جريدة الجرائد

الأخطر في قضية النقاب في بلجيكا وفرنسا

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

محمد كريشان

'وقع السياسيون في الفخ'... هذا ما صرحت به إحدى علماء الأديان الفرنسيات في سياق تعقيبها على الجدل الدائر في فرنسا حول موضوع النقاب والتوجه نحو سن قانون لحظره ومعاقبة من يجبر امرأة على ارتدائه.
وتوضح أكثر فتقول إن الخطب السياسية تغلب رؤية توحي وكأن الاسلام هو هذه المجموعات الصغيرة جدا في أوروبا وهو ما كانت تريده أصلا بعض التيارات الإسلامية المتطرفة. ويؤكد مسلمون كثر في أوروبا أن موضوع النقاب هامشي جدا ومع ذلك يقع التركيز عليه كما أنه المشكلة الأولى للمسلمين وللمجتمع مع أن الإحصاءات الرسمية تفيد أن عدد المنقبات في فرنسا لا يتجاوز ألفي امرأة . وفي بلجيكا التي أصبحت الدولة الغربية الأولى التي تحظر النقاب في كل الأماكن العامة ، تؤكد نائبة رئيس الهيئة الرسمية البلجيكية التي تمثل مسلمي البلد، أن عشرات فقط من النساء من بين مئات آلاف المسلمات فيها معنيات بهذا القانون.
ومثلما وقع السياسيون الأوروبيون في الفخ، وقع المسلمون هناك في ذات الفخ حيث اختزل بعضهم الإسلام وعظمته في خرقة قماش سوداء تغطي الوجه كاملا أولا تبقي منه سوى العينين، فقد صرح إمام مسجد باريس حسن الشلغومي أنّه تعرّض لتهديدات بالقتل من بعض المسلمين الرافضين للحوار بعد طرحه مسألة أن النقاب ليس واجباً شرعياً. وقد كان الشلغومي دعا مسلمي فرنسا إلى ترك موضوع النقاب والالتفات للتركيز على التعليم والعمل والتفرغ لكسب السمعة الطيبة للإسلام والمسلمين بالنبوغ في العلم وبلوغ المراكز العليا، لافتا الانتباه إلى وجود أكثر من 60 مليون شخص غير مسلم في فرنسا وهم الأغلبية الساحقة ويظنون أنّ النقاب فيه تقييد لحرية المرأة وحظر لفكرها ودعوة لعزلتها وحرمانها من حقوقها. وأشار الإمام إلى أن الأهم من مشكلة النقاب في فرنسا هي مسألة العنصرية وعدم السماح للمسلمين بالترقي وشغل المناصب العليا حتى بعد إجازتهم دراسيا ومهنيا.
ومثلما أهمل معظم السياسيين البلجيكيين وربما الفرنسيين قريبا النظر إلى قرار الحظر على أنه يمثل في الجوهر 'سابقة خطرة' تأتي 'معاكسة لحرية التعبير والتدين' كما قالت منظمة العفو الدولية ، فإن غالبية المسلمين في هذين البلدين ، وربما في أوروبا ككل، لم تفلح هي الأخرى في إبلاغ رأيها بأن هذه الضجة مفتعلة وبأنه من غير العادل الانطلاق من تصرفات بضعة عشرات أوحتى مئات من المسلمين للحكم على مجمل المسلمين وتصويرهم بقصد أو بغيره على أنهم فئة خارج التاريخ والحضارة. وكما صمت أغلب البلجيكيين والفرنسيين عن ركون الساسة في بلدانهم لحسابات ضيقة تستسهل تعظيم الصغائر المتعلقة بالإسلام والمسلمين، فضــل معظم المواطنين المسلمين في بلجيكا وفرنسا الصمت تجاه قلة تدعي تمثيل الاسلام والمسلمين فإذا بها تقدمهما معا في أسوأ صور التخلف وازدراء المرأة. المطلوب الآن أن تهب معظم قوى المجتمع المدني في كل من بلجيكا وفرنسا لتعيد لحرية المعتقد والتعبير اعتبارهما وتألقهما، حتى لواستفاد منهما من لا تشاطره لا قناعاته ولا ممارساته، وبنفس القوة المطلوب من المسلمين في هذين البلدين أن يجاهروا برفع أصواتهم ليقولوا صراحة إن هؤلاء الذين تسلط عليهم الأضواء من سيدات منقبات يختفين وراء رجال ملتحين لا يمثلون الاسلام وسماحته، وأنه مثلما توجد لدى أتباع الديانات الأخرى شطحات لقلة منهم في كل أصقاع الدنيا توجد لدى قلة قليلة من المسلمين شطحاتهم أيضا.
بغير هاتين الهبتين سنسير تدريجيا نحو مجتمعات غربية أقل تسامحا رغم كل عراقة قوانينها في الحق في الاختلاف وصون الحريات بالتوازي مع وجود مسلمين ومسلمات في هذه المجتمعات رضوا أن تختطف قلة قليلة الاسلام وتزعم تمثيله ولا يحركون ساكنا تجاه ذلك. خطان لا يمكن أن يقودا في النهاية إلا إلى مزيد من تراكم سوء التفاهم وتنامي مشاعر العداء والرغبة في شطب الآخر عوض البحث معه عن قواسم مشتركة. هذا هوالغباء بعينه من الطرفين.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
هام / رسالة الحجاب
( طبعة جديدة ) -

رسالة الحجاب ( طبعة جديدة )حررها فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى وتوالت طباعتها منذ تأليفها عام 1398هـ وتتضمن الأدلة على وجوب الحجاب من الكتاب والسنة والاعتبار الصحيح والقياس المطرد ثم الإجابة عن أدلة المبيحين لكشف الوجه. وتقع الرسالة في 39 صفحة.وهي موجودة في (موقع فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى )وهي جديرة بالقراءة والعناية والاهتمام.والله الموفق.

الحجاب وحكم تغطية
لسماحة الشيخ ابن باز -

في سؤال ورد لسماحة الشيخ عبدالعزيز بن باز رحمه الله تعالى عن الحجاب وحكم تغطية الوجه والكفين , وفيه , س : ;أرجو من فضيلتكم توضيح الأحاديث والآيات التي تنص على تغطية الوجه والكفين مع شرحها وبيـان الأدلـة بالتفصيل، فقد سمعت من علماء كثيرين بأن جمهور العلماء على كشف الوجه والكفين، واستدلوا بحديث أسماء عندما دخلت على رسول الله-صلى الله عليه وسلم-فقال لها: (يا أسماء إذا بلغت المرأة المحيض لا يظهر منها إلا هذا وهذا وأشار إلى الوجه والكفين) ، وثانياً بتفسير ابن عباس-رضي الله عنه-لقول الله-تعالى-: إِلاَّ مَا ظَهَرَ مِنْهَا [النور:3]، بأنه قال: ما ظهر منها يقصد به الكحل والخاتم، فقالوا: إن هذا دليل على كشف الوجه والكفين؟ فأجاب سماحته بالتالي : هذه المسألة تنازع فيها أهل العلم-رحمة الله عليهم-والصواب أن الوجه والكفين من العورة والوجه أشد؛ لأنه زينة المرأة ومعظم ما يرغب فيها أو ينفر منها, وهو داخل في قوله-تعالى-: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ... الآية ، والأدلة في هذا كثيرة منها قوله-تعالى-: وَإِذَا سَأَلْتُمُوهُنَّ مَتَاعًا فَاسْأَلُوهُنَّ مِن وَرَاء حِجَابٍ ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ وهذا عام والله لم يستثني منه شيئاً لا يداً ولا وجهاً ولا غير ذلك فدل على العموم ثم, علله سبحانه بما هو في مصلحة الجميع ذَلِكُمْ أَطْهَرُ لِقُلُوبِكُمْ وَقُلُوبِهِنَّ, فدل على أن الحجاب أطهر لقلوب الجميع وأبعد عن الفواحش, فالكشف يجر إلى الفاحشة, والحجاب يبعد عنها, ومنها قوله- جل وعلا-: وَلَا يُبْدِينَ زِينَتَهُنَّ إِلَّا لِبُعُولَتِهِنَّ أَوْ آبَائِهِنَّ... الآية ، والزينة ما يبدوا من المرأة من وجه وشعر وغير ذلك والواجب ستر ذلك, فإنها زينة خلقية يجب سترها حتى لا تفتن غيرها, وأما قوله-سبحانه وتعالى-: إِلَّا مَا ظَهَرَ مِنْهَا ففسره العلماء بأنه الملابس ما ظهر منها يعني الملابس الظاهرة العادية هذه لا وجه للإلزام بإخفائها وسترها فإنه لا بد من ظهورها, وإنما المقصود بالزينة الوجه وما يرغب في نكاح المرأة من شعر, ويد, وقدم ونحو ذلك, وفي الباب أيضاً حديث عائشة - رضي الله عنها - في الصحيحين قالت: (لما سمعت صوت صفوان المعطل وذلك في عزوة الإفك لما سمعت صوته خمرت وجهي قالت: وكان قد رآني قبل الحجاب فعرفني فلما سمعت صوته خمرت وجهي) فدل ذلك على أنه بعد

هام / رسالة الحجاب
( طبعة جديدة ) -

رسالة الحجاب ( طبعة جديدة )حررها فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى وتوالت طباعتها منذ تأليفها عام 1398هـ وتتضمن الأدلة على وجوب الحجاب من الكتاب والسنة والاعتبار الصحيح والقياس المطرد ثم الإجابة عن أدلة المبيحين لكشف الوجه. وتقع الرسالة في 39 صفحة.وهي موجودة في (موقع فضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين رحمه الله تعالى )وهي جديرة بالقراءة والعناية والاهتمام.والله الموفق.

عرب
حمورابي -

عرب وين وطنبورة وين . الاخ الكاتب يكتب عن النقاب والمعلقان 1 و2 يطنطنان عن الحجاب.فعلا مشكلة

عرب
حمورابي -

عرب وين وطنبورة وين . الاخ الكاتب يكتب عن النقاب والمعلقان 1 و2 يطنطنان عن الحجاب.فعلا مشكلة