جريدة الجرائد

زواج أم دعارة مشرعنة ؟!

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

أمل زاهد

مؤلمٌ هو التقرير الذي نشرته "الوطن" الأسبوع الماضي عن الزواج السياحي في مصر والكوارث الأخلاقية والاجتماعية الناجمة عنه، وحسب الدراسة التي أعدتها وزارة الإسكان المصرية على ثلاثة مراكز بست محافظات فإن نسبة زواج القاصرات من غير المصريين بلغت 74 % ! وينتشر الفقر والبطالة والهروب من التعليم في تلك المناطق، ناهيك عن قلة المرافق والخدمات . كما كشفت الدراسة عن أن بعض العرب يهربون من الأطفال والبعض الآخر يمنع الزوجة من الإنجاب، وآخرون يجبرونها على بعض الممارسات غير الأخلاقية بالإضافة إلى أخذهن إلى بلادهم ليعملن خادمات لزوجاتهم هناك!
وهنا اتساءل: من المسؤول الأول عن آلاف الأطفال - الذين تحدث عنهم التقرير- المنبوذين كسقط المتاع من آبائهم، بعد أن أشبع أولئك الآباء نزواتهم وشهواتهم وراحوا وخلوهم وأمهاتهم نهبا للحاجة والعوز والقيل والقال في مجتمعات لا ترحم ؟! من المسؤول الأول لو تحولت تلكم الزوجات السابقات إلى ساقطات يمارسن الدعارة لإطعام أطفالهن ، فقد مارسنها من قبل بغطاء شرعي تحت مسمى الزواج الصيفي أو الزواج السياحي وغير ذلك من المسميات المبتكرة لزيجات آخر زمن ؟! من المسؤول الأول عن زواج طفلة لمدة خمسة أيام فقط من ستيني يجري وراء إشباع نزواته ورغباته الشاذة ؟! من المسؤول الأول عن بيع فتاة في الرابعة عشرة من عمرها لستيني سعودي بمبلغ عشرة آلاف جنيه، إضافة إلى "كم ألف" آخرى رشها المشتري على السمسارة والمحامي المتواطئين لتتم الصفقة ؟! ومن المسؤول الأول عن براءتها المنتهكة بممارسات جنسية شاذة ؟ ومن يعوضها عن روحها الكسيرة ونفسها المعطوبة التي شوهتها وحشية العجوز المتصابي، وعقوق أبوين لم يرحما براءة عمرها الغض؟! من المسؤول الأول عن تزويج أب لابنته ذات السبعة عشر ربيعا 13 مرة من الأثرياء العرب ؟! من المسؤول الأول عن التلاعب بالرباط المقدس، والاسترقاق الجنسي والاستغلال البشع لأجساد فتيات في عمر الزهور وإفساد حياتهن ؟! من المسؤول الأول عن إطلاق هذه الزيجات على عواهنها دون التفات إلى التلاعب الذي من الممكن أن يحدث باسمها؟!
لا شك أن شرعنة هذه الزيجات وتحليلها هو المسؤول الأول عن كل هذه البلايا والرزايا، فالعقلية "الذكورية" لا تسد الذرائع إذا ما تعلق الأمر بالرغبات الذكورية الجامحة، مخولة "بني ذكران" الحق في الذهاب مع شهواتهم إلى أبعد مدى ، في حين أنها تستأسد وتستشرس في إحكام سد الذرائع إذا ما تعلق الأمر بمنافع تجنيها المرأة!
في فتوى قوية ، لا شك أنها ستساهم في الحد من ظاهرة استغلال القاصرات وبيعهن ، اعتبر مفتي مصر الدكتور (علي جمعة) زواج القاصرات زنى ، واستغلالا جنسيا للأطفال ، يجب معاقبة من يفعله أو يقوم به سواء الأبوان أو المحامون أو الوسطاء (السماسرة) ، مؤكدا أن "الأب" الذى يزوج ابنته "القاصرة" لرجل فى عمر جدها يعتبر "فاسقا"، وتسقط ولايته على أبنائه.
ما أحوجنا إلى فتوى تحرم زواج القاصرات ، وإلى أخرى تحرم زيجات المسيار والمسفار والسياحة .. إلى آخر ما ابتلينا به من زيجات ، علّنا نضبط ما انفلت من روابط غير مقدسة تحت اسم الزواج !

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
من المسؤول الأول?
Free Spirit -

من المسؤول الأول?Answer: ISLAM!

arab ??? arab
nader -

if he is arab they do not see anything wrong with that ?????

arab f ??? arab
nader -

if he is arab they do not see anything wrong with that ?????

مسئولية مشتركة
Amir Baky -

المسئؤل هو الاب الذى يبيع أبنته بعد أن أنجبها دون فهم دوره و مسئولية الأبوة. مسئولية الرجل البدوى القادم ليشترى المصريات كإيماء أو ملكات يمين. مسئولية رجال الدين الذين لم يحرمون هذه الصفقات الجنسية الشاذة وأكتفوا بالصمت أو المشاهدة.

صحييييييح
تيسير -

سؤالك في مكانه....أما جوابك فهو راااائع !! المشكل الوحيد في الاسلام الذي يسمح بهذا الشذوذ !!

الرسول القدوة
slim -

كيف تريدون منع هذا الزواج بين الشيوخ و القاصرات و قد كان الرسول أول من فعلها ؟؟!! كيف يمكن لكم أن تدخلوا الى رأس شيخ عجوز مخرف أن زواجه من طفلة التاسعة مصيبة و خطأ و اغتصاب بينما يرى هو قدوته الرسول و قد تزوج عائشة و فارق السن بينهما 45سنة...أي أنه ممكن أن يكون جد أبيها !!؟

العقلنة
خوليو -

صراع الاسلام مع العقل صراع مزمن، وما يدهش أكثر هو قولهم أن الدين الاسلامي هو دين العقل والتعقل والعلم،( يستندون على أفلا تعقلون) وعندما يرى الانسان أفعالهم يتحير ويسأل، عن أي عقل يتحدثون أو بأي فكر يفكرون؟ لايحتاج الباحث لكثير من الجهد ليتوصل لنتيجة أن ما يقصدونه من العقل والتعقل ماهو إلا تطبيق لأوامر دينية أو الانصياع لممارسات قام بها النبي أو السلف الصالح،فمثلاً تزويج طفلة لكهل، فإذا تفحصناه اليوم على ضوء المعلومات والنتائج التي أظهرها العقل العلمي، نجد أنّ ذلك الفعل هو تمزيق جسدي ونفسي للطفلة، وكم هو صعباً إقناع معظم تلك العقول الدينية بصواب الرأي العلمي،والسبب هو وجود قياس سلفي، وهناك أمر آخر أكثر تعقيداً، وهو أن ثلاثة أرباع البشرية اليوم تقتنع بتعريف الزنى وهو بيع الجسد والمتعة الجنسية لقاء أجر مادي، وهذا ينطبق على الأنثى والذكر، هذا التعريف تعرفه كل حكومات الدول العربية والاسلامية(من الأمم المتحدة)وعلى الرغم من معرفته نجد اليوم في الدول الاسلامية بشكل خاص أنواع من النكاحات(تسمية دينية) ينطبق عليها هذا التعريف الدولي للزنى، ومع كل هذالايأبهون للنظرة الاستغرابية لأغلب الأمم لهم، والاستغراب يأتي من تشريع الزنى -بالتعريف الحالي الدولي- ليصبح مباحاً لمجرد لفظ بعض تعابير جهزها لهم التراث الديني، بينما بدون تلك التعابير يسمحون للذكر بقتل الأنثى إن هي أحبت وأقامت علاقة طوعية (طويلة أو قصيرة الأمد) بدون مباركة الذكور المقدسة، هذه المفاهيم منتشرة ويستخدمها الذكر وهو مرتاح الضمير ،من هنا ظهرت هذه الزيجات بأسماء غريبة مثل المسيار(سنة) وتوأمه المتعة(شيعة وقرآني) لأن العقل الديني يباركها ويشرعنها،أي الدفع لقاء متعة جنسية، لأنه وجدها تمارس من قبل السلف الصالح، دون أن يهتمون لما يقول لهم العقل العلمي من أن ما يفعلونه هو تدمير للنسيج الاجتماعي وخاصة للشق الأنثوي منه،( إن كانت المفعول بها طفلة أو بالغة يتركونها عرضة لمآسي الزمن بعد الاستمتاع بها)، الصراع مع العقلنة ليس جديد، فقد أبادوا المعتزلة الذين حاولوا عقلنة الدين في القرن الثالث الهجري، وسبب إبادة الآخر برأينا هو أنّ هذه العقلنة الحديثة تنتزع من الذكور الاسلامية مكاسب وهبها لهم بالمجان العقل الديني الذي لايهتم سوى بإثبات وجود جنة ونار وحساب وعقاب وجواري وحوريات وإله لاشريك له.

كلنا مذنبون
Talaat gabr -

عندما نسمع عن تلك المأساة والتى نضيفها إلى عديد من المآسـى فى المجتمع المصرى بشكل خاص والمجتمعات العربية بشكل عام نكون نحن كلنا مسؤوليين عن ذلك . ماهو الدافع إلى إرتكاب تلك الجريمة فى حق بناتنا القصر ؟ الفقــر ، وما سبب الفقر فى بلد غنى ؟ سوء توزيع الثروة على افراد المجتمع ، وما سبب سوء توزيع الثروة ؟ سوء النظام السياسـى فى الدولة ، وما سببه هو ديكتاتورية المجتمع المصرى منذ 1952 حتى الآن . فحيث لا توجد ديمقراطية لا توجد محاسبة ولا توجد مساءلة وبناء عليه لا يوجد تداول للسلطة وبالتالى فالفاسد يظل فى موقعه سواء كان موقعا رفيعا او موقعا متواضعا ، وينتج عن ذلك ايضا انحدار فى المنظومة التعليمية التى تنعكس على الوضع الثقافى فى البلد وبالتالى مع إنعدام الثقافة والتنوير يتوالد العامة كالارانب وكلما عم الجهل بين العامة كلما سهل على النظام الديكتاتورى الحكم والتصرف فى ثروات البلاد دون رقيب او حسيب والخلاصة نسمع عن تلك القصص المأساوية .

nero
nero -

الزواج السياحي في مصر فيها مثل معرض يعرض فيها حياه فى زواج دولى

nero
nero -

الحياه الزوجيه مقدسه و يجب ان يعرف الانسان دينه

الاسلام اكيد
مجد -

من المسؤول ؟ !!!!! أكيد الاسلام هو الذي نشر هذا النكاح لسبب ان امة محمد تكثر ..

nero
nero -

الرد غير واضح

nero
nero -

من الدعاره عدم تأهيل الناس للحياه الزوجيه بعمل تعتيم على المجلات فى العالم كله

المسئول
مراقب السويد -

المسئول الأول والأخير ....هو (( الفقر )) كما ان الفقر والعوز هو احد الأسباب الرئيسيه للدعاره ..كذلك هو ايضا السبب الرئيسي لباقى مسميات (( اختراعات )) الزواج الأخرى...المؤسف .. والمصيبه تجد هذه الانواع من الزواج تائيدا من وشرعنه من بعض (( رجال الدين )) ...وغض النظر عنها من قبل السلطات .....!!!!;

نصراني حاقد
عصفور كناري -

و من تكون انت حتى تتهم الاسلام بأي شيء ؟ بينما آبائك الكهنة ينتهكون براءة الاطفال في بيوت ربهم منذ عشرات السنين و لا يزالون .... ؟ عجيب امركم يا نصارى !

Why not
khaled -

Why not Christianity? Do you have any proof that Christians don''t do the same?

دولة التوحيد لحل الم
محمد بن عمر -تونس -

نداء إلى المرأة المسلمة في العالم الإسلامي لقد خلقك ربك وسواك في أحسن الصور وأبهاها وأجمل قوام وأروعه، وجعل سكينة الرجل وسعادته لاتتم إلا بالتوحد بك ومعك جنسيا وعاطفيا وفكريا لذلك فالرجل يطلبك ولا تطلبينه وينفق عليك كل غال ونفيس طلبا لرضاك لأن في رضاك سعادته وهناءه دنيا وآخرة.أما الحركات الإسلامية والأحزاب السياسية والحكومات في العالم الإسلامي .. فهم جميعا يستغلونك ويوظفونك لقضاء مآربهم ومصالحهم واتخاذك مصعدا للفوز بكراسي الحكم والنفوذ لا غير، إن أمرك الإخواني بواجب فلفرض سيطرته وتلبية لنزواته واستجابة لعادات أوحى بها إليه ذهنه المريض أو شيخه الميت أو زعيمه المتاجر بآيات الله والمحرف لها ابتغاء الفتنة والتحيز إلى فئة.. و إن أمرك السياسي المعارض بالإنتماء إلى معارضته وحزبه فليخوف بك رجال السلطان علّهم يمنّون عليه بفتات موائدهم من الحكم والنفوذ... أما قرارات السلطة السياسية في العالم الإسلامي .. وإنجازاتها فقد حولتك أيتها الطاهرة العفيفة ، وحولت أخواتك إلى سلعة تباع وتشترى في أسواق النخاسة: في وسائل الإعلام المختلفة صوتك و جمالك لإشهار سلع المستكرشين و المستكبرين في الأرض والظلمة لعمالهم في مصانعهم... أكرهوك على دور الخناء والنزل وأماكن الترفيه .. لتدنيس عفتك وطهرك مع أن خالقك قد فرض على أبيك أو زوجك أوالدولة – دولة التوحيد - التكفل بكل مصاريفك وكل احتياجاتك..شجعوك على العمل في الشركات والمؤسسات لاستغلالك فيما لم تخلقي من أجله وهو الإنفاق على نفسك وعيالك وزوجك حتى فقدت بهائك وجمالك ونضارتك... وانصرفت عن مهمتك الحقيقية في رعاية الأجيال .. و تربيتهم .. لقد أرهقوك يا سيدتي بدنيا ونفسيا حتى كرهوك في جمال الحياة وروعتها.إن الأحرى بك أيتها الطاهرة العفيفة أن تكفري بربوبية هؤلاء المجرمين جميعا - الأموات غير الأحياء وما يشعرون - العاجزين عن النفع والضر ولو لأنفسهم وتستضيئي بنور ربك في القرآن لإحياء نفسك وأخيك الإنسان وتبحثي لك عن مسلم مثلك لا يخضع إلا لأوامر الله عز وجل خالقكما من نفس واحدة ، يكون لك لباسا وتكونين له لباسا تستران بعضكما بعضا وتوحدان الله ناصركما ومحقق سعادتكما.اتحدي أيتها المسلمة الطاهرة مع حبيبك وزوجك وأبوك وأخوك المسلم لإقامة ;دولة التوحيد ; في العالم دولة الرب الحقيقي , لنصرة المستضعفين من النساء والرجال والولدان والقضاء على دول المستكبرين والطواغي

فتن آخر الزمن
ابو صهيب -

المسؤولية مشتركه على العلماء بايضاح موقف الشرع منه وكذلك الآباء والاعلام بايضاح ونشر الفتوى المعتبره ومأساة تلك الفتيات واطفالهن والحكومات مسؤولة عن تتبع تلك الممارسات ومنعها واحالة اطرافها للتحقيق لأن آثارها سوف تجلب على المجتمع صنوفاًمن الويلات

غريبة
محمد -

سبحان الله ، وهل ستقارن الرسول (صلى الله علي وسلم) بشيخ من هذه الأيام يجري وراء ملذاته ، فالرسول تزوج من أمنا عائشة رضي الله عنها بأمر من الله عز وجل. فلا تدخلوا الحابل بالنابل واتقوا الله في تعليقاتكم .

Anfal Zawag
Rizgar -

Do you heard anything about Anfal Zawag? Do you know how Iraqi arab forces raped Kurdish teenages?.....

information
Narina -

Please read for Ms Chnar Saad Abdullah, the Kurdistan Regional Government (KRG) Minister for Anfal Affairs, you will find about Iraqi Arab soldiers Genocide of ladies and children, about sexual abuse ....

To: 1- 1/1- 5
يوحنا الشهيد -

إلى : Free Spirit ، تيسير ، slim : يبدو أن ركب الإرتقاء قد غادر عصور الأصل الحيواني للإنسان منذ ملايين السنين وترك وحداتكم الجينية مجّمدة متحجرة بدائية تحمل بصمات التكوين الأول لعناصر الحياة في بدايات الكون عندما كان جنيناً في رحم نفسه ، إتسع الكون بوجوده العظيم وأبت قوانينه إلاّ أن تفرض الإرتقاء والتطور على ما يحتوي من خليقة ، إلاّ أن مكوناتكم الوراثية الجينية والعضوية إستعصت وأبت غير أن تظل الساعة الكونية والمؤشّـِر الدال على بدائية الخلق المُحّـدِثة بظلام ماقبل النور لدى عهود فلتت من ذاكرة الزمن ! دمتم بوجودكم أدق مُعَـّرِفين للظلام وخضم عدم اللاشيء ودام الظلام لكم أنسب مُعَـّرِفاً لذواتكم التي يسّر وجودها تفسير قول الله تعالى في القرآن العظيم { ويخلق مالاتعلمون }

خوليو وصراع الحق
المميز -

هذي مشكلتك الازلية يا خوليو انت ومن هم على دينك تحاربون الاسلام لأنه دين التوحيد وعبادة الله الواحد الأحد الفرد الصمد وتقولون كما قال كفار قريش قبل 1400 سنة ( أجعل الآله أله واحد إن هذا لشيئ عجاب ) أستمر فلا ضير من تعليقاتك لأن الذي ليس لديه القدرة لمعرفة ربه لا يستطيع أن أن يدرك ما يدور حوله ولا إلى إين هو منتهي.

