جريدة الجرائد

عمل المرأة السعودية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

مشاري الذايدي


في حكاية المرأة السعودية والعمل، هناك حقائق، وهناك آراء أو اجتهادات. من هذه الحقائق:

المرأة السعودية تمثل الآن نصف عدد الشعب السعودي. فحسب آخر إحصاء سكاني، بلغ عدد السعوديين - من إجمالي السكان في المملكة البالغ أكثر من 27 مليون نسمة - ما يتجاوز 18 مليون نسمة، أو بشكل دقيق 18.707.576 نسمة، وبلغ عدد الذكور منهم 9.527.173 نسمة، أي ما نسبته 50.9 %، وبلغ عدد الإناث 9.180.403 نسمة، أي ما نسبته 49.1 %.

هذه حقيقة أولى، الحقيقة الثانية هي أن نسبة البطالة النسائية من مجمل رقم البطالة نسبة مزعجة. فحسب ما ذكر الكاتب ورجل الأعمال السعودي فهد الدغيثر في جريدة "الوطن" السعودية، فإن آخر الأرقام التي ذكرتها وزارة العمل السعودية تشير إلى أن البطالة بين الإناث بلغت 28 %، بينما لا تتجاوز 7 % بين الذكور، مع الأخذ بعين الاعتبار أن هذه النسبة بين النساء تنمو بسرعة أكبر بسبب محدودية الفرص المتاحة للمرأة.

ثالثا: لا يوجد أحد معصوم، ولا رأي مقدس، مهما بلغت مكانة صاحبه - والإسلام لم يأت إلا رحمة للعالمين - وبحث موضوع البطالة والتوظيف وخطط التنمية هو من صميم أمور الدنيا، ونحن أعلم بأمور دنيانا، حسب التوجيه النبوي الشهير.

رابعا: لا يوجد أحد من رجال الدين أو المشايخ - حتى الأكثر صرامة وحدة - أفتى بشكل مطلق بحرمة "الاختلاط" بين الرجال والنساء. فحتى فتوى الشيخ عبد الرحمن البراك، الشهيرة لدى السعوديين قبل فترة قريبة، هاجمت الاختلاط "المحرم"، أي أن هناك اختلاطا غير محرم.

خامسا: مما يعرفه ويذكره جميع السعوديين، الذين أدركوا أسواق المدن والبلدات سابقا، هو أن النساء كن يبعن في العلن الحاجيات للجميع. ومن أمثلة ذلك، ما ذكره الأمين العام الثاني السابق لهيئة كبار العلماء الشيخ عبد اللطيف آل الشيخ عن حل البيع والشراء للمرأة - في جريدة "الشرق الأوسط" - أو ما ذكره في جريدة "الجزيرة" السعودية أن من عاش في مدينة الرياض في سنوات خلت يتذكر ولا ينسى ما كان فيها من حركة تجارية وأسواق تزخر بالكثير من الباعة رجالا ونساء، يعملون في اكتساب الرزق الحلال من خلال البيع والشراء ببساطة ويُسر، وكلٌّ على قدر ما يتيسر له من ثروة ورأسمال، في سوق "المقيبرة" وغيرها، ذلك الوقت الذي كان فيه كبار مشايخ الدين في السعودية، ولم ينكر أحد ذلك. وما زالت النساء يبعن في "البسطات" العلنية، إلا إن كان الجو السجالي في السعودية قد أثر على حرارة بعض الفتاوى!

سادسا: من العسير تصور أن تكون المرأة التي تبيع على "الكاشير" في الأسواق الكبرى عرضة لـ"الاختلاط المحرم" أو غير المحتشم، لأنها - ببساطة - على مرأى من أعين مئات الناس باستمرار، فضلا عن كاميرات المراقبة، وفضلا عن أن غالبية من حصلن على هذه الوظائف لم يأتين إلى العمل إلا بسبب الحاجة الماسة، فلا وقت لديهن لما سوى هذا.

هذه الحقائق، وغيرها، ليست اجتهادات، بل وقائع، نضعها أمام الذين أفتوا بشكل حازم وحاسم بحرمة عمل المرأة السعودية "كاشير" في سوق ضخمة مفتوحة، دون مراعاة هذه الحقائق، أليس الدليل هو الأساس؟!


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ان تعمل بشرف
mohammed aldaher -

الغاية تبرر الوسلية من الافضل ان تعمل المراة في البيع امام الناس وتعمل بشرفها افضل من تعمل بطريقة غير شرعية والمعروفة كزنى وتبيع شرفها مقابل مبلغ زهيد مع احترامي وتقدير لكل النساء ولكن الي متى نستهون بحق المراة . ولا اعتقد ان كل مراة تعمل بشرف هي مشروع زنى . ولماذا نستقدم النساء من الخارج ولانعتبره اختلاط والمراة السعودية اختلاط اتقو الله بأفكاركم

ان تعمل بشرف
mohammed aldaher -

الغاية تبرر الوسلية من الافضل ان تعمل المراة في البيع امام الناس وتعمل بشرفها افضل من تعمل بطريقة غير شرعية والمعروفة كزنى وتبيع شرفها مقابل مبلغ زهيد مع احترامي وتقدير لكل النساء ولكن الي متى نستهون بحق المراة . ولا اعتقد ان كل مراة تعمل بشرف هي مشروع زنى . ولماذا نستقدم النساء من الخارج ولانعتبره اختلاط والمراة السعودية اختلاط اتقو الله بأفكاركم