جريدة الجرائد

الأردن: خبر سيىء جدا للأخوان و 'الجزيرة' ..القلاب رئيسا للتلفزيون

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الأردن: خبر سيىء جدا للأخوان و 'الجزيرة' ..القلاب رئيسا للتلفزيون وتوجه للتشدد إعلاميا

عمان ـ بسام البدارين

أقالت الحكومة الأردنية على نحو مفاجىء أمس مدير عام مؤسسة الاذاعة والتلفزيون الاعلامي جرير مرقة وعينت بدلا منه في قرار مفاجىء للاسرة الصحافية والسياسية عضو مجلس الاعيان ووزير الاعلام الاسبق صالح القلاب الذي اصبح اعتبارا من امس مديرا للمؤسسة بالوكالة ورئيسا لمجلس ادارتها.ولم توضح الحكومة أسباب هذه التعيينات المفاجئة، فيما أبلغ المدير السابق مرقة بانهاء عقده مع تعيين سريع للقلاب الذي يعتبر من الشخصيات الاشكالية جدا في هذا الموقع المهم.
واعتبر المراقبون هذا التعيين في أهم المؤسسات الاعلام الرسمي دليلا على بعض التوجهات في المرحلة اللاحقة فالقلاب معروف بارائه الحادة تجاه محطة الجزيرة القطرية وتجاه سورية ومعروف بخصومته العلنية مع التيار الاسلامي المحلي وارائه المتشددة ضد الاسلاميين.
وكان استطلاع للرأي قد اكد مؤخرا ان محطة 'الجزيرة' القطرية هي المصدر اللاول للاخبار الموثوقة عربيا ودوليا عند الغالبية الساحقة من المواطنين الاردنيين.
ويعتقد ان تعيين القلاب محاولة للتركيزعلى هذه الحقيقة الرقمية التي ازعجت السلطات واصحاب القرار الحكومي خصوصا في ظل الاتهامات الدائمة لمحطة الجزيرة باستهداف الاردن والتركيز على نشر الاخبار السلبية التي تخص الاردنيين وتكرار نشرها.
وتحاول المرجعيات الاردنية منذ سنوات احداث تغيير وتطوير في مسار مؤسسة التلفزيون اليتيمة رسميا ولم يكن من المتوقع ان يقبل وزير سابق للاعلام وعضو في مجلس الاعيان من طراز القلاب بموقع الادارة العامة بالوكالة لانه منصب دون مستواه من الناحية الادارية، لكن الامر يعكس الانطباع بأن امام القلاب (مهمة محددة) عنوانها السيطرة والتشدد اكثر في ايقاع الخطاب الاعلامي الرسمي.
وأقيل من منصبه ايضا امس بقرار من مجلس الوزراء مسؤول آخر بارز وهو رئيس سلطة اقليم العقبة حسني ابو غيدا وتم تعيين احد انشطة مدراء القطاع الخاص في مجال الاتصالات وهومحمد صقر بدلا منه في توجه موازي للانفتاح على القطاع الخاص ايضا .
ويمكن القول ان تعيين القلاب على رأس المؤسسة المعنية بمخاطبة الحمهورمباشرة خبر سيء جدا بالنسبة لجماعة الاخوان المسلمين.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قد المنصب
خالد -

صالح القلاب اعلامي متميز يستاهل كل خير

بوق الكراهية
أردني في قطر -

هذا الذي له من اسم عائلته نصيب واشتهر بنقل البندقية من كتف الى آخر وحسب تقلبات الظروف معتمداً على الذاكرة القصيرة التي يشتهر بها العرب فينسون بسرعة الماضي الأسود لهذا (الإعلامي!) الذي يشبه تليفون العملةالعمومي !بالمناسبة أنا لا أعمل في الجزيرة...

مدرسة القلاب المتقلب
حسان القضاة -

السيد القلاب مفوه إعلاميا ومثقف ولكنه من نفس مدرسة الراشد مدير عام قناة العربية سياسي ليبرالي يرفض الاخر بشدة وهذا سيكون مأخذ عليه في الواقع يبدو ان الحكومة تصارع من أجل فرض عرفيه بائدة على الإعلام إبتداءا من حصار الصحف الألكترونية وومدونة السلوك الصحفيه وليس اخرها تعين القلاب الذي كان يتغنى بديمقراطية بوش ووصفها باحد مقالته كمن ينثر الدرر للخنازير قبل أن يبدل موجته كالعادة

كوردي من العراق
دلشاد احمد -

كل الخير انشاء الله ..شخصية مرموقة وشجاعة... يحب شعبه وامته والامم الاخرى

سحقا للارهاب
اللا قومي -

الجزيرة اكيد سوف تشمل بالقانون الامريكي الجديد في محاربة القنوات الفضائية المحرضة على الارهاب، ودس السم في العسل، وهذا ماساهمت فيه الجزيرة في دفع عجلة الطائفية في العراق وسببت الكثير من المشاكل، ولكن للجزيرة مشاهدون كثر في الاردن اما في العراق فلها الكثير من الضحايا االابرياء،

يا حبيبي
اردنية -

أنا لست مع الاسلاميين أو الجزيرة ...إلى أني أرفض أن يكون هذا المتقلب مديراً لمؤسسه مهمه وعريقة كالتليفزيون الاردني بديلاً عن الإعلامي المثقف جرير مرقة...

تقلب
محمد حسن -

لقد استعانت السعودية بالقلاب ليدير قناة العربية عند افتتاحها , ولكنه لم يفعل شيئا اتجاه منافسة الجزيرة !؟

ديمقراطيهة منقوصة
وليد عاطف -

كل التغيرت الحكومية في بلادالعرب معروف اتجاهاته ولن تتغير الا اذ اطلقنا الحريات كامله حتي يكون هناك معني للاخبار.. .. نحتاج الي ديمقراطية حقيقية وغير منقوصه

شو
طوني حنا -

لا يختلف اثنان ان موقع التلفزيون الأردني وتأثيره قد تقهقر بعد أن كان التلفزيون الأول في منطقة الشرق العربي . . . وعليه لا بد من مدير تكون لديه خبرة عملية في التلفزيون لا أن يتم إسقاطه بالبراشوت. ويفضل شخص ما عمل في محطة عربية مرموقة كالجزيرة أو العربية.

كناطح الصخرة
فاتح -

جماعة اإخوان جماعة عريقة لا يؤذيها مثل هذا الرجل ... الكل يعرف أن عداءه معهم لايعدو كونه صفقة تجارية ..باين أن الانتخابات الأردنية ستكون نزيهة جداً ًًً ..

كناطح الصخرة
فاتح -

جماعة اإخوان جماعة عريقة لا يؤذيها مثل هذا الرجل ... الكل يعرف أن عداءه معهم لايعدو كونه صفقة تجارية ..باين أن الانتخابات الأردنية ستكون نزيهة جداً ًًً ..