جريدة الجرائد

سحل الجثث.. من كترمايا إلى العراق واليمن والصومال

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

عدنان أبو زيد : طرحت عملية القتل الجماعي لشاب مصري في قرية كترمايا اللبنانية، وسحل جثته، وتعليقها بخطاف قصاب، أسئلة كبيرة عن قدرة الفعل الجماعي على القتل تحت أضواء عدسات الموبايل والكاميرات الرقمية، ناقلة تفاصيل القتل الجماعي لحظة بلحظة، لتنتشر في أرجاء العالم انتشار النار في الهشيم، حتى أن عربا في هولنداشاهدوا "اللقطات" قبل ان يراها لبنانيون كثيرون خارج كترمايا.

وما نود الإشارة اليه أولا، هو قدرة الميديا اليوم على صنع الحدث اليومي بشكل تلقائي من دون تدخل أحد، وثانيا احتفاء جمهور عريض من أهالي القرية بالحدث حتى بدا عرسا، لا حفلة قتل اشترك فيها جمع كثير.وربما لم يكن ما حدث هو الأفظع عبر التاريخ، لكن تناول تفاصيله عبر الميديا ووصول تفاصيل القتل موثقة رقميا إلى ابعد نقطة على وجه البسيطة جعل منه متفوقا في تفاصيله على فظائع أخرى بسبب ذلك التوثيق، فما وصلنا من فظائع الحرب العالمية الثانية كان عبارة عن لقطات فوتوغرافية وتلفزيونية قليلة وثقت لنتائج الأعمال الفظيعة وليس تفاصيلها لكنها وصلت الينا حين مضى على الحدث زمن طويل.

وكان عدد من أهالي بلدة كترمايا الجبلية الواقعة جنوب شرق بيروت هاجموا المستشفى الذي ينام فيه قاتل أربعة أشخاص من عائلة واحدة، ثم انهالوا عليه بالضرب حتى قتلوه، ثم أخرجوه من المستشفى وربطوه بإحدى السيارات وقاموا بسحبه متجهين به الى البلدة، ثم نزعوا عن القاتل ثيابه الخارجية وعلقوه بقضيب من الحديد من رقبته بعمود في ساحة البلدة.

أسامة الرنتيسي.. بربرية

وبحسب الكاتب العربي أسامة الرنتيسي فان ما شهدته القرية اللبنانية من بربرية يندى لها الجبين، أعادتنا الى أيام قبل دخول الإنسان عصر المدنية، لكن ما حصل هو نتيجة طبيعية لانتشار ثقافة الطائفية واخذ الثأر بالسيف لا بالقانون.
ويضيف الرنتيسي.. ما مارسه شبان كترمايا من أعمال وحشية في جثة الشاب محمد سليم المتهم في قضية قتل وحشية، يكشف ضعف بنيان الدولة المدنية وتواطؤها في لبنان، وعودة إلى حياة الجاهلية.
ويرى الرنتيسي أن الأيام المقبلة سوف تكشف حجم التوحش المزروع في عقولنا، بفعل الانحياز الى الطائفية التي تنتشر في دولنا كانتشار النار في الهشيم.

رشيد الخيون.. "سحل الجثث " ظاهرة ليست جديدة

غير أن الكاتب العراقي رشيد الخيون لا يرى في " سحل الجثث " ظاهرة جديدة، فقد شهدت بغداد العباسية سحل العديد من جثث مَنْ يحكم عليهم بأمر خطر ما، ومنهم وزراء، أي تسلم الجثة إلى العوام، الغوغاء، وأولئك، ربما لم يعرفوا مَنْ هو المسحول، وإنما يصبح فعلا جمعيا يؤديه هؤلاء بلا روية وعقل.
ويضيف الخيون..لقد حصل أن أُخفي جثمان المؤرخ والمفسر محمد بن جرير الطبري(ت 310 هـ) ودفن ليلاً، في بغداد، خشية من فتك العامة، وهم حنابلة بغداد آنذاك، بالجثمان، بعد أن اختفى مدة طويلة عن أعينهم، والتهمة أنه قال الإمام أحمد بن حنبل محدث وليس فقيهاً.
وشهدت بغداد المعاصرة - والكلام لرشيد الخيون - أبشع حالة سحل وهي عِقب ثورة تموز 1958، والمسحولان كانا: الوصي عبد الإله ورئيس الوزراء نوري السعيد، حتى شهود عيان قالوا: إن نوري السعيد لم يبق من جثته سوى عظم العصوص! وعلق أحد القصابين لحم عبد الإله نكاية به.وعلى الرغم من محبة الناس لوداعة الملك فيصل الثاني إلا أنه لو سُلمت الجثة للغوغاء لسحلوها من دون أن يعلموا مَن المسحول. تلك كانت ممارسة أثارتها السلطة الجديدة في حينها، فالغوغاء سمعوا خطاباً من الإذاعة لنائب رئيس الوزراء آنذاك ووزير الداخلية، أي الرجل الثاني، اسحلوهم! فنفذوا صوت السلطة!. ويؤكد الخيون : لا بد من متنفذ وراء سحل المواطن المصري، ليس بالضرورة أن يكون سلطة سياسية ربما سلطة حزب أو جماعة. هذا بالنسبة ل"السحل "، أما "التمثيل" بالجثث فأمره آخر بحسب الخيون.

