جريدة الجرائد

معركة الاختلاط تطيح بعضو الهيئة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

معركة الاختلاط تطيح بعضو هيئة كبار العلماء

خالد الدخيل


بعد أيام من افتتاحها وجدت جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية نفسها موضوعاً لمعركة إعلامية داخل المجتمع السعودي بين تيار استبشر بما تمثله، وما يمكن أن تحققه من نقلة في مجال العلوم والأبحاث، وتيار آخر وجد نفسه مشغولا بقضية جانبية فرضتها الجامعة. التيار الأول هو ما يصطلح على تسميته بـ "التيار الليبرالي"، والثاني هو "التيار الديني". أما القضية موضوع التجاذب فهي الاختلاط بين الجنسين في أول جامعة في السعودية تسمح بذلك.


كان من الطبيعي، بل من المتوقع أن مسألة الاختلاط في الجامعة سوف تفرض نفسها يوماً ليس ببعيد، وسوف تثير جدلا في المجتمع، وأن هذا الجدل مرشح أن يصل إلى حد التشنج. حاولت التغطية الإعلامية لافتتاح الجامعة تفادي ذلك بعدم التركيز على موضوع الاختلاط فيها، وتسليط الضوء بدلا من ذلك على ما تمثله الجامعة من النواحي العلمية والحضارية. ولعل هذا كان هو المطلوب في حق مثل هذه الجامعة، لكنه لم يجدِ نفعاً في تفادي المواجهة. ما يؤشر إلى أن هذه الطريقة في التعامل مع مثل هذه القضايا لم تعد ناجعة في هذا الزمن.

ما حدث كان مهماً، لأنه أول معركة باسم الاختلاط في السعودية. صحيح أن الاختلاط مسألة ثانوية في إطار الجامعة وأهدافها، لكن الأمر ليس كذلك في إطار المجتمع الذي ظهرت فيه الجامعة. هذا مجتمع سُمح فيه للخطاب الديني المتشدد أن يصوغ رؤى الناس ومواقفهم من مثل هذه القضايا، لعقود، بل قرون من الزمن. وهذا أمر كان لابد من مواجهة تبعاته في الأخير. وصحيح أيضاً أن هناك سوء فهم سائد لمسألة الاختلاط، وأن هناك غلوا لدى البعض في رفضهم للاختلاط جملة وتفصيلا، لكن مرة أخرى كان لأسلوب التعاطي السائد مع مثل هذه المسألة دور في ذلك. الأمر الذي جعل من معطيات المواجهة موجودة منذ زمن بعيد، ولم يكن هناك مجال لتفاديها. يمكن القول بأن أحداً لم يسع إلى المعركة التي انفجرت. كانت معركة محتومة فرضت نفسها على الجميع. كانت تنتظر لحظتها، ومسوغاتها. وقد جاءت هذه اللحظة، وبرزت تلك المسوغات مع افتتاح الجامعة.

كان الشيخ سعد بن ناصر الشثري، عضو هيئة كبار العلماء، هو الذي فجر المعركة في لقاء له مع قناة "المجد" (الإسلامية). ليس مهماً إن كان هذا ما هدف إليه أم لا. المهم أنه قال ما قاله في لحظة مواتية. بعد حديث الشيخ مباشرة بدأت حملة صحفية منظمة عليه، وعلى ما قاله عن الاختلاط في الجامعة. ثم تلا ذلك، وبالسرعة نفسها، سيل من الردود العنيفة، والبذئية أحياناً، دفاعاً عن الشيخ، ليس في الصحافة، وإنما في كثير من المواقع "الإسلامية" على شبكة الإنترنت. كانت المعركة قصيرة، ولم تستمر لأكثر من ستة أيام، انتهت بإعفاء الشيخ الشثري، من منصبه. لم يكن قرار الإعفاء بناءً على طلب الشيخ، كما درجت العادة. الأرجح أنه جاء لحسم الموضوع، ووضع حد ما كان ينبغي له أن يتجاوزه، من وجهة نظر ولي الأمر. لكن الأخبار كانت قد ذكرت قبل ذلك بأن الشيخ قدم استقالته، وأن الملك قبلها. ما يعني أن الشيخ اقتنع بعد كل ما حصل أنه لم يعد له مكان في المنصب الذي كان يشغله.

من المهم أن نستدرك هنا بأن الشيخ كان في حديثه حفياً بالجامعة، لكنه أبدى ملاحظتين أسهب في الحديث عنهما: إحداهما هي التي فجرت المعركة، وهي إشارته إلى أن الجامعة مختلطة، وتحذيره من مغبة ذلك على دورها، ثم توصيته الملك بمنع هذا الاختلاط درءاً لما يمكن أن يترتب عليه من مفاسد كما قال. موقف الشيخ هذا ليس جديداً أو مفاجئاً، فهو موقف قديم، ويشترك فيه جميع علماء الدين في السعودية. المفاجئ فيه أنه صدر عن عضو في هيئة استشارية للملك، وفي حق مؤسسة يتبناها الملك نفسه، ويعتبرها أحد أهم مشاريع الإصلاح التي يعمل على تحقيقها في السعودية. بذلك يكون الشيخ قد أعلن عن اختلافه مع الملك أمام الملأ. وقد فعل ذلك بكل ما يتطلبه مقام الملك من أدب واحترام. لكن حساسية الموضوع، وتاريخ العلاقة بين المؤسستين الدينية والسياسية، ثم خروج الشيخ في هذا الإطار ليعلن عن اختلافه، كل ذلك لم يترك مجالا لتفادي الصدام. لعل الشيخ أراد بملاحظته تقديم النصيحة لولي الأمر، لكنه يعرف بحكم انتمائه للمدرسة السلفية، وللتقليد السائد فيها، أن مثل هذه النصيحة كان ينبغي أن تكون في السر لا في العلن. نتحدث هنا عن الموضوع من زاويته السياسية، وتأثيرها على الناس، ولم نتناول الموقف من مسألة الاختلاط من الزاوية الشرعية، وهل رأي الشيخ يمثل الأغلبية، أو كما يقول الفقهاء رأي الجمهور، ليس فقط في السعودية، بل كما هو في المصادر الفقهية للمذاهب الأربعة. وهذا ليس موضوعنا هنا.

المهم أنه أمام ما قاله الشيخ لم يعد من الوارد بالنسبة للملك أن يلغي الاختلاط في الجامعة الجديدة. فهي مؤسسة تعليم دولية، والهدف منها تحفيز البحث والتفكير العلمي، ونشره على أوسع نطاق. إلغاء الاختلاط في هذه الحالة يعني بالضرورة واحداً من أمرين: إما إغلاق هذه الجامعة، وهو خيار لم يعد مطروحاً لأنه يعني خضوع الملك للتراجع عن قراره تحت ضغوط، فضلا عن أن الجامعة فتحت أبوابها. والخيار الثاني تحويل جامعة عالمية إلى مؤسسة محلية، ما سيؤدي حتماً إلى وقوعها في براثن التقاليد الاجتماعية والبيروقراطية، وبالتالي التراجع عن دورها ونموذجيتها الإصلاحية. من هذه الزاوية يكون الشيخ قد وضع نفسه مع الملك في موقف حرج. وهنا تحديداً يتبدى جلياً خطأ الأسلوب الذي ظل سائداً في التعامل مع قضايا تتقاطع فيها العادات مع الدين، مثل الاختلاط، ومسؤولية هذا الأسلوب في تكثيف حساسية هذه القضية. ومن ثم فالمعركة كانت في حقيقتها بين تيار ديني نشأ وتربى على أنه الحاكم في مثل هذه القضايا، وتيار إصلاحي يريد إعادة النظر في أمور كثيرة انطلاقاً مما تقتضيه مصلحة المجتمع في التقدم، والتسلح بسلاح العلم.

الملاحظة الثانية التي أبداها الشيخ في حديثه للقناة أنه طالب بلجان شرعية في الجامعة لتفقد ما يدرس فيها من علوم، للتأكد من مطابقتها لمقتضى الشريعة. وهذه ملاحظة أكثر خطراً من الملاحظة الأولى. وقد أشار إلى ذلك الدكتور أحمد العيسى، وهو صاحب كتاب عن وقوع التعليم في السعودية ضحية لـ "غياب الرؤية السياسية، وتوجس الثقافة الدينية". وملاحظة الشيخ خطيرة لأنها تنطوي على إلغاء حرية التفكير العلمي، وحرية البحث العلمي في مؤسسة علمية. والأدهى من ذلك أن مؤدى مطالبة الشيخ أن توضع جامعة الملك عبدالله بأساتذتها وطلابها ومناهجها العلمية، تحت وصاية لجنة غير مؤهلة، لأن أعضاءها لا يفقهون شيئاً في كل العلوم التي تدرس في هذه الجامعة. وهذا يدل على الأرجح على أن الشيخ كان يتحدث عن موضوع لا يعرف عنه شيئاً: لا عن طبيعته، ومتطلباته، ولا عن مراميه.

الآن وقد انتهى الأمر بإعفاء الشيخ، ربما قال أحدهم بأن المعركة لم تكن متكافئة. فالملك هو صاحب مشروع الجامعة، وهو المدافع الأول عنها. وقد استغل "الليبراليون" ذلك غطاءً يتدثرون به في مواجهة التيار الديني. وهذا صحيح. لكن التيار الديني كان ولا يزال له السبق في ذلك. وقد نجح في توظيف هذه الميزة لمصلحته سنين مديدة. كل منهما يحاول أن يستقوي بالدولة لفرض رأيه، وخياراته على الآخر. وهذا مؤشر على أن كلا التيارين ضعيف، وإن كان أحدهما، أو التيار الديني، يحظى بمساحة واسعة من القبول والدعم، داخل الدولة، وخارجها. وبمثل هذه الوضعية لم يرتق الجدال بينهما إلى ما يحقق التنمية الفكرية والثقافية داخل المجتمع. على العكس، يسود بينهما سجال مكرر وعقيم، تستخدم فيه الشعارات، والعبارات الرنانة، لكن من دون دخول في القضايا الجوهرية للاختلاف. في هذا الإطار يمكن ملاحظة أن من هاجموا موقف الشيخ، لم يتبنوا مشروعية الاختلاط، ولم يدافعوا عنه مباشرة. فعلوا ذلك مداورة، وبشكل غير مباشر، ما يدل على هشاشة فكرية، أو ضعف في الموقف السياسي، أو كليهما معاً. الذين قادوا الحملة المضادة كانوا أسوأ حالا. حيث تميز أسلوبهم بالتشنج، وببذاءة التعبير أحياناً. توقفت المعركة بما يعتبره الليبراليون انتصاراً لخيارهم. لكن هل انتهت المعركة فعلا؟ هل حسمت لصالح هذا التيار أو ذاك؟



التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ياساتر
saly -

واللة الواحد معاد يعرف ايش يقول غير يااللة استر عوراتنا واطفي نار الفتن ماظهر منها وما بطن

ياساتر
saly -

واللة الواحد معاد يعرف ايش يقول غير يااللة استر عوراتنا واطفي نار الفتن ماظهر منها وما بطن

ضعيف
عبدالرحمن سنبل -

من أضعف ماقرات للدكتور خالد يبدو أنه فقط اراد ركوب الموجة !

ضعيف
عبدالرحمن سنبل -

من أضعف ماقرات للدكتور خالد يبدو أنه فقط اراد ركوب الموجة !

