واحد والممول هو نفسه والجوقة او الكمبارس هو ذاته.نفس الاسباب ونفس النتائج ونفس الابواق ونفس الوجوه وقناة الجزيرة واخواتها هن هن لم ولن يتغيرن واضيف الى ذلك ان (جماهيرهم) الهادرة هي هي كما كانت تقبض وتصرخ والبعض منها يكتب لاتزل على حالها.الحماساوي او الحزبلاوي هو منتصر دائما: ان قتل فقد انتصر بذهابه الى الجنة وحورياتها وان لم يقتل فهو منتصر لانه بقي حي.واي كلام آخر هو كلام عملاء وخونة و...الخ.في زمن الغاء القوانين الارضية وكل قوانين الطبيعة وكل المعايير والمقاييس يصبح الكلام غير ذي معنى، الا اذا قرأت في قواميسهم الخاصة فعندها يصبح الابيض اسود والاسود ابيضا وكل شئ ممكن. وما داموا يجدون بعض البسطاء السذج الذين اعموا عيونهم بالشعارات الفارغة والفلوس النظيفة، هؤلاء الذين يصدقون ما تقول صحفهم وفضائياتهم الصفراء التى تمزج الدين بالاكاذيب والشعوذة والترهات وتقدمه وجبات مسمومة لهم.سوف اعطيك مثلا ملموسا حصل معي: بعيد انتهاء حرب تموز 2006 ذهبت الى قريتي في الجنوب اللبناني لاتفقد بيتي وقريتي.والتقيت ببعض اقاربي من الشباب الذين شاركوا في القتال. ومما رووه لي وكانوا يرووه للجميع على سبيل المثال:- انهم شاهدوا رفاقهم الشهداء يشاركون معهم في القتال وتكلموا معهم وتبادلوا الاحاديث وكان الشهداء ينصحون الاحياء بالقدوم اليهم لان ماشاهدوه وعاشوه لايوصف ولا يستطيع وصفه ا

اءنجازات هاشميه
لبناني في عمان -

فاز الفلسطينيين بالوطن البديل وخسر الاردنيين وطنهم

نؤيدك ايها الشريف
عبد الباقي فكايري -

نؤيدك ياسيد عبد الباري في كل ما ترمز اليه ونشير عليك بالمواصلة في اطلالاتك على قناة الجزيرة وفي كتاباتك التي تعبر عن عمق جرحنا الساكن اعماقنا وقدسنا المقدس وفلسطين الابية التي لا تقوم لها قائمة الا بالرجال الشرفاء وليس بالرجال الشياتين في طاولات المفاوضات في بنايات الفنادق الضخمة الى كل الشرفاء في فلسطين وفي الوطن العربي نحن مع من يقودنا الى النصر حتى ولو سالت كل دمائنا وليس مع من يقودنا الى موت القضية الفلسطينية بين طاولات المفاوضات التي تنقلب في وجوهنا في كل مرة ...............سلام من الجزائر الى كل وفي للقفضية الفلسطينية

اءنجازات هاشميه
لبناني في عمان -

فاز الفلسطينيين بالوطن البديل وخسر الاردنيين وطنهم

الی رقم 28
بشیر صبري بوتاني -

الی الاخ حسن الخزاعي! بالحقیقة القادة الكورد وخاصة المرحوم ملا مصطفی بارزاني سابقا، وحالیا مسعود بارزاني وجلال طالباني هم وطنیون كما ویفكروا بقضیة شعبهم احسن بكثیر من منظمة حماس التي دمرت فلسطین وخاصة مقاطعة غزة. وسوالي هو، من قال لك بان الاكراد تنازلوا عن حقوقهم التاريخية في أرضهم وعن ثقافتهم؟ هذا الكلام لم ولن یقبلە حتی اعداء الشعب الكوردي، لانهم یعرفون الاكراد والقضیة الكوردیة جیدا. وشكرا لك ولایلاف.

الی رقم 28
بشیر صبري بوتاني -

الی الاخ حسن الخزاعي! بالحقیقة القادة الكورد وخاصة المرحوم ملا مصطفی بارزاني سابقا، وحالیا مسعود بارزاني وجلال طالباني هم وطنیون كما ویفكروا بقضیة شعبهم احسن بكثیر من منظمة حماس التي دمرت فلسطین وخاصة مقاطعة غزة. وسوالي هو، من قال لك بان الاكراد تنازلوا عن حقوقهم التاريخية في أرضهم وعن ثقافتهم؟ هذا الكلام لم ولن یقبلە حتی اعداء الشعب الكوردي، لانهم یعرفون الاكراد والقضیة الكوردیة جیدا. وشكرا لك ولایلاف.

