جريدة الجرائد

العبيكان يتراجع عن فتوى إرضاع الكبير ويحصرها في طفل الملاجئ

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

العبيكان يتراجع عن فتوى "إرضاع الكبير"... ويحصرها في طفل الملاجئ وأخ سكن مع أخيه

الرياض - صبحي رخا

تراجع المستشار في الديوان الملكي السعودي أمس الشيخ عبد المحسن العبيكان جزئيا عن فتواه المثيرة للجدل بشأن إرضاع الكبير، وحصرها في حالتين اثنتين احداهما طفل أخذ من ملجأ لا يعرف له أم ولا أب أو أخ احتاج للسكن مع أخيه المتزوج.
وكان العبيكان استند في فتواه السابقة الى حديث سالم مولى أبو حذيفة وانطلق منها الى القول بأنه "اذا احتاج أهل بيت ما الى رجل اجنبي يدخل عليهم في شكل متكرر وهو ايضا ليس له سوى اهل ذلك البيت ودخوله فيه صعوبة عليهم ويسبب لهم احراجا وبالأخص اذا كان في ذلك البيت نساء او زوجة فإن للزوجة حق ارضاعه".
وهاجم مختصون وباحثون على مدى اليومين الماضيين فتوى العبيكان معتبرين أنها تفتح بابا للفساد والمحاذير الشرعية، مشيرين الى ان الاستشهاد بحالة سالم مولى حذيفة ليس في محله بحيث يستنبط منها حكم عام لكل زمان كما قال العبيكان، والا فإن الخدم في البيوت والسائقين والزملاء في العمل ينطبق عليهم الحكم نفسه وفقا لفتوى العبيكان.
وشدد العبيكان في بيان مطول نشرته صحف سعودية عدة امس منها "الوطن" و"المدينة" على ان فتواه تختلف تماما عن فتوى احد مشايخ الازهر بجواز ارضاع زميل العمل مباشرة من الثدي، مؤكدا ان "القول بمثل هذا الكلام خطير ولا يصح".
وانطلق العبيكان في تراجعه امس من التأكيد على "أن الأصل في الرضاعة أن تكون في الحولين أي ألا يتجاوز عمر الرضيع سنتين لقول الله عز وجل: { وَالْوَالِدَاتُ يُرْضِعْنَ أَوْلادَهُنَّ حَوْلَيْنِ كَامِلَيْنِ لِمَنْ أَرَادَ أَنْ يُتِمَّ الرَّضَاعَةَ}، وكرر العبيكان مااورده في فتواه السابقة مشيرا الى ان " بعض العلماء المحققين أجاز إرضاع الكبير في حالة خاصة, وهي ما إذا احتاج أهل البيت إلى كثرة دخول الكبير عليهم والسكنى بين ظهرانيهم، وبالطبع من دون أن يرضع مباشرة من ثدي المرأة وإنما تحلب له من ثديها في إناء، ويشربه خمس رضعات مشبعات للصغير كما جاء في النقل عن العلماء".
لكن العبيكان حدد هذه المرة فيما يشبه التراجع عن فتواه السابقة بأن "هذه الحالة تنطبق على من أخذه أهل البيت من ملجأ ولا يعرف له أب ولا أم فأرادوا تربيته وأن يكون عندهم مثل الولد، أو أن يكون شابا ليس له أقارب سوى أخيه ويضطر للسكنى معه ومع أسرته ويحصل الحرج بكثرة دخوله وخروجه وما شابه ذلك".
وطلب الخبير في المجمع الفقهي الإسلامي وأستاذ الدراسات المدنية في كلية الملك فهد الأمنية الدكتور محمد بن يحيى النجيمي من العبيكان بما عرف عنه من علم وفضل وورع وتقوى ولزوم الحق سرعة التراجع عن هذه الفتوى، وقال النجيمي لصحيفة "المدينة" إن رضاع الكبير لا ينشر المحرمية بالرضاع ومن قال به جانبه الصواب. ومن ثمّ انه يترتب على إرضاع الكبير محاذير شرعية عديدة، وقال "هذه قضية غير منضبطة فكل شخص يدعي انه محتاج إلى إرضاع فلان أو علان".
كما نقلت الصحيفة عن علماء من الأزهر انتقادهم فتوى الشيخ عبد المحسن العبيكان بشأن إرضاع الكبير رغم أنه وضع شروطا ترتبط برفع الحرج عن أهل البيت اذا اضطرتهم الظروف لاستقبال أجنبي عليهم وقال عدد من هؤلاء العلماء "إن فتوى إرضاع الكبير تخص آل البيت وإنها فتوى استثنائية على عهد رسول الله وان الإقرار بها في هذا الزمان سيزيد المفسدة بين الناس ويفتح الباب أمام الرذيلة وأنها ستستخدم في غير موضعها" .
من جهته، رد العبيكان - حسب "المدينة" - على منتقديه قائلا "ان بعض الذين يقولون انه لا حاجة لهذه الفتوى في هذا الزمن فلأنهم لا يمانعون من دخول غير المحارم من الرجال على نسائهم وبناتهم وهن متبرجات سافرات واما الذين يلتزمون بالحشمة والعفاف والغيرة فإنهم يحتاجون الى هذه الفتوى في هذا الزمن مثل ما احتاجها السابقون".
وهاجم الشيخ العبيكان في بيانه الذين لم يفهموا ما قاله عن اجازته ارضاع الكبير في هذه الحالة المحددة واتهمهم بالجهل وقال "كثر الجهل في هذا الزمن حتى عند من يدعي العلم حيث يزعمون جهلا أن ما قاله هؤلاء الأئمة غير صحيح لأنهم لم يفهموا النصوص ولم يطلعوا على كتب أهل العلم وإنما يصوبون الخطأ ويخطئون الصواب بلا روية ولا تعمق بخلاف الفقهاء والعلماء حقيقة فإنهم يحترمون آراء الآخرين منهم ويرجحون ما يعتقدونه من دون إبطال قول المخالف".
تجدر الاشارة الى ان الهجوم على العبيكان لم يقتصر من العلماء فقط وإنما هاجمه بعض كتاب المقالات في الصحف السعودية خلال الأيام الماضية، واللافت أن من بين المهاجمين كتابا يوصفون بالليبراليين كالشاعرة والكاتبة السعودية حليمة مظفر التي وصفت فتوى العبيكان بـ "المقززة" وأبدت في مقالها في "الوطن" امس تحت عنوان "لإباحة الاختلاط.. أرضعن الرجال يا نساء" دهشتها من انشغال المجتمع بقضية الاختلاط و اصفة هذه الحالة بالـ "فوبيا"، التي تسمح بظهور فناوى "مقززة" كفتوى إرضاع الكبير.
و رأت مظفر ان فوبيا الاختلاط، أو الخوف المرضي من الاختلاط تسيطر على بعض السعوديين، و أنها السبب وراء فوضى فتاوى "الإكسبريس" التي غدت لا تهتم إلا بفقه "الاختلاط" .
وفي سياق متصل، أفتى الشيخ عبدالرحمن بن ناصر البراك بحرمة اقتناء كلاب الزينة.
وذكر البراك في فتواه، أن هذا عمل منكر ومحرم، حيث قال صلى الله عليه وسلم: "من اقتنى كلباً إلا كلب صيد أو ماشية نقص من أجره كل يوم قيراطان".
وبدأت هذه الظاهرة تنتشر كثيراً في المدن السعودية، وافتتح العديد من المحال التجارية منها المحلية والعالمية التي تقوم ببيع كلاب وقطط الزينة بأسعار مرتفعة.
وطالبت هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بجدة أمانة مدينة جدة بضرورة منع محال بيع الكلاب والقطط.
وفي فتوى أخرى أجاز إمام الحرم المكي الشيخ عادل الكلباني التمثيل والغناء بنية الترويح وقال "ان التحريم المطلق سواء في التمثيل أو الأغاني غير صحيح، والإجازة المطلقة كذلك غير صحيحة، ولذا يجب أن يكون الأمر بالوسطية في كل شيء"،كما أجاز العرضة النجدية والخبيتي والسامري والمزمار الحجازي.
ونقلت صحيفة "الوطن" عنه قوله "ان الغناء مباح بشرط أن يكون بنية الترويح، وألاّ يكون الكلام فاحشاً حسب قول "ابن حزم"، وأضاف" يجب ألاّ يكون الغناء الهم الأوحد للشخص، ومن ثم لا مانع من الأغاني إذا كانت من دون نساء ولم يكن كلامها فاحشاً".
واستشهد الكلباني بالإمام النووي وابن كثير في جواز ذلك في المناسبات والأفراح والختان.
وانتقد الكلباني الشيخ عائض القرني معتبرا أنه يمر بـ"غفلة الصالحين" بسبب أنه يحرم الغناء، ويأتي بعد ذلك ليتعاون مع مغنٍ ويقول إنه بسبب جمال صوت المغني تعاونت معه"، في إشارة إلى تعاون القرني مع المطرب محمد عبده لغناء قصائد من ديوانه الشعري الأخير.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مسرحيه عدة فصول
فولتير أيلاف -

