احتفال شيعي علني حاشد لأول مرة في السودان.. والسلطات تراقب
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك
احتفال شيعي علني حاشد لأول مرة في السودان.. والسلطات تراقب
أحيوا في ضاحية "جبل أولياء" مولد الإمام المهدي.. وأعدادهم تصل إلى 700
الخرطوم - إسماعيل آدم
اختار الشيعة في السودان ضاحية بجنوب الخرطوم لتكون أول ظهور حاشد علني لهم في السودان، حيث احتفلوا بذكرى مولد الإمام المهدي، أحد أبرز الأئمة الشيعة. وقال مشاركون في الاحتفال لـ"الشرق الأوسط" إن الاحتفال الذي أقيم يوم الجمعة حضره المئات من معتنقي المذهب الشيعي في السودان، جاءوا من مختلف أنحاء البلاد. وقال مصدر في المجمع الفقهي الإسلامي السوداني (رسمي) معني بمتابعة الشأن الفقهي في السودان، لـ"الشرق الأوسط" إن وجودهم معروف بالنسبة للحكومة، ولكن "لن نسمح بأي نشاط من شأنه التقليل من شأن صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم"، ولا يستبعد المصدر الملاحظة التي تقول إن المذهب الشيعي في السودان في تمدد مستمر.
وشارك في الاحتفال الذي أقيم في استراحة في ضاحية جبل أولياء، نحو 40 كيلومترا جنوب العاصمة الخرطوم، ممثلون للشيعة من مختلف المواقع في السودان، خصوصا من كردفان، والنيل الأبيض وأم ضوا بان (وسط)، ونهر النيل (شمال). ومن بين المشاركين: طلاب في الجامعات والمراحل الثانوية، وأساتذة جامعات، وسياسيون، وصحافيون، وطلاب يدرسون في الحوزات الدينية في مدينة قم بإيران. ويجنح كل من يتحدث عن الشيعة في السودان من الخبراء إلى التخفي وعدم الإفصاح عن شخصياتهم الحقيقية، ورفض أكثر من شخصية سودانية معروفة بميولها نحو التشيع التعليق لـ"الشرق الأوسط" على واقعة الاحتفال الكبير في جبل أولياء.
ويتفق المراقبون في الخرطوم على أن السودان من أكثر البلدان العربية التي تشهد تمددا في المذهب الشيعي، غير أن الأرقام تتضارب في العاصمة السودانية حول عددهم، حيث قال خبير في شؤون الحركات الدينية في السودان لـ"الشرق الأوسط" إن وجود المذهب الشيعي في السودان حقيقة معاشة، ولكنّ هناك تضخيما في أعدادهم، ويعتقد أن من يضخمون عدد الشيعة في البلاد هم منسوبو المذهب أنفسهم، وقال: "كلهم لا يتعدون المئات القليلة"، واعتبر أن الحديث عن التمدد السريع للتشيع في السودان فيه الكثير من المبالغة، وقال: "نعم، هناك عمل للتشيع في مختلف المواقع السودانية، ولكن الأمر يمضي ببطء، والنتائج لا تأتي فورية، والسبب أن الأمر يتعلق بانقلاب عقائدي"، ولكنّ خبيرا آخر في شؤون الحركات الدينية في السودان قال لـ"الشرق الأوسط": "إن عددهم نحو 700 في مختلف أنحاء البلاد".
ويرى محمد الخليفة الخبير في شؤون الحركات الإسلامية والدينية في السودان، أن الوجود العلني الحذر للشيعة في السودان بدأ منذ النصف الأخير للثمانينات من القرن الماضي، وهو ظهور منظم ولكنه حذر، أيضا بدأ منذ قدوم حكومة الرئيس عمر البشير، التي يتولى فيه الإسلاميون في السودان زمام الأمور، وأضاف أن الحركة الإسلامية التي يقودها الدكتور حسن عبد الله الترابي على مدى ظهورها في البلاد تحمل في داخلها تيارات فكرية ومذهبية، ومضى: "فيهم من هو من الإخوان المسلمين، وهناك مجموعة محسوبة على السلفيين، وهناك قيادات ينظر إليها على أنها تعمل بالمذهب الشيعي، أو على الأقل تتعاطف معه". وقال الخليفة: "هناك شخصيات في الحركة الإسلامية على مختلف المستويات تعرض أفكارها بصورة لا تختلف عن المذهب الشيعي". وذكر أن العمل المنظم للشيعة في السودان بدأ عبر ما تسميه الثورة الإيرانية المستشاريات الثقافية الملحقة بالسفارة الإيرانية في الخرطوم، حيث أظهر عدد من الكتاب والشخصيات المحسوبة على الحركة الإسلامية ميولا كبيرة للمذهب الشيعي.
ويعتقد الخليفة أن "السرية" حتى الآن تلازم نشاط المجموعات الشيعية في السودان، وفي الأعوام الأخيرة يشار، من بُعد، إلى أسماء سياسية وصحافية بعينها في السودان على أنها فعلا تنتمي إلى المذهب الشيعي، ومن بين من يشار إليهم الزعيم الديني الشيخ النيل أبو قرون، الذي ينحدر من واحدة من أكبر الطرق الصوفية في البلاد، معقلها منطقة أم ضوا بان شرق العاصمة الخرطوم، ولكن أبو قرون الذي اشتهر بوضع عمامة سوداء على رأسه بصورة أقرب إلى الطريقة الشيعية، نفى ما يقال جملة وتفصيلا في أكثر من مناسبة، ودحض روايات عن استتابته من قبل رجال الطريقة الصوفية التي ينتمي إليها بالقول إن الأمر ليس سوى بعض الصراعات وسط أبناء العمومة على الخلافة، أي ميراث السجادة الصوفية لطريقتهم، وإن أحدا من العلماء الذين استتابوه لم يجلس إليه ليسمع رؤاه وآراءه التي كفروه بها، وإن العمامة السوداء اتخذت مكانها على رأسه منذ أن كان قاضيا في السودان.
ويرى خبراء في مجال المذهب الشيعي أن وسائل نشر المذهب الشيعي تتمثل في الندوات التي تقيمها المستشاريات من مناسبة إلى أخرى ترتبط بالمذهب الشيعي، ومسابقات تنظم في مختلف مجالات الحياة، وعبر ومنافذ تدريس اللغة الفارسية مجانا، وتوزيع الكتاب الشيعي بصورة واضحة على السكان مجانا، خصوصا في الأحياء الطرفية. ويقولون إن هناك الكثير من عناوين الدراسات في الجامعات تسعى إلى تقصي النشاط الشيعي في السودان، وإن أغلب الذين يقدمون هذه العناوين من ذوي الميول الشيعية.
وحسب مصادر مطلعة تحدثت لـ"الشرق الأوسط" فإن عدد الشيعة في السودان يتركزون في العاصمة الخرطوم بصفة أساسية، وقالت إن معقلهم الثاني الناحية الجنوبية الشرقية من ولاية شمال كردفان، وفي ولاية نهر النيل شمال الخرطوم، وتشير إلى وجود مكثف لهم حول مناطق الكربة شمال السودان وأم دم في غرب السودان.
وذكرت المصادر الحكومية المطلعة أن وجود الشيعة وسط الطلاب واضح جدا وأصبح لهم نشاطهم المستمر، عبر لافتات مختلفة. وقسمت المصادر الشيعة في السودان إلى أربعة تيارات شيعية هي: تيار الخط العام، وهو خط الإمام الخميني، وقالت إن هؤلاء هم الأضعف في السودان. وتيار الإمام محمد حسين فضل الله في لبنان، وحسب المصادر فإنهم الأكثر وجودا في السودان لأنه "تيار ديمقراطي". وهناك تيار الإمام محمد تقي المدرس من كربلاء في العراق، وهم في المرتبة الثانية من حيث العدد والانتشار. وهناك شيعة سودانيون أطلقت عليهم المصادر "المحليين"، حيث لا ينتمون إلى أي تيار من التيارات السابقة ولكنهم يؤمنون بالمذهب الشيعي. وحسب المصادر فإن الشيعة في السودان بالرغم من أن عددهم في تمدد مستمر، "ليس لديهم مشروع ديني أو سياسي محدد"، ونوهت المصادر إلى أن هناك خلافات كثيرة بين تياراتها، وأشارت في هذا الخصوص إلى المعلوم أنه كان لديهم احتفال بذكرى المهدي في ضاحية الجريف وليس في ضاحية جبل أولياء، وهذا ما يعكس الخلافات وتباعد التيارات الشيعية في البلاد. وطبقا للمصادر فإن "الحكومة لا تعترض سبيل الأنشطة الشيعية في البلاد لأنها ترتبط بعلاقات جيدة مع إيران، ولا ترغب في أي تدخل قد يخل بتلك العلاقة".
وتقول تقارير غير مؤكدة إن للشيعة في السودان نحو 15 حسينية، أغلب هذا العدد في العاصمة الخرطوم، وأشهرها حسينية في الخرطوم شرق "قلب العاصمة"، ينظم فيها منتدى دوري يتناول الأمور الخاصة بالمذهب الشيعي، فيما تشير التقارير إلى أن عملها أقرب إلى السرية، "ليس تخوفا من السلطات السودانية، حيث تغمض عينيها حيال نشاطها، ولكن تخوفا من الجماعات السلفية"، وحسب التقارير فإن هذه الحسينيات تلحق بها مكتبات مقروءة وصوتية، وعبرها يتم الحصول على بعثات دراسية في إيران. ويتفق الخبراء على أن هناك ما يشبه الحبل السري بين الشيعة في السودان والطرق الصوفية، ويتفقون في الكثير من أساليب التعبد والاعتقاد، وحسب رأيهم فإن هذا هو سبب عدم حدوث أي مصادمات بين التيارات الفكرية الدينية والشيعة في السودان.
التعليقات
صلوات على النبي
احمد الفراتي -قد يتسائل البعض بالرغم من كل الارهاب والتسقيط والقتل والتهميش الذي يمارس ضد اتباع اهل البيت وتراهم ينتشرون في كل مكان يا ترى مالسر في ذلك فالاعلام العربي المهول لايترك شارده ولا وارده يستغلها للنيل من الشيعه الا فعل والفتاوى التكفيريه تتوالد كل يوم ضد الشيعه وفضائيات لاهم لها الا النيل من الشيعه ناهيك عن صحف الكترونيه وورقيه اما الانتحاريين المغسول دماغهم فقد قتلوا في العراق وحده المليون شيعي . مالسر في هذا الانتشار الذس جعل القرضاوي وهو يصمت على القواعد الامريكيه المحتله لقطر تراه يصرخ ويستغيث من انتشار التشيع في مصر والحكومه المغربيه تشتكي من انتشاره في المغرب مالسر الذي جعل ابن القرضاوي يتشيع ومانتستطيع القول الا اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد
صلوات على النبي
احمد الفراتي -قد يتسائل البعض بالرغم من كل الارهاب والتسقيط والقتل والتهميش الذي يمارس ضد اتباع اهل البيت وتراهم ينتشرون في كل مكان يا ترى مالسر في ذلك فالاعلام العربي المهول لايترك شارده ولا وارده يستغلها للنيل من الشيعه الا فعل والفتاوى التكفيريه تتوالد كل يوم ضد الشيعه وفضائيات لاهم لها الا النيل من الشيعه ناهيك عن صحف الكترونيه وورقيه اما الانتحاريين المغسول دماغهم فقد قتلوا في العراق وحده المليون شيعي . مالسر في هذا الانتشار الذس جعل القرضاوي وهو يصمت على القواعد الامريكيه المحتله لقطر تراه يصرخ ويستغيث من انتشار التشيع في مصر والحكومه المغربيه تشتكي من انتشاره في المغرب مالسر الذي جعل ابن القرضاوي يتشيع ومانتستطيع القول الا اللهم صلي على محمد وعلى ال محمد
700 رقم مضحك
هاشم البغدادي -انا كنت اعمل في مؤسسة ايرانيه لنشر الكتب الدينية وتوزيعها مجانأ في جميع انحاء العالم في بدية الثمانينيات - وكان عدد المشتر كين من السودان يفوق ال 10000 جلهم من المثقفين والجامعيين وهم يجهرون بتشيعهم - هذا كان في بداية 1983
700 رقم مضحك
هاشم البغدادي -انا كنت اعمل في مؤسسة ايرانيه لنشر الكتب الدينية وتوزيعها مجانأ في جميع انحاء العالم في بدية الثمانينيات - وكان عدد المشتر كين من السودان يفوق ال 10000 جلهم من المثقفين والجامعيين وهم يجهرون بتشيعهم - هذا كان في بداية 1983
فجر ألإسلام
محمد الهاملي -ألا يذكرنا هذا ببداية ظهور الدين ألإسلامي؟ ألا يذكرنا هذا الخوف من ألإضطهاد بخوف الصحابة ألأوائل الذين صاحبوا رسول الله (ص) من إضطهاد قريش؟
فجر ألإسلام
محمد الهاملي -ألا يذكرنا هذا ببداية ظهور الدين ألإسلامي؟ ألا يذكرنا هذا الخوف من ألإضطهاد بخوف الصحابة ألأوائل الذين صاحبوا رسول الله (ص) من إضطهاد قريش؟
فجر ألإسلام
محمد الهاملي -مكرر
فجر ألإسلام
محمد الهاملي -مكرر
إلى أحمد الفراتي
مسلم من بلاد الشام -السبب يا هذا يكمن في الجهل في أمور الدين ،،إيران تستغل ألم الشاب المسلم فتعطيه المال وتحلل له الزنى تحت مسمى زواج المتعة ،،،وهذا الشاب العبيط ماذا يريد غير ذلك ؟؟؟؟على كل حل وجودكم فتنة كبيرة لا بد وهي زائلة كما اختفت من الوجود الدولة الفاطمية التي حكمت مصر الحبيبة 250 سنة والإسلام في أرض الكنانة لم يتغير ....فلا تفرح يا هذا فأنتم سوسة في جسد الأمة الاسلامية تنخر فيها وما أفعال الشيعة الحوثيون في اليمن عنكم ببعيد ،،،والله لكم بالمرصاد ،،،أرجو النشر وشكراً
إلى أحمد الفراتي
مسلم من بلاد الشام -السبب يا هذا يكمن في الجهل في أمور الدين ،،إيران تستغل ألم الشاب المسلم فتعطيه المال وتحلل له الزنى تحت مسمى زواج المتعة ،،،وهذا الشاب العبيط ماذا يريد غير ذلك ؟؟؟؟على كل حل وجودكم فتنة كبيرة لا بد وهي زائلة كما اختفت من الوجود الدولة الفاطمية التي حكمت مصر الحبيبة 250 سنة والإسلام في أرض الكنانة لم يتغير ....فلا تفرح يا هذا فأنتم سوسة في جسد الأمة الاسلامية تنخر فيها وما أفعال الشيعة الحوثيون في اليمن عنكم ببعيد ،،،والله لكم بالمرصاد ،،،أرجو النشر وشكراً
؟؟؟؟
ام علي -،،إيران تستغل ألم الشاب المسلم ليش تستغله يمكن لقى الطريق السليم ومشى فيه
؟؟؟؟
ام علي -،،إيران تستغل ألم الشاب المسلم ليش تستغله يمكن لقى الطريق السليم ومشى فيه
يا دنيا عليك السلام
ود الفنجري -بسال اين الحكومة و دعوتها الاسلامية , كيف تسكت عن هذه الافكار الدخيلة على مجتمعانا و المعتقدات الفاسدة و اين رجال الدين و العلماء من هذه الظاهرة ، نقول جنت على نفسها براقش بترك ايران بفتح المراكز الثقافية و اغراء الشباب بالمالما لي إلا ان اقول أن لله و أنا اليه راجعون
يا دنيا عليك السلام
ود الفنجري -بسال اين الحكومة و دعوتها الاسلامية , كيف تسكت عن هذه الافكار الدخيلة على مجتمعانا و المعتقدات الفاسدة و اين رجال الدين و العلماء من هذه الظاهرة ، نقول جنت على نفسها براقش بترك ايران بفتح المراكز الثقافية و اغراء الشباب بالمالما لي إلا ان اقول أن لله و أنا اليه راجعون
إلى مسلم بلاد الشام
علي ربيع -أما قولك: إيران تستغل الشباب المسلم فتعطيه المال و تحلل له الزنى فهذه شنشنة نعرفها من أخزم و قد أكل عليها الدهر و شرب !!و رحم الله من اشتغل بعيبه عن عيوب الناس ...و أرجو أن لا تكون من الذين قال الله فيهم ;... قل موتوا بغيضكم إن الله مخرج ما كنتم تكتمون; و يجب أن تعلم يا (مسلم) أنّ ( التشيع ) إيمان!! أما قرأت قول النبي لعلي ; لا يحبك إلاّ مؤمن و لا يبغضك إلاّ منافق ; !! عصمنا الله و جميع المؤمنين من الزلل.
إلى مسلم بلاد الشام
علي ربيع -أما قولك: إيران تستغل الشباب المسلم فتعطيه المال و تحلل له الزنى فهذه شنشنة نعرفها من أخزم و قد أكل عليها الدهر و شرب !!و رحم الله من اشتغل بعيبه عن عيوب الناس ...و أرجو أن لا تكون من الذين قال الله فيهم ;... قل موتوا بغيضكم إن الله مخرج ما كنتم تكتمون; و يجب أن تعلم يا (مسلم) أنّ ( التشيع ) إيمان!! أما قرأت قول النبي لعلي ; لا يحبك إلاّ مؤمن و لا يبغضك إلاّ منافق ; !! عصمنا الله و جميع المؤمنين من الزلل.
