جريدة الجرائد

الأزهر: البهائية صهيونية لا علاقة لها بالأديان السماوية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الأزهر: البهائية حركة صهيونية لا علاقة لها بالأديان السماوية

في جريدة الجرائد


القاهرة-القدس العربي


31-05-2009

في أقوى موقف تتخذه المؤسسة الدينية الإسلامية في مصر ضد البهائية اعتبر بيان عن الأزهر الشريف ان الطائفة هي مجرد حركة صهيونية، كما وصف أتباعها بأنهم من الفئة الضالة.

ونقلت صحف مصرية السبت عن البيان الذي أصدره مجمع البحوث الإسلامية التابع للأزهر ان البهائية حركة صهيونية تخدم المصالح والأهداف الصهيونية في العالم، وتسعى لنشر الفساد والتخريب والرذيلة في مختلف أنحاء العالم، خاصة في المجتمعات الإسلامية والعربية.

ويأتي بيان الأزهر بعد أسابيع من هجمات شنت على منازل للبهائيين في إحدى القرى جنوب مصر بعد نداءات بتكفيرهم صدرت اثر ظهور بعض البهائيين علنا للاحتفال بمناسبة دينية لديهم يوم 21 مارس /آذار الماضي.

وأشار المجمع بعد اجتماع عقده برئاسة شيخ الأزهر الشيخ محمد سيد طنطاوى ان البهائية لا تمت للأديان السماوية بأي علاقة، وبعيدة كل البعد عن التعاليم الدينية، ومن يتبعونها فئة ضالة لا علاقة لهم بالأديان.

وشدد المجمع على ان البهائيين لا علاقة لهم مطلقاً بالأديان السماوية من قريب أو بعيد.

وكانت محكمة مصرية سمحت العام الماضي لأول مرة بأن يحصل البهائيون على بطاقات هوية الأحوال الشخصية دون ذكر الديانة في ما اعتبر اعتراف رسمي من الدولة بوجودهم في المجتمع المصري.

ومن غير المعروف ان كان موقف الأزهر سيؤثر على الوضع القانوني للبهائيين الذين يبلغ عددهم بضعة آلاف في مصر إلا ان من الواضح ان اعتبارهم فئة ضالة وحركة صهيونية سيعمق من وجهة النظر الرافضة لهم في المجتمع المصري.

والبهائية عقيدة ظهرت في إيران لأول مرة في القرن التاسع عشر وانتقلت إلى مصر في وقت لاحق، حيث ظل البهائيون يمارسون عقائدهم حتى تم إلغاء مؤسساتهم الدينية بقرار أصدره الرئيس الأسبق جمال عبد الناصر عام 1960.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ليست هي وحسب ؟
ياجابر -

لابل هنالك حركة دينية نبشت افكارها من بطون التاريخ الاسود التي عاشتها الدولة الاسلامية وخصوصا بالشام و تم رعايتها بجنوب العراق و برعاية جاسوس انكليزي اسمه همفر وتتزامن تلك الحركتان تقريبا بنفس المرحلة الزمنية بحيث كانت تعاني منها الدول العربية حالات التخلف والتدهور الثقافي والفكري وما حدث بعدها ان البهائية قد حوربت بشراسة بموطنها الاصلي ايران من قبل رجال الدين فكريا و عقائديا و من قبل القضاء حيث اعتبر معتنقيها مرتديين عن الاسلام وعوقبوا بالاعدام فتشتتوا الئ العراق و بلاد الشام و لجاءوا لمصر و مكانهم المقدس الان بحيفا بفلسطين . اما الفرقة الثانية بعد ان تم مطاردة الاخرق الذي تم تجنيدة كمروج لتلك العقائد المنحرفة تمكن بالهرب و اقام حلفا مع احد الشيوخ لمساندته بالسيطرة علئ مناطق شاسعة من بلادة مقابل رعاية تامة له و لااتباعه الضالين الذين مالبثوا بافساد عقائد الناس و ارهابهم بالموت وطالبان هي انموذج مقيت لتلك الافكار المنحرفة التي اريد بها ضرب الاسلام من الداخل .

ليست هي وحسب ؟
ياجابر -

لابل هنالك حركة دينية نبشت افكارها من بطون التاريخ الاسود التي عاشتها الدولة الاسلامية وخصوصا بالشام و تم رعايتها بجنوب العراق و برعاية جاسوس انكليزي اسمه همفر وتتزامن تلك الحركتان تقريبا بنفس المرحلة الزمنية بحيث كانت تعاني منها الدول العربية حالات التخلف والتدهور الثقافي والفكري وما حدث بعدها ان البهائية قد حوربت بشراسة بموطنها الاصلي ايران من قبل رجال الدين فكريا و عقائديا و من قبل القضاء حيث اعتبر معتنقيها مرتديين عن الاسلام وعوقبوا بالاعدام فتشتتوا الئ العراق و بلاد الشام و لجاءوا لمصر و مكانهم المقدس الان بحيفا بفلسطين . اما الفرقة الثانية بعد ان تم مطاردة الاخرق الذي تم تجنيدة كمروج لتلك العقائد المنحرفة تمكن بالهرب و اقام حلفا مع احد الشيوخ لمساندته بالسيطرة علئ مناطق شاسعة من بلادة مقابل رعاية تامة له و لااتباعه الضالين الذين مالبثوا بافساد عقائد الناس و ارهابهم بالموت وطالبان هي انموذج مقيت لتلك الافكار المنحرفة التي اريد بها ضرب الاسلام من الداخل .

ليست هي وحسب ؟
ياجابر -

لابل هنالك حركة دينية نبشت افكارها من بطون التاريخ الاسود التي عاشتها الدولة الاسلامية وخصوصا بالشام و تم رعايتها بجنوب العراق و برعاية جاسوس انكليزي اسمه همفر وتتزامن تلك الحركتان تقريبا بنفس المرحلة الزمنية بحيث كانت تعاني منها الدول العربية حالات التخلف والتدهور الثقافي والفكري وما حدث بعدها ان البهائية قد حوربت بشراسة بموطنها الاصلي ايران من قبل رجال الدين فكريا و عقائديا و من قبل القضاء حيث اعتبر معتنقيها مرتديين عن الاسلام وعوقبوا بالاعدام فتشتتوا الئ العراق و بلاد الشام و لجاءوا لمصر و مكانهم المقدس الان بحيفا بفلسطين . اما الفرقة الثانية بعد ان تم مطاردة الاخرق الذي تم تجنيدة كمروج لتلك العقائد المنحرفة تمكن بالهرب و اقام حلفا مع احد الشيوخ لمساندته بالسيطرة علئ مناطق شاسعة من بلادة مقابل رعاية تامة له و لااتباعه الضالين الذين مالبثوا بافساد عقائد الناس و ارهابهم بالموت وطالبان هي انموذج مقيت لتلك الافكار المنحرفة التي اريد بها ضرب الاسلام من الداخل .

ليست هي وحسب ؟
ياجابر -

لابل هنالك حركة دينية نبشت افكارها من بطون التاريخ الاسود التي عاشتها الدولة الاسلامية وخصوصا بالشام و تم رعايتها بجنوب العراق و برعاية جاسوس انكليزي اسمه همفر وتتزامن تلك الحركتان تقريبا بنفس المرحلة الزمنية بحيث كانت تعاني منها الدول العربية حالات التخلف والتدهور الثقافي والفكري وما حدث بعدها ان البهائية قد حوربت بشراسة بموطنها الاصلي ايران من قبل رجال الدين فكريا و عقائديا و من قبل القضاء حيث اعتبر معتنقيها مرتديين عن الاسلام وعوقبوا بالاعدام فتشتتوا الئ العراق و بلاد الشام و لجاءوا لمصر و مكانهم المقدس الان بحيفا بفلسطين . اما الفرقة الثانية بعد ان تم مطاردة الاخرق الذي تم تجنيدة كمروج لتلك العقائد المنحرفة تمكن بالهرب و اقام حلفا مع احد الشيوخ لمساندته بالسيطرة علئ مناطق شاسعة من بلادة مقابل رعاية تامة له و لااتباعه الضالين الذين مالبثوا بافساد عقائد الناس و ارهابهم بالموت وطالبان هي انموذج مقيت لتلك الافكار المنحرفة التي اريد بها ضرب الاسلام من الداخل .

حرية الفكر
علماني -

مادام كل الاديان مبنية على شيء غير ملموس و غير واقعي. بل تعتمد على افكار وروايات وفتاوة لا يقبلها لا العقل ولا المنطق في كثير من الاحيان.فلماذا يمنع هؤلاء من ممارسة معتقداتهم ما داموا لا يأذون احد

حرية الفكر
علماني -

مادام كل الاديان مبنية على شيء غير ملموس و غير واقعي. بل تعتمد على افكار وروايات وفتاوة لا يقبلها لا العقل ولا المنطق في كثير من الاحيان.فلماذا يمنع هؤلاء من ممارسة معتقداتهم ما داموا لا يأذون احد

حرية الفكر
علماني -

مادام كل الاديان مبنية على شيء غير ملموس و غير واقعي. بل تعتمد على افكار وروايات وفتاوة لا يقبلها لا العقل ولا المنطق في كثير من الاحيان.فلماذا يمنع هؤلاء من ممارسة معتقداتهم ما داموا لا يأذون احد

حرية الفكر
علماني -

مادام كل الاديان مبنية على شيء غير ملموس و غير واقعي. بل تعتمد على افكار وروايات وفتاوة لا يقبلها لا العقل ولا المنطق في كثير من الاحيان.فلماذا يمنع هؤلاء من ممارسة معتقداتهم ما داموا لا يأذون احد

قبل البهائية
أنا شيعي لكني بكل فخر شيعي عربي غير صفوي -

قبل البهائية هناك السبئية التي تنسب الى اليهودي الذي ادعى الاسلام عبد الله بن سبأ والذي حرف التشيع ومن ثم اعاد احياء معتقداته الدخيلة على الاسلام الصفوية بقيادة اسماعيل الصفوي ولقد ناقش الموضوع باسهاب المفكر الشيعي (أحمد الكاتب) الذي دعى بعديد من كتبه الى تخليص المعتقد الشيعي من ماادخله عليه عبد الله بن سبأ ولكنه جوبه بحرب شعواء من ملالي قم بسبب تهديده لما يجنونه من ثروات هائلة من اموال الخمس من جيوب البسطاء.والبهائية خرجت من رحم الصفوية حيث كان مؤسس البهائية صفويا للنخاع.

قبل البهائية
أنا شيعي لكني بكل فخر شيعي عربي غير صفوي -

قبل البهائية هناك السبئية التي تنسب الى اليهودي الذي ادعى الاسلام عبد الله بن سبأ والذي حرف التشيع ومن ثم اعاد احياء معتقداته الدخيلة على الاسلام الصفوية بقيادة اسماعيل الصفوي ولقد ناقش الموضوع باسهاب المفكر الشيعي (أحمد الكاتب) الذي دعى بعديد من كتبه الى تخليص المعتقد الشيعي من ماادخله عليه عبد الله بن سبأ ولكنه جوبه بحرب شعواء من ملالي قم بسبب تهديده لما يجنونه من ثروات هائلة من اموال الخمس من جيوب البسطاء.والبهائية خرجت من رحم الصفوية حيث كان مؤسس البهائية صفويا للنخاع.

قبل البهائية
أنا شيعي لكني بكل فخر شيعي عربي غير صفوي -

قبل البهائية هناك السبئية التي تنسب الى اليهودي الذي ادعى الاسلام عبد الله بن سبأ والذي حرف التشيع ومن ثم اعاد احياء معتقداته الدخيلة على الاسلام الصفوية بقيادة اسماعيل الصفوي ولقد ناقش الموضوع باسهاب المفكر الشيعي (أحمد الكاتب) الذي دعى بعديد من كتبه الى تخليص المعتقد الشيعي من ماادخله عليه عبد الله بن سبأ ولكنه جوبه بحرب شعواء من ملالي قم بسبب تهديده لما يجنونه من ثروات هائلة من اموال الخمس من جيوب البسطاء.والبهائية خرجت من رحم الصفوية حيث كان مؤسس البهائية صفويا للنخاع.

قبل البهائية
أنا شيعي لكني بكل فخر شيعي عربي غير صفوي -

قبل البهائية هناك السبئية التي تنسب الى اليهودي الذي ادعى الاسلام عبد الله بن سبأ والذي حرف التشيع ومن ثم اعاد احياء معتقداته الدخيلة على الاسلام الصفوية بقيادة اسماعيل الصفوي ولقد ناقش الموضوع باسهاب المفكر الشيعي (أحمد الكاتب) الذي دعى بعديد من كتبه الى تخليص المعتقد الشيعي من ماادخله عليه عبد الله بن سبأ ولكنه جوبه بحرب شعواء من ملالي قم بسبب تهديده لما يجنونه من ثروات هائلة من اموال الخمس من جيوب البسطاء.والبهائية خرجت من رحم الصفوية حيث كان مؤسس البهائية صفويا للنخاع.

شيخ الازهر وطالبان
بدر العراقي -

الا يقول المسلمون بان الاسلام يسمح للبشر باختيار دينهم!ماذا يختلف رأي شيخ الازهر عن اراء واجراءات طالبان وجميع الدول التي يحكمها مسلمون.اليست جميعها ضد حرية المعتق. لماذا يخاف المسلمون ومنهم الشيخ من مجموعة لاتتجاوز بضع الاف في مجتمع فيه اكثر من 50 مليون مسلم. الا يبين هذا عدم ثقتهم في ايمانهم

شيخ الازهر وطالبان
بدر العراقي -

الا يقول المسلمون بان الاسلام يسمح للبشر باختيار دينهم!ماذا يختلف رأي شيخ الازهر عن اراء واجراءات طالبان وجميع الدول التي يحكمها مسلمون.اليست جميعها ضد حرية المعتق. لماذا يخاف المسلمون ومنهم الشيخ من مجموعة لاتتجاوز بضع الاف في مجتمع فيه اكثر من 50 مليون مسلم. الا يبين هذا عدم ثقتهم في ايمانهم

شيخ الازهر وطالبان
بدر العراقي -

الا يقول المسلمون بان الاسلام يسمح للبشر باختيار دينهم!ماذا يختلف رأي شيخ الازهر عن اراء واجراءات طالبان وجميع الدول التي يحكمها مسلمون.اليست جميعها ضد حرية المعتق. لماذا يخاف المسلمون ومنهم الشيخ من مجموعة لاتتجاوز بضع الاف في مجتمع فيه اكثر من 50 مليون مسلم. الا يبين هذا عدم ثقتهم في ايمانهم

شيخ الازهر وطالبان
بدر العراقي -

الا يقول المسلمون بان الاسلام يسمح للبشر باختيار دينهم!ماذا يختلف رأي شيخ الازهر عن اراء واجراءات طالبان وجميع الدول التي يحكمها مسلمون.اليست جميعها ضد حرية المعتق. لماذا يخاف المسلمون ومنهم الشيخ من مجموعة لاتتجاوز بضع الاف في مجتمع فيه اكثر من 50 مليون مسلم. الا يبين هذا عدم ثقتهم في ايمانهم