ثورة كاوست
ابو محمد -

من وجهة نظري المتواضعة ان ثورة كاوست العلمية برعاية الملك عبدالله هي مطلب لنا جميعا كمواطنيين سعوديين مسلمين ومتمسكين بتعاليم الدين الحنيف ومطيعين لله ورسوله واولي الامر وننتظر بمشيئة الله مخرجات هذا الصرح الذي نعول عليه بعد الله في تنمية قدرات الباحثين والعلماء السعوديين ولا نعتقد ولا يساورنا الشك في مسار ومناهج وابحاث كاوست ونؤمن بان ملك الانسانية لن يرضية لاسمح الله حدوث مثل ذلك ، هذه النقاط لانقبل مناقشتها لانتفائها كما ذكرت اما الشيخ الدكتور سعد فله علمه وقدرته ولكن لم يكن منبر قناة المجد مكانا لخوض امور تتعلق بجامعة كاوست و الشيخ الجليل لا نزال نجله ونحترمه واجزم بان ملك الانسانيه لايزال يحترم رأي الشيخ وشخصه ، وقد اتخذ الملك القرار المناسب لاغلاق الباب في النقاش في موضوع لايسمن ولا يغني من جوع وهذا القرار في صالح الهيئة وصالح الشيخ شخصيا وكما عهدنا ملكنا حفظه الله رأئه الصائب وقراره الحكيم موجود في كل موضع واعتراضنا على كثرة التعليق على موضوع عالجه المقام السامي نحن نريد اقفاله نهائيا لما يسببه من حساسيات وفتنه ليس لها مبرر نسأل الله ان يحفظ لنا ديننا الذي هو عصمة امرنا وان يحفظ لنا وطننا وامننا واستقرارنا وان يديم نعمه علينا ونسأله ان يوفق خادم الحرمين الشريفين ويسدد رأية ويمتعه بالصحه وطول العمر

ثورة كاوست
ابو محمد -

من وجهة نظري المتواضعة ان ثورة كاوست العلمية برعاية الملك عبدالله هي مطلب لنا جميعا كمواطنيين سعوديين مسلمين ومتمسكين بتعاليم الدين الحنيف ومطيعين لله ورسوله واولي الامر وننتظر بمشيئة الله مخرجات هذا الصرح الذي نعول عليه بعد الله في تنمية قدرات الباحثين والعلماء السعوديين ولا نعتقد ولا يساورنا الشك في مسار ومناهج وابحاث كاوست ونؤمن بان ملك الانسانية لن يرضية لاسمح الله حدوث مثل ذلك ، هذه النقاط لانقبل مناقشتها لانتفائها كما ذكرت اما الشيخ الدكتور سعد فله علمه وقدرته ولكن لم يكن منبر قناة المجد مكانا لخوض امور تتعلق بجامعة كاوست و الشيخ الجليل لا نزال نجله ونحترمه واجزم بان ملك الانسانيه لايزال يحترم رأي الشيخ وشخصه ، وقد اتخذ الملك القرار المناسب لاغلاق الباب في النقاش في موضوع لايسمن ولا يغني من جوع وهذا القرار في صالح الهيئة وصالح الشيخ شخصيا وكما عهدنا ملكنا حفظه الله رأئه الصائب وقراره الحكيم موجود في كل موضع واعتراضنا على كثرة التعليق على موضوع عالجه المقام السامي نحن نريد اقفاله نهائيا لما يسببه من حساسيات وفتنه ليس لها مبرر نسأل الله ان يحفظ لنا ديننا الذي هو عصمة امرنا وان يحفظ لنا وطننا وامننا واستقرارنا وان يديم نعمه علينا ونسأله ان يوفق خادم الحرمين الشريفين ويسدد رأية ويمتعه بالصحه وطول العمر

تعليق
عصام -

ان موضوع الأختلاط في السعوديه يعتبر من التابوهات التي يجب عدم مناقشتها ,والسعوديه هي الدوله الوحيده في العالم التي يمنع فيها الأختلاط فهل يمكن ان تتقدم وتدخل في مصاف الدول الراقيه وهي مازالت تعامل المرأه بهذا الشكل ,نأمل ان تكون هذه الجامعه فاتحة خير لتحطيم حاجز منع الأختلاط,وقرار اطاحة عضو هيئة كبار العلماء يعتبر قرار صائب قام به جلالة الملك عبدالله .

تعليق
عصام -

ان موضوع الأختلاط في السعوديه يعتبر من التابوهات التي يجب عدم مناقشتها ,والسعوديه هي الدوله الوحيده في العالم التي يمنع فيها الأختلاط فهل يمكن ان تتقدم وتدخل في مصاف الدول الراقيه وهي مازالت تعامل المرأه بهذا الشكل ,نأمل ان تكون هذه الجامعه فاتحة خير لتحطيم حاجز منع الأختلاط,وقرار اطاحة عضو هيئة كبار العلماء يعتبر قرار صائب قام به جلالة الملك عبدالله .

شيخ!!!!!!
عبدالله -

رغم اعتزازي بك وبما تكتب، فانك كررت كثيرا كلمة شيخ. والحقيقة ان هذا وامثاله ليسوا سوى شيوخ انفسهم، ولم ينصبهم احد وكلاء على ضمائرنا وسلوكنا!

شيخ!!!!!!
عبدالله -

رغم اعتزازي بك وبما تكتب، فانك كررت كثيرا كلمة شيخ. والحقيقة ان هذا وامثاله ليسوا سوى شيوخ انفسهم، ولم ينصبهم احد وكلاء على ضمائرنا وسلوكنا!

يقول الملك عبدالعزيز
طيب الله ثره -

يقول الملك عبدالعزيز رحمه الله: وأقبح من ذلك في الأخلاق ما حصل من الفساد في أمر اختلاط النساء بدعوى تهذيبهن وترقيتهن، وفتح المجال لهن في أعمال لم يخلقن لها، حتى نبذن وظائفهن الأساسية، ونسين واجباتهن الخلقية، من حب العائلة التي عليها قوام الأمم، وإبدال ذلك بالتهريج والخلاعة، ودخولهن بؤر الفساد والرذائل، وادعاء أن ذلك من عمل التقدم والتمدن، فلا والله ليس هذا التمدن في شرعنا وعرفنا وعاداتنا، ولا يرضى أحد في قلبه مثقال حبة من إيمان أو إسلام أو مروءة بأن يرى زوجته أو أحداً من عائلته أو من المنتسبين للخير في هذا الموقف المخزي. هذه طريقة شائكة تدفع بالأمة إلى هوة الدمار، ولا يقبل السير عليها إلا رجل خارج من دينه، خارج من عقله، خارج من عربيته. إننا لا نريد من كلامنا هذا التعسف والتجبر في أمر النساء، فالدين الإسلامي شرع لهن حقوقًا يتمتعن بها لا توجد حتى الآن في قوانين أرقى الأمم المتمدنة. وإني لأعجب أكبر العجب ممن يدّعي النور والعلم وحب الرقي لبلاده، من هذه الشبيبة التي ترى بأعينها وتلمس بأيديها ما نوهنا إليه من الخطر الخلقي الحائق بغيرها من الأمم، ثم لا ترعوي عن ذلك، وتتبارى في طغيانها، وتستمر في عمل كل أمر يخالف تقاليدنا وعاداتنا الإسلامية العربية، ولا ترجع إلى تعاليم الدين الحنيف الذي جاءنا به نبينا.

يقول الملك عبدالعزيز
طيب الله ثره -

يقول الملك عبدالعزيز رحمه الله: وأقبح من ذلك في الأخلاق ما حصل من الفساد في أمر اختلاط النساء بدعوى تهذيبهن وترقيتهن، وفتح المجال لهن في أعمال لم يخلقن لها، حتى نبذن وظائفهن الأساسية، ونسين واجباتهن الخلقية، من حب العائلة التي عليها قوام الأمم، وإبدال ذلك بالتهريج والخلاعة، ودخولهن بؤر الفساد والرذائل، وادعاء أن ذلك من عمل التقدم والتمدن، فلا والله ليس هذا التمدن في شرعنا وعرفنا وعاداتنا، ولا يرضى أحد في قلبه مثقال حبة من إيمان أو إسلام أو مروءة بأن يرى زوجته أو أحداً من عائلته أو من المنتسبين للخير في هذا الموقف المخزي. هذه طريقة شائكة تدفع بالأمة إلى هوة الدمار، ولا يقبل السير عليها إلا رجل خارج من دينه، خارج من عقله، خارج من عربيته. إننا لا نريد من كلامنا هذا التعسف والتجبر في أمر النساء، فالدين الإسلامي شرع لهن حقوقًا يتمتعن بها لا توجد حتى الآن في قوانين أرقى الأمم المتمدنة. وإني لأعجب أكبر العجب ممن يدّعي النور والعلم وحب الرقي لبلاده، من هذه الشبيبة التي ترى بأعينها وتلمس بأيديها ما نوهنا إليه من الخطر الخلقي الحائق بغيرها من الأمم، ثم لا ترعوي عن ذلك، وتتبارى في طغيانها، وتستمر في عمل كل أمر يخالف تقاليدنا وعاداتنا الإسلامية العربية، ولا ترجع إلى تعاليم الدين الحنيف الذي جاءنا به نبينا.

الاختلاط ضد التحصيل
حسب النيويورك تايمز -

هناك دراسة علمية جديدة تنحاز إلى أصحاب المدرسة المحافظة التي تؤكد سلبيات الاختلاط بين الجنسين، حيث نشرت صحيفة النيويورك تايمز نتائج دراسة علمية مسحية أجريت على طلاب جامعةكامبردج;، وقد أكدت نتائجها أن الاختلاط الجنسي يتسبب في ارتفاع معدلات رسوب الطلاب أكاديميًا وقد استعان الباحثون باستبيان وزع على أكثر من ألف طالب وطالبة وتوصلوا إلى أن الكليات ذات الأداء الأكاديمي الضعيف يكون أكبر عددا من ممارسي الجنس من بين طلابها. فقد جاءت كلية بيترهاوس، على سبيل المثال، في مرتبة متدنية على ;جدول تومبكينز; لعام 2007 وهو المقياس الذي يرتب طلاب جامعة كامبردج على أساس أدائهم الأكاديمي، ولكنها جاءت في الترتيب الثالث في قائمة الاختلاط الجنسي. أي أن الاختلاط الجنسي يتناسب عكسياً مع التحصيل الدراسي في هذه الحالة، كما اشتملت كلية كريست; على أكبر عدد من الفتيات العذراوات، وأكثر من ربع الطلاب الذين لم يمارسوا الجنس قط وهو الأمر الذي ثبت أن له علاقة بتفوق طلاب هذه الكلية أو عدم تدني مستويات التحصيل الدراسي على الأقل.

الاختلاط ضد التحصيل
حسب النيويورك تايمز -

هناك دراسة علمية جديدة تنحاز إلى أصحاب المدرسة المحافظة التي تؤكد سلبيات الاختلاط بين الجنسين، حيث نشرت صحيفة النيويورك تايمز نتائج دراسة علمية مسحية أجريت على طلاب جامعةكامبردج;، وقد أكدت نتائجها أن الاختلاط الجنسي يتسبب في ارتفاع معدلات رسوب الطلاب أكاديميًا وقد استعان الباحثون باستبيان وزع على أكثر من ألف طالب وطالبة وتوصلوا إلى أن الكليات ذات الأداء الأكاديمي الضعيف يكون أكبر عددا من ممارسي الجنس من بين طلابها. فقد جاءت كلية بيترهاوس، على سبيل المثال، في مرتبة متدنية على ;جدول تومبكينز; لعام 2007 وهو المقياس الذي يرتب طلاب جامعة كامبردج على أساس أدائهم الأكاديمي، ولكنها جاءت في الترتيب الثالث في قائمة الاختلاط الجنسي. أي أن الاختلاط الجنسي يتناسب عكسياً مع التحصيل الدراسي في هذه الحالة، كما اشتملت كلية كريست; على أكبر عدد من الفتيات العذراوات، وأكثر من ربع الطلاب الذين لم يمارسوا الجنس قط وهو الأمر الذي ثبت أن له علاقة بتفوق طلاب هذه الكلية أو عدم تدني مستويات التحصيل الدراسي على الأقل.

Girls are better off
at single-sex school -

London, Mar 18 , 2009 (ANI): When it comes to academic performance, girls studying in single sex schools are better off than their co-ed counterparts, according to a study. The analysis of the GCSE scores of more than 700,000 girls taught in the state sector revealed that those at girls” schools consistently made more progress than those in co-ed secondaries. Away from the distraction of boys, and free to excel in science and maths, girls in single-sex schools were more likely thrive than those in co-ed schools. During the study, conducted on behalf of the Good Schools Guide, the researchers examined the “contextually value added” scores for every girl who took GCSEs in the state sector between 2005 and 2007. Over the period, the researchers found all the girls studying in girls-only school did better than predicted, while those in mixed-sex schools 20pct did worse than expected

