جريدة الجرائد

الغامدي: الحجاب خاص بأمهات المسلمين وحدهن بنص الكتاب والسنة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مدير هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في مكة المفتي بجواز الاختلاط يواصل "الإبحار عكس تيار المتعصبين في الدين"

الكويت

على ركام ضجيج يراه مفتعلا يواصل المسير، وعلى نقيض تيار يعتبره متعصبا يستمر في الابحار متسلحا بنص من الكتاب والسنة، اجاز الاختلاط بين الجنسين غير عابئ بدعوات التحريم التي صال وجال اصحابها بانتقاده في مختلف الدول الاسلامية لا المملكة العربية السعودية وحدها، فلم تزده هذه الانتقادات الا اصرارا على ايضاح الحق حسبما قال ومرجعه في ذلك حديث النبي صلى الله عليه وسلم: لا تزال طائفة من أمتي ظاهرين على الحق لا يضرهم من خالفهم حتى يأتي أمر الله وهم كذلك. وفق هذا النهج وانطلاقا من "الفهم الدقيق" لصحيح الاسلام ونصوصه، عاود مدير فرع هيئة الامر بالمعروف والنهي عن المنكر في مكة المكرمة الشيخ الدكتور احمد بن قاسم الغامدي سبر غور "أصل الجائز والمحرم في الدين"، بإعلانه امس ان "الحجاب خاص بأمهات المسلمين وحدهن بنص آيته وسببها وسباقها وسياقها، فضلا عما تضمنته الاحاديث النبوية الشريفة في هذا الخصوص".
فتوى الدكتور الغامدي الجديدة التي يُتوقع ألا تقل ضراوة تداعياتها عن مثيلاتها التي صاحبت فتواه السابقة حيال جواز الاختلاط، جاءت في معرض حديث له بثه موقع "العربية. نت"، أوضح خلاله انه: "اطلع على ردود من يصفون انفسهم بالرموز الدينية على خلفية اجازته الاختلاط، فلم تزده الا يقينا بما قرره"، مضيفا: "ان ما ذكرته من ادلة على جواز الاختلاط صحيح وصريح، رغم انني لم استوعب كل نصوص الجواز، وإنما اقتصرت على اصح واصرح النصوص في نظري، واكتفيت في العزو الى اصح المراجع مما لا يستطيع المخالف ان يشكك فيه بعدا عن الاطالة، ولم اجد لمن حاول الرد عليّ شيئا يستحق جوابا، فلم ار الا التجريح والاساءة لشخصي او التشويش والتشكيك في امور باطلة لتضليل الناس عن الحق، فزادني ذلك يقينا على يقيني، وقد ادعى بعضهم ان النصوص التي تدل على الجواز كانت قبل الحجاب وان آية الحجاب نسختها وهم يعلمون ان الحجاب خاص بأمهات المؤمنين بنص آية الحجاب، اضافة لما تضمنته الاحاديث الاخرى من النص على انها كانت بعد الحجاب، اي ان دعوى النسخ باطلة".
ومضى الشيخ الدكتور الغامدي قائلا: "هناك من هول قولي هذا زعاما انه مخالف لفتوى كبار اهل العلم في المملكة وبعض المجتهدين، معتبرا ذلك حجة، وذلك لا يعد كونه تقليدا محرما مذموما وخروجا عن المنهجية الشرعية الصحيحة في الرد الى كتاب الله تعالى وسنة رسول الله صلى الله عليه وسلم عند الاختلاف والتنازع لا التمسك بالآراء والتعصب لأصحابها من دون برهان".
وإذ اكد الغامدي ان "العلم نقطة كبّرها الجهال، والخطاب الديني مع امتداد الزمن سيمتد معه الكثير من الخلل، غير ان المنهج الحق سيبقى في هذه الامة ما بقيت"، شدد على ان "الله سبحانه وتعالى لم يفرض على الناس لزوم اجتهاد واحد من اهل الاجتهاد دون غيره، بل اوجب الرد الى الكتاب والسنة عند التنازع، وذلك في مسائل الاجتهاد، مصداقا لقوله عز وجل: "يا أيها الذين آمنوا أطيعوا الله وأطيعوا الرسول وأولي الأمر منكم فإن تنازعتم في شيء فردوه إلى الله والرسول إن كنتم تؤمنون بالله واليوم الآخر ذلك خير وأحسن تأويلاً"، كما ان المشتبهات بين الحلال والحرام المقصود بهن في الحديث الشريف لا يعلمهن كثير من الناس، وإنما يعلمهن من وفقه الله من المجتهدين، واهل الاجتهاد مؤتمون على البيان بالبرهان والدليل وليس بالهوى والتعصب والاقاويل، وأمتنا بين فتور وقوة في ذلك، والخطاب الديني فيها تبع لذلك التجاذب الذي سيبقى الى قيام الساعة".