To: 1- 1/1- 5 - 6
يوحنا الشهيد -

إلى : Free Spirit ، تيسير ، slim ، خوليو : يبدو أن ركب الإرتقاء قد غادر عصور الأصل الحيواني للإنسان منذ ملايين السنين وترك وحداتكم الجينية مجّمدة متحجرة بدائية تحمل بصمات التكوين الأول لعناصر الحياة في بدايات الكون عندما كان جنيناً في رحم نفسه ، إتسع الكون بوجوده العظيم وأبت قوانينه إلاّ أن تفرض الإرتقاء والتطور على ما يحتوي من خليقة ، إلاّ أن مكوناتكم الوراثية الجينية والعضوية إستعصت وأبت غير أن تظل الساعة الكونية والمؤشّـِر الدال على بدائية الخلق المُحّـدِثة بظلام ماقبل النور لدى عهود فلتت من ذاكرة الزمن ! دمتم بوجودكم أدق مُعَـّرِفين للظلام وخضم عدم اللاشيء ودام الظلام لكم أنسب مُعَـّرِفاً لذواتكم التي يسّر وجودها تفسير قول الله تعالى في القرآن العظيم { ويخلق مالاتعلمون }

To: 1- 1/1- 5 - 6
يوحنا الشهيد -

إلى : Free Spirit ، تيسير ، slim ، خوليو : يبدو أن ركب الإرتقاء قد غادر عصور الأصل الحيواني للإنسان منذ ملايين السنين وترك وحداتكم الجينية مجّمدة متحجرة بدائية تحمل بصمات التكوين الأول لعناصر الحياة في بدايات الكون عندما كان جنيناً في رحم نفسه ، إتسع الكون بوجوده العظيم وأبت قوانينه إلاّ أن تفرض الإرتقاء والتطور على ما يحتوي من خليقة ، إلاّ أن مكوناتكم الوراثية الجينية والعضوية إستعصت وأبت غير أن تظل الساعة الكونية والمؤشّـِر الدال على بدائية الخلق المُحّـدِثة بظلام ماقبل النور لدى عهود فلتت من ذاكرة الزمن ! دمتم بوجودكم أدق مُعَـّرِفين للظلام وخضم عدم اللاشيء ودام الظلام لكم أنسب مُعَـّرِفاً لذواتكم التي يسّر وجودها تفسير قول الله تعالى في القرآن العظيم { ويخلق مالاتعلمون }

عنجهم شي عادي
لؤي -

نا صراجة لا استغرب عندما اسمع اي شيء غريب عن مصر سواء قتل اغتصاب زنا دعاره اخ ينام مع اخته وسرقه وغيرها وغيرها وكلها اشياء مألوفه عندهم

عنجهم شي عادي
لؤي -

نا صراجة لا استغرب عندما اسمع اي شيء غريب عن مصر سواء قتل اغتصاب زنا دعاره اخ ينام مع اخته وسرقه وغيرها وغيرها وكلها اشياء مألوفه عندهم

الزواج واحد
ashour -

صحيح يا عصفور ان بعض الكهنة ينتهكون براءة الاطفال ولكن الزواج في المسيحية هو واحد ليس المتعة او المسيار او السياحي ............. والج الزواجات

الزواج واحد
ashour -

صحيح يا عصفور ان بعض الكهنة ينتهكون براءة الاطفال ولكن الزواج في المسيحية هو واحد ليس المتعة او المسيار او السياحي ............. والج الزواجات

