جريدة الجرائد

توقيف 7 أعضاء من «القاعدة» في إيران

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أفاد تلفزيون "برس تي في" الناطق بالإنجليزية أمس (الخميس) أن السلطات الإيرانية أوقفت 7 أعضاء في تنظيم "القاعدة" في محافظة أذربيجان الغربية (غرب).

وأضاف التلفزيون نقلاً عن مصدر مطلع لم يذكر هويته أن المجموعة تم توقيفها في مدينة ساردشت. ولم يوضح المصدر تاريخ عملية التوقيف ولا هويات المشتبه بهم. وتابع التلفزيون إنه "تم تحديد هوية المشتبه بهم الشهر الماضي وأوقفوا بناء على أمر من القضاء"، مضيفاً أن المجموعة كانت تقوم بالدعوة إلى الوهابية.

وأورد التلفزيون أنهم "كانوا يحاولون إثارة الفتنة بين الشيعة والسنة" موضحاً أنه تم ضبط العديد من الكتب والوثائق المتعلقة بالوهابيين. ومن النادر أن تعلن إيران توقيف عناصر من تنظيم "القاعدة". ويأتي الإعلان بعد أيام على خبر أوردته صحيفة "تايمز" البريطانية أشار إلى أن السلطات الإيرانية أفرجت عن عدد من المسئولين الكبار في التنظيم حتى يعيدوا تشكيل صفوفهم على حدود أفغانستان وباكستان.

في سياق آخر، ستحاول الهند إيجاد حل سريع للخلاف بشأن مدفوعات واردات النفط من إيران في اجتماع محافظي البنكين المركزين في البلدين اليوم (الجمعة) للحفاظ على تدفقات النفط من الجمهورية الإسلامية من دون التراجع عن خطوة أشادت بها الولايات المتحدة.

وكان البنك المركزي الهندي قد أعلن الأسبوع الماضي أنه يجب تسوية الصفقات مع إيران خارج نظام اتحاد المقاصة الآسيوي ورفضت إيران بيع النفط للهند بهذه القواعد الجديدة وهو ما يهدد صادرات بقيمة 12 مليار دولار سنوياً.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف