جريدة الجرائد

الباز: نهاية العالم في 2012 خرافة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

خبراء عراقيون يؤكدون نهاية العالم وشيعة يربطونه بظهور المهدي

الباز: نهاية العالم في 2012 خرافة


عدنان ابو زيد: تفاعلت قضية نهاية العالم في 2012 في وسائل الميديا والشبكة العنكبوتية ، وهي نبوءة علمية طرحتها كلية العلوم جامعة بغداد ودعمتها افكار دينية شيعية تؤكد ذلك حيث ستكون نهاية العالم في 2012 بظهور الامام المهدي وفق الاعتقاد الشيعي . الجدير بالذكر ان جامعة بغداد استندت ايضا في نظريتها حول نهاية الكون بما اوردته وكالة ناسا حول احتمال اصطدام الارض بكوكب جديد يظهر لأول مرة في المجموعة الشمسية ويطلق عليه "كوكب إكس" بالكرة الأرضية تصاحبه أشعة شمسية تعمل على انقراض البشر.
لكن خبير الفضاء العالمي الدكتور فاروق الباز الذي يزور المملكة العربية السعودية صرح امس لصحيفة "الوطن" السعودية أن الأنباء التي تحدثت عن نهاية العالم في 2012 "خرافات" لا أساس لها من الصحة، ولا تستحق كل هذه الهالة التي أحيطت بإشاعتها، وفي رده على سؤال حول النشاط الزلزالي الحالي في بعض قرى منطقة المدينة المنورة اعتبر أن حركة القشرة الأرضية واردة، وتحدث كل فترة وهذا أمر طبيعي يحدث في كل مكان ولا نستطيع أن نمنعها.
وطمأن الباز السكان إلى عدم وجود خطورة من هذا النشاط، مشيرا إلى أهمية العلم والمعرفة حتى تكون في المستقبل معرفة بموعد حدوث الزلازل، وتفادي أضرارها ويأتي ذلك عن طريق التطور العلمي والتكنولوجي.
وربط الباز بين التغيرات الجوية المفاجئة التي شهدتها الجزيرة العربية في السنوات الأخيرة وبين الحرب في العراق حيث اكد ان السبب الرئيس في ذلك حركة الآليات العسكرية المستمرة التي أثارت الغبار، وازالت الطبقة الخارجية عن الأتربة الناعمة المحيطة بالصخور.
وكانت دراسة عراقية نوقشت في كلية العلوم في جامعة بغداد واذاع خلاصتها راديو "سوا" ، عن ظهور كوكب جديد يطلق عليه "نيبرو"، وأنه سوف يلحق الدمار بالعالم في 2012، اثارت جدلا واسعا بين مؤيد لها ورافض لفحواها. وبينما أيد شيعة عراقيون النبوءة، وعدّوها صحيحة وفق اعتقادات دينية تقول بظهور الامام المهدي يوم 21-12-2012، حيث يقول هؤلاء انه في هذا اليوم سيكون شروق الشمس من مغربها.. لكن جمعية الفلكيين السعوديين في جدة نفت في بيان وجود ما يسمى بكوكبي إكس أو نيبرو، وأنه لا صحة لوجود أشعة شمسية تعمل على انقراض البشر عام 2012، مؤكدة أن نهاية الكون في علم الغيب. وشدد بيان الجمعية الفلكية في جدة على أن كوكب نيبرو هو مجرد أسطورة تعود إلى الحضارة السومرية بحسب صحيفة الوطن السعودية في 4 مايو 2009. وأكد رئيس الجمعية الفلكية في جدة المهندس ماجد محمد أبو زهرة بحسب الصحيفة أن الجمعية نفت أيضاً ما تم التطرق إليه من قبل قسم العلوم في جامعة بغداد الأنباء التي تفيد بوجود كوكب يسمى "كوكب إكس" وأنه سوف يلحق الدمار بالعالم في عام 2012.
وكان باحثون وأصحاب اختصاص انتقدوا الدراسة وسط التردي الذي تشهده الجامعات العراقية وانقطاعها عن العالم المتطور خلال الثلاثين السنة الماضية، مشيرين إلى عدم أهلية هذه الجامعات في إصدار مثل هذه الدراسات المهمة التي هي بحاجة إلى تكنولوجيا وخبرات علمية رصينة، غير متوفرة في العراق حاليا.

تفسيرات وفق الاعتقادات

وقال خبراء ان هذا دليل على هيمنة الفكر الديني والاعتقادات المرتبطة بالخرافة على البحوث والدراسات العلمية في العراق.
وفي تحقيق سابق نشرته ايلاف قال المهندس الفلكي كريم احمد المقيم في هولندا انه حين سمع بالخبر اتصل بجامعة ايندهوفن الهولندية للاستفسار عن صحة الخبر بالنسبة لهم، لكنهم فوجئوا بالامر وعدوه هرطقة علمية لا اساس لها من الصحة، لكن الشيخ حميد الساعدي وهو امام حسينية في مدينة ايندهوفن قال ان الامر محتمل جدا طالما نحن نترقب ظهور الامام المهدي الذي "سيملأ الارض قسطا وعدلا". وكانت جمعيات شيعية عراقية ورجال دين تحمسوا للخبر وعدوه علامة من علامات ظهور المهدي. والمح باحثون عراقيون إلى ظهور أشعة مصاحبة لهذا الكوكب في عام 2012 تعمل على انقراض البشر.
وقال الشيخ الساعدي ان الاشعة ربما تكون من قبس الامام المهدي حيث يصاحب ظهور ضوء يملأ الابصار.
وكانت كلية العلوم العراقية قالت ان دراسة أجراها عدد من المتخصصين في علوم الفيزياء والفلك والفضاء والجيولوجيا بالاعتماد على صور الأقمار الصناعية للمجموعة الشمسية والمجرات وطبيعة دورانها وحركتها تناسقيا مع كوكب الأرض وتأثيرها على المناخ والأجواء الأرضية، تشير إلى أنه ربما نهاية كوكب الأرض ستكون بعد ارتطامه بجرم سماوي مجهول يقع تحت تأثير جاذبية الشمس، ويدور بدرجة عالية من الانحراف حول كوكب الأرض. وانتشر خبر اصطدام الكوكب المزعوم بالأرض بصورة كبيرة جداً في الأيام الأخيرة، وتجاوز ذكر كلمة "كوكب إكس" لـ 3 ملايين مرة على محركات البحث الإلكترونية.

adnanabuzeed@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الله يشفي الشيعه
الشيعه -

الله يشفي الشيعه

الله يشفي الشيعه
الشيعه -

الله يشفي الشيعه

الموضوع قديم و مغلوط
faris Nabil -

أولا علم الغيب عند رب العالمين و لا أحد يمكنه تقدير نهاية العالم أو يوم القيامة و غيرها من الأمور الغيبية. يعني لا سومريين اخترعوه أو توقعوه ولا مذكور سيرة المهدي المنتظر. موضوع لا يستحق القراءة من أساسه!

الموضوع قديم و مغلوط
faris Nabil -

أولا علم الغيب عند رب العالمين و لا أحد يمكنه تقدير نهاية العالم أو يوم القيامة و غيرها من الأمور الغيبية. يعني لا سومريين اخترعوه أو توقعوه ولا مذكور سيرة المهدي المنتظر. موضوع لا يستحق القراءة من أساسه!

وين انولى
احمد الصرف -

يعنى شلون ماكو ختله ؟ فلته؟ طفره؟ وين انولى؟

قتل بدون كوكب
adel -

لا استطيع ان ا ستوعب ان انسان يقول عن نفسة مسلم ويقوم بتفجير نفسة بين المدنيين الابرياء لكى يدخل الجنة على حساب القتلى انة امر لايمكن ان يكون حتى فى الافلام الكرتونية-من المسؤول- المسوؤل علية ان يفكر كيف وهل من المعقول ان رب العالمين سيبارك هذاالعمل الهمجى-ادع الى سبيل ربك باالحكمة وا الموعظة الحسنة-شكرا

الحملة الشرسة
مسلم -

لا اعلم لمذا لا يمر يوم دون ان نشاهد في صحيفتنا ايلاف خبر يقلل من عقائد الشيعه او اخبار تنحاز ضدهم. لا يوجد اي مرجع ديني صرح بظهور الامام المهدي في هذا التاريخ الذي ذكرته صحيفتنا ايلاف و لاكن الشيعة حالهم كحال باقي المسلمين و بقية الديانات التي تؤمن بظهور الامام المهدي على عكس البعض لا ينسب الامام المهدي لولد الرسول نتمنى من صحيفتنا ايلاف ان تنقل عن علماء الشيعه و ليسى صغار القوم و لاكن ستبقى الحملة الشرسة مستمره.

shia
sand -

مخالف لشروط النشر

La EALLAH EL ALLAH
egyptian citizen -

nobody knows the future EXCEPT ALLAH

...............
mhommed ali -

كل هذه الهوسه بظهور المهدي هو من اجل التاثير على المواطن البسيط بسبب ان الانتجابات اصبحت قريبه فزجوا باسم المهدي حتى يعاد انتجاب الاحزاب الضلاميه

شنو منو كال
المهدي المنتظر -

شكو ماكو من كال هذا الحجي ,

بدون
فادي -

بدون تعليق...

سؤال
علي -

متى سوف تعرضون صور حفل زفاف هيفا وهبي ...لقد ضقت ذرعا بالانتظار....

Too bad
Elaph reader -

That is too bad. We will not be able to watch no more football!

العلم عند اللة
حمد ( ميلانو ) -

قيام الساعة عند اللة ، والانسان لا يتطيع لعلم الغيب

نهاية الجهل..
ابوعامر -

نتمنى ان يکون نهاية الجهل والجاهلية

no no
uni of toronto -

, i read the original article it was a scientific study no mention of shia or sunni or judgement day

ظهور المهدي
علي الناصري -

ظهور الامام المهدي امر حتمي لابد منه وصلت اخباره حد التواتر عن النبي محمد صلى الله عليه واله وسلم ولكن لايصح اعطاء وقت محدد لظهوره لما ورد في الاثر (كذب الوقاتون) ولكن الاهم من توقيت الظهور هو نصره المهدي حقالا كما عمل اليهود حين انتظروا ظهور النبي محمد ص مئات السنين ثم كانوا اشد الناس عداءا له.

شو هل خرافات
ki -

بصراحه الموضوع كله على بعضه تلسيق بتلسيق ما فهمنا هل هو تحقيق عن بحث جامعة بغداد او عن اكتشاف ناسا او عن الشيعه. يعني الكاتب الله يخليه يقفز من فقره الى اخرى و خلط كلشي في بعضه. وشو حشر الشيعه في النصف مع العلم 90% من الديانات و المذاهب تؤمن بالمخللص او المهدي و بيوم الهلاك او الدمار شمعنا يعني الشيعه.

مساكين العراقيين
تونى العراقى -

حينما يقدم العراقيين دراسه حول نهاية العالم ويقولون ربما وليس اكيد ستكون نهاية العالم فى حالة اصطدام الكوكب نيبيرو فى كوكبنا فكذبوهم الاشقاء ونعتوهم بالتخلف وسيطرة الفكر الدينى على المؤسسات العلميه لكن حينما تنشر التجمعات العلميه الامريكيه ما سربته ناسا فهو ليس تخلف ولا يوجد هيمنه شيعيه على المؤسسات العلميه الامريكيه مع العلم ان ماقاله العراقيين هو نفس ماقاله الامريكان اووووف من ظلم الانسان لاخيه

خرافة
طبيب كردي من كردستان -

هذه كلها خرافة شيعية وهي بعيدة كل البعد عن منهج وعقيدة السليمة للمسلمين, لان نهاية العالم والكون في علم الله, لايعلمها البشر, و ها نحن ننتظر عام 2012 ونرى هذه الخرافة

العلم والجهل خصمان
نائل حسن -

إذا كان ما يؤمن به الشيعة من أن نهاية العام متزامنه مع ظهور المهدي عام 2012 . عليهم في هذه الحالة اغتنام الفرصة والتكفير عن اساليب حكمهم وفساد إدارتهم للبلاد وانتهاك حياة وأعراض العراقيين والكف عن نهب ثروات البلاد والعباد. كما اتمنى عند قدوم عام 2013 أن لا يخرجوا علينا ب جديد حول خرافة نهاية العالم وظهور المهدي الذي لم يظهر..

..............ز
احمد -

(وقال خبراء ان هذا دليل على هيمنة الفكر الديني والاعتقادات المرتبطة بالخرافة على البحوث والدراسات العلمية في العراق.)الكلام بين قوسين صحيح جدا فالجامعات العراقية تحولت الى ما يسمى بالحسينيات التي تشيع فيها الخرافة ، وهذا ما سعت له امريكا وكذلك ايران حيث تحولت المدرسة في العراق الى مصدر للخرافات بعد ان كانت مصدرا للثقافة والعلم وأنا هنا احذر شيعة العراق وانا واحد منهم من هذه التخرصات السخيفة التي تجعل العالم ينظر الى الشيعة على انهم بشر يعيشون في تخلف وظلام وخارج عصور العلم والتقدم وان بعض من رجالاتهم هم الذين يساهمون بصنع هذه النظرة عنهم فالكون سرمدي ولا يمكن فناؤه .

اين المصادر
ali mahdi -

موضوع الكوكب الذي سيصدم بالأرض يملأ الصحف والمدونات في الغرب منذ زمن طويل ويرتبط برواية لكاتب اسرائيلي من اصل أذربيجاني( الأصح آذري لأن النسب بالعربية يكون الى الجزء الأول من الكلمات المركبة) اسمه Zecharia Sitchin الرجاء مراجعة هذا الأسم في ويكيبيديا وهو الذي ألف كتاباً بعنوان الكوكب الثاني عشر واستغل حينها جهل الناس باللغة السومرية التي أصبح يعرفها الآن الكثير من الناس وحتى أن المعجم السومري موجود مجاناً على الإنترنيت. ثم ظهر بعد ذلك أن هذا لا يفقه في السومرية ولا حتى فقه اللغة العبرية وهذا ما كشفه مختصون في اللغتين. المهم أن الموضوع كله مبني على خرافات تتزيا بزي العلم. أما لماذا جرى إقحام الشيعة هنا فهذا موضوع آخر لكني أريد أن أقول هل قال كبار علماء الشيعة أن المهدي سيظهر سنة 2012 أتحدى عدنان أبي زيد أن يأتيني ويأتي القراء بتصريح لواحد فقط من كبار علماء الشيعة حول ذلك. أما أن يصرح أشخاص من العامة فذلك من حق أي إنسان.أتقوا الله في الناس البسطاء الذين يصدقون كل شئ. ثم هل هذا الموضوع على شاكلة انفلونزا الخنازير موضوع لجذب الإنتباه بعيداً عن أزمة الليبرالية الجديدة والرأسمالية عموماً. ومع ذلك فهذا الموضوع سيقود الى دعاية الى للإهتمام بالحضارة السومرية والسياحة في العراق ولو كنت ممن يبحثون عن دعاية لبلادهم ،بصفتي عراقي وأيضاً من الناصرية موئل السومريين، لشجعت الموضوع وقلت بصحته. لكن الحقيقة يجب أن تكون هدفنا

المهدي المنتظر.
عامل الخوري -

نعم اوافق رائ الشيعة على ظهور المهدي المنتظر في 21.12.2012 ولكن بشرط نسيان هذه الخرافة اذا لم يظهر.

الاعجاز في البديهيات
ع/عطاالله -

-أنا..أنا من جيل لن يحتفل بليلة الاسراءوالمعراج عام2070م الافي أرذل العمرين،وقدنلت نصيبي من دنيانا كاملا غيرمنقوص ومازلت أضحك لطروحات المجتهدين.

وماذا عن السنة؟
هناء -

أطلق العراقيون عددا من التكات الجديدة بمناسبة إشاعة نهاية العالم. وتقول إحداها إن سنيا عراقيا أبلغ إيرانيا بأن القيامة ستكون في عام 2011 ، فقال لذلك ستكون قيامتنا في عام 2012.

دجل عينى دجل
دجل روحى دجل -

منذ بدء التاريخ يخاف البشر من نهاية العالم و انفجار الارض و يضعون له احتمالات كثيرة منها انها ستنفجر انفجار عظيم مثل الذى خلقت به و مثل الذى حاول العلماء محاكاته ثم امتنعوا عنه لانه كان سيسبب خطر على الارض و وضع البشر له احتمالات و تواريخ و البعض قال سيصطدم به كوكب اخر و البعض قال سيحترق بفعل شهب او نيزك و البعض قال قنابل نووية ستفجر بعضها البعض ! المهم ان ايران و شيعتها يريدون الادعاء ايضا انهم وحدهم العالمين بالغيب و عارفين الاسرار و ان الله اخفاها عن كل البشر الاخرين مخلوقاته و لم يفصح عنها الا للشيعة و ايران و الملالى! و فى سبيل ذلك و حسب اعتقادهم يريدون الانتهاء بسرعة من القنبلة النووية التى يقتلون بها العرب و يفتعلون حرب عالمية ثالثة و يفنون البشر ظانين انهم لن يصيبهم اذى حسبما يسيطر على عقولهم ذلك الفكر لانتظار المهدى فى اخر الايام و بما انهم يعلمون الموعد فيريدون الاسراع بافناء العالم ليكونوا مستعدين و كان رسالتهم هى تدمير الارض و البشر!

الزئبق الأحمر
Amouri -

ذكرني هذا المقال بالأخبار المتعلقة بالزئبق الأحمر (الغير موجود أصلا) و الجن و النصب و الإحتيال. للأسف خرافات، دجل، نصابين، و ... إلى متى. الوضع من سيئ إلى أسواء و لكن إلى متى؟؟؟؟

حقيقه ام اسطوره؟
سـامي الجابري -

الموضوع قديم وليس وليد اليوم, كثير من محطات التلفزه العالميه تحدثت عنه كما توجد عشرات الافلام الوثائقيه التي تملآ الانترنيت حوله, تحدث عن الموضوع احد الاساتذه المختصين بالتفصيل عن الامر, يكفي لاي شخص يريد الاطلاع ان يكتب planet X ويبحث بمحركات البحث ليجد شرحا كافيا عن الامر,هناك ربط بين الموضع وبين حضارة المايا المندثره , التقويم السري لهذه الحظاره يؤكد نهاية العالم يوم 23-12-2012 تقارير عديده تؤكد ان ناسا لازالت تخفي معلومات مهمه عن الكوكب ,لكن لحد الان لم يتجرأ احد ويعطي معلومات مؤكده عن الحدث,اكثر الموجود اليوم عباره عن تكهنات لحد الان,والجميع يؤكد من وجهة نظره حسب بعض المعتقدات التي يؤمنون بها, بعض العوام من الشيعه يربطها بظهور الامام المنتظر لكن المطلعين وهم قله لايجدون ذلك صحيحا, لان هذا الامر هو من غيب الله ولايطلع على غيبه الا من ارتضى من رسول.الا ان كل ماذكر لحد الان قد يجد له اذان صاغيه لان كثير من الشواهد تعزز الامر.

