جريدة الجرائد

فيلدرز يواجه جرائمه ضد الإسلام

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

أمستردام: فكرية أحمد

طالب زعيم اليمين المتطرف بهولندا عضو البرلمان جريت فيلدرز بحقه فى التزام الصمت أمام المحكمة بأمستردام، وذلك في أول يوم محاكمة له أمس، وبعدم الرد تفصيلا على كل تهمة موجهة إليه من قبل المحكمة، أو الرد على التصريحات التي سبق وقالها إعلاميا ضد الإسلام، وتقديم تفسيرات حول أهدافها، وبقي ملتزما الصمت باستثناء بعض العبارات القصيرة التي أثارت تحفظات الادعاء والمحكمة لعدم وفائها بالإجابات المطلوبة في المحاكمة.
وقال فيلدرز أمام القضاة جملة مقتضبة في أول الجلسة " أعتقد أنني قلت ما أردت قوله ولا أجد ما أضيفه، ليس لدى شيء غير الحقيقة وحرية حق التعبير"، ثم أعلن محاميه برام موسكوفيتس حق موكله القانوني في التزام الصمت. وواجهته المحكمة بأقوال له وتصريحات إعلامية ضد الإسلام تحث على العنصرية والكراهية، فرد فيلدرز باقتضاب" ليس كل ما هو منسوب إلي قد قلته في الحقيقة"، ولكنه رفض أن يوضح للمحكمة ما قاله وما لم يقله في هذه التصريحات.
وقد أثار صمته تحفظ المحكمة، وطالبه القاضي، فان وايلدرس، بالرد والتوضيح قائلا :"من المهم من أجل العدالة أن ترد وتقدم تفسيرات حول كل ما نشر في مقابلات معك أو تصريحات، وعليك توضيح إذا ما كنت لا تزال تقف وراء تصريحاتك وتتمسك بها، وما هو الغرض من هذه التصريحات، وهل لم تجد كلمات أقل قسوة لتستخدمها".
وأمام صمته، عقب القاضي بقوله" أنت أدليت بهذه التصريحات لوسائل الإعلام، ولكن يبدو أنك لا ترغب اليوم في مناقشة هذه التصريحات وتفسيرها"ورفعت الجلسة لدقائق بناء على طلب المتهم، ثم عادت لتنظر في التعقيبات والتصريحات التي دارت حول فيلم الفتنة الذي أنتجه فيلدرز، والذي طالب من خلاله بإحراق القرآن، مع تشبيهه بالفاشية وكتاب كفاحي لأدولف هتلر، وتصريحه الذي قاله فيه" علينا وقف تسونامي الأسلمة، لحماية هويتنا وثقافتنا".
وتعد هذه المحاكمة هي الأولى تاريخيا من نوعها في هولندا، والتي يتم فيها محاكمة سياسي بتهم الإساءة للإسلام، ويواجه فيلدرز إجمالا تهم الإساءة للمسلمين، والتحريض على الكراهية والتمييز، وذلك بناء على دعاوى قضائية أقامها ضده كل من اثنين من المحامين، أحدهما يمثل المنظمة الهولندية لمكافحة العنصرية، والآخر باسم منظمات المهاجرين، وستواصل المحكمة جلساتها خلال الأسابيع المقبلة من أجل الاستماع إلى الدفاع عن المتهم، على أن تصدر الحكم في 4 نوفمبر المقبل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف