جريدة الجرائد

تسجيلات لكيسنجر: لو وضعت موسكو اليهود بغرف غاز فلن يكون شأناً امريكيا

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

لندن

كشفت صحيفة 'نيويورك تايمز' الامريكية ان الرئيس الامريكي السابق ريتشارد نيكسون، قام باطلاق تعليقات جارحة ضد الامريكيين السود والايطاليين والايرلنديين واليهود في اثناء حديثه وبشكل مطول مع مساعديه الكبار وسكرتيره الخاص، وذلك قبل ستة اشهر من استقالته بسبب فضيحة ووتر غيت.
وأظهرت تسجيلات لوزير الخارجية الأمريكي الأسبق هنري كيسنجر الذي عرف بدعمه الكبيرلإسرائيل، تصريحات متناقضة أدلى بها في حوار مع نيكسون، يقول فيها إنه حتى لو وضع الاتحاد السوفييتي اليهود في غرف غاز فان ذلك لن يكون شأناً أمريكياً.
ونشرت صحيفة 'نيويورك تايمز' تسجيلات جديدة من عهد نيكسون تضمنت حوارا بينه وبين كيسنجر الذي كان يشغل منصب مستشار الأمن القومي في ذلك الوقت، بعد زيارة رئيسة الحكومة الإسرائيلية الراحلة غولدا مئير للبيت الأبيض قبل بضعة أشهر من استقالة نيكسون بسبب فضيحة 'ووتر غيت'.
ويبدو أن مئير تطرقت لوضع اليهود في الاتحاد السوفييتي، ولكن بعد مغادرتها ظهر أن الرجلين يعارضان طلبها بالضغط على السوفييت للسماح بهجرة اليهود إلى إسرائيل.
ويقول كيسنجر في التسجيلات 'إن هجرة اليهود من الاتحاد السوفييتي ليست هدفاً للسياسة الخارجية الامريكية'. وأضاف 'إن وضعوا اليهود في غرف غاز في الاتحاد السوفييتي لن يكون ذلك شأناً أمريكياً، ربما شأناً إنسانياً'.
وأجاب نيكسون، الذي عرف أيضاً بانتقاداته الحادة لليهود قائلاً 'أعرف.. لا يمكن أن نفجر العالم بسبب ذلك'.
كما تورد التسجيلات انتقادات وجهها نيكسون إلى اليهود وغيرهم من الأقليات العرقية في الولايات المتحدة مثل الأيرلنديين والإيطاليين والسود.
وعن اليهود قال نيكسون في حوار مع مستشاره تشارلز كولسوم في شباط (فبراير) عام 1973 إن 'اليهود عدائيون جداً وحادون جداً ولديهم شخصية بغيضة'.
غير أن الرئيس ميز بين اليهود الإسرائيليين الذين يقدرهم واليهود الأمريكيين.
ويقول نيكسون في حديث مع مساعدته روز ماري وودز إن اليهود وبينهم كيسنجر ومستشاره ويليام سافير يتشاركون مميزات واحدة وهي الحاجة للتعويض عن عقدة نقص لديهم، وأوضح 'معظم اليهود لا يشعرون بالأمان ولهذا عليهم أن يثبتوا أنفسهم'.
وقد أشار نيكسون إلى أنه يعارض العفو عن الشبان الأمريكيين الذين فروا إلى كندا كي لا يخدموا في الحرب بفيتنام لأن معظمهم من اليهود.
كما انتقد نيكسون في التسجيلات الأيرلنديين غير القادرين على تحمل الكحول لأنهم يصبحون 'وضعاء' حين يشربون وقال إن رؤوس الإيطاليين غير مثبتة تماماً.
ولم يؤيد نيكسون وجهة نظر وزير خارجيته بيل روجيرز حول السود، ووافق أن السود سيساعدون على دعم الاقتصاد الأمريكي 'لأنهم أقوياء جسدياً وبعضهم أذكياء' وقال إن ذلك صحيح بعد 500 عام 'ولكن أظن أنه خطأ إن كنت تتكلم عن حدود 50 سنة' .
يشار إلى أن نيكسون، الجمهوري، اضطر للاستقالة عام 1974 في بداية ولايته الرئاسية الثانية بسبب انفضاح تجسسه على مكاتب تابعة للديمقراطيين.
والحوارات المسجلة هي جزء من 265 ساعة تم التنصت عليها من خلال نظام تنصت سري وضع داخل البيت الابيض وافرجت عنها مكتبة ومتحف ريتشارد نيكسون الاسبوع الماضي. وفي الوقت الذي تم الكشف سابقا عن مواقف نيكسون العدائية من اليهود خاصة اللوبي اليهودي ومن عمل منهم في ادارته. ولكن الاشرطة الجديدة عن الرئيس السابق تكشف موقفا معقدا من اليهود فهو ان كره اليهود الامريكيين الا انه كان يحترم 'اليهود الاسرائيليين'.
وتقول المكتبة ان هناك 400 ساعة مسجلة سيفرج عنها، وتمثل الاشهر الاخيرة قبل ان يتم الغاء النظام في تموز (يوليو) 1973. وسيتم وضع التسجيلات على خدمة الاستماع المقدمة عبر موقع المكتبة الالكتروني. وكان من ابرز مساعدي الرئيس هنري كيسنجر وويليام سافير الذي اصبح كاتب عمود في 'نيويورك تايمز'.



التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف