جريدة الجرائد

عمر بن الخطاب في MBC

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

تركي الدخيل

لا أدري لماذا نقحم الطائفية في كل عمل كبر أو صغر حجمه!

لا أدري لماذا نقحم الطائفية في كل عمل كبر أو صغر حجمه!
أصيب العالم الإسلامي بحماس شديد للانتماء المذهبي والطائفي أدى إلى تصنيف أي عمل فني أو سياسي أو اقتصادي على أنه عمل طائفي. مسلسل عمر بن الخطاب الذي ستنتجه مجموعة MBC اعتبره بعض المتعصبين من الطرفين عملاً طائفياً.
السنة اعتبروه انتصاراً ساحقاً لهم على الشيعة، والشيعة يتوجسون خيفةً منه ويظنون أنه يهدد عقيدتهم، أقصد بطبيعة الحال المتعصبين من الطرفين.
الشيخ وليد البراهيم حسم الجدل بتصريحه الأخير حين قال: "الهدف من العمل تصحيح تقديم التاريخ الإسلامي بشكل حقيقي وواقعي بعيداً عن التزييف والكذب، إنه عمل موجه لجميع المسلمين بمختلف أطيافهم، وكذلك لغير المسلمين لمعرفة حقيقة الإسلام ورموزه، إنه يقدم مثالاً رائعاً للمسلم المؤمن، لإعادة عرض التاريخ وتصحيحه وحفظه قدر الإمكان عبر الدراما، وذلك بحسب الروايات الأكثر دقة وتدقيقاً لتلك المرحلة، داحضاً تعدد الروايات من قبل من أساء ويسيء للتاريخ الإسلامي الجامع، عن قصد أو غير قصد، ومن مختلف الأطراف".
قلت: ومختلف الأطراف تشمل المتعصبين الذين يرون في أي عملٍ فني أو درامي أو سياسي أو اقتصادي على أنه عمل معهم أو ضدهم. مع أن شخصية عمر بن الخطاب من أكثر الشخصيات الإسلامية تأثيراً في التاريخ. كان أول من استفاد من الحضارات في علوم الإدارة وفي تأسيس ثقافة الدواوين وتوزيع المؤسسات. لم يكن عمر بن الخطاب رجلاً عادياً، كان ذا دور عظيم في بناء الثقافة الإسلامية، ومن الصعب إلغاؤه، كما أنه ليس ملكاً للسنة ولا للشيعة، بل ملك للمسلمين جميعاً.
قال أبو عبدالله غفر الله له: هدف الفنّ إيجاد طرق أخرى لعرض الشخصيات العظيمة، سواء كانت معاصرةً أو قديمة. وعلى طول مدة عملي في مجموعة MBC كانت الفكرة الأساسية للمسؤولين فيها أن تحصّن القنوات من الصراعات الأيديولوجية والحزبية من مختلف الأطراف. وأن يكون الهدف من العرض دائماً أعلى من النزعات الشخصية أو الحقد التاريخي. بل تكون الأعمال في خدمة الهدف الإعلامي، أو عرض التاريخ بصورة أكثر وضوحاً كما في مسلسل القعقاع الذي عرض في رمضان الماضي.
من الصعب إقناع المتعصب بأنه متعصب، لأن كل المتعصبين يرون أنهم قمم الاعتدال. والقرد في عين نفسه-وليس فقط في عين أمه- غزال!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
قلم بدون حبر
شمس خالد -

تركي الدخيل عفوا كلما قراتك أشعر بفراغ اللحظة عفوا اقصد بياض الورق عفوا اقصد بهلامية الحرف قد تكون مذيع جيد لكن قطعا لا تصلح أن تكون كاتب يا عزيزي بنفس الجودة لان للقلم سحر الكلمات والق العبارة وعادلة المضمون وجنون المفردة وهي تتسلق سلم الضوء وجدران الشمس وخيوط الحقيقة00الكتابة فعل تحريضي للولوج الي الداخل للخروج بالعقل الي حيز الحقيقةواعطاء مساحة كبيرة للافكار العظيمة التي تخلق عقول جبارة صالحة لكل مكان وزمان00عقول تمخر عباب المستحيل من اجل حضارة انسانية عادلة 000

إلى شمس خالد
تركي الغامدي -

كل ما ذكرتيه عن مواصفات الكاتب وكتابته وجدتها في ردك على الأخ تركي..رد جميل وكلمات رائعة وعجيبة..انتي تستحقين ان تكوني كاتبة.

عبثا
خوليو -

يقول السيد الكاتب على لسان الشيخ وليد البراهيم أن العمل التلفزيوني عن عمر ابن الخطاب يريد تصحيح تقديم التاريخ الاسلامي بشكل حقيقي وواقعي بعيداً عن التزييف والكذب.. ونسأل ، 1430 عام وهم يقدمون التاريخ الاسلامي بشكل كاذب ومزور؟ فمن سيثبت أن العمل التلفزيوني سيكون صادق؟ العلة ياسيد ليست في التقديم بل العلة في هذا التراث الضبابي المعتمد على الازدواجية في القول والفعل، وكل ذلك من أجل الغنائم لا أقل ولا أكثر، ابن الخطاب منع زواج المتعة الذي جاءت به إحدى تلك الرسائل لأن سبي النساء من البلاد المستعمرة وصل لأوجه مما أحدث إشباعأ جنسياً عند ذكور المؤمنين ، فهل سيذكر العمل التلفزيوني تلك الحقيقة؟ وهل سيعالج أوضاع البلاد المفتوحة ودماء أبناءها ودموع أفرادها أم كل العمل تمجيد بتمجيد؟

من يجرؤ على عمر
مراقب -

عمر بن الخطاب هذا الرجل العظيم ونابغة زمانه وعصره ..ياترى من سيجرؤ ويمثل شخصيته ؟ هل ياترى سيكون نصرانيا أم يهدوياً ؟ في المرة السابقة قام احد الممثلي النصارى بتجسد دور خالد ابن الوليد هذا الصحابي الجليل , وبعدها قام نصرانيا اخر بتجسيد الصحابي القعقاع بن عمرو التميمي .. اللهم رحمتك

الحقيقة
ليث -

السؤال هو اي المصادر هي التي سيعتمد عليها الكاتب لتبيان الحقيقة المجهولة عند الناس عن شخصية عمر بن الخطاب وكيف سيقنعنا بصحتها وكل الكتب موجودة بالمتناول هل ستًُختلق كتب جديدة ام ستُختلق سيرة جديدة كلفتها ملايين الدولارات عن صحابي بتاريخ ضبابي لا يعرف عنه سوى انه الفاروق ولا توجد له خطب مهمة او حتى افعال مهمة سوى انه احد الشيخين الذين اسرعا باتجاه الخلافة وجسد الرسول (ص) مسجى على فراش الموت بانتظار الدفن . الواضح جدا ان المسلسل هو احد اسلحة الحرب الباردة ضد ايران وما سنراه ليس سوى Islamic fiction والا اذا كان على المقيمين على المسلسل اذا ارادوا ان يبينوا للعالم اجمع ما هو الاسلام الحقيقي لتناولوا قصة اهم شخصية بالتاريخ الاسلامي بعد الرسول (ص) وهي شخصية علي بن ابي طالب .

امنيه
عراقي جريح -

الهدف من العمل تصحيح تقديم التاريخ الإسلامي بشكل حقيقي وواقعي إنه عمل موجه لجميع المسلمين بمختلف أطيافهم، نرجو ان يكون كذلك لنرى ما ستفرزه الايام لا الاهواء

الى 5 ليث
عمر فاتح فارس -

من قال لك ان علي الاهم , اهي اماني ام حقائق ,عمر هو باني دولة الاسلام بلا منازع وهو اهم عقل ستراتيجي وسياسي في بدايات الاسلام والانجازات تقول هذا وليس الاماني والتهويل

نهج البلاغة
حسام جبار -

الى عمر فاتح فارس ( تعليق 7): أنا قرأت نهج البلاغة لعلي ابن أبي طالب ! ماذا قرأت انت لعمر بن الخطاب ؟؟؟؟

عمر بن الخطاب
القس ورقة بن نوفل -

خالف شروط النشر

الى حسام رقم 8
عمر فاتح فارس -

من قال لك ان النهج لعلي ,النهج كتاب موضوع ومجموع بعد سنين طويلة وملئ بافكار المعتزلة الفلسفية السائدة وقت وضع الكتاب , ومن قال لك ان العرب وقت الاسلام كانت امة قارئة كاتبة, الكتابة والتدوين انتعشت فترة العباسيين بعد انتشار الاسلام والتاثير الواضح لفلسفة اليونان وفارس والهند والعراق ومصر في صياغة الحياة الاسلامية الجديدة , اتحداك ان تثبت ان لاي احد من المسلمين الاوائل اي انتاج ادبي او فلسفي . ويبقى عمر واضع البنة الاولى لدولة العرب ضمن اطارها الاسلامي وهذا هو المنجر الحقيقي المقصود

الى رقم 8 حسام
مهند -

وهل علي مؤلف؟؟ ام خليفة وقائد سياسي وموجه عسكري وشخصية قوية ولماذا يرى من يضرب زوجته ابنة الرسول ثم يذهب ويبايعه ولاينكر؟؟هل هذه شخصية خليفة وقائد!!

باني الدولة الرسول
محمود حيدر -السويد -

المشكلة في هذه الاعمال ان الهالة الاعلامية والدعاية لها اكبر من العمل نفسه وذلك من خلال ما شاهدناه من الاعمال التي روج لها ولم تكن ذا شان يذكر كالقعقاع والذي كان في خدمة امراء قطر ليثبتوا انهم من تميم ولهم بطل في التاريخ في حين ان القعقاع مشكوك في وجوده ، المسالة التي اشار لهاعمر فاتح فارس هي المهمة في العمل وما يهدف له وهو ابراز عمر بن الخطاب كمؤسس لدولة الاسلام في حين اننا جميعا نعلم ان دولة الاسلام اسس لها الرسول صلى الله عليه واله وسلم وذلك اعتمادا على القرآن وسنته عليه وعلى آله السلام فاذا كان الرسول هو المؤسس فما فعل عمر هل اضاف الى هذه الدولة وهذا يعني ان الدين لم يكمل وجاء عمر ليكمله وهذا كفر لا اعتقد ان الكاتب سيجازف في طرحه ام انه جاء من عنده وهنا المقتل وذلك لعدم تطبيقه لسنة الرسول عليه السلام التي اوصى بها قبل وفاته كما تذكر الاحاديث ، شخصية عمر هي شخصية متميزة ولكن ليست دينيا ولكن دنيويا ولم تتخلص من الرواسب العربية وترى ان الافضل العربي وليس المتقي كما يشير القرآن بان اكرمنا اتقنا الى الله وهذا واضح ليس في اقوال عمر فقط بل لان الفكر العربي يعتمد كثيرا على مقولات عمر في التحيز للعرب واشهرها ياليت بيني وبين الفرس جبل من نار وسرت هذه المقولة لتؤسس فكرا الغائيا نحو غير العرب نرى آثاره في معاداة العرب لكل ما هو عربي في حين اننا نرى ان اكثر ائمة العرب المسلمين الدينيين هو من فارس وقوم فارس بل حتى علماء نحوهم كسيبويه شكرا