ورداً عى من وصفهم بـ "زاعمي الغيرة لله" ممن صبوا جام انتقاداتهم لحديثه عن جواز الاختلاط، وما اذا كان قد وجد تأييداً له من قبل المجتمع المحيط به، قال: "في الأيام الأولى من نشر رأيي لم أتبين اتفاقاً معي، وذلك لشدة طغيان الانفعال والافتعال الذي أحدثه من لا يوافقني الرأي، إلا انه شيئاً فشيئاً تبين لي وبجلاء شديد ان عامة افراد المجتمع ومن كافة الشرائح والاطياف ومنهم علماء وطلبة علم كبار، بل ومنهم طائفة من رجال الحسبة يؤيدون ما طرحته بشدة شرعاً وفطرة وعقلاً، اما من زعموا الغيرة لله وتداعوا الى انتقادي والاساءة لي، فقد تبين انه كانت لهم اغراض يريدون تحقيقها من خلال تصعيدهم المقصود ضدي، فضلاً عن انفعال صحيح أكثره لم يتحل فيه اصحابه بأبسط بدهيات حقوق المسلم على أخيه، كونه حفل بكثير من التجاوز والتعدي والاساءة تعصباً وتقليداً مقيتاً".
ووجه الشيخ الدكتور الغامدي رسالة الى "رافضي الليبرالية" مؤداها انه "لابد ان نعلم ان ليس في الاسلام رجال دين وانما أهل علم، وكل مسلم أغناه الله بالانتساب الى الاسلام عن كل نسب فهو مسلم، ولا ينبغي أن ينسب الى غير الاسلام مادام متمسكاً باسلامه حتى لو أخطأ في فهم أو قصر في عمل، وليوقن المسلم بأن كل ما في الليبرالية أو غيرها من محاسن فهو في الاسلام على أكمل وجه وأحسنه، وإن جهله البعض أو كان سبباً في خفاء حسنه"، مستدلاً على صحة رأيه هذا بالقول انه "في مسألة الاختلاط كان القول بتحريمه هو الرائج لطائفة من أهل العلم، وهو القول السائد في السعودية لخلو الساحة من غيره ولموافقته العرف والعادات حتى اصبح كالامر المتفق عليه والمقطوع به الا عند من عرف الادلة، وكان القائلون بالتحريم في أمان من سطوة المتعصبين من أهل التقليد والعامة وغيرهم ممن لم يسمعوا خلاف ما يوافق العادة والعرف والمألوف".
يذكر أن الشيخ الدكتور أحمد بن قاسم بن أحمد بن وافيه الغامدي من مواليد احدى قرى الباحة في جنوب السعودية 1384هـ ويحمل درجة الدكتوراه بامتياز في الادارة العامة والتخطيط الاستراتيجي من جامعة أمباسادور الأميركية عام 2009 بنظام التعليم عن بعد، والماجستير بامتياز من نفس الجامعة في (القانون التشريعي) عام 2007 والبكالوريوس من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة كلية الاقتصاد والادارة (قسم المحاسبة).
كما تتلمذ حسب سيرته على عدد من العلماء في فنون العلم المختلفة، وكان من ابرز شيوخه مفتي السعودية الراحل الشيخ عبدالعزيز بن باز، والشيخ محمد بن صالح العثيمين، والشيخ عبدالله بن جبرين رحمهم الله وغيرهم. كما أجيز في الرواية من قبل عدد من المشائخ مثل الشيخ ربيع بن هادي المدخلي، وعبدالله العقيل.
ويشرف على اذاعة "المفاز" الاسلامية ببوركينا فاسو بأفريقيا، وله عدد من البحوث الحديثية والفقهية والاصولية. تنقل وظيفياً الى هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بجدة عام 1409هـ وتدرج في وظائفها حتى كلف مديراً لادارة القضايا والتحقيق بفرع منطقة مكة، ثم رئيساً لهيئة مكة عام 1423هـ الى وضعه الحالي مديراً عاماً لفرع هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة مكة المكرمة من عام 1427هـ وحتى الآن.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قال تعالى
محمد على -

قالى تعالى فى سورة الأحزاب(الأية59يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَ‌ٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا(كان كلام الشيخ صحيحافماتفسير هذه الأية

فتن كظلمات البحر
علي الحضرمي -

أقول لاحول ولاقوة الا بالله خاف ربك يادكتور اليوم شهره في الدنيا وبكره حساب وعقاب ونار والرد على مثل هذه الهرطقات يحتاج الى محاضره كامله والآيات القرآنيه والأحاديث الشريفه صريحه في عدم جواز الاختلاط وضرورة الحجاب ونسأل السلامه والعافيه والله غالب على أمره

مالفائدة من مثل هذا
م.عمر -

سؤال يراودني ؟؟ مالفائدة من طرح هذا الشيخ ؟ يعني خلع الحجاب والاختلاط سيحل مشاكلنا - هل هو خطوة في التقدم ومواكبة الدول الصناعية - مالمانع من الحفاظ على قيمنا وديننا وشخصيتنا ووطنا بدون تقليد أعمى -يعني بدل مانقلد في صناعة السيارات والطائرات ونزاهة المؤسسات ومحاسبة المسؤلين الفاسدين نروح نقلدهم في اللبس وطريقة الدراسة والكلام الفاضي اللي هم أصلا يعانوا منه شوف حال أمريكا وغيرها كم عدد جرائم الاغتصاب الزنا عيال الحرام الخمور السرقة ووو.... واختر ماشئت من البلدان الأوربية --- يعني لو خلينا المدراس للجنسين معا راح نتطور الخلل في المناهج ولا أقصد المناهج حق اللغة العربية ومواد الدين أقصد المواد العلمية واللغة الإنجليزية والخلل في طريقة الشرح والتدريس ...الله يهدي جميع شيوخ المسلمين

لعله تم غسل مخه
صريح -

بعيدا عن جدل في النصوص المنقطعة الحجه لو لم يكن من منع الاختلاط وفرض الحجاب المصالح الدنيويه لكف لفرضهلم تفرض المرور حزام الامان وتم الالتزام به لم تفرض الجمارك الضرائب وتم الالتزام بهالم تفرض الخطوط الجوية انظمة معينة ويتم الالتزام بها اين هذه الامور من النص الشرعي لعلى الدكتور ان يعيد النظر في علم القواعد الفقيه وله مراسلتي للتوسع

اتق الله في نفسك !
مسلماني -

قالى تعالى فى سورة الأحزاب(الأية59 {يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَ‌ٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا} (كان كلام الشيخ صحيحا فما تفسير هذه الأية).لا حول ولا قوة إلا بالله !

الحمد لله
السيف -

الحمدلله رب العالمين ولاحول ولاقوة الى بالله العلي العظيم

واثق الخطوة امشي ملك
الحنش -

واثق الخطوة امشي ملك.امشي ونحن وراك

الشرقية
أبو يزيد -

ويحمل درجة الدكتوراه بامتياز في الادارة العامة والتخطيط الاستراتيجي من جامعة أمباسادور الأميركية عام 2009 بنظام التعليم عن بعد، والماجستير بامتياز من نفس الجامعة في (القانون التشريعي) عام 2007 والبكالوريوس من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة كلية الاقتصاد والادارة (قسم المحاسبة). الرجل متخصص في الادارة وشله وشل الفتوئ

سبحان الله؟
جمال عبدالهادي -

سؤالي هنا هو:-اذا كان الاختلاط مسوحا به فلماذا يتم القاء القبض علىالشباب والفتيات المتواجدون في الامكان العامة من قبل افراد الهيئة؟؟وما الفرق بين الخلوة الغير شرعية وبين الاختلاط؟هل تسقط الخلوة هنا؟؟يعني لو كان رجل وامرأة في مطعم يتناولون كوب شاي في وقت الاستراحة ويتبادلان الحديث هل يسمى هذا اختلاط ام خلوة؟؟

