جريدة الجرائد

القرضاوي وحالة «القرضنة»

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مشاري الذايدي


غالبا، لم يتدخل رجل دين في ترجيح طرف سياسي على طرف، أو يقحم نفسه في مسألة سياسية مستخدما حصانته ومكانته، إلا وعاد ذلك بالضرر على واقع السياسة وصورة الدين.

من أبرز الأمثلة عندنا الشيخ يوسف القرضاوي، وهو من أبرز فقهاء التيار الإسلامي، بل هو "فقيه الصحوة" على حد وصف الباحث معتز الخطيب في كتابه الخاص حسب استعراض المفكر رضوان السيد له قبل بضعة أيام في صحيفة "الحياة".

القرضاوي في الفترة القريبة أصبح طرفا في أكثر من أزمة سياسية، فهو في خطبة الجمعة بالدوحة التي تحولت إلى بيان سياسي أسبوعي هاجم الرئيس الفلسطيني محمود عباس وانحاز لحماس، بل ودعا إلى معاقبة عباس بالرجم حد الموت، ودخل على خط الفاصل الحدودي المصري مع غزة، فقبل أيام، وبعد أن أصدر القرضاوي فتوى بأن قيام مصر ببناء جدار فولاذي على الحدود مع غزة "محرم شرعا"، أصدر أعضاء مجمع البحوث الإسلامية في الأزهر فتوى عارضت القرضاوي، واعتبروا فيها أن فتواه خاطئة.

بأي صفة يجب علينا أن نتعامل مع آراء الشيخ القرضاوي هذه؟ بصفتها "فتاوى" مسنودة بحجة الدين والشريعة، أو "آراء" سياسية عرضة للتغير والتحول طبقا لمتغيرات السياسة؟

طبعا هي آراء سياسية وليست فتاوى تملك سلطانا خاصا به عن بقية الآراء السياسية، لكن المشكلة أن الجمهور، أو غالبهم، لا يتعامل معها بصفتها آراء سياسية لفاعل سياسي اسمه يوسف القرضاوي، بل هي عندهم توجيهات شيخ وفقيه، وهنا يكمن سبب التحذير الدائم من مغبة خوض رجل الدين في الخلافات السياسية.

الأمر لدى الشيخ القرضاوي نابع من طبيعة تكوينه الفكري السياسي الذي صنعته أدبيات الإخوان المسلمين. لكن ليس واجبا علينا أن نجاريه في تجربته التكوينية.

القرضاوي ليس وحده في هذا الخلط المزيج بين الدين والسياسة، بل لنقل إنها قراءة معينة للدين، بدليل أن هناك مشايخ ومفتين آخرين يخالفون القرضاوي وغيره من فقهاء الصحوة والإسلاميين، فهناك إيران الخمينية، وفي العراق اختلط الدين بالسياسة بالأحقاد ومارس رجال الدين من السنة والشيعة أدوارا أججت الأزمة أكثر، وعلى ذكر العراق، كلنا يعلم حجم التوتر الطائفي، والعداء المبطن بين لاعبيه السياسيين، للدرجة التي جعلت شخصا علمانيا مثل أحمد الجلبي يتمسح بعباءة المرجع السيستاني، وآخرين من السنة يستدعون مشايخهم هنا وهناك، الحالة الشيعية في العراق تلعب على استدعاء مشاعر التخويف من الآخر السني، وإدامة هذه المشاعر، لذلك جاءت تصريحات واعظ ديني سعودي هو محمد العريفي، في غير محلها وتوقيتها تماما، حين هاجم رمز الشيعة الديني السيستاني، في موسم انتخابي ساخن على الأبواب، وتحولت تصريحات العريفي إلى مادة انتخابية للأحزاب الشيعية، وكأنها هدية من السماء، طبعا لا أظن أن العريفي كان يقصد تقديم هذه الخدمات، لكن هذا ما جرى، الآن السعودية في مرمى النار الانتخابية الدعائية للأحزاب الشيعية، ومن تحصيل الحاصل أن نقول إن الغض من مقامات الرموز الدينية لدى أي مجتمع أمر مرفوض، دون أن يحول هذا بين ممارسة النقد العلمي.

ليت فقهاءنا أو وعاظنا يهدأون قليلا ويتفرغون لشرح الفقه أو إيقاظ المبادئ الأخلاقية العظمى في الدين بدل التورط في هذه المماحكات السياسية.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مولانا
فراس -

مخالف لشروط النشر

qaradawi
matia -

follow qaradawi to the end you will never win he will take you down to earth or up to hell

رائع
يحيى زكي -

مقال رائع ومتزن، رغم أنه ناقش قضيتين متماستين يمكن معالجتهما كل على حدة، الظاهرة القرضاوية، والظاهرة (السياطائفية)العراقية..

القرضاو
رافد جزراوي -

رجمتآ بشعوب الشرق ألأوسط وشمال أفريقييا , ومنعآ للتصادم بين ألأديان وألمذاهب , إصمتوا هذا الشيخ الكاهل ! ولم يعد يعيى ماتفعله ثرثرته العنصرييه بأبناء الشعب الواجد ولأبناء المنطقه, يمارس الدكتاتوريه الدينييه والمذهبييه للإيقاع بينهم ويشعل التار بالمنطقه ( دون أن يحسب نتائج التدمير .