الأسلوب العلمى
طارق -

لتقييم الأحداث من المثقفين العرب: علامات البهجة في الفجر!!!!!!!!!!

الانتصار الوهمى
ابن الكويت -

انتصر اهالى غزه وهزمت حماس مثل كل المعارك العربيه اذا كان قائد من حماس متزوج اربع نسوان كيف راح ينتصر فى معركه الله يرحمه

الانتصار الوهمى
ابن الكويت -

انتصر اهالى غزه وهزمت حماس مثل كل المعارك العربيه اذا كان قائد من حماس متزوج اربع نسوان كيف راح ينتصر فى معركه الله يرحمه

لمعلومات عطوان
كريم -

قال مصدر عسكري اسرائيلي ان قواته تمكنت خلال العملية بقطاع غزة من اصابة 80 بالمائة من عدد الانفاق التي استخدمت لتهريب الاسلحة على الحدود بين القطاع ومصر وقتلت كذلك حوالي 500 من افراد حركة حماس. هدَا هو الانتصار الدَي يتحدث عنه عطوان!!

to #32
Kathar -

Iza int tuamin bil shahad izan limaza in jalis ib betk lesh matrwh inta lili jihad w tstashhid

to #32
Kathar -

Iza int tuamin bil shahad izan limaza in jalis ib betk lesh matrwh inta lili jihad w tstashhid

تغيير المعادلة
يا حبيبي يا لبنان -

تسيبي ليفني توعدت بتغيير المعادلة في قطاع غزة لوقف قصف الصواريخ (الالعاب النارية) على جنوب اسرائيل، منع تهريب الاسلحة وهاتان النقططين هما القضاء على المقاومة. ولم يحددوا اي هدف اخر. هل الان حماس تطلق الصواريخ مع العلم ان جنود الصهاينة يغادرون وكانهم في نزهة. ثانيا هناك تعهدات من كل دول العالم بحراسة الحدود ومنع تهريب الاسلحة؟؟ . ؟؟ لكي نقول من الذي انتصَر يجب ان نحدد اولاٌ ماذا هو هدف اسرائيل من الحرب بشكل عام وماذا تريد لحماس بشكل خاص . . التحديد لا يكون انطلاقاٌ من تصريحات العدو المجرم الذي يحدد مسبقاٌ لكل شخص منهم ماذا سيقول ليتمكنوا من الوصول الى الهدف المحدد. . ولا انطلاقا من الاعلام الصهيوني المسخر 100% لخدمة المخططات الصهيونية (انوه بالهيمنة الصهيونية على الاعلام العالمي وخاصةٌ الاعلام العربي) وتحديد هدف العدو لا يكون من خلال الفضائيات التي هي مسخرة بطريقة او باخرى لمصلحة الصهاينة والذين يحددون انفسهم اهداف العدو ليأكدوا صحة ما يقولون والقابل للتغيير حسب اوامر اسيادهم الصهاينة.. ولا من قبل حماس التي تتسبب في تدمير كل شيئ وقتل الاطفال والنساء وتدمير ممتلكات الشعب واملاك الدولة فحماس بحاجة للمبررات والاًكاذيب حفاظاٌ على مصالحهم الشخصية الضيقة ومصالح من يمولهم . . تحديد هدف العدو هو تحديد اين تكمن مصلحة هذا العدو على المدى القصير والمتوسط وخاصة الطويل الامد ... فالشق الاول ستبينه الايام القليلة القادمة والخلاصة هي 1- هل ستفرض حماس على اسرائيل السماح بدخول السلاح الى غزة. 2- هل ستبقى يد حماس حرة في اطلاق الصواريخ او بالاحرى الاًلعاب النارية على ارض اسرائيل . 3- هل ما يسمى بدول الممانعة ستدفع تكلفة اعادة البناء . 4- هل ستكون حماس الاّمر الناهي الوحيد على معبر رفح ؟ 5- هل تمكنت المقاومة المسلحة من حماية الاطفال والنساء والممتلكات ومقومات الحياة للشعب الفلسطيني الصابر؟ 6- ماذا سيتحقق اكثر من القرار 1860 والمبادرة المصرية غير الاّف الجرحى والقتلى .... اما من الناحية الثانية : 1- هل تريد اسرائيل الوحدة الفسطينية؟ 2- هل تريد اسرائيل دولة فلسطينية موحدة؟ 3- هل من مصلحة اسرائيل ان تشق طريق لتصل الضفة الغربية بقطاع غزة وتقصم اسرائيل الى قسمين؟ 4-هل من مصلحة اسرائيل ان ينعم الشعب العربي والمسلمين بالسلام والإستقرار لمدة طويلة لكي يكون له من مكونات الحياة من علم وبناء ما ي