جريدة الجرائد

نوري المالكي والانتهازية الطائفية!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

محمد بن عبداللطيف آل الشيخ

أخطأ الشيخ محمد العريفي بإثارته للنعرات الطائفية، والتحدث فيها عند حديثه عن الحوثيين. إثارة البعد الطائفي يثير الفتنة بين أبناء البلد الواحد، على اعتبار أن هناك قسماً من أبناء هذه البلاد شيعة أيضاً؛ لهم ما لنا وعليهم ما علينا، وأي محاولة للنيل منهم، ومن رموزهم، من منطلقات محض طائفية، هي في النتيجة إذكاء للفتنة، وهز للاستقرار؛ إضافة إلى أنه مساس بلحمة المواطنين فيما بينهم.

غير أن رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي الذي احتج (بقوة) على خطبة الشيخ العريفي تجاوز العريفي ليسحب ما تفوه به هذا الداعية على جميع علماء المملكة، معتبراً أن لسان حال العريفي يعبر عن المؤسسة الدينية بمختلف توجهاتها، وهذا ادعاء لا يمكن قبوله على علاته؛ فالأصل أن العلماء السعوديين الذين عليهم الكلام في بلادنا - وهذه شهادة حق - يتحاشون دائماً إثارة النعرات الطائفية، وعندما يتحدثون عن خلافهم مع المعتقد الشيعي يطرحون مقتضى معتقدهم دون أن يلقوا بتبعات ما يعتقدون على شخص بعينه، ولا سيما إذا كان هذا الشخص كبيرا في طائفته؛ تفادياً لإثارة الفتن التي يدركون أن إثارتها ستؤول بنا إلى ما لا تحمد عقباه.

نوري المالكي (أخذ) خطبة الشيخ العريفي ووظفها توظيفاً سياسياً؛ في محاولة للعب على البعد الطائفي، لا قناعة منه بهذا البعد عقدياً على ما يبدو، وإنما لأنه يبحث عن أي سبب حتى وإن كان أوهى من بيت العنكبوت، ليستعين به وهو على عتبة انتخابات جديدة. وغني عن القول: إن المالكي بهذا التوظيف (الانتهازي) يفضح نفسه، ويُعبر عن ضعفه، وضيق حيلته، بعد أن انتخبه العراقيون رئيساً للوزراء، فآب بعد أربع سنوات إلى من انتخبوه بخفي حنين؛ سواء في عجزه عن ترسيخ الأمن وهو الأهم، أو في الاقتصاد، وضعف البنية الخدماتية الأساسية، وكذلك في انتشال الإنسان العراقي من مآسيه الحياتية، إضافة إلى ضعف علاقات العراق الخارجية على المستوى الإقليمي والعالمي التي انحدرت إلى مستويات لا تتناسب إطلاقاً مع حجم ومكانة دولة كالعراق.ولا أعتقد أن سياسياً بهذا الوهن وهذا الضعف قادر على أن يكون رجل المرحلة؛ فضلاً عن أن إثارة النعرات الطائفية لا تحقق أمناً، ولا تقدم خبزاً، ولن تجتث فساداً يئن منه ومن مخرجاته الإنسان العراقي.

ومن يقرأ في تراث المماحكات السنية الشيعية على طول التاريخ سيجد أن ما قاله العريفي لا يختلف أبداً عما يقوله كثير من فقهاء الشيعة في الماضي والحاضر. وموقع (اليوتيوب) على الإنترنت مليء بمثل هذه التجاوزات؛ حتى أن أحد من يحملون درجة (آية الله)، وهي في التراتبية الكهنوتية الشيعية درجة ذات شأن، قال في المملكة، وفي خادم الحرمين، وفي المذهب السني، ما أخجل أن أذكره هنا نظراً لبذاءته وانحطاطه؛ ومع ذلك لم تحتج حكومة المملكة ولم تعترض، لأننا جميعاً ندرك أن النزول إلى مستوى هذه المهاترات، وتوظيفها سياسياً، دليل (ضعف) وليست علامة (قوة)، من يلجأ إليها، ويُصعدها، ويضع منها (قضية)، فهو يُعبر - دون أن يعي - عن مأزقه، وضيق خياراته.. أن يصل ضعفك السياسي إلى هذه الدرجة، فأنت - يا معالي الرئيس - تفصح عن سقوطك السياسي؛ فلم تجد إلا ركوب موجة (الطائفية) عسى ولعل أن تخفي بها فشلك وفشل حكومتك، وتقيل بها عثراتك؛ هذا مع إقرارنا من حيث المبدأ - كما سبق وأشرت - أن الشيخ العريفي كان يجب ألا يثير مثل هذه النعرات.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كلاهما شوه الأسلام
عراقي متشرد -

فقهاء كلا المذهبين شوه الأسلام وخاصة في العصر الحديث.كلاهما يعتقد أن موقفه هذا يخدم الأسلام وهو في الحقيقة يضره.باستطاعة أي شخص أن يحضر قداس يوم الأحد في حاضرة الفاتيكان و يتطاول على المسيحية والمسيح ويصفهما بأسوء الصفات ولن يجد أي رجل مسيحي يرد عليه لأن لهم ثقة مطلقة بدينهم وايمانهم راسخ به،عكس الكثير من المتفيقهين المسلمين الذين يثورون لأبسط كلام عن الأسلام،بل أصبح الأسلام قضية تجارية،فمن يهاجم الأسلام ورموزه يصبح مشهورآ وثريآ كما حصل مع أشخاص لم يكونوا يجدون قوت يومهم ومنهم سلمان رشدي والمصري صاحب وليمة أعشاب البحر والصومالية التي أصبحت عضوة في البرلمان الهولندي والحبل على الجرار.لا نريد وسيطآ بيننا وبين الله وليتركنا المعممون المرتزقون من الدين من كل المذاهب، فنحن نعرف ديننا أكثر منهم.

مع الحب
أستنساخ -

في فضائية من الفضائيات العربية سمعتُ شيخا أسمه عادل بن سالم الكلباني وهو أمام من ائمة المسجد الحرام ..كان أماما وخطيبا لجامع الملك خالد بأم الحمام وهو خريج كلية الدعوة وكان موظفا في الخطوط الجوية السعودية ..الشيخ يصف حياته بأنه رَحَلَ صغيرا ليكتشف أسرار القرآن الذي حفظه في تسعين يوما وهو في جامع صغير ثم عمل أماما في جامع صلاح الدين الايوبي وقد عرفه الناس والتفوا حوله لجمال صوته الشجي وبلاغته وحججه ،هذا الشيخ قادته الصدفة لأن يعتلي منبر الامامة في بيت الله الحرام بقرار من الرئاسة العامة لشؤون الحرمين افضى تعيينه هناك فاقترب من الله ومن البيت العتيق.. يقول الشيخ معلقا على مايجري في عالمنا الاسلامي : بأنه حان الوقت لوقف التناحر والتقاتل بين أبناء الأمة الأسلامية وقال (وأعتصموا بحبل الله جميعا ولا تفرّقوا) وبقول (أنما المؤمنون أخوة) ثم أضاف حديثا نبويا شريفا معلقا على مايجري في فلسطين واليمن والعراق فقال (ان دماءكم وأموالكم وأعراضكم حرام عليكم كحرمة يومكم هذا في شهركم هذا في بلدكم هذا).. كان الشيخ متأسيا على ارملات المسلمين وايتامهم الذين راحوا ضحية دعاة مزجوا الدين بسياسة الجلاد وبدأ يعدد بلدان المآسي الأسلامية من الصين الى موريشيوس ولم يترك حتى الشيشان.. كلام الشيخ كان هادفا جدا وكان يناقش رجلا مسلما من مذهب آخر في برنامج حواري على الهواء مباشرة حول الأسلام والتاريخ.. لكن سرعان ماتحولت الوداعة الى هجوم بعدما استند الكلباني الى قول لأبن تيمية ،شيخ الاسلام الذي يقول (أن شيعة أهل البيت حمير يركبها اليهود في كل فتنة وأن علماءهم كفار..ثم أكد الشيخ (نعم أنا أكفّرُهم) ..(هؤلاء كفره مارقين عن الدين ويجب محاربتهم.. وما يفعلونه هؤلاء من تديّن يدخل في باب المنكر والضلالة وأنا برئ منهم ومن ملّتهم)..ثم قال ( وكنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر) ..والحمد لله على هدايته..والعاقبة للمتقين.. الشيخ الكلباني درس الاصول الثلاثة ،وكشف الشبهات والوصايا الصغرى والكبرى لأبن تيمية ..وابن تيمية مُلقب بشيخ الأسلام لعلمه وورعه ولد في تركيا في زمن العثمانيين وهاجر منها بعد أن أحرق المغول دار أبيه فدرس في سوريا في زمن الأيوبيين والمماليك.. أن ضوابط أمام الحرم المكي تخضع لقرارات عليا من خادم الحرمين الشريفين ملك البلاد و حديث الشيخ مرّ مرور الكرام والملايين تشاهده .. وفي صباح

