جريدة الجرائد

القرضاوي: انتزاع قطر للمونديال أول نصر للمسلمين على أميركا

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

الدوحة - سيد الخضر

قال العلامة الدكتور يوسف القرضاوي رئيس الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين إن نجاح قطر في استضافة مونديال 2022 يعتبر أول نصر تحرزه دول مسلمة على الولايات المتحدة الأميركية.
وأضاف الشيخ القرضاوي، في خطبة الجمعة بجامع عمر بن الخطاب أمس، أن إصرار القطريين على النجاح والتميز دفعه لمتابعة تطورات الملف "وجلست أمام الشاشة أراقب نتائج التصويت مثل باقي القطريين".
واعتبر القرضاوي فوز قطر صفعة في وجه الولايات المتحدة، ودلل باعتراض الرئيس باراك أوباما على نتائج التصويت الحر، ووصف تصريحاته بأنها "بالغة السوء".
وقال القرضاوي إن امتعاض أوباما من فوز قطر يكشف أن أميركا تريد أن تحتكر كل شيء وتبعد العرب والمسلمين عن كافة ميادين الحياة العسكرية والاقتصادية وحتى الرياضية.
وأشاد الشيخ القرضاوي بجهود قطر التي تكللت بانتزاع الملف رغم المنافسة الشرسة، مضيفا أن الشرق الأوسط يجب أن ينتفض على التهميش؛ لأنه منبع الحضارات ومهبط الرسالات.
وبين فضيلته أن الكرة ظلت خارج اهتماماته؛ لأن عشاقها كثيرون، وعلى العالِم أن يولي وجهه إلى أمور غير مطروقة؛ ليكمل وعي الناس، لكن "طموح قطر وإصرارها على التحدي دفعني لنصرة الملف، ودعوت على أميركا بالسقوط".
من جهة أخرى، استنكر القرضاوي ما يحدث في فلسطين يوميا من قتل وترويع للفلسطينيين على أيدي الاحتلال الإسرائيلي الذي "يقترف يوميا ما تشيب له الولدان وتقشعر لفظاعته الأبدان".
واستغرب عدم وقف مسيرة التفاوض بين الفلسطينيين والإسرائيليين، خصوصا وأن الولايات المتحدة لم تثن إسرائيل عن مواصلة الاستيطان.
إلى ذلك، واصل الشيخ القرضاوي حديثه عن طلب العلم الذي هو "فريضة على كل مسلم ومسلمة"، مشددا على أن محو الأمية عن الجنسين فرض عين يجب أن تتضافر الجهود للقيام به.
وأضاف أن صريح الشريعة الإسلامية يلزم الدولة والجهات المعنية بإزاحة وصمة الجهل عن أمة اقرأ.
وشدد القرضاوي على أن العلم المطلوب من الأمة تحصيله ليس فقط العلم الديني "فعلوم الدنيا مطلوبة، وقد أخطأ من قصر ذلك على ميراث النبوة".
وأشار إلى أن الذين يقصرون أهمية العلم في الإسلام على العلوم الشرعية يركنون ببعض الأحاديث مثل: "يأخذ هذا العلم من كل خلف عدو له.. لكنهم يغفلون عن القرآن الذي يحتفي بالفلك والرياضيات والمعادن وسائر العلوم النافعة".
وبين الشيخ أن قوله تعالى: "وهو الذي جعل لكم النجوم لتهتدوا بها في ظلمات البر والبحر" فيه إرشاد إلى أهمية علوم الفلك، بينما قرر تعالى مكانة علوم الاجتماع بقوله: "ومن آياته خلق السماوات والأرض واختلاف ألسنتكم وألوانكم".
ونبه الشيخ إلى أن الله تعالى أعلى من قيمة العلماء في شتى ميادين المعرفة حيث قال: "إنما يخشى الله من عباده العلماء".
وخلص فضيلة الشيخ إلى أن العلم المطلوب تحصيله شرعا هو كل إدراك يكشف حقيقة ثابتة دينية كانت أو طبيعية أو اجتماعية وحتى لغوية.
ونبه الشيخ إلى أن انصراف الناس عن العلم مرده التخلف الحضاري، ففي أيام ازدهار الحضارة الإسلامية "كنا سادة الدنيا، وأخذنا بناصية أنواع المعرفة، أما الآن فتخلفنا في علوم الدنيا والدين".
وشدد الشيخ على أن الإسلام يطلب من أتباعه أن يكونوا معلمي الأمم، لا عالة عليها في شتى الميادين"، مضيفا أن المسلمين يستوردون من الغرب علوما ابتكرها أجدادهم، "فقد اقتبسوا منا المنهجين التجريبي والاستقرائي".
وأبدى الشيخ أسفه؛ لأن أوروبا انتفضت من سباتها العميق "فتحضروا وتخلفنا، ونهضوا فعثرنا"، منبها إلى أن تحصيل العلم يحتاج للهمة العالية والصبر والتوجيه.
وطالب فضيلته الدول والمجتمعات الإسلامية بالاهتمام بالموهوبين وتأهيلهم في مدارس خاصة، كما تفعل الأمم القوية "فلا يضيع النوابغ إلا في المجتمعات الغافلة".
وتحدث الشيخ عن مبادرته لإنشاء مؤسسة عالمية لرعاية المواهب الإسلامية؛ حيث يوجد عشرات الأذكياء في كل دول الأمة، وهم في حاجة لمن يرعاهم.
وذكر الشيخ بمنهج الصحابة في الحرص على تحصيل العلم؛ حيث كان عبد الله بن عباس -رضي الله عنهما- يذهب إلى بيوت الأنصار يفتش عن هدي محمد عليه الصلاة والسلام.
وحدث الشيخ المصلين عن اعتناء السلف بالعلم؛ حيث كانوا يقولون: "إن العلم لا يعطيك بعضه حتى تعطيه كلك".
وحذر الشيخ من ثقافة المتعالمين الذين يظنون أنهم وصلوا نهاية العلم، فـ "ما يزال المرء عالما ما طلب العلم، فإن ظن أنه علم فقد جهل"، ونسي قوله تعالى: (وما أوتيتم من العلم إلا قليلا).
وأضاف القرضاوي أن بلوغه الخامسة والثمانين لا يمنعه من طلب العلم، حيث "أكتشف يوميا أنني أجهل الكثير، وأتعلم من طلبتي؛ لأنه فوق كل ذي علم عليم".
وبين القرضاوي أن علماء الحديث ضربوا أروع الأمثلة في التغرب للعلم حتى أخذوه من أوثق المصادر وأعلاها، إسنادا، حتى "منحونا لقب أمة الإسناد".
وعطر الشيخ الخطبة بفصول من سير السلف الصالح في شد الرحال للعلم؛ حيث كان سعيد بن المسيب يسير الليالي والأيام في طلب الحديث الواحد.
وأشار الشيخ إلى أن منهج الأمة وجهودها الجبارة في توثيق العلوم أنتج كتب السنة المنقحة، فلولا التوثيق لقال من شاء ما شاء.
وحث الشيخ على تضافر جهود الأمة في مجال التعليم، "فنعلم من المدرسة والمسجد والمسرح، حتى لا تكون عندنا مرافق تبني وأخرى تهدم".
وعاب الشيخ على أولياء الأمور الغفلة عن متابعة أبنائهم دراسيا، فلا "يهم الكثيرين ما إذا نجح أبناؤهم أو رسبوا".
واعتبر الشيخ أن الأمة ينقصها المعلم النافع، "فكثير من المعلمين لا يعرفون قدرهم، ولا يحترمهم الطلاب".
من ناحية أخرى، حذر الشيخ من خرافات بعض المشايخ الذين يشوهون وعي الناس بمزاعم طرد عفاريت الجن وافتتاح عيادات للعلاج بالقرآن والسنة.
وسخر الشيخ من الدعاة الذين يقولون الحمد لله الذي سخر الكفار لصناعة التكنولوجيا حتى يتفرغ المسلمون للعبادة، مؤكدا أن هذه دعوات لا تقوم على سند وتوهن جهود الأمة نحو التطور.
وطالب الشيخ القرضاوي المسلمين بحمل أنفسهم على القراءة، كما يفعل الغربيون الذين "نراهم يقرؤون في الطائرات والقطارات".
وحث الشيخ المجتمعات العربية والمسلمة على تحبيب العلم لأبنائها وتوريثهم المكتبات؛ حتى "نتخلص من وصمة أننا أمة لا تقرأ، وإذا قرأت لا تفهم".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رويدك
ابو مهاوش -

يكشف أن أميركا تريد أن تحتكر كل شيء وتبعد العرب والمسلمين عن كافة ميادين الحياة العسكرية والاقتصادية الخ رويدك يا فضيلة الشيخ فلا تنسى انك ترزح تحت وجود اكبر قاعدة عسكرىة امريكية قد تحتتاج انت نفسك تصريحا امريكيا لدحولها وانت مقيم في قطر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

حرام
حمورابي -

الا تعلم ايها الشيخ ان اغلب العاب المونديال حرام في الشريعة ؟

رويدك
ابو مهاوش -

يكشف أن أميركا تريد أن تحتكر كل شيء وتبعد العرب والمسلمين عن كافة ميادين الحياة العسكرية والاقتصادية الخ رويدك يا فضيلة الشيخ فلا تنسى انك ترزح تحت وجود اكبر قاعدة عسكرىة امريكية قد تحتتاج انت نفسك تصريحا امريكيا لدحولها وانت مقيم في قطر ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

الى مبغضي الشيخ
قاريء -

شاهدت خطبة الشيخ الفاضل والواقع انه كان يتهكم على طريقة المشايخ المصريين ، فلا تعطوا الامر اكثر من حجمه

ثاني نصر
مواطن -

استعمال الاراضي والاجواء القطرية بدون مقابل واعطائهم اكبر قاعدة عسكرية خارج امريكا ببلاش وفتح السفارة الاسرائلية يلك من مجاهدعظيم

ثاني نصر
مواطن -

استعمال الاراضي والاجواء القطرية بدون مقابل واعطائهم اكبر قاعدة عسكرية خارج امريكا ببلاش وفتح السفارة الاسرائلية يلك من مجاهدعظيم

نهائيات قطر
ابو الزلف -

اميركا نجحت سنة 1994 في تنظيم بطولة كاس العالم! و سنة 2022 من حق آسيا و بالخصوص غرب آسيا و كان خيار اختيار قطر عادل 100% من قبل المقترعين! 1994 اميركا الشمالية, 1998 اوروبا, 2002 آسيا, 2006 اوروبا, 2010 افريقيا, 2014 اميركا الجنوبية, 2018 اوروبا, 2022 آسيا و يعتقد بأن تكون بعد نهائيات قطر في قارة اميركا الشمالية او افريقيا!! الله يعطي الجميع الصحة و العافية!

......
مالك -

لولا أمريكا التي تهاجمها لما تمكنت قطر من القيام يوما واحدا ولابتلعتها إيران لقمة سائغة وشربت عليها كوبا من الماء , كن واقعيا يا قرضاوي فانت الآن على بعد كيلومترات من قاعدة السيلية التي هي أكبر قاعدة أمريكا خارج أراضيها . ومن جهة أخرى هل سألت أميرك القطري كم من الأموال دفعها رشوة ليكسب هذه اللعبة ؟ أليس عشرات الملايين من جياع المسلمين هم أولى بهذه الأموال ؟ .

He is right
saleem -

ماتحدث به شيخنا العلامة صحيح,والانتصار الثاني سيكون ببناء قاعدة اميركية اوسع في قطر.

الفريق الاسرائيلي
انور المغربي -

ستكتمل فرحة العرب عندما يتـأهل الفريق الاسرائيلي للمنديال كما وعدت قطر .ياريت يا شيخ قرضاوي ان تراعي المكانة العظيمة الذي انت فيها فحديثك الدائم عن قطر مبالغ فيه.

ضحكني !؟
عبدالرحمن -

بجد هو يتكلم ولا بيمزح !؟

على مهلك
خالد شاهين -

شيخنا بكفينا أنتصارات وهمية ولعب بعقول ألناس والله الله ما قال نصرف 25 مليار من أجل ألمونديال يا شيخنا والفقر في بلاد ألمسلمين بستوطن واذا ربنا استجاب لدعواتك بهزيمة أمريكا أستحلفك با شيخنا أن تدعوا الله \ان يمحوا ألفقر من بلادنا . نسيت أن أخبرك يا شيخا أن من شروط أقامة ألمونديال توفير كل أنواع ألخمور للزوار؟؟؟لاتقل لي أنك لاتعلم بزعل منك والله