كله عند العرب....
مصري حقيقي -

أريد أن أعرف تخصص السيد القرضاوي بالضبط...فسيادته يتكلم في كل المواضيع بكل ثقة تراه في السياسة و الأقتصاد و التاريخ بل حتي علوم الذرة و الفضاء و الجينات و الحامض النووي ...و من بالضبط نصب سيادته ليحكم و يفتي و ينظر في كل العلوم الحديثة من الأقتصاد الي الذرة و ماهي دراساته و من أين موءهلاته في كل تلك العلوم..و الأدهي و الأنكي أنك تجد من يسمعه بل يصدقه أيضآ...مهزلة بكل المقايس لا تجدها ألا في أرضنا العربية المنكوبة

صحوةخاصة جدا
ali72 -

اية صحوة ??الباحث معتز الخطيب يصف القرضاوي بــ فقيه الصحوة لاسباب خاصة جدا!!!!! لها علاقة بالوظيفة جدا!!! لانه يعمل في قناة الجزيرة ..والدماء الكثيرة التي أُُهرِقتْ في العراق باسم مقاومة الاحتلال كنتائج لفتاوى القرضاوي وقد مَلْ العراقيون من الصراخ والعويل من جراء ذلك وحذروا ابناء الامة من خطر هذا النهج وان هذا النهج يهدف لتدمير العراق ولايجب ان يقف العرب ويتفرجوا لانه سيطالهم في يوم الايام ولكن لاحياة لمن تنادي لانهم يعتقدون بان الضحايا فقط من الشيعة العرب يعني مومشكلة!! ولكن في هذه التفجيرات يسقط المئات ومن كل المذاهب والاديان ..واليوم نرىفي مصر حول الجدار فتاوى وفتاوى مضادة في قطر وهذه البداية والقادم اخطر كما يقول الشاعر النواب وربنا يستر.

بعيد عن التعصب
جوان حسين -

من المؤسف ان يضع الشيخ القرضاوي نفسه في متاهات هو في غنى عنها فانا من متابعي القرضاوي منذ فترة ليست بقصيرة ودعوته للتحريض في العراق وتدخله في بناء الحاجز بين مصر وقطاع غزة الموضوع تحت سلطلة الامر الواقع لحماس المدعوم من سوريا وايران ان هذا التدخل من قبل القرضاوي يجعله يدخل في متاهات السياسة العقيمة وهو في غنى عنها اذا اراد ان يبقى محافظا على مرتبته الدينية.

قرضاوووووي
محمد توفيق -

انتهت الكتابه لديك ولم تجد الا الشيخ القرضاوي وتستشهد بمذيع اخباري وتسميه باحث الشيخ القرضاوي بشر يخطي ويصيب ولكن يكفي السنه فخرا انه هو الذي اعلنها مدويه بوجه ايران ومحاولتها تشييع فقراء مصر والمغرب وطردهم الملك المغربي سليل ال البيت وقفل مدارس الفرس الرافضيه يجب عليك كسعودي ومسلم سني ان تقف معه وتناصره لانه الان محارب من الروافض سواء انتاج محلي واو خارجي

قرضاوووووي
محمد توفيق -

مكرر

لا ولا
نواف -

بصراحة الذايدي يصدق فيه المثل الشعبي ولا يجمع حصى ؟!

لماذا مصر
مصرى -

السلام عليكم اولا الشيخ القرضاوى ندعوا لة بالهداية والرحمة من ربة فخير العطاء من الله هى النهاية فن رضى الله على عبد من عبادة احسن خاتمتة وثانيا لماذا التحامل هلى مصر فى كل مصايب الامة تجد اى حركة فى مصر مرصودة من كل بلاد العرب لم تتكلموا على قتل الامريكان فى العراقيين ولا قتل الجزائريين فى الجزائر نسيتم كا شئ فى العالم وتترصدون مصر حتى فى حماية حدودها الان حتى الاخوة من اب وام تجدهم يفصلوا ويقيموا حدود بينهم وعلى حد معرفتى ان غزة ليست محافظة مصرية وامثال القرضاوى ليس لهم الحق فى وقف او بناء حدود فهذة مهمة الجيش وحراس الحدود اسالوا من يتناحرون على كرسى الحكم فى فلسطين عن شعب فلسطين فارصدتهم فى البنوك تكفى شعبهم ناشدوا كل الفلسطينيون الهاربين خارج فلسطين ويعيشون عيشة اللهو والطرف فى كل بلدان العالم ناشدوهم بالرجوع وتحرير بلادهم التى باعوها اجدادهم لليهود لاتخلوا ايلاف يوميا عن اشعال الفتنة بسبب الحدود مالكم انتم وحدود مصر ومالكم ومن يحكم مصر ليس لكم فى هذا الامر شيئا نحن نسجد لله شكرا على مبارك كفى انة جنب مصر ويلات الحروب 35سنة

لماذا مصر
مصرى -

مكرر

لماذا مصر
مصرى -

مكرر