الغيب عند الله
محمود سليم - حمرعين-دبى -

فى أحد الأيام والإمام مالك نائم جاءه ملك الموت فى المنام فسأله الإمام وقال له يا ملك الموت كم تبقى لى من العمر فأشار إليه ملك الموت إلى يديه بعلامة خمسة آفاق الإمام مالك من النوم وظل طول اليوم شارد الذهن إلى أن حضر أحد تلاميذته وسأله ما الذى يشغل بال الإمام اليوم فحكى له الإمام مالك ما حدث فابتسم التلميذ وقال للإمام يقصد ملك الموت أن الغيبيات الخمسة علمها عند الله وهى (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم , بسم الله الرحمن الرحيم إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما فى الأرحام وما تدرى نفس ماذا تكسب غدا وما تدرى نفس بأى أرض تموت , صدق الله العظيم ) لقمان الآية 34

الغيب عند الله
محمود سليم - حمرعين-دبى -

فى أحد الأيام والإمام مالك نائم جاءه ملك الموت فى المنام فسأله الإمام وقال له يا ملك الموت كم تبقى لى من العمر فأشار إليه ملك الموت إلى يديه بعلامة خمسة آفاق الإمام مالك من النوم وظل طول اليوم شارد الذهن إلى أن حضر أحد تلاميذته وسأله ما الذى يشغل بال الإمام اليوم فحكى له الإمام مالك ما حدث فابتسم التلميذ وقال للإمام يقصد ملك الموت أن الغيبيات الخمسة علمها عند الله وهى (أعوذ بالله من الشيطان الرجيم , بسم الله الرحمن الرحيم إن الله عنده علم الساعة وينزل الغيث ويعلم ما فى الأرحام وما تدرى نفس ماذا تكسب غدا وما تدرى نفس بأى أرض تموت , صدق الله العظيم ) لقمان الآية 34

نهاية العالم
واحد طفران -

اتمنى لو تكون نهاية العالم اليوم قبل الغد

نهاية العالم
واحد طفران -

اتمنى لو تكون نهاية العالم اليوم قبل الغد

العراق في مهب الريح
حامد البصري -

لماذاعام 2015 هو الموعد الشيعي لظهور المهدي هل فكر أحدكم بهذه الاسطورة ؟ أقول هناان العراق ومصيره المستقبلي مرتبط بالجارة ايران وبالقوات الامريكية وخروجها(2015 )أي قبيل ظهور المهدي ومن المعروف ان خروج الامريكان من العراق سيؤدي و ستكون جغرافية العراق في مهب الريح الايرانية وقبل أن تأكل هذه الريح الأخضر واليابس لابد من تحقيق هذه الاسطورة الايرانية ومن لايصدق كلامي عليه متابعة النشاط الايراني المهدوي في عدد من المدن العراقية . في مدينتي البصرة هناك عمائم ايرانية تبث اشاعات مثل : من علائم ظهور المهدي جفاف الأنهر المتفرعة من شط العرب وقلة مياه شط العرب الى الحد الذي يستطيع الانسان عبور هذا النهر ببساطة وبعد ان يصل المهدي الى البصرة تلتحم الجهتين من نهر شط العرب وتكون جغرافية العراق الحالية في خبر كان حيث ستظهر أرض جديدة تضم كل العراق الى ايران ولكن ضمن جغرافية ارض مقدسة شيعية هي دولة صاحب الزمان وكأن لسان حال هؤلاء الدعاة يردد ماكان شائع في القرن الرابع الهجري وبعد الاحتلال البويهي للعراق وهو القضاء على كل ماهو عربي وعودة المجد للامبراطورية الفارسية ...أذن دعونا نلقي نظرة على انهر البصرة ومن المسؤل عن جفافها حتى نهر العشار الشهير(يتوسط البصرة) يتعرض للالغاء تماما وبعض العراقيين يرددون على طريقة اسيادهم من الجانب الشرقي ماهي فائدة هذا النهر مادامت نسبة المياه فيه قليلة أليس من الافضل اقامة مشاريع في مكانه .

العراق في مهب الريح
حامد البصري -

لماذاعام 2015 هو الموعد الشيعي لظهور المهدي هل فكر أحدكم بهذه الاسطورة ؟ أقول هناان العراق ومصيره المستقبلي مرتبط بالجارة ايران وبالقوات الامريكية وخروجها(2015 )أي قبيل ظهور المهدي ومن المعروف ان خروج الامريكان من العراق سيؤدي و ستكون جغرافية العراق في مهب الريح الايرانية وقبل أن تأكل هذه الريح الأخضر واليابس لابد من تحقيق هذه الاسطورة الايرانية ومن لايصدق كلامي عليه متابعة النشاط الايراني المهدوي في عدد من المدن العراقية . في مدينتي البصرة هناك عمائم ايرانية تبث اشاعات مثل : من علائم ظهور المهدي جفاف الأنهر المتفرعة من شط العرب وقلة مياه شط العرب الى الحد الذي يستطيع الانسان عبور هذا النهر ببساطة وبعد ان يصل المهدي الى البصرة تلتحم الجهتين من نهر شط العرب وتكون جغرافية العراق الحالية في خبر كان حيث ستظهر أرض جديدة تضم كل العراق الى ايران ولكن ضمن جغرافية ارض مقدسة شيعية هي دولة صاحب الزمان وكأن لسان حال هؤلاء الدعاة يردد ماكان شائع في القرن الرابع الهجري وبعد الاحتلال البويهي للعراق وهو القضاء على كل ماهو عربي وعودة المجد للامبراطورية الفارسية ...أذن دعونا نلقي نظرة على انهر البصرة ومن المسؤل عن جفافها حتى نهر العشار الشهير(يتوسط البصرة) يتعرض للالغاء تماما وبعض العراقيين يرددون على طريقة اسيادهم من الجانب الشرقي ماهي فائدة هذا النهر مادامت نسبة المياه فيه قليلة أليس من الافضل اقامة مشاريع في مكانه .

العراق في مهب الريح
حامد البصري -

مكرر.

العراق في مهب الريح
حامد البصري -

مكرر.

حرصا
بهاء -

من بداية القراءة علمت أنها أكذوبة، ووجدت أن العالم دافيد موريسون قد عيل صبره من تكرار السؤال، لكنه أجاب بهدوء وبوضوح: كوكب نيبرو ليس أكثر من خرافة وهرطقة!! .

حرصا
بهاء -

من بداية القراءة علمت أنها أكذوبة، ووجدت أن العالم دافيد موريسون قد عيل صبره من تكرار السؤال، لكنه أجاب بهدوء وبوضوح: كوكب نيبرو ليس أكثر من خرافة وهرطقة!! .

الشمس ستشرق من الغرب
Nabil -

"ان الكرة الارضية سوف تبقى تدور دورتها المعتادة حول نفسها ولكن بالعكس" اي بمعنى آخر،الشمس ستشرق من الغرب

الشمس ستشرق من الغرب
Nabil -

"ان الكرة الارضية سوف تبقى تدور دورتها المعتادة حول نفسها ولكن بالعكس" اي بمعنى آخر،الشمس ستشرق من الغرب

كوكي نيبرو
ابو نزار -

ما هذا المقال الغريب؟ و لماذا الاصرار على ربط الموضوع بالشيعة لمجرد ان واحدا من بسطاء الشيعة ايد الموضوع؟ و من ثم ياتي الرد من السعودية بان الموضوع غير صحيح!!! هل الغرض تشويه صورة الشيعة؟ قال الامام جعفر الصادق كذب الوقاتون اي يكذب من يقول ان المهذي سيخرج في تاريخ معين, ثم انه ليس من علامات المهدي شروق الشمس من المغرب اصلا!! ان بحث بسيط في الانترنت كافي لان تعرف بان موضوع كوكب نبيرو غير صحيح و حبذا لو يعطينا كاتب المقال اسم الباحث العراقي و طريقة الاتصال به لمعرفة الحقيقة و كيف ان جامعة رصينة مثل جامعة بغداد فاتها هذا الامر و لم تبحث في المصادر العلمية في الانترنت على الاقل. انا شبه متيقن انه لا وجود لهذا الباحث العراقي و لم يتم اصلا مناقشة بحث بهذا الموضوع

كوكي نيبرو
ابو نزار -

ما هذا المقال الغريب؟ و لماذا الاصرار على ربط الموضوع بالشيعة لمجرد ان واحدا من بسطاء الشيعة ايد الموضوع؟ و من ثم ياتي الرد من السعودية بان الموضوع غير صحيح!!! هل الغرض تشويه صورة الشيعة؟ قال الامام جعفر الصادق كذب الوقاتون اي يكذب من يقول ان المهذي سيخرج في تاريخ معين, ثم انه ليس من علامات المهدي شروق الشمس من المغرب اصلا!! ان بحث بسيط في الانترنت كافي لان تعرف بان موضوع كوكب نبيرو غير صحيح و حبذا لو يعطينا كاتب المقال اسم الباحث العراقي و طريقة الاتصال به لمعرفة الحقيقة و كيف ان جامعة رصينة مثل جامعة بغداد فاتها هذا الامر و لم تبحث في المصادر العلمية في الانترنت على الاقل. انا شبه متيقن انه لا وجود لهذا الباحث العراقي و لم يتم اصلا مناقشة بحث بهذا الموضوع

الشيعة اعلم
عريبي -

من يرى تكرار التهم ضد الشيعة يرى بها الكثير ومن هولاء الشيعة الذين يويدون هذه النيوءة بظهور المهدي؟الا يكفى استخفافا بعقول الشعوب ومحاولة الحط من قيمة والله ان الشيعة لأعلم العالم وطريقهم هو الصحيح ولايهم محاولات الاستخفاف والتقليل من شانكم وخاب من يحاول الاساءه لهم وهم معروفون بعد ما ادرك مثقفي الاسلام بقيمة الفكر الشيعي كما نراه يخشى منه ومع تلاسف المستفدين من التستر تحت الدين بعدما علمو بقوة الحجة التي يملكها الفكر الشيعي فنرى مبارك يوم وعبد اله الاردن يوم الاخر والله لايمكن ان تحجبو نور شمس الاسلام الحقيقي بغر بال التهم الجزاف والحق احق ان يتبع واسمحو لكتب الشيعة ام تنتشر في بلاد العرب فهب ممنوعة في كل البلاد العربية لعجز في محاججة هذا المذهب الاصيل

الشيعة اعلم
عريبي -

من يرى تكرار التهم ضد الشيعة يرى بها الكثير ومن هولاء الشيعة الذين يويدون هذه النيوءة بظهور المهدي؟الا يكفى استخفافا بعقول الشعوب ومحاولة الحط من قيمة والله ان الشيعة لأعلم العالم وطريقهم هو الصحيح ولايهم محاولات الاستخفاف والتقليل من شانكم وخاب من يحاول الاساءه لهم وهم معروفون بعد ما ادرك مثقفي الاسلام بقيمة الفكر الشيعي كما نراه يخشى منه ومع تلاسف المستفدين من التستر تحت الدين بعدما علمو بقوة الحجة التي يملكها الفكر الشيعي فنرى مبارك يوم وعبد اله الاردن يوم الاخر والله لايمكن ان تحجبو نور شمس الاسلام الحقيقي بغر بال التهم الجزاف والحق احق ان يتبع واسمحو لكتب الشيعة ام تنتشر في بلاد العرب فهب ممنوعة في كل البلاد العربية لعجز في محاججة هذا المذهب الاصيل

شغلة تعبانة
محمد -

قبل سبوع واعدت حبيبتي نزوج ب 2012 واني هسة عمري 45 سنة، شأسوي وين ادري أئجل الزواح، يمعودين انطوني حل

شغلة تعبانة
محمد -

قبل سبوع واعدت حبيبتي نزوج ب 2012 واني هسة عمري 45 سنة، شأسوي وين ادري أئجل الزواح، يمعودين انطوني حل

ليست خرافة شيعية
bassam -

- عالم الفلك الفرنسي (نوستراداموس) سنة 1890 تنبأ بأن الكواكب التابعة للمجموعة الشمسية سوف تظطرب بنهاية الألفية الثانية وستُسبب دمار الحياة بعد 12 عاما فقط . - عالم الرياضيات الياباني (هايدو ايناكاوا) سنة 1950 تنبأ بأن كواكب المجموعة الشمسية سوف تُنتظم في خط واحد خلف الشمس, وأن هذه الظاهرة سوف تُصاحب بتغيرات مناخية وخيمة تُنهي الحياة على سطح الأرض بحلول عام 2012 - علماء صينيون : “بداية نهاية العالم ستكون في ديسمبر 21 من عام 2012 حيث يكون الكوكب المجهول في أقرب نقطة له من الأرض , وفي عام 2014 سيصل إلى النقطة التي ينتهي فيها تأثيره على الأرض مكملاً مساره حول الشمس حتى يعود مرة أُخرى بعد 4100 سنة . - فهد عامر الأحمدي كتب مقالاً قال فيه :” ماذا سيحدث (بالضبط) بعد ستة أعوام؟”” قبل عامين تقريباً كتبتُ مقالاً عن هنود المايا في أمريكا الوسطى (تحت عنوان : هل سينتهي العالم عام 2012) .. وفي ذلك المقال تحدثتُ عن نبوءة المايا بنهاية الدُنيا ودمار الأرض في ذلك التاريخ - أي بعد ست سنوات من الآن , فرُغم أن أُمماً كثيرة حاولت التنبؤ بنهاية العالم إلا أن شعوب المايا وضعت جداول رياضية تنبأت فيها بالكوارث الجوية والاحداث الطبيعية ومواعيد الفيضانات والأعاصير والجفاف .. أما نبوءتهم الكبيرة - حول نهاية الزمان - فأثارت اهتمام المؤرخين كونها لا تعتمد على التنجيم أو الأساطير (كما في أغلب الحضارات) بل على استنتاجات رياضية وُضعت بعد مراقبة طويلة” !! و يُضيف :” على أي حال ؛ الأمر الذي استرعى انتباهي أن جماعات وثقافات عالمية كثيرة تشترك مع المايا في أهمية وكارثية عام 2012 ، ففي آسيا مثلا تشير كتابات المُنجمين الصينيين إلى أن سُلالة الإمبراطور شانج (التي حكمت الصين منذ عام 1766 قبل الميلاد) ستستمر حتى نهاية الدنيا بعد 3778 عاماً (وهو ما يوافق تقريبا عام 2012 ميلادي)….. 2012″ . و يضيف أيضاً ” والغريب أن النظرة الكارثية لعام 2012 يُمكن ملاحظتها حتى بين أتباع الديانات السماوية الثلاث , ففي حين يؤمن شعب المايا بأن البشر يُخلقون ويفنون في دورات تساوي خمسة آلاف عام, نجد توافقاً بين هذا الاعتقاد وما جاء في التوراة حول خلق الانسان وبقائه على الأرض لخمسة آلاف سنة ! ويرى الكثير من المسيحيين أن ظهور المُخلّص سيكون عام 2012 إعتماداً على تحديد دانيال في الإنجيل .. وهناك قس مشهور يدعى إدجار كايسي (سبق

ليست خرافة شيعية
bassam -

- عالم الفلك الفرنسي (نوستراداموس) سنة 1890 تنبأ بأن الكواكب التابعة للمجموعة الشمسية سوف تظطرب بنهاية الألفية الثانية وستُسبب دمار الحياة بعد 12 عاما فقط . - عالم الرياضيات الياباني (هايدو ايناكاوا) سنة 1950 تنبأ بأن كواكب المجموعة الشمسية سوف تُنتظم في خط واحد خلف الشمس, وأن هذه الظاهرة سوف تُصاحب بتغيرات مناخية وخيمة تُنهي الحياة على سطح الأرض بحلول عام 2012 - علماء صينيون : “بداية نهاية العالم ستكون في ديسمبر 21 من عام 2012 حيث يكون الكوكب المجهول في أقرب نقطة له من الأرض , وفي عام 2014 سيصل إلى النقطة التي ينتهي فيها تأثيره على الأرض مكملاً مساره حول الشمس حتى يعود مرة أُخرى بعد 4100 سنة . - فهد عامر الأحمدي كتب مقالاً قال فيه :” ماذا سيحدث (بالضبط) بعد ستة أعوام؟”” قبل عامين تقريباً كتبتُ مقالاً عن هنود المايا في أمريكا الوسطى (تحت عنوان : هل سينتهي العالم عام 2012) .. وفي ذلك المقال تحدثتُ عن نبوءة المايا بنهاية الدُنيا ودمار الأرض في ذلك التاريخ - أي بعد ست سنوات من الآن , فرُغم أن أُمماً كثيرة حاولت التنبؤ بنهاية العالم إلا أن شعوب المايا وضعت جداول رياضية تنبأت فيها بالكوارث الجوية والاحداث الطبيعية ومواعيد الفيضانات والأعاصير والجفاف .. أما نبوءتهم الكبيرة - حول نهاية الزمان - فأثارت اهتمام المؤرخين كونها لا تعتمد على التنجيم أو الأساطير (كما في أغلب الحضارات) بل على استنتاجات رياضية وُضعت بعد مراقبة طويلة” !! و يُضيف :” على أي حال ؛ الأمر الذي استرعى انتباهي أن جماعات وثقافات عالمية كثيرة تشترك مع المايا في أهمية وكارثية عام 2012 ، ففي آسيا مثلا تشير كتابات المُنجمين الصينيين إلى أن سُلالة الإمبراطور شانج (التي حكمت الصين منذ عام 1766 قبل الميلاد) ستستمر حتى نهاية الدنيا بعد 3778 عاماً (وهو ما يوافق تقريبا عام 2012 ميلادي)….. 2012″ . و يضيف أيضاً ” والغريب أن النظرة الكارثية لعام 2012 يُمكن ملاحظتها حتى بين أتباع الديانات السماوية الثلاث , ففي حين يؤمن شعب المايا بأن البشر يُخلقون ويفنون في دورات تساوي خمسة آلاف عام, نجد توافقاً بين هذا الاعتقاد وما جاء في التوراة حول خلق الانسان وبقائه على الأرض لخمسة آلاف سنة ! ويرى الكثير من المسيحيين أن ظهور المُخلّص سيكون عام 2012 إعتماداً على تحديد دانيال في الإنجيل .. وهناك قس مشهور يدعى إدجار كايسي (سبق

الصبر جميل
bassam -

في خُضم الردود والردود المُضادة والتوقعات والتوقعات المضادة المطلوب في مثل هكذا موضوع (الشديد الخطورة) الحسم بالتأكيد أو النفي مع الأدلة العلمية القاطعة فالأمر ليس مجرد عاصفة قادمة أو ظاهرة فلكية عادية إنه مصير كوكب بأكمله !!! والزمن كفيل بجلاء الحقيقة والموعد 21/12/2012

الصبر جميل
bassam -

في خُضم الردود والردود المُضادة والتوقعات والتوقعات المضادة المطلوب في مثل هكذا موضوع (الشديد الخطورة) الحسم بالتأكيد أو النفي مع الأدلة العلمية القاطعة فالأمر ليس مجرد عاصفة قادمة أو ظاهرة فلكية عادية إنه مصير كوكب بأكمله !!! والزمن كفيل بجلاء الحقيقة والموعد 21/12/2012

تساؤلات
وحيد عبد -

هل مسالة ظهور المهدي مقرون بفناء العالم؟ اذا لماذا يظهر ؟وهل يفنى هو بفناء العالم... هاي خزعبلات ناس لا شغل ولا عمل

تساؤلات
وحيد عبد -

هل مسالة ظهور المهدي مقرون بفناء العالم؟ اذا لماذا يظهر ؟وهل يفنى هو بفناء العالم... هاي خزعبلات ناس لا شغل ولا عمل

الى 36
الله اعلم! -

كل مؤمنون بديانة او طائفة يعتقدون انهم الافضل و ان الله يحبهم اكثر لذلك جعلهم يؤمنون بتلك الديانة او الطائفة او حتى يولدون فى هذا العرق او الجنس لانه يحبهم اكثر دونا عن غيرهم- اليهود يقولون انهم شعب الله المختار و لديهم كتبهم التى تقول ذلك و تنبؤات و اشارت عن يوم القيامة و نهاية العالم و انه سياتى المسيا المنتظر و الشيعة يقولون انهم وحدهم الافضل و ان الله اعطاهم وحدهم معرفة الحقيقة و ان المهدى سياتى يوم كذا و ان كتبهم تقول كذا و المسيحيين يؤمنون الن المسيح سيعود و المسلمين السنة يقولون ان المسيخ الكذاب سياتى- لكن الحقيقة ان هناك حرب عالمية يسعى لها الشيعة لانهم يعتقدون انهم لابد ان يفنوا الارض و يقتلون غير الشيعة لاجل تطهر الارض لانتظار المهدى المنتظر و فى سبيل ذلك يسارعون الخطى نحو السلاح النووى و اشعال حرب دينية طائفية تتطور لحرب عالمية و لا يعرف احد انه فى ساعة لا تعلمون و فى وقت لا تنتظرون تاتى الساعة و لا يعلم بها احد من البشر! الله اعلم و ليس الشيعة اعلم! ان هناك افكارا تسيطر على تفكيرهم و تدفعهم لاهلاك البشرية و قتل الابرياء و تدمير الارض و يجب منعهم-

الى 36
الله اعلم! -

كل مؤمنون بديانة او طائفة يعتقدون انهم الافضل و ان الله يحبهم اكثر لذلك جعلهم يؤمنون بتلك الديانة او الطائفة او حتى يولدون فى هذا العرق او الجنس لانه يحبهم اكثر دونا عن غيرهم- اليهود يقولون انهم شعب الله المختار و لديهم كتبهم التى تقول ذلك و تنبؤات و اشارت عن يوم القيامة و نهاية العالم و انه سياتى المسيا المنتظر و الشيعة يقولون انهم وحدهم الافضل و ان الله اعطاهم وحدهم معرفة الحقيقة و ان المهدى سياتى يوم كذا و ان كتبهم تقول كذا و المسيحيين يؤمنون الن المسيح سيعود و المسلمين السنة يقولون ان المسيخ الكذاب سياتى- لكن الحقيقة ان هناك حرب عالمية يسعى لها الشيعة لانهم يعتقدون انهم لابد ان يفنوا الارض و يقتلون غير الشيعة لاجل تطهر الارض لانتظار المهدى المنتظر و فى سبيل ذلك يسارعون الخطى نحو السلاح النووى و اشعال حرب دينية طائفية تتطور لحرب عالمية و لا يعرف احد انه فى ساعة لا تعلمون و فى وقت لا تنتظرون تاتى الساعة و لا يعلم بها احد من البشر! الله اعلم و ليس الشيعة اعلم! ان هناك افكارا تسيطر على تفكيرهم و تدفعهم لاهلاك البشرية و قتل الابرياء و تدمير الارض و يجب منعهم-

YOU TUBE FILM
ابو علي -

مخالف لشرو النشر

YOU TUBE FILM
ابو علي -

مخالف لشرو النشر

الله يشفي السنة
سنة -

رداً وتماشياً مع أول رد في الموضوع أقول: الله يشفي السنة !!! علماً أن التنبأ العلمي ليس حراماً ان كان على الفلك او الجعرافية والطبية او تنبأ حالات الطقس على المحطات الفضائية !! واتمنى من صاحب الرد الاول قراءة اخر الموضوع عن ناسا .. عسى ان يكتب رد : الله يشفي ناسا !!!

الله يشفي السنة
سنة -

رداً وتماشياً مع أول رد في الموضوع أقول: الله يشفي السنة !!! علماً أن التنبأ العلمي ليس حراماً ان كان على الفلك او الجعرافية والطبية او تنبأ حالات الطقس على المحطات الفضائية !! واتمنى من صاحب الرد الاول قراءة اخر الموضوع عن ناسا .. عسى ان يكتب رد : الله يشفي ناسا !!!

الى 38
عراقي -

نوسترادموس عاش في القرن الخامس عشر 16وكذا نبؤاءتهحتى نهاية القرن العشرين اي انها انتهت

الى 38
عراقي -

نوسترادموس عاش في القرن الخامس عشر 16وكذا نبؤاءتهحتى نهاية القرن العشرين اي انها انتهت

i re-spect all peopl
ssa -

human been must re-speced

i re-spect all peopl
ssa -

human been must re-speced

من حلب
ابو فراس الحمداني -

كذب حزب الله والمجوس، وهي حملة اعلانية ,, فإن من نهاية فلربما تكون نهاية الشيعة في هذا التاريخ

من حلب
ابو فراس الحمداني -

كذب حزب الله والمجوس، وهي حملة اعلانية ,, فإن من نهاية فلربما تكون نهاية الشيعة في هذا التاريخ

المهدي في كتب السنة
fatima -

ـ ما أخرجه ابن أبي شيبة في المصنّف ، عن ابن سيرين قال: «المهدي من هذه الاُمّة، وهو الذي يؤمّ عيسى بن مريم»[1].2 ـ ما أخرجه أبو نعيم، عن عبدالله بن عمرو قال: «المهديّ ينزل عليه عيسى بن مريم، ويصلّي خلفه عيسى»[2].3 ـ ما قالهالمناوي في شرح حديث: «منّا الذي يصلّي عيسى بن مريم خلفه» قال: (منّا) أهل البيت (الذي) أي: الرجل الذي (يصلّي عيسى بن مريم) روح الله عند نزوله من السماء في آخر الزمان، عند ظهور الدجّال (خلفه) فإنّه ينزل عند صلاة الصبح على المنارة البيضاء شرقي دمشق، فيجد الإمام المهديّ يريد الصلاة،فيحسّ به فيتأخّر ليتقدّم، فيُقدّمه عيسى(عليه السلام) ويصلّي خلفه، فأعظم به فضلاً وشرفاً لهذه الاُمّة»[3].4 ـ ما قاله ابن برهان الشافعي في نزول عيسى(عليه السلام) : «ونزوله يكون عند صلاة الفجر، فيصلّي خلف المهديّ بعد أن يقول له المهديّ: تقدّم يا روح الله فيقول: تقدّم اُقيمت لك ـ الى أن قال ـ وورد: أنّ المهديّ يخرج مع عيسى فيساعد على قتل الدجّال، وقد جاء أنّ المهديّ من عترة النبيّ(صلى الله عليه وآله)من ولد فاطمة»[4]. ـ ما جاء في فتح الباري : «وقال أبو الحسن الخسعي الآبدي[5]في مناقب الشافعي: تواترت الأخبار ، بأنّ المهديّ من هذه الاُمّة، وأنّ عيسى يصلّي خلفه، ذكر ذلك ردّاً للحديث الذي أخرجه ابن ماجة، عن أنس، وفيه: ولا مهديّ إلاّ عيسى» ثمّ ردّ قول الطيبي بأنّ المعنى: يؤمّكم عيسى حال كونه في دينكم بقوله: «ويعكّر عليه قوله في حديث آخر عند مسلم: فيقال له: صلِّ لنا، فيقول: لا ، إنّ بعضهم على بعض اُمراء تكرمة لهذه الاُمّة».ثمّ نقل عن ابن الجوزي قوله: «لو تقدّم عيسى(عليه السلام) إماماً لوقع في النفس إشكال، ولقيل: أتراه تقدّم نائباً، أو مبتدئاً شرعاً؟ فصلّى مأموماً لئلاّ يتدنّس بغبار الشبهة ، وجه قوله(صلى الله عليه وآله): «لا نبي بعدي».ثمّ قال: «وفي صلاة عيسى(عليه السلام) خلف رجل من هذه الاُمّة، مع كونه في آخر الزمان، وقرب قيام الساعة، دلالة للصحيح من الأقوال: «إنّ الأرض لا تخلو عن قائم لله بحجّة» والله أعلم[6]. ـ ما أخرجه ابن أبي شيبة عن ابن سيرين : «المهدي من هذه الاُمّة وهو الذي يؤّم عيسى ابن مريم»[7]الأمر الساب عرايـة المهـدي(عليه السلام) ومن العلامات التي زوّد بها الإنسان المسلم في عصر الظهور لكي يتوقّى بواسطتها الدخول في خطوط الانحراف، وصف راية الإمام المهدي وشعاره المرتقب، حيث

المهدي في كتب السنة
fatima -

ـ ما أخرجه ابن أبي شيبة في المصنّف ، عن ابن سيرين قال: «المهدي من هذه الاُمّة، وهو الذي يؤمّ عيسى بن مريم»[1].2 ـ ما أخرجه أبو نعيم، عن عبدالله بن عمرو قال: «المهديّ ينزل عليه عيسى بن مريم، ويصلّي خلفه عيسى»[2].3 ـ ما قالهالمناوي في شرح حديث: «منّا الذي يصلّي عيسى بن مريم خلفه» قال: (منّا) أهل البيت (الذي) أي: الرجل الذي (يصلّي عيسى بن مريم) روح الله عند نزوله من السماء في آخر الزمان، عند ظهور الدجّال (خلفه) فإنّه ينزل عند صلاة الصبح على المنارة البيضاء شرقي دمشق، فيجد الإمام المهديّ يريد الصلاة،فيحسّ به فيتأخّر ليتقدّم، فيُقدّمه عيسى(عليه السلام) ويصلّي خلفه، فأعظم به فضلاً وشرفاً لهذه الاُمّة»[3].4 ـ ما قاله ابن برهان الشافعي في نزول عيسى(عليه السلام) : «ونزوله يكون عند صلاة الفجر، فيصلّي خلف المهديّ بعد أن يقول له المهديّ: تقدّم يا روح الله فيقول: تقدّم اُقيمت لك ـ الى أن قال ـ وورد: أنّ المهديّ يخرج مع عيسى فيساعد على قتل الدجّال، وقد جاء أنّ المهديّ من عترة النبيّ(صلى الله عليه وآله)من ولد فاطمة»[4]. ـ ما جاء في فتح الباري : «وقال أبو الحسن الخسعي الآبدي[5]في مناقب الشافعي: تواترت الأخبار ، بأنّ المهديّ من هذه الاُمّة، وأنّ عيسى يصلّي خلفه، ذكر ذلك ردّاً للحديث الذي أخرجه ابن ماجة، عن أنس، وفيه: ولا مهديّ إلاّ عيسى» ثمّ ردّ قول الطيبي بأنّ المعنى: يؤمّكم عيسى حال كونه في دينكم بقوله: «ويعكّر عليه قوله في حديث آخر عند مسلم: فيقال له: صلِّ لنا، فيقول: لا ، إنّ بعضهم على بعض اُمراء تكرمة لهذه الاُمّة».ثمّ نقل عن ابن الجوزي قوله: «لو تقدّم عيسى(عليه السلام) إماماً لوقع في النفس إشكال، ولقيل: أتراه تقدّم نائباً، أو مبتدئاً شرعاً؟ فصلّى مأموماً لئلاّ يتدنّس بغبار الشبهة ، وجه قوله(صلى الله عليه وآله): «لا نبي بعدي».ثمّ قال: «وفي صلاة عيسى(عليه السلام) خلف رجل من هذه الاُمّة، مع كونه في آخر الزمان، وقرب قيام الساعة، دلالة للصحيح من الأقوال: «إنّ الأرض لا تخلو عن قائم لله بحجّة» والله أعلم[6]. ـ ما أخرجه ابن أبي شيبة عن ابن سيرين : «المهدي من هذه الاُمّة وهو الذي يؤّم عيسى ابن مريم»[7]الأمر الساب عرايـة المهـدي(عليه السلام) ومن العلامات التي زوّد بها الإنسان المسلم في عصر الظهور لكي يتوقّى بواسطتها الدخول في خطوط الانحراف، وصف راية الإمام المهدي وشعاره المرتقب، حيث

المهدي في كتب السنة
fatima -

الخلاصة :تبيّن من خلال البحث أن الإيمان بحتمية ظهور المصلح العالمي في آخر الزمان ليس مختصّاً بالأديان السماوية، بل شمل حتى المدارس الفكرية والفلسفية غير الدينية.ومع اعتراف الديانات السماوية بظهور هذا المصلح أضافت الدراسات العلمية للبشارات الواردة في كتب العهدين على وجه الخصوص، بأنّ هذا المصلح هو المهدي(عليه السلام) .والعلماء من مختلف المذاهب الإسلامية قد سجّلوااعترافاتهم بولادة الإمام المهدي(عليه السلام)ابتداءً من سنة (260 هـ ) وحتى الوقت الحاضر.وعليه فإنّ النظر إلى مجموع أحاديث المهدي(عليه السلام) الواردة في كتب المسلمين تكفي للجزم بتواترها عن النبي(صلى الله عليه وآله) من دون أدنى تردّد. فقد ثبت تواترها إجمالاً في كتب أهل السنّة[18] التي أخرجها العلماء والمحدّثون في كتبهم الكثيرة[19].وقد صرّح الأعلام منهم كالترمذي المتوفى سنة(297 هـ )[20]والحافظ أبي جعفر العقيلي المتوفى سنة(322 هـ )[21] والحاكم النيسابوري المتوفى سنة (405 هـ )[22] والإمام البيهقي المتوفى سنة (458 هـ )[23] والإمام البغوي المتوفى سنة (510 هـ )[24] وابن الأثير المتوفى سنة (606 هـ )[25] والقرطبي المالكي المتوفى سنة (671 هـ )[26] وابن تيمية المتوفى سنة (728 هـ )[27]. والحافظ الذهبي المتوفى سنة (748 هـ )[28] والكنجي الشافعي المتوفى سنة (658 هـ )[29] والحافظ ابن القيّم المتوفى سنة (751 هـ )[30] وغيرهم بصحة أحاديث المهدي حسبما تذكره مؤلّفاتهم.كما صرّح القسم الآخر من علماء أهل السنّة بتواتر أحاديث المهدي، ونقتصر على ذكر بعضهم كالبربهاري المتوفى سنة (329 هـ )[31] ومحمد بن الحسن الآبري الشافعي المتوفى سنة (363 هـ ) نقل عنه هذا القرطبي المالكي[32]، والقرطبي المالكي المتوفى سنة (671 هـ )[33] والحافظ المتقن جمال الدين المزني المتوفى سنة (742 هـ )[34] وابن القيّم المتوفى سنة (751 هـ )[35]وابن حجر العسقلاني المتوفى سنة (852 هـ )[36] وغيرهم.وبالإضافة الى الأخبار المؤيّدة لتواتر حديثه كالتي تصف شخصه وشمائله وأفعاله ، والأخبار التي تتحدث عن اسمه ونسبه واسم اُمّه واسم أبيه.ونقيّد المطلق من الأخبار التي تحدّد شخصه كالتي تتحدّث عن كون المهدي من أولاد عبدالمطلب ، وكونه من ولد أبي طالب، ومن أهل البيت(عليهم السلام)، ومن ولد رسول الله(صلى الله عليه وآله) ، ومن ولد فاطمة، ومن ولد الحسين، ومن ولد الصادق ، ومن ولد الرضا

المهدي في كتب السنة
fatima -

الخلاصة :تبيّن من خلال البحث أن الإيمان بحتمية ظهور المصلح العالمي في آخر الزمان ليس مختصّاً بالأديان السماوية، بل شمل حتى المدارس الفكرية والفلسفية غير الدينية.ومع اعتراف الديانات السماوية بظهور هذا المصلح أضافت الدراسات العلمية للبشارات الواردة في كتب العهدين على وجه الخصوص، بأنّ هذا المصلح هو المهدي(عليه السلام) .والعلماء من مختلف المذاهب الإسلامية قد سجّلوااعترافاتهم بولادة الإمام المهدي(عليه السلام)ابتداءً من سنة (260 هـ ) وحتى الوقت الحاضر.وعليه فإنّ النظر إلى مجموع أحاديث المهدي(عليه السلام) الواردة في كتب المسلمين تكفي للجزم بتواترها عن النبي(صلى الله عليه وآله) من دون أدنى تردّد. فقد ثبت تواترها إجمالاً في كتب أهل السنّة[18] التي أخرجها العلماء والمحدّثون في كتبهم الكثيرة[19].وقد صرّح الأعلام منهم كالترمذي المتوفى سنة(297 هـ )[20]والحافظ أبي جعفر العقيلي المتوفى سنة(322 هـ )[21] والحاكم النيسابوري المتوفى سنة (405 هـ )[22] والإمام البيهقي المتوفى سنة (458 هـ )[23] والإمام البغوي المتوفى سنة (510 هـ )[24] وابن الأثير المتوفى سنة (606 هـ )[25] والقرطبي المالكي المتوفى سنة (671 هـ )[26] وابن تيمية المتوفى سنة (728 هـ )[27]. والحافظ الذهبي المتوفى سنة (748 هـ )[28] والكنجي الشافعي المتوفى سنة (658 هـ )[29] والحافظ ابن القيّم المتوفى سنة (751 هـ )[30] وغيرهم بصحة أحاديث المهدي حسبما تذكره مؤلّفاتهم.كما صرّح القسم الآخر من علماء أهل السنّة بتواتر أحاديث المهدي، ونقتصر على ذكر بعضهم كالبربهاري المتوفى سنة (329 هـ )[31] ومحمد بن الحسن الآبري الشافعي المتوفى سنة (363 هـ ) نقل عنه هذا القرطبي المالكي[32]، والقرطبي المالكي المتوفى سنة (671 هـ )[33] والحافظ المتقن جمال الدين المزني المتوفى سنة (742 هـ )[34] وابن القيّم المتوفى سنة (751 هـ )[35]وابن حجر العسقلاني المتوفى سنة (852 هـ )[36] وغيرهم.وبالإضافة الى الأخبار المؤيّدة لتواتر حديثه كالتي تصف شخصه وشمائله وأفعاله ، والأخبار التي تتحدث عن اسمه ونسبه واسم اُمّه واسم أبيه.ونقيّد المطلق من الأخبار التي تحدّد شخصه كالتي تتحدّث عن كون المهدي من أولاد عبدالمطلب ، وكونه من ولد أبي طالب، ومن أهل البيت(عليهم السلام)، ومن ولد رسول الله(صلى الله عليه وآله) ، ومن ولد فاطمة، ومن ولد الحسين، ومن ولد الصادق ، ومن ولد الرضا

راح ننتظر
alsaifi -

احنه راح ننتظر لسنة 20012 وانشوف

و حربنا مع اليهود؟؟
بنت القدس الشريف ..وطن الشهداء -

هذا الكلام مش مزبوط ..لماذا؟ لأن المسجد الأقصى و القدس و فلسطين لا تزال محتلة من قبل اليهود و القيامة لن تقوم قبل أن يتم تحرير القدس و تقوم حرب بين المسلمين و اليهود و ينطق الحجر و الشجر !!! هل هذا حدث ؟؟أو على وشك الحدوث ؟؟طبعا لا و ألف لا ..و ربما الخوف من يوم القيامة و قرب تحققها إذا تحررت القدس يجعل العرب و المسلمين غير راغبين بتحريرها !!!!و لكن عندما يقترب أمر الله و تقترب القيامة فلا بد أن تتحقق إخبارات النبي الكريم صلى الله عليه و سلم أبوا أم أرادوا و سوف تقوم الحرب و تتحرر القدس لأنها أرض المحشر و المنشر و الحوض المرصود !!!!و فيها سيجمع الناس من كل الدنيا و ينتصب الميزان !! , و حتى اليهود أنفسهم يعرفون هذه المعلومات و لهذا تمتنع بعض الحاخامات و الطوائف عن تأييد الكيان الإسرائيلي و تجميع اليهود في فلسطين.. صدقت يار سول الله فأنت الصادق الأمين

.,.,.,
bach -

هذه النبوءة العلمية لم تطرحها الجامعةالعراقية و هنالك دراسات عن هذا الموضوع في الغرب منذ سنين

الغيب لعلام الغيوب !
عراقي - كندا -

علم الغيب لايعلمه إلا الله تعالى , وكل النبوءات أو التكهنات تبقى مجرد فرضيات , أما ظهور الإمام المهدي (ع) فله شروط وعلامات لم يكتمل أغلبها لحد الان , يبقى ظهوره حسب روايات أهل البيت (ع) مرهون بإرادة الله تعالى , وتحديد سنة 2012 بالتحديد يثير الإستغراب فعلا !! خاصة عن ذلك الكوكب المجهول الذي يظهر فجأة ويصطدم بالآرض بدون مقدمات !! الدراسات الفلكية لابأس بها ولكن أن يتم تحديد ميقات معلوم لدمار الآرض وإنقراض البشر , فهذا ليس من شأن البشر وإنما إختصه الخالق لنفسه فقط ولم يطلع عليه حتى أنبيائه المرسلين أو عباده الصالحين , لاأستبعد أن كل تلك الضجة المفتعلة هدفها الإساءة للشيعة ورمي معتقداتهم بالسفاهة والحمق , حتى روايات الآئمة (ع) وهم خلفاء الرسول الكريم (ص) على هذه الآرض لم يذكروا مثل هذه الرواية الغريبة , فهل أن أساتذة كلية العلوم - جامعة بغداد , أعلم وأكثر إطلاعا من أئمة أهل البيت (ع) !!!أخيرا هناك حديث معروف وأعتقد أنه للرسول الكريم (ص) وهو : ( كذب الوقاتون ) الذين يحددون وقتا معينا لزوال الآرض أو لقرب يوم القيامة , فأنهم كذابون ولايعتد بقولهم !!

مثل سنة 2000 تماما !
عراقي - كندا -

أعتقد أن الموضوع مبالغا فيه جدا والهدف الآكبر ربما الإساءة للشيعة , ولكن مما يضعف ويوهن هذه الفرضية عن سنة 2012 , أن علماء كثار قد تنبأوا بزوال الحياة على كوكب الآرض في عام 2000 وبأن كل شىء سوف يتوقف تلقائيا من أجهزة الكمبيوتر وأن النواميس الطبيعية سوف تتغير , حتى صدق أغلب الناس وقتها بأن النهاية فعلا آتية لامحالة , ولكن جاءت سنة 2000 ومرت بسلام ولم يحدث أي مكروه للبشر على وجه هذه البسيطة , مما يؤكد أنها مجرد فرضيات لاتقدم ولاتؤخر !!

الآخت fatima
عراقي - كندا -

أحسنت على تعليقاتك القيمة بشأن الإمام المهدي (ع) في كتب الآخوة السنة , جزاك الله كل خير .

اين الحقيقة
الاشــوري -

هناك وجهان لهذا الموضوع وجه اسطوري ووجه علميالوجه الاسطوري يقول بان حضارة المايا القديمة في اميركا الجنوبية كان لها تقويم متطور جدا يشبه التقويم المعمول به في العالم حاليا غير ان تقويم المايا ينتهي في العام 2012 وان اخر يوم فيه هو 21/12/2012 ولذلك قان كثيرا من سكان المايا وحتى من الاميركيين يعتقدون بان هذا اليوم سيكون نهاية العالمالوجه العلمي يقول بان يوم 21/12/2012 سيشهد حدثا فريدا في مجموعتنا الشمسية حيث ستكون الكواكب السيارة جـميعها في خط مستقيم مع الشمس اي ان مداراتها ستكون متوازية تماما وهو ما لم يحصل ابدا في التاريخ القريب على الاقل وبالتالي فان احدا لا يستطيع ان يتكهن بما سوف يحصل في ذلك اليوم

على كيفكم ياجماعة
أحمد -

عجبني تعليق 38 و 47 من التعليقات ، ماذا يقول الباز عن قصة التي ذكرتها تعليق رقم 50 بأن ينتصب الميزان في بيت المقدس ؟ والرواية تقول أنه جل وعلى ينزل مع كرسيه يدور على مكان حتى يحط الكرسي ويجلس عليه وبعد عناء يجد ذلك المكان بين الملائكة والناس يساقون أذلالا، لم لا ينتفض العلامة الباز ويمنع مثل هذه الهرطقة لأنها سنية مو شيعية مزبوط وهل قال الرسول ص بما يخبره الأخوان بنزول الرحمن مع كرسيه يبحث عن مكان لجلوسه ؟مدري ليش هالسعودية حاطة عقلها ويه شيعةالعراق، اللهم شافي، .......لصق التهم بهم بما لايرضى الله تعالى ولا نبيه الكريم

تعقيب
ابوحازم -

في سنة 2012 سيكون نهاية الملالي في ايران وجامعات بغداد تعرف ذلك جيدا لان ابحاثهم الان فقط تصب في الدمار والخراب

من علامات الظهور
fatima -

لقد اتفق أهل الحديث والفقه والتفسير على أن الإمام المهدي عليه السلام يظهر في آخر الزمان، وهو أول أشراط الساعة الكبرى... ويعلم الجميع أم كل أشراط الساعة الصغرى قد تحققت، ولم يبق إلا الأشراط الكبرى أولها الإمام المهدي عليه السلام إذا فقد اقترب ظهوره:جاء في حلية الأولياء لأبي نعيم عن أشراط الساعة الصغرى: عن حذيفة بن اليمان رضي الله عنه قال: قال رسول الله صلى الله عليه و سلم: "من اقتراب الساعة اثنتان وسبعون خصلة: إذا رأيتم الناس أماتوا الصلاة، وأضاعوا الأمانة، وأكلوا الربا، واستحلوا الكذب، واستخفوا الدماء، واستعلوا البناء، وباعوا الدين بالدنيا، وتقطعت الأرحام، ويكون الحكم ضعفا، والكذب صدقا، والحرير لباسا، وظهر الجور، وكثر الطلاق، وموت الفجاءة، وائتمن الخائن، وخون الأمين، وصدق الكاذب، وكذب الصادق، وكثر القذف، وكان المطر قيظا، والولد غيظا، وفاض اللئام فيضا، وغاض الكرام غيضا، وكان الأمراء فجرة، والوزراء كذبة، والأمناء خونة، والعرفاء ظلمة، والقراء فسقة، إذا لبسوا مسوك الضأن قلوبهم أنتن من الجيفة وأمر من الصبر يغشيهم الله فتنة يتهاوكون فيها تهاوك اليهود الظلمة، وتظهر الصفراء -يعني الدنانير- وتطلب البيضاء -يعني الدراهم- وتكثر الخطايا، وتغل الأمراء، وحليت المصاحف، وصورت المساجد، وطولت المنائر، وخربت القلوب، وشربت الخمور، وعطلت الحدود، وولدت الأمة ربها، وترى الحفاة العراة وقد صاروا ملوكا، وشاركت المرأة زوجها في التجارة، وتشبه الرجال بالنساء، والنساء بالرجال، وحلف بالله من غير أن يستحلف، وشهد المرء من غير أن يستشهد، وسلم للمعرفة، وتفقه لغير الدين، وطلبت الدنيا بعمل الآخرة، واتخذ المغنم دولا، والأمانة مغنما، والزكاة مغرما، وكان زعيم القوم أرذلهم، وعق الرجل أباه وجفا أمه وبر صديقه وأطاع زوجته، وعلت أصوات الفسقة في المساجد، واتخذت القينات والمعازف، وشربت الخمور في الطرق، واتخذ الظلم فخرا، وبيع الحكم، وكثرت الشرط، واتخذ القرآن مزامير، وجلود السباع صفافا، والمساجد طرقا، ولعن آخر هذه الأمة أولها، فليتقوا عند ذلك ريحا حمراء وخسفا ومسخا وآيات".8- تغير بعض الأشكال المعمارية والمدنية:روى ابن أبي شيبة في مصنفه عن عبد الله بن عمرو: "فإذا رأيت مكة قد بُعجت كظائم ورأيت البناء يعلو رؤوس الجبال فاعلم أن الأمر قد أظلك": أي أن الساعة قد اقتربت.والكظائم كما جاء في غريب الحديث لابن الجوزي: "آبا

ابو زيد حبيب الشيعة
عراقي حقيقي -

كل المراد من هذا الموضوع هو اظهار الشيعة بمظر المتخلفين واصحاب الخرافات كون ابو زيد هو من كتبه من العلم ان الموضوع علمي بحت وتمت مناقشته في جامعة بغداد من قبل اساتذه متخصصين لكن لايستقيم حال الاعلام العربي وابو زيد وامثاله الا بحشر الشيعة في الامر عموما لقد تعودنا عليكم وقافلتنا تسير رغم ..الاعلام العربي

ازفة الازفة
باسط باقر -

اجلا ام عاجلا ...سيحدث هذا الارتطام وكل يتنبئ حسب اجتهاده والنتيجة واحدة .ماعندنا شي لنخاف عليه وما متاع الدنيا الا قليل ..وسيعلم اللذين ظلموا اي منقلب ينقلبون والعاقبة للمتقين صدق الله العظيم..

