جريدة الجرائد

الشيخ الشثري وقناة المجد

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الشيخ الشثري وقناة المجد .. لِمَ التشويش ونحن في خير من ديننا ودنيانا؟

جمال أحمد خاشقجي



يثير الصغار من العامة والغوغاء عملية تشويش منظمة على المسلمين وولي أمرهم فيما يخص خطة التنمية المتكاملة التي يقودها الملك عبدالله، قد يعذر هؤلاء لقلة حكمة أو معرفة، فتركوا كل ما هو بهيج في جامعة الملك عبدالله للعلوم والتقنية وانصرفوا إلى مسألة هامشية هي "الاختلاط " وكأن الجامعة وعلماءها ومختبراتها ما كانت إلا من أجل هذا الاختلاط الموهوم.
ولكن عندما يشارك في التشويش شيخ في هيئة كبار العلماء و عالم شاب، شجعه ودعمه ولي الأمر كالشيخ سعد الشثري فهذا مدعاة للقلق .
الشيخ الفاضل لم يصبح عضوا في هيئة كبار العلماء، بتوصية من سابقيه وإنما بدعم من ملك البلاد وولي أمر المسلمين فيها عبدالله بن عبدالعزيز الذي يؤمن بالمستقبل وإعطاء الفرص للجيل الجديد في كل التخصصات بما في ذلك العلم الشرعي، كان يستطيع بما له من صلة أن يطلع على تفاصيل جامعة الملك، وأهدافها، والتوقعات المتوخاة منها، كان سيعرف أن قميص عثمان الذي رفعه المشوشون في مسألة الاختلاط في الجامعة ما هو إلا عارض للعلم والبحث العلمي ونتاج للثورة المعرفية التي لا تفرق أنثى عن ذكر، فبات العلم لا يعرف جنسا أو عرقا، وأن الاختلاط غير مقصود في ذاته، إنما هو ناتج طبيعي في حقل معين كالبحث العلمي العالي، مثلما هو حاصل في كليات الطب، والمستشفيات .
أما غير ذلك من مدراسنا وكلياتنا مما لا حاجة فيها إلى اختلاط، فلن يسمح به ناهيك أن يشجع كما يتمتم خفية سبئية هذا الزمان .
ولنفترض أنه لم يقتنع بعد شرح واف صريح، وبقيت شبهات تحوم عليه، وعنده ما يعتقد أنه نصيحة يبرئ بها ذمته فلن يحول بينه وبين ولي الأمر أحد، فهو يسمع للصغير و الكبير، فما بالك بعضو في هيئة كبار العلماء، بمثابة ابن له شجعه وتوقع منه إن يكون دافعا للتجديد والتفكر وداعما لمنهج الدولة والدعوة الوسطي.
ولكن الشيخ اختار قناة المجد، والتي فتحت بابا للفتنة والتشويش على الجامعة، وعلى عملية التنمية تصريحا وتلميحا، فطالب من هناك القائمين على الجامعة "التحرك لوقف الاختلاط وفصل الجنسين في كل مرافق الجامعة، مؤكداً أنه لا يجوز لأنه مدعاة لما هو أكبر من ذلك ويترتب عليه مساوئ متعددة ويجر إلى السفور والذنوب ولابد أن يتبعه مصاحبة من الجنسين لغرض المصلحة الدراسية وحاجة كل منهما الآخر وسوف ينتج عن هذا الاختلاط ابتزاز وتصوير ومنكرات نحن ومجتمعنا في غنى عنها".، عجبا !! ولي أمر المسلمين، العالم بالمصلحة، والذي لا يقدم على أمر بدون استشارة العلماء يمضي في قرار يراه لا يخدم بلاده وشعبه فقط وإنما الإسلام كله، بالسعي إلى إعادة المسلمين إلى موقع خسروه في البحث والعلوم، ولكنه لم يدرك نتائج الجامعة وأدركها فجأة الشيخ الشثري في برنامج تلفزيوني؟؟ بل أضاف الشيخ من عنده هذه الصورة الكوميدية، علماء وعالمات يتركن أبحاثهن للابتزاز والتصوير!!
الأدهى في أن تبرع الشيخ بوقته وجهده في حملة التشويش يأتي في زمن خرج علينا - وعلى الشيخ أيضا وعلى علماء البلاد - قوم من بيننا يتهمون قادة البلاد بخيانة الأمانة والعمالة للأجنبي الكافر بل حتى كفرونا واستباحوا دمنا قولا وفعلا، فيأتي فضلاؤنا يقدمون لهم ما سيراه أحداث كهوف اليمن وأفغانستان "حجة ودليلاً " وما هو بالحجة والدليل وإنما إرجاف وتشويش.
ويمضي الشيخ قائلا في قناة المجد إن "محبته للملك عبدالله وثقته به وحرص الملك على مصلحة المسلمين هي التي جعلته يطالب بوقف الاختلاط".
إن محبتك للملك حفظه الله تلزم بفتوى كبار العلماء، بأن تنصح وفق منهج السلف الصحيح وليس على صدر قناة أشرعت ساحتها لمتحدثين بعيدين عن واقع أو يُنظرون على جهال، ليسوا بأهل دين وقرآن.
لقد حان الوقت إن تدُعى قناة المجد صراحة إلى تحمل مسؤوليتها بأن تكون شريكا كاملا في مشروع النهضة القائم لا مثيرة لغبار ومشوشة للرؤى والرأي.
نحمد الله أن قام بأمر بلادنا من يحكم بكتابه وسنة نبيه، عارف بحلاله وحرامه، فتح عقله وقلبه للعلماء والفضلاء والخبراء، قال للناس أشيروا علي، فلم يفرض رؤية رجل واحد حتى وإن غلبه الظن بحسن الاجتهاد فيه، وإنما ترفق بالناس، دفع بسياسة الإصلاح والبناء من حولنا حتى حسبنا أننا أصحابها، والداعين لها وكلما شكره شاكر وامتدحه مادح قال يكفيني أن أكون خادماً لهذين البيتين ومواطناً يحب الخير لمواطنيه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مقالك بغير منطق !!!
محمد -

الشيخ عدما يتكلم عن امر واضح للعيان وعندما يطرح عليه سؤال ينبغي له ان يبين راي الدين فيه وان يقدم النصح للقائمين عليه وبالنسبة لما يقال انهم ينظرون الى مسالة هامشية !!! فقول الله ورسوله ونهيهم وامرهم ليس امر هامشي وحتى لو كان في الجامعة العلماء والادباء والفلاسفة فالدين لم يستثني احد في امره ونهيه حتى لو كان الاختلاط في هيئة كبار العلماء نفسها فهو محرم واذا كان العلماء والاعلاميين تحدثو بما يعنيهم في هذه الجامعة فمن باب اولى ان يتحدث الشيخ بما يعنيه وبما يفقه فيه

مقالك بغير منطق !!!
محمد -

الشيخ عدما يتكلم عن امر واضح للعيان وعندما يطرح عليه سؤال ينبغي له ان يبين راي الدين فيه وان يقدم النصح للقائمين عليه وبالنسبة لما يقال انهم ينظرون الى مسالة هامشية !!! فقول الله ورسوله ونهيهم وامرهم ليس امر هامشي وحتى لو كان في الجامعة العلماء والادباء والفلاسفة فالدين لم يستثني احد في امره ونهيه حتى لو كان الاختلاط في هيئة كبار العلماء نفسها فهو محرم واذا كان العلماء والاعلاميين تحدثو بما يعنيهم في هذه الجامعة فمن باب اولى ان يتحدث الشيخ بما يعنيه وبما يفقه فيه

عجباً
مهموم حتى -

الله واكبر يا جمال عندما كنت تضلل شباب المسلمين بكرمات والشهادات في افغانستان وتنشر تقارير عن الفتوحات والعرب الافغان ولم تكن سوى العوبة في ايد المخ....وبيدق في طاولة كااسامةبن لادن انت وهو وجهان لعملة واحدة مزيفةارجو النشر

عجباً
مهموم حتى -

الله واكبر يا جمال عندما كنت تضلل شباب المسلمين بكرمات والشهادات في افغانستان وتنشر تقارير عن الفتوحات والعرب الافغان ولم تكن سوى العوبة في ايد المخ....وبيدق في طاولة كااسامةبن لادن انت وهو وجهان لعملة واحدة مزيفةارجو النشر

