جريدة الجرائد

هل كان المسيح (مسلماً)؟..

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

هل كان المسيح (مسلماً)؟.. مسألة طرحها السناتور سلجاندر بعلم

زين العابدين الركابي


لا نبرح نقول: إن (الفضائل ليست محصورة في (المسلمين)، ولا هي حكر عليهم: فضائل مثل (الموضوعية) (العقلانية)، و(التسامح) و(الرجوع إلى الحق) (الشجاعة الأدبية ): في الجهر والتعبير عما يُعتقد أنه صواب.. ودوما نؤثر منهج: اقتران الدعوى بالدليل الذي يوثقها.

فما الدليل على الدعوى الآنفة؟

مارك سلجاندر رجل أمريكي. كان عضوا في مجلس النواب الأمريكي، وعَلَماً من أعلام المسيحيين الإنجيليين، وناشطا شديد الحماسة في فريق (المحافظين الجدد) بالغي التشدد والتطرف.. وكان - لهذه الأسباب مجتمعة - شديد العداوة للإسلام والمسلمين، مؤمنا بأن العداوة بين الإسلام والمسيحية (ضرورية وأبدية).. هذا الرجل ألف كتابا تخلى فيه عن أفكاره هذه، وأعلن أن أفكاره ومفاهيمه كانت خاطئة بإطلاق. ثم ألقى - في كتابه نفسه - (قنبلة فكرية) من الوزن الثقيل: العميق الحفر، البعيد الأثر. فقد أعلن - بوضوح - : أن المسيح عيسى بن مريم - صلى الله عليه وسلم - (كان مسلما).

أما عنوان كتاب سلجاندر فهو (سوء فهم قاتل: بحث عضو في الكونجرس عن جَسْر الهوة بين الإسلام والمسيحية).

ولنفسح الفرصة لكي نستمع إلى سلجاندر نفسه وهو يقول - في كتابه هذا - : "إني نائب جمهوري ومسيحي إنجيلي. منذ خمسة عشر عاما كنت أومن بأن الإسلام دين عنف، وأن الإسلام والقرآن (عمل شيطاني) ، وهو - من ثم - شيء يماثل الشيوعية، وأن الإسلام والمسيحية عدوان بالضرورة، وأن الحل الوحيد هو تحويل المسلمين إلى المسيحية.. والآن أقرر أن نظرتي هذه كانت ضيقة وساذجة.. ففي الأعوام التالية بدأتُ رحلة من الشك في معتقداتي هذه، ولذا اكتشفت أنها خاطئة.. وقد تبين لي أن الإنسان عندما يتحرر من المفاهيم والأحكام والتصورات المسبقة، والعادات الفكرية المنتشرة في بيئته الثقافية، وعندما يبحث في الكتب السماوية في أصولها الموثقة ولغتها الأصلية، عندئذ تتبخر الاختلافات، ويزول سوء الفهم".

ويبدو أن سلجاندر أراد أن ينقل قناعاته الجديدة إلى مجموعة من المبشرين والقساوسة الإنجيليين عبر تجربة مباشرة ومثيرة، فقد تحدث إلى 250 مبشرا وقسيسا وقال لهم: إني سأقرأ عليكم نصوصا من الكتاب المقدس (دون أن يحدد اسم هذا الكتاب) وأخذ يتلو عليهم الآيات 45 - 46 - 47 من آل عمران..، وقد كان هؤلاء يصغون بخشوع وإعجاب إلى ما يتلوه عليهم سلجاندر ويهللون ويشكرون الرب. ولكن عندما أخبرهم بأن الكتاب المقدس الذي استشهد به هو القرآن: تحولت القاعة من هتاف عال إلى صمت تام!!

ثم يصدع سلجاندر بالحق والحقيقة الكبرى، إذ يجهر بأن المسيح (كان مسلما)، ويعلن بأن وصف القرآن له بأنه (مسلم) هو وصف يعبر عن حقيقة دينية ينبغي أن يؤمن بها أهل الأديان كافة.. ولندعه يتكلم: "ذهبت ذات مرة إلى مدرسة لاهوت مسيحية في بنسلفانيا، وكانت مدرسة محافظة جدا، وسألتهم: كم مسلمون هناك؟. فظنوا كلهم أني مجنون!!. وقالوا: أتبحث عن مسلمين في مدرسة لاهوت مسيحية؟. فقلت لهم: أتعرفون كلمة مسلم؟ فرفع أحدهم يده وأجاب: مسلم يعني ذلك أن يستسلم لله. فقلت: هل تعرفون أن القرآن يصف المسيح بـ (المسلم)، وكذلك موسى وإبراهيم ونوح فهم كانوا مسلمين قبل نزول القرآن وظهور الدين الإسلامي وظهور السنة والحديث.. السبب هو: أن كلمة مسلم تعني ذلك الإنسان الذي (يستسلم) لله.. ثم سألت هؤلاء الطلاب: من منكم يريد أن يستسلم لله؟.. فرفعوا أيديهم كلهم بدون استثناء، بمن في ذلك أساتذتهم، لذلك فمن وجهة نظر تقنية (تطبيقية) كلنا (مسلمون)، بمعنى أننا نريد أن نسلم لله الأوحد، وأن نؤمن بالأنبياء واليوم الآخر، ذلك ما أحاول أن أقوله.. لا أعتقد أننا مختلفون في جوهر قضية الاستسلام، فلو حاول المسيحيون إعادة قراءة الإنجيل وقارنوه بالقرآن - مثلما أفعل أنا في كتابي - فسنرى ملايين المسيحيين يقولون: إنه نفس الدين. فالدين لا يتعلق بالمؤسسات بقدر ما يتعلق بالعقيدة.. بشرط أن تتم مقارنة الإنجيل والقرآن في اللغات الأصلية: أي العربية والآرامية التي هي لغة المسيح، ولغة الإنجيل".

إن القضايا التي طرقها - وطرحها - هذا الرجل الأمريكي المنصف، والذي انتقل من العداوة الشديدة للإسلام إلى التفهم الموضوعي لحقيقته، والتعريف السمح به.. القضايا التي طرقها عديدة: كل منها يتطلب تحليلا وبسطا وشرحا، بيد أن القضية الكبرى في طرحه هي قضية: أن المسيح عليه السلام كان مسلما - وكذلك سائر الأنبياء - ، وأن الإسلام يعني (الاستسلام) المطلق لله.. ولنبدأ الحوار والمناقشة بمسألة تفسير الإسلام بأنه (استسلام) لله عز وجل.. ونقول - في المبتدأ - بأن هذا التفسير صحيح 100%: لغة وشرعا وسلوكا تطبيقيا.. وقبل سياق الحجج والبينات على ذلك نود أن نقارن بين ما توصل إليه سلجاندر في بحثه المخلص المتجرد: في فهم كلمة (إسلام) والاحتفاء بها.. وبين ما زعمه مستشرقون كثر (مغرضون) في التشنيع على هذه الكلمة.. ومن هؤلاء المستشرقين: ولفرد كانتويل سميث الذي قال - في كتابه: (الإسلام في العصر الحديث - (بعد فقرات ثناء على جوانب من الإسلام).. قال: "إلا أن العيب الأساس في الإسلام هو: أنه يطبع تابعيه بالطاعة العمياء والاستسلام التام لله"!!.. أي أنه جعل جوهر الدين الإسلامي تهمة للتشنيع والتعيير.. على حين إن هذا الاستسلام مفخرة وشرف وسلوك صدق، ودليل عقلانية رشيدة، إذ لا يُعقل أن يؤمن الإنسان بالله.. ثم - في الوقت نفسه - يقاوم أوامر الله التي آمن بمصدرها!!.. فهذا السلوك المتناقض (قدح) في العقل، قبل أن يكون تمردا على الإيمان الذي هو نتاج الاقتناع العقلي الحر.

وهذه هي البراهين على أن كلمة إسلام: معناها (الاستسلام):

1- البرهان اللغوي.. في لسان العرب: (الإسلام: الاستسلام والانقياد.. والمسلم: المستسلم لله).. وفي مختار الصحاح: (التسليم: بذل الرضا بالأمر والحكم).

2- البرهان القرآني - وهو منزّل على أصل اللغة العربية -:

أ - : "فلا وربك لا يؤمنون حتى يحكموك فيما شجر بينهم ثم لا يجدوا في أنفسهم حرجا مما قضيت ويسلموا تسليما".

ب - : "بلى من أسلم وجهه لله وهو محسن فله أجره عند ربه ولا خوف عليهم ولا هم يحزنون".

ج - : "قل إني أمرت أن أكون أول من أسلم".

د - : "فلما أسلما وتله للجبين. ونادينا أن يا إبراهيم. قد صدقت الرؤيا".. والمعنى: استسلام إبراهيم - وابنه إسماعيل - عليهما السلام لأمر الله بذبح إسماعيل الذي فداه الله بذبح عظيم بعد أن حصل الاستسلام للأمر من الوالد والولد كليهما.

هـ - : "إذ قال له ربه أسلم قال أسلمت لرب العالمين".. والمقصود خليل الله إبراهيم صلى الله عليه وسلم.

و - : "فإن حاجوك فقل أسلمت وجهي لله أنا ومن اتبعن".

ز - : "قالت رب إن ظلمت نفسي وأسلمت مع سليمان لله رب العالمين".. والقائلة هي بلقيس ملكة سبأ.

ح - : "إنا أنزلنا التوراة فيها هدى ونور يحكم بها النبيون الذين أسلموا للذين هادوا والربانيون والأحبار".

ط - : "فإلهكم إله واحد فله أسْلِموا وبشر المخبتين".

فهذه الآيات كلها تنص - بالقطع - على أن الإسلام هو (الاستسلام) المطلق لله جل ثناؤه، ليس لها دلالة أخرى غير هذه.

ومن هنا نقول: إن ما توصل إليه سلجاندر بالبحث العقلاني الحر المخلص هو الحقيقة اللغوية والدينية عندنا.. ودوما يلتقي البحث العقلي الحر - المتجرد من الأهواء - مع حقائق الإسلام.. ولذلك فإن المخوف هو الجمود على التقاليد: وليس البحث العقلاني الحر.



التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لا اله الا الله
يحيى -

جزاك الله خيراً وجعلت في ميزان خيراتك.

موضوع رائع
dallaal -

هذه هي الحقيقة ويامة محمد افيقي هوؤلاء غربيونوصلوا لأكبر حقيقة الا وهي الاعتراف بالمسيح عليه السلام انه مسلم وفي نهاية الزمان ينزل ويصلي في القدس سوف يأم كل من آمن بالاسلام دين حق كل من آمن بالاسلام كدين اوحد وبعدها تقوم القيامة سوف تجعل العالم كله مسلمسوف ترون الحق بأم اعينكم ومثلما يقول المثل لايصح الا الصحيحيوم نرى العالم كله على كلمة واحدة ودين واحد دين الحق والعدالة الدين الاسلاميابشروا باناس الاسلام آت الاسلام أت هذه هي الحقيقة التي يتجاهلها كثير من بني البشر هذه هي الحقيقة التي ذكرتها جميع الكتب السماوية، ألا آن الاوان للتعتروفوا وتؤمنواان الله مع الحق والحق واضح وجلي الله ينصر الاسلام والمسلمون في كل بقاع الارض

دين الحق
ابو ياسر -

سلمت اخي زين العابدين ...مقالة رائعة تريح النفس وتعزز الثقة وهي شهادة كبيرة ممن كان محسوبا في خانة اعداء الاسلام..ونرجو منك ومن ايلاف نشر المزيد من هذه المواضيع المهمة..حتى نزداد يقينا ويطلع الاخرون حتى يفهموا ديننا بانه دين الله الحق الذي الذي لاياتيه الباطل من يديه ومن خلفه .. وانه ارسل رسوله الكريم ليهدي البشرية كلها ويخرجهم من الظلمات الى النور..مع التقدير

النصر للاسلام السني
توتي السعودي -

الله اكبر اعتراف من مارك سلجاندر بان الاسلام خاتم الاديان السماوية وان المسيح مسلم...اهلا بك الى الدين الاسلامي السني المتحضر مشاءالله مئات الاف في الشرق والغرب في الجنوب والشمال يعتنقون الاسلام السني والمسلمين سوف يحكمون من روما والفتح قادم لنشر المحبة والسلام عبر مهدي اهل السنة والجماعة...اللذي يختلف 180الف درجة عن مهدي الروافض التكفيريين وهو الدجال

Amazing article
A tolerant Arab -

Thank you thank you thank you, just an incredible article wihch I think that everyone, including Muslims, need to read and fully understand. More of these tolerant, educated, articles please. Enough hatred. t3ebna.

كيف المسيح مسلم؟!!
جوزيف -

انتم تخلطون الحابل بالنابل,اصلا السيدة مريم العذراء في الانجيل ليست مريم بنت عمران في القرأن,فالقساوسة هللوا على ماذا عندما قرا عليهم مارك سلجاندر ايات من سورة (ال عمران)؟ ثم ان علاقة المسيحي مع الله ليست علاقة (استسلام),بل هي علاقة (محبة). لذلك كلام السيد مارك لا اساس له من الصحة.

Different
raja -

THERE IS A GREAT DIFFERENCE MR. WRITER. PLEASE REVIEW YOUR RECORDS , YOU CANNOT NARROW THE GAP. JESUS IS JESUS AND HIS NAME MEANS GOD SAVES

هذيان
غدي -

انه اما منافق او انه يهذي ولكن المؤكد انكم تهذون و تتهاذون......مساكين.....

كُثير عزّة
جسون الأمريكي -

مخالف لشروط النشر

The other way around
Khalid Aboo -

لامخالف لشروط النشر

ماذا يريد الكلتب؟
عربي -

مقاله غير مفهومه مليئه بالمتناقضات لااعرف ماذا يريد من نشرها الكاتب ايريد ان يفهمنا ان الاسلام هو الحق ولكن من يقرأ المقاله يفهم ان هناك انكارا لوجود النبي محمد وعن قصة نزول الوحي عليه وان الاسلام كان موجودا قبل ظهور النبي محمد وان المسيح هو نبي الجميع ولايوجد نبيا بعده مقاله غير مفهومه متناقضه من اولها الى اخرها وحتى الاشخاص الذين ردوا عليه لم يفهموها مطلقا

معروف لكل قاعدة شواذ
dallaal -

اخواني الي ماعاجبكم المقالاخواني اصحوا قبل فوات الاوان المسيح عيسى ابن مريم بنت عمران عليه افضل السلام مسلموسوف ينزل ويصلي بالمسجد الاقصى يأم المسلمينانتبهوا هذه الحقيقة لازم تعترفوا بها رضيتم ام ابيتماتركوا الكتب المحرفة وارجعوا للدين الحق دين الصواب دين الاسلام الله اكبر الله اكبر ربنا انصر الاسلام والمسلمين فيكل مكانواخواني المسلمين ابعدوا عن هذه النعرة الطائفية التي لاتجدي نفعا رسولنا الحبيب صلى الله عليه وسلمقال من قال اشهد ان لا الاه الا الله وان محمد عبده ورسوله هو مسلم

خاتم الانبياء
ولد الامارات -

آمنت بالله ورسله ,,اللهم ثبت قلبي على دينك وعلى طاعتك ولاتزغ قلبي بعد ان هديته.

اتمنى أن تفهموا
الاســ بقلم ــــتاذ -

مشكلة الإسلام عدم فهمه بالروح و العالم الروحاني و بالتالي اعتماده الكلي على العقل و الماديات بضعفهم و محدودياتهم المطلقة، فالوقت و الكم والحجم أساس الإسلام سواء في الصلوات أو أعداد المسلمين أو حجم الأرض الإسلامية إلخ، وطبعاً الجنة في الإسلام شيء مادي بحت لذلك يؤمنون بمبدأ البعث الجسدي كاقدماء المصريين، وهذه هي نتيجة الفكر المادي العقلاني العلماني، أما المسيحية فتفوقت على هذا الفكر العلماني المادي عندما علم الله الإنسان أن هناك روح وهناك عالم أخر أبدي أزلي روحاني تذهب إليه الأرواح بعد موت الجسد والإنفصال عنه، إن كان المسيح مسلم فسينتهي المصدر الوحيد الذي إرتقى بالبشر إلى المعرفة بالله و الروح و العالم الأخر وسننحدر إلى العلمانية و المحدودية العقلية التي بدأت منذ الحضارات القديمة والتي لا تفهم الروح ولذلك تؤمن بأبدية الجسد

عظيمة
صرى غير مفتكس -

اتذكر انه عندما عجز العرب و المسلمين عن الذهاب الى القمر احضروه مخفورا الى الباب باغنية فايزة احمد يا امه القمر ع الباب و اهانوا كرامه القمر من خلال الاغنية بتركه ملطوعا على الباب بدون السماح له بالدخول نطرا لان الست فايزة لايمكنها لانها عورة ان تفتح الباب لغريب حتى لو كان القمر نفسه ولابد من رجل بشنبات ليفتح الباب والا انهار شرف القبيلة وكل هذا ردا نفسيا بليغا لامة مازومة ومهزومة على ذهاب رائد فضاء امريكى للقمر بعقر داره وتمشيته عليه وقبلها دوران رائد روسى حول القمر و ردا على نقلة حضارية معتبرة وهكذا العقل العربى والا فلا -- بنفس الطريقة يتحفنا الكاتب ويغنى علينا بموضوعه الجديد ولهذا وللاستفادة العظمى من مقدرة هذا الكاتب الفذ اقترح على الكاتب و على الجكومات العربية ان تعضده بطريقة انصر اخاك ان يكون جيشا و يغزو ما يتيسر من بلاد امريكا واوروبا واسيا مستعينا بافكاره هذه ---حتى الحقائق المجردة تنفوها وهى ان محمد جاء بعد المسيح بستة قرون بصراحة اشعر بالرثاء للكاتب وكل من يطبل واللى يعيش ياما يقرا

مسايرة
عماد -

مقال ظريف ولكن الذي يحيرني هو هل كان السيد المسيح مسلم شيعي ام مسلم سني .

شيعي لو سني
رعد حمودي -

مخالف لشروط النشر

نور العالم
فارس -

يجب تحرير العقل من كل القيود لكي تستطيع البحث عن الحقيقة .

نور العالم
فارس -

يجب تحرير العقل من كل القيود لكي تستطيع البحث عن الحقيقة .

book
salam -

can you tell me the title of this book?

book
salam -

can you tell me the title of this book?

أؤيد تعليق ١٥
الاســ بقلم ــــتاذ -

فعلاً إن كتب الكاتب سعدون أن العالم المتمكن الفذ السناتور ألبرت أثبت أن ميكي ماوس كان مسلماً فسيكبرون و يهللون وراؤه بشكل عفوي دون الجرأة على تشغيل العقل بسبب الخوف من إكتشاف العكس

أؤيد تعليق ١٥
الاســ بقلم ــــتاذ -

فعلاً إن كتب الكاتب سعدون أن العالم المتمكن الفذ السناتور ألبرت أثبت أن ميكي ماوس كان مسلماً فسيكبرون و يهللون وراؤه بشكل عفوي دون الجرأة على تشغيل العقل بسبب الخوف من إكتشاف العكس

كنتاكي
مجدي المصري -

المسيح كان مسلما وابراهيم كان حنيفا مسلما كيف هذا وهناك مئات السنين تفصل بينهم

كنتاكي
مجدي المصري -

المسيح كان مسلما وابراهيم كان حنيفا مسلما كيف هذا وهناك مئات السنين تفصل بينهم

امر غريب
ابو صابر -

وأخذ يتلو عليهم الآيات 45 - 46 - 47 من آل عمران.. هل تلي الايات باللغة العربية لغة القرآن ام باللغة الانجليزية ومن المعروف ان ايات القرآن لا تترجم امر غريب

امر غريب
ابو صابر -

وأخذ يتلو عليهم الآيات 45 - 46 - 47 من آل عمران.. هل تلي الايات باللغة العربية لغة القرآن ام باللغة الانجليزية ومن المعروف ان ايات القرآن لا تترجم امر غريب

استفسار
سعيد -

الكاتب أوقع نفسه في ورطة دون ان يدري فأذا كان السيد المسيح مسلما اذا بماذا كان يبشر محمد ص.

استفسار
سعيد -

الكاتب أوقع نفسه في ورطة دون ان يدري فأذا كان السيد المسيح مسلما اذا بماذا كان يبشر محمد ص.

Unsubstantiated Subj
Saif -

تحية الى التعليق 15 . واحب اضيف، ان زيادةالظلمة لا يعتم النور والمسيح هو نور العالم... والبقية....

Unsubstantiated Subj
Saif -

تحية الى التعليق 15 . واحب اضيف، ان زيادةالظلمة لا يعتم النور والمسيح هو نور العالم... والبقية....

بصراحة
اشور -

مخالف لشروط النشر

بصراحة
اشور -

مخالف لشروط النشر

nero
nero -

المسيح لم يكن مسحيا و النبى محمد لم يكن مسلم فقط اتصل به الله ليبلغ سياسه للجميع المتخلفين الكفار بالحياه و كانت ترقيه لا يتمسك بسياسه قديمه الله نفسه بعد اليهوديه قال اسلام و لكن الجميع يؤمن بها كـ علم يستفاد منه مثل اى قوانين مادام يحتاجها يشغل بها لكن هو يتقدم

nero
nero -

المسيح لم يكن مسحيا و النبى محمد لم يكن مسلم فقط اتصل به الله ليبلغ سياسه للجميع المتخلفين الكفار بالحياه و كانت ترقيه لا يتمسك بسياسه قديمه الله نفسه بعد اليهوديه قال اسلام و لكن الجميع يؤمن بها كـ علم يستفاد منه مثل اى قوانين مادام يحتاجها يشغل بها لكن هو يتقدم

آية 46
خوليو -

سؤال للسيد الكاتب، عندما قرأ عليهم آية 46 من آل عمران وقال لهم:ويكلم الناس في المهد وكهلاً ومن الصالحين ، ألم يسأله أحد من هؤلاء المبشرين عن التكلم في المهد، هذه المقدرة لو أنها حدثت بالفعل لكانت خير دعاية لألوهية المسيح ولكانت أشارت لها أمه لتلامذته الذين كتبوا أقواله وذكروا أفعاله، ولكان هيرودس لايتجرأ عن اتخاذ قراره بقتل جميع الأطفال خوفاً على منافسته الملك، يالهم من مبشرين طائعين لايسألون ولا سؤال على الرغم من أنهم عبسوا وتجهموا بعد معرفة المصدر، فهل قرأ عليهم يكلمهم بالمهد وكهلاً بترجمة خاطئة أو أنه بدلها؟ كما يحصل مع المترجمبن عندما يخضعون النص لرغباتهم، فالمبشرين هم أعرف العارفين أنه صلب ومات وقام من بين الأموات شاباً قبل الكهولة. .

آية 46
خوليو -

سؤال للسيد الكاتب، عندما قرأ عليهم آية 46 من آل عمران وقال لهم:ويكلم الناس في المهد وكهلاً ومن الصالحين ، ألم يسأله أحد من هؤلاء المبشرين عن التكلم في المهد، هذه المقدرة لو أنها حدثت بالفعل لكانت خير دعاية لألوهية المسيح ولكانت أشارت لها أمه لتلامذته الذين كتبوا أقواله وذكروا أفعاله، ولكان هيرودس لايتجرأ عن اتخاذ قراره بقتل جميع الأطفال خوفاً على منافسته الملك، يالهم من مبشرين طائعين لايسألون ولا سؤال على الرغم من أنهم عبسوا وتجهموا بعد معرفة المصدر، فهل قرأ عليهم يكلمهم بالمهد وكهلاً بترجمة خاطئة أو أنه بدلها؟ كما يحصل مع المترجمبن عندما يخضعون النص لرغباتهم، فالمبشرين هم أعرف العارفين أنه صلب ومات وقام من بين الأموات شاباً قبل الكهولة. .

المسيح شيعى بالتاكيد
اثنا عشرى -

يا عماد المسيح كان مسلما شيعيا اثنا عشريا من اهل البيت الا تدرى ان المسيح اتخذ اثنا عشر رسولا ؟؟؟ لهذا فهو شيعى اثنا عشرى بالدليل والبرهان

المسيح شيعى بالتاكيد
اثنا عشرى -

يا عماد المسيح كان مسلما شيعيا اثنا عشريا من اهل البيت الا تدرى ان المسيح اتخذ اثنا عشر رسولا ؟؟؟ لهذا فهو شيعى اثنا عشرى بالدليل والبرهان

متنبي النصرانيه
وفاء قسطنطين -

يجمع كبار علماء وخبراء ومؤرخو النصرانيه من غير المسلمين ، بأن النصرانيه كما نعرفها اليوم هي من إختراع متنبي النصرانيه ومسليمتها ، بولص ( شاوؤل الطرسوسي ) ، الذي غّير ، وبّدل ، وحّرف ، رسالة عبدالله ورسوله المسيح عيسى ابن مريم ، عليه وعلى أمه العذراء السلام ، إستناداً الى حلم مزعوم بعد وفاة المسيح عليه السلام ، والذي لم يرى المسيح في حياته قط ، ولم يكن من تلامذته ، ولا أتباعه ، ولا حوارييه ، مقتبساً من الديانات الوثنيه التي كانت سائده في اوروبا في ذلك الوقت والثقافه اليونانيه . فالمسيح المرسل لخراف بني اسرائيل من اليهود فقط ، لم يقل ابداً انه مرسل للناس كافه كما هو معروف ، ولم يقل ابداً انه الله ، او إبن الله ، ولم يركع او يسجد لصنم او صليب ، ولم يبني او يدخل كنيسه في حياته قط . ولم يدعوا الى رهبانيه ، ولم يأكل لحم الخنزير في حياته ابداً ، ولم يدعي انه جاء لينتحر على الصليب من أجل خطايانا ، ولم يقل ابداً بأن الختان في القلب ، ولم يستعمل لفظ مسيحي او مسيحيين لوصف أتباعه ، وبالتأكيد لم يخّول بولص وغيره بكتابة وتحريف العهد الجديد ، ولم ينّصب بولص مسيح الاغيار ( أي مسيح غير اليهود ) . بولص صاحب الشخصيه المهزوزه والمصداقيه المشكوك فيها ، والذي جاء بعقيده لم يبقى فيها من رسالة المسيح الاصليه ، رسالة التوحيد ، وعبادة الله الواحد الاحد ، الفرد الصمد ، الذي لم يلد ، ولم يولد ، التي جاء بها جميع الانبياء والرسل عليهم السلام ، إلا إسمه . الاسلام ، دين الحق ، دين جميع الانبياء والمرسلين ، الدين الذي إرتضاه الخالق عز وجل لكافة خلقه ، دين العدل ، والمساواه ، دين الطهاره ، والعفاف ، دين الفطره ، والعلم ،الدين القّيم القويم ، والصراط المستقيم ، دين الفلاح ، والصلاح في الدنيا والاخره . هدانا الله واياكم الى ما يحبه ويرضاه .

متنبي النصرانيه
وفاء قسطنطين -

يجمع كبار علماء وخبراء ومؤرخو النصرانيه من غير المسلمين ، بأن النصرانيه كما نعرفها اليوم هي من إختراع متنبي النصرانيه ومسليمتها ، بولص ( شاوؤل الطرسوسي ) ، الذي غّير ، وبّدل ، وحّرف ، رسالة عبدالله ورسوله المسيح عيسى ابن مريم ، عليه وعلى أمه العذراء السلام ، إستناداً الى حلم مزعوم بعد وفاة المسيح عليه السلام ، والذي لم يرى المسيح في حياته قط ، ولم يكن من تلامذته ، ولا أتباعه ، ولا حوارييه ، مقتبساً من الديانات الوثنيه التي كانت سائده في اوروبا في ذلك الوقت والثقافه اليونانيه . فالمسيح المرسل لخراف بني اسرائيل من اليهود فقط ، لم يقل ابداً انه مرسل للناس كافه كما هو معروف ، ولم يقل ابداً انه الله ، او إبن الله ، ولم يركع او يسجد لصنم او صليب ، ولم يبني او يدخل كنيسه في حياته قط . ولم يدعوا الى رهبانيه ، ولم يأكل لحم الخنزير في حياته ابداً ، ولم يدعي انه جاء لينتحر على الصليب من أجل خطايانا ، ولم يقل ابداً بأن الختان في القلب ، ولم يستعمل لفظ مسيحي او مسيحيين لوصف أتباعه ، وبالتأكيد لم يخّول بولص وغيره بكتابة وتحريف العهد الجديد ، ولم ينّصب بولص مسيح الاغيار ( أي مسيح غير اليهود ) . بولص صاحب الشخصيه المهزوزه والمصداقيه المشكوك فيها ، والذي جاء بعقيده لم يبقى فيها من رسالة المسيح الاصليه ، رسالة التوحيد ، وعبادة الله الواحد الاحد ، الفرد الصمد ، الذي لم يلد ، ولم يولد ، التي جاء بها جميع الانبياء والرسل عليهم السلام ، إلا إسمه . الاسلام ، دين الحق ، دين جميع الانبياء والمرسلين ، الدين الذي إرتضاه الخالق عز وجل لكافة خلقه ، دين العدل ، والمساواه ، دين الطهاره ، والعفاف ، دين الفطره ، والعلم ،الدين القّيم القويم ، والصراط المستقيم ، دين الفلاح ، والصلاح في الدنيا والاخره . هدانا الله واياكم الى ما يحبه ويرضاه .