سبحان الله؟
جمال عبدالهادي -

سؤالي هنا هو:-اذا كان الاختلاط مسوحا به فلماذا يتم القاء القبض علىالشباب والفتيات المتواجدون في الامكان العامة من قبل افراد الهيئة؟؟وما الفرق بين الخلوة الغير شرعية وبين الاختلاط؟هل تسقط الخلوة هنا؟؟يعني لو كان رجل وامرأة في مطعم يتناولون كوب شاي في وقت الاستراحة ويتبادلان الحديث هل يسمى هذا اختلاط ام خلوة؟؟

ونساء المؤمننين
sana aslan asgab -

ونساء المؤمننين أين ذهبت ياغامدي / ... انت بكلامك هذا كم واحدة ستضل على يدك ....ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم......... راجع نفسك

ونساء المؤمننين
sana aslan asgab -

ونساء المؤمننين أين ذهبت ياغامدي / ... انت بكلامك هذا كم واحدة ستضل على يدك ....ليحملوا أوزارهم كاملة يوم القيامة ومن أوزار الذين يضلونهم......... راجع نفسك

احصاه الله ونسوه
المسلم -

لاحول ولاقوة الا بالله احصاة الله ونسوه واشد على يد الاخ م,عمر واقول لافوض قلمك.

احصاه الله ونسوه
المسلم -

لاحول ولاقوة الا بالله احصاة الله ونسوه واشد على يد الاخ م,عمر واقول لافوض قلمك.

الله
وحدة -

مخالف لشروط النشر

الله
وحدة -

مخالف لشروط النشر

أبي رد صريح
م. معاذ -

الشيخ الله يجزاه الف خير قبل ان يفتي لابد مراجعة ومناقشة موضوع امام المفتي العام ولا يدلي بأي فتوه بدون الرجوع للمفتي العام وليس كل فتوى تؤخذ ومع الأسف كلمة الامة الشريعة تطلق من جميع المشايخ لابد ان تكون هناك كلمة للمفتى وعدم الفتوى الا بالرجوع إليه لإن الدعوه جنة ونار وسلام والله يحفظ أمهاتنا وامهات الجميع

أبي رد صريح
م. معاذ -

الشيخ الله يجزاه الف خير قبل ان يفتي لابد مراجعة ومناقشة موضوع امام المفتي العام ولا يدلي بأي فتوه بدون الرجوع للمفتي العام وليس كل فتوى تؤخذ ومع الأسف كلمة الامة الشريعة تطلق من جميع المشايخ لابد ان تكون هناك كلمة للمفتى وعدم الفتوى الا بالرجوع إليه لإن الدعوه جنة ونار وسلام والله يحفظ أمهاتنا وامهات الجميع

توضيح لابد منه
الايلافي -

الحجاب الخاص بأمهات المؤمنين رضي الله عنهن وارضاهن هو الساتر المادي مثل الستارة والبرداية ونحوها وليس مقصودا به الخمار وهو غطاء الرأس والنحر والثياب السابغة الطويلة غير الوصافةوغير الشفافة الخاصة بالمرأة المسلمة ، اما الاختلاط بين الجنسين لا ضرر منه مالم تحصل اشياء فجه كالتي نراها في الجامعات العالمية وبعض الجامعات العربية واما الاختلاط الشريف لاغراض التعلم والكسب الحلال مادامت المرأة المسلمة ملتزمة بالاحتشام المعنوي والمظهري فلا شيء فيه والله اعلم

توضيح لابد منه
الايلافي -

الحجاب الخاص بأمهات المؤمنين رضي الله عنهن وارضاهن هو الساتر المادي مثل الستارة والبرداية ونحوها وليس مقصودا به الخمار وهو غطاء الرأس والنحر والثياب السابغة الطويلة غير الوصافةوغير الشفافة الخاصة بالمرأة المسلمة ، اما الاختلاط بين الجنسين لا ضرر منه مالم تحصل اشياء فجه كالتي نراها في الجامعات العالمية وبعض الجامعات العربية واما الاختلاط الشريف لاغراض التعلم والكسب الحلال مادامت المرأة المسلمة ملتزمة بالاحتشام المعنوي والمظهري فلا شيء فيه والله اعلم

