جريدة الجرائد

«سيدة نجاة» ... في الكويت

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

جاسم بودي

ها نحن نعبر رويدا رويدا نفق التخلف والتعصب والتمييز والكراهية الى ملاعب التفتيت المجتمعي والوطني والديني. بعد الشرقي والغربي، والعربي والدولي، والسني والشيعي، والسني والسني، والشيعي والشيعي، والبدوي والحضري، وأصحاب الدماء الزرقاء والدماء الحمراء... وصلنا الى احتلال كنائس واستهداف مسيحيين، بل وصلنا الى إعلان تنظيم "القاعدة" أن جميع أتباع رسالة النبي عيسى عليه السلام "اهداف مشروعة للمجاهدين" ردا على حادثة فردية حصلت في مصر نتيجة أنباء عن مضايقة الكنيسة لمسيحيتين اعتنقتا الاسلام. هذه هي قضايانا "الاساسية" اليوم. هذه هي اهدافنا وعلى المستقبل السلام.
ها نحن في الطريق الى الفتنة والاقتتال والمجازر وفتح الابواب للتدخل الدولي في شؤوننا الداخلية. والسبب باختصار اننا تركنا للآخرين مهمة ما اعتقدوا انه تصحيح لأخطائنا ولم نأخذ نحن زمام المبادرة كأنظمة وشعوب وهيئات مجتمع مدني.
عندما تتضاءل قضايا العرب والمسلمين الى مستوى الرجوع 1400 سنة لنعرف من اخذ حق من، ومن تصارع على الحكم، ومن تنازل، ومن استشهد، ومن فاز ومن خسر، وعندما ننهمك في تأييد او رفض "ارضاع الكبير" وننسى اي مستقبل نريد للصغير، وعندما نخوض نقاشا دائما في وجوب فرد الايادي او وضعها على الصدر فيما ايادينا كلها مكبلة من النهر الى البحر، وعندما نغلب تفاصيل التباينات الدينية على المشتركات العامة، وعندما ينتشر بين صفوفنا "أمراء" دين و"أمراء" حرب و"أمراء" مافيات ويصبح "الجهاد" تارة ضد مسجد وطورا ضد حسينية ومرات ضد أسواق ومدارس ومراكز شرطة... عندما يحصل ذلك كله بل أكثر منه سنواجه بالتأكيد مشهد قتل وجرح عشرات المسيحيين في كنيسة سيدة النجاة في بغداد.
"جميع المسيحيين أهداف مشروعة للمجاهدين"... بئس العبارة وبئس الزمن الذي وصلنا اليه. هو العجز العربي والاسلامي الواضح الفاضح. هو فتح مظاريف المناقصات للمجزرة القادمة. هو تمهيد الارض لحروب التفتيت انما في وجهات مختلفة هذه المرة، وهو الاستدراج المباشر للآخرين من أجل التدخل في شؤوننا الداخلية حماية لأقليات عجزت أنظمتها ومجتمعاتها و"غالبياتها" عن حمايتها.
ويقولون إن مجزرة كنيسة "سيدة النجاة" كانت ردا على خطأ ارتكبته كنيسة في مصر بحق سيدتين اعتنقتا الاسلام... لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم. ففي مصر دولة وقانون وأنظمة وآليات كفيلة وقادرة على معالجة أي خطأ، ثم من أين أتى هذا المنطق الارهابي الغريب العجيب الذي يجيز قتل عشرات المواطنين في دولة ردا على خطأ حصل في دولة اخرى؟ من أعطى لحفنة مارقين حق التصرف بمقدرات أمة؟ وهل وصل التآمر حد تفتيت المجتمع وفتح الباب لتدخلات دولية أم أنه التحالف الطبيعي الدائم بين الغباء والتخلف من جهة والمصالح الدولية من جهة اخرى؟ مهما كانت الاجابات قاسية إلا أننا بلا شك نفتتح عهدا جديدا من الخوف والالم والقلق والقتل والإرهاب ونفتح معبرا جديدا للهجرة والتهجير والفرز الطائفي والديني والمناطقي باسم الدين والجهاد.
في ظل ما حصل قربنا وما قد يحصل، أطالب ككويتي أن يعيد المجلس البلدي النظر في قراره منع اقامة كنيسة كاثوليكية في منطقة المهبولة لتمكين أهلنا وإخوتنا من اداء شعائرهم الدينية بحرية وفي إطارها الطبيعي وليكن اسمها "سيدة النجاة". الكويت هي السباقة دوما في الرد الحضاري على كل ارهاب وتخلف، وهي الوطن الذي يفترض انه رسالة عنوانها الحرية والتعددية والتعايش السلمي، لكننا نعيش انفصاما حقيقيا في الشخصية وإلا فكيف نفسر دعوة الكويت رسميا امس الامم المتحدة الى إصدار تعهد يدعو الى احترام الاديان في الوقت الذي نبخل فيه على المسيحيين بكنيسة في المهبولة؟
... كان سيدنا عيسى عليه السلام يقول إن المحبة الحقيقية تستر الخطايا لكنها لا تتستر عليها، وكان يطالب المؤمنين برسالته أن يحبوا أعداءهم ويباركوا لاعنيهم لإخراجهم من زوايا الشر الى مساحات الخير. ونحن ايضا لا نريد التستر على الخطأ بل نريد تصحيحه، كما اننا نحب أهلنا وأشقاءنا وأصدقاءنا في الانسانية ولا نريد لهم ان يخرجوا من مساحات الخير الى زوايا الشعور بالحسرة والقهر والقمع.
الله محبة.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ليش .....!؟
بن ناصرالبلوشي -

(1)يقع اللوم والذنب(أصلا)على من اعتبرواالمسيحيين ليسوامن(أهل الكتاب)بزعم تحريفهم للأنجيل,وبالتالي صنفواكأعداءللله(العياذبالله)واعداء(للدين),ورغبة في جنة الفردوس وحورالعين والغلمان وقصورالذهب والفضة والطاقة الجنسية(المعجزية)فرضواالجهادوقتال الأعداءوابادتهم(كصك ومفتاح)لنيل ماذكر!(2)يقع اللوم على من لايعترف ب(سيادة الدول وشعوبها)في معالجة قضاياهاوأخطاء(!)مكونات شعوبها..ويعطي الحق(في كل زمان ومكان)لكل من(هب ودب)لتسيدالأمم و(الخلافة)و((الربانية-كخلعة الهية لهم))!(3)اللوم والذنب(واقع ويقع)على من يزرع بذورالتخلف والارهاب والأوهام والخرافات و(الشرور)والوحشية(بدلامن الانسانية والآدمية)والجهل ويسقيهاويرعيهافي عقول المجرمين والسفهاءوالخارجين عن القانون الانساني والحضاري.

بصيص ضوء
حماد النهاش -

من المفرح ان نجد بعض المسلمين تحرك ضميرهم و استنكروا جريمة قتل المسيحيين عسى ان تكون هذه المقالة تفتح عيون المغيبين و تشعرهم ان المسيحيين واتباع بقية ألأديان الأخرى هم بشر ايضا مثل المسلمين لكن ستبقى المشكلة قائمة ما دام هناك نصوص يحرض فيها الله على قتل اعداءه و وجود فئة من الناس تؤمن بأن الله فوضها لتتكلم بأسمه و بحقها في الدفاع عن الله و قتل أعداءه

قصر نظر
احمد -

السيد الكاتب المحترم اتفق معك في وجهة النظر هذه واقول ايضا ان الكويت ينتظرها لاسامح الله الاسوء بسبب السياسه غير المدروسه وقصر النظر الذي بدء منذ ماقبل احداث اب 1990 ولحد هذه اللحظه والتي ستجلب الخراب والكوارث

هذا من عمل الشيطان
samia -

هذه اعمال شيطانية لاناس مرضى نفسيين العالم اصبح مختلط فاذا قتلنا المسيحيين هنا فسوف يقتلون مسلمينا هناك او هناك او هناك فعلى العقلاء و الحكومات اخذ واجباتها و حماية افرادها على الحكومات منع هذه الافكار المتطرفة بمعاقبة اصحابها بقوانين صارمة لانها تهدم المجتمع

اجرام وخسه
ابو العبد -

لقد عشنا مع اخواننا المسيحيين عبر التاريخ بكل مودة واحترام لا فرق بين دين ودين الدين لله والوطن للجميع نشارك بعضنا مناسباتنا واعيادنا بكل تحضر ورقي الى ان جاءنا من سرق الدين واختطفه لمصالحه الخاصه ويبقى الاعتداء على اخواننا ايا كان شكله ومصدره عملا شائنا ولا علاقة للاسلام به المسيحيون اصحاب وطن ولهم كافة الحقوق ومن يعتدي عليهم هو مجرم وخارج على كل القيم السماوية والاخلاقيه.

محنة العقل
الحقيقة المرة -

الله ,الله على هكذا مقال .سيدي لا يسعني الا أن أنحني أمام سمو أفكارك وسمو أخلاقك. ويد تمتد نحوي, أكيد من خلال الموج مدت لغريق. لا أدري كيف استحضرني بيت الشعر هذا عندما قرأت مقالك, ربما لأننا فعلا غرقى ولكن في مستنقعات من الجهل والكراهية ولن أقول كعهود الانسان الاول ,فقد كان معذورا.أما نحن فبعد ألاف السنين من تعاقب الحضارات والفلاسفة والعلماء والكوارث والحروب والاوبئة, بعد حربين عالميتين ومئات الكوارث الطبيعية ,بعد الاستنساخ والخريطة الوراثية والخلايا الجذعية, بعد صعود القمر والمحطات الفضائية والانترنت ,وصلنا لنتيجة واحدة, عايز تحب الله أقتل خلقه, يا سيدي ما نعاني منه في مجتمعاتنا العربية هو محنة العقل ,هذه النعمة السماوية الفريدة التي يجب على الادمي ان يفخر بها بكل اسف قد سلبت منا على يد ابالسة هذا الزمن, فلما الابحاث على الخلايا الجذعية وها هو البول ينساب مدرارا من خصى جمالنا المباركة ,ولماذاانشاءالجامعات وتطويرها وشيخ واحد يملك كل علوم البشرية مذ كان في العاشرة من عمره بعد أن ختم كتاب الله .أن ما تدعو اليه يا سيدي هو كجدل سفسطائي عقيم ,ففي ذات اللحظة التي ترى فيها المسلمون يتظاهرون بالالاف ضد قضية منع الماذن في سويسرا,تراهم يفخرون بأنهم يمنعون الكنائس في بلدانهم ,ويتبنون مبدأ حرية المرأة عندما يتعلق الامر بالنقاب في بلاد الفرنجة بينما يقولون في ديار الاسلام ما لم يقله مالك في الخمرة بحق امرأة سفور...أنها محنة العقل.

هل تستطيع
الحقيقة المرة -

تساءل احد كتاب ايلاف في احد المقالات عن عدم استنكار شيوخ الظلام لمجزرة مريرة,واليه أقول ;اسمح لي ان أثلج صدرك بالاجابة نيابة عنهم.فهم مشغولون بأبحاث فقهية تفيد الامة الاسلامية كلها ولا وقت لديهم لنقاش قضايا محلية صغيرة.فمن سيقوم بالابحاث على الببسي ليرى نسبة خمائر الخنزير فيها؟وكيف كان لنا ان نعرف ان والدي الرسول عتقاء من النار لولا دراسات فقهية استغرقت السنين الطوال(خبر في أحدى كبرى الجرائد المصرية يقول اكتشف العلماء ان والدي الرسول عتقاء من النار),وكم من الوقت استغرق فقهاؤنا لياكدوا لنا أن الحرباء تفسد الصلاة وأنه لا يجوز وضع الطماطم مع الخيار في كيس واحد.ولك ان تتخيل كم من نفس كانت ستهلك لولا فتوة ارضاع الكبير التي فتح بها الله على فقهائنا. ارجوك سيدي أن تترفع عن صغائر الامور فالقضية كبيرة والخطب أعظم من استنكار قتل حفنة ابرياء على يد فتية اشترى الله منهم انفسهم بأن لهم الجنة.بأي طريقة يمكن أن تخاطب طالبا في كلية الطب قاصدا كليته على ظهر بعير اقتداء بالسنة(حدثت في الاسماعيلية),وكيف تقنع أحد الدعاة أن مص الأصابع بعد الطعام أمر غير مستحب (دعى اليها وجدي غنيم),وهل تستطيع أن تطالب المناهج الاسلامية بعدم تدريس الفتية كيف تم تهجير يهود يثرب بعد أن اصطفوا مجردين من ثيابهم وتم قتل من ظهر شعر عانته من اليهود,وهل تستطيع أن تدعو المسلمين بعدم التعبد باية واقتلوهم حيث ثقفتموهم وأن هذه الاية لا تصلح لزماننا(يجمع المسلمون ان القرأن والسنة صالحان لكل زمان ومكان) ,وهل تستطيع أن تقنع أن قصة زواج النبي بالسيدة أسماء بعد قتل أبيها و أخوتها ولما تجف دماؤهم بعد هل تستطيع اقناعهم أن هذا الفعل مستنكر(البخاري صحيح مسلم), وكيف تريد ممن يفخر الى الان بغزواته وفتوحاته ومعظم قديسيه من المحاربين الغازين (أسلم تسلم),كيف تريد منهم في ليلة وضحاها اتباع نهج سلمي ما استطاعوا تقبله رغم تعاقب القرون. أستحلف ضميركم الانساني بما تعبدون ,هل يمكن أن يقال عن دين يرفض الاخر (قاتلوا الذين لا يؤمنون بالله واليوم الاخر ولا يحرمون ما حرم الله ورسوله من الذين أوتوا الكتاب )أنه دين رحمة.كفانا تقية أيها الاخوة فما قام به جهلة الكرادة ما هو الا انتاج الفكر الذي تبثه قنوات الرحمة والناس ,وما هو الا اقتناعا بما أمر به الله .بعد هذا أن أي ادعاء أن ما قام به الجهلة نتيجة فهم خاطئ لدين الرحمة ما هو الا لي يد الحقيقة

شكرا
chris -

مشكور للأخ الكاتب على مشاعره النبيلة

التكفيريين
متابع -

احنا بالكويت ابتلينا بناس ماتفهم بالاسلام شى بس يكفرون كل الناس بس هم الصح ولايرضون تبنى مسجد اذا كان من غير مذهبهم ولا كنيسة مع ان دستور الكويت مع حرية العبادة والمشكلة انهم يحرمون الكويتيين المسيحيين من حرية العبادة اقول الله يريحنا من التكفيريين والمأزميين

شكرا جزيلا
sky -

ما اروع ما اشرت اليه اخي الكاتب واتمنى ان يطلع عليه كل عربي وكل مسلم ، ولي عتب على الاخ صاحب الرد رقم 7 حيث اعتقد ان فكره متطرف ومستفز ولا بقل تطرف عن من ينتقدهم . ماذا جرى لهذه الامة ؟؟ وبالتحديد منذ بداية سبعينات القرن الماضي.

...
الاســ بقلم ــــتاذ -

المسلمين كلهم حتى الكاتب يعتبر أنه في سيدتان أسلموا ومحجوزين في الكنيسة، جبتوا الثقة لتصديق هذه القصص منين؟ فين الدليل؟ في شريط فيديو يظهرها تقول أنها أسلمت؟ أين الأوراق الرسمية؟ مش جايز الجماعات الإسلامية بتحاول تولع الدنيا في مصر بمحاولات خطف وأسلمة زوجات الكهنة وانتم دون أن تدروا بتشجعوا هذه الخطط الشيطانية؟

المنطق مفقود
Counsellor -

خالف شروط النشر

المنطق مفقود
Counsellor -

خالف شروط النشر

سيدة النجاة
منتصر -

المقال رائع وأن كان سيجلب إزعاجا للكاتب من بعض الجهلاء.شكرا على الصراحة والشجاعة ووفقك الله

عدد مسيحي الكويت
أحمد توفيق -

بالطبع أنا أعلم بأن الكويت تحتضن مئات الألوف من مسيحيي الدول الأخرى الذين جاؤوا بقصد الرزق ولكن لفت نظري في رد رقم 9 السيد متابع أن هناك مشكلة حرمان المسيحيين الكويتين من ممارسة حرية العبادة، كم هو عدد الكويتيون المسيحيون؟ أنا على علم بأنهم كانوا عائلة واحدة وكان هذا عندما كنت بالكويت 1956 ميلادي وكان هناك أيضاً عائلة يهودية واحدة أيضاً وكان منهم فنان يغني أظن هو وأخيه لم أعد أذكر أسماؤهم وشكراً

عدد مسيحي الكويت
أحمد توفيق -

بالطبع أنا أعلم بأن الكويت تحتضن مئات الألوف من مسيحيي الدول الأخرى الذين جاؤوا بقصد الرزق ولكن لفت نظري في رد رقم 9 السيد متابع أن هناك مشكلة حرمان المسيحيين الكويتين من ممارسة حرية العبادة، كم هو عدد الكويتيون المسيحيون؟ أنا على علم بأنهم كانوا عائلة واحدة وكان هذا عندما كنت بالكويت 1956 ميلادي وكان هناك أيضاً عائلة يهودية واحدة أيضاً وكان منهم فنان يغني أظن هو وأخيه لم أعد أذكر أسماؤهم وشكراً

ليسوا بشر
same -

اللعنه الابديه الى القاعده الوحوشولن استغرب بسبب ما يفعلونه انيقوم مجاميع من المسلمين اليائسينبتغير دينهم او او الالحادلقد دمروا سمعه العرب والمسلمينالعالم كله ينبذنا ويكرهنا-الاسبابالمجرم العتيق بن لادن وصاحبه الخبيث الظواهري ه

alslam
sss -

أخي العزيز حياك الله وكثر من أمثاللك فأنت نعم المفكر لقد أستشهدت بأقوال سيدنا المسيح وانت كمسلم فماذا نرد عليك سوى بالتى هى احسن ياليت اخوانك الذي قاتلهم الحقد والكراهية ااعمياء يمتثلوا بك واولهم يوسف القرضاوي الذي ما له سوى كب الزيت على النار انى والله لا افهم ماذا يهذري كيف تجعلوه رئيس فقهاء والعلماء المسلمين وهو لا يعرف عدد قارات الارض والله لو علم محمد بافعال مناصريه لتبراء منهم ... والسلام عليك

الحق يقال
مسعود -

المقال اكثر من رائع لتبني العداله والحق

الحق يقال
مسعود -

المقال اكثر من رائع لتبني العداله والحق

سلام ومحبة
دورا -

لا ندري ماذا نقول . مجزرة تحدث في كنيسة ولناس مسالمين عراقيين في ساعة خشوع وصلاة وتعبد يهجمون بهذه الوحشية يذبحون اطفال امام عيون امهاتهم . اي بطولة في ذبح طفلة عمرها 4 سنين امام عيون الجميع من النساء والاطفال وامام عيون امها والقس بكل محبة قال للمجرم نحن نصلي واذا تريدون صلوا بطريقتكم امطروه بوابل من الرصاص ....لا انسانية عندهم هل يعقل لهؤلاء المجرمين لديهم امهات واخوات وابناء .اتساءل هل سنرى مسيرات استنكار واحتجاج تطوف العالم الاسلامي كما حصل من قبل المسلمين عنما استنكروا الرسومات الدنماركية؟ انها فرصة لكي يثبت المسلم الغيور ان الدين الاسلامي ليس دين الارهاب ان كان حقا يؤمن بهذا. الدين لله والوطن للجميع والرب يحمي العراقيين الطيبين والرب يعزي العراق وكل الاحترام والتقدير للمسلم المسالم الواعي الأنسان الأنسان

