جريدة الجرائد

لدحر الطائفية... سعوديون انتصروا للسيستاني

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

رشيد الخيّون

أخذت خطبة رجل الدين السعودي الشاب محمد العريفي حيزاً كبيراً في الإعلام، ولولا الأوضاع السياسية الحرجة والطائفية الأحرج ما عبرت كلمات ذلك الشاب حيطان مسجده. وما سمعتُه من على لسانه كان اجتراراً لخلاف غابر، عجز عن حله الأولون والآخرون، وتثبيتاً لمبدأ الفرقة الناجية، وحيازة الإسلام والإيمان لبضعة ألوف أو ملايين دون غيرهم من بني البشر. تلك خلافات تفرعت عن قضية الإمامة، وهي سياسية صِرفة، "كثر فيها القيل والقال..." (رسائل إخوان الصفا)، و"ما سُل سيف في الإسلام..." إلا عليها (الملل والنِّحل).

كذلك كان ضيق الشعراء بالخلاف حولها، قال ابن الحجَّاج (ت 391 هــ): "مرَّ بي يوم جمعةٍ شيخان... علوي وآخر عثماني... قال هذا بعد النَّبي عليٌ... ودعا منصفاً إلى البرهان... قال هذا: بعد النَّبي أبو بكر... وجاءا ليَّ يستفتياني...". وسمعتُ لوعة أحد النَّجفيين من هذا الخلاف، ومما يبنى عليه، وهو من أسرة معروفة، وأثبتُ القصة في كتاب "المشروطة والمستبدة". قال: "يا رب العباد، إن أردتها لأبي بكر، لقلت صراحة إنها له! وإن أردتها لعلي لقلت له! لكفيتنا يا ربِّ شرِ الفِرقة...".

ولدرء الطائفية رفع علماء كبار، من المذهبين، رايات المودة والتراحم، وتقربوا وقاربوا الأتباع، ومن هؤلاء الدريين: شيخ الأزهر الإمام محمد شلتوت (ت 1963)، ومرجع الشيعة السيد حسين البروجردي (ت 1961)، والشيخ محمد حسين كاشف الغطاء (ت 1954). وكان من نتائج ذلك أن أفتى شلتوت بصحة التعبد بالمذهب الإمامي، في 17 ربيع الأول 1378 (الوحدة الإسلامية). وأمامي صورة طبق الأصل لتلك الفتوى، وموشاة بإمضاء الشيخ، والتي يصر مَنْ في قلبه غلٌّ على نفيها!

ومن نتائج التقارب أن شهد كاشف الغطاء، العام 1931، "المؤتمر الإسلامي" المنعقد بالقدس، لنصرة فلسطين، ويومها أجمع مائة وخمسون عالماً مسلماً، من مختلف المذاهب والبلدان، وباقتراح من مفتي القدس أمين الحسيني (ت 1974)، أن يؤمهم كاشف الغطاء في الصلاة، وكان عدد المصلين خمسين ألفاً (كاشف الغطاء ودوره الوطني والقومي). وقد أرسل الشيخ يديه وضم المصلون أيديهم إلى الصدور. ومن قبل حدث تفاهم بين الشيخ محمد بن عبد الوهاب (ت 1792) والشيخ كاشف الغطاء الكبير (ت 1812)، وكانت كربلاء والنَّجف تُغزيان من قِبل الإخوان النجديين.

جاء في تاريخ أسرة آل كاشف الغطاء: "التجأ (كاشف الغطاء) إلى تدارك الأمر من زعيمهم الأول، لما أخبر به من عقله ووفور معرفته، فجعل يكاتبه على البعد، ويطلب منه الأمان بأنواع اللطائف والحيل، حتى سمح له بذلك، وأمر جنده بأن يكفوا شرهم عن النَّجف ففعلوا، فلم تأتِ غارة للنَّجف مدة بقاء محمد الوهابي على قيد الحياة" (العبقات العنبرية). أريد القول إن التفاهم ممكن حتى في أحلك الظروف.

كانت خطبة العريفي مؤججة لافتراس الآخر، وفيها حماسة الشباب ومراهقة العلم، ووصف فيها السيد علي السيستاني، بالمشين من الكلام، بينما كان لعباءته الفضل في صد الفتنة الكبرى، فهو لم يرد على قسوة أبي مصعب الزرقاوي (قتل 2006) إلا بالحكمة. فعندما استفتاه جماعة حول تصريحات الزرقاوي القاضية بقتل الشيعة، جاء جوابه: العمل على ضبط النَّفس، والحذر من الفتنة (النصوص الصادرة عن سماحة السيد السيستاني).