الجدير بالذكر أن بغداد شهدت منذ عام 2003 عشرات من أعمال سحل الجثث والتمثيل بها في أتون حرب طائفية أفقدت العراق الآلاف من شبابه. وما يثير في حرب العراق الطائفية أن الكثير من الأحداث الدموية وثقت رقميا أيضا، حيث تعج مواقع الانترنت بالعشرات من فيديوات القتل والسحل وقطع الرؤوس. وفي أحد الأفلام التي تتداولها منتديات الانترنت، لقطات لرجل يمسك سكينا ويحز به رأس ضحاياه ثم يمثّل بالرؤوس. وإذا كان التوثيق الرقمي قد نجح إلى حد كبير في نقل وقائع مجزرة كترمايا ومجازر حرب العراق فانه أتاح أيضا توثيق عملية سحل جندي أميركي في الصومال بالحبال وسط هياج جمهور ضم أطفالا ونساء، وكان الجندي ضمن جيش قرر الرئيس الاميركي جورج بوش الأب إرساله ويضم 21 الف جندي اميركي عام 1992 تحت شعار رفع المجاعة في الصومال في عملية أطلق عليها اسم " أعادة الأمل".. وقد منيت القوات الأميركية بخسائر متعددة ما اجبرها الإعلان عن انسحابها في آذار عام 1994.

احمد عبد الملك.. جزء من ثقافة العنف

ينظر الكاتب احمد عبد الملك في قضية سحل المواطن المصري في لبنان كجزء من ثقافة العنف التي تتوالد في العالم العربي نتيجة غياب الديمقراطية ومؤسسات المجتمع المدني وسيطرة روح الكراهية ضد الآخر. وهي ثقافة يرفضها العقل والمنطق وتخرج عن تعاليم الأديان والمواثيق الدولية ( انتهى كلام عبد الملك).

"سحل" في الفلوجة

ولعل من أشهر حوادث ( سحل الجثث ) ما حدث في الفلوجة غرب العراق يوم 31/3/2004 ونقل صورها الإعلام العالمي والتي أظهرت بعض أهالي الفلوجة وهم يسحلون أربعة رجال أعمال أميركيين في شوارع الفلوجة وتعليق جثثهم وهي محترقة في أعلى جسر المدينة.

بصيرة الداود.. بربرية - وحشية

وتصنف الأكاديمية السعودية والكاتبة في صحيفة الحياة الدولية بصيرة الداود " عمليات السحل " كأفعال بربرية - وحشية لا يمكن أن ترقى إلى السمات البشرية التي وهب الله لها العقل ليميزها عن سائر مخلوقاته الأخرى..ومع الأسف فإن عالمنا العربي شهد تاريخه حدوث مثل هذه الظاهرة البربرية في بعض دوله وعلى مختلف مراحل تغيير السلطات السياسية واليوم نرى هذه الظاهرة تمتد على المستوى الاجتماعي. وتضيف الداود.. كان من الأفضل لسكان هذه القرية اللبنانية انتظار نتائج التحقيق من أجل أن تأخذ العدالة مجراها.ولكي لا يمتد خطر تقليدها مستقبلاً بحيث تصبح ظاهرة إجتماعية فوضوية تسود المجتمعات العربية في ظل غياب تطبيق العدالة بحق المجرمين ومن تسول له نفسه العبث بأمن وسلامة المجتمعات.( انتهى كلام بصيرة الداود ).

ليس العرب وحدهم..


على أنه لا يمكن النظر الى أحداث " السحل " العربية منفصلة عن العالم، فقد " سحل " غير العرب خصومهم ايضا، ومثلوا بجثثهم، كما حدث في الحرب العالمية الثانية، حيث التمثيل والحرق بعد التجويع لليهود.
وفي عام 1945 عرفت المجندة "Irma Grese" وهي حارسة في معسكرات الاعتقال النازية، على 30 ألف سيدة يهودية من المسجونات، بقسوتها مع ضحاياها بتعريضهم للكلاب المدربة الجائعة لينهشوا أجسادهن، وإطلاق النار عليهم، وسحلهم بالحبال أو بأسنان الكلاب. وفي عام 1956 سحلت كاثرين زوجها "John Charles Thomas " حتى الموت ثم قامت بسلخه وطبخ رأسه في حلة الخضروات مع ترك رسالة بذلك لأولاده.

إدوارد وونغ.. "السحل " لغة عراقية

وبحسب الكاتب الاميركي إدوارد وونغ في مقال له نشرته "واشنطن بوست " فان للعراقيين عبر تاريخهم كلمة واحدة تعني "هزم وإهانة" شخص ما عن طريق "سحل" جثته في الشوارع.
ويكتب وونغ في مقاله : إنها كلمة "سحل"، وهذه تساعد على فهم الكثير مما شاهدت خلال ثلاث سنوات ونصف من تغطية الحرب في العراق. إنها كلمة فريدة بالنسبة للعراق حسبما قال صديقي رزاق؛ فخلال تاريخ العراق تبدلت السلطة من يد إلى أخرى عبر عنف شديد، حينما يتم هزم الزعيم تماما ودماره يصبح موضوعا للعرض كي يشاهده الجميع. وفي التأريخ العراقي فإن أكثر الأحداث شهرة هي تلك التي وقعت لنوري السعيد رئيس الوزراء الأسبق الذي حاول الهرب بعد انقلاب 14 تموز العسكري عبر شرق بغداد، حين ارتدى ملابس نسائية. فأطلق الرصاص عليه وسقط مقتولا. فأخرجت جثته من القبر وقطِّعت وتم سحل أجزاء منها في شوارع بغداد، وبعد سنوات قام صدام حسين وحزب البعث بتدمير أعدائهم بالطريقة نفسها من القسوة. ( انتهى كلام وونغ ). لكن العراقيين لم يتمكنوا من جثة صدام حسين لكنهم تمكنوا من تمثاله في 2003، فحينما أسقط الأميركيون التمثال في ساحة الفردوس سحله العراقيون ومنهم أطفال عبر شوارع بغداد. وبدا ذلك كأنه "سحل" في وقته بحسب وصف النيويوك تايمز.