إلى علي ربيع
مسلم من بلاد الشام -يقول الله تعالى: (هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلا أُولُو الأَلْبَابِ) (آل عمران:7). ...لن ندخل في جدل فقهي أصبح معلوم من الدين بالضرورة ،،نحن أهل ألسنة والجماعة نحب علي وفاطمة الزهراء والحسين وكل آل البيت الأطهار،،لا أحد يزايد علينا ولكنكم شتامين ولعانين لصاحبة الرسول الأكرم حيلي الراية من بعده ،،ويكفي أن أعرض عليك مسألتين لترى كم هو عقلكم مغلق :1/سؤال :كيف كان وَجْهُ عائشة عندما تكلَّم عنها النّاسُ في المدينة واتّهمُوها في شَرَفها ؟! : كان وجهُها مثل وَجه مريَم عندما أتَت قومها تَحمِلُه (أي تحمل عيسى عليه السّلام بعد أن وَلَدَتْه) ! يا هذا ! هناك امرأتان اتُّهِمَتَا بالزِّنا وجاء القرآنُ ببَراءتِهِنّ : أمّا الأولى , أقصدُ عائشة , فكانتْ متزوِّجة ومحصنة تحت خير البرية،رسول الله ولم تأتِ بِوَلَدٍ تحملُه , وأمّا الثّانية , وهي مريم , فكانتْ عَزْباء وأتَتْ بِوَلَدها تَحملُه . فأيُّهما أقرب أن نتَّهمها بالزِّنا?? طبعاً مريم عليها السلاممريم اتهموها اليهود و أنتم اتهمتم عائشة!!!!! 2/ثم كيف تفسرون سكوت علي بن ابي طالب عن ألحق طالما تدعون أن الرسول الكريم أوصى له عند حادثة الغدير؟؟؟؟؟و ما ادراك من علي: إنه فتى الاسلام الأغر والمجاهد فالله،لا يخاف لومة لائم،،،،إن قلت تقية فهذا كذبثم آلت إليه الخلافة،،فلم يقل إلا خيراً بالخلفاء الذين سبقوه ولم يكفر الصحابة الذين خالفوه،،ثم لماذا لم يظهر القران الصحيح كما تزعمون عندما اصبح اميرا للمؤمنين؟؟؟؟؟،، ،،،،،علماً أن علي بن ابي طالب بريء مما تدعون و على هو على دين محمد وسنته,,,أرجو أن تستفيقوا قبل فوات الأوان والسلام
إلى علي ربيع
مسلم من بلاد الشام -يقول الله تعالى: (هُوَ الَّذِي أَنْزَلَ عَلَيْكَ الْكِتَابَ مِنْهُ آيَاتٌ مُحْكَمَاتٌ هُنَّ أُمُّ الْكِتَابِ وَأُخَرُ مُتَشَابِهَاتٌ فَأَمَّا الَّذِينَ فِي قُلُوبِهِمْ زَيْغٌ فَيَتَّبِعُونَ مَا تَشَابَهَ مِنْهُ ابْتِغَاءَ الْفِتْنَةِ وَابْتِغَاءَ تَأْوِيلِهِ وَمَا يَعْلَمُ تَأْوِيلَهُ إِلا اللَّهُ وَالرَّاسِخُونَ فِي الْعِلْمِ يَقُولُونَ آمَنَّا بِهِ كُلٌّ مِنْ عِنْدِ رَبِّنَا وَمَا يَذَّكَّرُ إِلا أُولُو الأَلْبَابِ) (آل عمران:7). ...لن ندخل في جدل فقهي أصبح معلوم من الدين بالضرورة ،،نحن أهل ألسنة والجماعة نحب علي وفاطمة الزهراء والحسين وكل آل البيت الأطهار،،لا أحد يزايد علينا ولكنكم شتامين ولعانين لصاحبة الرسول الأكرم حيلي الراية من بعده ،،ويكفي أن أعرض عليك مسألتين لترى كم هو عقلكم مغلق :1/سؤال :كيف كان وَجْهُ عائشة عندما تكلَّم عنها النّاسُ في المدينة واتّهمُوها في شَرَفها ؟! : كان وجهُها مثل وَجه مريَم عندما أتَت قومها تَحمِلُه (أي تحمل عيسى عليه السّلام بعد أن وَلَدَتْه) ! يا هذا ! هناك امرأتان اتُّهِمَتَا بالزِّنا وجاء القرآنُ ببَراءتِهِنّ : أمّا الأولى , أقصدُ عائشة , فكانتْ متزوِّجة ومحصنة تحت خير البرية،رسول الله ولم تأتِ بِوَلَدٍ تحملُه , وأمّا الثّانية , وهي مريم , فكانتْ عَزْباء وأتَتْ بِوَلَدها تَحملُه . فأيُّهما أقرب أن نتَّهمها بالزِّنا?? طبعاً مريم عليها السلاممريم اتهموها اليهود و أنتم اتهمتم عائشة!!!!! 2/ثم كيف تفسرون سكوت علي بن ابي طالب عن ألحق طالما تدعون أن الرسول الكريم أوصى له عند حادثة الغدير؟؟؟؟؟و ما ادراك من علي: إنه فتى الاسلام الأغر والمجاهد فالله،لا يخاف لومة لائم،،،،إن قلت تقية فهذا كذبثم آلت إليه الخلافة،،فلم يقل إلا خيراً بالخلفاء الذين سبقوه ولم يكفر الصحابة الذين خالفوه،،ثم لماذا لم يظهر القران الصحيح كما تزعمون عندما اصبح اميرا للمؤمنين؟؟؟؟؟،، ،،،،،علماً أن علي بن ابي طالب بريء مما تدعون و على هو على دين محمد وسنته,,,أرجو أن تستفيقوا قبل فوات الأوان والسلام
إلى علي ربيع
مسلم من بلاد الشام -repeated
إلى علي ربيع
مسلم من بلاد الشام -repeated
صلوات على النبى
ياسر عوض -يا اخى الكريم أحمد الفراتى اقول لك شيئاً الشيعة فى السودان والذين نعلمهم يستطيعون يظهروا ذلك علناً وتكفى الأحداث التى مانت فى معرض الخرطوم الدولى والكتب التى كانت تعرض ورد فعل الشارع السودانى تجاهها.الشيعة ليست لهم ارض فى السودان وكفى .
صلوات على النبى
ياسر عوض -يا اخى الكريم أحمد الفراتى اقول لك شيئاً الشيعة فى السودان والذين نعلمهم يستطيعون يظهروا ذلك علناً وتكفى الأحداث التى مانت فى معرض الخرطوم الدولى والكتب التى كانت تعرض ورد فعل الشارع السودانى تجاهها.الشيعة ليست لهم ارض فى السودان وكفى .
شكرا -تعليق -
كوويتي صريح -يا أخ مسلم من بلاد الشام جزاك الله الف خير علي الكلام الي كتبته ..لكن انته تناقش من ..هؤلاء قوم أعمى الله بصيرتهم وعقولهم كالحجاره لا يفقهون شئ ولا يعترفون بالعلم ناس مراوغين احترفوا الكذب ...وشئ اكيد انه ال البيت براء منهم فا اجدادهم من تركوا الحسين وخانوا العهد معه واجدادهم هم من بنوا لي ابو لؤلؤه المجوسي ضريحا لا تعتب عليهم واطلب لهم الهدايه ...
شكرا -تعليق -
كوويتي صريح -يا أخ مسلم من بلاد الشام جزاك الله الف خير علي الكلام الي كتبته ..لكن انته تناقش من ..هؤلاء قوم أعمى الله بصيرتهم وعقولهم كالحجاره لا يفقهون شئ ولا يعترفون بالعلم ناس مراوغين احترفوا الكذب ...وشئ اكيد انه ال البيت براء منهم فا اجدادهم من تركوا الحسين وخانوا العهد معه واجدادهم هم من بنوا لي ابو لؤلؤه المجوسي ضريحا لا تعتب عليهم واطلب لهم الهدايه ...
تصحيح
مسلم من بلاد الشام -يرجى قراءة في السطر الخامس ما يلي :،،،،لعانين لصحابة الرسول الأكرم حاملي الراية من بعده ،،،،شكراً
تصحيح
مسلم من بلاد الشام -يرجى قراءة في السطر الخامس ما يلي :،،،،لعانين لصحابة الرسول الأكرم حاملي الراية من بعده ،،،،شكراً
جدل الجهلة
البراق -لابد من توضيح الامور التالية لكل من يناقش في هذا الموضوع وهو جاهل لها 1 ) ان هناك فرق بين التشيع العلوي والتشيع الصفوي والغالبية العظمى من العرب الشيعة هم على التشيع العلوي وهؤلاء لايشتمون الصحابة وام المؤمنين والمرجع السيد محمد حسين فضل الله هو من ابرز علماءهم ومرجعياتهم2 ) بالرغم من ان هناك من يقول ان الشيعة بدءت في زمن الرسول ( ص ) وكان من ابرز رجالها ابو ذر وسلمان الفارسي و عمار وآخرين الا ان الحقيقة الواضحة ان مذهب آل البيت نشأ على يد الامام جعفر ابن محمد الباقر ولقبه جعفر الصادق وهو الامام السادس للشيعة ولهذا يسمى الشيعة بالجعفرية نسبة الى هذا الامام الجليل وقد تتلمذ على يديه بعض ائمة المذاهب الاخرى وفي مقدمتهم الامام ابي حنيفة النعمان الذي قال لولا السنتان لهلك النعمان مشيرا بذلك الى السنتين التي قضاهما يتعلم في مدرسة الامام الصادق في المدينة وقد عرف بموالاته لآل البيت عليهم السلام 3 ) ان الاختلافات الفقهية بين اي من المذاهب السنية الاربعة مع بعضها ربما في كثير من الاحيان اكثر من الاختلاف بين اي منها ومذهب آل البيت ( المذهب الجعفري او الاثني عشرية )4 ) لقد اعترف الازهر الشريف منذ عقود خلت بالمذهب الجعفري وعده من المذاهب الاسلامية التي يمكن التعبد بها ولافرق بينه وبين المذاهب الاربعة الاخرى وقبل فترة قليلة ( تقريبا شهرين ) اصدر مفتي مصر فتوى تؤكد ماذهب اليه الازهر5 ) هناك فرق كثيرة تسمى بالشيعة وهي ليس على مذهب الامام جعفر الصادق بل يعتبرها الشيعة الامامية خارجة على الدين ولهذا لابد ان يعرف اي متحدث عمن يتكلم ويحدد الجهة التي يقصدها لكي لاتختلط الامور على القارئ6 ) الا تلاحظوا ان هناك خوفا غير مبرر من امتداد وانتشار احد المذاهب الاسلامية وهو المذهب الجعفري في اوساط المجتمعات العربية والاسلامية في الوقت الذي لم يظهر المتخوفون من امثال القرضاوي نفس الخوف من الجاليات والمؤسسات التبشيرية للمسيحية!!!!!
جدل الجهلة
البراق -لابد من توضيح الامور التالية لكل من يناقش في هذا الموضوع وهو جاهل لها 1 ) ان هناك فرق بين التشيع العلوي والتشيع الصفوي والغالبية العظمى من العرب الشيعة هم على التشيع العلوي وهؤلاء لايشتمون الصحابة وام المؤمنين والمرجع السيد محمد حسين فضل الله هو من ابرز علماءهم ومرجعياتهم2 ) بالرغم من ان هناك من يقول ان الشيعة بدءت في زمن الرسول ( ص ) وكان من ابرز رجالها ابو ذر وسلمان الفارسي و عمار وآخرين الا ان الحقيقة الواضحة ان مذهب آل البيت نشأ على يد الامام جعفر ابن محمد الباقر ولقبه جعفر الصادق وهو الامام السادس للشيعة ولهذا يسمى الشيعة بالجعفرية نسبة الى هذا الامام الجليل وقد تتلمذ على يديه بعض ائمة المذاهب الاخرى وفي مقدمتهم الامام ابي حنيفة النعمان الذي قال لولا السنتان لهلك النعمان مشيرا بذلك الى السنتين التي قضاهما يتعلم في مدرسة الامام الصادق في المدينة وقد عرف بموالاته لآل البيت عليهم السلام 3 ) ان الاختلافات الفقهية بين اي من المذاهب السنية الاربعة مع بعضها ربما في كثير من الاحيان اكثر من الاختلاف بين اي منها ومذهب آل البيت ( المذهب الجعفري او الاثني عشرية )4 ) لقد اعترف الازهر الشريف منذ عقود خلت بالمذهب الجعفري وعده من المذاهب الاسلامية التي يمكن التعبد بها ولافرق بينه وبين المذاهب الاربعة الاخرى وقبل فترة قليلة ( تقريبا شهرين ) اصدر مفتي مصر فتوى تؤكد ماذهب اليه الازهر5 ) هناك فرق كثيرة تسمى بالشيعة وهي ليس على مذهب الامام جعفر الصادق بل يعتبرها الشيعة الامامية خارجة على الدين ولهذا لابد ان يعرف اي متحدث عمن يتكلم ويحدد الجهة التي يقصدها لكي لاتختلط الامور على القارئ6 ) الا تلاحظوا ان هناك خوفا غير مبرر من امتداد وانتشار احد المذاهب الاسلامية وهو المذهب الجعفري في اوساط المجتمعات العربية والاسلامية في الوقت الذي لم يظهر المتخوفون من امثال القرضاوي نفس الخوف من الجاليات والمؤسسات التبشيرية للمسيحية!!!!!
إلي علي ربيع
الكامل عبد الرحيم -شكراً جزيلاٍ أيها المسلم من بلاد الشام فلقد وفرت علينا كثيراً في الرد على علي ربيع وأشباهه ولا أدري من قال للشيعة أننا نكره علي رضي الله عنه وآل بيت رسول الله الكريم ولكن لا أحد يستطيع من الشيعة أن ينكر أنهم إتهموا أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أو أنهم يكرهون صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم
إلي علي ربيع
الكامل عبد الرحيم -شكراً جزيلاٍ أيها المسلم من بلاد الشام فلقد وفرت علينا كثيراً في الرد على علي ربيع وأشباهه ولا أدري من قال للشيعة أننا نكره علي رضي الله عنه وآل بيت رسول الله الكريم ولكن لا أحد يستطيع من الشيعة أن ينكر أنهم إتهموا أم المؤمنين عائشة رضي الله عنها أو أنهم يكرهون صحابة رسول الله صلى الله عليه وسلم
إلى مسلم بلاد الشام
علي ربيع -كنت على وشك أن أكتفي بالرد الأول على مداخلتك التحريضية...لولا أنك قلت (لن ندخل في جدل فقهي أصبح معلوم من الدين بالضرورة...)ثم خالفت (عبارتك المنمقة)و استرسلت تلقي علينا - مرة أخرى - التهم جزافاً من (سب للصحابة)إلى إتهام (لأم المؤمنين) بالزنى و العياذ بالله !!فأما سب الصحابة فانظر من أول من سنّ ذلك (على المنابر)- يا مسلم بلادالشام - و جعلها سنة في قومه يشب عليها الصغير و يهرم عليها الكبير حتى جاء من أبطلها و هو (عمر بن عبد العزيز) رحمه الله ... و أنت حينما تترضى على صاحب هذه ( السنّة )- و أنت من أهلها!!- تكون قد سببت الله و رسوله و أهل بيت رسوله فانظر أينا أولى بالعتب و الإدانة !!! ثم ألا تستحي أن تطرح -في مداخلتك - السؤال بهذه الصيغة :( فأيُّهما أقرب أن نتَّهمها بالزِّنا??...) لا يصح أن يطرح السؤال في حق سيدة نساء العالمين و لا في حق أم المؤمنين عائشة بهذه الصيغة إلاّ أن يكون من جاهل بأصول اللغة و أدب الحوار !! جعلنا الله من ( الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه )أرجو من إيلاف النشر و لكم جزيل الشكر.
إلى مسلم بلاد الشام
علي ربيع -كنت على وشك أن أكتفي بالرد الأول على مداخلتك التحريضية...لولا أنك قلت (لن ندخل في جدل فقهي أصبح معلوم من الدين بالضرورة...)ثم خالفت (عبارتك المنمقة)و استرسلت تلقي علينا - مرة أخرى - التهم جزافاً من (سب للصحابة)إلى إتهام (لأم المؤمنين) بالزنى و العياذ بالله !!فأما سب الصحابة فانظر من أول من سنّ ذلك (على المنابر)- يا مسلم بلادالشام - و جعلها سنة في قومه يشب عليها الصغير و يهرم عليها الكبير حتى جاء من أبطلها و هو (عمر بن عبد العزيز) رحمه الله ... و أنت حينما تترضى على صاحب هذه ( السنّة )- و أنت من أهلها!!- تكون قد سببت الله و رسوله و أهل بيت رسوله فانظر أينا أولى بالعتب و الإدانة !!! ثم ألا تستحي أن تطرح -في مداخلتك - السؤال بهذه الصيغة :( فأيُّهما أقرب أن نتَّهمها بالزِّنا??...) لا يصح أن يطرح السؤال في حق سيدة نساء العالمين و لا في حق أم المؤمنين عائشة بهذه الصيغة إلاّ أن يكون من جاهل بأصول اللغة و أدب الحوار !! جعلنا الله من ( الذين يستمعون القول فيتبعون أحسنه )أرجو من إيلاف النشر و لكم جزيل الشكر.
مسلم من بلاد الشام
كريم البصري -الى الاخ مسلم من بلاد الشام،ساجيبك رغم اني لست فقيها في الدين عن تساؤلاتك،اما الاولى فلا احدثك عنها في مايخص اتهام ام المؤمنين لانها لحقت ظلما بالشيعة مثل ماحمل قميص عثمان في وجه الخليفة الرابع علي (كرم الله وجهه)،فهذا امر سياسي محظ وورقة لعبت لها بني امية لشق صف المسلمين والخروج على ولي الامر واقصد عليا(ع)،وانت وكل مسلم يعرف عاقبة هذا التصرف لان الشرع الاسلامي لايجوز الخروج على ولي الامر وهذا في الشرع الاسلامي كله سنته وشيعته،هذا شيء اما مايخصني هو سؤالك الثاني وهو كيف سكت علي عليه السلام عن ابعاده عن الخلافة وهو احق بها ومعروف ان عليا لايخاف لومة لائم، وجوابي هو اقرأ القران جيدا وانت تعرف لماذا سكت ابا الحسن عن هذا الامر وقرأ ايضا احاديث رسول الله (ص)واله حيث قال له (انت مني بمنزلة هارون من موسى)وهو حديث متفق عليه،ولكن لماذا وصفه رسول الله(ص)واله بهكذا وصف ولماذا خص عليا من غيره؟،وانت تعلم ان رسولنا الكريم لاينطق عن الهوى ان هو الا وحيا يوحى،والجواب هو في القران الكريم كما اسلفت لك ذالك،عندما ذهب موسى(ع)وترك اخاه هارون في بني اسرائيل وصيا ثم عاد بعد ذالك فوجد القوم يعبدون العجل فنهر موسى اخاه واراد ان يحتز راسه لانه لم يعمل بوصية وترك القوم دينهم،بماذا اجاب هارون على اخاه؟،قال له خشيت ان يتفرق القوم وعندها بكى الاثنان بكاء مرا وسامح موسى اخاه،وهذه القصة القرانية عبرة لنا لكي نتعظ ونعرف لماذا سكت عليا على ابعاده عن الخلافة بل صار وزيرا للخفاء الثلاثة قبله لكي لايفرق القوم وتضيع بيضة الاسلام وخصوصا ان الاشهر التي تلت وفاة رسول الله(ص)وله كانت خطره،اما اذا اردت ان تعرف حقه منها على لسانه فاحيلك الى نهج البلاغة عندها تعرف ان في احد خطبه ولا اتذكر اسمها يفصح عليا عن حقه بها.