الدين البهائي
هادي -

الدين البهائي دين عالمي مستقل كل الاستقلال عن أي دين آخر. وهو ليس طريقة من الطرق الصوفية، ولا مزيجاً مقتبساً من مبادئ الأديان المختلفة أو شرائعها، كما إنَّه ليس شُعبة من شعب الدين الاسلامي أو المسيحي أو اليهودي. وليس هو إحياء لأي مذهب عقائدي قديم. بل للدين البهائي كتبه المُنزلة، وشرائعه الخاصة، ونظمه الإدارية، وأماكنه المقدسة. أما رسالته الحضارية الموجهة إلى هذا العصر فتتلخص في المبادئ الروحية والاجتماعية التي نصّ عليها لتحقيق نظام عالمي جديد يسوده السلام العام وتنصهر فيه أمم العالم وشعوبه في اتحاد يضمن لجميع أفراد الجنس البشري العدل والرفاهية والاستقرار ويُشيّد حضارة إنسانية دائمة التقدم في ظل هداية إِلهية مستمرة. يحثّ الدين البهائي أتباعه على الإيمان بالله الواحد الذي لا شريك له، ويعترف بوحدة الرسل والأنبياء دون استثناء، ويؤكد وحدة الجنس البشري، ويفرض على كل مؤمنٍ التخلي عن كل لون من ألوان التعصب والخرافات، ويجزم بأن هدف كل دين هو إشاعة الألفة والوئام، ويعتبر اتفاق الدين والعلم أمراً جوهرياً وعاملاً من أهم العوامل التي تمنح المجتمع البشري السكينة والاطمئنان وتحمله على التقدم والعمران. ولعل من أهم المبادئ التي ينادي بها الدين البهائي مبدأ المساواة في الحقوق بين البشر بما في ذلك المساواة بين الرجل والمرأة، فضلاً عن مبدأ التعليم الإجباري وتوفير الإمكانات لخلق مناخ اجتماعي سليم، فيأمر أتباعه بإزالة الهوّة السحيقة بين الفقراء والأغنياء، ويقضي بعدم تعدد الزوجات، ويُقدّس الكيان العائلي معتبراً الأسرة أساس بناء المجتمع الإنساني الصالح. ويمنع الدين البهائي أتباعه من الاشتغال بالأمور السياسية والحزبية ويشجعهم على الولاء والصدق والصفاء في علاقاتهم مع حكوماتهم وعلى خدمة أوطانهم ورفع شأن مواطنيهم. ولا تَدَع الكتب البهائية مجالاً للشك في أن حضرة بهاء الله سنّ لأتباعه منهجاً للسلوك ونمطاً للتعامل الشريف، فأكد أنّ الحياة الخاصة للفرد مقياس دقيق لإيمانه، ففرض على أتباعه طهارة القول والفكر والعمل، عفّةً وأمانةً وصدقاً وولاءً ونزاهةً ونقاوةً وكرماً، وأمرهم بكل معروف، ونهاهم عن كل منكر.

الدين البهائي
هادي -

الدين البهائي دين عالمي مستقل كل الاستقلال عن أي دين آخر. وهو ليس طريقة من الطرق الصوفية، ولا مزيجاً مقتبساً من مبادئ الأديان المختلفة أو شرائعها، كما إنَّه ليس شُعبة من شعب الدين الاسلامي أو المسيحي أو اليهودي. وليس هو إحياء لأي مذهب عقائدي قديم. بل للدين البهائي كتبه المُنزلة، وشرائعه الخاصة، ونظمه الإدارية، وأماكنه المقدسة. أما رسالته الحضارية الموجهة إلى هذا العصر فتتلخص في المبادئ الروحية والاجتماعية التي نصّ عليها لتحقيق نظام عالمي جديد يسوده السلام العام وتنصهر فيه أمم العالم وشعوبه في اتحاد يضمن لجميع أفراد الجنس البشري العدل والرفاهية والاستقرار ويُشيّد حضارة إنسانية دائمة التقدم في ظل هداية إِلهية مستمرة. يحثّ الدين البهائي أتباعه على الإيمان بالله الواحد الذي لا شريك له، ويعترف بوحدة الرسل والأنبياء دون استثناء، ويؤكد وحدة الجنس البشري، ويفرض على كل مؤمنٍ التخلي عن كل لون من ألوان التعصب والخرافات، ويجزم بأن هدف كل دين هو إشاعة الألفة والوئام، ويعتبر اتفاق الدين والعلم أمراً جوهرياً وعاملاً من أهم العوامل التي تمنح المجتمع البشري السكينة والاطمئنان وتحمله على التقدم والعمران. ولعل من أهم المبادئ التي ينادي بها الدين البهائي مبدأ المساواة في الحقوق بين البشر بما في ذلك المساواة بين الرجل والمرأة، فضلاً عن مبدأ التعليم الإجباري وتوفير الإمكانات لخلق مناخ اجتماعي سليم، فيأمر أتباعه بإزالة الهوّة السحيقة بين الفقراء والأغنياء، ويقضي بعدم تعدد الزوجات، ويُقدّس الكيان العائلي معتبراً الأسرة أساس بناء المجتمع الإنساني الصالح. ويمنع الدين البهائي أتباعه من الاشتغال بالأمور السياسية والحزبية ويشجعهم على الولاء والصدق والصفاء في علاقاتهم مع حكوماتهم وعلى خدمة أوطانهم ورفع شأن مواطنيهم. ولا تَدَع الكتب البهائية مجالاً للشك في أن حضرة بهاء الله سنّ لأتباعه منهجاً للسلوك ونمطاً للتعامل الشريف، فأكد أنّ الحياة الخاصة للفرد مقياس دقيق لإيمانه، ففرض على أتباعه طهارة القول والفكر والعمل، عفّةً وأمانةً وصدقاً وولاءً ونزاهةً ونقاوةً وكرماً، وأمرهم بكل معروف، ونهاهم عن كل منكر.

الدين البهائي
هادي -

الدين البهائي دين عالمي مستقل كل الاستقلال عن أي دين آخر. وهو ليس طريقة من الطرق الصوفية، ولا مزيجاً مقتبساً من مبادئ الأديان المختلفة أو شرائعها، كما إنَّه ليس شُعبة من شعب الدين الاسلامي أو المسيحي أو اليهودي. وليس هو إحياء لأي مذهب عقائدي قديم. بل للدين البهائي كتبه المُنزلة، وشرائعه الخاصة، ونظمه الإدارية، وأماكنه المقدسة. أما رسالته الحضارية الموجهة إلى هذا العصر فتتلخص في المبادئ الروحية والاجتماعية التي نصّ عليها لتحقيق نظام عالمي جديد يسوده السلام العام وتنصهر فيه أمم العالم وشعوبه في اتحاد يضمن لجميع أفراد الجنس البشري العدل والرفاهية والاستقرار ويُشيّد حضارة إنسانية دائمة التقدم في ظل هداية إِلهية مستمرة. يحثّ الدين البهائي أتباعه على الإيمان بالله الواحد الذي لا شريك له، ويعترف بوحدة الرسل والأنبياء دون استثناء، ويؤكد وحدة الجنس البشري، ويفرض على كل مؤمنٍ التخلي عن كل لون من ألوان التعصب والخرافات، ويجزم بأن هدف كل دين هو إشاعة الألفة والوئام، ويعتبر اتفاق الدين والعلم أمراً جوهرياً وعاملاً من أهم العوامل التي تمنح المجتمع البشري السكينة والاطمئنان وتحمله على التقدم والعمران. ولعل من أهم المبادئ التي ينادي بها الدين البهائي مبدأ المساواة في الحقوق بين البشر بما في ذلك المساواة بين الرجل والمرأة، فضلاً عن مبدأ التعليم الإجباري وتوفير الإمكانات لخلق مناخ اجتماعي سليم، فيأمر أتباعه بإزالة الهوّة السحيقة بين الفقراء والأغنياء، ويقضي بعدم تعدد الزوجات، ويُقدّس الكيان العائلي معتبراً الأسرة أساس بناء المجتمع الإنساني الصالح. ويمنع الدين البهائي أتباعه من الاشتغال بالأمور السياسية والحزبية ويشجعهم على الولاء والصدق والصفاء في علاقاتهم مع حكوماتهم وعلى خدمة أوطانهم ورفع شأن مواطنيهم. ولا تَدَع الكتب البهائية مجالاً للشك في أن حضرة بهاء الله سنّ لأتباعه منهجاً للسلوك ونمطاً للتعامل الشريف، فأكد أنّ الحياة الخاصة للفرد مقياس دقيق لإيمانه، ففرض على أتباعه طهارة القول والفكر والعمل، عفّةً وأمانةً وصدقاً وولاءً ونزاهةً ونقاوةً وكرماً، وأمرهم بكل معروف، ونهاهم عن كل منكر.