و تشاوشيسكو ديكتاتور رومانيا سحل أيضا من استديو رقم 4 الى ساحة القصر ليغرق وزوجته ببرك الدماء. على ان بعض الشعوب ترى في طقوس "سحل الجثة " وتركها في العراء للجوارح أمرا مقدسا يقرب الضحية من الله، وهذا ما يفعله سكان التيبت و الهملايا، فيقطعون الجثة ويعملون فيها فتحات وتوضع على قمة الجبل، لتاكلها الجوارح في طقوس يطلق عليها اسم (Wylie bya gtor) وتعني " الزكاة للطيور". ومن حوادث السحل السياسي ما حدث في اليمن، ووثقه فيديو وزع على نطاق واسع ويظهر سحل جثة القيادي في الحراك الجنوبي "علي صالح الحدي" عقب مقتله و اقتحام منزله بعد قرابة ست ساعات من اشتباكات بين "الحدي" وقوة أمنية.واظهر الفيديو أصوات من قاموا بعملية التمثيل والسحل وهم يشتمون القتيل ويسخرون منه.

خيرالله خيرالله : ما العمل ؟

وعودة إلى ما حدث في كترمايا، فقد رآه الكاتب اللبناني خيرالله خيرالله ظاهرة غير مقبولة بأي شكل ودليل على ضعف الدولة في لبنان. لكن خير الله يتساءل.. ما العمل ؟.. عندما تكون هناك "مربعات امنية" يسيطر عليها حزب مسلح يهزأ بمؤسسات الدولة وكل ما يفترض ان تمثله على الصعيد الوطني.

راجح الخوري.. الوحش الكامن في الغريزة

ويرفض الشاعر والكاتب في جريدة "النهار" اللبنانية وعضو المكتب التنفيذي في الهيئة الوطنية للأونيسكو راجح الخوري، إسباغ صفة الثقافة على "سحل الجثث"، لأن الأمر هنا يتصل بالوحش الكامن في الغريزة البشرية الأقرب الى البربرية. يقول الخوري لإيلاف : الحروب الأهلية وما تلفظه من الفظاعة والدموية والعنف الأعمى، تسقط عند تخوم الحس الإنساني مشاعر لها أنياب وغضباً له مخالب، ويكون العار عندما يتوارى الإنسان ويتقدم الوحش. في كل عملية سحل ضحيتان: المقتول والجماعة القاتلة القتيل.

خالد الجابر.. ردة جاهلية

لكن الباحث الإعلامي والأكاديمي والكاتب في جريدة الشرق القطرية خالد الجابر يفسر ما يحدث من أعمال عنف غوغائية، يقودها بعض الرعاع، في غيبة القانون، في البلاد العربية، بمثابة ردة جاهلية و تخلف ورجعية.
يقول الجابر ل:إيلاف ": إن القتل والتدمير والحرق والسحل والتمثيل بالجثث مهما كانت مبراراته واسبابه، منافٍ لكل الشرائع الربانية والقيم الإنسانية والقوانين الدولية. للأسف نجد في الكثير من الأحيان ان قوانين الغابة أكثر إنسانية من قوانين بعض الدول العربية.

جميل الذيابي.. العنف المفرط في الشخصية العربية

غير ان الكاتب السعودي جميل الذيابي يرجع الأمر في بعض تفاصيله الى ثقافة عربية استمدت الكثير من مكوناتها من الصعوبة والخشونة اللتين ترافقان مجابهة البقاء في بيئة صحراوية وتداعياتها، تقوم على الضرب والعدائية، وهو ما يؤكده الكثير من شواهد التاريخ العربي، مثل الحروب التاريخية التي امتدت لسنوات طويلة (داحس والغبراء)، وحفلت بالكثير من نماذج العنف المفرط، ما يجعل الشخصية العربية تميل إلى عدم احترام القوانين والتشريعات ونظم الحياة الحديثة . يضيف الذيابي في حديثة ل"إيلاف ".. لهذا ظهر في الشارع العربي أشخاص يفضلون الهمجية والوحشية واخذ الحقوق بالقوة، والتباهي بالقدرة على إظهار القوة وسحل الجثث، ما يشير إلى قصور العقل العربي عن اللحاق بركب الحضارة والمدنية، والالتزام بنظمها وتشريعاتها وقوانينها.

adnanabuzeed@hotmail.com

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Its the Media
Londoner -

since last week and all we hear is , about the Crime that happened in Katermaya in Lebanon, its like something like that never happened before anywhere else, does anybody know that the guy before he was killed by katermaya paople he had killed 4 innocent deffenceless people, two were older, and two were just kids.?? does anyone know that ? his crime shaked not only Katermaya but the world

النازية والإسلام
الاســ بقلم ــــتاذ -

لا استبعد أن هتلر كان مسلماً

النازية والإسلام
الاســ بقلم ــــتاذ -

لا استبعد أن هتلر كان مسلماً

Its the Media
Londoner -

since last week and all we hear is , about the Crime that happened in Katermaya in Lebanon, its like something like that never happened before anywhere else, does anybody know that the guy before he was killed by katermaya paople he had killed 4 innocent deffenceless people, two were older, and two were just kids.?? does anyone know that ? his crime shaked not only Katermaya, it shaked the whole country and middle east, and can you imagine a killer like that between the hands of angry people and the crime was hours old when he was killed..?? stop deffending a killer, he deserved what happened to him.

ليس لأمريكان
منصف -

فقط للتذكير ان الجثث التي سحلت في الفلوجة كانت لمواطنيين ابرياء من الشيعة بتحريض من قادة المقاومة السنية الشريفة.مقاومة الغدر والخطف وتقطيع الروؤس

ليس لأمريكان
منصف -

فقط للتذكير ان الجثث التي سحلت في الفلوجة كانت لمواطنيين ابرياء من الشيعة بتحريض من قادة المقاومة السنية الشريفة.مقاومة الغدر والخطف وتقطيع الروؤس

بوركت ايديهم
ايمن -

بوركت ايديهم ابطال الفلوجة الذين سقوا امريكا وعملائها الشيعة السم

الحرب الكونيه
كنعان -

الكاتب العزيز قارب في هذا المقال بين أهالي وأقارب وجيران الضحيا في كتر مايا وبين الزعماء الذين فتك بهم على ياد شعوبهم . مع أني ضد العقوبة التي وقت على الفتى مسلم إلى أن الكاتب والأراء التي انتقاها كانت لاتنظر بعين الإعتبار إلى السبب لوقوع مثل هذه الجريمه. لقد شرحت وجهة نظري لعد من اصدقائي الأوروبين واجابتهم كانت: إن فتك أحد بعائلتي على هذا الشكل البشع الذي أصاب تلك العائله البريئه من أي ذنب لقامو بعمل ماهو أكبر مما فعل أهل قطر ميا. أرجو من كل إنسان فينا أن يسأل نفسه ماذا سيفعل إن قام شخص بقتل أفراد عائلته على نحو بشع ؟ ماذا ستفعل يا أستاذ عدنان؟ هل سوف تاكل للقاتل سامحك الله وحقي وحق البريئين من عائلتي سوف يؤخذ من المحكمه؟ أين هيه المحكمه والعدل في الدول العربيه بلا إستثناء؟

شركات أمن
محمد حسن -

الذين احترقوا في الفلوجة هم من اعضاء شركات ألأمن الأميركية وليس رجال أعمال وأتعجب من أحدهم الذي يقول هم شيعة ! كل العالم يعرف أنهم اميركان وهو سبب الضربة التي وجهت للفلوجة .

شركات أمن
محمد حسن -

الذين احترقوا في الفلوجة هم من اعضاء شركات ألأمن الأميركية وليس رجال أعمال وأتعجب من أحدهم الذي يقول هم شيعة ! كل العالم يعرف أنهم اميركان وهو سبب الضربة التي وجهت للفلوجة .

عاشت ايدك رقم 2
Arabs -

عاشت ايدك للتعليق رقم 2, والله انا معك في هذا

عاشت ايدك رقم 2
Arabs -

عاشت ايدك للتعليق رقم 2, والله انا معك في هذا

كلمة حق
أم كريم -

أنا أم لأطفال بعمر الأطفال التي قتلت الحقيقة لو قطعت القاتل في أسناني لن أستريح بأي حق أطفالي يقتلوا وأنا التي عانيت الكثير حتى وصلوا لهذا العمر الموت ليس كافي بحق المجرم

المسيح ع
jadd -

قال السيد المسيح ع ما الفرق بيننا وبين اعدائنا اذا عاملنهم كما يعاملوننا,انا لبناني وصدمت كما غيري من الناس الذين علموا بقتل اربع ابرياء على يد هذا المصري الا انه ما ابشع من جريمته الا الجريمة التي ارتكبها اهالي كترمايا ولو ان احد افراد العائلة قتله او رماه بطلق رصاص لقلنا انه رد فعل في ساعة غضب لكن ان يقتل بهذه الطريقة الوحشية فهو امر سود صورة لبنان واللبنانيون

وين الانصاف يا منصف
حقانيه -

لا يلي مسمي نفسك منصف على كيفك لا كلشي وتالفون عليه قصص بكيفكم اصلا الاميركان بعدها قامو بمحو الفلوجة عن بكرة ابيها لييش لانه المقتولين الاربعه كانو اميريكان وكلتنا عرفنا انه بعدها اميركا ما راح تترك الفلوجه بحالها فعلى كيفك يابه لا بكيفك تحكي

اللهم اسثرنا يارب
maghribiya -

الله سبحانه عزز الانسان وكرمه وحرم التمثيل بالجثة كيف من كان صاحبها اما ماحصل في لبنان شيء همجي ليس له صلة بالانسانية وحسن التربية له صلة بشيءواحد وهو ان السلطة غير موجودة والبلد تعمه الفوضى وصح قول الفيلسوف الدي قال اللهم ملك جائرولا شعب جاهل

شعوب بعينها دون غيره
El Asmar -

بالطبع لم تكن مصادفة ان تقع الجريمة البشعة في قرية كترمايا بعد اياما محدودة من حكم احدي المحاكم المصرية على عضاء تنظيم إرهابي ذو علاقة بحزب الله باحكام متهاونة. وهنا ندعوا علماء الإجتماع لبحث ظاهرة القتل والسحل وقتع الرقاب بين شعوب بعينها دون غيرها.

؟؟؟؟؟؟؟
أيمن -

البعض يكتبون و يا ليتهم لا يكتبون ,لأنهم ان كتبوا فلا يكتبوا الا افكار و عبارات هي نفايات فكرية و عصارة فكر حاقد لا يرى فقد اغشي على عينيه وأمسى اعمى , لكن امثاله لا يرون النور و يبقوا غارقين في الظلمات و العمى طيلة حياتهم . اتمنى لو ان هتلر قد حرق اليهود كلهم و لم يبقي على حياة احد فأذا كانت هذه هي الهمجية فأنا من اول مناصريها ومن جهة ثانية فسوف نتخلص من امثال هكذا تعليقات.

عم تمزح
ايمن -

ليك حبيب لو كانوا اللي نقتلوا هني ستك و جدك و ولادك الصغار لا سمح الله كيف لحيكون شعورك , و لو كانت الفتاة المغتصبة لا سمح الله اختك ف شو كنت عملت و كيف تصرفت خاصة اننو اللبنانية اهل الضيع بيكونوا كتير مقربين من بعض و متل العيلة الوحدة . هل كنت قتلتوا بس او كنت عذبتوا و قتلتوا او كنت قصقصته شقف و فرجيت العالم كلها عليه كرمال يكون عبرة , انا بنظري القتل و التعذيب قليل بحقوا مع العلم اني ابن بيروت و مني ابن ضيعة معينة بس اللي ارواح الناس لعبة عندوا و ما الها قيمة لازم تكون عقوبته الموت كحد ادنى .

مسكينة
ايمن -

مسكينة و الله , و عمتقولي كمان شعب جاهل . السؤال انه لو كان الأطفال المقتولين هم اطفالك ماذا كنت فعلتي ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

رقم 7 و رقم 2
أيمن -

كفا نفايات فكرية و حقد و انظروا الى حالكم و اللذي منزله من زجاج لا يرشق العالم بالحجارة و لكن بيوتكم ليست من زجاج بيوتكم كبيوت العنكبوت واهنة و لا تحتاج الا لنفخة, و يبقى القصاص للقاتل صحيح لأنه قتل و اغتصب فما حدث له شيء بسيط . لكن انظروا الى الشذوذ و الأعتداءات الجنسية والأغتصاب ومن ( رجال الدين) الذين هم قدوة , و من يعلم ربما يأتي دور فضائح (الراهبات) . ههههه

أ ُستاذ الظلام
براءة المسيح -

بل كان هتلر مسيحياً علمانياً ، وكان باباكم شنوده منضماً في شبابه لمنظمات متعاطفة مع هتلر لأن اليهود صلبوا ربك ومزقوه بالحراب وسحلوه عندما كان يموت على الصليب من أجلك ويبدو أن موته كان من أجل لاشيء وإلاّ أين محبته وتعاليمه من قلبك القاسى الأعمى الأغلف؟ ولن يعود السيد المسيح حتى تطهر الأرض من بؤر الحقد والأرواح النتنة ممن هم على شاكلتك وملتك ، ولن تكون أبداً مع المسيح لأن المسيح العظيم لن يكون أبداً معك في الدرك الأسفل من الجحيم دار قرارك وخلودك الأبدي.

مفكر حالوا بمصر
ayman -

مجرد احصائية : مصر من اكثر الدول العربية التي تتم فيها عمليات الأغتصاب, ففي كل ساعة تغتصب اثنتان , و القاتل الذكي اعتقد انه في مصر و انه سوف يغتصب البنت و يكون كل شيء بخير مثل الموضة السائدة في بلده, و نسي انه في قرية لبنانية و حوادث مثل هذه لا تقع عندنا , ربما 1 في الألف و سكان القرية قريبون جدا من بعض يعني مثل العائلة الواحدة, و لكن هذا القاتل لم يكتفي بالأغتصاب بل قتل طفلين ايضا و الجد و الجدة . و لا علاقة لحزب الله و خليته بالموضوع لأن هذه القرية سنية 100% و لكن المسئلة مسئلة شرف و طار . و قد نال القاتل جزاءه و انا شخصيا اراه قليلا .

انه لأمر محيّر
Zimani -

الاخوة المعلّقيناولا بلدتي كترمبا هي بلدة جمال عبد الناصر بامتيازالامر الثاني لن اتدخل بالتعلبقات لان الكل اجمع على انها جريمة مزدوجة بامتيازالاهم و ما اريد ان الفت النظر اليه ان المتهم سبق و حسب ما اصبح معلوم للجميع بان اقدم قبل جريمته الاخيرة ان قام بجريمتي اغتصاب و الغريب انه اطلق صراحه علما بانه مقيم غير شرعي على الاراضي اللبنانية،السؤآل: من تستر عليه كل هذه المدة و لمصلحة من؟ من الذي اطلقه من السجن؟ و لماذا لم يرحّل في حينه’اسئلة اضعها برسم القائمين على امن المواطنيين اللبنانيين و المقيمين في بلدنا المضياف بامتياز و المقيمين على ارضنا من كافت الشعوب شهود على ذلك،احباءنا ابناء الشعب المصري العريق تحلوا بالصبر فالامر ربما كان معقّد مما يتصور البعضفلندع التحقيق يأخذ مجراه و كلنا ثقة بالقادة الامنيين بان يميطوا اللثام عن الالغاز المحيطة بهذه الجريمة’انا لن ابرر قتل المشتبه به ولكن اسوق للراي العام حادثة راحت ضحيتها فتاة تخرجت في حينه قبل ثلاثة ايام من مصرعها و للدلاة عليها تخرجت طبيبة صيدلانية, ذهبت ضحية على يد مفترس حاول اغتصابها و لما قاومته قتلها بدم بارد’ سجن سنتين و الثالثة كانت بمثابة دورة تاهيليه له علموه الكومبيوتر و هرّب الى بلده و ضاع دم الفتاة و احلام اهلها بها،هذا هو دافع بامتياز لأخذ الثأر و الاقتصاص من الجاني على الفور’لعل دولتنا الموقرة ان تأخذ العبر’دمتم و الله يرحم الضحايا و يصبر اهليهم و يكشف سرهم

نفذوا عدالة السماء
سمير سمارة -

ان نظام المحاكم والمرافعات عن القضايا في لبنان للأسف هو كثير البطئ ويحصل الكثير من المماطلة والتأجيل وفي كثير من القضايا يتم اطلاق سراح المجرم بدون اي مبرر هذا عدى عن الرشاوي والاستخفاف في اخذ فرار المحكمة .كل هذه الاسباب جعلت من شعب كترمايا كثير الغضب ولهذا نفذ الاعدام بهذا المجرم لأن اهل كترمايا خشوا ان تضيع القضية ويتم تهريب او تبرئة المجرم او في اقصى الحالات يتم سجنه بضع سنين ويعود ليتجول في الشوراع حتى في نفس مكان الجريمة بطريقة استفزازية وتحت سمع وحماية القوى الامنية ولهذا فنحن في صف اهالي كترمايا الذين قاصصو المجرم باسلوب سريع وفعال بدل المقاضاة واسلوب المماطلة والبطء في تنفيذ احكام العدالة السماوية

عمل اجرامي
خوليو -

من قتل الجد والجدة والحفيدين هو مجرم لايمت للصنف البشري ولا الحيواني، فهي جريمة مدانة وتستحق أقصى العقوبات، السؤال الآن هو إن كان هذا المصري المقتول والمشوهة جثته بريئاً، فهل سيتعذب ضمير هؤلاء الشبان والنساء المحجبات؟ وفي الصورة هناك طفل يساهم بالقتل وهناك من يصيح الله وأكبر، فهي صيحة تصلح لجميع المواقع، كيف عرف أهل كترمايا أن هذا المصري المريض نفسياًكما تقول المقالة هو الفاعل قبل أن تحاكمه وتدينه المحكمة، تصرف هؤلاء لايدل على أنهم أحسن من المقتول المشتبه به،مجرد إشاعة تجعلهم يتصرفون ويقتلون ونساؤهم تزلغط، فإن شاهدت مثل ذلك في لبنان فاعلم أنه لبنان رقم -2- العقاب يجب أن يكون بعد المحاكمة والإدانة، ومن السلطات، نأمل أن لايكون المصري بريئاً لأنه لو كان كذلك فالقتلة هم أهل تلك الضيعة ويجب محاكمتهم حتى لاتتكرر مثل هذه الهمجية.

bravooooo n 2
najat -

je suis daccord avec toi

عمل اجرامي
خوليو -

من قتل الجد والجدة والحفيدين هو مجرم لايمت للصنف البشري ولا الحيواني، فهي جريمة مدانة وتستحق أقصى العقوبات، السؤال الآن هو إن كان هذا المصري المقتول والمشوهة جثته بريئاً، فهل سيتعذب ضمير هؤلاء الشبان والنساء المحجبات؟ وفي الصورة هناك طفل يساهم بالقتل وهناك من يصيح الله وأكبر، فهي صيحة تصلح لجميع المواقع، كيف عرف أهل كترمايا أن هذا المصري المريض نفسياًكما تقول المقالة هو الفاعل قبل أن تحاكمه وتدينه المحكمة، تصرف هؤلاء لايدل على أنهم أحسن من المقتول المشتبه به،مجرد إشاعة تجعلهم يتصرفون ويقتلون ونساؤهم تزلغط، فإن شاهدت مثل ذلك في لبنان فاعلم أنه لبنان رقم -2- العقاب يجب أن يكون بعد المحاكمة والإدانة، ومن السلطات، نأمل أن لايكون المصري بريئاً لأنه لو كان كذلك فالقتلة هم أهل تلك الضيعة ويجب محاكمتهم حتى لاتتكرر مثل هذه الهمجية.

كفاكم تنابزا
ابو ايمن -

الا تنظرون الى الدنيا واين وصلت ؟اما كفاكم صراعا ؟الى متى تظلون تذكرون داحس والغبراء؟افيقوا من سباتكم يرحمكم الله ,,وعالجوا اموركم برويه واحترموا آراء بعضكم وكفوا عن لغة الشتيمه,فهل ترعوون ؟؟اني في شك من هذا!!

تضخيم
خلود -

مما لا شك فيه ان السفاح ارتكب جريمة بشعة بكل المقاييس حيث قام بإبادة عائلة كاملة بما فيها من اطفال ابرياء وغير ذلك ولكن اهالي البلدة ردوا عليها بجريمة ابشع حيث قاموا بالتمثيل بالجثة وسحلهالأن اذا غاب القانون سادت شريعة الغاب والمسؤلية الكبرى عن هذه الحادثة الغريبة تقع على الأجهزة الأمنية لأنها هي التي قامت بتسليم السفاح لأهالي البلدة الغاضبين والمتأثرين بشدة من بشاعة وهول الجريمة النكراء لكن السؤال الذي يطرح نفسه لمادا ركز الأعلام العربي على هده الحادثة بالذات في حين تجاهل حوادث مشابهه لها كثيرة مثل حادثة مروة الشربيني وحادثة الشيخ الذي عذب رجل اسيوي حتى الموت...