مسلم من بلاد الشام
كريم البصري -الى الاخ مسلم من بلاد الشام،ساجيبك رغم اني لست فقيها في الدين عن تساؤلاتك،اما الاولى فلا احدثك عنها في مايخص اتهام ام المؤمنين لانها لحقت ظلما بالشيعة مثل ماحمل قميص عثمان في وجه الخليفة الرابع علي (كرم الله وجهه)،فهذا امر سياسي محظ وورقة لعبت لها بني امية لشق صف المسلمين والخروج على ولي الامر واقصد عليا(ع)،وانت وكل مسلم يعرف عاقبة هذا التصرف لان الشرع الاسلامي لايجوز الخروج على ولي الامر وهذا في الشرع الاسلامي كله سنته وشيعته،هذا شيء اما مايخصني هو سؤالك الثاني وهو كيف سكت علي عليه السلام عن ابعاده عن الخلافة وهو احق بها ومعروف ان عليا لايخاف لومة لائم، وجوابي هو اقرأ القران جيدا وانت تعرف لماذا سكت ابا الحسن عن هذا الامر وقرأ ايضا احاديث رسول الله (ص)واله حيث قال له (انت مني بمنزلة هارون من موسى)وهو حديث متفق عليه،ولكن لماذا وصفه رسول الله(ص)واله بهكذا وصف ولماذا خص عليا من غيره؟،وانت تعلم ان رسولنا الكريم لاينطق عن الهوى ان هو الا وحيا يوحى،والجواب هو في القران الكريم كما اسلفت لك ذالك،عندما ذهب موسى(ع)وترك اخاه هارون في بني اسرائيل وصيا ثم عاد بعد ذالك فوجد القوم يعبدون العجل فنهر موسى اخاه واراد ان يحتز راسه لانه لم يعمل بوصية وترك القوم دينهم،بماذا اجاب هارون على اخاه؟،قال له خشيت ان يتفرق القوم وعندها بكى الاثنان بكاء مرا وسامح موسى اخاه،وهذه القصة القرانية عبرة لنا لكي نتعظ ونعرف لماذا سكت عليا على ابعاده عن الخلافة بل صار وزيرا للخفاء الثلاثة قبله لكي لايفرق القوم وتضيع بيضة الاسلام وخصوصا ان الاشهر التي تلت وفاة رسول الله(ص)وله كانت خطره،اما اذا اردت ان تعرف حقه منها على لسانه فاحيلك الى نهج البلاغة عندها تعرف ان في احد خطبه ولا اتذكر اسمها يفصح عليا عن حقه بها.
مسلم من بلاد الشام
كريم البصري -مكرر
مسلم من بلاد الشام
كريم البصري -مكرر
دسيسة
عربي اصيل -تعريف الشيعة : خنجر فارسي بخاصرة العرب
دسيسة
عربي اصيل -تعريف الشيعة : خنجر فارسي بخاصرة العرب
فقد آذيتمونا ...
فيصل -شخصيالا أري الشيعة إلا مسلمين، ولكن سبهم لصحابة رسول الله لا أراه إلا مؤذيا لأي مسلم. حسب علمي، أن اليهود توقر أصحاب سيدنا موسى عليه السلام، وأن النصارى يوقرون أصحاب سيدنا عيسى عليه السلام، ولا أرى غير الشيعة يسيئون لأصحاب نبيهم. لقد ورد أن الله تعالى تخير لخاتم رسله منذ أبينا آدم عليه السلام، فجعله خيار من خيار من خيار، فلماذا عند الصحبة لا يختار له إلا ما تصف، والعياذ بالله، ألسنة الشيعة. لقد علم رسول الله، بإذن ربه سبحانه، أنه سيأتي من يتعرض لأصحابه، فقال صلى الله عليه وسلم لا تسبوا أصحابي، ولا تتخذوهم بعدي غرضا، فإن أحدكم لو أنفق مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم أو نصيفه (أو بنحو مما قال عليه الصلاة والسلام). إخوتنا في الله، كفوا عن أصحاب رسول الله، فقد آذيتمونا.
فقد آذيتمونا ...
فيصل -شخصيالا أري الشيعة إلا مسلمين، ولكن سبهم لصحابة رسول الله لا أراه إلا مؤذيا لأي مسلم. حسب علمي، أن اليهود توقر أصحاب سيدنا موسى عليه السلام، وأن النصارى يوقرون أصحاب سيدنا عيسى عليه السلام، ولا أرى غير الشيعة يسيئون لأصحاب نبيهم. لقد ورد أن الله تعالى تخير لخاتم رسله منذ أبينا آدم عليه السلام، فجعله خيار من خيار من خيار، فلماذا عند الصحبة لا يختار له إلا ما تصف، والعياذ بالله، ألسنة الشيعة. لقد علم رسول الله، بإذن ربه سبحانه، أنه سيأتي من يتعرض لأصحابه، فقال صلى الله عليه وسلم لا تسبوا أصحابي، ولا تتخذوهم بعدي غرضا، فإن أحدكم لو أنفق مثل أحد ذهبا ما بلغ مد أحدهم أو نصيفه (أو بنحو مما قال عليه الصلاة والسلام). إخوتنا في الله، كفوا عن أصحاب رسول الله، فقد آذيتمونا.
لايصح الا الصحيح
رمزي -تحية طيبة الى شيعة السودان نهنئم بمناسبة ولادة الامام المهدي عجل اللةفرجة ونهنئي الامة الاسلامية بهذة المناسبة المباركة وتحية الى كل المحبين الى اهل البيت الاطهار احفاد الرسول الكريم ص انظر بام عينك لترى الحق كيف ينتشر لترى رايات اهل البيت في كل مكان في اوربا في اسيا في افريقيا وفي كل ارجاء المعمورة هذا المذهب الحق مذهب الصدق والمحبة ومذهب عدم تكفير الاخر مذهب التسامح ولايهمنا الاخرين القافلة تسير ولايهمها-----
الى الاخوة السنة
فرحات احفيظة ليبيا -الملاحظ اغلب المشاركين من الشيعة هم من ايران ولاحظ التسميات احمد الفراتى البغدادىالبصرى الخ لا يسمون اسماءهم العربية الا بالالقاب
لأمر عجيب ...
فيصل -الأخ رمزي ـ صاحب التعليق أعلاه ـ يشير إلى المذهب الشيعي (والذي ما أزال آراه في حوزة الإسلام) على أنه مذهب عدم تكفير الآخر ماذا بقي بعد تكفيركم خيار هذه الأمة؟ أمركم عجيب.
فتش عن ايران
أسد الفرات -اينما رأيت تشيع في الدول العربية ترى اموال ايران التي ما ان تنقطع حتى تعود الناس الى الاسلام. كما حدث مع الورداني الذي بعد عشرين عاما من اعتاقه دين التشيع وكان متعصبا له وألف عشرات الكتب لتروج الصفوية, وما ان انقطعت عنه الاموال حتى عاد الى الاسلام وقام يسب التشيع.
عروبة التشيع
عراقي وبس -التشيع عربي الأصل هاشمي الهوية والأئممة () فقد بدأ التشيع في مكة والمدينة وأزدهر في الكوفة والفسطاط والشيعة في العموم محتجون على التزييف والإنحراف السلطوي الطاغوتي بالدين الإسلامي إبتدءا من معاوية الأموي نزولا إلى طغاة اليوم. ****8 يحاربون نور التشيع لكن الله ناصر نوره.
النجاة من النار
خضر الكاظمي -الحقيقة احب ان اعلق على جميع الذين تهجموا على مذهب آل البيت واقول لهم تحققوا وتبينوا بأنفسكم ولا تجعلوا العصبية ان تسيطر على عقولكم ، اقول الى الاخ الفاضل مسلم من بلاد الشام ، ارجوك يا اخي العزيز ان تقرأ المزيد من كتب السنة والشيعة وقارن بينهما وبالتأكيد ستوصلك الى بر الآمان ، ولا يجعل الاقاويل مصدر لحكمك على من تجهل تعاليمهم ومعتقداتهم ، ارجوك ان تذهب الى مساجد الشيعة ولاضير من ان تتداخل بينهم وهم سوف لم يسألونك عن معتقدك وتبين بأنك منهم لاجل الوصول الى مرادك ليس إلا فبهذه الحالة ستمكنك التفتيش عن ما سمعت به من اقاويل أى وهي وجود قرآن ثان أو كتب تسمح بسب الخلفاء والعياذ بالله فمن اراد العلا سهر الليالي ، اخي العزيز اعتقد بالله العزيز القدير بأن زواج المتعة هو موجود فعلا لدى الشيعة ولكن ليس على الشاكلة التي هي في مخيلتك ومخيلة الكثير من ابناء السنة والجماعة ، فزواج المتعة له اسبابه ومن اهما السفر والذي ربما يحتاج الى امرأة أو اعاقة زوجة الطالب بزواج المتعة وامور اخرى مشابهة ، وان قامت فأنها تقوم على اسس شرعية بحتة تبدأ من طلب المرأة من ذويها وبعد الموافقة تتم مراسيم الاشهار والاشعار بعد التوثيق الرسمي ولفترة محددة وهذه بالطبع تختلف عن الزواج الدائمي حيث الزواج الدائمي لايمكن تفريق الزوجين إلا بالطلاق لاسمح الله وعن طريق التوثيق ايضا ، أما بالنسبة لزواج المتعة فتحدد بفترة زمنية معينة محددة وبعد انتهاء تلك المدة يتم الطلاق تلقائيا ، أما فيما نتج عن تلك المعاشرة فهي شرعية ربما تنتهي بمشترك بين الطرفين وهو المولود أو الحمل مثلا ، فبهذه الحالة سينسب لابيه وكثيرا من هذه الحالات قلبت الموازين واصبح الزواج المؤقت بالزواج الدائمي ، هذه الحقيقة صدقني يا اخي العزيز ، فزواج المتعة اصبحت من النوادر ، ربما تكون موجودة في ايران وهناك قد تكون الطريقة مختلفة ولعها مقربة بما تعتقدونها ، لكنها مرفوضة تماما شأنها شأن اي زواج مشابه مثل المسيار والعرفي ، فهل سمعت او تجرأ احد ما بطلب امرأة ما من ذويها عن طريقة زواج المتعة ؟ بالطبع لا ، أما فيما يخص السيدة عائشة ام المؤمنين ( رض ) فلا احد يتجرأ على مسبتها والعياذ بالله وانها تحمل رائحة النبي الاكرم عليه وعلى اله الصلاة والسلام ، لكنها ربما اخطأت بعض الشيء وهي ليست معصومة من الخطأ وهذا لا يعني انها ابتعدت عن الاسلام لاسمح الله ، القرآن الكر
الشيعة طالبان العرب
عراقي -رغم اني ولدت شيعيارغما عني ولكن ما اراه من افعال الشيعة من حقد وجهل وعودة الى عبادة الاصنامجعلني انفر منهم ..ان مذهبهم قائم على الخرافات والأساطير وانه يتماشى مع العقلية الفارسية التي تؤله ملوكها. وبعد فقد وجدت في الشيعة جهلا وتاخرا كتأخر طالبان وجهلها
الفتنة اشد من القتل
نايف عبدالرحمن القحط -أليس هدف هذا الوضوع وأمثاله الفتنة والتفرقةبين المسلمين والصهاينةثعيث فسادا ولا من منكر أين الموضوعات التي تجمع ولا تفرق
الفرج قريب
الكعـــــــــــــبي -الى كل شيعي شريف اصبروا وانتو اتشوفون الانتشار الشيعي بالعالم ولا يؤثر عليكم هذا الكلام وثانيا لا اتدخلون الموضوع الى مباحث ثانيه لان في ناس ما ينفع الكلام معاهم لا اريد ان اشبههم باي شئ بس هذا هو الواقع.اريد ان اضحككم قبل يومين كان المولود حسب ما انتو تعرفون على فكره انا عايش في الامارات هنا كانو يعملون احتفالات وكذا فسؤالي لشو هذه الاحتفالات يعني شو المناسبه. و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته
نصيب
حسيب حسيب -انصح الطرفين لاتتعصبوا كثيرا الدنية ماتسوى عليها القيامة اتية لا بد الكل سيتاحاسب ناس للجنة وناس للنار واللة يعلممن سيكون نصيبة الجنة ومن نصيبة النار والكل يعلمايش هو النصيب
محبة اهل البيت ع
رمزي -تحية طيبة الى الاخ فيصل بعد التحية لم افهم ماذا يقصدولكني سوف ارد عليك باسلوبي انا لاباسلوب الروايات والكتب والتي قرائنها انا انتمي الى قبيلة تنقسم الى نصفين نصف منالشيعة والنصف الاخر من السنة وانا يشرفني اني انتمي الى هذة القبيلة وكلهم اولاد عمومتي وانا انتخي اليهم في السراء والضراء مهما يكون الامر انا واقصد عن نفسي انا لا اكفر اي شخصية من شخصيات المسلمين وانا انتمي الى مذهب اهل البيت الاطهار ع ما الضير من ذلك من هم اهل البيت هم احفاد الرسول الكريم ص الحسن والحسين ع سيدا شباب اهل لقد قدموا نموذج لكل المسلمين بالتضحية والاباء وعلموا البشرية كيف الشهادة والاباء والتضحية باعز مايملك الانسان ويجود بنفسة في سبيل الدين والوقف في وجهة الظلم يجب على كل مسلم ان يتشرف للانتماء الى اهل البيت الاطهار الاخ فيصل ارجو ان تقراء كتب التاريخ جيدا
لا شيعة ولا سنة ...
Sh@di -نحن مسلمون فقط لاغير حبآ لله لا تتشاتموا إن الكل في خطر داهم الوحدة يا مسلمين.
لا شيعة ولا سنة ...
Sh@di -مكرر.
كويتي مسلم
كويتي مسلم -اتقوا الله ياعبآد الله كلنا واحد .. انظروا الى عدو الاسلام وليس الاحزاب بيننا .. وفقكم الله ايها المسلمون ..