رجاء النشر من فضلكم
ابو الرجالة -

الي السيد المشرف انا لم اتهم احد ولا اوجة اي اساءة لاحد بل التزم بالبروتوكول تماما ولهذا ارجو النشر لتحقيق وجهه نطر عامة وشخصية وشكرااولا شكرا للكاتب علي مقالتة المتميزة وفكرة الثاقب والراقي للوصول الي لب المشكلة فقط اريد ان انوة الي ان المدعوة وفاء قسطنطين بعد ان تركت زوجها واسلمت عادت مرة اخري وتنصرت بارادتها ولانها زوجة قسيس سمح لها بالعودة واسلمت اصلا بسبب خلافات مع زوجها وعادت لترعي ابنتها وابنها ومنع الطلاق هو سبب اول ورئيسئ لهذة المشاكل وبعدها قامت قيامة بعض المتطرفين وذهبت للنائب العام وقالت ( انا مسيحية وساعيش واموت مسيحية ) وانتهي الموضوع وتوفي زوجها وتركت العالم لتعيش اراديا منعزلة في احد الاديرة وتترك الدير احيانا كثيرا لتزور ابنها وابنتها ووالديها ولكنهم اشاعوا انها قتلت ووو الخ وسموها الشهيدة وفاء قسطنطين ومنذ حوالي 3 شهور ظهرت علي قناة قبطية اسمها قناة سي تي في وهي تابعة للنيل سات اي قناة قبطية حكومية الي حد كبير ثم ظهرت بعد هذا في قناة الحقيقة والحياة وقنوات مسيحية عالمية اخري ومع هذا يتشدق البعض بانها مسجونة ووو الخ وهي الان عمرها قارب الستين اقول لكل من يثير اشاعات عيب اختشوا اما عن كاميليا فقد ظهرت مباشرة اثناء وبعد المظاهرات ومع هذا يدعي البعض انها ليست هي وو الخ واتسائل من يسال عن وفاء وكاميليا ؟ هل انت قريب لها ؟ هل انت جهه امنية ؟ ولو لم تكن هناك مشكلة وفاء وكاميليا لزهرت مشكلة اخري ومن شجع اولا علي الاعتداء علي المسيحيين ليسوا في العراق ولا من العراق بل من داخل مصر نفسها وبعضهم حرض عليهم وادعي وجود سلاح في الكنائس سوف يستخدم ضد المسلمين ولم يفكر اي من الذين يساقون بلا تفكير وراء بعض المشايخ ان الكنائس مفتوحة للجميع وان كل كلمة يقولها اي قسيس معروفة سلفا للامن بل ولا ادري اني تختبيء تلك الاسلحة بل ووصل الامر الي توزيع الادوار الكنايس بها سلاح والاديرة بها الذخيرة وهكذا صدقوا هذة الاشاعة المضحكة دون ان يعرفوا ان السلاح بلا ذخيرة لا قيمة لة والعكس ولكن الاشاعات المقبركة لن تتوقف انها ليست وفاء ولا كاميليا بل هو مخطط للفتنة يبحث عن منفذين مخطط للفتنة يرد خراب مصر والعراق ولبنان والاردن والسعودية والعالم العربي والاسلامي ويضع المسيحيين والمسلمين في حربا عالمية اتسائل من هو المستفيد ؟؟؟؟ان من يعمل علي خلق فتنة هم عميل ولكن عميل لمن ؟؟

عاشت الايادى
خالد -

مفال جميل والتعليقات اجمل شكرا للكاتب وحياك الله .

رجاء النشر من فضلكم
ابو الرجالة -

الي السيد المشرف انا لم اتهم احد ولا اوجة اي اساءة لاحد بل التزم بالبروتوكول تماما ولهذا ارجو النشر لتحقيق وجهه نطر عامة وشخصية وشكرااولا شكرا للكاتب علي مقالتة المتميزة وفكرة الثاقب والراقي للوصول الي لب المشكلة فقط اريد ان انوة الي ان المدعوة وفاء قسطنطين بعد ان تركت زوجها واسلمت عادت مرة اخري وتنصرت بارادتها ولانها زوجة قسيس سمح لها بالعودة واسلمت اصلا بسبب خلافات مع زوجها وعادت لترعي ابنتها وابنها ومنع الطلاق هو سبب اول ورئيسئ لهذة المشاكل وبعدها قامت قيامة بعض المتطرفين وذهبت للنائب العام وقالت ( انا مسيحية وساعيش واموت مسيحية ) وانتهي الموضوع وتوفي زوجها وتركت العالم لتعيش اراديا منعزلة في احد الاديرة وتترك الدير احيانا كثيرا لتزور ابنها وابنتها ووالديها ولكنهم اشاعوا انها قتلت ووو الخ وسموها الشهيدة وفاء قسطنطين ومنذ حوالي 3 شهور ظهرت علي قناة قبطية اسمها قناة سي تي في وهي تابعة للنيل سات اي قناة قبطية حكومية الي حد كبير ثم ظهرت بعد هذا في قناة الحقيقة والحياة وقنوات مسيحية عالمية اخري ومع هذا يتشدق البعض بانها مسجونة ووو الخ وهي الان عمرها قارب الستين اقول لكل من يثير اشاعات عيب اختشوا اما عن كاميليا فقد ظهرت مباشرة اثناء وبعد المظاهرات ومع هذا يدعي البعض انها ليست هي وو الخ واتسائل من يسال عن وفاء وكاميليا ؟ هل انت قريب لها ؟ هل انت جهه امنية ؟ ولو لم تكن هناك مشكلة وفاء وكاميليا لزهرت مشكلة اخري ومن شجع اولا علي الاعتداء علي المسيحيين ليسوا في العراق ولا من العراق بل من داخل مصر نفسها وبعضهم حرض عليهم وادعي وجود سلاح في الكنائس سوف يستخدم ضد المسلمين ولم يفكر اي من الذين يساقون بلا تفكير وراء بعض المشايخ ان الكنائس مفتوحة للجميع وان كل كلمة يقولها اي قسيس معروفة سلفا للامن بل ولا ادري اني تختبيء تلك الاسلحة بل ووصل الامر الي توزيع الادوار الكنايس بها سلاح والاديرة بها الذخيرة وهكذا صدقوا هذة الاشاعة المضحكة دون ان يعرفوا ان السلاح بلا ذخيرة لا قيمة لة والعكس ولكن الاشاعات المقبركة لن تتوقف انها ليست وفاء ولا كاميليا بل هو مخطط للفتنة يبحث عن منفذين مخطط للفتنة يرد خراب مصر والعراق ولبنان والاردن والسعودية والعالم العربي والاسلامي ويضع المسيحيين والمسلمين في حربا عالمية اتسائل من هو المستفيد ؟؟؟؟ان من يعمل علي خلق فتنة هم عميل ولكن عميل لمن ؟؟

خرابيطك وايد يا بودى
عواشه - الكويت -

الأخ القارئ رقم 9 يقول انهم يحرمون الكويتيين المسيحيين من حرية العبادة ؟؟؟؟ يا أخى لا تتكلم بأمور ما تفهم فيها .. والكويت اكثر بلد به حرية للعبادة .. والكنيسة اللى عملوا منها قصة تم رفضها من قبل البلدية لعدم امكانية بناءها في منطقة المهبولة ولا دخل العبادة والديانه في الموضوع .. وللعلم ان فى مدينة الأحمدى التى تبعد عن منطقة المهبولة اميال قليله بها كنيستين وليس واحدة .. ... .

low level
suzzy -

wow this is the only thing you have to comment about.

خرابيطك وايد يا بودى
عواشه - الكويت -

الأخ القارئ رقم 9 يقول انهم يحرمون الكويتيين المسيحيين من حرية العبادة ؟؟؟؟ يا أخى لا تتكلم بأمور ما تفهم فيها .. والكويت اكثر بلد به حرية للعبادة .. والكنيسة اللى عملوا منها قصة تم رفضها من قبل البلدية لعدم امكانية بناءها في منطقة المهبولة ولا دخل العبادة والديانه في الموضوع .. وللعلم ان فى مدينة الأحمدى التى تبعد عن منطقة المهبولة اميال قليله بها كنيستين وليس واحدة .. ... .

low level answer
suzzy -

this is all what you have to say. how about when in the western country there are more than 2000 mosques. and what aobut the inocent christians that were killed for no reason at all.

low level answer
suzzy -

this is all what you have to say. how about when in the western country there are more than 2000 mosques. and what aobut the inocent christians that were killed for no reason at all.