جريدة الجرائد

دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب تعاني من التصنيف

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

أحمد بن عبدالعزيز بن باز

الكثير يعلم ويشاهد ما يلقاه بعض الحجاج من الشدة والغلظة من بعض رجال الهيئة أو الدعوة أو المحتسبين في الإنكار عليهم في مسائل جارٍ بها العمل وعليها الفتوى في بلادهم

التصنيف هو في الأساس توصيف ولكنه أصبح يُستخدم كسلاح سريع وفعال في حرب أو تحطيم أو إلغاء أي شخص أو رأي أو فكرة. فبدلا من أن تـُناقش الآراء وتـُمحـّص الأفكار والرؤى فيستهلك ذلك وقتك وجهدك وقد لا يكون لديك من الإمكانات العقلية والقدرات العلمية ما يـُمكنك من دحضها وردها أو حتى نقاشها فيكفي أن تصنفها وتضعها في خانات سبق أن هيّأتها لتكون مكانا للكفر والزندقة أوالعهر والفجور. وها هي الدعوة السلفية نفسها تعاني من نفس السلاح الذي يستخدمه بعض المنتسبين لها تجاه بعض إخوانهم من العلماء والمفكرين والأدباء وغيرهم، ألا وهو التصنيف.
ولاشك أن الدعوة السلفية التي قام بها الإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله، في النصف الثاني من القرن الثاني عشر الهجري، والتي انطلقت من الدرعية بدعم ومؤازرة أميرها الإمام محمد بن سعود، مؤسس الدولة السعودية، كانت دعوة سلفية خالصة عظيمة في مقاصدها نقية في أصولها سهلة يسيرة في معانيها، دعت إلى الرجوع إلى عقيدة التوحيد التي جاء بها المصطفى صلوات الله وسلامه عليه، بكل نقائها وإلى الأخذ بفهم السلف الصالح من الصحابة والتابعين ومن تبعهم في فهم وتفسير ما أشكل من نصوص الوحي. ولم تعـْدُ في الفروع المشهور في مذهب الإمام أحمد في الغالب وبعض اختيارات شيخ الإسلام ابن تيمية وتلميذه ابن القيم رحمهما الله، ولكن هذه الدعوة لم تكن انطلاقتها سهلة ولا قبولها يسيرا فقد ناصبها العداء الكثير من الجاهلين بحقيقتها أو الكارهين أو المغرضين، ووُصمت بأنها دعوة التكفير ومذهب الخوارج مما كان له أكبر الأثر في ضعف قبول تلك الدعوة خارج الجزيرة العربية وانتشارها، سواء في بداياتها أو حتى في العصر الحديث وحُرم الكثير من الناس مما تحمله تلك الدعوة من المبادئ والأصول النقية بسب ذلك التشويه. وعملية التصنيف تلك التي مُورست تجاهها وضعتها كمذهب جديد يقوم على التكفير بالكبائر وتكفير العموم وتكفير المذاهب والفرق الإسلامية من أهل القبلة والغلو والتشدد في الدين عموما. ولا أدلَّ على أنه مُورس تجاهها التصنيف والتشويه من أن بعض كتب ورسائل الإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله كانت تلقى القبول لدى الناس خارج الجزيرة العربية إذا خلت من الإشارة إلى اسمه. وذلك التشويه الذي مورس بحق تلك الدعوة السلفية اعتمد على الكثير من المغالطات وتحميل بعض نصوص وكلام أئمة الدعوة ما لا يحتمله من المعاني. ولكن ذلك لا يعني أنه لا يوجد بعض ما يستدعي المراجعة لتلك النصوص والتمحيص أو المزيد من الشرح والتفسير، خاصة في ما يتعلق بأبواب التكفير.