الدين هو الاسلام
فرحات احفيطة ليبيا -

مشكلة ان بعض القراء لايفهمون ان الدين عند الله هو الاسلام كل الانبياء والرسل مكملين لبعض لا يوجد فرق بين محمد وعيسى وموسى وابراهيم عليهم السلام .. لانه كلهم بعثوا من مصدر هو الله . بعثوا للوحدانية وعبادة الله والامر بالمعروف والنهى على المنكر .. الفرق الوحيد ان كل الكتب السماوية التى نزلت على الانبياء والرسل السابقون حرفت ولهذا حفظ الله كتابة الكريم القرأن من التحريف وكل سور وأيات القرأن هى نفسها نزلت على القوم السابقون معناه هذا ان كل الانبياء مسلمون ومؤمنون لانه الرب واحد

الدين هو الاسلام
فرحات احفيطة ليبيا -

مشكلة ان بعض القراء لايفهمون ان الدين عند الله هو الاسلام كل الانبياء والرسل مكملين لبعض لا يوجد فرق بين محمد وعيسى وموسى وابراهيم عليهم السلام .. لانه كلهم بعثوا من مصدر هو الله . بعثوا للوحدانية وعبادة الله والامر بالمعروف والنهى على المنكر .. الفرق الوحيد ان كل الكتب السماوية التى نزلت على الانبياء والرسل السابقون حرفت ولهذا حفظ الله كتابة الكريم القرأن من التحريف وكل سور وأيات القرأن هى نفسها نزلت على القوم السابقون معناه هذا ان كل الانبياء مسلمون ومؤمنون لانه الرب واحد

إلى تعليق 32
الاســ بقلم ــــتاذ -

الإجابة الإسلامية على كلامك بسيطة و معروفة، وهي أن الله بعث بمحمدص بعدما حرف المسيحيين كلامه لذلك كان على محمد ص إعادة تصحيح، ولم ينس الله هذه المرة التعهد بحماية دعوة محمد، وهنا الورطة الكبيرة الحقيقية، فهل يخطئ الله عندما ينسى أو يعجز أن يحفظ دعوة عيسى؟ وهل يحتاج الله تصحيح الخطأ بدعوة محمد؟ هذه هي الورطة العظمى عند الذين يؤمنون أن الله يخطئ و يتعلم و يصحح

إلى تعليق 32
الاســ بقلم ــــتاذ -

الإجابة الإسلامية على كلامك بسيطة و معروفة، وهي أن الله بعث بمحمدص بعدما حرف المسيحيين كلامه لذلك كان على محمد ص إعادة تصحيح، ولم ينس الله هذه المرة التعهد بحماية دعوة محمد، وهنا الورطة الكبيرة الحقيقية، فهل يخطئ الله عندما ينسى أو يعجز أن يحفظ دعوة عيسى؟ وهل يحتاج الله تصحيح الخطأ بدعوة محمد؟ هذه هي الورطة العظمى عند الذين يؤمنون أن الله يخطئ و يتعلم و يصحح

دين الفطرة ..نعم
مجدي المصري -

الى الشخص المنتحل لإسم وفاء قسطنطيندين الفطرة فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُوا} [النساء: 3].دين الطهارة والعفاف 27 ;قَدْ سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ لِلْقُدَمَاءِ: لاَ تَزْنِ.28 وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَنْ يَنْظُرُ إِلَى امْرَأَةٍ لِيَشْتَهِيَهَا، فَقَدْ زَنَى بِهَا فِي قَلْبِهِ. 43 ;سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ: تُحِبُّ قَرِيبَكَ وَتُبْغِضُ عَدُوَّكَ.44 وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ. بَارِكُوا لاَعِنِيكُمْ. أَحْسِنُوا إِلَى مُبْغِضِيكُمْ، وَصَلُّوا لأَجْلِ الَّذِينَ يُسِيئُونَ إِلَيْكُمْ وَيَطْرُدُونَكُمْ،من انجيل متى الإصحاح الخامس

دين الفطرة ..نعم
مجدي المصري -

الى الشخص المنتحل لإسم وفاء قسطنطيندين الفطرة فَانكِحُوا مَا طَابَ لَكُم مِّنَ النِّسَاءِ مَثْنَى وَثُلاثَ وَرُبَاعَ فَإِنْ خِفْتُمْ أَلاَّ تَعْدِلُوا فَوَاحِدَةً أَوْ مَا مَلَكَتْ أَيْمَانُكُمْ ذَلِكَ أَدْنَى أَلاَّ تَعُولُوا} [النساء: 3].دين الطهارة والعفاف 27 ;قَدْ سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ لِلْقُدَمَاءِ: لاَ تَزْنِ.28 وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: إِنَّ كُلَّ مَنْ يَنْظُرُ إِلَى امْرَأَةٍ لِيَشْتَهِيَهَا، فَقَدْ زَنَى بِهَا فِي قَلْبِهِ. 43 ;سَمِعْتُمْ أَنَّهُ قِيلَ: تُحِبُّ قَرِيبَكَ وَتُبْغِضُ عَدُوَّكَ.44 وَأَمَّا أَنَا فَأَقُولُ لَكُمْ: أَحِبُّوا أَعْدَاءَكُمْ. بَارِكُوا لاَعِنِيكُمْ. أَحْسِنُوا إِلَى مُبْغِضِيكُمْ، وَصَلُّوا لأَجْلِ الَّذِينَ يُسِيئُونَ إِلَيْكُمْ وَيَطْرُدُونَكُمْ،من انجيل متى الإصحاح الخامس

عجبا!!!
حسين اسلام -

عجبي على البعض الذين اقحموا الطائفية في الموضوع وصاروا يبثون افكارهم واكاذيبهم بالموضوع فوالله والله الكاتب المسيحي اصدق واحسن عند الله منكم ياهادمي الدين وهو خدم القضية الحق عكسكم انتم الذين هدمتموها..اللهم صل على محمد وال محمد وخلصنا من هذا الفكر الشيطاني بحق النبي واهل بيته الاطهار..

عجبا!!!
حسين اسلام -

عجبي على البعض الذين اقحموا الطائفية في الموضوع وصاروا يبثون افكارهم واكاذيبهم بالموضوع فوالله والله الكاتب المسيحي اصدق واحسن عند الله منكم ياهادمي الدين وهو خدم القضية الحق عكسكم انتم الذين هدمتموها..اللهم صل على محمد وال محمد وخلصنا من هذا الفكر الشيطاني بحق النبي واهل بيته الاطهار..

مقال يستحق المتابعة
د.عبد الجبار العبيدي -

المشكلة عند المسلمين هي انهم الى الان لم يجدوا نصا متفق عليه لتعريف الاسلام؟لاننا لم نستطع التفاعل مع الفلسفات الانسانية حين وضعنا كل ما انتجه الفكر الانساني في خانة الفراغ.صحيح ان ما انتجه الفكر الانساني فيه الغث وفيه الثمين ، وفيه الحق وفيه الباطل ،وفيه الخطأ وفيه الصواب،ولكن لماذا لا نتفاعل مع الجانب الايجابي دون السلبي منهذا الفكر ،بامتلاكنا اسلوبا مرنا دون خوف او وجل لنتفاعل مع الاخرين.وهل ان المسلمين بالعقلية الاحادية التي يمتلكونهااليوم حققوا اكثر ما حققته الشعوب الاخرى من ديانات اخرى غير الاسلام .الاسلام دين العقل والانفتاح نحو الانسانية جمعاء ،الم يكن لكل الناس،(قل أعوذ برب الناس،ملك الناس آله الناس) ولم يقل رب العرب .المقال شيق ومهم ويستحق القراءة والمتابعة.

مقال يستحق المتابعة
د.عبد الجبار العبيدي -

المشكلة عند المسلمين هي انهم الى الان لم يجدوا نصا متفق عليه لتعريف الاسلام؟لاننا لم نستطع التفاعل مع الفلسفات الانسانية حين وضعنا كل ما انتجه الفكر الانساني في خانة الفراغ.صحيح ان ما انتجه الفكر الانساني فيه الغث وفيه الثمين ، وفيه الحق وفيه الباطل ،وفيه الخطأ وفيه الصواب،ولكن لماذا لا نتفاعل مع الجانب الايجابي دون السلبي منهذا الفكر ،بامتلاكنا اسلوبا مرنا دون خوف او وجل لنتفاعل مع الاخرين.وهل ان المسلمين بالعقلية الاحادية التي يمتلكونهااليوم حققوا اكثر ما حققته الشعوب الاخرى من ديانات اخرى غير الاسلام .الاسلام دين العقل والانفتاح نحو الانسانية جمعاء ،الم يكن لكل الناس،(قل أعوذ برب الناس،ملك الناس آله الناس) ولم يقل رب العرب .المقال شيق ومهم ويستحق القراءة والمتابعة.

دفاع ضعيف
خوليو -

أغلبية المسلمين يعتقدون بتحريف الانجيل ويفتخرون أن الكتاب الذي بين أيديهم غير محرف وهو كما أنزل، فإذا كان الكتاب الذي بين أيديهم كما يقولون، فنادراً مانجد من يشير إلى أن ثلاث آيات من الكتاب وضعها عمر ابن الخطاب ووافقه عليها الله (البخاري: وافقني ربي على ثلاث والقول لعمر)، بينما نقرأ في كتاب تفسير الصافي للكيشاني ص 44 من المقدمة السادسة مايلي:المستفاد من جميع هذه الأخبار وغيرها من الروايات عن طريق أهل البيت عليهم السلام أن القرآن الذي بين أظهرنا ليس بتمامه كما أنزل على محمد بل منه ما هو خلاف ما أنزل الله ومنه ماهو مغّير محرف وأنه قد حذف عنه أشياءً كثيرة. فإن كان لعمر ابن الخطاب ثلاثة آيات فيه، والكيشاني يؤكد عن طريق أهل البيت أن هذا الذي نقرأه اليوم ليس بتمامه، فكيف يؤكد السيد فرحات الليبي-29- بعدم التحريف؟ فكلنا بالهوى سوى ياسيد، لايوجد حقائق مطلقة.