الجريمة والعقاب
سيف -

هل تعتقد ياخوليو أن القساوسة يستحقون نفس العقوبة؟ وهل الآثار النفسية والترسبات قد تزول يوماً إذا ماهم نالوا العقاب؟

censorship
asad -

you censor all rational comments and allow biased or childish or angry irrational comments on your site but delete any scientific comment

كترمايا
خلود -

بصراحة اسماء البلدات اللبنانية غريبة وجميلة في نفس الوقت ومستحيل تكون عربية والأكيد انها ليست عبرية وبأعتقادي انها ربما تكون من اللغات القديمة كالسريانية والأرامية وهاكم اسماء بعضها كفرمايا . اكروم . عندقت . عيدمون . بقسميا . اميون . بسلوقيط . عكرين . بشتليدة . قبعيت . داريا . سبعل . زكرون . عبريل . سرعل . اسلوت . طورزا . سلعاتا . ايعال . حارة حريك ههههههه امزح اكيد اسم عربي..

آرامية
خوليو -

هي أسماء آرامية لغة أهل البلاد الأصليين ، وأما هؤلاء المُقطعون السّحالون المعلقون على الأعمدة، قطاعي الرؤوس، فهم من نسل العباسيين الذين جاءوا من الصحاري والقفار، ألم تقرأي ما فعلوه ببني أمية من إبادة ونبش للقبور وتعليقها على الصواري؟ هذه النسرة من تلك الخشبة، ويسكنون في ضيع بأسماء آرامية، فلم يبق من تلك الحضارة سوى الاسم لللأسف.

مسكين ياخوليو
علاج -

حقاً قلبك يفيض بالحقد والكراهية ياخوليو ! كم أنت مريض وقلبك يمتليء بالدمامل الصديدية ويبدو أن قدميك تحملان ثقلاً عظيماً من العدائية ، حاول أن تنسى الماضي وحاول أن تتخلص من زكريات طفولتك المعذبة هل تعتقد ياخوليو أن قساوستك في الكنيسة عندما كنت طفلاً بريئاً بضاً مكتنز الأرداف ، يستحقون نفس العقوبة؟ وهل الآثار النفسية والترسبات المكبوته بأعماقك قد تزول يوماً إذا ماهم نالوا العقاب؟

om
Omar Kareem -

يعني يا سيد خوليو استغربت كثيرا من تعليقك الاول لانه لم تربطه بالاسلام وقبل ان احييك على حياديتك التي اراها لاول مرة يعني بصراحة خذلتني في تعليقك الثاني, يبدو انك مثقف ولكن ما زلت متمسكا بافكار ورثتها عن اهلك

suspected not condem
maged -

he was suspected ,not condemned , and there is a big difference my dear , i am really surprised that you are living in London , you are trying to findexcuse to cruilty , shame on you.

nero
nero -

أسبابه سحل الجثث.. كترماي النخبه ام لـ لباس مقطع تربيه الحوارى التى لا مستوى اجتماعى و لا دراسه لحياه مهنيه و تدعى انهم النخبه المثقفة فى مصر الاعلامى يقول لـ جار فى شقه فيها جريمه قال لم ننم قال و هو انت عايز تنام بجاحه و تلفيق تهم و اخر يمسك فى سكان فى الاسكندريه مات امام عمارتهم شاب من ضرب حرميه بسلاح ابيض يعنى يغلقوا النوافذ لان الجو هناك بارد و يطالبهم يعنى ينتبهوا للشارع كان ابن مهاجر للخليج و سرق منه المحمول معروفه الشوارع هناك مثل روسيا من البرد لا احد يسمع من فى الشارع و مركزين كما قالوا فى تليفزيون حقهم اخر يردد لحرامى يردد للناس انه طلب اعدامه بالسكاكين حتى روحه لا تتعلق هؤلاء كل منهم مثقف فى حياه خطر على حياتنا

النوبى
النوبى -

قبل عدة سنوات وقعت حادثة مشابهه لحادثة كترمايا حيث كان احد العمال يقوم بدهان الحوائط لاحد المنازل و استغل غياب الزوج وقام بقتل الام واطفالها الثلاثة ولكن على عكس ماحدث فى لبنان فقد قامت الشرطة بإلقاء القبض على المتهم دون اى تعرض من المواطنين واسرة الضحية للمتهم ولان الجريمة كان من اكثر الجرائم بشاعة فقد قامت السلطات المصرية بعد صدور حكم الاعدام على المتهم بإجراء لقاء معة قبل دخوله إلى غرفة الاعدام وتم بث اللقاء على الهواء مباشرا فى القناة الاولى وهى القناة الرسمية والى الان اتذكر ما قاله ذلك القاتل قبل دخولة غرفة الاعدام بلحظات حين طالب كل شاب يمشى فى طريق الجريمة بأن ينظر الى حاله فى تلك الحظه ....واخيرا احب ان اسأل كل مواطن فى كترمايا هل سحل المسلمون جثة ابى لهب ؟

nero
nero -

من قتل الجد والجدة والحفيدين هو مجرم لايمت للصنف البشري ولا الحيواني،ان فرض هذا اذا كيف الحيوان يفكر و كيف الحيوانات تقرر تقتله و تخرب حياه بقوانين اذا هناك من خلفهم مجرم يبرمج العقول و يتخانق على احدث حياه اجتماعيه حتى يكون الجميع جهله او يذاكروا كتب ادبيه و يتخانق هذه هى الثقافه من يرفض قد يضربه ان كانت هذه من اليونسكو قصص اشعار ليست هذه هى التربيه ان التربيه بـ مجلات انا اغلق لى حساب فى موقع و كان كلام عادى اعتبر اساء استخدام و استفدت انا من وقت كنت مخصصه له فى اختيار لغه من التى عندى اتقدم فيها او اراجع لغه لا خساره نهائى افادنى لكن هو يطردنى هكذا بالانترنت من مكان و هذا من النظام العالمى كشف نفسه انه يرفض حياه راقيه و تعليقاتى رغم ان كلامى كان عادى فى فنانه فى انفصال تنشغل بـ لقيط فـ قلت ان عندما تتسع لها حياه فى اختفاء زوجها فتره و يعود فرصه تحقق اهداف هنا الشيطان يظهر و بقذاره الموظف يشغلها عن اهدافها بـ يرمى امامها الطفل اعلان او مع سيده فى الشمس او البرد حتى يسرق مالها هذا هو الشيطان يجد الناس تحقق اهدافها يراقب ثم يهاجم بالطفل القذاره انه مثل من يمثل انه وقع امام سياره حتى يسرق الناس الذين اتخضوا عليه ان يكون مات

سام بن نوح
خلود -

المذابح والسحل والتمثيل بالجثث ونبش القبور موجود في تاريخ كل الأمم والحضارات وليس عند العرب والعباسيون فقط وبعدين العباسيون عدنانيون يعني في الأصل ليسوا عرب بل من العرب المستعربة اجدادهم قدموا الى الجزيرة العربية مع ابراهيم الخليل من العراق يعنى ات اجداد العباسيون كانوا يتكلموا اللغة الموجودة في العراق وهي الارامية..

سم في الدسم
حكيم -

من فترة وأنا أتابع مواضيع ايلافأصبح لدي يقين أنكم مشبوهينمن قصة جنود الامريكان في الفلوجةالى اليهوديات في المعتقلاتولطالما تضعون السم في الدسماذا كان عندكم الجرأة انشر ياايلاف ملاحظتي دون تغييرهذا اذا نشروتم الملاحظة أصلا

جهل بالحقائق
سامي -

من مايدعو للغرابه ان بعض كتبانا العرب يعتمدون على الاثاره في عنوان مقالاتهم دون الربط بين العنوان والموضوع وهذا يدل على أعتماد الكاتب على الاثاره وليس على صحة الموضوع وكاتبنا الجليل أدخل أسم اليمن ليثير القاري بأدخال الاسم في العنوان وعدم مقدرته على ربط العنوان بموضوع المقال نصيحة له ان يبحث عن مكان اخر لمقالاته في صحف الاثاره لان اليمن بعيد كل البعد عن مثل هذه الاعمال فاليمني مشهور عنه انه لايغدر ولايمثل بجسد عدوه ان كنت تقرأ الاحداث ياكاتبنا

اذا لم تستحى
عربى مقهور -

اذا لم تستحى فأصنع ما شئت ومن اين يستحى هؤلاء الذين لا يملكون الا الشتائم والسباب وهم كالأنعام بل اضل سبيلا ومن ضمن هؤلاء الذى اشار الى ان هتلر كان مسلما فهل كان الامريكان الذين محوا قرى بأكملها فى فيتنام مسلمين وهل الذين قصفوا الغابات وابادوها بالكامل بالكمياويات المعروفة بالعامل الاصفر وهل يذكر ذلك الدعى مذبحة ماى لاى التى ارتكبها جندى امريكى اباد فيها وبدم بارد قرية باكملها ثم هل كان تيموتى ماكفاى مفجر المبنى الحكومى فى اوكلاهوما مسلما ومن اين ياتيكم الخجل ورهبانكم يتعففون عن انجاب الولد وينسبونه الى الله

اذا لم تستحى
عربى مقهور -

اذا لم تستحى فأصنع ما شئت ومن اين يستحى هؤلاء الذين لا يملكون الا الشتائم والسباب وهم كالأنعام بل اضل سبيلا ومن ضمن هؤلاء الذى اشار الى ان هتلر كان مسلما فهل كان الامريكان الذين محوا قرى بأكملها فى فيتنام مسلمين وهل الذين قصفوا الغابات وابادوها بالكامل بالكمياويات المعروفة بالعامل الاصفر وهل يذكر ذلك الدعى مذبحة ماى لاى التى ارتكبها جندى امريكى اباد فيها وبدم بارد قرية باكملها ثم هل كان تيموتى ماكفاى مفجر المبنى الحكومى فى اوكلاهوما مسلما ومن اين ياتيكم الخجل ورهبانكم يتعففون عن انجاب الولد وينسبونه الى الله

لاتكذبوا على اليمن
محب اليمن -

في اليمن لايوجد شى من هذا القبيل والحمد للهايلاف تنشر الخبر الكاذب وتوصل الى المواطن العربيأخبار لاأساس لها من الصحة.... أتقو الله ياإيلاف

لاتكذبوا على اليمن
محب اليمن -

في اليمن لايوجد شى من هذا القبيل والحمد للهايلاف تنشر الخبر الكاذب وتوصل الى المواطن العربيأخبار لاأساس لها من الصحة.... أتقو الله ياإيلاف

حرام
سوسو -

بس والله حرام هيك

حرام
سوسو -

بس والله حرام هيك