تقدمو تقدمو .... لا لا ...تراجعو ترجعو تراجعو تراجعو تراجعو

حسبنا الله
محمد -

أولاً العبيكان منذ أن بدأ يشطح يمنة ويسرة في الفتاوى والناس قد تركوا فتواه وجعلوا فتاواه مجرد كلام يدار في المجالس للتسلية أما الكلباني فليس إماماً للحرم وكونه يكلف بالصلاة بالحرم في أحد شهور رمضان لا يعطيه هذا اللقب مع العلم أنه لايحمل أي شهادة أكاديمية عن الشريعة أو العلوم الدينية يعني شأنه كشأن غيره من الناس ..

الاجبان
اليزيدي -

قبل شهر قرات في احد المواقع عن امراة تعمل الجبن من حليبها .فهل اكل جبنها يفي بالغرض ياشيخي.بحسب فتواك.

اتقو الله في دينكم
ام عبدالله -

اذا كان زنا المحارم الذي هم من لحمهم ودههم قد اصبح ظاهره فأن هذه الفتوى تفتح باب الزنا على مصرعية والحمدلله انني اعرف ديني الذي يحافظ على العفة لاني لولم اكن مسلمه وقرأت هذه الفتاوى ماكنت لادخل الاسلام ابدا

العناد يورث الكفر
ربيع -

الرسول قال (أجرأكم على الفتوى أجراكم على النار). يا شيخ عبيكان أنت تعاند فيما هو واضح. الرسول ربى في بيته عدة أيتام ولم يفعل مع أحدهم ذلك. فلماذا؟ وللرسول ولد بالتبني وهو زيد فلماذا لم يفعل معه ذلك؟ ألم يكن الرسول يغار على بناته وزوجاته؟ ألم تسمع في القرأن بأن لا مانع من ان تظهر النساء زينتهن للتابعين غير أولي الارية من الرجال. ألا تستطيع أن تدخل الطفل اللذي ربته الزوجة بينهم؟ هل لطفل أن يشتهي السيدة اللتي ربته بعد أن يكبر؟ هل تصدق أن أخا اذا كان له أن يشتهي امراة أخيه لن يفعل ذلك اذا شرب من حليبها؟!! ثم أفتنا يا شيخ في حكم الزوج اللذي شرب من حليب زوجته؟ هل تصبح أخته ومحرمة عليه وماذا يحل باولادهم هل يصبحون أولاد حرام؟ قليلا من العقل ياشيخ. فقط القليل. أما شيخنا الكلباني فالواضح أنه يحاول اسقاط العادات الاجتماعية على الدين. يا شيخ الم تسمع أحاديث للرسول تجيز للنساء الغناء وضرب الدف و أمامه هو شخصيا. اليك الاول (عن عائشة أن أبا بكر رضي الله عنه دخل عليها وعندها جاريتان في أيام مِنى تدففان وتضربان ، والنبي صلى الله عليه وسلم متغش بثوبه فانتهرهما أبو بكر فكشف النبي صلى الله عليه وسلم عن وجهه فقال دعهما يا أبا بكر فإنها أيام عيد) والحديث الثاني:(عن الربيِّع بنت معوذ بن عفراء جاء النبي صلى الله عليه وسلم فدخل حين بُني علي – أي : دُخل عليها في الزواج - فجلس على فراشي كمجلسك مني فجعلت جويريات ( أي بنات صغيرات ) لنا يضربن بالدف ويندبن من قتل من آبائي يوم بدر فقال : دعي هذه وقولي باللذي كنت تقولين) والحديث الثالث:(عن بريدة قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض مغازيه فلما انصرف جاءت جارية سوداء فقالت : يا رسول الله إني كنت نذرتُ إن ردك الله سالماً أن أضرب بين يديك بالدف وأتغنَّى ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن كنتِ نذرتِ فاضربي وإلا فلا ، فجعلت تضرب ، فدخل أبو بكر وهي تضرب ، ثم دخل عليَّ وهي تضرب ، ثم دخل عثمان وهي تضرب ، ثم دخل عمر فألقت الدف تحت إستها ، ثم قعدت عليه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الشيطان ليخاف منك يا عمر) هل كان الرسول ليسمح للنساء بضرب الدفوف والغناء أمامه لو كان ذلك حرام في مطلق الاحوال؟ أم أن موضع الغناء وكلامه وأسلوبه هو اللذي يجعله حراما أوحلالا. الرجاء عدم اسقاط عادات اجتماعية خاصة على الدين الاسلامي. كلامي لا يعني القب

العناد يورث الكفر
ربيع -

الرسول قال (أجرأكم على الفتوى أجراكم على النار). يا شيخ عبيكان أنت تعاند فيما هو واضح. الرسول ربى في بيته عدة أيتام ولم يفعل مع أحدهم ذلك. فلماذا؟ وللرسول ولد بالتبني وهو زيد فلماذا لم يفعل معه ذلك؟ ألم يكن الرسول يغار على بناته وزوجاته؟ ألم تسمع في القرأن بأن لا مانع من ان تظهر النساء زينتهن للتابعين غير أولي الارية من الرجال. ألا تستطيع أن تدخل الطفل اللذي ربته الزوجة بينهم؟ هل لطفل أن يشتهي السيدة اللتي ربته بعد أن يكبر؟ هل تصدق أن أخا اذا كان له أن يشتهي امراة أخيه لن يفعل ذلك اذا شرب من حليبها؟!! ثم أفتنا يا شيخ في حكم الزوج اللذي شرب من حليب زوجته؟ هل تصبح أخته ومحرمة عليه وماذا يحل باولادهم هل يصبحون أولاد حرام؟ قليلا من العقل ياشيخ. فقط القليل. أما شيخنا الكلباني فالواضح أنه يحاول اسقاط العادات الاجتماعية على الدين. يا شيخ الم تسمع أحاديث للرسول تجيز للنساء الغناء وضرب الدف و أمامه هو شخصيا. اليك الاول (عن عائشة أن أبا بكر رضي الله عنه دخل عليها وعندها جاريتان في أيام مِنى تدففان وتضربان ، والنبي صلى الله عليه وسلم متغش بثوبه فانتهرهما أبو بكر فكشف النبي صلى الله عليه وسلم عن وجهه فقال دعهما يا أبا بكر فإنها أيام عيد) والحديث الثاني:(عن الربيِّع بنت معوذ بن عفراء جاء النبي صلى الله عليه وسلم فدخل حين بُني علي – أي : دُخل عليها في الزواج - فجلس على فراشي كمجلسك مني فجعلت جويريات ( أي بنات صغيرات ) لنا يضربن بالدف ويندبن من قتل من آبائي يوم بدر فقال : دعي هذه وقولي باللذي كنت تقولين) والحديث الثالث:(عن بريدة قال : خرج رسول الله صلى الله عليه وسلم في بعض مغازيه فلما انصرف جاءت جارية سوداء فقالت : يا رسول الله إني كنت نذرتُ إن ردك الله سالماً أن أضرب بين يديك بالدف وأتغنَّى ، فقال لها رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن كنتِ نذرتِ فاضربي وإلا فلا ، فجعلت تضرب ، فدخل أبو بكر وهي تضرب ، ثم دخل عليَّ وهي تضرب ، ثم دخل عثمان وهي تضرب ، ثم دخل عمر فألقت الدف تحت إستها ، ثم قعدت عليه ، فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إن الشيطان ليخاف منك يا عمر) هل كان الرسول ليسمح للنساء بضرب الدفوف والغناء أمامه لو كان ذلك حرام في مطلق الاحوال؟ أم أن موضع الغناء وكلامه وأسلوبه هو اللذي يجعله حراما أوحلالا. الرجاء عدم اسقاط عادات اجتماعية خاصة على الدين الاسلامي. كلامي لا يعني القب