وإن ذهب العريفي إلى ما ذهب، فالأمل في العقول النيرة لتجاوز نفق الطائفية المظلم. لم تمنع الصحافة السعودية ردود المثقفين السعوديين، وإعطاء السيستاني حقه، فلما دعا توماس فريدمان في جريدة "الشرق الأوسط" (21 مارس 2005) إلى منحه جائزة "نوبل"، زاد جمال الخاشقجي (رئيس تحرير "الوطن" السعودية) بالدعوة إلى منحه "جائزة خدمة الإسلام وليس نوبل فقط". قال: "أما مسوغاتي فهي سعيه الحثيث لمنع وقوع حرب أهلية بين الشيعة والسُنَّة في العراق" ("الغد" الأردنية، 2 مايو 2005).

ومن جانبه كتب تركي الدخيل في جريدة "الوطن" السعودية (17 يناير 2010): "والشيعة سعوديون أيضاً"، فقال: "هناك فرق بين الواقع الطائفي الذي تمر به المنطقة، وبين الاستسلام للطائفية والدخول في ماكينتها المؤذية. فكوني من السُنَّة لا يعني أنني أصطف ضد سعودي آخر هو شريكي في المواطنة"، فالدخيل يعلم أن سعوديين يقلدون المرجع الساكن النَّجف. وكتب عبد الرحمن الراشد في "الشرق الأوسط" (21 يناير 2010): "العريفي واحد من ألف من الوعاظ، الذين انخرطوا في التراشق الطائفي... لا يفهمون السياسة ويصدقون ما يسمعون من الخزعبلات".

واستهلت سمر المقرن في "العرب" القطرية (18 يناير 2010): "لا يشرفني ولا يسرني ما فعله العريفي". وللكاتب محمود بن علي المحمود في جريدة "الرياض" السعودية الرسمية، التي يرأس تحريرها الصحافي العتيق والمتنور تركي السديري (21 يناير 2010) وقفة مع خطاب العريفي: "التكفيريون الطائفيون لا يهمهم الوطن حقيقة، بل كل ما يهمهم التمكين للتقليدية التكفيرية التي يعتنقونها. حقيقة، لا يهمهم الوطن". هذا ولكتاب سعوديين آخرين وقفات مع الشيخ الشاب: حمد الماجد وخالد المشوح في "الشرق الأوسط" و"الوطن" السعوديتين، ولكتاب من أهل السُنَّة من الخليجيين، مقالاتهم في هذا الصدد، مثل الدكتور عبد الحميد الأنصاري في "الوطن" القطرية مثلاً. وإن ذكرنا أهل تلك الأقلام ليس لنا إغفال شيخ من الوزن الثقيل، مثل عبد المحسن العبيكان، مستشار في الديوان الملكي السعودي، حيث قال: "الرأي الذي خرج به العريفي مرفوض تماماً" (العربية نت).

تبقى الملاحظة، أن العريفي، حسب ما يصفه السعوديون، ما يزال أمامه مشاور الشهرة الفعلية في الفقه طويلاً، ولولا الاهتمام بكلماته ما أخذ صداها هذا الحيز من الجدل، فهو لم يرق إلى اهتمام رئاسة حكومة، ولا تُهد العلاقات بين دول بسببه، ولا كلماته هي الفصل حتى تحشد لشجبها المسيرات، فمثله ليقول، ويبقى الكبار كباراً مثل عمرو بن عبيد (ت 144 هـ) شيخ المعتزلة الذي قيل له: "وقع فيك اليوم أيوب السجستاني حتى رحمناك! قال: إياه فارحموا" (العقد الفريد).

أقول: لابد من ترشيد الخطاب الديني، ومراعاة ما يبث عبره من محبطات، إلا أن الأمل بالأماثل من العلماء الذين ذكرت، والمثقفين الذين استشهدتُ. وأحسب أن المجتهد محمد سعيد الحبوبي (قتل 1915)، قد تجاوز نهايات الجغرافيا وخلافات العقائد عندما قال: "بلادك نجدٍ والمحبُ عراقي.. فغير التمني لا يكون تلاقي" (الديوان)، وأرى المستقبل، خارج هيمنة الطائفيين، كما نَعم في خياله الشاعر الفقيه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
جميل ماتقول لأكن
محمد صالح -

هل يفهم الشيعة وفقهاهم ويخرجو ويقولو لم شايعهم ان سب الصحابة او المقارنة بهم لأشخاص اى من كان هو خط احمر وان اتهام زوجات الرسول خطين احمر

جميل ماتقول لأكن
محمد صالح -

مكرر

شكرا
محمد الاعظمى -

استاذى الخيون شكرا لك مرة اخرى

مقال رائع
طالب بن محمد -

مقال اكثر من رائع ، وكم نحن بحاجة الى مثل هذا الفكر المتنور في هذا الزمن الذي يراد له ان يكون طائفيا بامتياز .. تحياتي للكاتب وتحياتي لايلاف