الاختلاط
ضد التحصيل العلمي -

الرد غير واضح

الاختلاط
ضد التحصيل العلمي -

الرد غير واضح

من أقوال المؤسس
حفظ الله وطننا -

;يقول الملك عبدالعزيز رحمه الله: وأقبح من ذلك في الأخلاق ما حصل من الفساد في أمر اختلاط النساء بدعوى تهذيبهن وترقيتهن، وفتح المجال لهن في أعمال لم يخلقن لها، حتى نبذن وظائفهن الأساسية، ونسين واجباتهن الخلقية، من حب العائلة التي عليها قوام الأمم، وإبدال ذلك بالتهريج والخلاعة، ودخولهن بؤر الفساد والرذائل، وادعاء أن ذلك من عمل التقدم والتمدن، فلا والله ليس هذا التمدن في شرعنا وعرفنا وعاداتنا، ولا يرضى أحد في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان أو إسلام أو مروءة بأن يرى زوجته أو أحداً من عائلته أو من المنتسبين للخير في هذا الموقف المخزي. هذه طريقة شائكة تدفع بالأمة إلى هوة الدمار، ولا يقبل السير عليها إلا رجل خارج من دينه، خارج من عقله، خارج من عربيته. إننا لا نريد من كلامنا هذا التعسف والتجبر في أمر النساء، فالدين الإسلامي شرع لهن حقوقًا يتمتعن بها لا توجد حتى الآن في قوانين أرقى الأمم المتمدنة. وإني لأعجب أكبر العجب ممن يدّعي النور والعلم وحب الرقي لبلاده، من هذه الشبيبة التي ترى بأعينها وتلمس بأيديها ما نوهنا إليه من الخطر الخلقي الحائق بغيرها من الأمم، ثم لا ترعوي عن ذلك، وتتبارى في طغيانها، وتستمر في عمل كل أمر يخالف تقاليدنا وعاداتنا الإسلامية العربية، ولا ترجع إلى تعاليم الدين الحنيف الذي جاءنا به نبينا

من أقوال المؤسس
حفظ الله وطننا -

;يقول الملك عبدالعزيز رحمه الله: وأقبح من ذلك في الأخلاق ما حصل من الفساد في أمر اختلاط النساء بدعوى تهذيبهن وترقيتهن، وفتح المجال لهن في أعمال لم يخلقن لها، حتى نبذن وظائفهن الأساسية، ونسين واجباتهن الخلقية، من حب العائلة التي عليها قوام الأمم، وإبدال ذلك بالتهريج والخلاعة، ودخولهن بؤر الفساد والرذائل، وادعاء أن ذلك من عمل التقدم والتمدن، فلا والله ليس هذا التمدن في شرعنا وعرفنا وعاداتنا، ولا يرضى أحد في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان أو إسلام أو مروءة بأن يرى زوجته أو أحداً من عائلته أو من المنتسبين للخير في هذا الموقف المخزي. هذه طريقة شائكة تدفع بالأمة إلى هوة الدمار، ولا يقبل السير عليها إلا رجل خارج من دينه، خارج من عقله، خارج من عربيته. إننا لا نريد من كلامنا هذا التعسف والتجبر في أمر النساء، فالدين الإسلامي شرع لهن حقوقًا يتمتعن بها لا توجد حتى الآن في قوانين أرقى الأمم المتمدنة. وإني لأعجب أكبر العجب ممن يدّعي النور والعلم وحب الرقي لبلاده، من هذه الشبيبة التي ترى بأعينها وتلمس بأيديها ما نوهنا إليه من الخطر الخلقي الحائق بغيرها من الأمم، ثم لا ترعوي عن ذلك، وتتبارى في طغيانها، وتستمر في عمل كل أمر يخالف تقاليدنا وعاداتنا الإسلامية العربية، ولا ترجع إلى تعاليم الدين الحنيف الذي جاءنا به نبينا

علماء غير مؤهلين ..
سرور .. -

الاستاذ الخاشقجي .. اصبح من عظام الرقبة !! مفردات مثل الثورة المعرفية والبحث العلمي .. مفردات معامل ومراكز بحوث وليس كلية للاختلاط .. الاخ الكاتب للاسف يمحو كفاءة العلماء الشخصية التي اهلتهم لتبوء تلك المراكز ..ويعتبر تعيينهم مجرد تزكية من ولي الامر لهم بدون كفاءة او تأهيل .. لهدف واهداف وهو دعم الثورات المعرفية .. يا اخي هذه وجهة نظر مواطن سعودي نحسبه لا يريد بها الا وجه الله وصيانة لمجتمعه .. ولي الامر لم ينزعج .. فماذا ازعجك انت يا ترى ؟

علماء غير مؤهلين ..
سرور .. -

الاستاذ الخاشقجي .. اصبح من عظام الرقبة !! مفردات مثل الثورة المعرفية والبحث العلمي .. مفردات معامل ومراكز بحوث وليس كلية للاختلاط .. الاخ الكاتب للاسف يمحو كفاءة العلماء الشخصية التي اهلتهم لتبوء تلك المراكز ..ويعتبر تعيينهم مجرد تزكية من ولي الامر لهم بدون كفاءة او تأهيل .. لهدف واهداف وهو دعم الثورات المعرفية .. يا اخي هذه وجهة نظر مواطن سعودي نحسبه لا يريد بها الا وجه الله وصيانة لمجتمعه .. ولي الامر لم ينزعج .. فماذا ازعجك انت يا ترى ؟

العب غيرها
مراقب -

أرى أن غرضك في هذا المقال ياجمال إيغار قلب ولي الأمر ضد الشثري. والأجدى أن تبين أهداف ومحاسن الجامعة وبذلك تدفع العربة إلى الأمام. إلعب غيرها

العب غيرها
مراقب -

أرى أن غرضك في هذا المقال ياجمال إيغار قلب ولي الأمر ضد الشثري. والأجدى أن تبين أهداف ومحاسن الجامعة وبذلك تدفع العربة إلى الأمام. إلعب غيرها

الإختلاط
ضد التحصيل العلمي -

العلم ينحاز للمحافظين

الإختلاط
ضد التحصيل العلمي -

العلم ينحاز للمحافظين

عظمة
هشام -

لست أحسن من هذا الشيخ,برغم أني لا أعرف كليكما, فهو على الأقل قدم حججه و براهينه و مطالبه على الهواء من داخل السعودية, أما أنت فلم تعب عليه إلا أنه استخدم حريته في التعبير و التفكير و تهاجم شخصه بدل أفكاره! و بقدرة قادر أصبح الليبراليون يدافعون عن الملك و أسرته و حاشيته و يقفون في وجه من يعارضه! لا لشيئ إلا أنه فتح باب الإختلاط في جامعة. ليبراليتك غريبة, فأساس الليبرالية هي حرية التعبير و الديمقراطية, و يبدوا أن الملك قد أدرك ضحالة تفكيركم و صغر مطالبكم .

عظمة
هشام -

لست أحسن من هذا الشيخ,برغم أني لا أعرف كليكما, فهو على الأقل قدم حججه و براهينه و مطالبه على الهواء من داخل السعودية, أما أنت فلم تعب عليه إلا أنه استخدم حريته في التعبير و التفكير و تهاجم شخصه بدل أفكاره! و بقدرة قادر أصبح الليبراليون يدافعون عن الملك و أسرته و حاشيته و يقفون في وجه من يعارضه! لا لشيئ إلا أنه فتح باب الإختلاط في جامعة. ليبراليتك غريبة, فأساس الليبرالية هي حرية التعبير و الديمقراطية, و يبدوا أن الملك قد أدرك ضحالة تفكيركم و صغر مطالبكم .

ضرورة التنوع
أبو فارس -

مع أنني مع الاختلاط بين الجنسين خصوصاً في المحافل العلمية والأكاديمية ،إلا أنني لاأوافق على هجومالسيد الخاشقجي على الشيخ الشثري ،لأن في ذلك شكلمن أشكال كم الأفواه الذي يتناقض جوهرياً مع أيةمحاولة حداثية جادة،وأسوأ طرق كم الأفواه هو تحريض أولي الأمر على من يخالفونا الرأي .وللكلام بقية .

ضرورة التنوع
أبو فارس -

مع أنني مع الاختلاط بين الجنسين خصوصاً في المحافل العلمية والأكاديمية ،إلا أنني لاأوافق على هجومالسيد الخاشقجي على الشيخ الشثري ،لأن في ذلك شكلمن أشكال كم الأفواه الذي يتناقض جوهرياً مع أيةمحاولة حداثية جادة،وأسوأ طرق كم الأفواه هو تحريض أولي الأمر على من يخالفونا الرأي .وللكلام بقية .

الطبع والتطبع
خوليو -

لاجدال ،الاسلام يحث فقط على العلوم الدينية وهي بالنسبة له العلم الكامل الذي أتى به جبريل وقال له بعدما جاءك من العلم في إحدى الآيات، أي أن لاعلم سواه، ويحاول بعض الرؤساء والملوك إدخال الاسلام في عصر الحداثة والعلوم المرئية والحقيقية البعيدة عن علوم الوهم فتأتي المحاولة عبثاً، من زمن بعيد أحرقوا كتب ابن رشد ونفوه وكادوا يقتلوه لسبب بسيط جداً حيث قال أن العلوم أنواع منها سماوية لايمكن البرهنة عنها وأخرى أرضية تخضع للتجارب والبحث ويمكن أن يُبرهن عليها لذلك يجب فصل العلوم عن بعضها،جامعة الملك عبدالله قد تغلق أبوابها عند اكتشاف أول قصة حب بين طلابها وسيكون هيجان اجتماعي، وسيعطي الزمن الحق للسيد الشيخ الشتري، فلايسمح التعليم في تلك البلاد إلا للعلوم الغيبية التي يستحسنون أن يسمونها علوماً، فعلى الأقل كلمة علم تستحسنها الأُذن. الطبع يغلب التطبع والطبع هنا علوم غيبية فقط.

الطبع والتطبع
خوليو -

لاجدال ،الاسلام يحث فقط على العلوم الدينية وهي بالنسبة له العلم الكامل الذي أتى به جبريل وقال له بعدما جاءك من العلم في إحدى الآيات، أي أن لاعلم سواه، ويحاول بعض الرؤساء والملوك إدخال الاسلام في عصر الحداثة والعلوم المرئية والحقيقية البعيدة عن علوم الوهم فتأتي المحاولة عبثاً، من زمن بعيد أحرقوا كتب ابن رشد ونفوه وكادوا يقتلوه لسبب بسيط جداً حيث قال أن العلوم أنواع منها سماوية لايمكن البرهنة عنها وأخرى أرضية تخضع للتجارب والبحث ويمكن أن يُبرهن عليها لذلك يجب فصل العلوم عن بعضها،جامعة الملك عبدالله قد تغلق أبوابها عند اكتشاف أول قصة حب بين طلابها وسيكون هيجان اجتماعي، وسيعطي الزمن الحق للسيد الشيخ الشتري، فلايسمح التعليم في تلك البلاد إلا للعلوم الغيبية التي يستحسنون أن يسمونها علوماً، فعلى الأقل كلمة علم تستحسنها الأُذن. الطبع يغلب التطبع والطبع هنا علوم غيبية فقط.

الى أبي فارس الرقم9
فاضل الطينة -

من يكمم الافواه؟ الشيخ الشثري يتحدث بكل حرية ويهاجم مشروعا حضاريا اتفق الشرق والغرب على أهميته من على شاشة فضائية السلفيين.فاذا انبرى رجل انار الله قلبه للدفاع عن هكذا مشروع تعلقت به امال الامة ليكون لها به يد بيضاء في التاريخ الانساني الذي تسهم فيه كل امم الارض الا امتناالمنكوبة بشيوخ الكهوف تصدت له اقلام الذين تربوا في أحضان السلفية والتحجر

الى أبي فارس الرقم9
فاضل الطينة -

من يكمم الافواه؟ الشيخ الشثري يتحدث بكل حرية ويهاجم مشروعا حضاريا اتفق الشرق والغرب على أهميته من على شاشة فضائية السلفيين.فاذا انبرى رجل انار الله قلبه للدفاع عن هكذا مشروع تعلقت به امال الامة ليكون لها به يد بيضاء في التاريخ الانساني الذي تسهم فيه كل امم الارض الا امتناالمنكوبة بشيوخ الكهوف تصدت له اقلام الذين تربوا في أحضان السلفية والتحجر

الشثري يتراجع خوفا
نورةالناصر -

نقلت له الوئام ترقيع وتراجع واعتذار عن فحيحه على قناة الارهابيين. المضحك أنه انطلق يمتدح الجامعة زي أطلق مثقف تنويري . ياسلام على الأدب

الشثري يتراجع خوفا
نورةالناصر -

نقلت له الوئام ترقيع وتراجع واعتذار عن فحيحه على قناة الارهابيين. المضحك أنه انطلق يمتدح الجامعة زي أطلق مثقف تنويري . ياسلام على الأدب

انه هجوم غير مبرر
احمد ص -

انها الدكتاتوريه لا يجوز لهذا ان يتعدى على راياسلامي ديمقراطي بحجج واهيه يجب احترام اراء الغير لا ان نقول ان الحاكم اي حاكم دائما مصيب فكلنا خطاؤون لا ان تدخل ذلك تعد على راي ولي الامر الرسول العظيم اعظم نبي وخاتمهم كان يستشير فكيف تريد ان تكمم الافواه مجرد رأيه بذلك والايام ستوضح ان بقت الجامعه مختلطه بمعناها العام مجريات الامور ان كان كلامه صح ام خطأ...ونحن بالدول العربيه الاخرى نعي مشاكل الاختلاط على المدى البعيد فنحن مسلمين لنا نظام خاص يجب عدم التعدي عليه...او نتباهى بالتغيير لنقول للغرباننا نتغير....ولكن لمصلحة من هل الاختلاط سيجلبنصر الامم هل سينصرنا على مشاكلنا المستقبليه مع الاعداء وهم كثر وانتم ترون ماذا يفعلون ليل نها بالاسلام والمسلمين واخيرا فان كل ما نقولهحجة علينا يوم القيامه يوم لا تنفع الندامه ويم لا ينفع لا مال ولا جاه ولا بنون....والله يجمع شمل الامه على الوحده فهي الاعز وهي القوة المنيعه ضد كل عدو...بعد ان تكالبت الامم علينا افيقوا يا امة الاسلام والعرب

انه هجوم غير مبرر
احمد ص -

انها الدكتاتوريه لا يجوز لهذا ان يتعدى على راياسلامي ديمقراطي بحجج واهيه يجب احترام اراء الغير لا ان نقول ان الحاكم اي حاكم دائما مصيب فكلنا خطاؤون لا ان تدخل ذلك تعد على راي ولي الامر الرسول العظيم اعظم نبي وخاتمهم كان يستشير فكيف تريد ان تكمم الافواه مجرد رأيه بذلك والايام ستوضح ان بقت الجامعه مختلطه بمعناها العام مجريات الامور ان كان كلامه صح ام خطأ...ونحن بالدول العربيه الاخرى نعي مشاكل الاختلاط على المدى البعيد فنحن مسلمين لنا نظام خاص يجب عدم التعدي عليه...او نتباهى بالتغيير لنقول للغرباننا نتغير....ولكن لمصلحة من هل الاختلاط سيجلبنصر الامم هل سينصرنا على مشاكلنا المستقبليه مع الاعداء وهم كثر وانتم ترون ماذا يفعلون ليل نها بالاسلام والمسلمين واخيرا فان كل ما نقولهحجة علينا يوم القيامه يوم لا تنفع الندامه ويم لا ينفع لا مال ولا جاه ولا بنون....والله يجمع شمل الامه على الوحده فهي الاعز وهي القوة المنيعه ضد كل عدو...بعد ان تكالبت الامم علينا افيقوا يا امة الاسلام والعرب

أشفق
أويس الجزائري -

وإذا أراد الله نشر فضيلة طويت أتاح لها لسان حقودِ ولله در الثاني إذ يقول: كناطح صخرة يوما ليوهنها * فلم يضرها وأوهى قرنه الوعل

أشفق
أويس الجزائري -

وإذا أراد الله نشر فضيلة طويت أتاح لها لسان حقودِ ولله در الثاني إذ يقول: كناطح صخرة يوما ليوهنها * فلم يضرها وأوهى قرنه الوعل

بل التعدد
أبو فارس -

أنار الله قلب أخي العزيز فاضل الطينة الذي اتهمنيبالسلفية ، وإني أنفيها عن نفسي نفياً مطلقاً ،ولكنني حاولت الدفاع عن مبدأ هو من بديهيات الحداثة ،ولن أتراجع أبداً عن الدفاع عن حق حتى الذين أختلف معهم بالرأي بإبداءآرائهم ،إنهالإيمان بالتعدد أيها الأخ الفاضل الذي سيجعلنيحتماً أدافع عن حقك بالاعتراض على رأيي.وللكلام بقية.

بل التعدد
أبو فارس -

أنار الله قلب أخي العزيز فاضل الطينة الذي اتهمنيبالسلفية ، وإني أنفيها عن نفسي نفياً مطلقاً ،ولكنني حاولت الدفاع عن مبدأ هو من بديهيات الحداثة ،ولن أتراجع أبداً عن الدفاع عن حق حتى الذين أختلف معهم بالرأي بإبداءآرائهم ،إنهالإيمان بالتعدد أيها الأخ الفاضل الذي سيجعلنيحتماً أدافع عن حقك بالاعتراض على رأيي.وللكلام بقية.

انصح نفسك
ليبرالي سعودي -

مخالف لشروط النشر

انصح نفسك
ليبرالي سعودي -

مخالف لشروط النشر

دعونا ننهض
فيصل الفردوس -

يا أحباءنا ويا علماءنا الربانيين ألم تصلكم الرسالة بعد؟ مائة عام وزيادة ونحن نتبعكم نحرم ما تحرمون ونحل ما تحلون وننتظر وعدكم لنا بأن هذا سبيل الرشاد والفلاح في الدنيا والآخرة، فخسرنا الدنيا والله عليم بالآخرة. وعدتمونا بالنصر فلا نجد من هو أوهن منا بين الأمم. انظروا إلينا، تخلف ومحسوبيات، وتهاون وضعف همم، ونفاق وشقاق. ضاق علينا المباح حتى صار الحرام أوسع وأسهل سبيلا. العلم عندكم ما كان علما شرعيا وما كان غير ذلك فهو إبتغاء عرض الحياة الدنيا. ألم يجعلنا الله تعالى أمة وسطا؟ ثم جعلنا بعد ذلك خلائف في الأرض. ألم يأمرنا بإعمارها؟ ألم يهدنا النجدين فمنا الصالح ومنا الطالح؟ فلماذا لا نظن بأنفسنا خيرا ونأخذ بما أخذ به سلفنا الصالح؟ لماذا لا نعطى الثقة فنقوم أنفسنا بدل أن نظل تحت أعين من يتحين علينا زلاتنا فيقومنا بالقوة؟ ثم لماذا شرع الإستغفار والتوبة لولا أن الله تعالى يعلم أننا نخطئ وأن خطأنا مغفور لو صلحت نياتنا. دعونا ذكورا وإناثا نبتغى سبيلا إلى الجنة بالعلم كما وعدنا المصطفى، وانتظروا النتائج ثم نتدارسها فنستخلص منها العبر، وستجدون من بذل حياته للعلم أحرص الناس على دين الله، وستكون جامعاتنا بإذن الله منارا للتسامح ومنابر للدعوة الصادقة تؤلف قلوب قوم لم يعرفوا عن الإسلام إلا الذي تعلمون.

دعونا ننهض
فيصل الفردوس -

يا أحباءنا ويا علماءنا الربانيين ألم تصلكم الرسالة بعد؟ مائة عام وزيادة ونحن نتبعكم نحرم ما تحرمون ونحل ما تحلون وننتظر وعدكم لنا بأن هذا سبيل الرشاد والفلاح في الدنيا والآخرة، فخسرنا الدنيا والله عليم بالآخرة. وعدتمونا بالنصر فلا نجد من هو أوهن منا بين الأمم. انظروا إلينا، تخلف ومحسوبيات، وتهاون وضعف همم، ونفاق وشقاق. ضاق علينا المباح حتى صار الحرام أوسع وأسهل سبيلا. العلم عندكم ما كان علما شرعيا وما كان غير ذلك فهو إبتغاء عرض الحياة الدنيا. ألم يجعلنا الله تعالى أمة وسطا؟ ثم جعلنا بعد ذلك خلائف في الأرض. ألم يأمرنا بإعمارها؟ ألم يهدنا النجدين فمنا الصالح ومنا الطالح؟ فلماذا لا نظن بأنفسنا خيرا ونأخذ بما أخذ به سلفنا الصالح؟ لماذا لا نعطى الثقة فنقوم أنفسنا بدل أن نظل تحت أعين من يتحين علينا زلاتنا فيقومنا بالقوة؟ ثم لماذا شرع الإستغفار والتوبة لولا أن الله تعالى يعلم أننا نخطئ وأن خطأنا مغفور لو صلحت نياتنا. دعونا ذكورا وإناثا نبتغى سبيلا إلى الجنة بالعلم كما وعدنا المصطفى، وانتظروا النتائج ثم نتدارسها فنستخلص منها العبر، وستجدون من بذل حياته للعلم أحرص الناس على دين الله، وستكون جامعاتنا بإذن الله منارا للتسامح ومنابر للدعوة الصادقة تؤلف قلوب قوم لم يعرفوا عن الإسلام إلا الذي تعلمون.

ليش
عبد الغني الغامدي -

ما هو الفرق بين الاختلاط والخلوه ... وهل يجوز الاختلاط عند الطواف والسعي في المسجد الحرام وهل يجوز الاختلاط في رمي الجمرات ..وهل يجوز الاختلاط في المستشفيات وهل يجوز للدكتور اين يختلي بمريضه انثى حينما يكشف عليها وهل يجوز ان تركب المراه مع سائقها الخاص بمفردها هل تكون في خلوه او اختلاط... وهل ركوبنا الطائره نساء ورجال يعتبر اختلاط لايجوز..............

ليش
عبد الغني الغامدي -

ما هو الفرق بين الاختلاط والخلوه ... وهل يجوز الاختلاط عند الطواف والسعي في المسجد الحرام وهل يجوز الاختلاط في رمي الجمرات ..وهل يجوز الاختلاط في المستشفيات وهل يجوز للدكتور اين يختلي بمريضه انثى حينما يكشف عليها وهل يجوز ان تركب المراه مع سائقها الخاص بمفردها هل تكون في خلوه او اختلاط... وهل ركوبنا الطائره نساء ورجال يعتبر اختلاط لايجوز..............

الببغاء لا ينطق جملة
المسلم الصغير -

من قال ان الاختلاط حرام كمن فال انه حلال فالعبارة في القران ليست حاسمة و من يؤكد حكما معنيا عليه وزر من يتعبه و من يجزم بحكم غير واضح في القران و منقول عن احد الائمة الاسلاف و يحلف اغلظ الايمان على صحته و كأنه سمعه بإذنه بمجرد ان السلف نشروه فهو في ذمته فنحن لم نسمع منهم مباشرة ناهيك عن الكذب و الافتراء المنقول على لسان الصحابة و التابعين و تابع التابعين فلم ندون با أخوان الا في القرن الثالث ما سمعناه عن أناس في القرن الاول و يعلم الجميع بما فيهم مستشرقي الغرب و مستغربي الشرق ان العرب لم يجمعو على صحة النقل في كتاب او قول كما اجمعوا على القران فالجميع تعاون على حفظه اما المصادر الاخرى التي لم نستطع و لن نستطيع تأكيد صحتها تبقى رهينة الظن و لن يحاسبك ربك على ما تظنه و تجتهد فيه و لكنه سيحاسبك على ما تؤكده للناس و انت تظن ان فلان قد قاله و ليس لي في الاجماع عذرا فقد اجمع الناس على اللواط في زمن لوط و اجمعوا على الكفر في زمن موسى و على الحرب في زمن السلم و كل اجماع ليس بالضرورة صحيحا او منطقا او رحمة للناس , و ما ضربت مثلا باالاجماع على القران الا لتأكيد احقية أحاديةالمصدر, كما أننا نعلم ان السياسة بأياديها السوداء تمكنت من السيطرة على الدين و توجبهه و هو ديدن جميع السياسيين السلف حيث ان الفتوى كانت هي سلاحهم , و فهمهم للاية هو الحكم و ليست الاية بذاتها و كان العلماء و لم يزالوا بفضل من الله قصار القامة و مبتوري الايدي امام التغيير في القران و نحمد الله الذبي حفظ القران لنا و لم يسمح لأحد بتحريفه فالقران جاء في زمن التدوين و الحفظ كما ان الله سمح لكل الناس بقراءته و الخشوع فيه و الرجوع اليه و لم تكن اللغة او الحفظ محتكرين كما كانت عند تدوين التوراة و الانجيل مما سمح لهم بتحريفه وفق اهواء القوة الحاكمة في ذاك الزمن و من هنا ايضا نصل الى أن عدم القدرة على التحريف في القران جعل المصادر الاخرى عرضة للتحريف و التشويه بل و الافتراء على الاخرين في كثير من الاحيان بما لم يقولوه او نقض الاحاديث بأحاديث أخرى و رغم المتناقضات التي كانت موجودة لدى الباحث في ذلك الزمن فإن العطش لدى الجيل الاول من العلماء كان غير محدود فأخذو من هذا و من ذاك دون احساس بالامانة الملقاة عليهم الا من رحم ربي و ما أعظمها من مسئولية و ما اثقله من وزر تأنف الجبال على حمله و حملها و بكل غباء الانسان لست أن

الببغاء لا ينطق جملة
المسلم الصغير -

من قال ان الاختلاط حرام كمن فال انه حلال فالعبارة في القران ليست حاسمة و من يؤكد حكما معنيا عليه وزر من يتعبه و من يجزم بحكم غير واضح في القران و منقول عن احد الائمة الاسلاف و يحلف اغلظ الايمان على صحته و كأنه سمعه بإذنه بمجرد ان السلف نشروه فهو في ذمته فنحن لم نسمع منهم مباشرة ناهيك عن الكذب و الافتراء المنقول على لسان الصحابة و التابعين و تابع التابعين فلم ندون با أخوان الا في القرن الثالث ما سمعناه عن أناس في القرن الاول و يعلم الجميع بما فيهم مستشرقي الغرب و مستغربي الشرق ان العرب لم يجمعو على صحة النقل في كتاب او قول كما اجمعوا على القران فالجميع تعاون على حفظه اما المصادر الاخرى التي لم نستطع و لن نستطيع تأكيد صحتها تبقى رهينة الظن و لن يحاسبك ربك على ما تظنه و تجتهد فيه و لكنه سيحاسبك على ما تؤكده للناس و انت تظن ان فلان قد قاله و ليس لي في الاجماع عذرا فقد اجمع الناس على اللواط في زمن لوط و اجمعوا على الكفر في زمن موسى و على الحرب في زمن السلم و كل اجماع ليس بالضرورة صحيحا او منطقا او رحمة للناس , و ما ضربت مثلا باالاجماع على القران الا لتأكيد احقية أحاديةالمصدر, كما أننا نعلم ان السياسة بأياديها السوداء تمكنت من السيطرة على الدين و توجبهه و هو ديدن جميع السياسيين السلف حيث ان الفتوى كانت هي سلاحهم , و فهمهم للاية هو الحكم و ليست الاية بذاتها و كان العلماء و لم يزالوا بفضل من الله قصار القامة و مبتوري الايدي امام التغيير في القران و نحمد الله الذبي حفظ القران لنا و لم يسمح لأحد بتحريفه فالقران جاء في زمن التدوين و الحفظ كما ان الله سمح لكل الناس بقراءته و الخشوع فيه و الرجوع اليه و لم تكن اللغة او الحفظ محتكرين كما كانت عند تدوين التوراة و الانجيل مما سمح لهم بتحريفه وفق اهواء القوة الحاكمة في ذاك الزمن و من هنا ايضا نصل الى أن عدم القدرة على التحريف في القران جعل المصادر الاخرى عرضة للتحريف و التشويه بل و الافتراء على الاخرين في كثير من الاحيان بما لم يقولوه او نقض الاحاديث بأحاديث أخرى و رغم المتناقضات التي كانت موجودة لدى الباحث في ذلك الزمن فإن العطش لدى الجيل الاول من العلماء كان غير محدود فأخذو من هذا و من ذاك دون احساس بالامانة الملقاة عليهم الا من رحم ربي و ما أعظمها من مسئولية و ما اثقله من وزر تأنف الجبال على حمله و حملها و بكل غباء الانسان لست أن

مقالك بغير منطق !!!
محمد -

الشيخ عدما يتكلم عن امر واضح للعيان وعندما يطرح عليه سؤال ينبغي له ان يبين راي الدين فيه وان يقدم النصح للقائمين عليه وبالنسبة لما يقال انهم ينظرون الى مسالة هامشية !!! فقول الله ورسوله ونهيهم وامرهم ليس امر هامشي وحتى لو كان في الجامعة العلماء والادباء والفلاسفة فالدين لم يستثني احد في امره ونهيه حتى لو كان الاختلاط في هيئة كبار العلماء نفسها فهو محرم واذا كان العلماء والاعلاميين تحدثو بما يعنيهم في هذه الجامعة فمن باب اولى ان يتحدث الشيخ بما يعنيه وبما يفقه فيه

مقالك بغير منطق !!!
محمد -

الشيخ عدما يتكلم عن امر واضح للعيان وعندما يطرح عليه سؤال ينبغي له ان يبين راي الدين فيه وان يقدم النصح للقائمين عليه وبالنسبة لما يقال انهم ينظرون الى مسالة هامشية !!! فقول الله ورسوله ونهيهم وامرهم ليس امر هامشي وحتى لو كان في الجامعة العلماء والادباء والفلاسفة فالدين لم يستثني احد في امره ونهيه حتى لو كان الاختلاط في هيئة كبار العلماء نفسها فهو محرم واذا كان العلماء والاعلاميين تحدثو بما يعنيهم في هذه الجامعة فمن باب اولى ان يتحدث الشيخ بما يعنيه وبما يفقه فيه

عجباً
مهموم حتى -

الله واكبر يا جمال عندما كنت تضلل شباب المسلمين بكرمات والشهادات في افغانستان وتنشر تقارير عن الفتوحات والعرب الافغان ولم تكن سوى العوبة في ايد المخ....وبيدق في طاولة كااسامةبن لادن انت وهو وجهان لعملة واحدة مزيفةارجو النشر

عجباً
مهموم حتى -

الله واكبر يا جمال عندما كنت تضلل شباب المسلمين بكرمات والشهادات في افغانستان وتنشر تقارير عن الفتوحات والعرب الافغان ولم تكن سوى العوبة في ايد المخ....وبيدق في طاولة كااسامةبن لادن انت وهو وجهان لعملة واحدة مزيفةارجو النشر

الاختلاط
ضد التحصيل العلمي -

الرد غير واضح

الاختلاط
ضد التحصيل العلمي -

الرد غير واضح

من أقوال المؤسس
حفظ الله وطننا -

;يقول الملك عبدالعزيز رحمه الله: وأقبح من ذلك في الأخلاق ما حصل من الفساد في أمر اختلاط النساء بدعوى تهذيبهن وترقيتهن، وفتح المجال لهن في أعمال لم يخلقن لها، حتى نبذن وظائفهن الأساسية، ونسين واجباتهن الخلقية، من حب العائلة التي عليها قوام الأمم، وإبدال ذلك بالتهريج والخلاعة، ودخولهن بؤر الفساد والرذائل، وادعاء أن ذلك من عمل التقدم والتمدن، فلا والله ليس هذا التمدن في شرعنا وعرفنا وعاداتنا، ولا يرضى أحد في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان أو إسلام أو مروءة بأن يرى زوجته أو أحداً من عائلته أو من المنتسبين للخير في هذا الموقف المخزي. هذه طريقة شائكة تدفع بالأمة إلى هوة الدمار، ولا يقبل السير عليها إلا رجل خارج من دينه، خارج من عقله، خارج من عربيته. إننا لا نريد من كلامنا هذا التعسف والتجبر في أمر النساء، فالدين الإسلامي شرع لهن حقوقًا يتمتعن بها لا توجد حتى الآن في قوانين أرقى الأمم المتمدنة. وإني لأعجب أكبر العجب ممن يدّعي النور والعلم وحب الرقي لبلاده، من هذه الشبيبة التي ترى بأعينها وتلمس بأيديها ما نوهنا إليه من الخطر الخلقي الحائق بغيرها من الأمم، ثم لا ترعوي عن ذلك، وتتبارى في طغيانها، وتستمر في عمل كل أمر يخالف تقاليدنا وعاداتنا الإسلامية العربية، ولا ترجع إلى تعاليم الدين الحنيف الذي جاءنا به نبينا

من أقوال المؤسس
حفظ الله وطننا -

;يقول الملك عبدالعزيز رحمه الله: وأقبح من ذلك في الأخلاق ما حصل من الفساد في أمر اختلاط النساء بدعوى تهذيبهن وترقيتهن، وفتح المجال لهن في أعمال لم يخلقن لها، حتى نبذن وظائفهن الأساسية، ونسين واجباتهن الخلقية، من حب العائلة التي عليها قوام الأمم، وإبدال ذلك بالتهريج والخلاعة، ودخولهن بؤر الفساد والرذائل، وادعاء أن ذلك من عمل التقدم والتمدن، فلا والله ليس هذا التمدن في شرعنا وعرفنا وعاداتنا، ولا يرضى أحد في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان أو إسلام أو مروءة بأن يرى زوجته أو أحداً من عائلته أو من المنتسبين للخير في هذا الموقف المخزي. هذه طريقة شائكة تدفع بالأمة إلى هوة الدمار، ولا يقبل السير عليها إلا رجل خارج من دينه، خارج من عقله، خارج من عربيته. إننا لا نريد من كلامنا هذا التعسف والتجبر في أمر النساء، فالدين الإسلامي شرع لهن حقوقًا يتمتعن بها لا توجد حتى الآن في قوانين أرقى الأمم المتمدنة. وإني لأعجب أكبر العجب ممن يدّعي النور والعلم وحب الرقي لبلاده، من هذه الشبيبة التي ترى بأعينها وتلمس بأيديها ما نوهنا إليه من الخطر الخلقي الحائق بغيرها من الأمم، ثم لا ترعوي عن ذلك، وتتبارى في طغيانها، وتستمر في عمل كل أمر يخالف تقاليدنا وعاداتنا الإسلامية العربية، ولا ترجع إلى تعاليم الدين الحنيف الذي جاءنا به نبينا

علماء غير مؤهلين ..
سرور .. -

الاستاذ الخاشقجي .. اصبح من عظام الرقبة !! مفردات مثل الثورة المعرفية والبحث العلمي .. مفردات معامل ومراكز بحوث وليس كلية للاختلاط .. الاخ الكاتب للاسف يمحو كفاءة العلماء الشخصية التي اهلتهم لتبوء تلك المراكز ..ويعتبر تعيينهم مجرد تزكية من ولي الامر لهم بدون كفاءة او تأهيل .. لهدف واهداف وهو دعم الثورات المعرفية .. يا اخي هذه وجهة نظر مواطن سعودي نحسبه لا يريد بها الا وجه الله وصيانة لمجتمعه .. ولي الامر لم ينزعج .. فماذا ازعجك انت يا ترى ؟

علماء غير مؤهلين ..
سرور .. -

الاستاذ الخاشقجي .. اصبح من عظام الرقبة !! مفردات مثل الثورة المعرفية والبحث العلمي .. مفردات معامل ومراكز بحوث وليس كلية للاختلاط .. الاخ الكاتب للاسف يمحو كفاءة العلماء الشخصية التي اهلتهم لتبوء تلك المراكز ..ويعتبر تعيينهم مجرد تزكية من ولي الامر لهم بدون كفاءة او تأهيل .. لهدف واهداف وهو دعم الثورات المعرفية .. يا اخي هذه وجهة نظر مواطن سعودي نحسبه لا يريد بها الا وجه الله وصيانة لمجتمعه .. ولي الامر لم ينزعج .. فماذا ازعجك انت يا ترى ؟

العب غيرها
مراقب -

أرى أن غرضك في هذا المقال ياجمال إيغار قلب ولي الأمر ضد الشثري. والأجدى أن تبين أهداف ومحاسن الجامعة وبذلك تدفع العربة إلى الأمام. إلعب غيرها

العب غيرها
مراقب -

أرى أن غرضك في هذا المقال ياجمال إيغار قلب ولي الأمر ضد الشثري. والأجدى أن تبين أهداف ومحاسن الجامعة وبذلك تدفع العربة إلى الأمام. إلعب غيرها

الإختلاط
ضد التحصيل العلمي -

العلم ينحاز للمحافظين

الإختلاط
ضد التحصيل العلمي -

العلم ينحاز للمحافظين

عظمة
هشام -

لست أحسن من هذا الشيخ,برغم أني لا أعرف كليكما, فهو على الأقل قدم حججه و براهينه و مطالبه على الهواء من داخل السعودية, أما أنت فلم تعب عليه إلا أنه استخدم حريته في التعبير و التفكير و تهاجم شخصه بدل أفكاره! و بقدرة قادر أصبح الليبراليون يدافعون عن الملك و أسرته و حاشيته و يقفون في وجه من يعارضه! لا لشيئ إلا أنه فتح باب الإختلاط في جامعة. ليبراليتك غريبة, فأساس الليبرالية هي حرية التعبير و الديمقراطية, و يبدوا أن الملك قد أدرك ضحالة تفكيركم و صغر مطالبكم .

عظمة
هشام -

لست أحسن من هذا الشيخ,برغم أني لا أعرف كليكما, فهو على الأقل قدم حججه و براهينه و مطالبه على الهواء من داخل السعودية, أما أنت فلم تعب عليه إلا أنه استخدم حريته في التعبير و التفكير و تهاجم شخصه بدل أفكاره! و بقدرة قادر أصبح الليبراليون يدافعون عن الملك و أسرته و حاشيته و يقفون في وجه من يعارضه! لا لشيئ إلا أنه فتح باب الإختلاط في جامعة. ليبراليتك غريبة, فأساس الليبرالية هي حرية التعبير و الديمقراطية, و يبدوا أن الملك قد أدرك ضحالة تفكيركم و صغر مطالبكم .

ضرورة التنوع
أبو فارس -

مع أنني مع الاختلاط بين الجنسين خصوصاً في المحافل العلمية والأكاديمية ،إلا أنني لاأوافق على هجومالسيد الخاشقجي على الشيخ الشثري ،لأن في ذلك شكلمن أشكال كم الأفواه الذي يتناقض جوهرياً مع أيةمحاولة حداثية جادة،وأسوأ طرق كم الأفواه هو تحريض أولي الأمر على من يخالفونا الرأي .وللكلام بقية .

ضرورة التنوع
أبو فارس -

مع أنني مع الاختلاط بين الجنسين خصوصاً في المحافل العلمية والأكاديمية ،إلا أنني لاأوافق على هجومالسيد الخاشقجي على الشيخ الشثري ،لأن في ذلك شكلمن أشكال كم الأفواه الذي يتناقض جوهرياً مع أيةمحاولة حداثية جادة،وأسوأ طرق كم الأفواه هو تحريض أولي الأمر على من يخالفونا الرأي .وللكلام بقية .

الطبع والتطبع
خوليو -

لاجدال ،الاسلام يحث فقط على العلوم الدينية وهي بالنسبة له العلم الكامل الذي أتى به جبريل وقال له بعدما جاءك من العلم في إحدى الآيات، أي أن لاعلم سواه، ويحاول بعض الرؤساء والملوك إدخال الاسلام في عصر الحداثة والعلوم المرئية والحقيقية البعيدة عن علوم الوهم فتأتي المحاولة عبثاً، من زمن بعيد أحرقوا كتب ابن رشد ونفوه وكادوا يقتلوه لسبب بسيط جداً حيث قال أن العلوم أنواع منها سماوية لايمكن البرهنة عنها وأخرى أرضية تخضع للتجارب والبحث ويمكن أن يُبرهن عليها لذلك يجب فصل العلوم عن بعضها،جامعة الملك عبدالله قد تغلق أبوابها عند اكتشاف أول قصة حب بين طلابها وسيكون هيجان اجتماعي، وسيعطي الزمن الحق للسيد الشيخ الشتري، فلايسمح التعليم في تلك البلاد إلا للعلوم الغيبية التي يستحسنون أن يسمونها علوماً، فعلى الأقل كلمة علم تستحسنها الأُذن. الطبع يغلب التطبع والطبع هنا علوم غيبية فقط.

الطبع والتطبع
خوليو -

لاجدال ،الاسلام يحث فقط على العلوم الدينية وهي بالنسبة له العلم الكامل الذي أتى به جبريل وقال له بعدما جاءك من العلم في إحدى الآيات، أي أن لاعلم سواه، ويحاول بعض الرؤساء والملوك إدخال الاسلام في عصر الحداثة والعلوم المرئية والحقيقية البعيدة عن علوم الوهم فتأتي المحاولة عبثاً، من زمن بعيد أحرقوا كتب ابن رشد ونفوه وكادوا يقتلوه لسبب بسيط جداً حيث قال أن العلوم أنواع منها سماوية لايمكن البرهنة عنها وأخرى أرضية تخضع للتجارب والبحث ويمكن أن يُبرهن عليها لذلك يجب فصل العلوم عن بعضها،جامعة الملك عبدالله قد تغلق أبوابها عند اكتشاف أول قصة حب بين طلابها وسيكون هيجان اجتماعي، وسيعطي الزمن الحق للسيد الشيخ الشتري، فلايسمح التعليم في تلك البلاد إلا للعلوم الغيبية التي يستحسنون أن يسمونها علوماً، فعلى الأقل كلمة علم تستحسنها الأُذن. الطبع يغلب التطبع والطبع هنا علوم غيبية فقط.

الى أبي فارس الرقم9
فاضل الطينة -

من يكمم الافواه؟ الشيخ الشثري يتحدث بكل حرية ويهاجم مشروعا حضاريا اتفق الشرق والغرب على أهميته من على شاشة فضائية السلفيين.فاذا انبرى رجل انار الله قلبه للدفاع عن هكذا مشروع تعلقت به امال الامة ليكون لها به يد بيضاء في التاريخ الانساني الذي تسهم فيه كل امم الارض الا امتناالمنكوبة بشيوخ الكهوف تصدت له اقلام الذين تربوا في أحضان السلفية والتحجر

الى أبي فارس الرقم9
فاضل الطينة -

من يكمم الافواه؟ الشيخ الشثري يتحدث بكل حرية ويهاجم مشروعا حضاريا اتفق الشرق والغرب على أهميته من على شاشة فضائية السلفيين.فاذا انبرى رجل انار الله قلبه للدفاع عن هكذا مشروع تعلقت به امال الامة ليكون لها به يد بيضاء في التاريخ الانساني الذي تسهم فيه كل امم الارض الا امتناالمنكوبة بشيوخ الكهوف تصدت له اقلام الذين تربوا في أحضان السلفية والتحجر

الشثري يتراجع خوفا
نورةالناصر -

نقلت له الوئام ترقيع وتراجع واعتذار عن فحيحه على قناة الارهابيين. المضحك أنه انطلق يمتدح الجامعة زي أطلق مثقف تنويري . ياسلام على الأدب

الشثري يتراجع خوفا
نورةالناصر -

نقلت له الوئام ترقيع وتراجع واعتذار عن فحيحه على قناة الارهابيين. المضحك أنه انطلق يمتدح الجامعة زي أطلق مثقف تنويري . ياسلام على الأدب

انه هجوم غير مبرر
احمد ص -

انها الدكتاتوريه لا يجوز لهذا ان يتعدى على راياسلامي ديمقراطي بحجج واهيه يجب احترام اراء الغير لا ان نقول ان الحاكم اي حاكم دائما مصيب فكلنا خطاؤون لا ان تدخل ذلك تعد على راي ولي الامر الرسول العظيم اعظم نبي وخاتمهم كان يستشير فكيف تريد ان تكمم الافواه مجرد رأيه بذلك والايام ستوضح ان بقت الجامعه مختلطه بمعناها العام مجريات الامور ان كان كلامه صح ام خطأ...ونحن بالدول العربيه الاخرى نعي مشاكل الاختلاط على المدى البعيد فنحن مسلمين لنا نظام خاص يجب عدم التعدي عليه...او نتباهى بالتغيير لنقول للغرباننا نتغير....ولكن لمصلحة من هل الاختلاط سيجلبنصر الامم هل سينصرنا على مشاكلنا المستقبليه مع الاعداء وهم كثر وانتم ترون ماذا يفعلون ليل نها بالاسلام والمسلمين واخيرا فان كل ما نقولهحجة علينا يوم القيامه يوم لا تنفع الندامه ويم لا ينفع لا مال ولا جاه ولا بنون....والله يجمع شمل الامه على الوحده فهي الاعز وهي القوة المنيعه ضد كل عدو...بعد ان تكالبت الامم علينا افيقوا يا امة الاسلام والعرب

انه هجوم غير مبرر
احمد ص -

انها الدكتاتوريه لا يجوز لهذا ان يتعدى على راياسلامي ديمقراطي بحجج واهيه يجب احترام اراء الغير لا ان نقول ان الحاكم اي حاكم دائما مصيب فكلنا خطاؤون لا ان تدخل ذلك تعد على راي ولي الامر الرسول العظيم اعظم نبي وخاتمهم كان يستشير فكيف تريد ان تكمم الافواه مجرد رأيه بذلك والايام ستوضح ان بقت الجامعه مختلطه بمعناها العام مجريات الامور ان كان كلامه صح ام خطأ...ونحن بالدول العربيه الاخرى نعي مشاكل الاختلاط على المدى البعيد فنحن مسلمين لنا نظام خاص يجب عدم التعدي عليه...او نتباهى بالتغيير لنقول للغرباننا نتغير....ولكن لمصلحة من هل الاختلاط سيجلبنصر الامم هل سينصرنا على مشاكلنا المستقبليه مع الاعداء وهم كثر وانتم ترون ماذا يفعلون ليل نها بالاسلام والمسلمين واخيرا فان كل ما نقولهحجة علينا يوم القيامه يوم لا تنفع الندامه ويم لا ينفع لا مال ولا جاه ولا بنون....والله يجمع شمل الامه على الوحده فهي الاعز وهي القوة المنيعه ضد كل عدو...بعد ان تكالبت الامم علينا افيقوا يا امة الاسلام والعرب

أشفق
أويس الجزائري -

وإذا أراد الله نشر فضيلة طويت أتاح لها لسان حقودِ ولله در الثاني إذ يقول: كناطح صخرة يوما ليوهنها * فلم يضرها وأوهى قرنه الوعل

أشفق
أويس الجزائري -

وإذا أراد الله نشر فضيلة طويت أتاح لها لسان حقودِ ولله در الثاني إذ يقول: كناطح صخرة يوما ليوهنها * فلم يضرها وأوهى قرنه الوعل

بل التعدد
أبو فارس -

أنار الله قلب أخي العزيز فاضل الطينة الذي اتهمنيبالسلفية ، وإني أنفيها عن نفسي نفياً مطلقاً ،ولكنني حاولت الدفاع عن مبدأ هو من بديهيات الحداثة ،ولن أتراجع أبداً عن الدفاع عن حق حتى الذين أختلف معهم بالرأي بإبداءآرائهم ،إنهالإيمان بالتعدد أيها الأخ الفاضل الذي سيجعلنيحتماً أدافع عن حقك بالاعتراض على رأيي.وللكلام بقية.

بل التعدد
أبو فارس -

أنار الله قلب أخي العزيز فاضل الطينة الذي اتهمنيبالسلفية ، وإني أنفيها عن نفسي نفياً مطلقاً ،ولكنني حاولت الدفاع عن مبدأ هو من بديهيات الحداثة ،ولن أتراجع أبداً عن الدفاع عن حق حتى الذين أختلف معهم بالرأي بإبداءآرائهم ،إنهالإيمان بالتعدد أيها الأخ الفاضل الذي سيجعلنيحتماً أدافع عن حقك بالاعتراض على رأيي.وللكلام بقية.

انصح نفسك
ليبرالي سعودي -

مخالف لشروط النشر

انصح نفسك
ليبرالي سعودي -

مخالف لشروط النشر

دعونا ننهض
فيصل الفردوس -

يا أحباءنا ويا علماءنا الربانيين ألم تصلكم الرسالة بعد؟ مائة عام وزيادة ونحن نتبعكم نحرم ما تحرمون ونحل ما تحلون وننتظر وعدكم لنا بأن هذا سبيل الرشاد والفلاح في الدنيا والآخرة، فخسرنا الدنيا والله عليم بالآخرة. وعدتمونا بالنصر فلا نجد من هو أوهن منا بين الأمم. انظروا إلينا، تخلف ومحسوبيات، وتهاون وضعف همم، ونفاق وشقاق. ضاق علينا المباح حتى صار الحرام أوسع وأسهل سبيلا. العلم عندكم ما كان علما شرعيا وما كان غير ذلك فهو إبتغاء عرض الحياة الدنيا. ألم يجعلنا الله تعالى أمة وسطا؟ ثم جعلنا بعد ذلك خلائف في الأرض. ألم يأمرنا بإعمارها؟ ألم يهدنا النجدين فمنا الصالح ومنا الطالح؟ فلماذا لا نظن بأنفسنا خيرا ونأخذ بما أخذ به سلفنا الصالح؟ لماذا لا نعطى الثقة فنقوم أنفسنا بدل أن نظل تحت أعين من يتحين علينا زلاتنا فيقومنا بالقوة؟ ثم لماذا شرع الإستغفار والتوبة لولا أن الله تعالى يعلم أننا نخطئ وأن خطأنا مغفور لو صلحت نياتنا. دعونا ذكورا وإناثا نبتغى سبيلا إلى الجنة بالعلم كما وعدنا المصطفى، وانتظروا النتائج ثم نتدارسها فنستخلص منها العبر، وستجدون من بذل حياته للعلم أحرص الناس على دين الله، وستكون جامعاتنا بإذن الله منارا للتسامح ومنابر للدعوة الصادقة تؤلف قلوب قوم لم يعرفوا عن الإسلام إلا الذي تعلمون.

