جريدة الجرائد

عمرو بن العاص‏..‏ والأقباط

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

رفعت السعيد

وإذ يواصل دعاة الفتنة والتطرف دعواتهم وادعاءاتهم المعادية لصحيح الدين ولصحيح الوطنية زاعمين أنهم بما يقولون من نعيق أشبه بنعيق البوم أقرب الي الإسلام الأولrlm;,rlm; فإننا نرد عليهم بحقيقة ما كان عليه المسلمون الأوائلrlm;.rlm;

وثمة كتاب يحتاج الي نشره علي أوسع نطاق لأنه يحكي الحقيقة علي لسان مفكر غربي مسيحي هو كتاب فتح العرب لمصر للدكتور ألفرد بتلرrlm;..rlm; وسنحاول أن نقتبس بعضا من معلومات وافرة وموحية وتقدم دليلا علي ما كان علي يدي المسلمين الأوائلrlm;.rlm;
ونقرأ وكان أقباط مصر ولكثرة ما لاقوه من ظلم الرومانيين ولمدة طويلة يرون في مجيء المسلمين نازلة أرسلها الله لينتقم لهم من ظالميهمrlm;[rlm; صrlm;225].rlm;
ولدي أول مفاوضة بين المسلمين والمقوقسrlm;,rlm; كان عبادة بن الصامت هو المسئول عن التفاوضrlm;,rlm; وبدأ عبادة الحديث مؤكدا أن الأقباط سيكونون آمنين علي أنفسهم وأموالهم وذراريهمrlm;,rlm; مسلطين في بلادهم علي ما في أيديهم وما يتوارثونه فيما بينهم ويحفظ لهم كنائسهم ولا يتعرض لهم أحد في أمور دينهمrlm;[rlm; صrlm;287],rlm; وينقل المؤلف الواسع الاطلاع علي ما كتبه المؤرخون العرب عن الطبري نص شروط الصلح التي وقعها فيما بعد قائد جيوش المسلمين عمرو بن العاص وفيه هذا ما أعطاه عمرو بن العاص أهل مصر من الأمان علي أنفسهم وملتهم وكنائسهم وصلبانهم وبرهم وبحرهمrlm;,rlm; لا يدخل عليهم شيء من ذلك ولا ينتقصrlm;[rlm; صrlm;247],rlm; وينقل عن المؤرخ النصراني حنا النقيوسي أن العرب وجدوا ما لم يعتادوا عليه في بلادهمrlm;,rlm; فمصر السفلي كانت تشقها الترع الكثيرةrlm;,rlm; وكان بعض هذه الترع لايمكن اجتيازه خوضاrlm;,rlm; وبدأ العرب في اقامة قنطرة علي إحدي الترع عند قليوبrlm;,rlm; ولأنهم لم يكونوا يتقنون هذه الصناعة فقد أخذ الأقباط يساعدونهم في ذلك حتي يسهل علي قوات المسلمين عبور هذه الترعةrlm;[rlm; صrlm;65].rlm;
ويروي بتلر لنا قصة عمرو بن العاص والبطريرك بنيامين بطريرك الأقباط الأرثوذكسrlm;,rlm; فعندما استقر عمرو بن العاص في مصر سمع أن البطريرك كان هاربا منذ زمن ليس بالقصير من ظلم وعسف الرومان فأصدر أمرا كتابيا وقرر أن ينادي به في كل أرجاء مصر وجاء في هذا الأمر أينما كان بطريق الأقباط بنيامين نعده بالحماية والأمان وعهد اللهrlm;,rlm; فليأت البطريق الي هاهنا في أمان واطمئنان ليتولي أمر ديانته ويرعي أهل ملتهrlm;[rlm; صrlm;455],rlm; ثم ولم يلبث عهد الأمان أن بلغ بنيامين فعاد من مخبئه ودخل الاسكندرية دخول الظافرrlm;,rlm; وفرح الناس برجوعه فرحا عظيماrlm;,rlm; ولما بلغ عمرو بن العاص أمر مقدم بنيامين أمر بإحضاره إليهrlm;,rlm; وأن يقابل بما يليق به من الترحاب والتكريمrlm;,rlm; وقد كان بنيامين ذا هيئة جميلة تلوح عليه سمات الوقار والجلالrlm;,rlm; وكان عذب المنطق يتكلم في تؤدة ورزانةrlm;,rlm; فكان لذلك أثر عظيم في نفس عمرو حتي قال لأصحابهrlm;:rlm; إنني لم أر يوما في بلد من البلاد التي فتحها الله علينا رجلا مثل هذا بين رجال الدينrlm;,rlm; وألقي بنيامين بين يدي عمرو خطبة جليلةrlm;,rlm; ولا شك أن عمرا لم يفهم منها حرفاrlm;,rlm; ولكنه عندما عرف ما يقصده وفهم مراميه أحسن تلقيها وقبولها وجعله أميرا علي قومه لا يعارض فيهم أمراrlm;,rlm; وجعل له ولاية أمر دينهمrlm;[rlm; صrlm;457].rlm;
وكان عهد بنيامين في ظل الحكم الإسلامي بداية ازدهار جديدة للكنيسةrlm;,rlm; فقد تلقي كثيرا من الدعم المالي والمادي والمعنوي من جانب عمرو بن العاص فنجح في جمع قومه ولم شعثهم ووجه همته الي اصلاح ما تهدم من الأديرة والكنائس واستطاع أن يجد ما يلزم من المال لهذا الاصلاح وأتمه وفق ما أرادrlm;[rlm; صrlm;459]rlm; ويعود المؤلف لينقل لنا عن يوحنا النقيوسي وجدير بالذكر أن عمرو بن العاص لم يضع يده علي شيء من أملاك الكنائس ولم يرتكب ضد الأقباط شيئا من النهب أو الغصبrlm;,rlm; بل انه حفظ الكنائس وحماها الي آخر مدة حياتهrlm;,rlm; ثم ينقل عن فانسليب أنه رأي بنفسه علي جدران الكنيسة المعلقة عهدا قدمه عمرو بن العاص لحماية الكنيسة ويلعن فيه كل من يحاول من المسلمين تدمير الكنيسة أو هدمها أو الاعتداء علي جزء من أجزائهاrlm;[rlm; صrlm;490].rlm;
ويحفظ الأقباط لعمرو بن العاص احترامه لهم ولحقوقهمrlm;,rlm; واذ يعود الرومان مرة أخري ليحتلوا الاسكندرية في محاولة لاستعادة مصر مرة أخري خرج الأقباط ليواجهوا الرومان تحت قيادة البطريرك بنيامين وكانوا يشدون من أزر العرب ويساعدونهم ويظهرون لهم المودة حافظين عدهم الذي تعاهدوا عليهrlm;(rlm; صrlm;485),rlm; وحفظ عمرو للأقباط جميلهم هذاrlm;,rlm; وأمر بتعويضهم عن كل ما أصابهم من أضرار بسبب مواجهتهم لقوات الرومانrlm;.rlm;
ومهما قلبنا في كتب التاريخ وأيا كان كتابها فإننا نجد الأدلة علي أن المسلمينrlm;,rlm; أقصد المسلمين المتمسكين بصحيح الإسلامrlm;,rlm; كانوا دوما حافظين لحقوق الأقباط وقائمين بعلاقاتهم معهم علي أساس المساواةrlm;.rlm;
واذ نطالع كتاب تحفة النظار في غرائب الأمصار وعجائب الأسفار للرحالة العربي الأشهر محب بن عبدالله اللواتي الشهير بابن بطوطة ونقرأ بعضا مما كتبه عن رحلته لمصر والشام نجد وبخارج اللاذقية الدير المعروف بدير الفاروحي وهو أعظم دير بالشام ومصر يسكنه الرهبان ويقصده النصاري من كل الآفاقrlm;,rlm; وكل من نزل به من المسلمين والنصاري يستضيفونهrlm;(rlm; صrlm;99).rlm;
ثم يروي كيف وصل دمشق في زمن الطاعون الأعظم الذي اجتاح المنطقة كلها وكان عدد الموتي ألفين كل يوم في دمشق وحدهاrlm;,rlm; ويقول اجتمع الأمراء والأشراف والقضاة والفقهاء وسائر الطبقات علي اختلافها في مسجد الاقدام حتي غص بهم وباتوا ليلة الجمعة ما بين مصل وذاكر وداع وخرجوا جميعا علي أقدامهم وبأيديهم المصاحف والأمراء حفاةrlm;,rlm; وخرج معهم جميع أهل البلد ذكورا واناثاrlm;,rlm; صغارا وكباراrlm;,rlm; وخرج اليهود بتوراتهم والنصاري بإنجيلهم ومعهم نساؤهم وأولادهمrlm;,rlm; وجميعهم باكون متضرعون الي الله بكتبه وأنبيائهrlm;..rlm; وخفف الله تعالي عنهم ورفع الوباءrlm;(rlm; صrlm;114).rlm;
rlm;..rlm; وهكذا يتحد المسلمون والمسيحيون في وجه المحنة فيرفعها الله عنهمrlm;,rlm; وما نحن فيه محنة حقيقية تحتاج منا أن نتوحد ليس بالقول وانما بالفعل وممارسة واحترام كل حقوق الآخرrlm;..rlm; فيرفع الله المحنةrlm;.rlm;
ويبقي بيت شعر لأحمد شوقي احفظوه جميعاrlm;,rlm; ورددوه جميعا لعلكم تصلحون بعضا مما وقع من أخطاءrlm;..rlm;
صوت الشعب من الزئير مجمعا
فإذا تفرق صار بعض نباح


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
toomosiac;aol.com
Elhame -

What happend ...why is this bitterness,violence ....after mercy and cooperation between each other ......were there any research about how this hate ;violence started ...was it THE ISLAMIST PREACHERS who went out for blood .It is a very serious matter ,deserves to be researched ,investigated by social experts ,psychologists ,religious leaders ,discussed openly

الفتنة والاقباط واسر
توتي السعودي -

شر البلية مايضحك من يثير الفتنة هم رجال الدين والقساوسة الاقباط خدمة لاسرائيل وحتى يتم تفتيت مصر واعطاء سيناء للفلسطينيين...انها مؤامرة قبطية اسرائيلية ماسونية ضد الشعب المصري المسلم ومصر الاسلامية ويجب اخذ اموال التي مع رجال الاموال الاقباط التي اخذوها بطريقة غير شريعة...

toomosiac;aol.com
Elhame -

What happend ...why is this bitterness,violence ....after mercy and cooperation between each other ......were there any research about how this hate ;violence started ...was it THE ISLAMIST PREACHERS who went out for blood .It is a very serious matter ,deserves to be researched ,investigated by social experts ,psychologists ,religious leaders ,discussed openly

الاخوه
صفاء الحكيم -

في رسالته الى مالك الاشتر عامله على مصر , وصف امام الحكمه علي ابن ابي طالب رابع الخلفاء الراشدين الرعيه المصرين بانهم صنفان ; اما اخ لك في الدين او نظير لك في الخلق; . تلك المقوله الخالده التي اعتمدت كوثيقه عالميه لحقوق الانسان في الامم المتحده

الاخوه
صفاء الحكيم -

في رسالته الى مالك الاشتر عامله على مصر , وصف امام الحكمه علي ابن ابي طالب رابع الخلفاء الراشدين الرعيه المصرين بانهم صنفان ; اما اخ لك في الدين او نظير لك في الخلق; . تلك المقوله الخالده التي اعتمدت كوثيقه عالميه لحقوق الانسان في الامم المتحده

