جريدة الجرائد

انقلاب عربي يصعب تصديقه

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

عبد الباري عطوان

ما حدث في قمة الكويت الاقتصادية من مصالحات بين اطراف متنافرة، بل ومتصادمة، جاء مفاجئاً للكثيرين، فحروب القمم العربية، التي اشتعل اوارها طيلة الايام القليلة الماضية، وما شهدته المنطقة من مقاطعات واستقطابات واصطفافات رسخ انطباعا بأن الشروخ التي اصابت الجسم الرسمي العربي باتت اصعب من ان يتم التئامها، وأنها بصدد الاتساع.
فمن كان يصدق منظر العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز وهو يسير متشابك الأيدي مع الرئيس السوري بشار الأسد، ومن كان يتوقع ان يرى امير قطر الشيخ حمد بن خليفة يجلس جنباً الى جنب مع الرئيس المصري حسني مبارك بعد المعارك الاعلامية الطاحنة، يتبادلان الابتسامات والأحاديث الودية وكأن شيئاً لم يحدث؟
مشهد صعب هضمه، ناهيك عن تفسيره، يعكس لوغاريتمات السياسة العربية، والطبيعة الغريبة، واحيانا غير المنطقية، لمواقف اقطاب النظام الرسمي العربي، وطريقة تفكيرهم، ومواصفات خلافاتهم او تحالفاتهم، الامر الذي يدفعنا الى طرح العديد من الاسئلة حول اسباب هذا الانقلاب المفاجئ، ومدى جديته، وما يمكن ان يترتب عليه من خطوات عملية في اتجاهات عديدة، وعلى الصعد كافة.
هل هي دماء أطفال غزة التي حققت هذه المعجزة، ام انها العربدة الاسرائيلية التي فاقت كل التصورات في تغولها ووحشيتها، ام هو الصمت الامريكي والغربي، ام هو الهوان العربي، ام انها جميع العوامل هذه مجتمعة حتمت هذا التحول؟
لا نستطيع ان نغرق كثيراً في التفاؤل، لأن خيباتنا من النظام الرسمي العربي ورموزه لا تعد ولا تحصى، فقد شبعنا من الخطابات الرنانة، والكلمات النارية، وعبارات 'العين بالعين، والسن بالسن' وتكرار الجمل الخالدة مثل 'ما أخذ بالقوة لا يسترد بغيرها'، دون ان نرى غير اعتداءات اسرائيلية مهينة ومتواصلة، وقادة عرب يديرون الخد الأيسر لمن يصفع خدهم الأيمن.
هل ما حدث أمر جدي فعلاً، ومؤشر على بداية مرحلة جديدة من العمل العربي المشترك تضع حداً لمسلسل الاهانات الاسرائيلية، والازدراء الامريكي، والاحتقار العالمي لكل ما هو عربي؟ اما انه حدث طارئ لامتصاص حالة غضب شعبي عبّرت عن نفسها بقوة في شوارع المدن والعواصم العربية والاسلامية؟

خطاب العاهل السعودي كان نقطة التحول الرئيسية خلف كل التداعيات التي اطلت برأسها في قمة الكويت، وانعكست في المصالحات التاريخية، في توقيت عربي وعالمي حساس، حيث يقف العالم بأسره امام مرحلة جديدة ومختلفة تنبئ بالكثير من التغييرات، الامر الذي قد يوحي بان المملكة العربية استعادت زمام المبادرة الذي فقدته طوال سنوات التيه السابقة ومنذ مطلع هذا القرن على وجه التحديد، مما قزّم دورها، وصنّفها في خنادق تتناقض مع تطلعات شعبها.
هناك مجموعة من النقاط يمكن استخلاصها من القراءة السريعة لبعض الوقائع التي تبلورت على المسرح العربي، والقمم العربية الاخيرة، والكويتية منها على وجه الخصوص:
اولا: ادرك النظام الرسمي العربي انه يقف امام تحد اسرائيلي شرس ينسف كل الآمال بجدوى التعامل السياسي السلمي معه، مما يعني ان الاستمرار في استجداء السلام بدأ يعطي نتائج عكسية تماما.
ثانيا: اكدت الاتفاقات الامنية الامريكية ـ الاسرائيلية لمراقبة الحدود المصرية مع قطاع غزة لمنع تهريب الاسلحة، ودون دعوة القيادة المصرية او حتى التشاور معها، ان العلاقة الامريكية مع دول محور الاعتدال العربي، ليست علاقة تحالفية وانما 'خدمية' حيث ترى واشنطن العرب كمجموعة من التابعين باتت وظيفتهم محصورة في خدمة حروبها، وحماية اسرائيل. والشيء نفسه يقال ايضا عن تجاهل اسرائيل للمبادرة المصرية لوقف اطلاق النار، وانهاء الحرب من طرف واحد ودون التشاور مع الوسيط المصري.
ثالثا: نجح الرأي العام العربي المغيّب في فرض نفسه على النظام الرسمي العربي، من خلال مظاهراته الاحتجاجية الصاخبة والمستمرة، الامر الذي اعطى ثماره في اجبار الانظمة على وقف نظرتها الازدرائية غير المبالية للشارع العربي.
رابعا: صمود اهل قطاع غزة الاسطوري لأكثر من ثلاثة اسابيع في وجه العدوان الاسرائيلي، ودون اي دعم رسمي عربي، عسكري او سياسي، وفشل كل الرهانات على رضوخهم للابتزاز الارهابي الاسرائيلي والانقلاب على المقاومة وفصائلها وثقافتها.
خامسا: تعاظم المعارضة لحال الخنوع العربي الراهنة، واقدام دول على خطوات عملية للمرة الاولى لتبرئة نفسها من تهم التواطؤ مع الاحتلال، وتبلور حالة من الفرز في اوساط الانظمة، بين من يريد ان يفعل شيئا عمليا كرد على الاذلال الاسرائيلي ـ الامريكي، ومن يتحلى بفضيلة الصمت، واعطاء اسرائيل فرصة لانهاء المقاومة. ورأينا قطع علاقات مع اسرائيل، ومطالبة قوية بسحب مبادرة السلام العربية، والتلويح بخطوات اخرى قادمة.
سادسا: مساء اليوم تنتهي فترة حكم اكثر الزعماء الامريكيين كراهية للعرب والمسلمين، وصداقة وتأييدا للاسرائيليين ومشاريعهم وحروبهم ضد العرب والفلسطينيين خاصة، وتبدأ فترة ادارة جديدة تعد بالتغيير، وتقليص الاعتماد على العرب ونفطهم، وفرض احترام قيم حقوق الانسان والديمقراطية، الامر الذي يفرض على النظام العربي، او رموزه الاساسية اعادة ترتيب اوضاعها، والتخلي عن بعض جوانب غطرستها وجنوحها، ومحاولة اصلاح الجسور مع انظمة اخرى اختلفت معها، وعادتها لاسباب شخصية محضة، وليست استراتيجية.
سابعا: لعب الاعلام العربي، والشريف منه على وجه الخصوص، دورا فاعلا في تعرية المتواطئين مع العدوان، والمتدثرين بعجز مفتعل عن مواجهته لاسباب غير وجيهة، علاوة على كونها غير مقنعة، سواء من خلال ابراز الوحشية الاسرائيلية في قطاع غزة، ومظاهر الصمود الاعجازية للثكالى والاطفال المقطعة اوصالهم، او الاطباء الذين يعملون ببطولة لانقاذ المصابين، او تحريض الشارع العربي ضد الانظمة، وتعبئته خلف عملية التغيير على مستوى القمة.

لعلها 'صحوة'، او بوادر حراك في اتجاه صحيح، وفق بوصلة جديدة، ترتكز قاعدتها على معجزة مساحتها مئة وخمسون ميلا مربعا اسمها قطاع غزة، تضم شعبا من الجبارين فعلا، قد تكون حلما كاذبا يدفعنا الى التريث والحذر لاننا لدغنا كشعوب في مرات سابقة، وانخدعنا بخطابات نارية مماثلة، وقد تكون 'انتفاضة' حقيقية وجدية تؤشر لمرحلة جديدة.
نفضل التريث قليلا، وانتظار الايام المقبلة، حيث سيهدأ غبار قمة الكويت، ويعود الزعماء العرب الى بطانتهم وقصورهم، بعدها سنرى الحقائق على الارض، واضحة للعيان، ونأمل ان تكون شكوكنا وحذرنا وعلامات استفهامنا في غير محلها.
ختاما نقول ان اي مصالحة عربية ـ عربية، او فلسطينية ـ فلسطينية لا تستند الى ارضية مقاومة المشروع الاسرائيلي هي مصالحة مغشوشة، ستصطدم حتما بالشارع العربي، ولن تنقذ النظام الرسمي العربي.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الشامتون
احمد حسن -

الى كل الشامتين بالفلسطينيين وبالعرب وخاصة الاكراد والشيعة والاقباط والذين كانوا يذرفون دموع التماسيح على مباني غزة المهدمة وعلى ال1200 شهيد فلسطيني نقول لكم موتوا بغيضكم فالامة العربية لا زالت بخير وان الملك عبدلله تبرع بالف مليون دولار لتعمير كل مباني غزة المدمرة التي تتباكون عليها نفاقا وان هؤلاء 1200 شهيد هم مسلمون ويؤمنون بالشهادة وان الشهيد في الجنة ولهذا فلا خوف عليهم

صدق
الايلافي -

عليك ان تصدقه فالبعبع ـ التي كانت تخيف النظام العربي ـ بوش ـ كوندا ـ اولمرت ـ ليفني ـ غادرت المشهد ؟؟؟؟

استشعر الخطر
Zaina Kayed Shehab -

سلام،،لم تفقد المملكة العربية السعودية زمام المبادرة يوما كي تستعيدها فهي برموزها وكبرائها على رأس الأحداث وتبحر من منطلقاتهم كل المبادرات والتصورات والفِكَر الخلاقة،يبدو أن السيدعطوان قد استشعر الخطر من أي تقارب عربي عربي وهو ما يهدد بضاعته القائمة علىالفرق تسد/سيغنيك الحسد/بالحب الذي كسد

السبب هو؟؟
سيف الدولة الحمداني -

ان عرف السبب بطل العجب!!!هكذا يقول المثل,ان اجتماع المصالحة العربية التي بادرت به السعودية تم يوم 19 يناير اي قبل يوم واحد فقط من ذهاب بوش,هذا يدل على ان السعودية احست بفقدان حليفها وحاميها,فارادت التقرب من سورية وايران لكي تحمي ظهرها من هجوم اوباما المتوقع على نظام الحكم فيها,فالكل يعلم بان اوباما يحضر للهجوم على النظام في السعودية كما يسعى للتقرب من سورية وايران,هذا يعني بان السعودية سوف تعاني الان مما عانت منه سورية طوال حكم ا بوش.

لماذا تصمت !!
ahmed -

بالامس رأيت السيد عطوان على احدى الشاشات وتعليقه الفورى على كلمة الملك عبدالله , وقد كنت انتظر بفارغ الصبر قراءة عموده اليوم لمعرفة رده الكامل بعد انحسار الصدمة .....وبالفعل اتأكد من جديد بان السيد عطوان لايملك من شرف الصحفي النزية !!وارجو المعذرة ..بالامس قلت انت بالحرف الواحد على شاشات التلفزيون بانك مصدوم ومتفاجىْ وان الملك عبد الله قال كلام لم نكن نسمعه سابقا , وان هذا كلام ملوك وانه , اى الملك عبد الله قال وقال ... وانك بالرغم من كونك لست من المؤيديين للسعودية الا انك لاتملك الا ان تحترم كلام الملوك هكذا كنت على الشاشة يوم امس , واليوم.. لاتستطيع التغلب على ذلك النفس الكريه ... وتعترف بان من تسميهم انظمة الاعتدال و..و... هى الانظمة الشريفة التى قدمت ولا تزال تقدم المليارات للشعب الفلسطينى وتدافع عن حقوقه بالقوة والفعل وبصمت وضمير ودون مزايدة احبائك انظمة الصمود والمقاومة سوريا وايران وحزب الولى الفقيه في لبنان واخر الجوقة ... انت فلسطينى وربما عشت لفترات انت او احد من اهلك في بلدان الخليج يامن تجحد فضلهم عليك .. بالله هل تخبرنى عن اعدامات او مجازر او تشريد قامت بها هذه البلدان بحق الشعب الفلسطينى ؟؟؟؟ ولكن احب ان اذكرك بالمجازر والاعدامات والتشريد اللذى قام به نظام الصمود اللذى تعشقه , في سوريا , هل نسيت تل الزعتر وحصار المخيمات في بيروت ؟؟ هل نسيت المجازر التى قامت بها حركة امل في تلك المخيمات ؟؟ .اين شرف المهنه والصحفي الحر والنزيه اذا كنت تتعامى عن مذابح النظام الكهنوتى في ايران بحق شعبة وسنه ايران العرب ؟؟ .لماذا لا تقولها بصراحه ان السعودية ومصر ومن تسميهم دول الاعتدال هم من انقذ وينقذ ويدعم بكل الاشكال الشعب الفلسطينى ويحميه من تجار وثرثرة المقاومة ومن عملاء الكلمة .. المصير البائس ينتظر امثال هؤلاء جميعا...مع خالص الشكر ....

رقم 1 ليس شماتة
عبد الفتاح -غزة -

بل صدمة ناتجة عن اداء المقاومة البائس وفشلها في توجيه ضربة موجعة لاسرائيل وهناك اعتقاد سائد في غزة ان الاشاوس اختبأوا وخرجوا بعد الانسحاب الاسرائيلي ليعلنوا عن انتصارات وهمية لم تحدث. علينا التوقف عن الحديث عن انتصارات وندرس اسباب فشل حماس في الميدان.

التعليق1
kurdistan -

إنى سعيد لأن الحرب الثامنة انتهت على الأقل على هذا النحو :خلق أوضاع قسرية حقيقية على الأرض، نزعت أنياب ( أقصد شوارب ) العصابات الغزاوية ثم وضعتها فى قفص حديدى مرعب، لا بصلح حديبية ورقى خائب آخر تخونه الصحابة العصابة بعد قليل .بل سعيد أكثر لأن معسكرى الحضارة والتحضر وصلا لهذه الدرجة من الاقتدار، فى التلاعب والتحكم بجرذان وصراصير التخلف والظلامية بمثل هذا النجاح والأريحية ، بل و ساکون سعيدا للغاية فى الحرب القادمة أن اکون مشارکا مع اسرائیل فی ابادة العصابات الغزاوية. كل حرب وأنتم بخير ، وإلى اللقاء فى الحرب التاسعة.