علماء متخلفون
جمال حماده -

فتواواكم المقززه جعلتنا نكره المرأه وجسدها مع انها والله خلق من خلق الله تعالى كائن بشرى ولازم فى الحياه أيها العلماء المسلمون على إختلاف أراضيكم أضعتم الدين وضيعتموه وأضعتم الدنيا وضحكتم علينا لما يبقى لنا شىء لنفتخر به أمام العالم أحتقرتم نسائنا وأختزلتم أخلاقهم فقط فى فروجهم ياعلماء العصر الحالى أنتم عار علينا والأولى أن نتخلص منكم جميعا فهذا هدف سامى

علماء متخلفون
جمال حماده -

فتواواكم المقززه جعلتنا نكره المرأه وجسدها مع انها والله خلق من خلق الله تعالى كائن بشرى ولازم فى الحياه أيها العلماء المسلمون على إختلاف أراضيكم أضعتم الدين وضيعتموه وأضعتم الدنيا وضحكتم علينا لما يبقى لنا شىء لنفتخر به أمام العالم أحتقرتم نسائنا وأختزلتم أخلاقهم فقط فى فروجهم ياعلماء العصر الحالى أنتم عار علينا والأولى أن نتخلص منكم جميعا فهذا هدف سامى

هل الحرام يحرم الحلال ؟؟؟
أحمد عبد الكريم -

كيف لرضاعه خارج النص القرآني والمحدده بحولين بعد الولاده أن تكون حلال ؟ تبني على ذلك تحريم بالرضاعه لبالغ رضع من بالغه .. بناتها من النسب أو تكون هي أمه من الرضاعه خارج النص القرآني واضح المعنى ... أي أنك حرمت الحلال بحرام .. ويمكن تأويل الكلام في الحديث على أنه صلى الله عليه وسلم يشير لها أنه أذا أرجعته صغيرا يرضع فأرضعيه تحرمي عليه وبما أنه قد كبر فلا مجال لذلك أستدراكا عقليا ..

هل الحرام يحرم الحلال ؟؟؟
أحمد عبد الكريم -

كيف لرضاعه خارج النص القرآني والمحدده بحولين بعد الولاده أن تكون حلال ؟ تبني على ذلك تحريم بالرضاعه لبالغ رضع من بالغه .. بناتها من النسب أو تكون هي أمه من الرضاعه خارج النص القرآني واضح المعنى ... أي أنك حرمت الحلال بحرام .. ويمكن تأويل الكلام في الحديث على أنه صلى الله عليه وسلم يشير لها أنه أذا أرجعته صغيرا يرضع فأرضعيه تحرمي عليه وبما أنه قد كبر فلا مجال لذلك أستدراكا عقليا ..

جدة
حسن -

بالنسبة للفتوي التي صدرت في السابق من احد الشيوخ بهذا الخصوص انما هذه الفتوى تنتسب لهذا الشيخ والأزهر منه براء وليس معناه بان كل شيخ يفتي بما هو يراها ان ننسب هذه الفتوى الى الأزهر .الأزهر كيان اسلامي وعلمي عريق لا يجب ان ننسب كذه الباطيل الى الأزهر الشريف وانما هذا راي هذا الشيخ الذي افتي ولم يؤيده احد من علماء الأزهر في حينه

جدة
حسن -

بالنسبة للفتوي التي صدرت في السابق من احد الشيوخ بهذا الخصوص انما هذه الفتوى تنتسب لهذا الشيخ والأزهر منه براء وليس معناه بان كل شيخ يفتي بما هو يراها ان ننسب هذه الفتوى الى الأزهر .الأزهر كيان اسلامي وعلمي عريق لا يجب ان ننسب كذه الباطيل الى الأزهر الشريف وانما هذا راي هذا الشيخ الذي افتي ولم يؤيده احد من علماء الأزهر في حينه

الارضاع
كمال الطويل -

ما هذه السخافات

الارضاع
كمال الطويل -

ما هذه السخافات

الكلاب
ابو اروى -

الشاعرة الليبراليةاو العلمانية تقزز من فتوى العالم الجليل ولا تتقزز من اقتناء الكلاب وتقبيلها للعلم لعل كثيرا من الناس يتقززون من ما تسميه شعرا ً

الكلاب
ابو اروى -

الشاعرة الليبراليةاو العلمانية تقزز من فتوى العالم الجليل ولا تتقزز من اقتناء الكلاب وتقبيلها للعلم لعل كثيرا من الناس يتقززون من ما تسميه شعرا ً

الفضاوه والفوضى
المدني -

حتى الان و قد تابعت هذه الفتوى ولم اعرف السبب الذى دعى العبيكان لهذة الفتوى الهزيلة, هل كان رد على سؤال ام انه الفضاوه وحب الشهرة. ياشيخ أجعل الله تجاهك تسلم وتسلم. حسبنا الله عليك في ما سببتة من احراج للمسلمين;

الفضاوه والفوضى
المدني -

حتى الان و قد تابعت هذه الفتوى ولم اعرف السبب الذى دعى العبيكان لهذة الفتوى الهزيلة, هل كان رد على سؤال ام انه الفضاوه وحب الشهرة. ياشيخ أجعل الله تجاهك تسلم وتسلم. حسبنا الله عليك في ما سببتة من احراج للمسلمين;

شر البليه مايضحك
السيف اليمانى -

المضحك فى كلام الشيخ عندما يرد على منتقدييه بقوله كثر الجهل بين الناس هذه الايام .الشيخ لايزال مصر على رايه ونقول له ياشيخ قل اخطت وتراجع فكل ابن ادم خطاء وحفظ ماء وجهك .اما ان ترضع زوجه الاخ اخوه فهذا اشر من فتواك السابقه

شر البليه مايضحك
السيف اليمانى -

المضحك فى كلام الشيخ عندما يرد على منتقدييه بقوله كثر الجهل بين الناس هذه الايام .الشيخ لايزال مصر على رايه ونقول له ياشيخ قل اخطت وتراجع فكل ابن ادم خطاء وحفظ ماء وجهك .اما ان ترضع زوجه الاخ اخوه فهذا اشر من فتواك السابقه

لك حرية الأختيار
مروان -

الشيخ عبدالمحسن رضي الله عنة كلامة واضح ولا يحتاج تلبيس أو تقويل يامن تدسون السم بالعسل وقد رد الشيخ عبدالعزيز آل الشيخ حفظة الله بأنها حالة خاصة في زمن وضرف خاص والكل وأجتهتدة فن والحالات محددة,أما المتحاملين والمغرضين ومن يحاول دس السم بالعسل فأقول لايضر السحاب.... الكتاب والسنة والعلماء والمغرضين يشوفون أخبار تناسبهم وينفثوا سمومهم فيها.

وبعدين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
someone -

عندما اقرأ أخبار الفتاوى لا أصدق اننا نعيش في نفس العصر مع هؤلاء وفي منطقة قريبة جغرافيا, ارحموا اهل السعودية من هذه الخزعبلات دعوهم يعيشون مثل باقي البشر دعوهم يستمتعوا بهذه الحياة, هذا الدين يجعل الحياة كابوسا انتم كارهون للحياة ماذا تريدون من الناس اتركوها وشأنها, آمنوا انتم ودعوا الباقين يعتقدون بما يشاؤون

المنطق
المنطق -

ابوهريرة رضي الله عنه كان عنده قطه ولهذا كني بابيهريرة

وبعدين؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
someone -

عندما اقرأ أخبار الفتاوى لا أصدق اننا نعيش في نفس العصر مع هؤلاء وفي منطقة قريبة جغرافيا, ارحموا اهل السعودية من هذه الخزعبلات دعوهم يعيشون مثل باقي البشر دعوهم يستمتعوا بهذه الحياة, هذا الدين يجعل الحياة كابوسا انتم كارهون للحياة ماذا تريدون من الناس اتركوها وشأنها, آمنوا انتم ودعوا الباقين يعتقدون بما يشاؤون

الرضاعه
وحيد العراقي -

نهنىء انفسنا والعالم الاسلامي بتصحيح فتوى الرضاعه فيا علماء الامه ومفتيها انتم امل الامه ببقاء حالنا انسانيا واجتماعيا وعلميا في قعر الامم فهتيئا لنا تخلفنا المدقع

أين المنطق يا بشر
mangrove -

أيهم أكرم للمرأة أن تسوق سيارتها بنفسها أو أن يسوق السيارة سائق غريب أو أن ترضع المرأة هذا السائق قبل أن يقبل في العمل و السؤال الأهم من أين ستأتي المرأة باللبن أساسا و هو يتواجد فقط بعد الولادة بسبب هرمون يفرز في الجسم أذا العملية مش المقصود منها الرضاعة!!!

الرضاعه
وحيد العراقي -

نهنىء انفسنا والعالم الاسلامي بتصحيح فتوى الرضاعه فيا علماء الامه ومفتيها انتم امل الامه ببقاء حالنا انسانيا واجتماعيا وعلميا في قعر الامم فهتيئا لنا تخلفنا المدقع

من بعد زوجة الاخ
حيدر عجام -

لقد كانت فتواه الاولى اقل حرجا اذ ان العبيكان في تعديل فتواه قد كسر حاجز اخلاقي الا وهو مايجمع من عرف بين الرجل وزوجة اخيه اذ في مجتماعتنا الشرقيه المسلمه ننظر الى زوجة الاخ كالاخت , فاي خلق يسمح للاخ بالرضاعة من زوجة اخيه هذا معناه ان تتعرى امامه عدة مرات وكيف يتم تحديد الوقت ( من يطلب من ألآخر ) , الا يثيرهم هذا جنسيا ؟ الا يكسر هذا الفعل الحواجز الاخلاقيه ويجعل من المنكر شبيء يسير ولا ادري هل هو بعلم الزوج او بدونه وهل تجري الرضاعة امامه ام مجرد ان تخبره انها ارضعت اخاه , ملاحظه؛- عندنا في العراق قد يسكن عدة اخوة متزوجين وعزاب في بيت الاب بسبب ازمة السكن ماذا يفعل الاخوه هل يتبادلون ارضاع الزوجات .. هذا شيء مخزي .. اللهم ارنا الحق حقا فنتبعه وارنا الباطل باطلا فنجتنبه ولاتجعل ذلك متشابها علينا فنتبع الهوى يا ارحم الراحمين

عجبي
خالد الحسيني -

شيء مضحك ان يفتي المفتي بفتوى ثم يتراجع عنها !! لأن الأصل هو أنه لا يفتي وهو خائف من رد فعل الناس وكذلك لا يفتي الا وهو متيقنوأسأل الشيخ العبيكان المتراجع:اذا كانت فتواك لطفل الملاجئ الكبير .. اذا كان هذا الطفل الملجأي طفلا يرضع .. فرضاعته من اي مرضعة عاديةوان كان طفل الملاجئ طفلا لم يبلغ الحلم .. فهو يدخل على النساء .. عاديوان كان طفل الملاجئ شب واصبح رجلا .. ما فائدته ارضاعه ككبير وهو لن يدخل على النساء طالما انك استبعدت الخدم والسائقين؟؟بالعربي .. مهزلة

من بعد زوجة الاخ
حيدر عجام -

لقد كانت فتواه الاولى اقل حرجا اذ ان العبيكان في تعديل فتواه قد كسر حاجز اخلاقي الا وهو مايجمع من عرف بين الرجل وزوجة اخيه اذ في مجتماعتنا الشرقيه المسلمه ننظر الى زوجة الاخ كالاخت , فاي خلق يسمح للاخ بالرضاعة من زوجة اخيه هذا معناه ان تتعرى امامه عدة مرات وكيف يتم تحديد الوقت ( من يطلب من ألآخر ) , الا يثيرهم هذا جنسيا ؟ الا يكسر هذا الفعل الحواجز الاخلاقيه ويجعل من المنكر شبيء يسير ولا ادري هل هو بعلم الزوج او بدونه وهل تجري الرضاعة امامه ام مجرد ان تخبره انها ارضعت اخاه , ملاحظه؛- عندنا في العراق قد يسكن عدة اخوة متزوجين وعزاب في بيت الاب بسبب ازمة السكن ماذا يفعل الاخوه هل يتبادلون ارضاع الزوجات .. هذا شيء مخزي .. اللهم ارنا الحق حقا فنتبعه وارنا الباطل باطلا فنجتنبه ولاتجعل ذلك متشابها علينا فنتبع الهوى يا ارحم الراحمين

مهزلة
حمورابي -

مهزلة في مهزلة في مهزلة .

مهزلة
حمورابي -

مهزلة في مهزلة في مهزلة .

الفتوى الخارقة
Omar -

من أين ستأتي الخليجيات باللبن الكافي لإرضاع هنود الخليج؟

مهزله
ناصر طنطاوى -

لا فى عذا الزمان و لا اى زمان ... رضاع الكبير هو مفسده و مهزله حتى لو افتوا بانه حديثا صحيحا . هذا الحديث يفتح علينا النار من اعداء الاسلام فلا تعترفوا به

مهزله
ناصر طنطاوى -

لا فى عذا الزمان و لا اى زمان ... رضاع الكبير هو مفسده و مهزله حتى لو افتوا بانه حديثا صحيحا . هذا الحديث يفتح علينا النار من اعداء الاسلام فلا تعترفوا به

...............
معصب -

خالف شروط النشر

استغفر الله
واحد من الربع -

كل يوم تطلع فتوى لا حول ولا قوة الا بالله

ليس عيبا
ضياء / العراق/رمادي -

السلام عليكم... اخواني ليس عيبا ان يتراجع عن فتوى افتاها في ظروف او وقت معين بغض النظر عن المفتي او الفتوى بل المهم هو مدى ضررها على المسلمين واعتبر من يتراجع عن الخطا الى جادة الصواب هو الرجل القوي.. فليس الانسان بمعصوم كما نعلم والعصمة لله سبحانه وتعالى فلا داعي لكثرة الانتقادات لمن تراجع عن الخطا ,,,,, والسلام

استغفر الله
واحد من الربع -

كل يوم تطلع فتوى لا حول ولا قوة الا بالله

حليب الباقه
سبد -

هل يجوز شرب حليب الابل

nero
nero -

العبيكان يتراجع عن فتوى إرضاع الكبير لانه يعقل حياه و مثل من اسلم او يؤمن بدين جديد او حياه ارقى اما فى طفل الملاجئ هذا حرام فيه لبن صناعى و المراه التى تريد طفل غريب هذا ممكن من اقارب الاقربون اولى بالمعروف اما طفل الملجئ مثل ساندوتش من على الارض الناس بتأكل فى احسن مطاعم و تشترى احسن حياه

حليب الباقه
سبد -

هل يجوز شرب حليب الابل

فتاوي العلماء
المصري -

هذه الفتوة هيه عبارة عن اشاعة الفساد كيف لعقول هؤلاء ان الكبير يرضع من امراءة فيكون ابنها كبف ؟؟ هذا تدمير للاسلام بافعالهم الرضعة تكون للطفل الصغير الذي لايبلغ عمره سنوات حتى هذه الرضعات تنبت في اللحم

فتاوي العلماء
المصري -

هذه الفتوة هيه عبارة عن اشاعة الفساد كيف لعقول هؤلاء ان الكبير يرضع من امراءة فيكون ابنها كبف ؟؟ هذا تدمير للاسلام بافعالهم الرضعة تكون للطفل الصغير الذي لايبلغ عمره سنوات حتى هذه الرضعات تنبت في اللحم

الرمية قد أصابت
الشهيد البغدادي -

كثيرا ما نسمع أحد الأشخاص يحاول أن يتهجم على رئيس دولة او فاتيكان او شخصية معروفة وهدفه الاشتهار، وقد يتحقق له ذلك وإن عظمت خسائره، ونتف ريشه ولم يبق عليه من ثوبه الا ما يستر عورته. وعلى كل تقدير فالساتر موجود ولكن سامح الله علمائنا يدخلون بأمور لا يخرجون منها الا كيوم ولدتهم امهاتهم. .

مأساة المسلمين
Sharp nail -

إنا لله وإنا إليه راجعون الى متى سيبقى هؤلاء يتحكمون في امور ديننا ودنيانا ، واضعين الأحكام التي ما أنزل بها الله من سلطان ، ؟ أقول للعبيكان وأمثاله أستحلفكم بالله كفاكم عبثا بديننا، إن كنت لاتدري فإن ما تدعوا أليه ..... هو الدعارة بعينها أعان الله المسلمين عليكم إنا لله وإنا إليه راجعون

ايش نقوول
111 -

الله المستعاااااااان ؟؟

مأساة المسلمين
Sharp nail -

إنا لله وإنا إليه راجعون الى متى سيبقى هؤلاء يتحكمون في امور ديننا ودنيانا ، واضعين الأحكام التي ما أنزل بها الله من سلطان ، ؟ أقول للعبيكان وأمثاله أستحلفكم بالله كفاكم عبثا بديننا، إن كنت لاتدري فإن ما تدعوا أليه ..... هو الدعارة بعينها أعان الله المسلمين عليكم إنا لله وإنا إليه راجعون

اتقوا الله ياعلماءنا
سند -

اتقواالله في خلقه من اخرج فتاوي قدلاتكون صحيحه ويتخذوكم سخرياجهلت هذاالزمن الذي هم كثـــــــــر*ونسال الله ان يهديناوالمسلمين الى سبيل الرشاد

من انت
هارون الرشيد -

يبدوا ان العبيكان والتي اجاز ارضاع اخو الزوج نسي حديث رسول الله ص ( الحمو الموت)ولو كان رسول الله ص اراد حل الموضوع بطريقتك هذه لما قال الحمو الموت فمن انت حتى تفتي بما لم يفتي به رسول االله ص ويجب ان لا ننسى ان فتوى ارضاع الكبير كانت لحالة خاصة واحدة ولم ياتى بغيرها ولم يامر احدا اخر بها .

اتقوا الله ياعلماءنا
سند -

اتقواالله في خلقه من اخرج فتاوي قدلاتكون صحيحه ويتخذوكم سخرياجهلت هذاالزمن الذي هم كثـــــــــر*ونسال الله ان يهديناوالمسلمين الى سبيل الرشاد

تكملة لما مضى
الشهيد البغدادي -

مخالف لشروط النشر

الى ام عبداللة رقم 4
بدر العراقي -

ان هذه الفتاوي لم تات من فراغ بل هي موجودة اما بالقران او الاحاديث والسيرة النبوية وهي من الاسلام ان رضاعة الكبير والزواج من الصغيرات ليس حالات خاصة لان الاسلام والسيرة النبوية هي لكل زمان ومكان

تكملة لما مضى
الشهيد البغدادي -

مخالف لشروط النشر

He is
Sick Sunni -

مخالف لشروط النشر

شكرا للعبيكان
مسلم عربي سعودي -

الشيخ العبيكان عالم دين وفقيه وانا اجله كثيرا واحترمه بل اشكره على الخروج على السائد لان الناس تعودت على سماع اراء واحدة ومتكررة وهذا جعل المجتمع محصور في اراء معينة من شخصيات معينة ونحن بحاجة الى سماع كافة الاراء وخاصة في الدين وطبعا يبقى العالم محل تقدير سواء كان اجتهاده صحيحا او خاطئا ....الشيخ العبيكان يتحدث ويفتي دون النظر او مراعاة للاراء المتشددة او عكسها فشكرا العبيكان لبيان رأيك وتبصير الجهال فما فعله الرسول صلى الله عليه وسلم لايمكن ان يسقطه على واقعنا الا عالم جليل كالعبيكان وامثاله اما اعتراضات الجهال فليس لها اعتبار عندي فمن افتى له حق تصويب وتوضيح فتواه وهو مافعله فضيلته

He is
Sick Sunni -

مخالف لشروط النشر

zakaria botros
sobhey -

all this mess is caused by zakaria botros,he was the first one to mention this subject,our people tried to respond and they made the matter worst,they should shut up.

الفتاوي
طائر بلاجناح -

حسبنا الله ونعم الوكيل

zakaria botros
sobhey -

all this mess is caused by zakaria botros,he was the first one to mention this subject,our people tried to respond and they made the matter worst,they should shut up.

من هل مال
ابو درع -

لعد احنا شنقبض من الوهابية السلفية غير وجع الراس والفتاوي الباطلة

الرضاع والسكن
سعيد سلمان المكي -

الآن الرسول يقول الحمو الموت الحمو الموت الحمو الموت و لم يقل أرضعوا الحمو يجزاكم الله خيرا. وهذاالعبيكان يقول إذا حب الاخ أن يسكن مع أخوه يرضع من زوجة أخوه . بدل ما يكحلها العبيكان عماها . لهذه الفتييه (تصغيرا مفسدتين أولهما, أنها مجلبه للبغضاء والشك والطلاق إذا النساء لم يوافقن على إرضاع أخوان أزواجهن , فالزوج سوف تساوره فكرة أن زوجة قد ترغب في أخيه يوما لذلك لا تريد إرضاعه مما قد يتسبب في الطلاق التنافر بين الإخوة. كما أن الزوج قد يطلب من زوجته أن ترضع كل أخوانه إحتياطا (جست إن كيس). المفسدة الثانية, ضياع الانساب وفشو زواج المحارم وهذا في حال الكل بإرضغ من الكل عمال على بطال عشان سكن أو خادمه أو عمل أو سائق. وعليه إذا هذه الفتيه صارت قانون أو إنتشرت بصرف النظر عن صحتها لابد ان تعمل الدولة نظام مدني لتسجيل رضاع الاخوه الكبار وتبقي سجل حتى يعرف من رضع من من و أين ومتى ولماذا. وهذا السجل سوف يتعدى حدود كونه وطني لأن الأجانب سوف يكونون إخوة كرام لنا ولعلهم يستحقون المواطنة يوما. الرعب من الاختلاط عند البعض لا يسوغ اللعب في الدين وقضية الشهوة لا يحلها فنطاس حليب. لمن لم يفهم الزنا, الزنا يمكن أن يكون مع المحارم من زوجات الأخوان والأخوال و العمان إلخ . وليس لأنه لن يستطيع ان ينكحها ويتزوجها رسمي لن يرتكب الزنا في لحظة خلوه. و لله لو شرب البحر حليب وهو فاسد النفس ما غير هذا من الشهوة. الرضاع لمن هو في سن صغيرة سن رضاع يتربى بين الآهل و يكون في حب وحنان في الاسرة يحس فعلا أن هذة أخته من الرضاع. أو إذا رضع خمس رضعات و من ثم إذا تفرقت الأسر , تصبح هذة البنت أخته من الرضاع ولا يتزوجها إلخ ولكن لا يختلي بها وهم كبار وغرباء عن بعضهم البعض . الأخوة يا إخوان تربية ودم و سلوك و معاشرة. و الله سن الرضاع للصغار لحفظ الحياة. أمثال هذا على نفسه ينادي أن تكون فوضى الكل يرضع و تضيع الدعوة و السالفه و فعلا الاخ سوف يتزوج اختة يوما. أنا هنا لست ولست مفتيا و لكن هذا من إستفتاء القلب .الرجاء الحار من إيلاف النشر متكرمين. وأسف على الاطاله.

من هل مال
ابو درع -

لعد احنا شنقبض من الوهابية السلفية غير وجع الراس والفتاوي الباطلة

الرضاع والسكن
سعيد سلمان المكي -

الآن الرسول يقول الحمو الموت الحمو الموت الحمو الموت و لم يقل أرضعوا الحمو يجزاكم الله خيرا. وهذاالعبيكان يقول إذا حب الاخ أن يسكن مع أخوه يرضع من زوجة أخوه . بدل ما يكحلها العبيكان عماها . لهذه الفتييه (تصغيرا مفسدتين أولهما, أنها مجلبه للبغضاء والشك والطلاق إذا النساء لم يوافقن على إرضاع أخوان أزواجهن , فالزوج سوف تساوره فكرة أن زوجة قد ترغب في أخيه يوما لذلك لا تريد إرضاعه مما قد يتسبب في الطلاق التنافر بين الإخوة. كما أن الزوج قد يطلب من زوجته أن ترضع كل أخوانه إحتياطا (جست إن كيس). المفسدة الثانية, ضياع الانساب وفشو زواج المحارم وهذا في حال الكل بإرضغ من الكل عمال على بطال عشان سكن أو خادمه أو عمل أو سائق. وعليه إذا هذه الفتيه صارت قانون أو إنتشرت بصرف النظر عن صحتها لابد ان تعمل الدولة نظام مدني لتسجيل رضاع الاخوه الكبار وتبقي سجل حتى يعرف من رضع من من و أين ومتى ولماذا. وهذا السجل سوف يتعدى حدود كونه وطني لأن الأجانب سوف يكونون إخوة كرام لنا ولعلهم يستحقون المواطنة يوما. الرعب من الاختلاط عند البعض لا يسوغ اللعب في الدين وقضية الشهوة لا يحلها فنطاس حليب. لمن لم يفهم الزنا, الزنا يمكن أن يكون مع المحارم من زوجات الأخوان والأخوال و العمان إلخ . وليس لأنه لن يستطيع ان ينكحها ويتزوجها رسمي لن يرتكب الزنا في لحظة خلوه. و لله لو شرب البحر حليب وهو فاسد النفس ما غير هذا من الشهوة. الرضاع لمن هو في سن صغيرة سن رضاع يتربى بين الآهل و يكون في حب وحنان في الاسرة يحس فعلا أن هذة أخته من الرضاع. أو إذا رضع خمس رضعات و من ثم إذا تفرقت الأسر , تصبح هذة البنت أخته من الرضاع ولا يتزوجها إلخ ولكن لا يختلي بها وهم كبار وغرباء عن بعضهم البعض . الأخوة يا إخوان تربية ودم و سلوك و معاشرة. و الله سن الرضاع للصغار لحفظ الحياة. العبيكيان ينادي أن تكون فوضى الكل يرضع و تضيع الدعوة و السالفه و فعلا الاخ سوف يتزوج اختة يوما. أنا هنا لست ولست مفتيا و لكن هذا من إستفتاء القلب .الرجاء الحار من إيلاف النشر متكرمين. وأسف على الاطاله.

عقبال الباقي
Rafik -

خبر رائع ... عقبال ما شيوخ الأسلام يتراجعوا عن فتاوي كره الأخر و قتل الكفرة و النقاب و الحجاب و و و ....

! !
شريف خالد السباعي -

لو تركت رقم الجوال بسسسسسس وحساب البنك !

استغفر الله العظيم
الدمغ -

استغفر الله العظيم واتوب اليه الا تخاف الله فى نفسك ولكن ان اامر الله لات

هل هي فتوى ام
احمدي فرشاة -

مخالف لشروط النشر

دعو الخلق للخالق..
شمس الأمل -

اللهم ارنا الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه!!!قال إسحاق بن هاني : سألت أبا عبد الله [ يعني : أحمد بن حنبل ] عن الذي جاء في الحديث أجرؤكم على الفتيا أجرؤكم على النار فقال : يُفْتِي بما لم يسمع . وجاءه رجل يسأله عن شيء فقال : لا أجيبك في شيء ، ثم قال : قال عبد الله بن مسعود : إن كل مَن يُفتي الناس في كل ما يَستفتونه لمجنون ! قال الأعمش : فَذَكَرْتُ ذلك للحاكم ، فقال : لو حَدَّثْتَنِي به قبل اليوم ما أفتيت في كثير مما كنت أُفْتِي به !

هرطقة
الخديوي -

هل اصبح مصدر التشريع الاسلامي ؟وما هو اثباته؟هل هو مذكور في القرآن؟ام ان العبيكان في صدد وضع دين جديد ؟الايوجد بين علماء المسلمين من يوقف العبيكان عند حدود الله ويمنعه من تجاوزها؟

غريب
مازن -

جزاك الله خيرا اخي العزيز على غيرتك على دينكولكن لازم نتخذ موقف واضح و ثابت !! يعني إما ان نتقبل ان ننقد علماءنا الافاضل بشكل عام أو ننزههم و نرفع من منزلتهم و لا نناقش اي شيء يقولونه و بالتالي نؤجر عقولنا لهم. وبالنسبه للمستوى الاكاديمي في العلم الشرعي ... فما أدري ما هي شهادة شيخنا العلامه عبدالعزيز بن باز رحمه الله؟؟ والحمد لله نخن في زمن الاعلام الحر عبر الانترنت... فصرنا نسمع و نرى و نقرأ عن جميع المذاهب و الطوائف و من مختلف العلماء... فهل آن الاوان لكي نحاول ان نتثقف في حميع الاتجاهات و ان نفهم مقاصد الشريعه بدل من التركيز على احكامها؟ ;

تفكير منطقي
مازن -

اصبت كبد الحقيقه تتوقع ممكن نستقدم هنديات يرضعون الهنود بالوكاله؟؟ و كذا نصير حلينا مشكله العماله في الخليج ومشكله قيادة السياره في السعوديه! هههههه

nero
nero -

خارج عن الموضوع

بارك الله فيك
خلود -

حلو الأعتراف بالخطأ فضيلة وشجاعة لأن ماكان يجب عليك تعميم حديث ارضاع الكبير لأنه كان لفئه خاصة وهن امهات المومنين وهن لا يشبهن بقية النساء لأنهن اقرب للملائكة من البشر..

؟؟؟؟!!!!!؟؟؟؟!!!!!؟؟
اسلامي فخــري وعزتي -

السلام عليكم ورحمه اللهوالله ماادري وش اعلق وش اقول!العبيكان شيخ ومعروف عنه التقى والورعلكن بعض القتاوي ماادري شلون تصيريعني حنا نتخذ الاحكام من القران والسنهوبعده الاجتهاد والقياسفعلى اي اساس جاز ارضاع الكبير!وحنا اللي نعرفه عن الشروط انه لازم مايتعدى السنتين ويكون اضاعه 5 رضعات وكل وحده يشبع منها طيب سؤال..... من وين تجيب الحليب ؟؟ اذا ماكانت توها والده؟ زمــن غريب..والله يكفينا شره لكن اقول مثلما قال رسولي عن أبي عبدالله النعمان بن بشير رضي الله تعالى عنهما قال سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول إن الحلال بين وإن الحرام بين وبينهما أمور مشتبهات لا يعلمهن كثير من الناس فمن اتقى الشبهات فقد استبرأ لدينه وعرضه ومن وقع في الشبهات وقع في الحرام كالراعي يرعى حول الحمى يوشك أن يرتع فيه ألا وإن لكل ملك حمي ألا وإن حمى الله محارمه ألا وإن في الجسد مضغة إذا صلحت صلح الجسد كله وإذا فسدت فسد الجسد كله ألا وهي القلب رواه البخاري ومسلم هذا الحديث صحيح متفق على صحته

هل انتهت
حمدي الحسن -

السلام عليكميبدو انه لم يبق لنا اي هم سوى هذا الموضوع لكي تخرج فتوى بهذا الخصوص .فقر المسلمين من الخليج الى المحيط لايحتاج الى فتوى الناس تموت من الجوع لايحتاجون الى فتوى.الفساد المالى والاخلاقي ايضا لا يحتاج الى فتوى العراق يموت اهله لا يحتاج الى فتوى حصار غزه لا يحتاج الى فتوى الاقصى هو الاخر سيهدم لا يحتاج الى فتوى فقراء المسلمين في افريقيا مشاهدتهم على الفضائيات تبكي الحجر لا تحتاج الى فتوى.اتقو الله ياعلماء المسلمين.يأخي جيب فتوى تحرم وجود حدود بين اقطار المسلمين مواخيرلك الله يهديكم

الغيؤر
الغيؤر -

مخالف لشروط النشر

الله المستعان
محمد -

الله يأخذنا غير مفتونين قولوا آمين

فتوى اقلقتني
مسلم غيور -

اولا الشيخ العبيكان ليس بمفتي حتى نأخذ فتواهثانيا حديث الرسول صلى الله عليه وسلم واضح عندما سأل عن الحمو فال عليه الصلاة والسلام الحمو النار ثالثا اللسان يقول والاذن تسمع والعقل يصدق اويكذب (لاكن اذني سمعت وياليتها لم تسمع هذه الفتوى وحال لساني يقول عش زمناً ترى عجباً وعقلي يردد قول السول عليه الصلاة والسلام عَنْ أَبي نَجِيحٍ العِرْباضِ بنِ سَاريةَ رَضِي اللهُ عَنْهُ قالَ: وَعَظَنا رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ مَوْعِظَةً وَجِلَتْ مِنْها القُلوبُ، وَذَرَفَتْ مِنْها العُيُونُ , فَقُلْنا: يا رسولَ اللهِ، كَأنَّها مَوْعِظَةُ مُودِّعٍ فَأَوْصِنا. قالَ: ((أُوصِيكُمْ بِتَقْوَى اللهِ عَزَّ وَجَلَّ، وَالسَّمْعِ وَالطَّاعَةِ، وَإِنْ تَأَمَّرَ عَلَيْكُمْ عَبْدٌ حَبَشِيٌّ، فَإِنَّهُ مَنْ يَعِشْ مِنْكُمْ فَسَيَرَى اخْتِلاَفًا كَثِيرًا, فَعَلَيْكُمْ بِسُنَّتِي وَسُنَّةِ الْخُلَفَاءِ الرَّاشِدِينَ الْمَهْدِيِّينَ , تَمَسَّكُوا بِهَا , وَعَضُّوا عَلَيْهَا بِالنَّوَاجِذِ، وَإِيَّاكُمْ وَمُحْدَثَاتِ الأُمُورِ؛ فَإِنَّ كُلَّ مُحْدَثَةٍ بِدْعَةٌ , وَكُلَّ بِدْعَةٍ ضَلاَلَةٌ)). رواهُ أبو داوُدَ والتِّرمِذِيُّ ، وقالَ: حديثٌ حَسَنٌ صحيحٌ.

استفيقوا..
محمد غرداية الجزائر -

ياعلماء الأمة يا ملح البلد * ما يصلح الملح إذا الملح فسد ؟عليكم بما يخرج الأمة من التخلف ويرقى إلى مستوى الاستخلاف فلا تضيعوا أوقاتكم فيما طائل من ورائه ربما جر إلى الأمة ما لم يكن في الحسبان

الاخوة
محب الفاروق -

فقط اريد ان اسال ان الزوجة ارضعت اخو الزوج فسيكون ابنا لها و لاخيه في الرضاعة حسب الفتوى, و هنا سيكون ابنائه احفادا لاخيه و لزوجة اخيه و بهذا فستكون هناك حرمة الزواج بينهم و بين ابناء اخيه(ابيه)و الباقي الله يسترنا

ماني مصدق اللي اسمعه
كلمة حق -

لاحول ولا فوة الا بالله ملقيتواشيء تخوضون فيه غير ارضاع الكبير اتقو الله ياناس تذكروا القبر وظلمتة

لاعبيكان ولا كلباني
عبدالله القرني -

ارحمونا ياعلماء آخر الزمان فوالله اننا على الفطرة السوية ونحن في غنى عن فتاواكم التي لاترجون من وراءها رضى الله ولكن حب الظهور الأعلامي لابد من وقفة صادقة صارمة لمثل هؤلاء الذين بدأوا يشككون الناس في معتقدهم ... ياكلباني وياعبيكان ويانجيمي وكل من والاكم اتقوا الله في المسلمين والله لن تنفعكم فتاواكم يو العرض على الله كل من استمع الغناء يعلم انه معصية ومحرم ولكنه يتوب ويعود الى رشده وفي قلبه حب الله الذي لايخالطه مجون الغناء اليس لديكم من هموم الأمة الا تحليل المحرمات لاسامحكم الله ولا تاب عليكم فقد اوقعتم الناس في الحرام وانتم تعلمون اتقوا يوما تعرضون فيه على الله اتريدون التقرب من فنان او او ذو مكانة على حساب شرع الله الذي لاشك انه في غنى عن امثالكم .... سبحان الله والله لم ارتح يوما لكل ماقلتم لأن النبرات تدل ان هناك اغراض خاصة تهدفون للوصول اليها الله ارفع عنا مقتك وغضبك ياارحم الراحمينكفاية يابوعبكة اخذت ماتريد من الظهور والتملق وتاخذ مااوقعت الناس فيه بفتاويك يوم القيامة ايش رايك لوجيت الى منزلك بعد غياب طويل وفيه رجل اجنبي ونايم مع اهلك في المنزل وتفاجأت انه قد رضع من زوجتك اوابنتك هل يستمر في الاختلاء

ابن عثيمين يرد
عدنان -

وأما ما سأل عنه أنها تكون أم له فلا تكون أماً له لأن من شروط الرضاع أن يكون خمسة رضعات فأكثر فإن كان دون ذلك فإنه ليس بمحرم أي لا يوجب أن يكون الرضيع محرما للمرأة التي رضع منها ولا تكون هي محرمةً عليه كما أن من الشروط أيضا عند جمهور أهل العلم أن يكون الرضاع في زمنه أي في الزمن الذي يتغذى فيه الطفل بالرضاع أما إذا تجاوز ذلك الزمن بأن فطم ولم يكن مرتكزاً في رضاعه على اللبن فإن تأثير اللبن في حقه غير واقع، لا يؤثر وقد ذهب بعض العلماء إلى أن رضاع الكبير محرم لعموم قوله تعالى (وَأُمَّهَاتُكُمُ اللَّاتِي أَرْضَعْنَكُمْ) ولأن النبي صلى الله عليه وسلم قال لامرأة أبي حذيفة بالنسبة لمولي أبي حذيفة سالم قال أرضعيه تحرمي عليه وكان كبيراً يخدمهم وأستدل بعض العلماء بهذا على أن رضاع الكبير مؤثر ومحرم لكن الجمهور على خلاف ذلك وأنه لا يؤثر ولا يحرم واختار شيخ الإسلام ابن تيميه رحمه الله التفصيل وقال إذا دعت الحاجة إلى إرضاع الكبير وأرضع ثبت التحريم وإلا إذا لم يكن ثم حاجة لم يثبت ولكن الراجح ما ذهب إليه جمهور العلماء ويدل على ذلك أن النبي صلى الله عليه وسلم لما نهي عن الخلوة بالنساء قالوا يا رسول الله أرأيت الحمو قال الحمو الموت محذراً من خلوة قريب الزوج لزوجته ولو كان الرضاع موجباً لتحريم الخلوة لبين النبي صلى الله عليه وسلم ذلك لدعاء الحاجة لبيانه لقال مثلا إذا كان للزوج أخ وهو معهم في السكن فهو محتاج إلى أن يخلو بزوجته، ولو كان ثمة علاج لهذه الحالة الواقعية التي يحتاج الناس إليها لقال الرسول عليه الصلاة والسلام ترضعه وتنتهي تنتهي المشكلة، فلما لم يبين النبي صلى الله عليه وسلم ذلك مع دعاء الحاجة إليه في هذا الأمر العظيم دل هذا على أن لا اثر في رضاع الكبير وهذا هو الراجح وأنه ينبغي تجنب إرضاع الكبير مهما كانت الظروف حتى لا يقع في مشاكل.

شيوخ ماقبل التاريخ
سامى المصرى -

مهزلة واسفاف وبلبلة وكان مشاكل العالم العربى انتهت ولم يبقى الا الفتاوى المخجلة .. وهل تقبل ياشيخنا ذلك .. اضحكتم علينا شعوب العالم .. حسبنا الله ونعم الوكيل

الى الله المشتكى
سبحان الله /الطموح -

احسن شي في هذا الزمان أن يتمسك الانسان فينا باالادعية النبوية الثابتة في الكاتب والسنة وخاصة سؤال الرب سبحانه وتعالى الثبات وحسن الخاتمة وايضا هذا الدعاء :(اللهم احيني ماعلمت في الحياة خير لي وتوفني ما علمت في الوفاة خير لي ) ونصيحة لكم طهارة القلب واللسان وعدم البحث عن عيوب اليشر وان ينشغل فينا الواحد في عيوب نفسه وان يسأل الله السلامة والعافية . سبحانك اللهم وبحمدك أشهد أن لااله الا أنت استغفرك اللهم وأتوب اليك

استغفر الله العظيم
البريكي -

استغفر الله العظيم و اتوب إليه ..

............
هيفاء -

خالف شروط النشر

نعم اخوي
ابوطخ طيخ -

سؤالك اخي الكريم عن التي تصنع الجبن من حليبها الجبن هذ قليل الدسم ام ماذا

قليل الدسم
ابو فلقة -

ههههههههههههه مابقى الى يقول حليب قليل الدسم

اللهم ثبتنا
عندي امل -

اللهم ارني الحق حقا وارزقنا اتباعه وارنا الباطل باطلا وارزقنا اجتنابه

الحيران
حيران -

والله بطل الواحد يعرف الحق من الباطل والله اعلم ويجب مقابله الشيوخ الذين يقولون القتوى ومعرفه الادله الشرعيه الصحيحه ثم ان تقرروا والله اعلم

جرأة
محمد الحجيلي -

يقول العبيكان:(من جهته، رد العبيكان - - على منتقديه قائلا ان بعض الذين يقولون انه لا حاجة لهذه الفتوى في هذا الزمن فلأنهم لا يمانعون من دخول غير المحارم من الرجال على نسائهم وبناتهم وهن متبرجات سافرات واما الذين يلتزمون بالحشمة والعفاف والغيرة فإنهم يحتاجون الى هذه الفتوى في هذا الزمن مثل ما احتاجها السابقون ;.ونرد عليه ونقول ( ياعبيكان ردك هذا على من يرفض .....فليس كل منتقديك بنفس تفكيرك فنحن ناس وعرب واهل دين ولانرضى ماترضى بمثل فتواك هذه

كفايه
اوفيه -

انا ماعرفت ان الدنيا مابها خير الا بعد ماسمعت هالفتوى ياليت ابن باز حى

الله الله
محمد -

السلام عليكم تعوضنا من الشيخ العبيكان اشياء وسوف نسمع ماهو اخطر من ذالك والله اعلم خاصة بعد الرحيل الشيوخ الاجلاء امثال الشيخ الالباني والشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين وغيرهم رحمهم الله لاْن الساحة فاضية للاْسف الشديد

العبيكان
ساره الرنتيسي -

حسبي الله ونعم الوكيل

^_^
فخر -

لا اله الا انت سبحانك اني كنت من الضالمين

إحذروا يا مسلمين
عبدالله الوايلي -

إحذروا يامسلمين من فتاوي العبيكان..

حدالرضاعه
سبحان الله -

المعروف من النصوص القرآنيه انهادلت بدلاله واضحهولاتحتاج الى اي اجتهاد من اى شخص لأنهامعروفه حتى لدى كبار السن المعروف اغلبهم بالجهل ولكن ليس بعلوم الدين التي يستنبطونهامن خلال سماعهم وقراتهم للقران الكريم بأن الرضاعه لاتصح لمن هو فوق الحولين بالنسبة للعمر أماالقياس فيجب ان تكون خمس رضعات مشبعات فمن اين جاءت فكرت الرضاعةللكبار الرجاآآآآآآآآآآ التوضيحاللهم انصر دينك واعنا على حسن عبادتك وطاعتك وقنا شر الفتن واعنا على الثبات في الدنياوالأخرةوعف عنا وغفرلنا ورحمناآآآآآآآآآآآمين ياحي ياقيوم

يا حليلك
ابو نوره -

اشك انك لك من اسمك نصيب