معركة ذات الصواري
سمير منصور -

لا أدري كيف نسى الباحثون المصريون هذه المعركة التاريخية العظيمة التي دارت بين القوات البحرية الرومانية وبين العرب في محاولة الرومان لإسترداد الإسكندرية من يد العرب وذلك حوالي سنة 649 م ولأن العرب لم يكونوا أهل قتال في البحر وليس لهم معدات حربية بحرية وكان من الطبيعي توقع هجوم روماني على الإسكندرية بعد أن طردهم عمرو بن العاص منها تصدى الأقباط للإستعداد للهجوم الروماني المتوقع فأعدوا السفن الحربية التي خرجت لمواجهة الأسطول الروماني وأدار الأقباط دفة المعركة وبجوارهم الجيش العربي من فوق هذا الأسطول لينجحوا معا في الإنتصار على القوات الرومانية في عرض البحر فأين ذلك الآن ؟إن هذه المعركة يجب أن تدرس في المدارس عنوانا للمحبة والثقة التي كانت ما بين العرب والأقباط وغيرها كثير

معركة ذات الصواري
سمير منصور -

لا أدري كيف نسى الباحثون المصريون هذه المعركة التاريخية العظيمة التي دارت بين القوات البحرية الرومانية وبين العرب في محاولة الرومان لإسترداد الإسكندرية من يد العرب وذلك حوالي سنة 649 م ولأن العرب لم يكونوا أهل قتال في البحر وليس لهم معدات حربية بحرية وكان من الطبيعي توقع هجوم روماني على الإسكندرية بعد أن طردهم عمرو بن العاص منها تصدى الأقباط للإستعداد للهجوم الروماني المتوقع فأعدوا السفن الحربية التي خرجت لمواجهة الأسطول الروماني وأدار الأقباط دفة المعركة وبجوارهم الجيش العربي من فوق هذا الأسطول لينجحوا معا في الإنتصار على القوات الرومانية في عرض البحر فأين ذلك الآن ؟إن هذه المعركة يجب أن تدرس في المدارس عنوانا للمحبة والثقة التي كانت ما بين العرب والأقباط وغيرها كثير

انقاذ مصر الان
علي -

المعروف عن مصر قبل 30 سنه تتمتع الحداثه والانفتاح والمدنيه -ماذا يحصل للاغلبيه بسبب الافكار الدينيه الظلاميه المتطرفه المستورده حيث الفكر الجامد الجاف -وهي تاخذ منهم وهي صاحبه حضاره من الاف السنيين لا اصدق اين المثقفيين اين ذهبت جهود الاولين من اكثر من 100 عام في تحديث الفكر مع الاسف معظمه قضي عليها بسبب المال والفكر الاصولي الرجعي التكفيري- لقد تغير البعض في اللباس والسلوك ولبس الحجاب الكامل الدخيل والغير مرغوب فيه ولا تصدق انك في مصر و كما قلت حكم علماني حيث لاتناحر ولا وجود لوكلاء الله على الارض الجميع له الحقوق وعليه الواجبات--شكرا للجميع

non of your business
Elapher -

أنا اكره ماعندي إن واحد غير مصري يضع منخارو في شئون المصريين . يا توتي يا خليك في نفسك ومشاكل بلدك.

حتى أنت يا دكتور؟
المعلم الثاني -

قائل نصف الحقيقة كاذب....ارجعوا للأصل أي لا كتب يوحنا النقيوسي وليس لكتاب بتلر وقد توفّرت اليوم ترجمة عربية لكتاب النقيوسي يصف فيه يوما بيوم العنف والظلم والدماء التي سفكت عند احتلال مصر...من يريد الحقيقة الكلملة يمكنه مراجعة ما كتب الدكتور عادل جندي على صفحات إيلاف على هذا الرابط: http://www.elaph.com/Web/ElaphWriter/2008/8/359375.htm

التدخل
نونا -

للاخ الى مش عاجبة تجخل واحد بيقول راى والله العيب علاى الى بيدخل الاحنبى فى شئون مصر وبيهدد الامنيين بالمحتل الاجنبى ويقول اننا ورانا ضهر من امريكا والدول الاوربية اللى لمم يعطوا اخوة بل اعداء الوطن نثلهم مثل الخونة والحواسيس

الفكر النساني للامام
Communist -

اصة تانية عن امام الحكمة الامام علي كان ماشي مع جماعتو وشاف واحد ختيار كتير عميشحد سال عنو . الولو انو هيدا الختيار يهودي فانزعج كتير والون ،،تبا استخدمتوه شابا ورميتموه شايبا, اعطوه من بيت مال المسلمين،، هيديا الحدس بيلخص الفكر الانساني للامام علي بتلخص فكرة الضمان الاجتماعي للجميع في الدولة.

يا أقباط مصر
مسلم قاهري -

يا أقباط مصر لقد عشتم تحت الحكم الأسلامي بنعيم وسلام..فلا تحاولوا تعكير صفو الأمة وخلق الفتن الطائفية لأنه وأن حصلت فتنة فأول الخاسرين أنتم كأقلية، ولكل من يقول ان المسلمين قد نكلوا وذبحوا المسيحين في مصر أقول: لو أن هذا صحيح لما وجد مسيحي مصري الآن، ولا تقولوا أن هذا مستحيل فهذا ما حصل في أسبانيا والبرتغال (الأندلس سابقاً) على يد المسيحين في تلك البلاد عندما أقاموا محاكم التفتيش ومحوا الديانة الإسلامية في البلاد عن بكرة أبيها. ولكن الأسلام لا يدعي الحب والعدل والتسامح ويتصرف بعكس ذلك.. كما حدث في أسبانيا. بل الأسلام قول وفعل.

مصري مسلم
خسارة يا!!!! -

انت اصلا تعش بدولة لا يسمح بالمسحيين بهاو لذلك لا تدين ما لا تعرفهم!! الاقباط اشرف من ان يقال علهم ذلك

God Bless Copts
مصرية -

نجع حمادي دخلت التاريخ.. والحامي من الشيطان هو الله!! و الحامي ممن يسبون المسيحيين هو الله..فالبحقيقة نؤمن بالله واحد و سوف ينتقم من كل مصري كافر اقنعه الشيطان انه له الحق ان يقتل...سلام ان كنتم ابناء سلام

كفاكم تزيف التاريخ
سالم -

خالف شروط النشر

كذب و افتراء
slim -

يعني كاتب المقال فاكرنا هبل يعني و الا عبط ؟؟!! يعني عاوزين يجملوا صورة الاسلام بأي صفة و بأي طريقة حتى لو كانت كذب و تزييف و مغالطة ؟؟!! ازاي تتكلموا عن استعمار انساني و متفهم و آمن ؟؟!!

توتي
بطرس -

يا توتي بلاش تتكلم بحاجة مبتفهمهاش!

هذا التوتو السعودي
gicer -

اليس يا ايلاف ما يكتبه هذا التوتو السعودي ضد الاديان ومثير للفتنة؟ ام مسموح له ..