الى رقم 1
شيروان طالباني -

لم ولن يشمت الكرد يوما بالفلسطينيين فقضية الفلسطينيين والكرد واحدة الاثنان يعانون من اغتصاب لارضهم ،والطرد والقتل على الهوية ، في فلسطين من قبل اليهود وفي العراق وسوريامن قبل العرب وفي ايران من قبل الفرس وفي تركيا من قبل الترك. حاشا الله ان يشمت من له ذرة ضمير او رافة او انسانية ان يشمت بمظهر الاطفال المضرجين بالدماء والامهات اللواتي عانين ما عانين ، الانفال وغزة هما وجهان لعملة واحدة ، ولعلمك ان الرئيس جلال طالباني حارب مع الفدائيين في فلسطين ، وان اشهر ابطال الحركة الكردية والذي اغتالته مخابرات صدام البطل الشهيد عمو ريشة( نجم الدين طالباني) جرح مرتين في معارك الشرف ضد الصهاينة . ولا داعي ان اذكر ان المحرر الاول للقدس كان صلاح الدين الايوبي وان معظم جيشه كان من الاكراد ، فهل تزايد على الكرد؟ الكرد اشرف من الذين باعوا الاوطان وهربوا مع دخول اول دبابة امريكية وناموا في حفرة حقيرة الى ان سحبه جندي يبلغ من العمر 19 عاما . وياما محلا النصر بعون الله .

خليك بعيد عنها
نصر -

خليك بعيد عنها يا عبدالباري.. بتعمر...نتائج قمة الكويت كانت معاكسة لكل افكارك السابقة.. وجاءت عكس فلسفاتك وفذلكاتك.. لذلك انا أراك في هذا المقال مذهولا... ومكشوفا...محاولا الالتفاف على منظمة التحرير فشلت.. ولأنك أنت كنت عرابها.. فنراك هنا وقد احسست بالألم لفشل هذه المحاولة والتفاف الناس حول الشرعية الفلسطينية ممثلة بأبومازن... والشرعية العربية ممثلة بمصر والسعودية..

الى ناكر الجميل
الان جاف -

الكرد حرروا فلسطينك مرة فماذا قدمتم انتم البعثيين الى فلسطين؟

يريدوا الجائزة
رعد الحافظ -

لايكفي التصالح والصلح المؤقت.بقي الاهم وهو العمل العربي المشترك لخدمة الشعوب العربية المستضعفة كي تلحق بركب التقدم العالمي,واعتقد القضية شائكة خصوصا بعد أن أصبحنا اليوم على السيد أحمد الكرد من حماس وهو يملأ الدنيا صراخا بأن الاموال يجب أن تذهب كلها الى حماس لانها هي المسؤولة عن القطاع على حد زعمه, إذن مثلما توقعنا كان الغرض واضحا منذ البداية.

الثرى والثريا
كركوكي -

عندما اعدم صدام الذي قتل الكرد بالكيمياوي ودفنهم في الصحاري بالالاف ، نصب الفلسطينيون سرادق العزاء والفاتحة له . دون الاكتراث بمشاعر الكرد . ولما قصفت غزة خرجنا في كردستان منددين بقتل الابرياء ، فالانسان المعرض للقتل والتدمير له هوية واحدة كردي او فلسطيني بنظرنا على الاقل.هذا هو الفرق نحن انسانيون اكثر من بعض المزايدين على معاناة الضحايا.

انت تعبان
ثامر مجدي -

اسرائيل تقصف غزة ، الناس بتموت ، وبتتخرب بيوتها ، و كل انسان شايل شوية حس انساني بيستصعب الوضع وبيحزنه وحضرتك ياسي احمد بتتهمنااحنا والاكراد بانه احنا شامتين ! طب ونشمت ليه؟ الله .ثم ايه حشر الكرد والشيعة والاقباط في الوضع ده .

ما هي نتيجة المصالحة
ابو جمال -

نريد ان نرى المصالحة على الارض وليس بالقبل ، هل ستفتح المعابر نتيجة للمصالحة هل سيرفع الحصار أم ان القبل ستشبع البطون الفلسطينية الجائعه .تحياتي

الى تعليق رقم 1
روج افا -

ايها الحاقد: بالرغم ان الكثير من الكورد قتلوا وهم يحاربون معكم جنبا الى جنب ضداعدائكم منذ الحروب الصليبية الى حروبكم مع اسرائيل ,فانكم قابلتم تلك المساعدة بتأييد صدام وتركيا بحربهم ضد الكورد. هل تعلم ان الكورد خرجوا معكم في مظاهرات التنديد ضد الحرب الاسرائيلية واخرها خروج 15 الف كوردي في لبنان. من منكم ندد بجرائم حلبجة والانفال التي قتل فيها مئات الاف من الكورد. كفاكم غرورا وغطرسة وكـأن الكرة الارضية كلها ملك لكم. هل هذا هو اسلامكم. الم يقل لكم دينكم: وخلقناكم شعوبا وقبائل لتعرفوا ان اكرمكم عند الله اتقاكم. شكرا لايلاف

بارت تجارتك يا عطوان
رأفت -

اكاد اجزم ان اسود ليلة مرت على عطوان كانت ليلة امس و هو يرى المصالحة تحدث..فتجارته البغيضة بارت و اصبح غير مرغوب في وجوده على منابر التحريض الاعلامي بعد الصلح الذى تم بين مصر و قطر... شخصية فعلا تثير الاستغراب بليها للحقائق و كرهه لكل ما هو عربي.. كما يقول المثل المصري: يريد جنازة و يشبع فيها لطم.. اللطم لحالك و كفى بث سمَك للبسطاء.. و بورك في كل جهد لتوحيد الأمة و تحية تقدير و عرفان لأمير الكويت و خادم الحرمين و بالطبع لكل من قادة مصر و سوريا و قطر لأرتقاء مستوى الحوار و المصالحة التى تمت

احمد حسن
أمنه جبار -

للأسف الشديد فقد صدمت من تعليقك البأئس والذي ينم عن ضحالة ذهنية لاحدود لها .. اوتفتخر بسنيتكومن هم الشيعة الذي تتحدث عنهم . الكل متهم بالخيبة والعار أمة ميتة ولاحراك فيها اما انت يا احمد فمن الشارع العربي فهم اللعبة ولايوجد شيء اسمه شيعة وسنه الكل عرب واخوة اجبرت الانظمة العربية على الركوع لصراخنا

الشفاء
youmna -

نتمنى لك يا صاحب التعليق 1 الشفاء العاجل من المرض النفسي فلا احد يشمت بمنظر الخراب والموت والدمار الا الارهابيين الاسلاميين واللذين يتعاطفون معهم وقد رأيناهم على شاشات التلفزة يخرجون الى الشوارع فرحين لا بل هنالك من قاموا بتوزيع الحلوى ابتهاجا بجريمة 11 سبتمبر اوغزوة نيويورك كما سماها مرشدهم الاعلى ابن لادن على كل حال فلقد اعلنت اسرائيل انها لن تسمح لحماس ان تدخل وتستلم اية مساعدات مالية الى داخل القطاع من اي مصدر كان وانه اذا اريد لهذه المساعدات ان تصل فيجب ان تكون عن طريق اخر وليس عن طريق حماس

اقسم لك بالله
عجيب -

أن ما نتمناه هو حتى اقل من هذا ولست متشائما كما سيظن البعض ولكننى أقسم لك بالله أن ما أتخذه الزعماء العرب من قصة مصالحة ونبذ الخلاف لن تعدو ألا بسبب كونها لحظة انفصال كامل لشعوبها عنها واحست فيهاايضاهذه الزعامات من الخوف على كراسيهم وتيجانهم ورؤسهم ورؤس اهوالهم وسترى بعد ايام قليلة حقيقة قسمى هذا

شيعة وأكراد وأقباط
عراقي -

يا أخ أحمد أما عيب عليك بعد الذي فعله الأكراد (أعطوكم صلاح الدين) والشيعة (أعطوكم نصر الله) والأقباط (شهداء في مصر) تقول عنهم هذا الكلام، فما أعطيتم لأي منهم؟ وأني مقتنع أنك مرتاح في دولة خارج النكبة تتصفح الأنترنت فتقول ما تقول. غفر الله لك ما قلت من أحقاد ورحم الله الشهداء فلسطينين كانوا أم شيعة أم أكراد. وأمثالك نكبة على أهل فلسطين.

هكذا العرب
عراقي -

موقف الملك السعودي الرائع اعاد الالفة العربية واحرج الكثير من شعوبيين ودول اقليمية وعربية وغيرها. ادعو الملك السعودي اطال الله عمره ان يقود الامة ويكون اكثر صرامة مع دعاة الانشقاق والفرقة. والان يجب ان لا نسمح بكل من يتحدث بالطائفية والجهاد وان يمنع من النشر ذلك ان هذه الامور استخدمها العدو ضدنا وحمل الاسلام المسؤولية. ادعو ايلاف المحترمة بهذه المناسبة العربية السعيدة ان لا تنشر للمسيئين ودعاة الانقسامات والفوضى ومنهم هذا الكاتب البريطاني.مع اعتزازنا بايلاف

غريب امرك
mohammed -

امرك غريب يا استاذ بالامس كنت تقول بان قمة الكويت فشلت قبل ان تبدا وكنت تتهم ملك السعودية والاردن ورئيس مصرومن لم يحضر قمة المنظرين واصحاب الشعارات الخرقاء الباليةفي الدوحة باشد التهم يا استاذعطوان قمة الكويت ومن زمن بعيد لم يعقد بنجاحها قمم وسيكون الفلسطينيون بخير لو ابتعد عنهم القابعين في فنادق الشام وبيروت ياكلون المشاوي والمازات ويعلنون دون خجل النصر تلو النصر على الفضائيات وعندما تكشفت الحقائق وبان كل شيءلم يجد الفلسطينيين سوى دول الخليج ومصر والاردن اما اكاذيب مشعل ونجاد ومن على شاكلتهم فقد بان زيفها

عطوان
عبده حجازى -

عبد البارى عطوان انسان وصولى ونحن المصريين نشمئز من افعاله هو ليل نهار يسب مصر والسعوديه فهو انسان بغيض??????ارجو النشر

الخيبة
نبهان بن جهلان -

اراك مصدوما يا عطوان و خاب رجاؤك و لم تجد من اين توقد نارك التي هي لقمة عيشك

غزةوقادة و عطوان
عبد البا سط البيك -

نعم لقد حدثت المفاجأة على أرض الكويت العزيزة , و تحقق ما كنا نظن أنه لا يمكن تحقيقه . يسرنا أن نرى أن التلاحم و الوحدة و الإنسجام عاد ليطل علينا بطلعته البهية يفرش ظلاله الطيبة المباركة على قادة إمتنا العربية . لسنا هواة معارضة و خصومة مع أحد من القادة أو الأنظمة , و تقويمنا لي قائد أو نظام قائم على مدى تجاوب ذلك القائد أو النظام مع مصالح الأمة و القضية الفلسطينية على وجه الخصوص . نأمل أن يقترن الفعل الإيجابي بالأقوال الجميلة التي سمعناها تتردد في قاعة المؤتمر على ألسنة القادة. ما يهم المواطن العربي و الفلسطيني على وجه الخصوص أن يرى أولا عودة الوئام الى علاقات القادة بعد مرحلة خصام شديدة جعلت البعض منا يعتقد بأن أيام الوفاق و الإتفاق بين قادتنا قد ولت الى غير رجعة . المواطن العربي تواق الى رؤية النظام الرسمي العربي يعمل بكل طاقته الإنتاجية لخدمة مصالح الشعب العربي الإقتصادية و السياسية, و قد ثبت أن المواطن العربي بمشاعره و تضامنه من أهل غزة كان في صف واحد . و لعل ما جاء في خطاب خادم الحرمين الكثير من الإشارات و الدلالات التي كان العربي ينتظر سماعها . إن خيار السلام مع إسرائيل لن يبق سيفا مسلطا على رؤوسنا حيث أن العدو قابل ذلك الخيار بإستهتار مهين جدا لمن سعى إليه و كرسه في مشروع سلام في المنطقة .و لا بد من إجبار إسرائيل على إحترام هذا الخيار إما عن طريق المفاوضات الجدية المحددة المعالم و المقيدة زمنيا , و إما الرجوع ثانية لخيار الكفاح المسلح بعد أن يعي العالم بأسره أن العرب قد قدموا أكثر ما يمكن تقديمه لإحلال السلام , و أن إسرائيل هي الطرف المتعنت في المفاوضات . لقد تغييرت صورة العدو في عيون الكثير من مناصريه الذين شاهدوا سلوك جيشه و آلته العسكرية الإجرامي على أهل غزة , و لن يبق العالم مكتوف الإيدي إن أحسنا إستثمار نتائج هذا العدوان الشرس على شعب أعزل . يحق للسيد عبد الباري عطوان أن يغير من لهجة مقالاته بعد حصول هذا التغيير و هذا لا يدخل في باب النفاق كما يتفلسف البعض , بل يدخل في باب إعطاء لكل ذي حق حقه , و علينا أن نعترف للقادة بأنهم كانوا على مستوى القضية بالقول و عساهم يبادروا الى العمل المطلوب فورا .

طقوس زعماء عرب
محمد تالاتي -

من الغريب ان ينظر الاستاذ عبدالباري عطوان بهذه السذاجة لتبدلات احوال الزعماء العرب وهو الخبير في هذا الشأن.فهؤلاء الابطال تلك هي حقيقتهم،لااخوة بينهم ولا دم واحد ولا صداقة دائمة وانما مصالح دائمة.هل كان الاستاذ يتصور ان هؤلاء الزعماء انهم فعلا يتوعدون بعضهم البعض ويتقاتلون ويتشاتمون كالزعران ويتساقطون على الحلبة بالضربة القاضية.لقد حذر الشاعر نزار قباني يوما من تفسير الاحوال العربية بالطبل والربابة ولا اطن الاستاذ نسي ذلك.ان معارك الزعماء العرب فيما بينهم مؤقتة كالطقس العربي وشكلية هزلية.قد يكون مشهد حفلة الزعماء العرب في الكويت صعب هضمه على الجماهير البسيطة وليس على خبير مثل الاستاذ عطوان.فلاعلاقة للمحتفلين بحال غزة والضفة ولا بكهوف تورا بورا،فهم يحتفلون او يتقاتلون من اجل هدف واحد عماده ترسيخ عروشهم وكراسيهم الى الابد ولا لاي شيء آخر.ان ماحدث في الكويت ليس معجزة بل هو امر عادي قديم جديد ومستمر.واذا ما رأى خبير غير ذلك فالعلة في نظره وفكره وقلمه وربما في جيبه ايضا.المضحك ان يحسب للرأي العام العربي مكان في مؤتمرات الزعماء العرب او حفلاتهم الموسمية او الطارئة.

