جريدة الجرائد

وداعا أيها الشيخ القديم.. السعوديون يلقون القبض على فتاوى التشدد

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يحيى الأمير


تخيل أنك لو استوقفت سعوديا لتحاول إقناعه بأن جوال الكاميرا الذي يحمله محرم شرعا، وأن هناك فتوى تفيد بذلك؟ بالتأكيد لن يجد ما يجيبك به سوى أن يستلقي على ظهره من الضحك، ويضع يده في جبهته ثم يقبلها، وهو يتمتم بكلمات يحمد فيها الله على نعمة العقل والعافية، إلا أن هذه النكتة تصبح حقيقة جارحة وصاخبة جدا حينما تتذكر تلك الثورة الهوجاء التي اعترت مجموعة من الفقهاء التقليديين والمتشددين والذين وصلوا إلى فتوى بتحريم هذا النوع من الجوالات، مما يعد إشارة إلى الصدمة المستمرة التي يعيشها الفقيه التقليدي، والذي تمثل تقليديته غالبا مدخلا واسعا للتشدد والتنطع والخوف من الحياة وتحولاتها.
لاحظ أنك قد تتوارى خجلا أمام هذه الفتوى حين يسألك عنها مسلم من خارج وطنك، لم يعش هذه الأزمات المتتالية التي سببتها جوالات الكاميرا والقنوات الفضائية وغيرها من المضحكات التي استنزفت كثيرا من الوقت والجهد السعودي في الإصغاء إليها.
يبدو أن المواجهة الآن انتقلت من مواجهة الوسائل الحديثة إلى مواجهة السلوكيات المتجددة بفعل تطور حياة الناس، وخروجهم من ذهنية الحياة البسيطة إلى ذهنية حياة المدينة والعمل والحقوق والمؤسسات، وهو ما نقل ساحات المواجهة من جوالات الكاميرا والأطباق الفضائية إلى الاختلاط والابتعاث وعمل المرأة.
المواجهة مع السلوكيات يبدو أنها ستكون أكثر حدة، لأن اتجاه الناس إلى سلوكيات أكثر انفتاحا أمر لا يستوعبه الفقيه المتشدد ويمنحه شعورا بأنه بات أقل المصادر تأثيرا في حياة الناس بعدما انصرفوا عنه باحثين عن حياتهم، ولذلك فقد تصل حدة المواجهة إلى ما وصلت إليه بعض الفتاوى التي تحمل سيف التهديد والوعيد والتكفير.
لقد أربكت هذه الفتوى المشهد الفقهي التقليدي كثيرا، وشعر أنها وضعته في حالة لا يمكنه البراءة منها إلا بمحاولة تأويلها أو التقاط كلمة هنا أو فاصلة هناك ليقول للناس بأنكم لم تفهموا تلك المعادلة المعقدة التي كان يقصدها الشيخ.
لطالما ظل السعوديون أكثر تحملا لهذه الفتاوى وأكثر بلاغة في الرد عليها من الصحف ومقالات الرأي ووسائل الإعلام ، فهم يتعاملون معها بصلف تام، بل وبيقين متزايد أن حياته لا يمكن أن تدار من خلال هذا النوع من الفتاوى، والتي لا ترتبط فقط بشيخ أو بآخر بل ترتبط بذهنية فقهية يوشك الناس على طردها من حياتهم واستبدالها بما هو أقرب لهم ولقيمهم ولفطرتهم، خاصة أنهم هم المستهدفون بهذه الفتوى، فالفتاوى التي تصف من يسمح لأخته أو زوجته بالعمل مع الرجال بأنه ديوث، وهو المشهد الذي لا تكاد تسلم منه كثير من العائلات السعودية التي يعمل بناتها في المستشفيات أو البنوك أو غيرها من المؤسسات، هؤلاء الناس هم الخصوم الحقيقيون لهذه الفتاوى، والسعوديات اللواتي ينخرطن في العمل في المستشفيات وفي الشركات والمؤسسات، والسعوديون الذين تعلو منازلهم عشرات الأطباق الفضائية لن يحترموا على الإطلاق من لا يرى فيهم سوى نموذج للدياثة.
إن صناع الاختلاط الحقيقيين هم الذين يصرون على إهدار الحياء العام يوميا، وهم ينافحون وتنتفخ أوداجهم تحريما وتجريما لفكرة تأنيث العمل في محلات الملابس النسائية، والتي تعد من أكثر مظاهر الاختلاط خدشا للحياء، ولكن التقليدية العمياء التي يسير فيها هؤلاء الفقهاء هي التي تجعلهم بهذا المستوى من التخبط والتناقض. والذين أهدروا سنين عمرهم وهم يجابهون الخطر الأكبر المتمثل في قيادة المرأة للسيارة واستبدالها بسائق أجنبي يرافقها طوال اليوم هم الذين حولوا الاختلاط من مسألة اختيارية إلى مسألة جبرية، وهذه إحدى لحظات التناقض التي قبض فيها السعوديون على الفقه متلبسا بما هو ضدهم وضد فطرتهم.
على أن ما هو قائم الآن يثبت ذلك وأكثر بل يؤكد أن الفتاوى العتيقة والحادة لم يعد تأثيرها يتجاوز التأثير الإعلامي، وإذا كان الغرض الأصلي من الفتوى هو تبيان حكم فقهي للناس ليسيروا عليه، فالواقع السعودي يشير إلى أنه ومنذ سنوات بات الناس أكثر تفريقا بين الفتاوى التي توتر علاقتهم بذواتهم وحياتهم، وبين الفتاوى والأحكام الفقهية الرشيدة والواعية التي تمنحهم طمأنينة الفطرة لا توترها، فباتوا يلقون وراء ظهورهم كل ذلك التشدد، ويمكن ببساطة استعراض قائمة المحرمات المتشددة التي صاح وناح عليها كثير من الوعاظ المتشددين كيف أنها باتت من المظاهر اليومية لحياة الناس. مما يؤكد أن جدوى تلك الإعلانات الفقهية القادمة على هيئة فتوى لم تعد تتجاوز الأصداء الإعلامية التي تثور حولها فقط. وبإمكانكم أن تبحثوا فقط في أوساط العائلات التي تعرفونها عن عدد النساء اللواتي سيتنازلن عن أعمالهن ومستقبلهن مقابل أية فتوى حتى وإن جرحت مشاعرهن بوصفها لآبائهن وإخوانهن بالدياثة.
إن الذين لا يخافون في الله لومة لائم بالفعل هم العقلاء الذين فرضت عليهم أمانتهم أن يوضحوا للناس ما في هذه الفتاوى من تشنج واستعجال وتقليد أصم، وأما الاقتناع بهذه الفتوى من عدمه فالناس هم الأقدر في القبض على كل متلبس بفتوى متشددة والحكم عليه بالبقاء خارج حياتهم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
شكرا لك
عمار الهاشمي -

أؤكد لك أيها الكاتب أن تنويرك للناس بفساد هذه الفتاوي الجاهلة وفضحها لهو جهادا مطلوب يحبه الله ورسوله لأن هذه الفتاوي هي ليست سوى رأي نتج من وحي فكر عقليةالقبيلةالبدوية المتعصبة والعصية على التغيير. فليس هنالك جهاد أفضل من حماية أرواح الناس كل الناس وتنويرهم وإفشاء السلام بينهم في ضل الفتاوى التكفيرية الدموية التدميرية غلى طريقة التيك أوي... شكرا لك

تسلم يدك يا يحيى
maryam -

وكثر الله من امثالك

حواء عودي
انيس منصور -

حواء: عودي إلى البيت!في مصر ضجة: هل تصلح المرأة أن تكون وكيلة نيابة أو قاضية؟! الدستور يقول: من حقها! القضاة يقولون: الدستور لم يقل المرأة وإنما قال الرجل. القضاة يقولون: إن النيابة هي التي تختار وتحول لنا القاضيات والنيابة لم تفعل.. وأن عمل النيابة شاق جدا.. وتطلب منا أن نقرأ رواية توفيق الحكيم ;يوميات نائب في الأرياف; التي ترجمها إلى الإنجليزية الوزير الإسرائيلي أبا إيبان بعنوان ;ضلالة العدالة;. ففي هذه الرواية يوقظون وكيل النيابة في أي ساعة من ساعات الليل ليذهب ويحقق في جريمة قتل. ومعاينة جثمان واحد ألقى بنفسه في الترعة.. أو المولدة التي تلقت مبلغا من المال لتدخل فأرا في رحم زوجة العمدة الجديدة.. الفلوس دفعتها الزوجة الأولى.. وعلى الست وكيلة النيابة أن تكون لها الأعصاب الحديدية ولا ترقع بالصوت ولا يغمى عليها إذا رأت وسمعت هذا العمل الوحشي.. وقيل إذا أرادت المرأة أن تكون مثل الرجل فلتكن جنديا في الشارع أو في الميدان تقف ليلا ونهارا في عز الشمس والبرد دون أن تقول: أف! وفي هذه الأيام تنشر الصحف والمجلات الإنجليزية ظاهرة جديدة وهي أن المرأة تريد أن تعود إلى البيت.. فلم تسعدها المساواة. تريد أن تكون أما.. أن تكون زوجة طول الوقت. فخروج المرأة من البيت جعل البيت مسكنا. وهي تريد أن تعيد الدفء والحنان والحب والاحتواء والأحضان الدافئة إلى الأبناء. لقد تعبت المرأة الإنجليزية. لم تعد أما ولا زوجة ولا عشيقة. إنها تريد الأمومة الكاملة. ولكن.. ولكن المرأة المصرية لا بد أن تشرب المر وتتعذب سنوات قبل أن تحلم بالعودة إلى البيت.. لقد خرجت ولن تعود اليوم.. ولكنها سنوات ولا بد أن تعود!

Thank you
Luay -

إن صناع الاختلاط الحقيقيين هم الذين يصرون على إهدار الحياء العام يوميا، وهم ينافحون وتنتفخ أوداجهم تحريما وتجريما لفكرة تأنيث العمل في محلات الملابس النسائية، والتي تعد من أكثر مظاهر الاختلاط خدشا للحياء، ولكن التقليدية العمياء التي يسير فيها هؤلاء الفقهاء هي التي تجعلهم بهذا المستوى من التخبط والتناقض. والذين أهدروا سنين عمرهم وهم يجابهون الخطر الأكبر المتمثل في قيادة المرأة للسيارة واستبدالها بسائق أجنبي يرافقها طوال اليوم هم الذين حولوا الاختلاط من مسألة اختيارية إلى مسألة جبرية، وهذه إحدى لحظات التناقض التي قبض فيها السعوديون على الفقه متلبسا بما هو ضدهم وضد فطرتهم.

الروافض والتكفير
توتي السعودي -

الى عمار الرالفضي الصفوي نحن المسلمين نرفض الفتاوى الرافضية الصفوية مثل جواز نكاح......وتربة كربلاء واللطم وتكفيركم لميار مسلم سني ولاهل الزيدية والاسماعيلية الفكر الحوزوي الرجعي التكفيري خطر على الاسلام والبشرية....وانتم فضحتونا امام العالم....وماذلك الفديو على اليوتيوب التي يتهكم الغربيين على احد عجائب فتاوى السيستاني الا نقطة في بحر.....الروافض والعلمانيين واسيادهم الصهاينة يمثلون خطر على البشرية

nero
nero -

تخيل أنك لو استوقفت سعوديا لتحاول إقناعه بأن جوال الكاميرا الذي يحمله محرم شرعا، تخيل أنك لو استوقفت سعوديه لتحاول إقناعها بـ الحب من اول نظره ان الانسان يكون عندما يقع فى حياه منوم تنويم مغناطيسى يشعر به المشاهير و الصحفى و المطرب يرى نفسه معزول عن المواطنين كأنهم من عالم اخر و الاستيقاظ بدرجات بمجلات تتسحب برامج تشغل عقله و هذه المجلات افضل من الكتب لان بها خلفيات مثل التى على شاشه الكمبيوتر اما ايقاظه مره واحده قد يضايق صاحبه او يرفض و يحارب الدوله

yasalam
rania -

الرد غير مفهوم

الدين لا يتغير
فهد بن عبدالرحمن -

السلام عليكممثلما قال الرجل الكبير فى السن , قال كلمه وزنها من الذهب فال - الدين هو هو ماتغير لكن الناس ارتخت - قالها و ضحكنا رغم عمق الكلمة و هذا هو الصحيح الدين و الشرع واحد و معروف لايوجد شيخ متفتح و شيخ منغلق و لكن توجد اهواء تعبر عن هواها وبيئتها و حبذا لو ان الكاتب ابتعد عن الشماته فى بعض الفتاوى التى كانت تخص زمانها لكانة وجهة نظرة اقرب للواقع ولكنة ابتدا مقاله بلتشمت ببعض المشايخة الذين افتو بزمان غير هذا الزمان رغم عدم بعد زمان هذه الفتاوى لكان افضل له ان لا يخوض فى علم هو ليس مجالة ان كان يؤمن بلتخصص و الله يهدى الجميع

السرطان
احفاد البابليين -

مخالف لشروط النشر

Girls are better off
at single-sex school -

London, ): When it comes to academic performance, girls studying in single sex schools are better off than their co-ed counterparts, according to a study. The analysis of the GCSE scores of more than 700,000 girls taught in the state sector revealed that those at girls” schools consistently made more progress than those in co-ed secondaries

يقول الملك عبدالعزيز
رحمه الله -

;يقول الملك عبدالعزيز رحمه الله: وأقبح من ذلك في الأخلاق ما حصل من الفساد في أمر اختلاط النساء بدعوى تهذيبهن وترقيتهن، وفتح المجال لهن في أعمال لم يخلقن لها، حتى نبذن وظائفهن الأساسية، ونسين واجباتهن الخلقية، من حب العائلة التي عليها قوام الأمم، وإبدال ذلك بالتهريج والخلاعة، ودخولهن بؤر الفساد والرذائل، وادعاء أن ذلك من عمل التقدم والتمدن، فلا والله ليس هذا التمدن في شرعنا وعرفنا وعاداتنا، ولا يرضى أحد في قلبه مثقال حبة من خردل من إيمان أو إسلام أو مروءة بأن يرى زوجته أو أحداً من عائلته أو من المنتسبين للخير في هذا الموقف المخزي. هذه طريقة شائكة تدفع بالأمة إلى هوة الدمار، ولا يقبل السير عليها إلا رجل خارج من دينه، خارج من عقله، خارج من عربيته. إننا لا نريد من كلامنا هذا التعسف والتجبر في أمر النساء، فالدين الإسلامي شرع لهن حقوقًا يتمتعن بها لا توجد حتى الآن في قوانين أرقى الأمم المتمدنة. وإني لأعجب أكبر العجب ممن يدّعي النور والعلم وحب الرقي لبلاده، من هذه الشبيبة التي ترى بأعينها وتلمس بأيديها ما نوهنا إليه من الخطر الخلقي الحائق بغيرها من الأمم، ثم لا ترعوي عن ذلك، وتتبارى في طغيانها، وتستمر في عمل كل أمر يخالف تقاليدنا وعاداتنا الإسلامية العربية، ولا ترجع إلى تعاليم الدين الحنيف الذي جاءنا به نبينا ;

sexual harassment
at workplace -

In Sydney *- A study has revealed that 79 percent of women face sexual harassment at workplace and those in casual and contract jobs are more at risk. *The 2008 survey found that around one in three women in Australia aged 18-64 have experienced sexual harassment in their lifetime. The majority of sexual harassment continues to be experienced in the workplace (65%). In the USA*some studies report that 40 to 70 percent of women in the United States have been victims of some form of sexual harassment on the job. . In China *A survey among Beijingers indicates that women are the main objects of sexual harassment. About 71 percent of those surveyed have encountered sexual harassment. . In Egypt*A report by the Egyptian Center for Women’s rights revealed that 84 percent of women in Egypt are subjected to sexual harassment. .*In the UK, the vast majority of cases have been by women against men. It is estimated that 50% of women in employment are, or have been, subject to sexual harassment of some form or other.