ما هكذا يا سعد....
عمر مبارك -

من يقراء مقال الكاتب المسطر بالاقتباسات والتواريخ ليظن اننا امام جهابذه العلم..لماذا التدليس على الناس بأن قظيه الامامه هي سياسيه صرفه بل على العكس عند الشيعه هي ركن من اركان الاسلام ولا يقوم الايمان الا بها وهم يكفرون كل من لا يؤمن بها بخلاف سبهم وتكفيرهم للصحابه رضي الله عنهم وما هذا الا غيض من فيض . واستشهاد الكاتب بأراء العلمنايين لا يقيم به حجه على احد

كتاب آخرين
MOUSA -

تحياتي للكاتب العزيز. كذلك الكتاب علي بن سعد الموسى و بدرية البشر كلهم أضاؤا بأقلامهم دروبا حسبناها بدون بصيص أمل بين الطائفتين، و لولا أمثال هؤلاء لزادت الهوة.ليس هذا فحسب،فاللذي حصل أن الطائفة الشيعية في المملكةنسيت فروقها الداخلية من أختلافات مرجعية (عدة مراجع) ووحدها خطاب هذا الشيخ كردة فعل أحترازية للدفاع عن كل التوجه الشيعي .

غفلة الكتاب
بركسي -

المشكلة ان مثل هؤلاء الكتاب يضن ان القراء سذج حتى يرغي عليهم بالافكار والرؤى المبتورة فكاتبنا العزيز هذا نسي او تناسى ان كلمات العريفي استغلت لأهداف سياسية انتخابية داخلية في العراق والا فإن السيستاني ومن على شاكلته في ايران قال عن علماء المملكة ما هو اشد - فأين حميتة ودعوتة لنبذ الطائفية من التيار الاخر الذي يلغي العريفي ومن سار على دربة - ام ان الاموار لا تزال تلعب دورها في توجية الكلمة مرة مع او ضد - فلو راقب الكاتب جيدا قبل ان يكتب لوجد ان الكتاب الذين تحدث عنهم قد توقفوا عن استنكار ما فعلىة العريفي بعد ان اتضحت لهم المسائل بشكل مطلق والتي اثارها رئيس طائفي للعراق يعتبر الاسواء منذ فتح عاصمة الرشيد.

غفلة الكتاب
بركسي -

المشكلة ان مثل هؤلاء الكتاب يضن ان القراء سذج حتى يرغي عليهم بالافكار والرؤى المبتورة فكاتبنا العزيز هذا نسي او تناسى ان كلمات العريفي استغلت لأهداف سياسية انتخابية داخلية في العراق والا فإن السيستاني ومن على شاكلته في ايران قال عن علماء المملكة ما هو اشد - فأين حميتة ودعوتة لنبذ الطائفية من التيار الاخر الذي يلغي العريفي ومن سار على دربة - ام ان الاموار لا تزال تلعب دورها في توجية الكلمة مرة مع او ضد - فلو راقب الكاتب جيدا قبل ان يكتب لوجد ان الكتاب الذين تحدث عنهم قد توقفوا عن استنكار ما فعلىة العريفي بعد ان اتضحت لهم المسائل بشكل مطلق والتي اثارها رئيس طائفي للعراق يعتبر الاسواء منذ فتح عاصمة الرشيد.

الى التعليق رقم 1
عراقي - كندا -

أخي الكاتب : بعض القراء الذين تخاطبهم لايفقهون كلامك وقلوبهم ملآى بالحقد والغل الطائفي ومنهم التعليق رقم 1 ( محمد صالح ) الذي يقول أن سب الصحابة أو إنتقادهم هو خط أحمر وأني أسأله بدوري أن معاوية بن أبي سفيان الذي تعتبره من الصحابة المقربين رسول الله (ص) ودعا عليه وقال : ( الخلافة محرمة على آل أبي سفيان ) ومعاوية هو نفسه الذي لم يبايع الآمام علي (ع) في زمن خلافته وتمرد عليه وسن سنة سيئة بسب الآمام علي على منابر المسلمين لمدة 80 عاما , حتى جاء الخليفة العادل ( عمر بن عبدالعزيز ) فمنع هذه السنة السيئة وأرجع الحق لإهل البيت (ع) , فهل سب الآمام علي هو منقبة لمعاوية برأيك ؟ الإمام علي الذي قال عنه النبي (ص) : ( أنا مدينة العلم وعلي بابها ) , فلماذا تترضون على معاوية بل وتعتبرونه كاتب الوحي أيضا ؟؟ وكثير من الصحابة الذين دخلوا الآسلام بعد فتح مكة?

الى التعليق رقم 1
عراقي - كندا -

أخي الكاتب : بعض القراء الذين تخاطبهم لايفقهون كلامك وقلوبهم ملآى بالحقد والغل الطائفي ومنهم التعليق رقم 1 ( محمد صالح ) الذي يقول أن سب الصحابة أو إنتقادهم هو خط أحمر وأني أسأله بدوري أن معاوية بن أبي سفيان الذي تعتبره من الصحابة المقربين رسول الله (ص) ودعا عليه وقال : ( الخلافة محرمة على آل أبي سفيان ) ومعاوية هو نفسه الذي لم يبايع الآمام علي (ع) في زمن خلافته وتمرد عليه وسن سنة سيئة بسب الآمام علي على منابر المسلمين لمدة 80 عاما , حتى جاء الخليفة العادل ( عمر بن عبدالعزيز ) فمنع هذه السنة السيئة وأرجع الحق لإهل البيت (ع) , فهل سب الآمام علي هو منقبة لمعاوية برأيك ؟ الإمام علي الذي قال عنه النبي (ص) : ( أنا مدينة العلم وعلي بابها ) , فلماذا تترضون على معاوية بل وتعتبرونه كاتب الوحي أيضا ؟؟ وكثير من الصحابة الذين دخلوا الآسلام بعد فتح مكة?

تاريخ
يزن/جدة -

الأخوة السنة والشيعة يستشهدون بالتاريخ... وبقال فلان وقال فلان،وانتصر فلان وهزم فلان، وكل منهم لايعترف بروايات الآخر ولا بأحاديثه المنقولة،وكأن ليس بين أيدينا كتاب كريم لكل المسلمين (يجمعنا).

تاريخ
يزن/جدة -

الأخوة السنة والشيعة يستشهدون بالتاريخ... وبقال فلان وقال فلان،وانتصر فلان وهزم فلان، وكل منهم لايعترف بروايات الآخر ولا بأحاديثه المنقولة،وكأن ليس بين أيدينا كتاب كريم لكل المسلمين (يجمعنا).

...
لور -

اجمل ما قرأته عن هذه الفرقة الطائفية هو ما قاله القذافي عن الشيعة والسنة...

...
لور -

اجمل ما قرأته عن هذه الفرقة الطائفية هو ما قاله القذافي عن الشيعة والسنة...

هذا هو الاسلام
احفاد البابليين -

عندما داعوا للسيد السيستاني بجائزة نوبل هذا ليس بالمعني انه عالم دين مميز على العكس لانه يمثل الاسلام الحقيقي وهو يعكس صورة حقيقيه للاسلام بعدما شوهه علماء الظلام بتحليل القتل والذبح والدمار والانتحار حتى اصبح الغرب يتخوف من كلمه مسلم ..على جميع العلماء ان يتعلموا الاخلاق والاسلام من هذا العالم الجليل حفض الله هذا العالم الجليل وكل العلماء الذين يحقنون دماء الانسان مهما كان دينه او جنسه

هذا هو الاسلام
احفاد البابليين -

عندما داعوا للسيد السيستاني بجائزة نوبل هذا ليس بالمعني انه عالم دين مميز على العكس لانه يمثل الاسلام الحقيقي وهو يعكس صورة حقيقيه للاسلام بعدما شوهه علماء الظلام بتحليل القتل والذبح والدمار والانتحار حتى اصبح الغرب يتخوف من كلمه مسلم ..على جميع العلماء ان يتعلموا الاخلاق والاسلام من هذا العالم الجليل حفض الله هذا العالم الجليل وكل العلماء الذين يحقنون دماء الانسان مهما كان دينه او جنسه

للسيد الخيون
علي المدني -

عزيزي المعلم رشيد اعلم حينما قال صدر الدين ان العراق يحكمه الاكثرية .رفض السيستاني هذا الكلام ببيان ورفض استقبال القبنجي حينما جاء معتذرا كل ذلك لاضعف ووانما تعقل من الرجل الكبير السيستاني؟

للسيد الخيون
علي المدني -

عزيزي المعلم رشيد اعلم حينما قال صدر الدين ان العراق يحكمه الاكثرية .رفض السيستاني هذا الكلام ببيان ورفض استقبال القبنجي حينما جاء معتذرا كل ذلك لاضعف ووانما تعقل من الرجل الكبير السيستاني؟

رد الى عراقى فى كندا
محمد صالح -

الرد غير واضح

رد الى عراقى فى كندا
محمد صالح -

الرد غير واضح

الى لور(10)
MOUSA -

ممكن أعرف ماذا قال الرئيس القذافي عن الشيعة و السنة رجاء؟

الى لور(10)
MOUSA -

ممكن أعرف ماذا قال الرئيس القذافي عن الشيعة و السنة رجاء؟

بدون انحياز
حارث الجهني -

انا محايد في حلبة التراشق المذهبي . بل أنا ضد التراشق بكل انواعه .ولكن السيستاني يكفر السنة و يخرجهم من الايمان . و الخميني يكفر السنة و يعتبر الوهابيه هم النواصب . يعني لو انتصر فكر السيستاني فسوف يتعرض السنة الى القتل بتهمة النصب من البديهي ان العريفي ليس مرجعا دينيا . ، وهو نفسه لا يمكن أن يفتي أو يدعي انه أهل للفتوى . هو مجرد واعظ و خطيب لا أكثر . لكن السيستاني و الخميني يعتبرون مراجع و نواب للامام و كلامهم مثل القرآن و من هنا تأتي الخطورة علينا نحن اهل السنة . السيستاني و انظروا الى مدى تكفيره لغير الامامية الاثني عشرية .طبعا لا احتاج الى تذكيركم بكثير من المعممين الذين يدعوا الى قتل الوهابيين و سحقهم . ولن اذكر لكم كيف شتموا بن باز و مفتي السعودية ومع ذلك لم نسمع انها اصبحت قضية كبيرة عند احد من العراقيين . بعكس السعوديين الذي عارضوا العريفي و دافعوا عن السيستاني مع أنه يدعوا الى قتلهم .( ارجوا النشر )

بدون انحياز
حارث الجهني -

انا محايد في حلبة التراشق المذهبي . بل أنا ضد التراشق بكل انواعه .ولكن السيستاني يكفر السنة و يخرجهم من الايمان . و الخميني يكفر السنة و يعتبر الوهابيه هم النواصب . يعني لو انتصر فكر السيستاني فسوف يتعرض السنة الى القتل بتهمة النصب من البديهي ان العريفي ليس مرجعا دينيا . ، وهو نفسه لا يمكن أن يفتي أو يدعي انه أهل للفتوى . هو مجرد واعظ و خطيب لا أكثر . لكن السيستاني و الخميني يعتبرون مراجع و نواب للامام و كلامهم مثل القرآن و من هنا تأتي الخطورة علينا نحن اهل السنة . السيستاني و انظروا الى مدى تكفيره لغير الامامية الاثني عشرية .طبعا لا احتاج الى تذكيركم بكثير من المعممين الذين يدعوا الى قتل الوهابيين و سحقهم . ولن اذكر لكم كيف شتموا بن باز و مفتي السعودية ومع ذلك لم نسمع انها اصبحت قضية كبيرة عند احد من العراقيين . بعكس السعوديين الذي عارضوا العريفي و دافعوا عن السيستاني مع أنه يدعوا الى قتلهم .( ارجوا النشر )

خطاب القذافي
فؤاد -

الجزء الاخير وشكراهناك أعياد لـ ; علي ولـ ;فاطمة ; ولـ الحسن ; ولـ ; الحسين ولـ ;آل البيت ; ولـ ;النبي لكن هل هناك في ثقافتنا أي شيء يتعلق بـ ;معاوية ; هل هناك أحد يسمى إبنه ;معاوية في الوطن العربي كله وليس فقط في شمال إفريقيا ليس هناك أحد اسم إبنه ;معاوية ;.. كلهم يكرهون ;معاوية & ;معاوية ; كان حاكما يقلد الروم وكان واليا في الشام عشرين عاماً ولأن & ;علي& ; كرم الله وجهه أْغتيل وجاء بعده إبنه الحسن الذي تنازل وقال أنا لا أريد أن أدخل في صراع بين المسلمين عن أحقية أهل البيت في الخلافة مع & ;معاوية بن أبي سفيان& ; فتنازل لـ & ; معاوية & ; وظل & ;معاوية& ; خليفة بعد مقتل & ;علي& ;.. هذا هو السبب. ولهذا فإن اتباع معاوية الذين يقولون عنهم سنة هم أقلية لأنهم أتباع & ;معاوية& ;.. وتسميتهم سنة ليس سببها أنهم يطبقون سنة النبي. الإيرانيون يطبقون سنة النبي وتقولون عنهم شيعة !. نحن هنا في شمال إفريقيا سنة ولكننا شيعة في ذات الوقت. وأول دولة شيعية في التاريخ قامت هنا في شمال إفريقيا وهى الدولة الفاطمية وأهم قلاعها هى القاهرة والأزهر والمهدية في تونس فكيف نخرج من هذه الثقافة.. من هذا الإرث. الدولة الفاطمية إذا طبقت نفس سياساتها ومبادئها فإنها تبشر بمستقبل يروق للشباب لأنها دولة الأفراح والأعراس والمناسبات والأعياد والموسيقى والحدائق والقصور والمساجد والنوادي والشعراء والفن. هذه هي الدولة الفاطمية إلى درجة أنها تسمى الدولة الديماغوجية يعني أنها دولة جماهير.. دولة شعب وترضي كل الناس. وهذا هو الذي نريده وكل الشباب هنا يريد هذا. ماذا يريد الشباب في شمال إفريقيا هل يريد الحرب هل يريد البؤس هل يريد التسول على أبواب أوروبا. إنه يريد الفرح والمرح ولا يريد الترح. الرجعيون والذين يريدون أن يضعوا العصا في دواليب التاريخ لكي لا يتحرك قد يثيرون الإسماعلية.. الإمامية الإثنى عشرية. وهذا مردود عليه. أولا إن الأغلبية الساحقة من العرب هم شيعة وكل الشيعة يلتقون في جعفر الصادق وما قبله أما ما بعد جعفر الصادق.. موسى الكاظم وإسماعيل والتقسم إلى الفرق _ حتى الدروز هم فرقة من الفاطميين -.. الإسماعيلية ها هي موجودة في اليمن في الجزيرة العربية.. الزيدية.. البهرة في مصر كلها بالكامل.. ملايين المسلمين في الهند كلهم إسماعليون. يعني: مسلمون كلهم تحزبوا لـ ;النبي ;.. لـ ;آ

