جريدة الجرائد

«حزب الله» قرر المواجهة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

داود الشريان


المرشد الأعلى للجمهورية الإسلامية الإيرانية علي خامنئي وصف المحكمة الدولية في قضية اغتيال رفيق الحريري بأنها "صورية تتلقى أوامر من جهات أخرى". وهو اعتبر ان "أي حكم ستصدره يعتبر لاغياً وباطلاً". كلام المرشد امتداد لنهج الخطاب السياسي الإيراني الذي يسعى الى خلق انطباع في الشارع العربي بأن القضايا العربية مسؤولية إيرانية.

موقف طهران من المحكمة، رغم أنه ليس جديداً في السياسة الإيرانية، أخذ بُعداً مقلقاً في الأوساط اللبنانية والعربية. ونظر إليه بعض أطراف الأكثرية في لبنان باعتباره تأكيداً لاستقواء "حزب الله" بإيران، فضلاً عن انه ينطوي على تجاهل للمسعى السعودي - السوري، ويشكك بجدوى الوساطة، ولا يعوّل عليها، وهو خلق انطباعاً بأن حماسة الحزب للجهود العربية غير جدية. واللافت أن نائب الأمين العام لـ"حزب الله" الشيخ نعيم قاسم دعا، عبر تلفزيون إيراني، جماعة "14 آذار" الى "عدم الاعتماد على الخارج لتحقيق مكاسب من خلال القرار الاتهامي" للمحكمة. وفي مقابل هذا ترحب أوساط "حزب الله" بموقف المرشد. وكأن الحزب يكرّس موقعه المتردد بين الداخل والخارج.

لا شك في أن موقف المرشد من المحكمة أثار حالاً من الخوف لدى اللبنانيين. وهو بدد آمالهم بمعالجة سياسية هادئة لهذا الملف، فخامئني حرّض الحزب على التمسك برفض المحكمة، ولم يترك فرصة للحديث عن تسوية، فضلاً عن ان هذا التصريح جاء منسجماً وداعماً لموقف السيد حسن نصرالله الذي أعلنه في خطبة عاشوراء.

لذلك، يمكن القول ان كل تصريحات وزراء "حزب الله" ونوابه حول الوساطة السعودية - السورية، ووصفهم إياها بأنها خيّرة، مجرد ملهاة لشراء الوقت. فالحزب اتخذ موقفه - وحصل على دعم ايراني - بالمواجهة، في حال صدر قرار يتهم بعض عناصره بجريمة اغتيال رفيق الحريري.

الأكيد أن المحكمة لن تنهي موقع "حزب الله" ودوره في لبنان، أياً يكن قرارها الاتهامي، وأياً تكن العقوبات. لكن قلق الحزب من تداعيات المحكمة، جعله يستعجل حرق مواقعه وأوراقه وصورته لدى اللبنانيين. فالحزب لن يُكسَر بالقوة والحرب... السياسة هي التي تلوّح بهزيمة معنوية لـ"حزب الله".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
they are finish
bu samra -

ونحن نجاوبك يا خامنيئ بان افعال حزب الله لاغية وباطلة ولا تنفع لبنان المسيحي السني الدرزي لأنه متأمر ويأخذ تعليماته من جهات خارجية الا وهي منك اولا. على الجامعة العربية الانعقاد الفوري لوقف مهزلة هولاء الفرس في التدخل في شؤوننا العربية ثانيآ. على لبنان تقديم كل قيادات حزب الله الى المحاكم العسكرية بجهة التأمرمع ايران والتسلح لضرب لبنان الوطن لا ضحك فهم اوهن مما تعتقدون فشيخهم مختبئ كل الفأر . واذا لم تقدروا وسقطت الحكومة فاعلنوا لبنان فاشل واسير عصابة مسلحة وكما قال البطرك لبنان لن يترك والذي ينفذ انقلابه لن يستطيع الحفاظ عليها وهو عالم بما يتحدث والامم المتحدة تعرف ما تفعل ثالثا. ورابعا رسالة صريحة الى بشار الاسد دورك في لبنان انتهى مشكوره مساعيك ؟ حزب الله تقول ايها الكاتب لم يهزم عسكريآ مهما كان . استاذ هذا الحزب كشف حاله وهو ابو القتلة؟ انه يصارع لا مفر له وهم عارفون بهذا .

أبو العبد-
عدو الأغبياء -

نعيق في الشمال وداع الى الاسلام يدعو لغيره في عتو وغلو، ونائب عنهم يعتبر كل صحيه عليه قاتلهم الله أنى يؤفكون،هم الافك بعينه فعندما يعلوا الصراخ على العدو من قبل المقاومين نجد الرد حالا يأتي من المقاولين ،زمرة التكفيرين فيحسبون أن الصيحة على العدو تمسهم فهم وصهيون ومحكمة الجنون أخوان .،وشتم صهيون يمسهم فينعقون من عاصمة الشمال مع أنها ليست عاصمة الضلال ونربأ بها أن تحوي أمثالهم، وهي للعروبة مثال.

أين التحليل؟
حميد -

الخلاصة التي خرج بها داود الشريان من مقاله عن حزب الله هي أنه: ( لن يُكسَر بالقوة والحرب... السياسة هي التي تلوّح بهزيمة معنوية لـ;حزب الله;). غير أن الكاتب لم يستفض في الحديث ليشرح لنا ويوضح كيف سيخسر الحزب في السياسة وهو الذي لم يخسر في الحرب، أي أنه هزم لمرتين متتالتين الجيش الإسرائيلي الذي كان يقال لنا إن جيش لا يقهر. كيف سيهزم حزب الله في السياسة ومعه أكثر من نصف المسحيين اللبنانيين، وكل الدروز والشيعة، وما يفوق ثلث السنة، ومعه الطاشناق.. الجيش اللبناني إلى جانبه، ولدى الحزب عمق استراتيجي سوري وإيراني وتركي.. فكيف سيهزم سواء في السياسة أو الحرب؟ يبدو أن الكاتب يعبر عن رغبة وأمنية ولا يقدم تحليلا علميا دقيقا، ولعل هذه هي المشكلة الكبيرة التي لدى بعض كتابنا الأشاوس..

الشريان السوري
عادل -

الذي يفشل البعد التخريبي الايراني في لبنان هو شريانها السوري والعكس صحيح لذا يجب ان يكون لمجلس الامن والجامعه العربيه دورا حاسما في منع النظام السوري من دعم من يخرج على القانون وان يكون ضمن قوه دوليه تردع حزب حسن المرتجف من عدالة القانون من ان يواصل مسلسل الخطايا ;

المجوس
hanadi -

حسن نصرالله والمقاومة وكل شيعي موالي لي ايران الفرس ...........................لان ملالي ايران والعصابة معهم مزعورة ........... وياريت يا ايلاف ما تحذفي اله كتبته وشكرا

سقوط القناع
عادل -

من يرفض ويحارب ويهدد السلم الاهلي فقط لانه قد يدان في جرائم قتل الشهيد الحريري وباقي الشهداء يسقط أخلاقيا وسياسيا ويكشف عن دورا تدميريا يحمله يتعارض مع القيم الدينيه التي يتشدق بها

الواقعة
Adam* -

حسن ... احترقت اوراقه لبنانيا و دوليا و اذا كان يعتقد بأن الفقيه سوف ينجيه من ورطته, فقد اخطأ كما اخطأ سابقا بأعلان ولايته للفقيه اباه.. اذا كان حسون برتبه جندي, فبنو شهر متكي كان برتية وزير و ما بين لبلة و ضحاها لم يعد حتى خفير... الان و حين تقع الواقعة, فلن تجد من حولك كل الشيعه و الدروز و نصف المسيحيين كما يردد, لان حفنة الدولارات المزورة من ايران ستتوقف و عليه عليك العوض.