جريدة الجرائد

لماذا يكتب القرني هذا الكلام؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

لماذا يكتب عايض القرني هذا الكلام؟

بدرية البشر

"لقد هجر الكثير منّا الكتاب وأصبح يعيش الأمية فلا يحفظ آيةً ولا حديثاً ولا بيتاً ولم يقرأ كتاباً ولم يطالع قصة ولا رواية، ولكنه علّق في مجلس بيته شجرة الأنساب؛ ليثبت لنا أنه من أسرة آل مفلس من قبيلة الجهلة، والوحي ينادي: (إن أكرمكم عند الله أتقاكم)، والتاريخ يخبرك أن بلال مولى حبشي، وهو مؤذن الإسلام الأول، وأن جوهر الصقلي فاتح مصر وباني الأزهر أمازيغي أمهُ تبيع الجرجير في مدينة سبتة".

هذا الكلام الجميل ليس بكلامي بل كلام الشيخ عايض القرني الذي استطاع نقدياً أن ينقلب على نفسه خلال الثلاثين عاماً الماضية، فمن "أميركا التي رأيت" إلي مقالته "نحن العرب قساة جفاة"، إلى قصيدة لا إله إلا الله يغنيها محمد عبده.

لست ضد أن يتغير المرء ويبدل أفكاره، بل إن التطور مطلوب طالما يتجه نحو أفق أوسع يخدم الإنسان والبشرية ويتفق مع القيم السامية والعظيمة التي تجتمع عليها الأديان، ويقرها الحكماء ويعجب بها المتأملون.

في الماضي اختلفت مع عايض القرني حول موقفين له في الحجاب واحد معلن وواحد تحت العلن، وكتبت عنه مقالاً باسم "أنا لا أكذب لكني أتجمل"، إلا أنني لا أجد في نفسي ما يمنعني من أن أكون واحدة من المعجبات بمقاله البليغ الذي ينتقد فيه الأفكار البالية، والتي تمنعنا من التقدم، و"تعربش" في جذورنا بأوهامها وأساطيرها البليدة.

ليس هذا هو سر توقفي عند المقال، فليس وحده عايض القرني الذي يلمع نجمه في مدار الأفكار المشتركة والمتنورة. فكثيرون من الكتاب في الصحافة اليومية يستحقون التحية ليلاً ونهاراً على أفكارهم النيرة والشجاعة، لكن سر توقفي، هو سؤال لماذا يكتب عايض القرني هذا الكلام؟

هل هذه نظرة فلسفية جديدة يتبناها الشيخ القرني، وسنسمعها في محاضراته المقبلة، التي سيحتشد لها جمهور يفوق جمهور نزار قباني ومحمود درويش؟

أم أن عايض القرني يؤمن بأن جمهور العوام يليق به خطاب هامشي يشبه خطبه القديمة، التي لا تزال تبث عبر إحدى القنوات الفضائية، فتسمعه يلعن فيها المسرح والفن وتعليم النساء. ويسخط على حقوق المرأة في أن تتعلم، ويتهم من يوافق على ذلك بالدياثة والخسة والدونية؟

هل يدرك شيوخنا الأجلاء أن هذه المعارف الجوهرية ليس محلها القلب فقط، بل يجب أن تحتل قلب خطاب تنويري يقوم بدوره التنويري.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شجاعة الاعتذار
عبدالله -

في البداية لابد للشيخ ان يعتذر للذين تضرروا من فكره السابق!

حذار حذار
حمدان /الجزائر -

حذار الإنسياق مع فكر التقية ما زال أصوليا كسابق عهده . هو يتلاءم مع المرحلة فقط احذري يا استاذة . منذ يومين سمعته يقول كلاما على التلفزيون من أتفه ما سمعت في حياتي

نفاق و استغلال
slim -

الجكاية كلها نفاق و استغلال و بحث عن الشهرة و النجومية !! و نظرا لان الدين اثبت افلاسه فلا بد لنجوم الدعاة من البحث عن طريق آخر للنجومية و الثروة !! و ليس هناك افضل من الفن...فاتجه هذا المنافق للفن ثم دار 180درجة حول قناعاته الدينية لانها لم تكن يوما قناعات بل كلاما يضحك به على عقول البسطاء و الجهلة و الأغبياء من متابعي الفضائيات !! أما فيما يخص عبدالله صاحب التعليق الأول فأقول: كيف تطلب منه الإعتذار للذين تضرروا من فكره السابق ؟؟! هل غصبهم على شيء؟؟!! هل فرض عليهم فكره ؟؟! أبدا !! إذا , فالواجب هو أن يعتذروا هم أنفسهم لانهم سمحوا له ان يتحكم في حياتهم !!! فلو غيروا القناة حين يرونه فيها...لو مزقوا الصحيفة حين يجدونه فيها...لما كان له أي أثر في حياتهم !! سؤال برييء كعادتي: أين يعشش الفيروس و أين تكبر الجراثيم؟؟ فقط في الأجسام العليلة الضعيفة !!