كم مليون
zuhair -

كم مليون ريال او عفوا دولار استلمت يا شيخ من سادة قطر لم نسمع منك ابة موقف عن القواعد الامريكية فى بلدك المحبوب قطر ولم نسمع شجبك لزبارة شمعون بيريس او الموسوولين الاسرائلين كما لم نسمع شجبك لزيرة المسوولين القطريين لاسرائيل اتقى الله يا سيخ وعاظ السلاطيين فبدلا من توزيع ملايين الرشى الى مندوبى الفيفا اليس من الاحرى التبرع لملايين الفقراء العرب والمسلمين ولكن الشيخ الهمام بخير طالما هو يقبض!!!

سؤال
M Ahmed -

لا أدري إن كان الشيخ يعلم أن تلك الالعاب اساسها المقامرة المحرمة.

اقامتك في قطر
شلال مهدي الجبوري -

ياشيخ القرضاوي انت تعرف ان السماح باقامتك في قطر هو بموافقة امريكية والا تلفون زغير من موظف زغير في وزارة الخارجية الامريكية الى شيخ قطر ستجد نفسك خارج قطر وفي مصر ام الدنيا.شوية على مهلك ترى هذه التصريحات لم تمشي الا على البسطاء والسذجمع التحياة لايلاف

تعليقات المضبوعين !!
عابر ايلاف -

جمهور معلقي ايلاف جمهور عجيب حقا ويوحي لي بعمل بحث حوله هذا الجمهور في حالة استفزاز شديد امام بعض المواقف وبعض الاسماء فمثلا في هذا الموضوع لم يستطع هذا الجمهور المعبأ مسبقا بتنميطات ومواقف ان يفرق بين ما هو سياسي وماهو رياضي فهو مثلا عقد مقابلة بين القاعدة الامريكية في قطر وخسارةامريكا لاستضافة المونديال التي تمت وفق اليات الفيفا سواءا كا نت صادقة او مجروح في صدقيتها القاعدة الامريكية في قطر تمت بين دولتين مستقلتين عضويين في الامم المتحدة والطرفان يستفيدان من هذا الاتفاق ولكن هل وجود القاعدة الامريكية في قطر يعني تبعية قطر للقرار الامريكي ؟! ربنا يشفي ؟!

شر البلية ما يضحك
حميد -

حقا شر البلية ما يضحك ، قطر التي فيها أكبر قاعدة أمريكية في منطقة الخليج ، ويصرح سماحة الشيخ بأن انتزاع المونديال نصر اسلامي ، حقا أنها مهزلة ، وشر البلية ما يضحك ، وأتمنى من سماحة الشيخ أن يحترم عقول الناس.

كفى يا شيخ
ابو حمزة -

يا شيخ ارواح كثيرة زهقت بسبب اراءك وبسبب حعل كل شئ حلال اذا كان ضد امريكا الدين وفتاويه لم تعد تعد تنفع الناس لانها تجعلهم اشرار وشياطين كل تفكيرهم القتل والارهاب لماذا لا تتحول الى عالم في الاجتماعيات

اين الاسلام
farid -

اين الاسلام ياشيخ اسرائيل سوف تشارك و سوف يسمح بشرب الخمور ام لانها قطر فذلك حلال

اي انتصار
خالد مجيد -

هل يعرف شيخنا بأن لو لم يتدخل الدول المتقدمة وعلی رأسها الولايات المتحدة الأمريکية بخبراتها الهندسية والتصميمية والمواد الأنشائية التي تنتجها مصانعها واجهزتهاالألکترونية واقمارها الصناعية الناقلة للأحداث الرياضية وحتی الثيل الذي يغطی الملاعب لماکان دولة قطر تتجرأ حتی علی التقدم بطلب تنظيم الدورة . هل يمکن ان ينورنا الشيخ عن اي انتصار يتکلم ؟

احسنت تعليق رقم 18
فريد -

والله تعلق جدا منطقي يااخ خالدو هل تستغني قطر عن التكنولوجيا الامريكيو وماذا عن قاعدة السيلية

عقدة التبعية لامريكا
عابر ايلاف -

وهل التكنولوجيا صارت حكرا على امريكا ؟! ماهذه العقدة المستحكمة فيكم الملاعب قد تقيمها شركات آسيوية من الصين وتدعم بتكنولوجيا من وكوريا واليابان يا اتباع امريكا وعبدتها ؟! وهل يستطيع الشيخ الفاضل منع الفواحش هل بيده سلطة ؟! !

نحن في حال يرثى له
عبدو اسامة -

يا سيد قرضاوي...وهل ان فوز روسيا بالمونديال هو نصر اخر على امريكاايضا ام ماذا؟ الى متى يبقى المتسترون بالدين يسيئون الى عقولنا ..تصورا كيف سينظر الاخرون الى هذا النوع من التصريحات من رجل دين . حقل نحن في وضع يرثى له.

why you hate america
TONY -

MR. QARDAWI, WHY YOU HATE AMERICA SO MUCH. IS IT BECAUSE THEY DID NOT GIVE YOU THE GREEN CARD. I KNOW YOUR SON IS IN CALIFORNIA AND HE IS GETTING FREE MONEY FROM U.S.A. GOVT.

نصر للمسلمين!!
جوزيف -

قطر نجحت باصوات الغير مسلمين,و لا ادري ما علاقة الدين بكأس العالم؟!! هل يمكن اعتبار فوز روسيا انتصار للمسيحيين؟!! قطر دفعت كثير من الاموال,فمثلا دفعت لزين الدين زيدان 3 ملايين دولار لمساندة ملف قطر,وستدفع له 15 مليون دولار لان قطر فازت بالتنظيم. فكم دفعت لجوارديولا وباتيستوتا ودي بور وغيرهم من اللاعبين؟!!الملف القطري كان يعتبر اضعف ملف مشارك,ولكن قطر فازت بأموالها وحسن تصرف قيادتها.

فوز للعرب
عابر ايلاف -

انا اعتقد ان فوز قطر بتنظيم المونديال هو نصر للعرب جميعهم مسلمين ومسيحيين الا اذا اعتبر فريق من المسيحيين انهم ليسوا عربا خاصة هذا الفريق الذي يصطف عمال على بطال مع الغرب والصهيونية ؟!

رداعلى16
عابر ايلاف -

يبدو بعضهم وجدها فرصة لنهش الشيخ القرضاوي حفظه الله وكاد عداه ، الشيخ الفاضل رفعت عليه قضايا مسؤلية من جهة اهالي ضحايا الحادي عشر من سبتمبر امام المحاكم الامريكية وكسبها الشيخ ، مما ينفي عنه صفة دعم ما يسمى بالارهاب مع ملاحظة ان الارهاب افضل من طبقه الغرب ضد الشعوب المسالمة في اسيا وافريقيا وامريكا اللاتينية ، لو افتى الشيخ القرضاوي بعدم مقاومة الاحتلالين الصهيوني والامريكي لديار المسلمين كان هؤلاء وضعوه فوق روؤسهم وداروا به ومجدوه وجعلوه قديسا ؟!

fatwa
abu samra -

اكرمنا بسكوتك يا شيخ؟ اذا كان الكلام من فضة فسكوتك مو من ذهب من الماس!!!!!! احتى بالرياضة كمت تفهم ما شاء الله ؟

تعليق 14
شوقي -

فعلا عجيب و الدليل تعليق أحدهم على مقال نجيب محفوظ حيث كتب عن املاك المسيحيين في مصر و ثرواتهم بشكل ليس له علاقة من قريب بموضوع المقال! فعلا شي غريب!

aber
abu samra -

عابر ايلاف شو قصتك كل ما تكتبه ينشر عندك واسطة لو انت ابو الواسطة؟ اما ان تريد ان تجعل كرضاوي قديس دير بالك ؟

هههههه!!!!!!!!
عراقي ابن عراقي -

التعليقات الواردة على هذا الخبر اكثر من كافية .......ولكن اقول لو انفقت اموال المونديال على مشاريع تخدم فقراء العرب او صناعات تكنولوجية متطورة تجلب الاحترام للعرب وسط العالم اما كنا نحسن الظن بما يفعله الامير ويجعله قدوة خير وليس ظاهرة اعلامية تحت مظلة حراب قاعدة السيلية المحتلة

حرب قطر
حازم -

الامر كما قال احد الاخوان لايستحق التعليق 0000 ونقول اذا كان هكذا يعتبر كبير القوم وشيخها الانتصار على امريكا فهنيئا على امريكا مثل هذا العدو ؟؟؟؟ ونساله اذا كان هذا اول نصر فما هو النصر الاخير ؟؟؟ اخراج الامريكان بالقوة كما جاءو بقوات جيش قطر ؟؟؟ ام بدعاءه الحار ايام الخطب في الجوامع التي تشحذ النصر من عنده تعالى ( مع الاعتذار لشاعرنا امام الشعر قباني )

حرب قطر
حازم -

الامر كما قال احد الاخوان لايستحق التعليق 0000 ونقول اذا كان هكذا يعتبر كبير القوم وشيخها الانتصار على امريكا فهنيئا على امريكا مثل هذا العدو ؟؟؟؟ ونساله اذا كان هذا اول نصر فما هو النصر الاخير ؟؟؟ اخراج الامريكان بالقوة كما جاءو بقوات جيش قطر ؟؟؟ ام بدعاءه الحار ايام الخطب في الجوامع التي تشحذ النصر من عنده تعالى ( مع الاعتذار لشاعرنا امام الشعر قباني )

قطرالخير
قاريء -

مالا يعرفه الاغبياء ان قطر مثلما سعت الى استضافة المونديال فانها بالمقابل انفقت اموالا على الفقراء في العالم بدون تفرقة بسبب الدين او العرق في اسيا وافريقيا وحتى انها تبرعت للاعصار كاترينا الذي ضرب امريكا والزلزال الذي ضرب هايتي وارسلت اطقم اطباء و فرق بحث ونجدة وكذا المتضررين في باكستان واندونيسيا وجنوب لبنان وغزة

fatwa tasija
abu samra -

اول فتوى للشيخ قرضاوي بمناسبة المونديال ؟ كل اصحاب سمو حكام كرة القدم الذين لا يتكلمون العربي حكمهم في المباريات باطل وحرام...

fatwa tasija
abu samra -

اول فتوى للشيخ قرضاوي بمناسبة المونديال ؟ كل اصحاب سمو حكام كرة القدم الذين لا يتكلمون العربي حكمهم في المباريات باطل وحرام...

ajel
abu samra -

عاجل..... الشيخ قرضاوي يدعو كل الفرق المشاركة للمونديال في عام ٢٠٢٢ الى الهداية!!!!

ajel
abu samra -

عاجل..... الشيخ قرضاوي يدعو كل الفرق المشاركة للمونديال في عام ٢٠٢٢ الى الهداية!!!!

تملق القرضاوي
ابن الرافدين -

لايسطيع القرضاوي ان يتجاهل الموضوع وهو يرى حكومة قطر من قمة الهرم وهي اوج الفرح ان يسكت والرجل لازم يطلع يفصل فتوى الانتصار على امريكا بس اخشى على القرضاوي لا يصل الى ذلك اليوم حتى يفتح المونديال والاعمار بيد اللة.

ملاحظة
معلق رياضي -

ملاحظة :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم ياشيخ اسرائيل (17)اكرمنا بسكوتك ؟ (26)شكرا ايلاف والى اللقاء مع مقال ضد المسلمين

ملاحظة
معلق رياضي -

ملاحظة :عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم ياشيخ اسرائيل (17)اكرمنا بسكوتك ؟ (26)شكرا ايلاف والى اللقاء مع مقال ضد المسلمين

anta
abu samra -

اما وقد دعيت لامريكا في السقوط وتضن ان دعوتك كانت مستجابة فاطمئنك ان دعوات شيكات قطر للشيخ بلاتر رئيس الفيفا كانت المستجابة وحبك لكرة القدم المفاجئ لكون ارادت قطر تنظيم المباراة مثلما ذكرت فهذا عين الفراء وغدآ ستدعي على روسيا اذا ارادت قطر تنظيم مبارات لرقصة الباليه اخجل يا رجل لقد فضحتنا

حكى بدري
فتوش -

يا اخي مشان الله نفطنا بسكوتك

الاردن
ابو عمر -

يا شيخ اتقي اللة وتراجع عن فتاوة الضالة

الاردن
ابو عمر -

يا شيخ اتقي اللة وتراجع عن فتاوة الضالة