الدين البهائي
هادي -

الدين البهائي دين عالمي مستقل كل الاستقلال عن أي دين آخر. وهو ليس طريقة من الطرق الصوفية، ولا مزيجاً مقتبساً من مبادئ الأديان المختلفة أو شرائعها، كما إنَّه ليس شُعبة من شعب الدين الاسلامي أو المسيحي أو اليهودي. وليس هو إحياء لأي مذهب عقائدي قديم. بل للدين البهائي كتبه المُنزلة، وشرائعه الخاصة، ونظمه الإدارية، وأماكنه المقدسة. أما رسالته الحضارية الموجهة إلى هذا العصر فتتلخص في المبادئ الروحية والاجتماعية التي نصّ عليها لتحقيق نظام عالمي جديد يسوده السلام العام وتنصهر فيه أمم العالم وشعوبه في اتحاد يضمن لجميع أفراد الجنس البشري العدل والرفاهية والاستقرار ويُشيّد حضارة إنسانية دائمة التقدم في ظل هداية إِلهية مستمرة. يحثّ الدين البهائي أتباعه على الإيمان بالله الواحد الذي لا شريك له، ويعترف بوحدة الرسل والأنبياء دون استثناء، ويؤكد وحدة الجنس البشري، ويفرض على كل مؤمنٍ التخلي عن كل لون من ألوان التعصب والخرافات، ويجزم بأن هدف كل دين هو إشاعة الألفة والوئام، ويعتبر اتفاق الدين والعلم أمراً جوهرياً وعاملاً من أهم العوامل التي تمنح المجتمع البشري السكينة والاطمئنان وتحمله على التقدم والعمران. ولعل من أهم المبادئ التي ينادي بها الدين البهائي مبدأ المساواة في الحقوق بين البشر بما في ذلك المساواة بين الرجل والمرأة، فضلاً عن مبدأ التعليم الإجباري وتوفير الإمكانات لخلق مناخ اجتماعي سليم، فيأمر أتباعه بإزالة الهوّة السحيقة بين الفقراء والأغنياء، ويقضي بعدم تعدد الزوجات، ويُقدّس الكيان العائلي معتبراً الأسرة أساس بناء المجتمع الإنساني الصالح. ويمنع الدين البهائي أتباعه من الاشتغال بالأمور السياسية والحزبية ويشجعهم على الولاء والصدق والصفاء في علاقاتهم مع حكوماتهم وعلى خدمة أوطانهم ورفع شأن مواطنيهم. ولا تَدَع الكتب البهائية مجالاً للشك في أن حضرة بهاء الله سنّ لأتباعه منهجاً للسلوك ونمطاً للتعامل الشريف، فأكد أنّ الحياة الخاصة للفرد مقياس دقيق لإيمانه، ففرض على أتباعه طهارة القول والفكر والعمل، عفّةً وأمانةً وصدقاً وولاءً ونزاهةً ونقاوةً وكرماً، وأمرهم بكل معروف، ونهاهم عن كل منكر.

الدين البهائي(تابع)
هادي -

انتشر الدين البهائي بين المئات وحتى الالوف من الأجناس المتباينة جدا من حيث الأفكار والعوائد والطقوس والأصول الدينية ، ومنهم من كانوا في الأصل مسيحيين وغيرهم بوذيين ويهود ولا دينيين ومسلمين من الشيعة ومسلمين من السنة ومن اتباع الديانات الأصلية للهنود الحمر والأديان الأصلية في قارة افريقا وغيرها مما قد يخطر أو لا يخطر على البال. ومنهم الأطباء والمهندسين ومنهم من كانوا من علماء الدين المسلمين وخاصة في العقود الأولى من بدايته ، ومنهم من كانوا قسان ومنهم الفلاحين ومنهم سكنة المدن ومنهم من سكان القرى ومنهم المثقفين أصحاب شهادات الدكتوراه ومنهم من لم يذهب الى المدارس . وفي خلال ما يقارب على 150 سنة أصبح البهائيون يمثلون العالم بأجمعه بكل الوانه وتنوعاته وكلهم أختاروه طريقة ً ومذهبا ً لهم عن قناعة وبكل رغبة وبدون اية ضغوط قسرية أو وعود تشويقية . والذين كانوا متمسكين بأديانهم جاءوا اليه ربما بسبب تحقيقه للنبوءات الموجودة في كتبهم أو بعد قراءة كتاباته وتأثيرها على قلوبهم ، وغيرهم أقبلوا اليه عقليا وفكريا في البداية لقناعتهم بأهمية مبادئه في عصرنا الحاضر ومن ثم وربما بعد أشهر أو سنين أثرَ على قلوبهم أيضا مثلما استجاب لمنطقهم أولا ، ومنهم من اقبل اليه عن طريق رؤية في المنام دون ان يبالي بالبراهين العقلية أو النقلية بالبتة .. وربما يكون عدد طرق أقبال الناس الى الدين البهائي مقاربا لعدد المؤمنين به فلكل منهم أسبابه ومنهم من أقبل اليه و صمد فيه وهناك من أقبل اليه لفترة طالت أم قصرت ثم تركه لسبب ما دون ان يعترض عليه أو يقف في طريقه أحد. والمهم هنا ان كل من يؤمن بالدين البهائي يكون إيمانه نتيجة تحريه الشخصي الفردي ، وهو من المبادئ البهائية المهمة وحتى الذين يولدون لعوائل بهائية يعلمون ان دينهم يجب ان يكون نتيجة اختيارهم الشخصي وتحريهم الحـُر للحقيقة وليس عن وراثة أو عن صدفة الولادة في مكان أو زمان معين ، ويشجعهم اهلهم على ان يدرسوا ويطـّلعوا على الأديان الاخرى في العالم وعقائد الآخرين. وليس في الدين البهائي رجال دين أو اي نوع من الرهبنة وليس فيه مبشرين محترفين بل كان انتشاره نتيجة التشجيع ان لا يتجمع اكثر افراده في مكانات محدودة بل ينتشرون في انحاء المعمورة معتمدين في أغلب الأحيان في مصاريفهم على ما يكسبوه من الرزق في البلدان التي ينتقلون اليها وكم منهم من تحمل الصعاب في البلدان الج

الدين البهائي(تابع)
هادي -

انتشر الدين البهائي بين المئات وحتى الالوف من الأجناس المتباينة جدا من حيث الأفكار والعوائد والطقوس والأصول الدينية ، ومنهم من كانوا في الأصل مسيحيين وغيرهم بوذيين ويهود ولا دينيين ومسلمين من الشيعة ومسلمين من السنة ومن اتباع الديانات الأصلية للهنود الحمر والأديان الأصلية في قارة افريقا وغيرها مما قد يخطر أو لا يخطر على البال. ومنهم الأطباء والمهندسين ومنهم من كانوا من علماء الدين المسلمين وخاصة في العقود الأولى من بدايته ، ومنهم من كانوا قسان ومنهم الفلاحين ومنهم سكنة المدن ومنهم من سكان القرى ومنهم المثقفين أصحاب شهادات الدكتوراه ومنهم من لم يذهب الى المدارس . وفي خلال ما يقارب على 150 سنة أصبح البهائيون يمثلون العالم بأجمعه بكل الوانه وتنوعاته وكلهم أختاروه طريقة ً ومذهبا ً لهم عن قناعة وبكل رغبة وبدون اية ضغوط قسرية أو وعود تشويقية . والذين كانوا متمسكين بأديانهم جاءوا اليه ربما بسبب تحقيقه للنبوءات الموجودة في كتبهم أو بعد قراءة كتاباته وتأثيرها على قلوبهم ، وغيرهم أقبلوا اليه عقليا وفكريا في البداية لقناعتهم بأهمية مبادئه في عصرنا الحاضر ومن ثم وربما بعد أشهر أو سنين أثرَ على قلوبهم أيضا مثلما استجاب لمنطقهم أولا ، ومنهم من اقبل اليه عن طريق رؤية في المنام دون ان يبالي بالبراهين العقلية أو النقلية بالبتة .. وربما يكون عدد طرق أقبال الناس الى الدين البهائي مقاربا لعدد المؤمنين به فلكل منهم أسبابه ومنهم من أقبل اليه و صمد فيه وهناك من أقبل اليه لفترة طالت أم قصرت ثم تركه لسبب ما دون ان يعترض عليه أو يقف في طريقه أحد. والمهم هنا ان كل من يؤمن بالدين البهائي يكون إيمانه نتيجة تحريه الشخصي الفردي ، وهو من المبادئ البهائية المهمة وحتى الذين يولدون لعوائل بهائية يعلمون ان دينهم يجب ان يكون نتيجة اختيارهم الشخصي وتحريهم الحـُر للحقيقة وليس عن وراثة أو عن صدفة الولادة في مكان أو زمان معين ، ويشجعهم اهلهم على ان يدرسوا ويطـّلعوا على الأديان الاخرى في العالم وعقائد الآخرين. وليس في الدين البهائي رجال دين أو اي نوع من الرهبنة وليس فيه مبشرين محترفين بل كان انتشاره نتيجة التشجيع ان لا يتجمع اكثر افراده في مكانات محدودة بل ينتشرون في انحاء المعمورة معتمدين في أغلب الأحيان في مصاريفهم على ما يكسبوه من الرزق في البلدان التي ينتقلون اليها وكم منهم من تحمل الصعاب في البلدان الج