شجاعة قرءة الاخر
سامي -

لا شك أن الدكتورة بنت البشر لها صولات وجولات في الجرائد السعودية وهذا يكفي بأن الصورة أصبحت واضحة كالشمس كنت منذ الخمسة عشر الماضية أقرأ لها ولكن عندما كثرت الاقلام أحاول أن ابحث عنها وللاسف لم اجدها الى عبر الانتقادات من هنا وهناك واكاد اجزم بأني لو كتبت وبجانبها صورة مثلا صورة ملتحي ستغضب بل أكثر من ذالك . هنا لن ادافع عن احد ويجب علي أن اقف بجانب الحق حتي ولو أنه يتماشى والعصر الذي نعيشه وهذا مافعله الشيخ عائض القرني واكاد اجزم بأني لو وضعت الشمس بيميني والقمر بشمالي لن تقتنع بنت البشر واعتقد بأنها تقرأ لعوام الناس لأنها بكل سهولة واحدة منهم ان لم تكن هي حرف الدال لهم جمعيا . التغير يحصل للانسان حتى تتغير ملامحة مع الاصار لدى البعض بانه مازال كما كان أحيانا النضج لدى البعض في الكبر يكون مشوشا غير صالح لمزاولة التابة لانها بكل بساطة تصبح مجرد كلمات متناثرة هنا وهناك ولان الاحترام من اخلاقيات كل دين فمن الاحرى يابنت البشر لاتخلطي الاوراق بين المتلقي لمجرد أن تسخدمي الدمقراطية في مكان لايحملها مجتمع مازال يعتبره مسمى ليس الا وافضل ياسيدي أن تهتمي بأمور المرأة خاصة في هذا العصر السريع حتى يكون لها التميز والمشاركة وان تكون رمز تحتذي به نساء العالم. كتب من دون مراجعه؟؟

لا يزال
طلال العبدالله- حائل -

إن كان القرني يريد التراجع عن أفكاره التي قتلت مجتمعات كاملة يمساعدة أفكار تشبهها من أقرانه، فليس الحل أن يمنح محمد عبده قصيدة ليغنيها مقابل ملايين الدولارات، ولا أن يكتب .. هذا ليس تراجعا، ولا تنويرا.. هذا استغلال تام. إن أراد القرني أن يتراجع فعليه أولا أن يعتزل الإعلام. عليه أن يشتري أرضا بسيطة في مسقط رأسه ويزرع .. عندها يمكننا أن نقول أنه تراجع عن إيذاء المجتمعات.. .

تعليق 3
lمسلمة -

، لاتسئ الى رموزنا فهؤلاء لايهمهم مال ولا شهرة . لقد نذروا أنفسهم في سبيل الدعوة الى الاسلام الحنيف . مهما قلت فلن يغير هذا في قلوب المسلمين شيء تجاه الشيخ القرني سوى أنك تنفث السم هنا وهناك الذي لو زاد منسوبه أكثر فسوف يقتلك . انشرو ا التعليق

أين الحيادية
مسلمة -

أين الحيادية يا ايلاف ؟ تسمحون للمدعو slim بوصف الشيخ القرني بالمنافق بينما لا تسمحون لي بالرد عليه بنفس الصفة . انشروا أرجوكم حفاظا على المصداقية .

فاقد الشيء لا يعطيه
راعي إبل -

المعاهد العلمية والكليات الشرعية اخرجت لنا الاف ( الحفظة ) المتميزون في اللغة العربية ومن البلاغ لسحرا ... فأصبح كل منهم عالما وفقيها وشاعرا !!! ولا يقبل ايا منهم نقدا منا نحن العوام !!! بل ولا حتى من المتخصصون ولا يزال لقب بائعة الفصفص يثير التعجب من عائض وردة فعله من نقد شعراء مثله بل وقد يتفوقون عليه . هؤلاء يا سيدتي حفظة لنصوص السلف ... يعني سي دي بعشرة اريل اكثر فائدة ومصداقية . اللهم عفوك وعافيتك . والسلام

الى مسلمة
slim -

مخالف لشروط النشر