i love copcuts
Sam -

I am a muslim and i love copcuts they are truly very nice and kind

شرح
سوسانا -

العجيب ان كتاب يوحنا النقيوسي والذى يتخذه المتطرفين الاقباط مرجع وشاهد على مدي ظلم المسلمين للاقباط - فى نفس الكتاب عشرات الشواهد على عدل المسلمون وعلى ان الوثنيون والاريوسيين والكاثوليك دخلوا فى الاسلام بسلاسه وهذا ينقض قولهم ان المسلمين اصلهم عربي وليس مصري مع العلم ان يوحنا النقيوسي كان ارذوسكسي متشدد وقام بتعذيب راهب مسيحي كما اتهمه قساوسه ذاك الزمان بشهاده الزور(كتاب اقباط مسلمون قبل محمد) لفاضل سليمان ناقش كتاب يوحنا بموضوعيه شديده- وقبل دخول الاسلام لمصر بعده سنوات بعث اقباط سانت كاترين وغالبا كانوا اريوسيون بعثوا برساله الى محمد(ص) يطلبون فيه الحمايه فكتب لهم نبي الاسلام عهدا مازالت موجود فى ديرسانت كاترين والعهد يوضح مدي عدل الاسلام ونتيجه للصراعات المذهبيه التى كانت موجوده فى مصر بين الكاثوليك والارذوسكس والاريوسيين والوثنيون- فكان عهد نبي الاسلام للاقباط وقبل الفتح الاسلامي بسنوات تلبيه لرغبه الاقباط فى الحمايه والحريه -الجزيه فقد كانت اقل من الزكاه المفروضه على المسلم فاذا دخل المسيحيى فى الاسلام هربا من الجزيه وجد زكاه مال تجب على المسلم - كما ان بدخوله الاسلام يكون مرشحا بقوه للانضمام للجيش الاسلامي الذاهب لفتح شمال افريقيا - فكان اولى يظل على دينه ويدفع اقل ويحافظ على حياته من خطر الموت- الا تدرسون فى كتبكم ان الاقباط عانوا فى عصور الاستشهاد وقتلوا احياء فكيف بعد كل هذا تقنعوا انفسكم ان دراهم معدوده جعلت اجدادكم يتخلون عن دينهم - انتم تطعنون تاريخكم وانتم لا تعلمون

توتو
gicer -

لماذا قطعتم اوصال ردي على التوتو السعودي بينما تعليقه المسيء للدين المسيحي نشر كاملا الا يعني هذا انكم وراء هذه

توتو
gicer -

مكرر

التاريخ الحقيقي
سمير منصور -

هذا الكلام للجميع التاريخ الذي نتداوله في أحاديثنا العادية للأسف هو التاريخ المزور بينما التاريخ الحقيقي يخشاه الجميع وهل يستطيع أحد أن يقول بأي لغة دار الحوار بين العرب والأقباط ولكل منهما لغته الخاصة ولا يعلم لغة الآخر فكيف من المنطق أن نصدق أنهم جاءوا لنشر الإسلام بلغة مجهولة لدى أهل البلاد وهل من المنطق أن ال 3000 مقاتل السائرين على الأقدام نجحوا في الوصول إلى كل أركان مصر وأشاعوا الرعب فيها كما قال المدعو يوحنا النقيوسيقليل من العقل يا سادة

التدخل في شئون الغير
zonfol -

يوجد مثل يقول لا تتدخل فيما لا يعنيك حتى لا تسمع ما لا يرضيك ، و يكفيك العنصرية في بلادك التي لا تسمح حتى بدخول المسيحيين الى بعض المدن

خبر - وتفوق
هشام محمد حماد -

أحرقوا من مقدرات الناس بمصر حوالي 1.54 تريليونات رشاوى العسكر لدخول كلياتهم العسكرية و 1.6 تريليونات بتجارة المخدرات والدخان .. وذلك بحسابات التكلفة والعائد الإجتماعي وتكراراته على مدار خمسة وثلاثون عاماً خلت ، وهكذا هكذا الطموح بغير الإسلام إحباط : فالإسلام أكبرُ النِعم ، ولا جنات لغير المسلمين كما لا قيمة لمن يزدرىء الإسلام ، وبكافة الأحوال الجنة مُذهِبة لعذابات المُسلِم بالأرض ، والجزية من أحق حقوقنا لكون الله تعالى من شرعها بأمر صريح ومباشر للمسلمين بقتال غير المسلمين وإلا الجزية .. وحيث أن العسكر وغير المسلمين بخندق واحد فلا بد من قتال غير المسلمين ، ومن يوقِف ما شرع الله بالإسلام يعتبر بمثابة من يحارب الله ورسوله .. فإيقاف الجزية (وأرصدتها التراكمية تفوق الخيال) ليس بمقدور بشر كما يعتبر مقاتلة لمسلمين وبالتالى كفر بحديث الرسول العظيم : .. ومن قاتل مؤمن كفر ، أما من يتقولوا بغير ذلك فبإمكانهم قضاء وقت لاهى بعيداً