الدين البهائي(تابع)
هادي -

انتشر الدين البهائي بين المئات وحتى الالوف من الأجناس المتباينة جدا من حيث الأفكار والعوائد والطقوس والأصول الدينية ، ومنهم من كانوا في الأصل مسيحيين وغيرهم بوذيين ويهود ولا دينيين ومسلمين من الشيعة ومسلمين من السنة ومن اتباع الديانات الأصلية للهنود الحمر والأديان الأصلية في قارة افريقا وغيرها مما قد يخطر أو لا يخطر على البال. ومنهم الأطباء والمهندسين ومنهم من كانوا من علماء الدين المسلمين وخاصة في العقود الأولى من بدايته ، ومنهم من كانوا قسان ومنهم الفلاحين ومنهم سكنة المدن ومنهم من سكان القرى ومنهم المثقفين أصحاب شهادات الدكتوراه ومنهم من لم يذهب الى المدارس . وفي خلال ما يقارب على 150 سنة أصبح البهائيون يمثلون العالم بأجمعه بكل الوانه وتنوعاته وكلهم أختاروه طريقة ً ومذهبا ً لهم عن قناعة وبكل رغبة وبدون اية ضغوط قسرية أو وعود تشويقية . والذين كانوا متمسكين بأديانهم جاءوا اليه ربما بسبب تحقيقه للنبوءات الموجودة في كتبهم أو بعد قراءة كتاباته وتأثيرها على قلوبهم ، وغيرهم أقبلوا اليه عقليا وفكريا في البداية لقناعتهم بأهمية مبادئه في عصرنا الحاضر ومن ثم وربما بعد أشهر أو سنين أثرَ على قلوبهم أيضا مثلما استجاب لمنطقهم أولا ، ومنهم من اقبل اليه عن طريق رؤية في المنام دون ان يبالي بالبراهين العقلية أو النقلية بالبتة .. وربما يكون عدد طرق أقبال الناس الى الدين البهائي مقاربا لعدد المؤمنين به فلكل منهم أسبابه ومنهم من أقبل اليه و صمد فيه وهناك من أقبل اليه لفترة طالت أم قصرت ثم تركه لسبب ما دون ان يعترض عليه أو يقف في طريقه أحد. والمهم هنا ان كل من يؤمن بالدين البهائي يكون إيمانه نتيجة تحريه الشخصي الفردي ، وهو من المبادئ البهائية المهمة وحتى الذين يولدون لعوائل بهائية يعلمون ان دينهم يجب ان يكون نتيجة اختيارهم الشخصي وتحريهم الحـُر للحقيقة وليس عن وراثة أو عن صدفة الولادة في مكان أو زمان معين ، ويشجعهم اهلهم على ان يدرسوا ويطـّلعوا على الأديان الاخرى في العالم وعقائد الآخرين. وليس في الدين البهائي رجال دين أو اي نوع من الرهبنة وليس فيه مبشرين محترفين بل كان انتشاره نتيجة التشجيع ان لا يتجمع اكثر افراده في مكانات محدودة بل ينتشرون في انحاء المعمورة معتمدين في أغلب الأحيان في مصاريفهم على ما يكسبوه من الرزق في البلدان التي ينتقلون اليها وكم منهم من تحمل الصعاب في البلدان الج

الدين البهائي(تابع)
هادي -

انتشر الدين البهائي بين المئات وحتى الالوف من الأجناس المتباينة جدا من حيث الأفكار والعوائد والطقوس والأصول الدينية ، ومنهم من كانوا في الأصل مسيحيين وغيرهم بوذيين ويهود ولا دينيين ومسلمين من الشيعة ومسلمين من السنة ومن اتباع الديانات الأصلية للهنود الحمر والأديان الأصلية في قارة افريقا وغيرها مما قد يخطر أو لا يخطر على البال. ومنهم الأطباء والمهندسين ومنهم من كانوا من علماء الدين المسلمين وخاصة في العقود الأولى من بدايته ، ومنهم من كانوا قسان ومنهم الفلاحين ومنهم سكنة المدن ومنهم من سكان القرى ومنهم المثقفين أصحاب شهادات الدكتوراه ومنهم من لم يذهب الى المدارس . وفي خلال ما يقارب على 150 سنة أصبح البهائيون يمثلون العالم بأجمعه بكل الوانه وتنوعاته وكلهم أختاروه طريقة ً ومذهبا ً لهم عن قناعة وبكل رغبة وبدون اية ضغوط قسرية أو وعود تشويقية . والذين كانوا متمسكين بأديانهم جاءوا اليه ربما بسبب تحقيقه للنبوءات الموجودة في كتبهم أو بعد قراءة كتاباته وتأثيرها على قلوبهم ، وغيرهم أقبلوا اليه عقليا وفكريا في البداية لقناعتهم بأهمية مبادئه في عصرنا الحاضر ومن ثم وربما بعد أشهر أو سنين أثرَ على قلوبهم أيضا مثلما استجاب لمنطقهم أولا ، ومنهم من اقبل اليه عن طريق رؤية في المنام دون ان يبالي بالبراهين العقلية أو النقلية بالبتة .. وربما يكون عدد طرق أقبال الناس الى الدين البهائي مقاربا لعدد المؤمنين به فلكل منهم أسبابه ومنهم من أقبل اليه و صمد فيه وهناك من أقبل اليه لفترة طالت أم قصرت ثم تركه لسبب ما دون ان يعترض عليه أو يقف في طريقه أحد. والمهم هنا ان كل من يؤمن بالدين البهائي يكون إيمانه نتيجة تحريه الشخصي الفردي ، وهو من المبادئ البهائية المهمة وحتى الذين يولدون لعوائل بهائية يعلمون ان دينهم يجب ان يكون نتيجة اختيارهم الشخصي وتحريهم الحـُر للحقيقة وليس عن وراثة أو عن صدفة الولادة في مكان أو زمان معين ، ويشجعهم اهلهم على ان يدرسوا ويطـّلعوا على الأديان الاخرى في العالم وعقائد الآخرين. وليس في الدين البهائي رجال دين أو اي نوع من الرهبنة وليس فيه مبشرين محترفين بل كان انتشاره نتيجة التشجيع ان لا يتجمع اكثر افراده في مكانات محدودة بل ينتشرون في انحاء المعمورة معتمدين في أغلب الأحيان في مصاريفهم على ما يكسبوه من الرزق في البلدان التي ينتقلون اليها وكم منهم من تحمل الصعاب في البلدان الج

دحض التهم و الأكاذيب
هادي -

تقوم بعض وسائل الإعلام العربية والإيرانية بين فترة وأخرى بنشر (ثم إعادة نشر) وتكرار العديد من التهم الموجهة للبهائيين ولديانتهم والتي لا أساس لها من الصحة كما رأينا مؤخرا حين قامت بعض الصحف العربية اثر قرار القضاء المصري (في ابريل 2006) بإعطاء البهائيين الحق بتدوين ديانتهم في الهوية الشخصية. وعلى رأس هذه التهم أن البهائية تهدف إلى محاربة الإسلام والقضاء عليه. وان البهائيون يحاولون التأثير على امن الدول الإسلامية وهدم أركانها بالعمل كعملاء للاستعمار والصهيونية وطلب الدعم من الحكومة الإسرائيلية وممثليها لإنشاء أحزاب سياسية داخل الوطن العربي وبالتحديد مصر. وللتأكد من إساءة سمعة البهائيين وإثارة الرأي العام ضدهم ، لا تكتفي هذه الصحف أو المصادر التي يعتمد عليها مراسلي هذه الصحف ومحرريها بترويج التهم البالية التي لا أساس لها من الصحة على الإطلاق، بل تقوم باتهام وتنشر الإشاعات عن كل من إرادت تشويه سمعته من خصومها السياسيين، أو الأفراد الذين لا تتفق معهم على مبدأ ما أو ممارسة معينة، بأنهم بهائيون. محاولة ان تحقق بمثل هذه الممارسات غايتين إحداهما التشهير بالبهائية وإلصاق الصبغة السياسية عليها، والثانية تشويه سمعة هؤلاء الأشخاص والتأثير على مركزهم السياسي أو الاجتماعي أو الديني. ومن ابرز هذه الأمثلة اتهام محمود عباس، وعبود الزمر من قبل بعض مصادر الإعلام العربي، بأنهم بهائيين رغم نفي هؤلاء الأشخاص ذلك. ومن المؤسف جدا أن العديد من الصحف العربية وروابط الشبكات الالكترونية تتداول وترويج مثل هذه الإشاعات بدون التأكد من صحتها والرجوع إلى الأشخاص المعنيين بالأمر. وهذا يدعونا للتساؤل عن القصد الحقيقي من مثل هذه الممارسات غير المسئولة التي تخالف الأمانة العلمية وما تنص عليه مبادئ الصحافة الحرة وتتطلبه الحيادية والموضوعية في نقل الأخبار، ومدى الضرر الذي تحدثه في المجتمع. إن الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة، ما هي إلا وسيلة لإثارة الرأي العام ضد البهائيين وخلق الفتنة والشكوك بين أفراد الشعب الواحد. فخلال ما يقارب المائة وستين عاما على نشوء الديانة البهائية تحولت الاتهامات ضدهم حسب تطور العلاقات السياسية بين دول الشرق الأوسط وباقي الدول، فبعد أن اتهموا بالعمالة للروس في القرن التاسع عشر، صاروا يتهمون بالعمالة للانكليز في بداية القرن العشرين، ثم تحولت التهم إلى العمالة

دحض التهم و الأكاذيب
هادي -

تقوم بعض وسائل الإعلام العربية والإيرانية بين فترة وأخرى بنشر (ثم إعادة نشر) وتكرار العديد من التهم الموجهة للبهائيين ولديانتهم والتي لا أساس لها من الصحة كما رأينا مؤخرا حين قامت بعض الصحف العربية اثر قرار القضاء المصري (في ابريل 2006) بإعطاء البهائيين الحق بتدوين ديانتهم في الهوية الشخصية. وعلى رأس هذه التهم أن البهائية تهدف إلى محاربة الإسلام والقضاء عليه. وان البهائيون يحاولون التأثير على امن الدول الإسلامية وهدم أركانها بالعمل كعملاء للاستعمار والصهيونية وطلب الدعم من الحكومة الإسرائيلية وممثليها لإنشاء أحزاب سياسية داخل الوطن العربي وبالتحديد مصر. وللتأكد من إساءة سمعة البهائيين وإثارة الرأي العام ضدهم ، لا تكتفي هذه الصحف أو المصادر التي يعتمد عليها مراسلي هذه الصحف ومحرريها بترويج التهم البالية التي لا أساس لها من الصحة على الإطلاق، بل تقوم باتهام وتنشر الإشاعات عن كل من إرادت تشويه سمعته من خصومها السياسيين، أو الأفراد الذين لا تتفق معهم على مبدأ ما أو ممارسة معينة، بأنهم بهائيون. محاولة ان تحقق بمثل هذه الممارسات غايتين إحداهما التشهير بالبهائية وإلصاق الصبغة السياسية عليها، والثانية تشويه سمعة هؤلاء الأشخاص والتأثير على مركزهم السياسي أو الاجتماعي أو الديني. ومن ابرز هذه الأمثلة اتهام محمود عباس، وعبود الزمر من قبل بعض مصادر الإعلام العربي، بأنهم بهائيين رغم نفي هؤلاء الأشخاص ذلك. ومن المؤسف جدا أن العديد من الصحف العربية وروابط الشبكات الالكترونية تتداول وترويج مثل هذه الإشاعات بدون التأكد من صحتها والرجوع إلى الأشخاص المعنيين بالأمر. وهذا يدعونا للتساؤل عن القصد الحقيقي من مثل هذه الممارسات غير المسئولة التي تخالف الأمانة العلمية وما تنص عليه مبادئ الصحافة الحرة وتتطلبه الحيادية والموضوعية في نقل الأخبار، ومدى الضرر الذي تحدثه في المجتمع. إن الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة، ما هي إلا وسيلة لإثارة الرأي العام ضد البهائيين وخلق الفتنة والشكوك بين أفراد الشعب الواحد. فخلال ما يقارب المائة وستين عاما على نشوء الديانة البهائية تحولت الاتهامات ضدهم حسب تطور العلاقات السياسية بين دول الشرق الأوسط وباقي الدول، فبعد أن اتهموا بالعمالة للروس في القرن التاسع عشر، صاروا يتهمون بالعمالة للانكليز في بداية القرن العشرين، ثم تحولت التهم إلى العمالة

دحض التهم و الأكاذيب
هادي -

تقوم بعض وسائل الإعلام العربية والإيرانية بين فترة وأخرى بنشر (ثم إعادة نشر) وتكرار العديد من التهم الموجهة للبهائيين ولديانتهم والتي لا أساس لها من الصحة كما رأينا مؤخرا حين قامت بعض الصحف العربية اثر قرار القضاء المصري (في ابريل 2006) بإعطاء البهائيين الحق بتدوين ديانتهم في الهوية الشخصية. وعلى رأس هذه التهم أن البهائية تهدف إلى محاربة الإسلام والقضاء عليه. وان البهائيون يحاولون التأثير على امن الدول الإسلامية وهدم أركانها بالعمل كعملاء للاستعمار والصهيونية وطلب الدعم من الحكومة الإسرائيلية وممثليها لإنشاء أحزاب سياسية داخل الوطن العربي وبالتحديد مصر. وللتأكد من إساءة سمعة البهائيين وإثارة الرأي العام ضدهم ، لا تكتفي هذه الصحف أو المصادر التي يعتمد عليها مراسلي هذه الصحف ومحرريها بترويج التهم البالية التي لا أساس لها من الصحة على الإطلاق، بل تقوم باتهام وتنشر الإشاعات عن كل من إرادت تشويه سمعته من خصومها السياسيين، أو الأفراد الذين لا تتفق معهم على مبدأ ما أو ممارسة معينة، بأنهم بهائيون. محاولة ان تحقق بمثل هذه الممارسات غايتين إحداهما التشهير بالبهائية وإلصاق الصبغة السياسية عليها، والثانية تشويه سمعة هؤلاء الأشخاص والتأثير على مركزهم السياسي أو الاجتماعي أو الديني. ومن ابرز هذه الأمثلة اتهام محمود عباس، وعبود الزمر من قبل بعض مصادر الإعلام العربي، بأنهم بهائيين رغم نفي هؤلاء الأشخاص ذلك. ومن المؤسف جدا أن العديد من الصحف العربية وروابط الشبكات الالكترونية تتداول وترويج مثل هذه الإشاعات بدون التأكد من صحتها والرجوع إلى الأشخاص المعنيين بالأمر. وهذا يدعونا للتساؤل عن القصد الحقيقي من مثل هذه الممارسات غير المسئولة التي تخالف الأمانة العلمية وما تنص عليه مبادئ الصحافة الحرة وتتطلبه الحيادية والموضوعية في نقل الأخبار، ومدى الضرر الذي تحدثه في المجتمع. إن الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة، ما هي إلا وسيلة لإثارة الرأي العام ضد البهائيين وخلق الفتنة والشكوك بين أفراد الشعب الواحد. فخلال ما يقارب المائة وستين عاما على نشوء الديانة البهائية تحولت الاتهامات ضدهم حسب تطور العلاقات السياسية بين دول الشرق الأوسط وباقي الدول، فبعد أن اتهموا بالعمالة للروس في القرن التاسع عشر، صاروا يتهمون بالعمالة للانكليز في بداية القرن العشرين، ثم تحولت التهم إلى العمالة