روح غزة يا عطوان
عمر حسين / بيروت -

انصح الكاتب ان يذهب الى غزة لانه فلسطيني ومعة خالد مشعل لكي يعيش حياة اهل غزة بجميع المحن .مش انه جالس في لندن وياكل الكرواسون ويجلس في شقة تطل على الهايد بارك ومكيف وسخان وبعدها يقول هذا خائن وهذا عميل وهذا مرتهن وهذا ... قرفنا منكم من لا يكن في فلسطين فليخرس انت او خالد مشعل او غيره

هناك صهاينه
adilfr -

هناك ردود فعل لبعض الأخوه بالفعل صهيونيه فبدل من أن ينتقد أسرائيل بما قامت به من جرائم ومذابح يحول الكلام ألى سنة وشيعه كرد عرب فالرجاء كل الرجاء يجب التركيز على العدو الصهيوني لأنه أحتمال كبير هناك صهاينه يحاولون تقسيمنا وخلق الفتنه بين أبناء الوطن الواحد وشكراً

الى احمد حسن
FOUAD FROM IRAQ -

تفكيرك والحمد لله يكشف عن شخصيتك. الشيعة هم فخر الاسلام ولكنك تجهل عنهم، الكثير ولست الوحيد في هذا المجال، مما يخفف عنك اللوم. الشيعة هم فكر علي بن ابي طالب وشهادة الحسين، وعلم جعفر الصادق. هم ابداع الكميت والمتنبي والشريف الرضي. هم فلسفة اخوان الصفا والفارابي وابن سينا...الشيعة هم مذهب العروبة الانسانية الحقة التي لا يتساوى فيها الجلاد والضحية كما يعتقد بعضهم، تلك العروبة الحرة التي حددها الامام الحسين بقوله كونوا احرارا في دنياكم، كونوا عربا. اما الاكراد والاقباط فيكفيهم فخرا انهم برغم اختلافهم في القومية او الدين، لكنهم شاركوا الامة العربية مصيرها.

سيف الدولة الحمداني
عمر حسين / بيروت -

الذي يطلق على نفسة سيف الدولة الحمداني هل انت في عصر داحس والغبراء ام مازلت تلطم على خيبة الامل التي منيتوا بها معشر العملاء وربيبي النظام , انني اكيد الان انك; قابع في اقبية القرداحة يا حرام اقول لك ولغيرك من ابناء ملتك الذين تخفونها لانكم اقلية عندما تقول السعودية ومصر شيء انت وكل من في بلدك الكبير قبل الصغير يقول حاضر ونعم ويخرس. السعودية لا يهمها بوش او غيره اسأل من كان يبوس الايادي لكي يجتمع ببوش . اسكت انت لست قد الكلام وتهيوئاتك العنترية يمكن ان تقولها في البيت وانت عم تشرب اركيلة وانا اكيد حتى اهل بيتك سوف لن يسمعوك. .شكرا ايلاف

تعليق1 احمد حسن
يوسف -

بدلا من ان تهلوس وتتخيل ان هناك شامتين بالضحايا اسال نفسك لماذا غزا الاسرئيليون غزة ولم يقاومهم احد من ابطالكم الحمساويون الذين سيدخلون الجنةلان حضرتك قرر ذلك ،هل الجنة بتاعة السيد الوالد واوكل لك البوابة؟بامارة ايه سيدخل الجنةالذين دفعوا الالاف الى المحرقة وهم مختبئون تحت السرير؟ واخيرالماذا لم ينصر الله الحمساويين المسلمين الذين سيدخلون الجنة بعد عمر طويل جدا وهم على الفراش(او تحته)؟ايلاف ارجو النشر عملا بحق الرد

اخر المحترمين
ميس الريم -

اذا كان هناك رجال محترمون يحنون الى القومية العربية بصدق فان عبد الباري عطوان هو آخر الرجال المحترمين رغم انف الحاقدين على نجاحه والمنتقدين لمواقفه العروبيةو قيامه بتعرية و كشف المستورلكل القادة بما يستحقونه. فهو من الصحافيين القلائل الذين يمتلكون الجرأة لقول الحقيقة ولا يعرف مسح الجوخ كصحافيي ابواق الحكومات هنا وهناك في كافة البلاد العربية بلا استثناء .

الخليج
خليجي -

واخيرا هل عرفت الان من هو الخليج ؟؟ هل عرفت من هي الكويت التي كنت تشتمها صباح مساء ؟؟ نحن نعمل بصمت اما انتم ايها الغوغائيون لا فائده منكم الا التحريض و السباب .ماذا عملتم ؟ شي طبيعي ان تصدم انت يا عبدالباري انت ومن هم على شاكلتك من بكري و غيركم . فهل تتوبون و تتعلمون من هذا الموقف ؟ لا أظن و ستبقون تتحينون الفرص للهجوم على الخليج واهله لأنكم ببساطه سوف تنتهون و يأفل نجمكم فأنتم لا تعيشون الا في ظل المصائب و المؤامرات ولا حول ولا قوه الا بالله .

رجاء الى إيلاف
نجيب عبيد -

أولا كيف يتم نشر تعليقات المدعو احمد حسن وكلها تخالف شروط النشر, لغز عجيب نود معرفة اسراره. ولماذا الاصرار على نشر مقالين على الاقل لهذا الكاتب المعروفة ميوله وإتجاهاته يوميا؟ لم تلقى اي تجاوب حول تعليقات حدوقة, الايلافي وطارق الوزير و!!!! وكانهم يتحدون قراء ومعلقي إيلاف المحترمين بنشر تعليقاتهم التي تسيء الى الذوق العام وتخالف كل شروط النشر. مع التقدير

عطوان المثال
جمال عوض -

الصحافيون على شاكلة ذويهم يقعون، كما الطيور على أشكالها تقع. يرى عطوان في الحضيض الغزاوي انتصارات. ورغم التعري (مرة إيضاً إضافة الى مليون) الشامي بتخاذله المدوي، ما زال عطوان يسكت ويتكتم عنه. عطوان لا يرى الفيل، بل يرى حبة الغبار في الهواء فوق الفيل. مثل صيني شعبي يقول : متى يشير الحكيم بالإصبع إلى القمر، الغبي يحدّق بالإصبع.