خطاب القذافي
فؤاد -

الجزء الاخير وشكراهناك أعياد لـ ; علي ولـ ;فاطمة ; ولـ الحسن ; ولـ ; الحسين ولـ ;آل البيت ; ولـ ;النبي لكن هل هناك في ثقافتنا أي شيء يتعلق بـ ;معاوية ; هل هناك أحد يسمى إبنه ;معاوية في الوطن العربي كله وليس فقط في شمال إفريقيا ليس هناك أحد اسم إبنه ;معاوية ;.. كلهم يكرهون ;معاوية & ;معاوية ; كان حاكما يقلد الروم وكان واليا في الشام عشرين عاماً ولأن & ;علي& ; كرم الله وجهه أْغتيل وجاء بعده إبنه الحسن الذي تنازل وقال أنا لا أريد أن أدخل في صراع بين المسلمين عن أحقية أهل البيت في الخلافة مع & ;معاوية بن أبي سفيان& ; فتنازل لـ & ; معاوية & ; وظل & ;معاوية& ; خليفة بعد مقتل & ;علي& ;.. هذا هو السبب. ولهذا فإن اتباع معاوية الذين يقولون عنهم سنة هم أقلية لأنهم أتباع & ;معاوية& ;.. وتسميتهم سنة ليس سببها أنهم يطبقون سنة النبي. الإيرانيون يطبقون سنة النبي وتقولون عنهم شيعة !. نحن هنا في شمال إفريقيا سنة ولكننا شيعة في ذات الوقت. وأول دولة شيعية في التاريخ قامت هنا في شمال إفريقيا وهى الدولة الفاطمية وأهم قلاعها هى القاهرة والأزهر والمهدية في تونس فكيف نخرج من هذه الثقافة.. من هذا الإرث. الدولة الفاطمية إذا طبقت نفس سياساتها ومبادئها فإنها تبشر بمستقبل يروق للشباب لأنها دولة الأفراح والأعراس والمناسبات والأعياد والموسيقى والحدائق والقصور والمساجد والنوادي والشعراء والفن. هذه هي الدولة الفاطمية إلى درجة أنها تسمى الدولة الديماغوجية يعني أنها دولة جماهير.. دولة شعب وترضي كل الناس. وهذا هو الذي نريده وكل الشباب هنا يريد هذا. ماذا يريد الشباب في شمال إفريقيا هل يريد الحرب هل يريد البؤس هل يريد التسول على أبواب أوروبا. إنه يريد الفرح والمرح ولا يريد الترح. الرجعيون والذين يريدون أن يضعوا العصا في دواليب التاريخ لكي لا يتحرك قد يثيرون الإسماعلية.. الإمامية الإثنى عشرية. وهذا مردود عليه. أولا إن الأغلبية الساحقة من العرب هم شيعة وكل الشيعة يلتقون في جعفر الصادق وما قبله أما ما بعد جعفر الصادق.. موسى الكاظم وإسماعيل والتقسم إلى الفرق _ حتى الدروز هم فرقة من الفاطميين -.. الإسماعيلية ها هي موجودة في اليمن في الجزيرة العربية.. الزيدية.. البهرة في مصر كلها بالكامل.. ملايين المسلمين في الهند كلهم إسماعليون. يعني: مسلمون كلهم تحزبوا لـ ;النبي ;.. لـ ;آ