Girls are better off
at single-sex school -

London, Mar 18 , 2009 (ANI): When it comes to academic performance, girls studying in single sex schools are better off than their co-ed counterparts, according to a study. The analysis of the GCSE scores of more than 700,000 girls taught in the state sector revealed that those at girls” schools consistently made more progress than those in co-ed secondaries. Away from the distraction of boys, and free to excel in science and maths, girls in single-sex schools were more likely thrive than those in co-ed schools. During the study, conducted on behalf of the Good Schools Guide, the researchers examined the “contextually value added” scores for every girl who took GCSEs in the state sector between 2005 and 2007. Over the period, the researchers found all the girls studying in girls-only school did better than predicted, while those in mixed-sex schools 20pct did worse than expected

لماذا موضوع المرأة و
abdulrazak -

بصراحه اي الموضوعين التي اثارها الشيخ الشثري كان اولى بان تتار الحملة عليه) موضوع الأختلاط ام موضوع طلبه بلجان شرعية في الجامعة لتفقد ما يدرس فيها من علوم، للتأكد من مطابقتها لمقتضى الشريعة.اعتقد ان هذاالموضوع هو الأولى ولكن مشكلة من هاجم الشيخ انه مهتم فقط بلمرأة ومعظم كتاباتهم تدور حول حريتها ولبسها اي ان هدفهم سطحي ويثير الشكوك والهواجس وليس الجامعة واهدافها

لماذا موضوع المرأة و
abdulrazak -

بصراحه اي الموضوعين التي اثارها الشيخ الشثري كان اولى بان تتار الحملة عليه) موضوع الأختلاط ام موضوع طلبه بلجان شرعية في الجامعة لتفقد ما يدرس فيها من علوم، للتأكد من مطابقتها لمقتضى الشريعة.اعتقد ان هذاالموضوع هو الأولى ولكن مشكلة من هاجم الشيخ انه مهتم فقط بلمرأة ومعظم كتاباتهم تدور حول حريتها ولبسها اي ان هدفهم سطحي ويثير الشكوك والهواجس وليس الجامعة واهدافها

كبير ياشيخنا
ابو محمد -

لماذا يعتبر جواز الاختلاط وتحرير المراه عند العلمانيين واللبراليين هو العائق الوحيد امام ما يسمى بالتطور

كبير ياشيخنا
ابو محمد -

لماذا يعتبر جواز الاختلاط وتحرير المراه عند العلمانيين واللبراليين هو العائق الوحيد امام ما يسمى بالتطور

مغالطة
omar -

أما قولك أن الاختلاط يؤدي بالضرورة إلى أحد أمرين.....الخ فهذا اعتقاد شخصي لك وينم عن قصر نظر ويشير إلى أفكارك الليبرالية المتحررة ، فلا يمنع أن يكون هناك فصل للجنسين وتظل الجامعة منارة للبحث والدراسات العلمية والتقنية

مغالطة
omar -

أما قولك أن الاختلاط يؤدي بالضرورة إلى أحد أمرين.....الخ فهذا اعتقاد شخصي لك وينم عن قصر نظر ويشير إلى أفكارك الليبرالية المتحررة ، فلا يمنع أن يكون هناك فصل للجنسين وتظل الجامعة منارة للبحث والدراسات العلمية والتقنية

المستشار الخائن
خالد -

حاول الكاتب أن يكون حياديا فيما يكتب وذلك بعرض رأي التيارين ووصف المعركة ولكن حينما يقول أن منع الاختلاط يؤدي إلى أمرين لاثالث لهما هو نوع من تحجير الرؤية والحلول المطروحة وأخشى أن يكون مثل هذا الكلام هو مايطرح على الملك من مستشاريه الذين يقال أنهم يمثلون التيار الليبرالي على حد زعمهم وأعتقد أن هذا خيانة لمن إئتمنهم وللعلم أن هذه الجامعة أنشئت بأموال سعودية والأموال قادرة على التغيير والواقع شاهد والسلام

المستشار الخائن
خالد -

حاول الكاتب أن يكون حياديا فيما يكتب وذلك بعرض رأي التيارين ووصف المعركة ولكن حينما يقول أن منع الاختلاط يؤدي إلى أمرين لاثالث لهما هو نوع من تحجير الرؤية والحلول المطروحة وأخشى أن يكون مثل هذا الكلام هو مايطرح على الملك من مستشاريه الذين يقال أنهم يمثلون التيار الليبرالي على حد زعمهم وأعتقد أن هذا خيانة لمن إئتمنهم وللعلم أن هذه الجامعة أنشئت بأموال سعودية والأموال قادرة على التغيير والواقع شاهد والسلام

هيئة استشارية
الواكي -

بما ان هيئة كبار العلماء هيئة دينية استشارية للملك كما ذكرت فيجب عليهم ان لا يتحدثون او يفتون لعامة الناس ويرتبط عملهم فقط بتقديم الاستشارات الدينية للملك ، اذن من يفتي للمواطن لانه يريد معرفة الحقيقة وتحديد موقفه بناء عليها ام انه سيظل مغيب .الحقيقة التي يعلمها الجميع ان للاختلاط مفاسد عظيمة وكل عاقل يعلم بذلك لكن الحقيقة التي نريد ان نعلمها هل الاختلاط محرم ام مكروه ام جائز ؟؟؟؟ كذلك نريد معرفة حكمه في جميع المذاهب يجب ان يفند الامر بالتفصيل من الناحية الشرعية بدلا من الحالة الضبابية التي نعيشها في كثير من الامور ،، الغريب ان هيئة كبار العلماء مغيبه تماما عن الافتاء بشكل رسمي حول كثير من الحالات الفقهية المعاصرة انما تصدر اراؤها بشكل فردي من هنا وهناك ....

هيئة استشارية
الواكي -

بما ان هيئة كبار العلماء هيئة دينية استشارية للملك كما ذكرت فيجب عليهم ان لا يتحدثون او يفتون لعامة الناس ويرتبط عملهم فقط بتقديم الاستشارات الدينية للملك ، اذن من يفتي للمواطن لانه يريد معرفة الحقيقة وتحديد موقفه بناء عليها ام انه سيظل مغيب .الحقيقة التي يعلمها الجميع ان للاختلاط مفاسد عظيمة وكل عاقل يعلم بذلك لكن الحقيقة التي نريد ان نعلمها هل الاختلاط محرم ام مكروه ام جائز ؟؟؟؟ كذلك نريد معرفة حكمه في جميع المذاهب يجب ان يفند الامر بالتفصيل من الناحية الشرعية بدلا من الحالة الضبابية التي نعيشها في كثير من الامور ،، الغريب ان هيئة كبار العلماء مغيبه تماما عن الافتاء بشكل رسمي حول كثير من الحالات الفقهية المعاصرة انما تصدر اراؤها بشكل فردي من هنا وهناك ....

المشوار طويل أمامنا
dr bassam al-khouri -

تفاجئت من نتائج استطلاع قامت به ال bbc ونتائجه 57 % ضد الإختلاط وهذا يعني أن المشوار طويل أمامنا هل تحتاج السعودية إلى جامعات يسمح فيها بالاختلاط ؟ لا57%

المشوار طويل أمامنا
dr bassam al-khouri -

تفاجئت من نتائج استطلاع قامت به ال bbc ونتائجه 57 % ضد الإختلاط وهذا يعني أن المشوار طويل أمامنا هل تحتاج السعودية إلى جامعات يسمح فيها بالاختلاط ؟ لا57%

أسلوب خبيث
dr bassam al-khouri -

السيد طيب الله ثراه ينسخ ويلصق بأسلوب خبيث ما قاله والد الملك قبل 60 سنة متناسيا أن الأمور تغيرت بعد 60 سنة وخبثه بمحاولة إظهار أن الملك يتصرف ضد إرادة والده وكأن الملك لم يقرأ كلام والده ????!!!

أسلوب خبيث
dr bassam al-khouri -

السيد طيب الله ثراه ينسخ ويلصق بأسلوب خبيث ما قاله والد الملك قبل 60 سنة متناسيا أن الأمور تغيرت بعد 60 سنة وخبثه بمحاولة إظهار أن الملك يتصرف ضد إرادة والده وكأن الملك لم يقرأ كلام والده ????!!!