دفاع ضعيف
خوليو -

أغلبية المسلمين يعتقدون بتحريف الانجيل ويفتخرون أن الكتاب الذي بين أيديهم غير محرف وهو كما أنزل، فإذا كان الكتاب الذي بين أيديهم كما يقولون، فنادراً مانجد من يشير إلى أن ثلاث آيات من الكتاب وضعها عمر ابن الخطاب ووافقه عليها الله (البخاري: وافقني ربي على ثلاث والقول لعمر)، بينما نقرأ في كتاب تفسير الصافي للكيشاني ص 44 من المقدمة السادسة مايلي:المستفاد من جميع هذه الأخبار وغيرها من الروايات عن طريق أهل البيت عليهم السلام أن القرآن الذي بين أظهرنا ليس بتمامه كما أنزل على محمد بل منه ما هو خلاف ما أنزل الله ومنه ماهو مغّير محرف وأنه قد حذف عنه أشياءً كثيرة. فإن كان لعمر ابن الخطاب ثلاثة آيات فيه، والكيشاني يؤكد عن طريق أهل البيت أن هذا الذي نقرأه اليوم ليس بتمامه، فكيف يؤكد السيد فرحات الليبي-29- بعدم التحريف؟ فكلنا بالهوى سوى ياسيد، لايوجد حقائق مطلقة.

الله ارسل الانبياء
مؤمن بالله -

الى تعليق رقم 18، جميع الانبياء بعثو قبل محمد و لكن من ارسلهم واحد هو الله الواحد الجبار، جميع الانبياء اتو بنفس الرسالة و العقيدة و هي عبادة الله الواحد و اختلفو بالتشريع لاختلاف الزمان

الله ارسل الانبياء
مؤمن بالله -

الى تعليق رقم 18، جميع الانبياء بعثو قبل محمد و لكن من ارسلهم واحد هو الله الواحد الجبار، جميع الانبياء اتو بنفس الرسالة و العقيدة و هي عبادة الله الواحد و اختلفو بالتشريع لاختلاف الزمان

عجبي على
مسيحي -

الا تروون بام عيونكم كيف ان ماكنتم تفتخرون به قد صار في مهب الريحالا ترون بام اعينكم ان هناك من يسرقكم من خلال هذه الكلمات المعسولةالا تروون بانكم وبكلمات مزركشة كهذه الكلمات تنساقون طواعية للذبح عجبييي عليكم لانكم لم تصحون بعدالم تسالوووا نفوسكم لما يدخل الى الدين المسيحي ستة ملاين شخص سنويا بعدما تركوا دينهم الحنيفالم تسالوا نفوسكم لما المسلم يتجوز اربع نسائ ويجلب من كل واحدة منهم خمسة اطفال وعبر قرون ومازال الدين المسيحي هو الدين الاول والاكبر في الكون مع ان المسيحي يتجوز مرة واحدة ويجلب للدنيا طفلا او اثنين او بالاكثر ثلاثةالم تسالو نفوسكم

عجبي على
مسيحي -

الا تروون بام عيونكم كيف ان ماكنتم تفتخرون به قد صار في مهب الريحالا ترون بام اعينكم ان هناك من يسرقكم من خلال هذه الكلمات المعسولةالا تروون بانكم وبكلمات مزركشة كهذه الكلمات تنساقون طواعية للذبح عجبييي عليكم لانكم لم تصحون بعدالم تسالوووا نفوسكم لما يدخل الى الدين المسيحي ستة ملاين شخص سنويا بعدما تركوا دينهم الحنيفالم تسالوا نفوسكم لما المسلم يتجوز اربع نسائ ويجلب من كل واحدة منهم خمسة اطفال وعبر قرون ومازال الدين المسيحي هو الدين الاول والاكبر في الكون مع ان المسيحي يتجوز مرة واحدة ويجلب للدنيا طفلا او اثنين او بالاكثر ثلاثةالم تسالو نفوسكم

تعليق 27
سرمد -

تعليقك احلى وافصح من الموضوع

تعليق 27
سرمد -

تعليقك احلى وافصح من الموضوع

الى 28
rami -

مخالف لشروط النشر

الى 28
rami -

مخالف لشروط النشر

المسيح لم يكن مسلماً
El Asmar -

مخالف لشروط النشر

المسيح لم يكن مسلماً
El Asmar -

مخالف لشروط النشر

إلى فرحات تعليق 29
الاســ بقلم ــــتاذ -

هل تعتقد أن البشر قادرون على تحريف كلام الله؟ هذا جهل بقدرة الله، فالله يحاسب البشر يوم القيامة من خلال كلامه لهم، فكيف يحاسب الله إذاً أناس يوم القيامة تعلموا مسيحية محرفة ليس لهم ذنب في تحريفها؟ و على حسب كلام المعلق رقم ٢٨ فيقول أن بولس هو المحرف وهذا معناه أن بولس أخذ كلام المسيح وحرفه فوراً و بدأ في نشر الإنجيل محرفاً، وهذا معناه أيضاً أنه لم يظهر إنجيلاً سليماً على الأرض إطلاقاً، فكيف يبعث الله كلاماً يعرف أن هذا الكلام سيحرف فوراً وسيتبعه المليارات من البشر الذين ليس لهم ذنب في التحريف؟ وبعد عدة قرون يظهر التصحيح أو القرأن بلغة لا يفهمها سوى العرب، ولا ينتشر إلا في الدول التي إستطاع الجيش المسلم غزوها وأغلبها دول ليست مسيحية، وإلى يومنا هذا فشل المسلمون في غزو أوروبا و أمريكا حتى يصححون ما تم تحريفه، فكيف يعقل أن يكون بولس أقوى من الله ويستطيع أن يضل المليارات من البشر، أما الله فلا يستطيع منع ذلك من البداية و يفقد بذلك مليارات من المؤمنين المخدوعين رغماً عنهم؟ و المسلمون لا يستطيعون تصحيح ذلك بل منقسمون شيعة وسنة

إلى فرحات تعليق 29
الاســ بقلم ــــتاذ -

هل تعتقد أن البشر قادرون على تحريف كلام الله؟ هذا جهل بقدرة الله، فالله يحاسب البشر يوم القيامة من خلال كلامه لهم، فكيف يحاسب الله إذاً أناس يوم القيامة تعلموا مسيحية محرفة ليس لهم ذنب في تحريفها؟ و على حسب كلام المعلق رقم ٢٨ فيقول أن بولس هو المحرف وهذا معناه أن بولس أخذ كلام المسيح وحرفه فوراً و بدأ في نشر الإنجيل محرفاً، وهذا معناه أيضاً أنه لم يظهر إنجيلاً سليماً على الأرض إطلاقاً، فكيف يبعث الله كلاماً يعرف أن هذا الكلام سيحرف فوراً وسيتبعه المليارات من البشر الذين ليس لهم ذنب في التحريف؟ وبعد عدة قرون يظهر التصحيح أو القرأن بلغة لا يفهمها سوى العرب، ولا ينتشر إلا في الدول التي إستطاع الجيش المسلم غزوها وأغلبها دول ليست مسيحية، وإلى يومنا هذا فشل المسلمون في غزو أوروبا و أمريكا حتى يصححون ما تم تحريفه، فكيف يعقل أن يكون بولس أقوى من الله ويستطيع أن يضل المليارات من البشر، أما الله فلا يستطيع منع ذلك من البداية و يفقد بذلك مليارات من المؤمنين المخدوعين رغماً عنهم؟ و المسلمون لا يستطيعون تصحيح ذلك بل منقسمون شيعة وسنة

what
saer -

Juses is the God''s son.

what
saer -

Juses is the God''s son.

Book name
Sammy Gamal -

May I have the name of this book please

Book name
Sammy Gamal -

May I have the name of this book please

انه غيض وقهر
dallaal -

اخوان 36 37 موتوا بغيضكم ولعلمكم القران لايمكن تحريفه لان الله جعل له حافظين انتم لا تفهمون ماذا تعني حافظين يعني في ناس والله يبارك فيهم حافظين لكتاب الله من الغلاف للغلاف وان حصل اي تحريف ولو بحركة وليس بحرف سوف يعلمون بها لانه كتاب قلوب لانه محفور بالقلوب هل وجد مسيحي حافظ للاناجيل الاربعة المقدسة التي صنفت وسميت باسماء قساوستكم وامريكا بعد احداث 11 سبتمبر اسلم بها 2 مليون مسيحي والاكثرية جاية بالطريق لان كتب الاسلامية المترجمة نفذت من المكتباتياخي لاتكابروا وادعوا من الله يهديكم(( الله الواحد الاحد لم يلد ولم يولد ))

انه غيض وقهر
dallaal -

اخوان 36 37 موتوا بغيضكم ولعلمكم القران لايمكن تحريفه لان الله جعل له حافظين انتم لا تفهمون ماذا تعني حافظين يعني في ناس والله يبارك فيهم حافظين لكتاب الله من الغلاف للغلاف وان حصل اي تحريف ولو بحركة وليس بحرف سوف يعلمون بها لانه كتاب قلوب لانه محفور بالقلوب هل وجد مسيحي حافظ للاناجيل الاربعة المقدسة التي صنفت وسميت باسماء قساوستكم وامريكا بعد احداث 11 سبتمبر اسلم بها 2 مليون مسيحي والاكثرية جاية بالطريق لان كتب الاسلامية المترجمة نفذت من المكتباتياخي لاتكابروا وادعوا من الله يهديكم(( الله الواحد الاحد لم يلد ولم يولد ))

دين الانسانيه
المصرى الاصيل -

احيى صاحب التعليق34 واضيف ان البشر جعلوا خلافهم بالانبياء وتحيز كل فريق لنبيه ولم يلتفتوا الى حقيقة الاديان وان كلها تربط الاخلاص فى العمل وحب الخير واحترام الانسان باصل العقيده فليعبد ويتبع كل منا ما ارتضاه من دين وليلتزم بما الزمه به دينه سواءا يهوديا او مسيحيا او مسلما مدام طريقه الى الله عز وجل فهو من يحاسب وليس انا او انت.واشهد ان لااله الا الله وان سيدنا ومولانا محمدا رسول الله.

دين الانسانيه
المصرى الاصيل -

احيى صاحب التعليق34 واضيف ان البشر جعلوا خلافهم بالانبياء وتحيز كل فريق لنبيه ولم يلتفتوا الى حقيقة الاديان وان كلها تربط الاخلاص فى العمل وحب الخير واحترام الانسان باصل العقيده فليعبد ويتبع كل منا ما ارتضاه من دين وليلتزم بما الزمه به دينه سواءا يهوديا او مسيحيا او مسلما مدام طريقه الى الله عز وجل فهو من يحاسب وليس انا او انت.واشهد ان لااله الا الله وان سيدنا ومولانا محمدا رسول الله.

المسيح نبي من الله
mahfoudh essa -

يا اخواني ان كان المسيح مسيحيا او مسلما ما الفرق في هذا ان المسيح نبي من الله والله يقدر ذلك وليس الكاتب. وان جميع الامم تعلم ذلك من كتبها السماويةفلا يمكن نكران المسيح لان في القران قد ذكر ذلك فارجو من الاخوان ان نفكر باشياء اخرى وان لاننسى المقولة ان الدين هو افيون الشعوب وشكرا.

المسيح نبي من الله
mahfoudh essa -

يا اخواني ان كان المسيح مسيحيا او مسلما ما الفرق في هذا ان المسيح نبي من الله والله يقدر ذلك وليس الكاتب. وان جميع الامم تعلم ذلك من كتبها السماويةفلا يمكن نكران المسيح لان في القران قد ذكر ذلك فارجو من الاخوان ان نفكر باشياء اخرى وان لاننسى المقولة ان الدين هو افيون الشعوب وشكرا.

الى تعليق 45
جوزيف -

امريكا اسلم فيها 2 مليون مسيحي؟ حسب علمي كانوا 6 الاف حسب ارقامكم,كيف صاروا 2 مليون؟!!

الى تعليق 45
جوزيف -

امريكا اسلم فيها 2 مليون مسيحي؟ حسب علمي كانوا 6 الاف حسب ارقامكم,كيف صاروا 2 مليون؟!!

لكم دينكم
dallaal -

اخواني انا اسفة انا لم اقصد الاساءة لاحد ولا اقصد الاساءة لاي دين او ملةكل شخص حر بما يؤمن وما تكون معتقداتهمثلما قال رسولنا الحبيب المتسامح دائما ( لكم دينكم ولنا ديننا )عذرا ( 36 ،37) حصل سهو في نقل الارقاملستم المقصودون بالتعليق السابق عذرا

لكم دينكم
dallaal -

اخواني انا اسفة انا لم اقصد الاساءة لاحد ولا اقصد الاساءة لاي دين او ملةكل شخص حر بما يؤمن وما تكون معتقداتهمثلما قال رسولنا الحبيب المتسامح دائما ( لكم دينكم ولنا ديننا )عذرا ( 36 ،37) حصل سهو في نقل الارقاملستم المقصودون بالتعليق السابق عذرا

the truth
a.morad -

the ist bible discoverd after the ressurection of jesus by 100 years the and it is the same untill now it the word of good this the tuth believe it or not

مبروك ايلاف
اماراتيه ولي الفخر -

الف مبروك ايلاف والله فرحت لكم وعقبال كل امره لا اله لا الله توحيدا يباين عقائد المشركين لا اله الا الله تنزيها يناقض دعاوي المبطلينلا اله الا الله اقرارا بما انكرته عقول الجاحدينلا اله الا الله يقينا لا يشوبه تردد الشاكين لا اله الا الله الملك الحق المبين لا اله الا الله اسلام من قال له ربه اسلم قال اسلمت لرب العالمين لا اله الا الله شهادة نرجو بها مجاورة الرب الكريم في جنات النعيم مع الذين انعم الله عليهم من النبيين والصدقين والشهداء والصالحين ) والله ثم والله لنكون عليكم شهداء يوم القيامه بما كذبتم وانكرتم وافتريتم

مقارنة
محمد رحومة -

بصراحة بعد دراستي للاديان انه هناك اختلاف كبير بين اليهودية والمسيحية والاسلام والكاتب يعرض وجهة نظره ونظر محاوره ومع هذا احترم الجميع

نعم سيصلي خلف المهدي
وليد العراقي -

لااعلم كيف توصل هذا الشخص الى هذه النتيجة ولكن في كتبنا نحن الشيعة والسنة على حد سواء حديث نبوي في الصحاح يشير الى ان الله عزوجل سيمد في عمر الارض ولو يوم واحد ليظهر رجل من عترتي اهل بيتي اسمة علىاسمي وكنيته على كنيتي يملاء الارض عدلا بعد ان ملئت جورا يصلي المسيح عليهالسلام خلفة في القدس انشاء نكون من جنوده ويكون هذا بعد يقتل المسيح الشخص الدجال

نعم سيصلي خلف المهدي
وليد العراقي -

مكرر

هل تعرفوا من هو
آمون -

هل تعرفوا من هو مارك سلجاندر هل قرأ احدكم شىء عنه؟ انصحكم بقراءة الويكيبديا عنه بمجرد البحث البسيط سوف تكتشفوا ته اتهم وادين فى محكمة ميسورى بثلاث تهم هى غسيل الاموال والموءامرة والاعاقة فى سنة 2008السيناتور المحترم تلقى ايضا اموال من جمعية ميسورى الاسلامية الخيرية.اخفاء جزء من الحقيقة يسىء الى المقال والى الكاتب.

اقرب الى المنطق
El Asmar -

بالطبع لم يكن السيد المسيح مسلماً ولكن هل يرضى المسلمون ان نقول لهم ان محمد كان نصرانياً؟ ايهما اي الإدعائين اقرب الى المنطق؟.

لا لم يكن
نبيل يوسف -

الحقيقة السيد المسيح لم يأمرنا بالقتل أو ملكات اليمين .. كلا.. المسيح لم يكن مسلما

no comment
14all41 -

NO COMMENT

السلم والسلام
noor samir -

اقرا وستعرف كثير من الحقائق....

لمن يبحث عن الحقيقة
فالحق أبلج -

هناك موقع الكثير لمعرفة الإسلام وسماحته . والموقع الأخير هو لرجل أمريكي كان قسيسا فأسلم واسمه يوسف استس . راجيا من الله الهداية للجميع .

no comment
14all41 -

مكرر

كُثير عزّة
حسون الأمريكي -

الى الأخ مراقب إيلاف المحترم. لم تنشر تعليقي رقم 13 متذرِّعاً بأنّه مخالف لشروط النشر ، سامحك الله. لم أرَ فيه، مقارنة يالتعليقات الأخرى،أيَّ مخالفة، و الله الشاهد. (الى كاتب المقال أقول، إنْ كنتَ تصدق بما تقوله، فهنيئاً لك عقلك و لكننا نسامحك على امتهان عقولنا

Jesus is Alawi
Sanfor -

Jesus is AlawiHe ( salawat Allah 3alyeh) will be at the keyameh day

Jesus is Alawi
Sanfor -

مكرر

إلى إماراتية رقم ٥٠
2242 -

إلى إماراتية رقم ٥٠ أنت لم تجاوبيني ؟ أما عن الإسصطوانة المشروخة عن تحريف الإنجيل وأن القرآن منزل فاالرجاء تابعي قناة الحياة وبرامج الأخ رشيد ليبرهن لكم الحقيقة كل الحقيقة من كتبكم أنتم ..... أعيد وأقول من كتبكم أنتم --- من كتبكم أنتم --- من كتبكم أنتم ----

صدقت حالك؟
5aboor -

هل هذا الكتاب من تاليفك يا استاذ ؟ كيف تستطيع اثبات كلامك ؟انك بهذا الكلام تعزى اخوتك المسلمين بما ليس له وجود وانا اتحداك ان تثبته فانا اعرف ان هذا الشخص موجود فى اميركا والكل يستطيع الاتصال به ..... قصتك تشبه قصة اسلام نيل ارمسترونغ الكاذبه ....فقدعقد نيل مؤتمرا صحفيا ونفى اكاذيبكم....يكفيكم استغفال لعقول البسطاء

إلى إماراتية رقم ٥٠
2242 -

مكرر

no comment
14all41 -

مكرر

لم يكن المسيح مسلما
ابراهيم -

وقال لهم: إني سأقرأ عليكم نصوصا من الكتاب المقدس (دون أن يحدد اسم هذا الكتاب) فهل قرا الايات بالانجليزى او بالعربي؟؟؟؟ وهل يدري اى قسيس معنى لكلام او ايات لايعرف مصدرها؟ واريد ان اعرف اذا كان المسيح مسلما فاين الجوامع التى بناها واين تعاليمه التى تجعله مسلما او اذا كان المسيح مسلما لماذا نكفر اتباعه؟

كلام باطل
gicer -

دائما نشتم رائحة التطرف الاسلامي في مقالات هذا الموقع .. اولا متى كان الامريكان رواد المسيحية ليتفلسف هذا الذي هللوا له الحاقدون ونسيوا انهم ليلا نهارا يتهمون الانجليون بالعنصرية والكتاب المقدس بالتزوير فصاروا اليوم يهللون لهذه الممقالة السخيفة ..لماذا لم يقرأ هذا على امثاله أيات السيف ليتحول صمتهم الى هلع وخوف انا اعيش في اميركا والمس مدى كره الامريكيين للاسلام والمسلمين ولو كتبتم ملايين المقالات وهلل الاسلاميون فلن تفيدكم وهاهم رواد الاسلام يظهرون حقيقته من خلال النيجيري وبن لادن والعولقي والظواهري ووحوش افغانستان وباكستان والعراق

خذوها فأنها لكم
أبو مشعل الكويتي -

{قُلْ هَلْ نُنَبِّئُكُمْ بِالأَخْسَرِينَ أَعْمَالا * الَّذِينَ ضَلَّ سَعْيُهُمْ فِي الْحَيَاةِ الدُّنْيَا وَهُمْ يَحْسَبُونَ أَنَّهُمْ يُحْسِنُونَ صُنْعًا * أُولَئِكَ الَّذِينَ كَفَرُوا بِآَيَاتِ رَبِّهِمْ وَلِقَائِهِ فَحَبِطَتْ أَعْمَالُهُمْ فَلا نُقِيمُ لَهُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ وَزْنًا} [الكهف/103-105] للرافضة ينطبق عليهم 100%

زوبعة في فنجان
سام -

مع الاسف الكاتب الترجمة التي اعتمدها خدعته .بعد ان قراة المقال قلت لنفسي التاكد من صحة القول وفتشت من هوMark Siljander وبعد عدة ساعات عن حياة مارك بكل صراحةهذا شخص يحب المال وكان من مؤيدي دولة اسرائيل ووصف القران الكريم بكلمات بذيئة .وضده الان دعوة قانونيةلاخذه اموال غير مشروعة وعمل مع مؤسسة اسلامية اميركيةللنكبات ولطش منها اموال وعليه عدة دعاوى قانونية ضده.الان يحاول ان يؤلف كتاب اسمه يسوع بالقران يثبت ان المسيحية ديانة توحيد من القران.رجائي للسيد زين العابدين ان يتحقق من الترجمة في المرة القادمة

تعليق رقم٥١
2242 -

سؤالي الموجه للإماراتية تعليق رقم٥١ ، هل تستطيعين أن تجاوبي لي بماذا سيفيدك الدين الإسلامي بالجنه ؟؟؟؟؟؟؟؟ سؤال لفتح العين والتفكير بصدق

تعليق رقم٥١
2242 -

سؤالي الموجه للإماراتية تعليق رقم٥١ ، هل تستطيعين أن تجاوبي لي بماذا سيفيدك الدين الإسلامي بالجنه ؟؟؟؟؟؟؟؟ سؤال لفتح العين والتفكير بصدق

الكلام للعاقلين فقط
عامر من الشام -

للاسف عنا الدين والسياسة متل بعض..احكي لزقفلك,فيا ريت تشغل عقلك انت وعم تقرا..كاتبنا العظيم والسيد سلجاندر..الف مبروك,الف مبروك لان المقالة اخدت اهتمام كبير والف مبروك سيد سلكاندر لان اذا كتابك فعلا موجود اكيد رح تكون بعت شي مليون نسخة(وصحتين عقلبك)...خلونا نحلل نقطة وحدة بس ..نقطة وحدة رح تبين قديش اتاكل بعقلكون حلاوي....حسب ما تقولون ان الله انزل الانبياء (موسى وعيسى وداوود .....الخ)وهم صادقون لكن كتبهم قد حرفت ..لذا حفظ الله كتابه وانزله بدين (الحق)الاسلام...يعني ان الله انزل التورات الذي كان مضمونه يشبه مضمون القرآن الكريم ولكن احدا حرفهفانزل الله الانجيل وهو كذلك متل القرآن الكريملكن وهالمرة كمان حرفوه..عندها انزل الله القرآن الكريم ولكن هذه المرة تعلم من تجاربه ومنع من تحريفههل من المعقول ان الله لم يكن يعرف انه سوف يحرف...لكن الله يعلم بالغيبهل من المعقول ان الله لم يحفظ كتابه..طبعا الجواب رح يكون هذه ارادة الله سبحانه تعالى...اكيد ما حدا رح يقدر يحصي عدد القتلى بسبب الحروب الدينية عبر التاريخوما حدا بيعرف كم رح يموت بعدبس يمكن كمان هي ارادتو(سبحانه وتعالى)ارجو النشر ياااااا ايلاف

الكلام للعاقلين فقط
عامر من الشام -

للاسف عنا الدين والسياسة متل بعض..احكي لزقفلك,فيا ريت تشغل عقلك انت وعم تقرا..كاتبنا العظيم والسيد سلجاندر..الف مبروك,الف مبروك لان المقالة اخدت اهتمام كبير والف مبروك سيد سلكاندر لان اذا كتابك فعلا موجود اكيد رح تكون بعت شي مليون نسخة(وصحتين عقلبك)...خلونا نحلل نقطة وحدة بس ..نقطة وحدة رح تبين قديش اتاكل بعقلكون حلاوي....حسب ما تقولون ان الله انزل الانبياء (موسى وعيسى وداوود .....الخ)وهم صادقون لكن كتبهم قد حرفت ..لذا حفظ الله كتابه وانزله بدين (الحق)الاسلام...يعني ان الله انزل التورات الذي كان مضمونه يشبه مضمون القرآن الكريم ولكن احدا حرفهفانزل الله الانجيل وهو كذلك متل القرآن الكريملكن وهالمرة كمان حرفوه..عندها انزل الله القرآن الكريم ولكن هذه المرة تعلم من تجاربه ومنع من تحريفههل من المعقول ان الله لم يكن يعرف انه سوف يحرف...لكن الله يعلم بالغيبهل من المعقول ان الله لم يحفظ كتابه..طبعا الجواب رح يكون هذه ارادة الله سبحانه تعالى...اكيد ما حدا رح يقدر يحصي عدد القتلى بسبب الحروب الدينية عبر التاريخوما حدا بيعرف كم رح يموت بعدبس يمكن كمان هي ارادتو(سبحانه وتعالى)ارجو النشر ياااااا ايلاف

تعليق2
سام -

انت الوحيد عرفت بذكاء ان المقالة فيها تناقضات وجميع التعليقات تضرب بعضها هههههه والكاتب اعتمد على ترجمة غير صحيحة وزاد من عنده شوية وهيك يضحك على هذا الشعب .عزيزتي ايلاف ارجوكـــــــ تحققي مع كل الحب يا احلى صحيفة

تعليق2
سام -

انت الوحيد عرفت بذكاء ان المقالة فيها تناقضات وجميع التعليقات تضرب بعضها هههههه والكاتب اعتمد على ترجمة غير صحيحة وزاد من عنده شوية وهيك يضحك على هذا الشعب .عزيزتي ايلاف ارجوكـــــــ تحققي مع كل الحب يا احلى صحيفة

الحقائق
noor samir -

هل كان محمد مسيحيا ؟اقرا وستعرف الحقائق. ......

الحقائق
noor samir -

هل كان محمد مسيحيا ؟اقرا وستعرف الحقائق. ......

حق الرد
وفاء قسطنطين -

نذكر هنا بعض الردود على بعض النصارى : اولا المسلمون لا يكفرون اتباع المسيح عليه وعلى أمه العذراء السلام ، وإ نما يكفرون اتباع متنبي النصرانيه ومسليمتها ، بولص ، مزّور الكتاب المقدس ، المليء بتناقضات لا حصر لها ، ولا عدد ، مثل التناقضات الهائله بين ما يسمى بالعهد الجديد والعهد القديم ، والتناقض الهائل بين ما كتبه بولص وغيره ، وما نقل عن المسيح عليه السلام نصا وروحا ، والقرآن يتحدث عن الانجيل المنزل على عيسى بن مريم وليس الكتاب الذي كتبه بولس واتباعه وغيرهم عبر السنين من التحريف والتزوير والاضافه الحذف مما أدى الى ظهور ديانه ذات تاريخ دموي عنصري اسود مليء بالحروب والاقتتال والمذابح والارهاب والتسلط والطغيان والاحتلال والاستعمار وإضطهاد المرأه والاعتداء على الاطفال مما أدي الى نفور الشعوب في الغرب من الديانه والدين ، واللجوء للعلمانيه واللادين ، بسبب وقوف الكنيسه على مدى تاريخها الطويل في وجه التقدم ، والانفتاح ، والتسامح ، والعلم ، وقتل وحرق ومطاردة العلماء واتهامهم بالهرطقه ، مما دعى احد الكتاب الالمان ان يسمي الكتاب المقدس ( بالكتاب الذي افسد العالم ) والكاتب الانجليزي الشهير برنارد شو ان يقول ( ابعدوا هذا الكتاب عن متناول الاطفال وضعوه في دروج مقفله ) . ثانيا : اما عن السؤال ان كان المسيح عليه السلام سنيا ام شيعيا فنقول بالتاكيد لم يكن كاثوليكيا او بروتستانت او ماروني او قبطي او شهود يهوه او انجيلي ....الخ . بعض النصارى يسأل أخت مسلمه ماذا تستفيد من الجنه والجواب بسيط : رضا الله ورحمته ، حياه ابديه بلا الم ولا جوع ولا عطش ولا مرض ولا حزن ولا شقاء ونعيم وسعاده وفرح بلا حدود . ثالثا : الاسلام التي آتى به محمد عليه الصلاة والسلام لم يكن دينا جديدا ، وانما جوهر الرساله التي بعث الله سبحانه وتعالى الى الناس عبر العصور عن طريق الانبياء والرسل عليهم السلام .

حق الرد
وفاء قسطنطين -

نذكر هنا بعض الردود على بعض النصارى : اولا المسلمون لا يكفرون اتباع المسيح عليه وعلى أمه العذراء السلام ، وإ نما يكفرون اتباع متنبي النصرانيه ومسليمتها ، بولص ، مزّور الكتاب المقدس ، المليء بتناقضات لا حصر لها ، ولا عدد ، مثل التناقضات الهائله بين ما يسمى بالعهد الجديد والعهد القديم ، والتناقض الهائل بين ما كتبه بولص وغيره ، وما نقل عن المسيح عليه السلام نصا وروحا ، والقرآن يتحدث عن الانجيل المنزل على عيسى بن مريم وليس الكتاب الذي كتبه بولس واتباعه وغيرهم عبر السنين من التحريف والتزوير والاضافه الحذف مما أدى الى ظهور ديانه ذات تاريخ دموي عنصري اسود مليء بالحروب والاقتتال والمذابح والارهاب والتسلط والطغيان والاحتلال والاستعمار وإضطهاد المرأه والاعتداء على الاطفال مما أدي الى نفور الشعوب في الغرب من الديانه والدين ، واللجوء للعلمانيه واللادين ، بسبب وقوف الكنيسه على مدى تاريخها الطويل في وجه التقدم ، والانفتاح ، والتسامح ، والعلم ، وقتل وحرق ومطاردة العلماء واتهامهم بالهرطقه ، مما دعى احد الكتاب الالمان ان يسمي الكتاب المقدس ( بالكتاب الذي افسد العالم ) والكاتب الانجليزي الشهير برنارد شو ان يقول ( ابعدوا هذا الكتاب عن متناول الاطفال وضعوه في دروج مقفله ) . ثانيا : اما عن السؤال ان كان المسيح عليه السلام سنيا ام شيعيا فنقول بالتاكيد لم يكن كاثوليكيا او بروتستانت او ماروني او قبطي او شهود يهوه او انجيلي ....الخ . بعض النصارى يسأل أخت مسلمه ماذا تستفيد من الجنه والجواب بسيط : رضا الله ورحمته ، حياه ابديه بلا الم ولا جوع ولا عطش ولا مرض ولا حزن ولا شقاء ونعيم وسعاده وفرح بلا حدود . ثالثا : الاسلام التي آتى به محمد عليه الصلاة والسلام لم يكن دينا جديدا ، وانما جوهر الرساله التي بعث الله سبحانه وتعالى الى الناس عبر العصور عن طريق الانبياء والرسل عليهم السلام .

حق الرد
وفاء قسطنطين -

مكرر

حق الرد
وفاء قسطنطين -

مكرر

يا سام ابحث مضبوط
dallaal -

اخي سام رجاءا اذا تريد تتاكد اكثر علمك كيف تعمل on google search انا متأكدة حتشوف اشياء ماراح تعجبكاخي سام هذا السيناتور استضافو نقل حي على قناة الجزيرة وموجود يوتيوب اذا حبيت تزيد معلوماتكاخي بالاخر لايصح الا الصحيح

يا سام ابحث مضبوط
dallaal -

اخي سام رجاءا اذا تريد تتاكد اكثر علمك كيف تعمل on google search انا متأكدة حتشوف اشياء ماراح تعجبكاخي سام هذا السيناتور استضافو نقل حي على قناة الجزيرة وموجود يوتيوب اذا حبيت تزيد معلوماتكاخي بالاخر لايصح الا الصحيح

dallaal تعليق78
سام -

السيدة دلال اذا اردتي الحقائق عليك ان تبحثي بالانجليزية من هو هذا الشخص وقناة الجزيرة لها عدة وجوه لجلب المشاهد ارجوك اذهبي لمقال السيد فيصل القاسم اليوم وعلى صفحات ايلاف لتري الحقيقة مع الشكر

dallaal تعليق78
سام -

السيدة دلال اذا اردتي الحقائق عليك ان تبحثي بالانجليزية من هو هذا الشخص وقناة الجزيرة لها عدة وجوه لجلب المشاهد ارجوك اذهبي لمقال السيد فيصل القاسم اليوم وعلى صفحات ايلاف لتري الحقيقة مع الشكر

قناة الجزيرة
dallaa -

اخي سام غاب عن بالي ان اعلق على قولك قناة الجزيرة لها عدة وجووهوانت اعلم ان السيد فيصل القاسم واحد من هذه الوجوه فكيف آمنت بكلامه مع العلم انا لا اجد اي غريب بكلامه عادي وواضح وكل العالم العربي والغربي يعرفهاو لان موضوع فيصل القاسم جاء على هوى ما تحب وحسب علمي هو الاستاذ فيصل القاسم لم يسب او يشتم مسلم او مسيحي هو تكلم عن حكام الدول العربية قاطبة واعتقد حضرتك عربي لايهم اذا كنت مسلم او مسيحي المفروض انتمائك عربي ، او لان انت عايش او متربي في امريكا او دولة اوربية تخليت عن عروبتكاتصور اي اجنبي لو عاش بين العرب لو تقطع رقبته لم يتخلى عن اصله وللعلم العالم الغربي لايحترم من ليس له جذور واصالةمع احترامي لرأيككلنا عرب في الاول والاخرولي ماله اصل لاوجود له بين الناس حتى لو تجنس امريكي او اوربي يبقى عربي وجذوره عربية ( للعلم انا عربية انما اعيش خارج الدول العربية ،، في بلاد الغرب المبهورين به !!!)

قناة الجزيرة
dallaa -

اخي سام غاب عن بالي ان اعلق على قولك قناة الجزيرة لها عدة وجووهوانت اعلم ان السيد فيصل القاسم واحد من هذه الوجوه فكيف آمنت بكلامه مع العلم انا لا اجد اي غريب بكلامه عادي وواضح وكل العالم العربي والغربي يعرفهاو لان موضوع فيصل القاسم جاء على هوى ما تحب وحسب علمي هو الاستاذ فيصل القاسم لم يسب او يشتم مسلم او مسيحي هو تكلم عن حكام الدول العربية قاطبة واعتقد حضرتك عربي لايهم اذا كنت مسلم او مسيحي المفروض انتمائك عربي ، او لان انت عايش او متربي في امريكا او دولة اوربية تخليت عن عروبتكاتصور اي اجنبي لو عاش بين العرب لو تقطع رقبته لم يتخلى عن اصله وللعلم العالم الغربي لايحترم من ليس له جذور واصالةمع احترامي لرأيككلنا عرب في الاول والاخرولي ماله اصل لاوجود له بين الناس حتى لو تجنس امريكي او اوربي يبقى عربي وجذوره عربية ( للعلم انا عربية انما اعيش خارج الدول العربية ،، في بلاد الغرب المبهورين به !!!)

للنصراني 73
اماراتيه ولي الفخر -

اصلا انا ديني الاسلام بأمانه فايدني في الدنيا قبل لا ادخل الجنه ان شاء الله برحمة ربي وعفوه فايدني وانا ادعوه خاضعه خاشعه متذل له لرحمته وعطفه وكرمه وجبروته ربي كتب على نفسه الرحمه قبل الغضب وامرني بدعاء ووعدني بالاجابه وانا حصلت وايد وما ابغي ابحث في الكتب وانا عندي اهمكتاب في الحياه وهو القرآن الكريم وصدقني وانااقدر احلفلك والله العظيم انا مقتنعه اتم الاقتناع بديني قتناع بالعقل والقلب والجوارحوالمنطق وليس لمجرد التعصب او العناد مثلكماي وقت اكون فيه تعبانه او حزينه من مشاكلالحياه اذهب واسمع آيات من القرآن وبعدها احس براحه تامه الا بذكر الله تطمئن القلوباعتز باسلامي وبنبي محمد ( ص ) احس بفخر بأنيمسلمه سنيه موحده بالله ولا غييره ( يارب محمد وعيسى وابراهيم ونوح وموسى وداود ويونس وزكريا يارب جبرائيل وميكائيل واسرافيل فاطر السموات والارض عالم الغيب والشهاده انت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفوناهدني لما اختلف فيه من الحق باذنك انك تهديمن تشاء الي صراط مستقيم ) والله ثم والله ستحاسبون على ماتكتبون وما تخطه يدكم من كلام انتم تكتبون وملائكتكم الحفظه يكتبون معكم حتى يكونوا هم ونحن امة محمد عليكم شهداءيوم القيامه يوم لاينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم يارب انصرنا على القوم الكافرين يارب عز الاسلام والمسلمين بدعوة نبيك محمد (ص ) بعزة عزيز وذلة ذليلوهم صاغرون ايوووووه نسيت اسألك انت شوه مستفيد من دينك وخلك من الجنه والاخره الحين في الدنيا ممكن ترد ... شكرا مقال اكثر

للنصراني 73
اماراتيه ولي الفخر -

اصلا انا ديني الاسلام بأمانه فايدني في الدنيا قبل لا ادخل الجنه ان شاء الله برحمة ربي وعفوه فايدني وانا ادعوه خاضعه خاشعه متذل له لرحمته وعطفه وكرمه وجبروته ربي كتب على نفسه الرحمه قبل الغضب وامرني بدعاء ووعدني بالاجابه وانا حصلت وايد وما ابغي ابحث في الكتب وانا عندي اهمكتاب في الحياه وهو القرآن الكريم وصدقني وانااقدر احلفلك والله العظيم انا مقتنعه اتم الاقتناع بديني قتناع بالعقل والقلب والجوارحوالمنطق وليس لمجرد التعصب او العناد مثلكماي وقت اكون فيه تعبانه او حزينه من مشاكلالحياه اذهب واسمع آيات من القرآن وبعدها احس براحه تامه الا بذكر الله تطمئن القلوباعتز باسلامي وبنبي محمد ( ص ) احس بفخر بأنيمسلمه سنيه موحده بالله ولا غييره ( يارب محمد وعيسى وابراهيم ونوح وموسى وداود ويونس وزكريا يارب جبرائيل وميكائيل واسرافيل فاطر السموات والارض عالم الغيب والشهاده انت تحكم بين عبادك فيما كانوا فيه يختلفوناهدني لما اختلف فيه من الحق باذنك انك تهديمن تشاء الي صراط مستقيم ) والله ثم والله ستحاسبون على ماتكتبون وما تخطه يدكم من كلام انتم تكتبون وملائكتكم الحفظه يكتبون معكم حتى يكونوا هم ونحن امة محمد عليكم شهداءيوم القيامه يوم لاينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم يارب انصرنا على القوم الكافرين يارب عز الاسلام والمسلمين بدعوة نبيك محمد (ص ) بعزة عزيز وذلة ذليلوهم صاغرون ايوووووه نسيت اسألك انت شوه مستفيد من دينك وخلك من الجنه والاخره الحين في الدنيا ممكن ترد ... شكرا مقال اكثر

اين حرية الرأي
dallaal -

اخواني في مجلة ايلاف انا لم ولن اعتدي على حدتعليقي الذي حذفتوه كان بمنتهى الموضوعية والمنطقية وكان واضح وصريح ولم يمس حد بسوءاخي انا جدا مستغربة !!!!!! لماذا حذف!!!!هل ازعجكم انني بينت تاريخ الغرب تاريخهم العظيم كيف كانوا ومن اين اتوا بهذا العلم والمعرفة هل هذا الشي ازعجكم!!!!!!ماذا ولماذا وكيف مستغربة جدالان لايوجد سبب للحذفكل الشكر لحضراتكم

اين حرية الرأي
dallaal -

اخواني في مجلة ايلاف انا لم ولن اعتدي على حدتعليقي الذي حذفتوه كان بمنتهى الموضوعية والمنطقية وكان واضح وصريح ولم يمس حد بسوءاخي انا جدا مستغربة !!!!!! لماذا حذف!!!!هل ازعجكم انني بينت تاريخ الغرب تاريخهم العظيم كيف كانوا ومن اين اتوا بهذا العلم والمعرفة هل هذا الشي ازعجكم!!!!!!ماذا ولماذا وكيف مستغربة جدالان لايوجد سبب للحذفكل الشكر لحضراتكم

حلوان
مينا رمسيس -

مخالف لشروط النشر

حلوان
مينا رمسيس -

مخالف لشروط النشر