الى الحارثي (15)
MOUSA -

السلام عليكم أخي حارث الجهني ، ليس عند الشيعة تراث في سفك الدماء بل تراثهم في دمائهم المسفوكة عبر العصور . من مقتلة الحجاج الى مآثر صدام في قبوره الجماعية مرورا بما يفعله السفاحين بهم في عاشوراء و غيره من قتل و تقطيع في العراق و باكستان و ليس في الهند و لا الغرب . ألا تراهم دائمي البكاء في معظم مناسباتهم ؟ لأنهم مغدورين من بني ملتهم . أسمح لهم بغيبياتهم ،على الأقل تنفيسا عن تاريخ و حاضر مرير . أرجوك لا تقيسهم بسفاكي الدماء ، فطموحهم أعلى بكثير. هم يقتدون مثلكم بالرسول (ص) بصفحه عن طلقاء مكة . و بعلي (ر) على فراش أستشهاده عندما قال (يعني حث الشيعة على ترك محاربة الخوارج ) ليس من طلب الحق فأخطأه ، كمن طلب الباطل فأصابه فهو جعل اللوم أكبر على الشطر السياسي من الخلاف بين الشيعة و السنة منه على الشطر الأعتقادي .و كذلك ما تراه من نأي الشيعة مثلا في جنوب لبنان عن أذكاء التطاحن المذهبي و لا حتى الثأري من مسيحيي جنوبه بعد أنتصارهم .

الى الحارثي (15)
MOUSA -

السلام عليكم أخي حارث الجهني ، ليس عند الشيعة تراث في سفك الدماء بل تراثهم في دمائهم المسفوكة عبر العصور . من مقتلة الحجاج الى مآثر صدام في قبوره الجماعية مرورا بما يفعله السفاحين بهم في عاشوراء و غيره من قتل و تقطيع في العراق و باكستان و ليس في الهند و لا الغرب . ألا تراهم دائمي البكاء في معظم مناسباتهم ؟ لأنهم مغدورين من بني ملتهم . أسمح لهم بغيبياتهم ،على الأقل تنفيسا عن تاريخ و حاضر مرير . أرجوك لا تقيسهم بسفاكي الدماء ، فطموحهم أعلى بكثير. هم يقتدون مثلكم بالرسول (ص) بصفحه عن طلقاء مكة . و بعلي (ر) على فراش أستشهاده عندما قال (يعني حث الشيعة على ترك محاربة الخوارج ) ليس من طلب الحق فأخطأه ، كمن طلب الباطل فأصابه فهو جعل اللوم أكبر على الشطر السياسي من الخلاف بين الشيعة و السنة منه على الشطر الأعتقادي .و كذلك ما تراه من نأي الشيعة مثلا في جنوب لبنان عن أذكاء التطاحن المذهبي و لا حتى الثأري من مسيحيي جنوبه بعد أنتصارهم .

ألي عراقي كندا
انا -

لعنة الله على كل من يتقول على الرسول الكريم كيف يلعن الرسول الكريم احد صحابته كيف يلعن الرسول الكريم احد كتاب الوحي اذا كان كاتب من كتاب الوحي ملعون فانت تشكك بالقرأن نفسه من اين اتيت بحديثك ايها المفتري لعنة الله على كل من يلعن الصحابة الى يوم الدين و لعنة الله على كل من يتقول على الرسول الكريم عليه و على اله و اصحابه الصلاة و السلام

ألي عراقي كندا
انا -

لعنة الله على كل من يتقول على الرسول الكريم كيف يلعن الرسول الكريم احد صحابته كيف يلعن الرسول الكريم احد كتاب الوحي اذا كان كاتب من كتاب الوحي ملعون فانت تشكك بالقرأن نفسه من اين اتيت بحديثك ايها المفتري لعنة الله على كل من يلعن الصحابة الى يوم الدين و لعنة الله على كل من يتقول على الرسول الكريم عليه و على اله و اصحابه الصلاة و السلام

القلوب السودءا
السيد أحمد -

إن اصحاب العمائم السوداء و القلوب الأشد سواداً يلعنونا يكفروننا يقولون بنجاستنا يدعون الى قتلنا ليلاً و نهاراً على كافة المستويات و الأصعده يقولون عنا اننا نواصب و اننا احفاد بنو امية و اننا ابناء قتلة الحسين فيكون لا ارى لا اسمع لا اتكلم هو شعار هؤلاء الكتاب و الطابور الخامس في بلادنا و عندما ينتقد الشيخ العريفي دور السيستاني في قتل الجنود و المواطنين السعوديين في جنوب المملكة تقوم قيامة القوم و يصبح العريفي مجرماً ارهابياً و تكال له الشتائم المعلبه من كل ركن و صوب. هب ان الشيخ العريفي اخطأ في حق السيستاني صاحب الجنسية الأيرانية الذي لا يجيد اللغه العربيه هب انه أخطأ فالرجل تكلم داخل مسجده في خطبه جمعه غير منقوله ولا مسجله فأين حريه التعبير و حرية العقيدة و حرية الفكر التي يتشدق به هولاء و هؤلاء اين حرية الكلمة ؟ للعريفي ان يتكلم بما يشاء في حق السيستاني و للعريفي كامل الحق في القول بزندقة من يعتقد بنزدقته و لي كامل الحق ان اطالب بمحاكمة السيستاني كمجرم حرب لدوره سيء الذكر في جنوب المملكة. اللهم ادم على بلادنا نعمه الأمن و الأمان و اكفنا شر الطابور الخامس الذي لم يكتفي بقتل ابنائنا و جنودنا في جنوب البلاد بل اصبح يطالب و بل وقاحة بتكميم افواه علمائنا الذين يفضحون دورهم في المشروع الصفوي الإيراني الخمسيني لتصدير الثورة الخمينية.