نحن نتحدث عن الغيب
مسلم -

موضوع الغيب من الموضوعات التى تستحوذ على إمكانيات خاصة فى عقول وقلوب الناس ، العلماء منهم قبل الجهلة ولكن الحقيقة هو أن الغيب يظل غيبا ولا يمكن تأكيده بأى حال من الأحوال . ونحن كمسلمين نؤمن بالغيب ويؤكد لنا القرآن الكريم هذه المقولة ، نحن نعلم بأن الساعة قادمة لاريب فيها ونحن نعلم أن الله سبحانه وتعالى لا يجليها إلا لمن يريد . وفى إعتقادى أننا عندما نتحدث عن موضوع كهذا يجب أن نضع فى الإعتبار ما توصل إليه العلم والعلماء والمفكرين ليس لكى نؤمن بصفة مطلقة ولكن لنأخذه فى الإعتبار عندما تتراكم البراهين والقوانين التى تؤيد هذا الغيب البعيد عن حقيقته فى هذه اللحظة . الأمر معقد ولكن ليس من الحكمة أن نتجاهل ما يقال عن مؤسسات فكرية وعلمية ودينية تؤسس أمورها على قضايا بحثية . الموضوع أكبر من إمكانيات العامة من الناس ولذا فإن مناقشته يجب أن تكون بين أهل العلم والفكر بما يملكون من حقائق علمية حتى يستفيد من يجهلون الحقيقة التى مازال علمها عند الله سبحانه وتعالى .

سبحان الله
مصطفى حمزة -

نفسي افهم ليه الأهتمام الغريب بالموضوع ده ياجماعة كل ده كلام فارغ وابسط دليل على كدة اية في القرأن الكريم اللي نزل قبل ما نتولد بأكتر من الف سنة بتقول الأية {ويسئلونك عن الساعة أيان مرسها فيما انت من ذكراها الى ربك منتهها} الأية واضحة وصريحة يعني مهما وصلنا من علم وتكنولوجيا فعلم الله هو الشامل الواسع للكون ومستحيل نعرف امتنى يوم القيامة ولو بعد حين

خرافيو السنة والشيعة
جاهر -

على تقارير صحفية كهذه الا تستند على كتب خرافية تصدر من جهال ينتمون للطائفة الشيعية هنا وهناك او تعليقات متفاعلة توافق عقول من هو عضو في منتديات شيعية علما بان هناك منتديات سنية رحبت بالامر وربطته بالقيامه ايضا وتفاعلت معه ولم يتحدث التقرير المنحاز عنهم..بل ان سؤال الدكتور الباز في المملكة يدل على رواج هذا التساؤل والموضوع بينهم كسنة سلفية الشيعة يعرفون قبل غيرهم ان توقيت ظهور المهدي من الكذب والخرافة وانه بامر الله وهناك حديث صادر لديهم يقول "كذب الوقاتون" بل اغلب المواقع الشيعية انتقدت هذا الربط الخرافي..علينا جميعا سنة وشيعة ان نتعاضد للتصدي لهذه الظواهر والعقليات الخرافية لا ان نجعلها مادة للتنافس وتسجيل النقاط بيننا..اما مسئلة المهدي فهي مشتركة كمانعرف من حيث الايمان بضرورة وقوعها على اختلاف في تشخيص طريقته سواء كان بالولاده او الظهور بعد الغيبةمما لايؤثر في اصل الامر..مع ملاحظة ان هذا الكاتب المسمى بجابر البلوشي غير موجود على خارطة الكتاب الشيعة بل ان اغلب البلوش هم سنه كماهو معروف والكتاب في ظني من النوعية التي يروج لها مخابراتيا لضرب فئة بفئة.

الله المستعان
SSB -

الله يكون في عون العرب والمسلمينياعمي انتم كلما سمعتم باكذوبةأو خدعة من الامريكان أو غيرهم , قمتم بترويجها وكأنكم تريدون فعلا تفعيلها واقناع الناس بها, علما بأن الموضوع لايحمل اي دلالة الهية , وقد يكون طعما أو ترويضا لفعل امريكي جديد على ان يتقبله الناس بصدر رحب , والله أعلم حرب نووية ,أو تجارب نووية سيأتي من جراءها كوارث لايعلم عقباها الا الله زوقيام الساعة لايعلمه الا الله مما لا شك ولا ريب في ذلك ولا حتى ملك الموت يعلم متى يأتيه الامر بالنفخ بالصور لقيام الساعة الا ان يشاء الله وسعة رحمته كل شيء

الله هو الشافي
لبن تمر هندي -

يا اخي المسلم انت لماذا لن تقبل فكره الموت ما هو الا حق علينا 2012 2017 20100 كلهم سواسية الموت قادم لا مهرب منه بس الي بزعجني من اخوتنا الشيعه لما بيسمعه خبر بيصيرو يطبلو ويزمرو كانهم لحالهم في الميدان وكل شي بصير الهم كانهم هم المفكرون عن باقي خلق الله الله يصلحهم ويعافيهم ويبعد عنهم كل مكروه

الله هو الشافي
لبن تمر هندي -

الرد مكرر تم نشر السابق

كيف ينتهي العالم
نوار العزاوي -

هذه خرافة العالم صح يقترب الكوكب وتحدث حوادث وتصبح الارض عكس والجو ينعكس وكل شيئ يتغير بس ماينتهي العالم هذه خرافة انا قرات وهذة خرافة انه هذا علم غيب مو انتو الي تتحكمون ينتهي او لا هذا خرافة . سوف يقترب الكوكب وتحدث حوادث صح تقتل بعض الناس وهذه الكوكب . انه ذكر في القران الطارق و الثاقب .. وهذا حقيقة .. وسف تحدث حوادث.. والله اعلم ماذا يحدث .. وشكرأ تحياتي نوار اياد ابراهيم العزاوي.. مهندس قسم ليزر

كيف ينتهي العالم
نوار العزاوي -

هذه خرافة العالم صح يقترب الكوكب وتحدث حوادث وتصبح الارض عكس والجو ينعكس وكل شيئ يتغير بس ماينتهي العالم هذه خرافة انا قرات وهذة خرافة انه هذا علم غيب مو انتو الي تتحكمون ينتهي او لا هذا خرافة . سوف يقترب الكوكب وتحدث حوادث صح تقتل بعض الناس وهذه الكوكب . انه ذكر في القران الطارق و الثاقب .. وهذا حقيقة .. وسف تحدث حوادث.. والله اعلم ماذا يحدث .. وشكرأ تحياتي نوار اياد ابراهيم العزاوي.. مهندس قسم ليزر

نهاية العالم
trrm -

ده كلام فاضى

نهاية العالم
trrm -

ده كلام فاضى

يخبطون
هشام -

بسم الله الرحمن الرحيم ان يتبعون الا الظن وان هموا الا يخرسون صدق الله العليم

يخبطون
هشام -

بسم الله الرحمن الرحيم ان يتبعون الا الظن وان هموا الا يخرسون صدق الله العليم

الكذب
احمد -

انا لا اقول عن هذا سوا كذب وخرافات

الكذب
احمد -

انا لا اقول عن هذا سوا كذب وخرافات

الى اي مستنقع وصلنا
عراقي -

الى اي مستنقع وصلنا نحن العراقيين نحن الان نتكلم عن يوم القيامه او بداياتها وبدلا من محاولة الاستعداد لها عن طريق نسيان الاحقاد والتوجه للاستغفار وقضاء ما تبقى لنا بالتسامح لعل الله يعفو عنا واذا لم تحدث في هذا التاريخ نكون قد ربحنا الدنيا والاخره بدلا من ذلك نحن نتسابق لاظهار الاحقاد وكان لله عز وجل سيقيم قيامتين شيعيه وسنيه

الى اي مستنقع وصلنا
عراقي -

الى اي مستنقع وصلنا نحن العراقيين نحن الان نتكلم عن يوم القيامه او بداياتها وبدلا من محاولة الاستعداد لها عن طريق نسيان الاحقاد والتوجه للاستغفار وقضاء ما تبقى لنا بالتسامح لعل الله يعفو عنا واذا لم تحدث في هذا التاريخ نكون قد ربحنا الدنيا والاخره بدلا من ذلك نحن نتسابق لاظهار الاحقاد وكان لله عز وجل سيقيم قيامتين شيعيه وسنيه

نهاية العالم
wooooow -

اللة الي يعرف متى يوم القيامة

نهاية العالم
wooooow -

اللة الي يعرف متى يوم القيامة

2015
يونس -

صراحة انا جد جد متشوق لمشاهدة نهاية العالم

2015
يونس -

صراحة انا جد جد متشوق لمشاهدة نهاية العالم

ما يا يعلم الغيب الا
نجلاع -

ما يعلم الغيب الا اللة وحد

علم الله
مصطفى -

لااله الا الله هذا فى علم الله واحده

الله اعلم
محمد -

نحن المسلمين نعمل ما امرنا الله به ونطلب الله الهداية والمغفرة والله اعلم بنهاية الدنيا .....

نهاية العالم
محسن -

لاأحد يعلم بأن2010 نهاية العالم إلا الله سبحانه وتعالى.

2012نهايةالعالم
رمضان -

الرد غير مفهوم

مجاااااانين
فهد -

ياخي علم الساعه لايعلمه الاا رب العالمين...وايش الكلام والخرابيط هاااذي؟؟ من هم علشان يحددون موعد يوم القيامه؟؟حسبنا الله ونعم الوكيل عليهم وبعدين اووف لو لي سينماا كان الحين داخل علي ملاااااايين من ها الافلام الخرافية.. بس النصيحه :: ان الواحد يعمل لاخرته كانه كانه يوموت غداً___ ويعمل لدنيااه كانه عامر الدهر كله. بس اللي حاب يساعدني على اني بفتح سنماا القطه من 50 ريااال :) ههههههههههه بالتوفيق للجميع