ما بكم يا عبدة الخشب
لؤي -

ما بكم يا كنيسة الشذوذ تهاجمون الاسلام النقي الطاهر -ممكن بعض الناس يقوموا بما مذكور اعلاه ولكن شيوخنا لا يمارسون الرذيله كمن هم قدوه لكم في الكنائس من باباوات وقسيسين ورهبان الذين ينكحون الراهبات والاطفال ويتلذذون بذلك وبعدها يقومون بالقداس وانت تقبلون ايديهم التي لمست الاطفال بالحرام--أكم طفلا تم اغتصابه بتاريخ الكنائس؟تقريبا 3000 طفل وهذا هو الذي تم اعلانه والمخفي اعظم --الاسلام دين نقاء وطهاره ويكفينا اننا قبل ان نصلي نتوضأ خمس مرات في اليوم ولسنا مثلكم تدخلون ورائحة افواهكم الخمر ونحن ندخل المسجن حفاة ولكن انتم تدخلون بيت الرب كما تدعون بالاحذيه والغناء والفسق يا عبدة الصليب الخشبه

ما بكم يا عبدة الخشب
لؤي -

ما بكم يا كنيسة الشذوذ تهاجمون الاسلام النقي الطاهر -ممكن بعض الناس يقوموا بما مذكور اعلاه ولكن شيوخنا لا يمارسون الرذيله كمن هم قدوه لكم في الكنائس من باباوات وقسيسين ورهبان الذين ينكحون الراهبات والاطفال ويتلذذون بذلك وبعدها يقومون بالقداس وانت تقبلون ايديهم التي لمست الاطفال بالحرام--أكم طفلا تم اغتصابه بتاريخ الكنائس؟تقريبا 3000 طفل وهذا هو الذي تم اعلانه والمخفي اعظم --الاسلام دين نقاء وطهاره ويكفينا اننا قبل ان نصلي نتوضأ خمس مرات في اليوم ولسنا مثلكم تدخلون ورائحة افواهكم الخمر ونحن ندخل المسجن حفاة ولكن انتم تدخلون بيت الرب كما تدعون بالاحذيه والغناء والفسق يا عبدة الصليب الخشبه

الطفوله المنتهكه
صلاح فارس -

مهما كانت الاسباب فيما اذا كانت الفتاه قد وصلت الى سن البلوغ في التاسعه من عمرها وهذا امر مستبعد فسيولوجيا وعلميا على مر العصور ام لا فان الزواج او ممارسه الجنس مع هذه الطفله هو جريمه بحق الانسانيه بغض النضر عمن يكون الشخص او الاسباب لقد انتهكت الطفوله على مر التاريخ من قبل نفس الاشخاص المرضى

الطفوله المنتهكه
صلاح فارس -

مهما كانت الاسباب فيما اذا كانت الفتاه قد وصلت الى سن البلوغ في التاسعه من عمرها وهذا امر مستبعد فسيولوجيا وعلميا على مر العصور ام لا فان الزواج او ممارسه الجنس مع هذه الطفله هو جريمه بحق الانسانيه بغض النضر عمن يكون الشخص او الاسباب لقد انتهكت الطفوله على مر التاريخ من قبل نفس الاشخاص المرضى

اي نسبة؟؟؟
وليد خالد -

يقول الكاتب ان نسبةزواج القاصرات من غير المصريين بلغت 74 % ... نسبة من ماذا؟؟؟ مقارنة بماذا؟؟؟؟ والا بتكتب اي كلام.؟

اي نسبة؟؟؟
وليد خالد -

يقول الكاتب ان نسبةزواج القاصرات من غير المصريين بلغت 74 % ... نسبة من ماذا؟؟؟ مقارنة بماذا؟؟؟؟ والا بتكتب اي كلام.؟

إنعدام الثقافة
Noor -

انا أوافق السيد خوليو في رأيه، بالإضافة الى اعتماد الناس على المثل الأعلى لنيل المباركة

إنعدام الثقافة
Noor -

انا أوافق السيد خوليو في رأيه، بالإضافة الى اعتماد الناس على المثل الأعلى لنيل المباركة

المقال قال كل شىء
Shahab -

ما تقوله السيدةأمل أكثر من كاف و لا تحتاج الى التعليق. ما يشرع به في الآسلام يحدث بشكل آخر في بقية الدول و عند بقية الآديان. والسبب هو الفقر و وجود السماسرة(القوادون). ما نحتاجه فعلا هو التجمع و الضخط بكل الوسائل على الحكام للكف من السرقة و البدء بأطعام العوائل الفقيرة و ستر الشعب (أليسوا أولياء للشعب) فهذا ما يقطع 90% من الآمر المخزي لهم قبل الشعب. قطع طرق القوادون من العمل و أعدام مئات منهم سوف تقطع ال 5% أظافية. لكن القوادون بيدهم الحكم و مسيطرين على سداته بكل الوسائل. أول ما يصبح شخص في منصب يقدمون له الرشاوى، النسوان و الصبايا..التجمع، الضخط، و محاربة الفقر والقوادون (حسب رأيي)وليس الهجوم على أو الدفاع عن هذا الدين أو ذاك، هما السبيلان لوقف هذه الجرائم البشعة.

المقال قال كل شىء
Shahab -

ما تقوله السيدةأمل أكثر من كاف و لا تحتاج الى التعليق. ما يشرع به في الآسلام يحدث بشكل آخر في بقية الدول و عند بقية الآديان. والسبب هو الفقر و وجود السماسرة(القوادون). ما نحتاجه فعلا هو التجمع و الضخط بكل الوسائل على الحكام للكف من السرقة و البدء بأطعام العوائل الفقيرة و ستر الشعب (أليسوا أولياء للشعب) فهذا ما يقطع 90% من الآمر المخزي لهم قبل الشعب. قطع طرق القوادون من العمل و أعدام مئات منهم سوف تقطع ال 5% أظافية. لكن القوادون بيدهم الحكم و مسيطرين على سداته بكل الوسائل. أول ما يصبح شخص في منصب يقدمون له الرشاوى، النسوان و الصبايا..التجمع، الضخط، و محاربة الفقر والقوادون (حسب رأيي)وليس الهجوم على أو الدفاع عن هذا الدين أو ذاك، هما السبيلان لوقف هذه الجرائم البشعة.

مقال مؤلم
ربيع -

مقال مؤلم يظهر جانبا أخر من تدني قيمة الانسان في مجتمعاتنا وتحديدا النساء بسبب الفقر من جهة والغنى الفاحش من جهة أخرى عند فئات أقل ما يقال فيها أنها جاهلة . يجب سن القوانين اللتي توقف كل هؤلاء وتجرمهم وتحديدا الأباء اللذين يبيعون بناتهم ويدمرون حياتهم و للمتخلفين اللذين يظنون أنهم بأموالهم يستطيعون شراء كل شيء حتى براءة الأطفال. رحم الله الامام علي كرم الله وحهه حين قال (لو كان الفقر رجلا لقتلته)

مقال مؤلم
ربيع -

مقال مؤلم يظهر جانبا أخر من تدني قيمة الانسان في مجتمعاتنا وتحديدا النساء بسبب الفقر من جهة والغنى الفاحش من جهة أخرى عند فئات أقل ما يقال فيها أنها جاهلة . يجب سن القوانين اللتي توقف كل هؤلاء وتجرمهم وتحديدا الأباء اللذين يبيعون بناتهم ويدمرون حياتهم و للمتخلفين اللذين يظنون أنهم بأموالهم يستطيعون شراء كل شيء حتى براءة الأطفال. رحم الله الامام علي كرم الله وحهه حين قال (لو كان الفقر رجلا لقتلته)

مفيش رحمه
mhelal -

مفيش رحمة عند بعض الاباء والامهات حيث انهم يقمون بخنق بناتهم فى المنزل من كسر نفسهم وحرمانهم من حقوقهم الانسانية نتيجة لبخلهم الشديد والمريض هناك نموذج فى المجتمع لذلك كله ام يقال انها ام قامت بخراب بيت ابنتها من زوج ممتاز ويرعى الله فيها فضلت ورائها حتى طلقتها منه هتستغربو لو قلتلكم انها كانت تغير من بنتها ومن الخير اللى عايشة فية طلقتها وهى جميلة جدا وعمرها 30 سنه وراحت جوزتها من كهل 53 سنة عشان تحصل على اى اموال من ورااها طبعا عريس غنى وبيشتغل فى الامارات مكفهش اللى اخذتة من زوجها الاول فى حين انها لا يمكن تشترى لها طقم كويس معتمدة ان اللى يجى يتجوزها يشيل البيعة ولكن فلى راى هى ايضا غبية هذه البن لانها مش ضغيرة وكان يجب انها تتمسك بزوجها الاول ومتمشيش وراء امها ولكن الام وكأنها عمللها غسيل مخ ربنا يرحمنا من هولاء الامهات