مافي ولا واحد كفو
المحايدة -

كل اللي ردو على او مع الشيخ يا مطبلين يا ملطمين الا يوجد احد عنده القدرة على الرد بموضوعية حتى نستفيد وترك المهاترات واللغو الفاضي والرقي الى مستوى المتعلمين بدلا من النزول الى مستوى العامة والجهلة من الناس

مافي ولا واحد كفو
المحايدة -

كل اللي ردو على او مع الشيخ يا مطبلين يا ملطمين الا يوجد احد عنده القدرة على الرد بموضوعية حتى نستفيد وترك المهاترات واللغو الفاضي والرقي الى مستوى المتعلمين بدلا من النزول الى مستوى العامة والجهلة من الناس

شئ مؤؤؤسف
بندر الشهري -

انها فتنه عظيمه وكبيره لهذا البلد والمسلمين عامه فوالله لانعلم من نصدق من الشيوخ واهل الدين في هذا الزمن العجيب ولماذا تاتي هذه الفتوى الان وفيه صراعات كبيره في طلب حقوق المراة من السواقه وفك الحجاب والعمل والاختلاط وغيرها.... اين اهل الدين اهل العلم للرد على من يشكك الناس في فتاوى الدين .والله انا نعيش في زمن يخوف اسال الله ان يثبتنا ويثبت اهل الدين على الحق وان يعلمنا الحق ويرزقنا اتباعه

شئ مؤؤؤسف
بندر الشهري -

انها فتنه عظيمه وكبيره لهذا البلد والمسلمين عامه فوالله لانعلم من نصدق من الشيوخ واهل الدين في هذا الزمن العجيب ولماذا تاتي هذه الفتوى الان وفيه صراعات كبيره في طلب حقوق المراة من السواقه وفك الحجاب والعمل والاختلاط وغيرها.... اين اهل الدين اهل العلم للرد على من يشكك الناس في فتاوى الدين .والله انا نعيش في زمن يخوف اسال الله ان يثبتنا ويثبت اهل الدين على الحق وان يعلمنا الحق ويرزقنا اتباعه

اتقوالله في المسلمين
ناصر -

اسأل الشيخ الفاضل بالله ان هاذاما يدين الله به.(قل هاتو برهانكم ان كنتم صادقين)

اتقوالله في المسلمين
ناصر -

اسأل الشيخ الفاضل بالله ان هاذاما يدين الله به.(قل هاتو برهانكم ان كنتم صادقين)

روبيضة
مكي -

خالف شروط النشر

روبيضة
مكي -

خالف شروط النشر

اقول ...
خيرمحمد -

آخر زمن حسبنا الله و نعم الوكيل الواحد ما يخاف من الله و يقول اللي في راسه و انا اقول لهذا الشيخ اللي رأسه مليء بأفكار العلمانية أن يرجع إلى رشده و إلى طريق الحق و ان يوحد كلمته مع كبار العلماء إن كان صادقاً فليخرج بناته و زوجته إلى الشارع بدون حجاب كاسيات عاريات

اقول ...
خيرمحمد -

آخر زمن حسبنا الله و نعم الوكيل الواحد ما يخاف من الله و يقول اللي في راسه و انا اقول لهذا الشيخ اللي رأسه مليء بأفكار العلمانية أن يرجع إلى رشده و إلى طريق الحق و ان يوحد كلمته مع كبار العلماء إن كان صادقاً فليخرج بناته و زوجته إلى الشارع بدون حجاب كاسيات عاريات

الحجاب ليس هو الخمار
محمد المبارك -

اخير وصل السلفيين الى اراء الترابي التقدمية والتي تقوم على اصل من الشرع

الحجاب ليس هو الخمار
محمد المبارك -

اخير وصل السلفيين الى اراء الترابي التقدمية والتي تقوم على اصل من الشرع

الحق احق ان يتبع
بنت المدينة المنورة -

زمن التشددوالنظرة الاحادية(ولي اعناق الادلة)ولى ولينصرالله الوسطية.ووفقك الله يادكتوراحمدالغامدي

الحق احق ان يتبع
بنت المدينة المنورة -

زمن التشددوالنظرة الاحادية(ولي اعناق الادلة)ولى ولينصرالله الوسطية.ووفقك الله يادكتوراحمدالغامدي

تخصص إدارة لا شريعه
عبد الرحمن بن صالح -

هو ليس من أهل التخصص الشرعي وما ذكر من الشهادات الأكاديمية لتسويق مثله ، فهو متخصص في الإدارة والتخطيط ، فما أدري لعله يخطط وهو من قيل نصف طالب علم ، والتشرف بالدراسة على العلماء كل يستطيع دعواه للتسويق أيضا وأما ذم التقليد والأخذ بالكتاب والسنة ، ........نعرفها ، ولا أدري كيف خفي ما في الكتاب والسنة على ابن باز وابن عثمين وعرفها هذا[ ؟ في سياق النقي ]اللهم أحفظ لنا ديننا ، ووفق علماء السنة لا ... الذين ضلوا وأضلوا ، وأحفظ نساءنا بحجاهن وبعدهن عن الاختلاط المحرم أمين أمين أمين

تخصص إدارة لا شريعه
عبد الرحمن بن صالح -

هو ليس من أهل التخصص الشرعي وما ذكر من الشهادات الأكاديمية لتسويق مثله ، فهو متخصص في الإدارة والتخطيط ، فما أدري لعله يخطط وهو من قيل نصف طالب علم ، والتشرف بالدراسة على العلماء كل يستطيع دعواه للتسويق أيضا وأما ذم التقليد والأخذ بالكتاب والسنة ، ........نعرفها ، ولا أدري كيف خفي ما في الكتاب والسنة على ابن باز وابن عثمين وعرفها هذا[ ؟ في سياق النقي ]اللهم أحفظ لنا ديننا ، ووفق علماء السنة لا ... الذين ضلوا وأضلوا ، وأحفظ نساءنا بحجاهن وبعدهن عن الاختلاط المحرم أمين أمين أمين

سلام يا دكتووووور
محمد السالمي -

سلامي على الدكتوراة والدكاتره الصح !!الدكتوراة (عن طريق التعليم عن بعد)! يعني مشي حالك !! ووزارة التعليم العالي وهي الجهة الرسمية في الدوله لاتعترف بمثل هذه الشهادة وماتسوى عندها قيمة الورقة المكتوبه عليها وشهاده الماجستير شرحة اما البكالوريوس فهو في تخصص (الشريعة؟ ... لا !طيب معليش اصول دين؟ ... لا ! طيب دراسات اسلامية ياعم؟ ... برضوا لا ! )بكالوريوس في المحاسبة !! ياسلام سلم على العمق العلمي الذي يؤهل سعاده الدكتوووووووووور حتى يفتي !! سبحان الله خريجين شريعة واصول دين بامتياز يتحرجون من الفتيا ويأتي الاخ المحترم ابو التخطيط الاستراتيجي والمحاسبة حتى يفتي لنا !!ليش ما يخلونه عضو هيئة كبار العلماء بما انه ماشاء الله عنده هذه الخلفية الشرعية العلمية العميقة والتبحر في اصول وفروع الدين والفقة المقارن !!

سلام يا دكتووووور
محمد السالمي -

سلامي على الدكتوراة والدكاتره الصح !!الدكتوراة (عن طريق التعليم عن بعد)! يعني مشي حالك !! ووزارة التعليم العالي وهي الجهة الرسمية في الدوله لاتعترف بمثل هذه الشهادة وماتسوى عندها قيمة الورقة المكتوبه عليها وشهاده الماجستير شرحة اما البكالوريوس فهو في تخصص (الشريعة؟ ... لا !طيب معليش اصول دين؟ ... لا ! طيب دراسات اسلامية ياعم؟ ... برضوا لا ! )بكالوريوس في المحاسبة !! ياسلام سلم على العمق العلمي الذي يؤهل سعاده الدكتوووووووووور حتى يفتي !! سبحان الله خريجين شريعة واصول دين بامتياز يتحرجون من الفتيا ويأتي الاخ المحترم ابو التخطيط الاستراتيجي والمحاسبة حتى يفتي لنا !!ليش ما يخلونه عضو هيئة كبار العلماء بما انه ماشاء الله عنده هذه الخلفية الشرعية العلمية العميقة والتبحر في اصول وفروع الدين والفقة المقارن !!