القلوب السودءا
السيد أحمد -

إن اصحاب العمائم السوداء و القلوب الأشد سواداً يلعنونا يكفروننا يقولون بنجاستنا يدعون الى قتلنا ليلاً و نهاراً على كافة المستويات و الأصعده يقولون عنا اننا نواصب و اننا احفاد بنو امية و اننا ابناء قتلة الحسين فيكون لا ارى لا اسمع لا اتكلم هو شعار هؤلاء الكتاب و الطابور الخامس في بلادنا و عندما ينتقد الشيخ العريفي دور السيستاني في قتل الجنود و المواطنين السعوديين في جنوب المملكة تقوم قيامة القوم و يصبح العريفي مجرماً ارهابياً و تكال له الشتائم المعلبه من كل ركن و صوب. هب ان الشيخ العريفي اخطأ في حق السيستاني صاحب الجنسية الأيرانية الذي لا يجيد اللغه العربيه هب انه أخطأ فالرجل تكلم داخل مسجده في خطبه جمعه غير منقوله ولا مسجله فأين حريه التعبير و حرية العقيدة و حرية الفكر التي يتشدق به هولاء و هؤلاء اين حرية الكلمة ؟ للعريفي ان يتكلم بما يشاء في حق السيستاني و للعريفي كامل الحق في القول بزندقة من يعتقد بنزدقته و لي كامل الحق ان اطالب بمحاكمة السيستاني كمجرم حرب لدوره سيء الذكر في جنوب المملكة. اللهم ادم على بلادنا نعمه الأمن و الأمان و اكفنا شر الطابور الخامس الذي لم يكتفي بقتل ابنائنا و جنودنا في جنوب البلاد بل اصبح يطالب و بل وقاحة بتكميم افواه علمائنا الذين يفضحون دورهم في المشروع الصفوي الإيراني الخمسيني لتصدير الثورة الخمينية.

سفك الدماء
لويس جادي -

لمن لا يدري عن سفك هؤلاء لدماء المسلمين اورد لهم بعض الأمثله لعلهم يتعضون:1. سفك دم علي رضي الله عنه و ابنه الحسين من قبل شيعتهم في الكوفه 2.المجازر التي قامت بها الدوله البويهية في الحرم المكي و سرقتهم الحجر الأسود الذي بقي في أيديهم ما يزيد على عشرين عام 3. دولة اسماعيل الصفوي و مجازرهم في ايران و قتلهم للسنة في العراق4. جرائم ايران و قتلهم الحجاج في البيت الحرام 5. جرائم حزب الله و قتلهم لأهل بيروت 6. جرائم جيش المهدي في العراق 7. جرائم الإيرانيين في حق الأحوازيين 8. جرائم الحوثيين في حق سكان الحد الجنوبي من السعودية هذه بعض جرائهم في الماضي و بعض جرائهم في الحاضر و لا زلنا ننتظر حسب ما يروون في كتبهم من قتل المهدي لتسعة أعشار العرب و اخراجه لأبي بكر رضي الله عنه و عمر رضي الله عنه من قبريهما ليصلبهما حسب ما تروي كتب القوم

سفك الدماء
لويس جادي -

لمن لا يدري عن سفك هؤلاء لدماء المسلمين اورد لهم بعض الأمثله لعلهم يتعضون:1. سفك دم علي رضي الله عنه و ابنه الحسين من قبل شيعتهم في الكوفه 2.المجازر التي قامت بها الدوله البويهية في الحرم المكي و سرقتهم الحجر الأسود الذي بقي في أيديهم ما يزيد على عشرين عام 3. دولة اسماعيل الصفوي و مجازرهم في ايران و قتلهم للسنة في العراق4. جرائم ايران و قتلهم الحجاج في البيت الحرام 5. جرائم حزب الله و قتلهم لأهل بيروت 6. جرائم جيش المهدي في العراق 7. جرائم الإيرانيين في حق الأحوازيين 8. جرائم الحوثيين في حق سكان الحد الجنوبي من السعودية هذه بعض جرائهم في الماضي و بعض جرائهم في الحاضر و لا زلنا ننتظر حسب ما يروون في كتبهم من قتل المهدي لتسعة أعشار العرب و اخراجه لأبي بكر رضي الله عنه و عمر رضي الله عنه من قبريهما ليصلبهما حسب ما تروي كتب القوم