من تجاربهم
فلنتعظ ولنعتبر -

(إحصاءات رسمية:ثلاثة ملايين(3.000.000)امرأة في بريطانيا( )يتعرضن(سنويا)لجرائم منها: اغتصاب, عنف داخلي,وجرائم عنف أخرى.وأن جرائم العنف ضد النساء تكلف المجتمع البريطاني حوالي40 بليون جنيه إسترليني(سنويا)وأن نسبة 40 % من جرائم الاغتصاب لا يتم التبليغ عنها ( تقول الكاتبة الإنجليزية اللادي كوك: (إن الاختلاط يألفه الرجال، ولهذا طمعت المرأة بما يخالف فطرتها، وعلى قدر كثرة الاختلاط تكون كثرة أولاد الزنا وههنا البلاء العظيم على المرأة...إلى أن قالت: علموهن الابتعاد عن الرجال أخبروهن بعاقبة الكيد الكامن لهن بالمرصاد) وتقول الدكتورة إيدايلين: (إن سبب الأزمات العائلية في أمريكا وسر كثرة الجرائم في المجتمع هو أن الزوجة تركت بيتها لتضاعف دخل الأسرة فزاد الدخل وانخفض مستوى الأخلاق ثم قالت: إن التجارب أثبتت أن عودة المرأة إلى الحريم هو الطريقة الوحيدة لإنقاذ الجيل الجديد من التدهور الذي يسير فيه).

Your name
Ahmed -

Change your name

مشاهده
علاوي -

مخالف لشروط النشر

معلق 10
محمد البدري -

هل نسي المعلق أن من يقوم بالاغتصاب (بنسبة ساحقة) هم الرجال. لماذا نحبس المعتدى عليها بين جدران بيتها ونمنح الحرية للمعتدى؟ صحيح أن نزول المرأة الى سوق العمل سبب فى مشاكل عديدة، ويمكن معالجة ذلك بانشاء دور الحضانة برقابة صارمة من الدولة كما يفعلون فى البلدان المتقدمة، ولا حاجة لحبس المرأة بحجة العناية بالأطفال.

ابدؤ من بلدكم
وليد العراقي -

بارك الله بك اخي يحي واتمنى من كتاب السعودية ان يحذو خذوك فوالله اذا حسنت صورة الاسلام وتطبيقاته كما ارادها الله وبشر بها المصطفى ص في السعودية فاعلم بان الاسلام سينتشر في العالم ولكن اقولها اسفا بعض فقهائكم جهلة لاهم لهم الا التكفير وفرض فتاوي اخرت الاسلام والمسلمين واذا كنتم جادين في ابعاد المرضى المنضوين تحت مسميات دينية عليكم بمحاسبة كل مسىء منهم ومنعه من اصدار الفتاوي وحصر الفتاوي بايدي رجال حريصين على الاسلام واهلة فسمعة الاسلام اليوم في خطر بسبب فتاوي فقهائكم

توتي السعودي
العراقي -

كم انت فض يا توتي السعودي ؟ لا تعرف حتى كيف تتناقش؟ ولم اتصور انك متدين وتحب الاسلام الى هذه الدرجة , لان اسمك المتميع (توتي) يدل على انك فعلا مريض ومتناقض, هذا اولا , وثانيا تتحدث عن الاخ الهاشمي , فهو رجل يمتد نسبة الى الرسول (ص) وهو سني , وليس (رافضي) , لكن حقدك الاعمى يجعلك تهاجم الجميع , فيا توتي ..احترم ايلاف واحترم الناس المتواجدين فيها وتناقش بطريقة متحضرة . يا متحضر .

القضاء
عمر الفاروق -

مخالف لشروط النشر

هذا الكاتب :
الفارس -

السلام عليكمكنت اتنمى من الكاتب اللبرالي المعروف ان يتخصر الطريق ويرد فتوى الشيخ البراك بفتوا بها من الادلة التي نستطيع ان نصدق كلامه ولكن طول اللبرالية المعهودة وسطحيت عقولهم وذكرني هذا الكاتب مثل بطل راوية اسمه - دوكشوت - كان يظن نفسه فارس فكان ياخذ السلاح وينطلق بسرعة ليحارب مرواح الهويات يرجع منتصر الناس تقول اللهم للك الحمد العقل نعمه .. ابشركم ان الشيخ الفوزان والشيخ الخضضير وهم من دار الافتاء افتوى بصحة كلام الشيخ البراك للذللك اللبرالية اعطنا ادلة من القران والسنة ثم انتقد وقبل هذا يا ليت على الاقل افهموا الفتوى ثم علقوا عليها

سؤال
سرور -

اذا تم حبس النساء ولم تبقى طبيبه او مضمدة تعمل في مستشفيات السعوديه اين نذهب بنسائنا لو تعرضت لمرض او ولادة

فتاوي متنورة
على على -

سؤال هل تفجير مراكز العبادة والاسواق في العراق والذي يقوم به السعوديون جائز ؟