ربنا لا تزغ قلوبنا
زيدبن على -

نساؤنا فى ستر ولله الحمد ثم إنك ايها الشيخ الكريم مؤهلاتك ليست مهيأة للإفتاء فالزم جانب الورع تنج يوم القيامة يوم لا ينفع مال ولا بنون هدانا الله وإياك لصراطه المستقيم ووفقنا لما يرضيه سبحانه

ربنا لا تزغ قلوبنا
زيدبن على -

نساؤنا فى ستر ولله الحمد ثم إنك ايها الشيخ الكريم مؤهلاتك ليست مهيأة للإفتاء فالزم جانب الورع تنج يوم القيامة يوم لا ينفع مال ولا بنون هدانا الله وإياك لصراطه المستقيم ووفقنا لما يرضيه سبحانه

حل مشاكلنا بالحجاب
باسل -

ه ..ارد على الاخ الذي يريد ان يحل مشاكل العرب بالحجاب .عزيزي ان الحجاب لا يحل و لا ينقص مشاكلنا بل من الناحيه العمليه رايته عارا للابسيه ولا اقصد الكل حاشا لله .لقد استعمل لاخفاء الشخصيه وما يعملون النساء في مصايف سوريا والاردن.فيا اخي تستطيع ان تسافر لجميع الدول وتلاحظ العلاقات المتوازنه بين الجنسين داخل مكاتب العمل وبدون حجاب .

حل مشاكلنا بالحجاب
باسل -

ه ..ارد على الاخ الذي يريد ان يحل مشاكل العرب بالحجاب .عزيزي ان الحجاب لا يحل و لا ينقص مشاكلنا بل من الناحيه العمليه رايته عارا للابسيه ولا اقصد الكل حاشا لله .لقد استعمل لاخفاء الشخصيه وما يعملون النساء في مصايف سوريا والاردن.فيا اخي تستطيع ان تسافر لجميع الدول وتلاحظ العلاقات المتوازنه بين الجنسين داخل مكاتب العمل وبدون حجاب .

يا جماعة فتحواعيونكم
علي -

يا جماعة الدكتور الغامدي يقول إن الآية خاصة بنساء النبي صلى الله عليه وسلم ، وأنا أقول فتحوا زين زين زين واقرأو الآية مرة أخرى : قالى تعالى فى سورة الأحزاب(الأية59 يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَ‌ٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا )) الله سبحانه تعالى يقول ( لأزواجك) يعني أمهات المؤمنين وهذي فهمناها ، طيب يقول الله عز وجل ( وبناتك ) يعني ليس أزواجك فقط ، والله سبحانه وتعالى يقول أيضاً( ونساء المؤمنين ) يعني ليس أزواجك فقط ، ومن هم نساء المؤمنين ، يعني المسلمات ، وليس أمهات المؤمنين .

يا جماعة فتحواعيونكم
علي -

يا جماعة الدكتور الغامدي يقول إن الآية خاصة بنساء النبي صلى الله عليه وسلم ، وأنا أقول فتحوا زين زين زين واقرأو الآية مرة أخرى : قالى تعالى فى سورة الأحزاب(الأية59 يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ وَبَنَاتِكَ وَنِسَاءِ الْمُؤْمِنِينَ يُدْنِينَ عَلَيْهِنَّ مِن جَلَابِيبِهِنَّ ۚ ذَ‌ٰلِكَ أَدْنَىٰ أَن يُعْرَفْنَ فَلَا يُؤْذَيْنَ ۗ وَكَانَ اللَّهُ غَفُورًا رَّحِيمًا )) الله سبحانه تعالى يقول ( لأزواجك) يعني أمهات المؤمنين وهذي فهمناها ، طيب يقول الله عز وجل ( وبناتك ) يعني ليس أزواجك فقط ، والله سبحانه وتعالى يقول أيضاً( ونساء المؤمنين ) يعني ليس أزواجك فقط ، ومن هم نساء المؤمنين ، يعني المسلمات ، وليس أمهات المؤمنين .