من تونس
عربية مسلمة سنية -

شكرا للاكراد و الشيعة و الاقباط و المسيحيين و اليهود الذين ساندوا غزة الجريحة و نددوا بالهمجبة الاسرائلية و بينوا ان الانسانية متعالية على الدين و العرق

الى عمر حسين
FOUAD FROM IRAQ -

للاسف فان عربيتك اضعف من عربية الاعاجم. لكنك تحاول عبثا ان تطعن في عروبة الاخرين. انصحك بدراسة العربية في الحوزة او في الازهر . هل سمعت بقول ابي الطيب المتني، شاعر العروبة الاكبرافي كل يوم ينتبزني شويعر ضعيف يقاويني قصير يطاول.

الفعل وليس فقط كلام
عربي -

عندما تترجم هذه المصالحه على الواقع عندها نقول بدانا على الطريق الصحيح.لاتستعجلوا يا خوان فقد مللنا من سماع المصالحات ولكن الواقع هو الذي يتكلم.

الى المعلق رقم 1
شلال مهدي الجبوري -

ان السيد احمد حسن هو شخص عراقي ويعيش خارج العراق وهو بعثي من ازلام النظام السابق وهو حاقد على كل الذين ساند عملية التغير بالعراق. فهذا عيب عليك ان تشتم الاكراد والشيعة والاقباط من منطلق قومي شوفيني ومن منطلق ديني وطائفي وانا المسلم السني ولكني ادين من امثال احمد حسن. اما بالنسبة لمقال عبدالباري عطوان فاعتقد ان كل تنظيراته فشلت علما ان كل من يقرا كتاباته يجد مدى الحقد والكراهية التي يكنها ضد مصر والكويت والعربية السعودية والرئيس الفلسطيني محمود عباس والاردن ويدافع بشكل مستميت عن معممي ايران وسوريا ومشايخ قطر وحماس وحزب الله. ولكن عندما نجحت مصر بايقاف المذبحة في غزة والموقف المساند والسخي للسعودية والكويت وفي المقابل لم يقدم بعثي سوريا وايران شئ للفلسطينين فقد وقف عاجزا ومفلسا الرفيق عبالباري عطوان وهذا دليل على كتاباته الانشائية والتي نشم دوما منها روح الكراهية والحقد. اتمنى ان تكون له هذه المناسبة درسا يتعلم منه ويفرزن من هو المساند الحقيقي للشعب الفلسطيني ومنه الذي يبيع شعارات فقط ويتاجر بالقضية الفلسطينية

الايوبي
salam -

من لا يعرف فأن صلاح الدين الايوبي هو قائد كردي ,وهو الوحيد الذي أستطاع تحرير فلسطين وشكرا

الاعلام الشريف!
طارق -

طبعا هو الاعلام الذى يتفق معه الكاتب. أما من يختلف معه فليس شريفا..... هذه مشكلتنا الأساسيه: لا نعرف الحوار من دون تخوين أو تكفير أو اتهام بالعمالة......أما عن موضوع انتهاء ولاية بوش كسبب للمصالحه, فلم تحدث اذ فجأة!!!! كان هذا التاريخ معلوما من سنوات و كان معلوما الأسبوع الماضى فى الدوحه و غيرها........

الايوبي والقوقاز
ابن الرافدين -

وهل يوجد عشيرة كرديه اسمها (الايوبي)هذه اخر نكته على الاكراد الايوبي اصله من القوقاز وليس شمال العراق واذا كان البرزاني غير لكم التاريخ فهو نفسه سوف يغير لكم لبس (الشروار)لانه الحاكم الناهي على عراقيين الشمال

الكورد مع إسرائيل
مام ريشه كوردستانى -

نحن الكورد مع اسرائيل العظيمه لانه حليفة استراتيجيه لنا وصديق دائمي للكورد ودولة ديموقراطيه حرة، اما حماس فهو حركة ارهابية ورأينا شجاعة قياداتهم ومسؤوليهم يحتمون بالنساء والاطفال ويختفون في السراديب ويطلقون الصواريخ من بيوت المدنيين الفلسطينيين حتى يأتي طائرات اسرائيل وتقصف المنطقه فيقتل اطفال ونساء ورأينا يأتي أزلام حماس ويلطمون صدورهم ويبكون عليهم لجلب عواطف العالم وتصوير اسرائيل بانه قاتل للاطفال وهذا كذب وغير صحيح لان اسرائيل دوله ديموقراطية مثل كوردستان وليست ارهابية مثل حماس وجهاد اسلامي، شوكرا لايلاف.