جريدة الجرائد

الاستقواء وسيلة لبنانية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

داود الشريان


مهلة الـ3 أيام التي أطلقها رئيس كتلة "حزب الله" النيابية اللبنانية قبل أسبوع، لم تكن تهديداً بلا سند. كان من المفترض أن يحرّك الحزب 3 آلاف شاب لتنفيذ عصيان مدني، واحتلال وسط البلد، وتعطيل أحياء ومؤسسات. لكن تدخلات إقليمية حالت دون تنفيذ التهديد. التدخلات لم تعلن الثمن الذي جعل الحزب يتراجع عن تنفيذ تهديده بالنزول الى الشارع، ما يشير الى أن ما جرى خلال الأيام الماضية هو مجرد مسكنات موقتة وليس حلاً. فالحزب لم يزل عند موقفه الرافض قرارات المحكمة الدولية، كما أكد السيد حسن نصرالله في خطاب عاشوراء. وجماعة "14 آذار" أصبحت أكثر صلابة في التعبير عن موقفها. بات التهديد لغة مشتركة.

كل الأطراف يدرك أن الحديث عن جهود لتأخير صدور القرار الظني، أو إلغاء المحكمة مجرد أمنيات. ولهذا لجأ "حزب الله" الى التصعيد لخلق ظروف تفضي الى تعقيد الوضع وكسب الوقت. والموالاة اتخذت موقفاً صلباً لإعطاء فرصة لصدور القرار في ظروف سياسية هادئة. صحيح أن الحزب امتنع عن تنفيذ تهديده، لكنه لم يلغِ الفكرة أو يتراجع. وهذا المعنى أكده البطريرك الماروني نصرالله بطرس صفير، الذي لم يستبعد أن ينفذ الحزب انقلاباً مشابهاً لانقلاب 7 أيار (مايو). لكن صفير طمأن اللبنانيين بقوله إن "القيام بالانقلاب شيء، والمحافظة عليه شيء آخر". وهذا الكلام هو لسان حال جماعة "14 آذار"، وأطراف دولية ومحلية، تعتقد بأن فرص التحرك على الأرض، إذا حصل، لن تفعل شيئاً، وهو رأي يستند الى الأماني أيضاً.

لا شك في أن الأفق السياسي في لبنان وصل الى طريق مسدود. بات القرار الظني هو العقدة والحل، على رغم أن صدور قرار ظني في ظل تفاهمات على عديد من الملفات المطروحة على طاولة الحوار كان سيغيّر تأثير القرار الظني ويقلل أخطاره على البلد. لكن الذي يجري اليوم هو أن الحزب وجد في هذا القرار فرصة لتجاوز قضايا الحوار الوطني، وربما استخدم قرار المحكمة ذريعة للانقلاب على الوضع. والطرف الآخر وجد في القرار الظني وسيلة لإجبار الحزب على الإذعان لمطالب الحوار الوطني.

أصبح الاستقواء وسيلة كل الأطراف السياسية في لبنان.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
أتباع فيلتمان
عدو الأغبياء -

تحليلات خرافية لتخرصات نبع ال14 الذي ينهل منه الكاتب مصادره فيصادر ثقافته الأساسية بناء على أوهام مفلسين على الساحة اللبنانية .فلا الحزب في وارد الانقلاب لأنه سينقلب على نفسه(لو فعل) ولو شاء لفعل ذلك من قبل .ولكن حرف الأفكار واحلال الافتراء والتضليل(من قبل تلامذة فيلتمان وتلامذتهم من كتبة الخليج) هو ما يستفز الحليم بل ويستدرجه الى الانقلاب .يستشهد الأخ بالبطرك وهو يستعير عقل جعجع ولسانه الذي هو تلميذ ابتدائي في السياسة وفيلسوف في الاجرام.طلب سيد المقاومة من صقور وضباع 14 آذار أن يقفوا على الحياد في صراع المقاومة مع المحكمة فهب الكتبة والفريسين وأتباع فيلتمان (من القابضين والمتلهفين)ليحرفوا قوله بأنه طلب من الحكومة الحياد وهو افتراء واضح وتضليل لبسطاء الناس لأن حججهم ضعيفة وغير منطقية(فالمعارضة ركن أساسي في الحكومة) وشهود الزور ومن صنعهم أصبحوا أقوى من المحكمة لأن عرب الأعتدال وأمريكا واسرائيل خلفهم بعضهم عن سبق اصرار والبعض الآخر عن عمى.فأنظر الى أي فئة تنتمي أيها العربي...