فأئمة الدعوة ليسوا بمعصومين، ومما زاد من الحنق على تلك الدعوة السلفية ما كان يحصل في الحجاز وفي بدايات الدولة السعودية الثالثة بوجه أخص من التصادم الذي يكاد يتكرر كل موسم للحج بين وفود الحجيج أو ما يسمى بـ(المحامل) وبين جماعة الإخوان كجزء من الجيش النظامي بدعوى إنكار المنكرات في تلك المحامل وما يُصاحبها من جوقات موسيقية والذي بلغ أحيانا حد رفع السلاح. فكانت تلك الحوادث وإن كانت قليلة تؤكد وترسخ لدى العامة من المسلمين من خارج المملكة ما كانوا يسمعونه عن الدعوة السلفية وأهلها. والأمر مستمر إلى وقتنا الحاضر، فالغلظة والشدة من بعض رجال الهيئة تجاه الحجاج والعمَّار والزوار للحرمين الشريفين يـُرسّخ بكل جدارة ما يتوارثه المسلمون من خارج السعودية عن آبائهم عن دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب!. وقد حضرتُ بأم عيني لأحد أعضاء هيئة الحرم وهو يُخاطب امرأة عربية قد كبـّرت بخشوع للصلاة وهي متحجبة في كل شيء إلا في وجهها وهو الغالب على المسلمين خارج الجزيرة العربية، وهو يقول لها "يا فاسقة غطِّي وجهك، الله غني عنك وعن صلاتك". أخبروني بالله ما هو شعور هذه المرأة التي قطعت آلاف الأميال واجتهدت وتعبت في الحصول على فيزة الحج أو العمرة، جاءت تائبة خاشعة ترجو رحمة الله، ما تظنونها قائلة زمن الإنترنت وجوجل وياهو وتويتر وبلاك بيري. هذا مثال والكثير يعلم ذلك ويشاهد ما يلقاه بعض الحجاج من الشدة والغلظة من بعض رجال الهيئة أو الدعوة أو المحتسبين في الإنكار عليهم في مسائل جارٍ بها العمل وعليها الفتوى في بلادهم مما يـُرسّخ لديهم فكرة أن دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب "مذهب سعودي" مبني على الغلو والتشدد والتكفير!
إذا أردنا أن نـُصحح ما علق بالأذهان عن هذه الدعوة السلفية المباركة، فينبغي علينا أولا ألا نُنزِّل الفروع الفقهية والخلافات المذهبية منزلة الأصول. فدعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله هي في الأساس تجديد لأصول الدين وليس لفروعه. ثم ثانيا علينا أن نسَعَ المسلمين بمدارسهم ومذاهبهم المختلفة. ثم ثالثا أن نخاطب الناس بما يحتاجونه. فبعض موضوعات الدعوة السلفية وخطاباتها زمن الإمام محمد بن عبدالوهاب في الجزيرة العربية قد لا تكون بالضرورة هي موضوعنا الآن في المملكة. فلكل زمان ومكان خطابه وموضوعه.
فكما هو معلوم أن النبي صلى عليه وسلم أقام ثلاثة عشر عاما بمكة يدعو إلى التوحيد وإلى أصول الدين، أما غالب التشريعات فكانت بالمدينة بعد ذلك. ومثله آيات القرآن.
فما نزل في مكة مختلف عما نزل في المدينة من حيث الموضوع والأسلوب . ثم رابعا علينا مع تقدير العلماء والأئمة أّلا نـُقدّس أحدا فنرفعه فوق منزلته البشرية، فكلٌّ يؤخذ من قوله ويرد إلا صاحب ذلك القبر صلى الله عليه وسلم، وهذا ما جاءت به دعوة الإمام محمد بن عبدالوهاب رحمه الله وجزاه عن الإسلام والمسلمين خير الجزاء.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
في الحج مظاهر شركية
وهذا منكر لا يخفى -

ما هذا التشويه لجهود الهيئة التي تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر؟ ما يقوم به بعض الحجيج من شركيات لا تخفى على من له أدنى عقل أو بصيرة , هو محل رفض وإنكار من كل مذاهب الإسلام الأربعة: الحنفية والشافعية والمالكية والحنبلية . وهذا لا علاقة له بما تقول عن دعوة مجدد الدعوة الإمام ابن عبد الوهاب رحمه الله تعالى , بل إن مقالك في نظري هو تشويه (من حيث لا تقصد إن شاء الله تعالى ) لعمل الهيئة وتشويه لدعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله تعالى التي دعت إلى توحيد الله الخالص من الشرك وأنواعه . نسأل الله الهداية لنا ولأخينا أحمد ولجميع المسلمين.

مذاهب اهل السنة 4
نادر علي -

مذاهب اهل السنة اربع فقط لاغير.. لا سلف ولا هم يحزنون..هذا تحريف عن سنة الرسول الكريم (ص).. حتى الأزهر الشريف مبني على المذاهب الأربعة.. الدرعية لم تكن مركز اسلامي مثل مكة، المدينة او القاهرة وبالتالي لنرجع الى الأربعة مذاهب للتوحد بدل هذه البدع والتشدد..

الوهابية والشفاعة
لسماحة الشيخ ابن باز -

;من عبد العزيز بن عبد الله بن باز إلى حضرة الأخ \ المكرم وفقه الله للعلم النافع والعمل به آمين. سلام عليكم ورحمة الله وبركاته: أما بعد فقد وصلني كتابكم المؤرخ 2 \ 3 \ 1394 وصلكم الله بحبل الهدى والتوفيق، وما تضمنه من الأسئلة الثلاثة عن الوهابية فهمته، وإليكم جوابها: س1: قولكم ما هي الوهابية وهل هي مذهب خامس أم تتبع بعض المذاهب الأربعة والجواب: هذه الكلمة يطلقها الكثير من الناس على دعوة الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب بن سليمان التميمي الحنبلي رحمه الله، ويسمونه وأتباعه الوهابيين، وقد علم كل من له أدنى بصيرة بحركة الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ودعوته أنه قام بنشر دعوة التوحيد الخالص، والتحذير من الشرك بسائر أنواعه كالتعلق بالأموات وغيرهم كالأشجار والأحجار ونحو ذلك، وهو رحمه الله في العقيدة على مذهب السلف الصالح، وفي الفروع على مذهب الإمام أحمد بن حنبل الشيباني رحمه الله كما تدل على ذلك كتبه وفتاواه وكتب أتباعه من أبنائه وأحفاده وغيرهم، وقد طبعت كلها وانتشرت بين الناس، وقد قام الإمام محمد رحمه الله في وقت استحكمت فيه غربة الإسلام، وخيم على الجزيرة العربية وغيرها إلا ما شاء الله سحب الجهالة، وانتشرت بها عبادة الأنداد والأوثان فما كان من أمر الشيخ رحمه الله إلا أن شمر عن ساعد الجد، وناضل وكافح، وكرس جهوده في القضاء على طرق الغواية مستعملا في ذلك شتى الوسائل الموصلة إلى نشر التوحيد النقي من الخرافات بين الناس، وكان من نعم الله سبحانه أن وفق الله الإمام محمد بن سعود أمير الدرعية في ذلك الوقت لقبول هذه الدعوة فقام معه في هذا السبيل هو وأولاده ومن تحت إمرته ومن تابعه في هذا الخير جزاهم الله كل خير وغفر لهم ووفق ذريتهم جميعا لكل ما فيه رضاه وصلاح عباده، وما زالت أصقاع الجزيرة العربية تعيش في ظل هذه الدعوة الخيرة إلى يومنا هذا، وكانت دعوته رحمه الله وفق كتاب الله وسنة رسوله عليه الصلاة والسلام، وليست الوهابية مذهبا خامسا كما يزعمه الجاهلون والمغرضون، وإنما هي دعوة إلى العقيدة السلفية وتجديد لما درس من معالم الإسلام والتوحيد في الجزيرة العربية كما سلف. س 2: هل الوهابيون ينكرون شفاعة الرسول عليه الصلاة والسلام؟ ج2: لا يخفى على كل عاقل درس سيرة الإمام الشيخ محمد بن عبد الوهاب وأتباعه أنهم براء من هذا القول ؛ لأن الإمام رحمه الله قد أثبت في مؤلفاته لا سيما في كتاب التوحيد

الوهابية وآل البيت
لسماحة الشيخ ابن باز -

;س : هل صحيح أن الوهابية تناصب آل البيت العداء ، وأنها تنتقص من سيد الخلق ، وما حقيقة الدعوة الوهابية ؟ ولماذا تحارب بهذا الشكل؟ ج : الوهابية منسوبة إلى الشيخ الإمام محمد بن عبد الوهاب رحمه الله المتوفى سنة 1206 هـ ، وهو الذي قام بالدعوة إلى الله سبحانه في نجد ، وأوضح للناس حقيقة التوحيد والشرك ، ودعا الناس إلى توحيد الله وإفراد العبادة له سبحانه ، وترك التعلق على أصحاب القبور ، ممن يسمون بالأولياء ، ودعاؤهم من دون الله والاستغاثة بهم والاستعاذة بهم والنذر لهم ، وهكذا من يتعلق بالجن أو بعض الأشجار والأحجار ، وأوضح للناس هو وأتباعه من العلماء : أن هذا هو الشرك الأكبر ، وكان ذلك في منتصف القرن الثاني عشر الهجري ، إلى أن توفي رحمه الله في التاريخ المذكور ، وساعده في ذلك ونصر دعوته الإمام محمد بن سعود رحمه الله ، جد الأسرة المالكة اليوم من آل سعود ، وناصر دعوته وقام بها كل من لديه علم بما بعث الله به نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم من الهدى ودين الحق ، فانتشرت دعوته رحمه الله في نجد وملحقاتها ، وأيدها علماء السنة في نجد والحجاز واليمن ، وفي مصر والشام والعراق ، والهند وغيرها . وحقيقتها هي الدعوة إلى ما بعث الله به نبيه محمدا صلى الله عليه وسلم من توحيد الله ، والإخلاص له ، وتحقيق شهادة أن لا إله إلا الله ، وأن محمدا رسول الله ، وذلك بالإخلاص لله ومتابعة رسوله صلى الله عليه وسلم ، وترك ما عليه عباد القبور والأولياء من دعوة غير الله والاستغاثة بغير الله والذبح والنذر لغير الله ، وعاداها وأنكرها الجهال الذين لم يعرفوا ما بعث الله به رسوله صلى الله عليه وسلم من الهدى ودين الحق ، أو من نقلت لهم على غير حقيقتها ممن جهلها أو تعمد الكذب عليها . والشيخ محمد رحمه الله وأتباعه الذين ناصروا دعوته ، كلهم يحبون أهل بيت رسول الله صلى الله عليه وسلم الذين ساروا على نهجه عليه الصلاة والسلام ، ويعرفون فضلهم ، ويتقربون إلى الله سبحانه بمحبتهم والدعاء لهم بالمغفرة والرحمة والرضا ، كالعباس بن عبد المطلب عم رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبنائه ، وكالخليفة الرابع الراشد علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، وأبنائه الحسن والحسين ومحمد رضي الله عنهم ، ومن سار على نهجهم من أهل البيت في توحيد الله وطاعته ، وتعظيم شريعتيه ، كما أن الوهابية يسيرون على منهج السلف الصالح من الصحابة رضي الله عنهم وأتباعهم بإ

الإمام ابن عبدالوهاب
من يقوم بتشويه دعوة -

بالإضافة إلى بعض أهل السنة من الصوفية وعباد القبور ونحوهم الذين يقومون بتشويه دعوة الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى لأنها الدعوة التي دعت إلى التوحيد الخالص وعبادة الله وحده لا شريك له, هناك الكثير من الصفوية الرافضية الذين يقومون بترويج التهم والشائعات حول دعوة الإمام ابن عبدالوهاب لتنفير الناس منها وصدهم عنها, لأنها دعوة خالصة صافية من الشرك وأنواعه, دعوة تدعو إلى توحيد الله وصرف العبادة له وحده سبحانه, وللمعرفة أكثر عن هؤلاء الصفوية الرافضية الداعمة للحوثية الإرهابية حمل كتاب (وجاء دور المجوس), أو كتاب (ماذا تعرف عن حزب الله للكاتب علي الصادق), أو زر موقع (شبكة الدفاع عن السنة). أسأل الله تعالى أن يجنب المنطقة وجميع الدول العربية والإسلامية من كل سوء ومكروه.

آراء بعض المستشرقين
في حركته الإصلاحية -

;قال المؤرخ الأمريكي لوثر ستودارد صاحب كتاب حاضر العالم الإسلامي : ( . . . فالدعوة الوهابية إنما هي دعوة إصلاحية خالصة بحتة . غرضها إصلاح الخرق ونسخ الشبهات وإبطال الأوهام ونقض التفاسير المختلفة والتعاليق المتضاربة التي وضعها أربابها في عصور الإسلام الوسطى ودحض البدع وعبادة الأولياء ، وعلى الجملة هي الرجوع إلى الإسلام والأخذ به على أوله وأصله ولبابه وجوهره ، أي : أنها الاستمساك بالوحدانية التي أوحي الله بها إلى صاحب الرسالة صافية نقية ، والاهتداء والائتمام بالقرآن المنزل مجردا ، وأما ما سوى ذلك فباطل وليس في شيء من الإسلام ) . وقال وليمز ارمسترونج في كتاب ( ابن سعود . . . ) : كذلك لما شاع الفساد في بلاد المسلمين قام في جزيرة العرب محمد بن عبد الوهاب يحارب البدع ويدعو إلى جمع الصفوف لإعادة مجد الإسلام وعبادة الله بقلب سليم ولكنه كغيره من المصلحين اضطهد واتهم بالإلحاد والزندقة . ;

كتابات عن الحركة
لقادة الفكر في الشرق -

;قال : الأستاذ أحمد أمين - رحمه الله - زعماء الإصلاح في العصر الحديث - أهم مسألة شغلت ذهنه ( يقصد الشيخ محمد بن عبد الوهاب رحمه الله ) في درسه ورحلاته مسألة التوحيد التي هي عماد الإسلام والتي تبلورت في ( لا إله إلا الله ) والتي تميز الإسلام بها عما عداه والتي دعا إليها محمد - صلى الله عليه وسلم - وأصدق دعوة وأحرها فلا أصنام ولا أوثان ولا عبادة آباء وأجداد ولا أحجار ولا نحو ذلك ، ومن أجل هذا سمي هو وأتباعه أنفسهم ( بالموحدين ) أما اسم الوهابية فهو اسم أطلقه عليهم خصومهم واستعمله الأوروبيون ثم جرى على الألسن . وقال الدكتور طه حسين في كتابه - الحياة الأدبية في جزيرة العرب - : إن هذا المذهب جديد وقديم معا . والواقع أنه جديد بالنسبة إلى المعاصرين ولكنه قديم في حقيقة الأمر ، لأنه ليس إلا الدعوة القوية إلى الإسلام الخالص النقي المطهر من كل شوائب الشرك والوثنية . هو الدعوة إلى الإسلام كما جاء به النبي - صلى الله عليه وسلم - خالصا لله وحده ملغيا لكل واسطة بين الله والناس . هو إحياء للإسلام وتطهير له مما أصابه من نتائج الجهل ومن نتائج الاختلاط بغير العرب فقد أنكر محمد بن عبد الوهاب على أهل نجد ما كانوا قد عادوا إليه من جاهلية في العقيدة والسيرة ;

حقيقةالدعوة ومصادرها
لقب ( الوهابية ) -

حقيقة الدعوة ومصادرها : قبل الدخول في تفاصيل الدعوة وأفكارها نحب أن نشير إلى أمرين هامين : أولهما : أن لقب ( الوهابية ) لقب لم يختره أتباع الدعوة لأنفسهم لكنه أطلق من قبل خصومهم على اختلافهم تنفيرا للناس منهم وإيهاما للسامع أنهم جاءوا بمذهب خامس يخالف المذاهب الإسلامية الأربعة الكبرى ، واللقب الذي يرضونه ويسمون به هو ( السلفيون ) ودعوتهم ( الدعوة السلفية ) وثانيهما : أن هذه الدعوة السلفية ليست ذات مذهب خاص بها ، وإنما هي الدعوة إلى الإسلام بكل مبادئه وتعاليمه الخالصة من شوائب الشرك والوثنية والبدع ، وكما قال الدكتور طه حسين : إن تعاليم الدعوة جديدة وقديمة معا ، فهي جديدة بالنسبة للمعاصرين ، ولكنها قديمة في حقيقة الأمر لأنها ليست إلا الدعوة القديمة إلى الإسلام الخالص النقي المطهر من كل شوائب الشرك والوثنية. ودعوة الشيخ محمد بن عبد الوهاب قامت وهي تهدف إلى تصحيح العقيدة الإسلامية في نفوس أتباعها وتطهيرها مما علق بها من أدران الشرك والبدع والخرافات بحيث يعترف المخلوق بسلطان الخالق عليه في جميع الأمور فلا يتوجه إلا إليه ولا يتعلق إلا به، كما تهدف إلى تطبيق أحكام الإسلام وشعائره وحدوده وإقامة مجتمع إسلامي يؤمن بالإسلام عقيدة وشريعة ومنهج حياة . وقد اعتمد الشيخ محمد بن عبد الوهاب في دعوته على ثلاثة مصادر هامة : أولها : القرآن الكريم : المصدر الأول للتشريع الإسلامي ، ويظهر اهتمام الشيخ به أنه حفظه وهو صغير ، ومن يطلع على مؤلفات ورسائل الشيخ يدرك اهتمام الشيخ وتقديره لكتاب الله تعالى من حيث تقديمه على جميع الأدلة النقلية والعقلية واستشهاده به دائما . ثانيها : السنة النبوية : وهي المصدر الثاني للتشريع الإسلامي . وقد اهتم الشيخ بدراسة السنة النبوية منذ صغره ، ومؤلفات الشيخ ورسائله تدل على اهتمام الشيخ بالسنة النبوية ، ويكفي أنه اختصر سيرة الرسول صلى الله عليه وسلم ليسهل على أتباعه قراءتها . ثالثها : آثار السلف الصالح : من الصحابة والتابعين وتابعيهم وخاصة الأئمة الأربعة ( أبو حنيفة ومالك والشافعي وأحمد بن حنبل ) . ولكن تأثر الشيخ انصب على ثلاثة من علماء السلف الصالح وهم ( الإمام أحمد بن حنبل ، وشيخ الإسلام ابن تيمية ، والشيخ محمد ابن قيم الجوزية ) حيث اهتم بمؤلفاتهم ، وتأثر بآرائهم وأفكارهم . وإذا كانت آراء الباحثين والمؤرخين قد اختلفت في حقيقة دعوة الشيخ محمد بن عبد الوه

السعودية الوحيدة
في قمة العشرين -

بلغ بنا التقدم مبلغه , والحمد لله تعالى وحده , بأن المملكة العربية السعودية هي الدولة الوحيدة العربية في عضوية أقوى قمة اقتصادية عالمية (قمة العشرين)، وفي هذا أحدث دليل على سلامة منهج الاعتدال السعودي القائم على كتاب الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ومنهج سلف الأمة الصالح ,ومنهم الإمام المجدد الداعية الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى , ورضي الله تعالى عن سلف أمتنا الصالح . وقافلة الخير المباركة التي تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر في مملكة الإسلام ومهبط الوحي الشريف وقبلة المسلمين تسير ..

السعودية الوحيدة
في قمة العشرين -

بلغ بنا التقدم مبلغه , والحمد لله تعالى وحده , بأن المملكة العربية السعودية هي الدولة الوحيدة العربية في عضوية أقوى قمة اقتصادية عالمية (قمة العشرين)، وفي هذا أحدث دليل على سلامة منهج الاعتدال السعودي القائم على كتاب الله تعالى وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم ومنهج سلف الأمة الصالح ,ومنهم الإمام المجدد الداعية الشيخ محمد بن عبدالوهاب رحمه الله تعالى , ورضي الله تعالى عن سلف أمتنا الصالح . وقافلة الخير المباركة التي تأمر بالمعروف وتنهى عن المنكر في مملكة الإسلام ومهبط الوحي الشريف وقبلة المسلمين تسير ..

يكفي عاد!
ديفيد -

يا إيلاف هؤلاء يكتبون لنا و كأننا تلاميذ في كتاتيبهم التي يعلمون فيها أن المسلمين كانوا يعبدون الشجر و الأصنام حتى جاء ابن عبد الوهاب! طيب لم لا تنشرون عن رفض السنة في الهند و تركيا و الشام و مصر و المغرب العربي لهذه الدعوة منذ نشأتها إلى الآن؟ لم لا تذكرون ردود علمائهم عليها في الحجاز و الأزهر؟ و لم سموهم بخوارج هذا الزمن؟ لم لا تشيرون إلى تكفيرها ليس للشيعة فقط، بل للسنة و أعلامها كأبي حنيفة و صلاح الدين الأيوبي؟ لم لا تذكرون مخالفتهم لكل المذاهب بدعوى ترك التمذهب ثم التمسك بتلابيب ابن تيمية رغم خرقه للإجماع و محاكمته و حبسه في زمنه من قبل علماء السنة و المماليك الأبطال المجاهدين؟ لم لا تشيرون إلى دور السيف ثم البترودولار في الإنتشار المحدود لهذه الدعوة و آثاره؟ أهذه هي الحيادية و الحرية أن تروجوا بشكل مكشوف و بمقالين أو ثلاثة أسبوعيا لما عفى عليه الزمن ثم تكتموا الرأي الآخر؟ الكاتب يتكلم عن الهيئة، طيب من علم رجال الهيئة و دربهم و أدلجهم ثم سلطهم على الناس؟ انشروا أو لا تنشروا فحسابكم على الله جل جلاله.

يكفي عاد!
ديفيد -

يا إيلاف هؤلاء يكتبون لنا و كأننا تلاميذ في كتاتيبهم التي يعلمون فيها أن المسلمين كانوا يعبدون الشجر و الأصنام حتى جاء ابن عبد الوهاب! طيب لم لا تنشرون عن رفض السنة في الهند و تركيا و الشام و مصر و المغرب العربي لهذه الدعوة منذ نشأتها إلى الآن؟ لم لا تذكرون ردود علمائهم عليها في الحجاز و الأزهر؟ و لم سموهم بخوارج هذا الزمن؟ لم لا تشيرون إلى تكفيرها ليس للشيعة فقط، بل للسنة و أعلامها كأبي حنيفة و صلاح الدين الأيوبي؟ لم لا تذكرون مخالفتهم لكل المذاهب بدعوى ترك التمذهب ثم التمسك بتلابيب ابن تيمية رغم خرقه للإجماع و محاكمته و حبسه في زمنه من قبل علماء السنة و المماليك الأبطال المجاهدين؟ لم لا تشيرون إلى دور السيف ثم البترودولار في الإنتشار المحدود لهذه الدعوة و آثاره؟ أهذه هي الحيادية و الحرية أن تروجوا بشكل مكشوف و بمقالين أو ثلاثة أسبوعيا لما عفى عليه الزمن ثم تكتموا الرأي الآخر؟ الكاتب يتكلم عن الهيئة، طيب من علم رجال الهيئة و دربهم و أدلجهم ثم سلطهم على الناس؟ انشروا أو لا تنشروا فحسابكم على الله جل جلاله.

الوهابية هي الوصاية
والوكالة على ارواحنا -

من الواضح من مقال الاخ احمد بن باز ان الهيئة هي جهاز سلطة، يعمل على اجبار واخضاع المسلم للامتثال لفقه عبد الوهاب، على الرغم من انه مجرد وجهة نظر تخطئ وتصيب، وتتعارض مع فقه المذاهب الاربعة واغلب فقهاء العالم الاسلامي. بهذا يكون الفقه الوهابي قد ارتفع ليس فقط الى مستوى التحريم والتحليل، وانما ايضا اصبحوا هم ; الحكم; نصبوا انفسهم قضاة وشريعة والغوا حق الانسان في الاختيار. ان الوهابية اليوم تتصف بالصفات التالية:1- تزكية النفس على الله وعلى المسلمين2-فرض الفقه الوهابي دينا3-اخضاع من لايقبل بالقوة4- الوصاية على الفقه الاسلامي5-اقصاء جميع الرؤى الاخرى6-تحويل الحسبة الى عصا7- التحريم والتحليل بالنيابة عن الله8-تنصيب انفسهم نموذجا يفرض على الجميع بقوة القانون والعصا

الوهابية هي الوصاية
والوكالة على ارواحنا -

من الواضح من مقال الاخ احمد بن باز ان الهيئة هي جهاز سلطة، يعمل على اجبار واخضاع المسلم للامتثال لفقه عبد الوهاب، على الرغم من انه مجرد وجهة نظر تخطئ وتصيب، وتتعارض مع فقه المذاهب الاربعة واغلب فقهاء العالم الاسلامي. بهذا يكون الفقه الوهابي قد ارتفع ليس فقط الى مستوى التحريم والتحليل، وانما ايضا اصبحوا هم ; الحكم; نصبوا انفسهم قضاة وشريعة والغوا حق الانسان في الاختيار. ان الوهابية اليوم تتصف بالصفات التالية:1- تزكية النفس على الله وعلى المسلمين2-فرض الفقه الوهابي دينا3-اخضاع من لايقبل بالقوة4- الوصاية على الفقه الاسلامي5-اقصاء جميع الرؤى الاخرى6-تحويل الحسبة الى عصا7- التحريم والتحليل بالنيابة عن الله8-تنصيب انفسهم نموذجا يفرض على الجميع بقوة القانون والعصا

منتهى الصلاحية
بن ناصرالبلوشي -

ربما(أقول ربما)نشأت الدعوة الوهابية كردة فعل على واقع متخلف ومريض(عقائديا)في ذلك الزمان والمكان كدواء,ولكن بمرورالوقت فان الزمان والمكان قداختلفاوتغيراالآن,فماكان دواءا(حينذاك)أصبح الآن منتهى الصلاحية وتحول الى(سماقاتلا).

منتهى الصلاحية
بن ناصرالبلوشي -

ربما(أقول ربما)نشأت الدعوة الوهابية كردة فعل على واقع متخلف ومريض(عقائديا)في ذلك الزمان والمكان كدواء,ولكن بمرورالوقت فان الزمان والمكان قداختلفاوتغيراالآن,فماكان دواءا(حينذاك)أصبح الآن منتهى الصلاحية وتحول الى(سماقاتلا).

تصدير الثورة
منصف -

لقد نجح الامام محمد بن عبد الوهاب في تصدير ثورته الى مختلف انحاء العالم

تصدير الثورة
منصف -

لقد نجح الامام محمد بن عبد الوهاب في تصدير ثورته الى مختلف انحاء العالم

اصبت
بنت السعودية -

فعلا هذه طريقتهم حقا لما تشوف طريقة تعاملهم تتمنى انهم ينزاحوا من أي مكان طاهر

اصبت
بنت السعودية -

فعلا هذه طريقتهم حقا لما تشوف طريقة تعاملهم تتمنى انهم ينزاحوا من أي مكان طاهر