دعونا ننهض
فيصل الفردوس -

يا أحباءنا ويا علماءنا الربانيين ألم تصلكم الرسالة بعد؟ مائة عام وزيادة ونحن نتبعكم نحرم ما تحرمون ونحل ما تحلون وننتظر وعدكم لنا بأن هذا سبيل الرشاد والفلاح في الدنيا والآخرة، فخسرنا الدنيا والله عليم بالآخرة. وعدتمونا بالنصر فلا نجد من هو أوهن منا بين الأمم. انظروا إلينا، تخلف ومحسوبيات، وتهاون وضعف همم، ونفاق وشقاق. ضاق علينا المباح حتى صار الحرام أوسع وأسهل سبيلا. العلم عندكم ما كان علما شرعيا وما كان غير ذلك فهو إبتغاء عرض الحياة الدنيا. ألم يجعلنا الله تعالى أمة وسطا؟ ثم جعلنا بعد ذلك خلائف في الأرض. ألم يأمرنا بإعمارها؟ ألم يهدنا النجدين فمنا الصالح ومنا الطالح؟ فلماذا لا نظن بأنفسنا خيرا ونأخذ بما أخذ به سلفنا الصالح؟ لماذا لا نعطى الثقة فنقوم أنفسنا بدل أن نظل تحت أعين من يتحين علينا زلاتنا فيقومنا بالقوة؟ ثم لماذا شرع الإستغفار والتوبة لولا أن الله تعالى يعلم أننا نخطئ وأن خطأنا مغفور لو صلحت نياتنا. دعونا ذكورا وإناثا نبتغى سبيلا إلى الجنة بالعلم كما وعدنا المصطفى، وانتظروا النتائج ثم نتدارسها فنستخلص منها العبر، وستجدون من بذل حياته للعلم أحرص الناس على دين الله، وستكون جامعاتنا بإذن الله منارا للتسامح ومنابر للدعوة الصادقة تؤلف قلوب قوم لم يعرفوا عن الإسلام إلا الذي تعلمون.

ليش
عبد الغني الغامدي -

ما هو الفرق بين الاختلاط والخلوه ... وهل يجوز الاختلاط عند الطواف والسعي في المسجد الحرام وهل يجوز الاختلاط في رمي الجمرات ..وهل يجوز الاختلاط في المستشفيات وهل يجوز للدكتور اين يختلي بمريضه انثى حينما يكشف عليها وهل يجوز ان تركب المراه مع سائقها الخاص بمفردها هل تكون في خلوه او اختلاط... وهل ركوبنا الطائره نساء ورجال يعتبر اختلاط لايجوز..............

ليش
عبد الغني الغامدي -

ما هو الفرق بين الاختلاط والخلوه ... وهل يجوز الاختلاط عند الطواف والسعي في المسجد الحرام وهل يجوز الاختلاط في رمي الجمرات ..وهل يجوز الاختلاط في المستشفيات وهل يجوز للدكتور اين يختلي بمريضه انثى حينما يكشف عليها وهل يجوز ان تركب المراه مع سائقها الخاص بمفردها هل تكون في خلوه او اختلاط... وهل ركوبنا الطائره نساء ورجال يعتبر اختلاط لايجوز..............

الببغاء لا ينطق جملة
المسلم الصغير -

من قال ان الاختلاط حرام كمن فال انه حلال فالعبارة في القران ليست حاسمة و من يؤكد حكما معنيا عليه وزر من يتعبه و من يجزم بحكم غير واضح في القران و منقول عن احد الائمة الاسلاف و يحلف اغلظ الايمان على صحته و كأنه سمعه بإذنه بمجرد ان السلف نشروه فهو في ذمته فنحن لم نسمع منهم مباشرة ناهيك عن الكذب و الافتراء المنقول على لسان الصحابة و التابعين و تابع التابعين فلم ندون با أخوان الا في القرن الثالث ما سمعناه عن أناس في القرن الاول و يعلم الجميع بما فيهم مستشرقي الغرب و مستغربي الشرق ان العرب لم يجمعو على صحة النقل في كتاب او قول كما اجمعوا على القران فالجميع تعاون على حفظه اما المصادر الاخرى التي لم نستطع و لن نستطيع تأكيد صحتها تبقى رهينة الظن و لن يحاسبك ربك على ما تظنه و تجتهد فيه و لكنه سيحاسبك على ما تؤكده للناس و انت تظن ان فلان قد قاله و ليس لي في الاجماع عذرا فقد اجمع الناس على اللواط في زمن لوط و اجمعوا على الكفر في زمن موسى و على الحرب في زمن السلم و كل اجماع ليس بالضرورة صحيحا او منطقا او رحمة للناس , و ما ضربت مثلا باالاجماع على القران الا لتأكيد احقية أحاديةالمصدر, كما أننا نعلم ان السياسة بأياديها السوداء تمكنت من السيطرة على الدين و توجبهه و هو ديدن جميع السياسيين السلف حيث ان الفتوى كانت هي سلاحهم , و فهمهم للاية هو الحكم و ليست الاية بذاتها و كان العلماء و لم يزالوا بفضل من الله قصار القامة و مبتوري الايدي امام التغيير في القران و نحمد الله الذبي حفظ القران لنا و لم يسمح لأحد بتحريفه فالقران جاء في زمن التدوين و الحفظ كما ان الله سمح لكل الناس بقراءته و الخشوع فيه و الرجوع اليه و لم تكن اللغة او الحفظ محتكرين كما كانت عند تدوين التوراة و الانجيل مما سمح لهم بتحريفه وفق اهواء القوة الحاكمة في ذاك الزمن و من هنا ايضا نصل الى أن عدم القدرة على التحريف في القران جعل المصادر الاخرى عرضة للتحريف و التشويه بل و الافتراء على الاخرين في كثير من الاحيان بما لم يقولوه او نقض الاحاديث بأحاديث أخرى و رغم المتناقضات التي كانت موجودة لدى الباحث في ذلك الزمن فإن العطش لدى الجيل الاول من العلماء كان غير محدود فأخذو من هذا و من ذاك دون احساس بالامانة الملقاة عليهم الا من رحم ربي و ما أعظمها من مسئولية و ما اثقله من وزر تأنف الجبال على حمله و حملها و بكل غباء الانسان لست أن

الببغاء لا ينطق جملة
المسلم الصغير -

من قال ان الاختلاط حرام كمن فال انه حلال فالعبارة في القران ليست حاسمة و من يؤكد حكما معنيا عليه وزر من يتعبه و من يجزم بحكم غير واضح في القران و منقول عن احد الائمة الاسلاف و يحلف اغلظ الايمان على صحته و كأنه سمعه بإذنه بمجرد ان السلف نشروه فهو في ذمته فنحن لم نسمع منهم مباشرة ناهيك عن الكذب و الافتراء المنقول على لسان الصحابة و التابعين و تابع التابعين فلم ندون با أخوان الا في القرن الثالث ما سمعناه عن أناس في القرن الاول و يعلم الجميع بما فيهم مستشرقي الغرب و مستغربي الشرق ان العرب لم يجمعو على صحة النقل في كتاب او قول كما اجمعوا على القران فالجميع تعاون على حفظه اما المصادر الاخرى التي لم نستطع و لن نستطيع تأكيد صحتها تبقى رهينة الظن و لن يحاسبك ربك على ما تظنه و تجتهد فيه و لكنه سيحاسبك على ما تؤكده للناس و انت تظن ان فلان قد قاله و ليس لي في الاجماع عذرا فقد اجمع الناس على اللواط في زمن لوط و اجمعوا على الكفر في زمن موسى و على الحرب في زمن السلم و كل اجماع ليس بالضرورة صحيحا او منطقا او رحمة للناس , و ما ضربت مثلا باالاجماع على القران الا لتأكيد احقية أحاديةالمصدر, كما أننا نعلم ان السياسة بأياديها السوداء تمكنت من السيطرة على الدين و توجبهه و هو ديدن جميع السياسيين السلف حيث ان الفتوى كانت هي سلاحهم , و فهمهم للاية هو الحكم و ليست الاية بذاتها و كان العلماء و لم يزالوا بفضل من الله قصار القامة و مبتوري الايدي امام التغيير في القران و نحمد الله الذبي حفظ القران لنا و لم يسمح لأحد بتحريفه فالقران جاء في زمن التدوين و الحفظ كما ان الله سمح لكل الناس بقراءته و الخشوع فيه و الرجوع اليه و لم تكن اللغة او الحفظ محتكرين كما كانت عند تدوين التوراة و الانجيل مما سمح لهم بتحريفه وفق اهواء القوة الحاكمة في ذاك الزمن و من هنا ايضا نصل الى أن عدم القدرة على التحريف في القران جعل المصادر الاخرى عرضة للتحريف و التشويه بل و الافتراء على الاخرين في كثير من الاحيان بما لم يقولوه او نقض الاحاديث بأحاديث أخرى و رغم المتناقضات التي كانت موجودة لدى الباحث في ذلك الزمن فإن العطش لدى الجيل الاول من العلماء كان غير محدود فأخذو من هذا و من ذاك دون احساس بالامانة الملقاة عليهم الا من رحم ربي و ما أعظمها من مسئولية و ما اثقله من وزر تأنف الجبال على حمله و حملها و بكل غباء الانسان لست أن