دحض التهم و الأكاذيب
هادي -

تقوم بعض وسائل الإعلام العربية والإيرانية بين فترة وأخرى بنشر (ثم إعادة نشر) وتكرار العديد من التهم الموجهة للبهائيين ولديانتهم والتي لا أساس لها من الصحة كما رأينا مؤخرا حين قامت بعض الصحف العربية اثر قرار القضاء المصري (في ابريل 2006) بإعطاء البهائيين الحق بتدوين ديانتهم في الهوية الشخصية. وعلى رأس هذه التهم أن البهائية تهدف إلى محاربة الإسلام والقضاء عليه. وان البهائيون يحاولون التأثير على امن الدول الإسلامية وهدم أركانها بالعمل كعملاء للاستعمار والصهيونية وطلب الدعم من الحكومة الإسرائيلية وممثليها لإنشاء أحزاب سياسية داخل الوطن العربي وبالتحديد مصر. وللتأكد من إساءة سمعة البهائيين وإثارة الرأي العام ضدهم ، لا تكتفي هذه الصحف أو المصادر التي يعتمد عليها مراسلي هذه الصحف ومحرريها بترويج التهم البالية التي لا أساس لها من الصحة على الإطلاق، بل تقوم باتهام وتنشر الإشاعات عن كل من إرادت تشويه سمعته من خصومها السياسيين، أو الأفراد الذين لا تتفق معهم على مبدأ ما أو ممارسة معينة، بأنهم بهائيون. محاولة ان تحقق بمثل هذه الممارسات غايتين إحداهما التشهير بالبهائية وإلصاق الصبغة السياسية عليها، والثانية تشويه سمعة هؤلاء الأشخاص والتأثير على مركزهم السياسي أو الاجتماعي أو الديني. ومن ابرز هذه الأمثلة اتهام محمود عباس، وعبود الزمر من قبل بعض مصادر الإعلام العربي، بأنهم بهائيين رغم نفي هؤلاء الأشخاص ذلك. ومن المؤسف جدا أن العديد من الصحف العربية وروابط الشبكات الالكترونية تتداول وترويج مثل هذه الإشاعات بدون التأكد من صحتها والرجوع إلى الأشخاص المعنيين بالأمر. وهذا يدعونا للتساؤل عن القصد الحقيقي من مثل هذه الممارسات غير المسئولة التي تخالف الأمانة العلمية وما تنص عليه مبادئ الصحافة الحرة وتتطلبه الحيادية والموضوعية في نقل الأخبار، ومدى الضرر الذي تحدثه في المجتمع. إن الاتهامات التي لا أساس لها من الصحة، ما هي إلا وسيلة لإثارة الرأي العام ضد البهائيين وخلق الفتنة والشكوك بين أفراد الشعب الواحد. فخلال ما يقارب المائة وستين عاما على نشوء الديانة البهائية تحولت الاتهامات ضدهم حسب تطور العلاقات السياسية بين دول الشرق الأوسط وباقي الدول، فبعد أن اتهموا بالعمالة للروس في القرن التاسع عشر، صاروا يتهمون بالعمالة للانكليز في بداية القرن العشرين، ثم تحولت التهم إلى العمالة

لم يذبحوا أحدا
نبيل -

أعجب للمسلمين .... يعتبرون غيرهم كافرا، أتركوهم وشأنهم على الأقل لم تصدر منهم أى أذية للآخرين ......فى غالبهم متعلمين ومثقفين وليسوا فاشلين كما حال الأغلبية التى تباهى الأمم

لم يذبحوا أحدا
نبيل -

أعجب للمسلمين .... يعتبرون غيرهم كافرا، أتركوهم وشأنهم على الأقل لم تصدر منهم أى أذية للآخرين ......فى غالبهم متعلمين ومثقفين وليسوا فاشلين كما حال الأغلبية التى تباهى الأمم

لم يذبحوا أحدا
نبيل -

أعجب للمسلمين .... يعتبرون غيرهم كافرا، أتركوهم وشأنهم على الأقل لم تصدر منهم أى أذية للآخرين ......فى غالبهم متعلمين ومثقفين وليسوا فاشلين كما حال الأغلبية التى تباهى الأمم

لم يذبحوا أحدا
نبيل -

أعجب للمسلمين .... يعتبرون غيرهم كافرا، أتركوهم وشأنهم على الأقل لم تصدر منهم أى أذية للآخرين ......فى غالبهم متعلمين ومثقفين وليسوا فاشلين كما حال الأغلبية التى تباهى الأمم

عجيبة هذه الفتاوي
سنديان البدري -

لا تختلف هذه الفتاوي في أطارها العام عن الفتاوي التي تصدرها بعض الفرق والملل في الخليج والتي سببت الخراب والويلات للامة الاسلامية ولعل أخرها الكلباني .. فبدلا من ان يكون الاسلام أداءة للتسامح والانصهار مع الاخر أصبح بجهود هؤلاء أداءأخرى هم يريدونها لغاياتهم واطماعهم واجنداتهم .. سمع القارئ الحصيف أن بهائيا قد فجر نفسه على أدميين وانسانيين ، سمع القارئ اللبيب أن شيعيا فجر نفسه في مسجدا سنيا او تجمعا جماهيريا لا بالطبع .. كل هذه الاعمال الارهابية التي حدثت بالعالم سببها هؤلاء المحسوبين على العلماء والتي ترعاهم الملوك والمشايخ .. اتقو الله في عباد الله وانما الاعمال بالنيات .

عجيبة هذه الفتاوي
سنديان البدري -

لا تختلف هذه الفتاوي في أطارها العام عن الفتاوي التي تصدرها بعض الفرق والملل في الخليج والتي سببت الخراب والويلات للامة الاسلامية ولعل أخرها الكلباني .. فبدلا من ان يكون الاسلام أداءة للتسامح والانصهار مع الاخر أصبح بجهود هؤلاء أداءأخرى هم يريدونها لغاياتهم واطماعهم واجنداتهم .. سمع القارئ الحصيف أن بهائيا قد فجر نفسه على أدميين وانسانيين ، سمع القارئ اللبيب أن شيعيا فجر نفسه في مسجدا سنيا او تجمعا جماهيريا لا بالطبع .. كل هذه الاعمال الارهابية التي حدثت بالعالم سببها هؤلاء المحسوبين على العلماء والتي ترعاهم الملوك والمشايخ .. اتقو الله في عباد الله وانما الاعمال بالنيات .

عجيبة هذه الفتاوي
سنديان البدري -

لا تختلف هذه الفتاوي في أطارها العام عن الفتاوي التي تصدرها بعض الفرق والملل في الخليج والتي سببت الخراب والويلات للامة الاسلامية ولعل أخرها الكلباني .. فبدلا من ان يكون الاسلام أداءة للتسامح والانصهار مع الاخر أصبح بجهود هؤلاء أداءأخرى هم يريدونها لغاياتهم واطماعهم واجنداتهم .. سمع القارئ الحصيف أن بهائيا قد فجر نفسه على أدميين وانسانيين ، سمع القارئ اللبيب أن شيعيا فجر نفسه في مسجدا سنيا او تجمعا جماهيريا لا بالطبع .. كل هذه الاعمال الارهابية التي حدثت بالعالم سببها هؤلاء المحسوبين على العلماء والتي ترعاهم الملوك والمشايخ .. اتقو الله في عباد الله وانما الاعمال بالنيات .

عجيبة هذه الفتاوي
سنديان البدري -

لا تختلف هذه الفتاوي في أطارها العام عن الفتاوي التي تصدرها بعض الفرق والملل في الخليج والتي سببت الخراب والويلات للامة الاسلامية ولعل أخرها الكلباني .. فبدلا من ان يكون الاسلام أداءة للتسامح والانصهار مع الاخر أصبح بجهود هؤلاء أداءأخرى هم يريدونها لغاياتهم واطماعهم واجنداتهم .. سمع القارئ الحصيف أن بهائيا قد فجر نفسه على أدميين وانسانيين ، سمع القارئ اللبيب أن شيعيا فجر نفسه في مسجدا سنيا او تجمعا جماهيريا لا بالطبع .. كل هذه الاعمال الارهابية التي حدثت بالعالم سببها هؤلاء المحسوبين على العلماء والتي ترعاهم الملوك والمشايخ .. اتقو الله في عباد الله وانما الاعمال بالنيات .

لنعرف البهائيه بعين
el-tayeb -

نرجو من الاخوه الذين يرغبون ان يتعرفوا على الدين البهائي ان يتبصروا ويتعرفوا على دين الله العظيم من المصادر البهائيه

لنعرف البهائيه بعين
el-tayeb -

نرجو من الاخوه الذين يرغبون ان يتعرفوا على الدين البهائي ان يتبصروا ويتعرفوا على دين الله العظيم من المصادر البهائيه

لنعرف البهائيه بعين
el-tayeb -

نرجو من الاخوه الذين يرغبون ان يتعرفوا على الدين البهائي ان يتبصروا ويتعرفوا على دين الله العظيم من المصادر البهائيه

لنعرف البهائيه بعين
el-tayeb -

نرجو من الاخوه الذين يرغبون ان يتعرفوا على الدين البهائي ان يتبصروا ويتعرفوا على دين الله العظيم من المصادر البهائيه

لنتعرف على البهائيه
ghadanfar_9 -

اقراؤا الكتب البهائيه.... اقراؤا لتعرفوا ما اروع المباديء الالهيه التي يقوم عليها هذا الدين العظيم.. اقرؤا لتعرفوا كم هذا الدين يدعو الي الصلح والسلام بين البشر ويحمل مباديء انسانيه وساميه.....الزمن طال على الناس فقست قلوبهم

لنتعرف على البهائيه
ghadanfar_9 -

اقراؤا الكتب البهائيه.... اقراؤا لتعرفوا ما اروع المباديء الالهيه التي يقوم عليها هذا الدين العظيم.. اقرؤا لتعرفوا كم هذا الدين يدعو الي الصلح والسلام بين البشر ويحمل مباديء انسانيه وساميه.....الزمن طال على الناس فقست قلوبهم

لنتعرف على البهائيه
ghadanfar_9 -

اقراؤا الكتب البهائيه.... اقراؤا لتعرفوا ما اروع المباديء الالهيه التي يقوم عليها هذا الدين العظيم.. اقرؤا لتعرفوا كم هذا الدين يدعو الي الصلح والسلام بين البشر ويحمل مباديء انسانيه وساميه.....الزمن طال على الناس فقست قلوبهم

لنتعرف على البهائيه
ghadanfar_9 -

اقراؤا الكتب البهائيه.... اقراؤا لتعرفوا ما اروع المباديء الالهيه التي يقوم عليها هذا الدين العظيم.. اقرؤا لتعرفوا كم هذا الدين يدعو الي الصلح والسلام بين البشر ويحمل مباديء انسانيه وساميه.....الزمن طال على الناس فقست قلوبهم

لنتعرف على البهائيه
ghadanfar_9 -

اقراؤا الكتب البهائيه.... اقراؤا لتعرفوا ما اروع المباديء الالهيه التي يقوم عليها هذا الدين العظيم.. اقرؤا لتعرفوا كم هذا الدين يدعو الي الصلح والسلام بين البشر ويحمل مباديء انسانيه وساميه.....الزمن طال على الناس فقست قلوبهم

لنتعرف على البهائيه
ghadanfar_9 -

اقراؤا الكتب البهائيه.... اقراؤا لتعرفوا ما اروع المباديء الالهيه التي يقوم عليها هذا الدين العظيم.. اقرؤا لتعرفوا كم هذا الدين يدعو الي الصلح والسلام بين البشر ويحمل مباديء انسانيه وساميه.....الزمن طال على الناس فقست قلوبهم

لنتعرف على البهائيه
ghadanfar_9 -

اقراؤا الكتب البهائيه.... اقراؤا لتعرفوا ما اروع المباديء الالهيه التي يقوم عليها هذا الدين العظيم.. اقرؤا لتعرفوا كم هذا الدين يدعو الي الصلح والسلام بين البشر ويحمل مباديء انسانيه وساميه.....الزمن طال على الناس فقست قلوبهم

لنتعرف على البهائيه
ghadanfar_9 -

اقراؤا الكتب البهائيه.... اقراؤا لتعرفوا ما اروع المباديء الالهيه التي يقوم عليها هذا الدين العظيم.. اقرؤا لتعرفوا كم هذا الدين يدعو الي الصلح والسلام بين البشر ويحمل مباديء انسانيه وساميه.....الزمن طال على الناس فقست قلوبهم

الى نمرة 5
abou fadi -

الرد خالف شروط النشر

الى نمرة 5
abou fadi -

الرد خالف شروط النشر

الى نمرة 5
abou fadi -

الرد خالف شروط النشر

الى نمرة 5
abou fadi -

الرد خالف شروط النشر

ومن يبتغ غير الاسلام
بوسعيد -

قال تعالى(ومن يبتغ غير الاسلام ديناً فلن يقبل منه وهو من الخاسرين)الرئيس الفلسطيني عباس بهائي من اصل ايراني والبهائية حركة صهيونية تخدم المصالح والأهداف الصهيونية في العالم، وتسعى لنشر الفساد والتخريب في مختلف أنحاء العالم،هذه فتوى معتبرة للازهر الشريف ،فلا نستغرب تمسك الادارة الامريكية به والاسرائيليين .

ومن يبتغ غير الاسلام
بوسعيد -

قال تعالى(ومن يبتغ غير الاسلام ديناً فلن يقبل منه وهو من الخاسرين)الرئيس الفلسطيني عباس بهائي من اصل ايراني والبهائية حركة صهيونية تخدم المصالح والأهداف الصهيونية في العالم، وتسعى لنشر الفساد والتخريب في مختلف أنحاء العالم،هذه فتوى معتبرة للازهر الشريف ،فلا نستغرب تمسك الادارة الامريكية به والاسرائيليين .

ومن يبتغ غير الاسلام
بوسعيد -

قال تعالى(ومن يبتغ غير الاسلام ديناً فلن يقبل منه وهو من الخاسرين)الرئيس الفلسطيني عباس بهائي من اصل ايراني والبهائية حركة صهيونية تخدم المصالح والأهداف الصهيونية في العالم، وتسعى لنشر الفساد والتخريب في مختلف أنحاء العالم،هذه فتوى معتبرة للازهر الشريف ،فلا نستغرب تمسك الادارة الامريكية به والاسرائيليين .

ومن يبتغ غير الاسلام
بوسعيد -

قال تعالى(ومن يبتغ غير الاسلام ديناً فلن يقبل منه وهو من الخاسرين)الرئيس الفلسطيني عباس بهائي من اصل ايراني والبهائية حركة صهيونية تخدم المصالح والأهداف الصهيونية في العالم، وتسعى لنشر الفساد والتخريب في مختلف أنحاء العالم،هذه فتوى معتبرة للازهر الشريف ،فلا نستغرب تمسك الادارة الامريكية به والاسرائيليين .

البهائية
محمد علي -

ان البهائيين غير مضطهدين وان من اشهر البهائيين في الوقت الحالي والذي يقود بلد عربي هو محمود بن المرزا عباس حيث ان والده المرزا عباس كان من زعماء البهائية في مدينة حيفا بقلسطين

البهائية
محمد علي -

ان البهائيين غير مضطهدين وان من اشهر البهائيين في الوقت الحالي والذي يقود بلد عربي هو محمود بن المرزا عباس حيث ان والده المرزا عباس كان من زعماء البهائية في مدينة حيفا بقلسطين

البهائية
محمد علي -

ان البهائيين غير مضطهدين وان من اشهر البهائيين في الوقت الحالي والذي يقود بلد عربي هو محمود بن المرزا عباس حيث ان والده المرزا عباس كان من زعماء البهائية في مدينة حيفا بقلسطين

البهائية
محمد علي -

ان البهائيين غير مضطهدين وان من اشهر البهائيين في الوقت الحالي والذي يقود بلد عربي هو محمود بن المرزا عباس حيث ان والده المرزا عباس كان من زعماء البهائية في مدينة حيفا بقلسطين

......
abu adal*brazil* -

مخالف لشروط النشر

......
abu adal*brazil* -

مخالف لشروط النشر

......
abu adal*brazil* -

مخالف لشروط النشر

......
abu adal*brazil* -

مخالف لشروط النشر

شيخ الازهر وطالبان
رمدان -

احسنت یا بدر العراقی....تعلیق رقم4

شيخ الازهر وطالبان
رمدان -

احسنت یا بدر العراقی....تعلیق رقم4

شيخ الازهر وطالبان
رمدان -

احسنت یا بدر العراقی....تعلیق رقم4

شيخ الازهر وطالبان
رمدان -

احسنت یا بدر العراقی....تعلیق رقم4

الله الواحد
لولوة -

لااله الا الله محمد رسول الله

الله الواحد
لولوة -

لااله الا الله محمد رسول الله

الله الواحد
لولوة -

لااله الا الله محمد رسول الله

الله الواحد
لولوة -

لااله الا الله محمد رسول الله