قبل السماح بالحج
هارون الرشيد -

يجب على المملكة العربية السعودية ان تمنع المالكي واعضاء حزبه البغيض من ان يضعوا اقدامهم على ارض المملكة الى يوم الدين .اذكر جيدا كيف شاهدت هذا الشيعي يدعوا وعلى شاشة التلفاز الى طرد السنة من العراق لمدة ثلاثين سنة ليتعادلوا معه في الوقت الذي قضاه خارج العراق بعد ان عمل عميلا لايران وامريكا.يجب على المملكة ان تضع حدا لكل من يعتدي عليها بالكلام و تمنعه على الاقل من دخولها ليفكروا بعدها الف مرة قبل ان يفتحوا افواههم باي كلام عن المملكة وقادتها وشيوخها.واقترح بمنع الشيعة الايرانيين والعراقيين من الحج والسماح لهم بذلك بشرط ان يسبوا السستاني والمالكي وخامنئي والخميني واحمدي نجاد او ان يحلفوا على القران انهم سنة ولايسبون ابو بكر وعثمان وعمر وعائشة (رضي الله عنهم اجمعين)

تحليل منطقي
الحيسوني -

واشكر فيك اخي الكاتب عدم تحاملك على الشيخ العريفي....وفعلا الهجوم على الرموز الدينيه ايا كانت يثير بعض الفتن...ولكن اللذي اجده دائما اننا في السعوديه نقوم بدور العاقل والاخ الكبير للآخرين .ولانؤاخذهم بما يفعلون.حيث كثيرا مايتم التهجم على رموزنا سواء دينيه او سياسيه...ولاتجد بيننا من يقوم بهذه الزوبعات والرد على هذا الهجوم واللتي تحدث عند غيرنا عندما يحدث العكس...!!!فماهو السبب ياترى؟؟

بنعم او لا
Mohammad -

انا اسال محمد بن عبداللطيف آل الشيخ فقط!صدام كان الانتهازية و الطائفية او نوري المالكي الانتهازية و الطائفية! اتمنى محمد بن عبداللطيف آل الشيخ فقط يجاوب بنعم او لا. ارجو النشر

البشر اخوة
انسان -

لعن الله كل من اثار الكراهية لبني البشر اجمعين و حتى لو كانواعبدة الأصنام و كل دعوة تثير الكراهية لأي كان هي دعوة صادرة من الشيطان و الله بريء منها لأن الله محبة و محبة فقط

بنعم او لا
Mohammad -

انا اسال محمد بن عبداللطيف آل الشيخ فقط!صدام كان الانتهازية و الطائفية او نوري المالكي الانتهازية و الطائفية! اتمنى محمد بن عبداللطيف آل الشيخ فقط يجاوب بنعم او لا. ارجو النشر

شتم اليهود عيب ..
سرور -

على فكرة شتم او سب اليهود .. اتهام صريح بكره السامية .. وهذه يطير فيها رؤوس وكوارع .. وغضب البيت الابيض والكنيست .. لذا فان شتم المسلمين لبعضهم بعضا لا تثير غضب صاحب البيت العتيق .. المهم لا يزعل علينا البشر اما الله سبحانه وتعالى فقد قال افعل يا عبدي ما شئت فقد غفرت لك .. شيء اخر عجزت افهمه .. توارد الافكار فقط لخطبائنا من على منابر المساجد او شاشات الفضاء .. لكنهم في ميادين اخرى اكثر الحاحا .. اقل عطاء .. صحيح السستاني ارتكب جرما في حق العراق بسكوته .. لكن بوش اولى بالشتم وهو المنفذ لرغبات تجار الدين والسياسة في العراق .

من الطائفي
وليد العراقي -

مخالف لشروط النشر

شتم اليهود عيب ..
سرور -

على فكرة شتم او سب اليهود .. اتهام صريح بكره السامية .. وهذه يطير فيها رؤوس وكوارع .. وغضب البيت الابيض والكنيست .. لذا فان شتم المسلمين لبعضهم بعضا لا تثير غضب صاحب البيت العتيق .. المهم لا يزعل علينا البشر اما الله سبحانه وتعالى فقد قال افعل يا عبدي ما شئت فقد غفرت لك .. شيء اخر عجزت افهمه .. توارد الافكار فقط لخطبائنا من على منابر المساجد او شاشات الفضاء .. لكنهم في ميادين اخرى اكثر الحاحا .. اقل عطاء .. صحيح السستاني ارتكب جرما في حق العراق بسكوته .. لكن بوش اولى بالشتم وهو المنفذ لرغبات تجار الدين والسياسة في العراق .