مفيش رحمه
mhelal -

مفيش رحمة عند بعض الاباء والامهات حيث انهم يقمون بخنق بناتهم فى المنزل من كسر نفسهم وحرمانهم من حقوقهم الانسانية نتيجة لبخلهم الشديد والمريض هناك نموذج فى المجتمع لذلك كله ام يقال انها ام قامت بخراب بيت ابنتها من زوج ممتاز ويرعى الله فيها فضلت ورائها حتى طلقتها منه هتستغربو لو قلتلكم انها كانت تغير من بنتها ومن الخير اللى عايشة فية طلقتها وهى جميلة جدا وعمرها 30 سنه وراحت جوزتها من كهل 53 سنة عشان تحصل على اى اموال من ورااها طبعا عريس غنى وبيشتغل فى الامارات مكفهش اللى اخذتة من زوجها الاول فى حين انها لا يمكن تشترى لها طقم كويس معتمدة ان اللى يجى يتجوزها يشيل البيعة ولكن فلى راى هى ايضا غبية هذه البن لانها مش ضغيرة وكان يجب انها تتمسك بزوجها الاول ومتمشيش وراء امها ولكن الام وكأنها عمللها غسيل مخ ربنا يرحمنا من هولاء الامهات

رقم (5)
فوزى -

السلام عليكم مااروعك يانمرة (5)اى مثل ضربته الرسول الاعظمصلى الله عليه وسلم ايكون كيف الستينى زواجه صلى الله عليه وسلم ليسى كزواج البشر العاديين فاتقى الله واعرف كيف تقارن اصلحك الله

رقم (5)
فوزى -

السلام عليكم مااروعك يانمرة (5)اى مثل ضربته الرسول الاعظمصلى الله عليه وسلم ايكون كيف الستينى زواجه صلى الله عليه وسلم ليسى كزواج البشر العاديين فاتقى الله واعرف كيف تقارن اصلحك الله

أصل المشكلة
د المصري -

إذا أردتم أن تعرفوا أصل المشكلة فهي في الفساد الذي يؤدي إلي الظلم الأجتماعي بما فيه الفقر وكما قال الأستاذ سمير عطاالله قبل ذلك (كما أن القمار يؤدي إلي إفلاس صاحبه فإن الفساد هو قمار الشعوب والدول الذي يؤدي إلي إفلاسها)كما حدث قبل ذلك في الارجنتين واندونسيا

أصل المشكلة
د المصري -

إذا أردتم أن تعرفوا أصل المشكلة فهي في الفساد الذي يؤدي إلي الظلم الأجتماعي بما فيه الفقر وكما قال الأستاذ سمير عطاالله قبل ذلك (كما أن القمار يؤدي إلي إفلاس صاحبه فإن الفساد هو قمار الشعوب والدول الذي يؤدي إلي إفلاسها)كما حدث قبل ذلك في الارجنتين واندونسيا

فرنسا
زهرة الاسلام المقدس -

الزواج علاقة مقدسة وطاهرة خلقها الله عزوجل بين البشر واساس هذه العلاقة المودة والرحمة وليس هناك اي زواج شرعه تعالى غير هذا الزواج فاتقوا بما تحللون

فرنسا
زهرة الاسلام المقدس -

الزواج علاقة مقدسة وطاهرة خلقها الله عزوجل بين البشر واساس هذه العلاقة المودة والرحمة وليس هناك اي زواج شرعه تعالى غير هذا الزواج فاتقوا بما تحللون

interesting
Rizgar -

Interesting comment

interesting
Rizgar -

Interesting comment

الرذيله
عراقي مغترب -

الرذيله تمارس من قبل كلا الديانتين. الرذيله ليس لها علاقه فيما إذا كنت مسلماً ام مسيحياً

الرذيله
عراقي مغترب -

الرذيله تمارس من قبل كلا الديانتين. الرذيله ليس لها علاقه فيما إذا كنت مسلماً ام مسيحياً

From Qur''an
Muslim -

وَإِذۡ قَالَ عِيسَى ٱبۡنُ مَرۡيَمَ يَـٰبَنِىٓ إِسۡرَٲٓءِيلَ إِنِّى رَسُولُ ٱللَّهِ إِلَيۡكُم مُّصَدِّقً۬ا لِّمَا بَيۡنَ يَدَىَّ مِنَ ٱلتَّوۡرَٮٰةِ وَمُبَشِّرَۢا بِرَسُولٍ۬ يَأۡتِى مِنۢ بَعۡدِى ٱسۡمُهُ ۥۤ أَحۡمَدُ‌ۖ فَلَمَّا جَآءَهُم بِٱلۡبَيِّنَـٰتِ قَالُواْ هَـٰذَا سِحۡرٌ۬ مُّبِينٌ۬ (٦)

From Qur''an
Muslim -

وَإِذۡ قَالَ عِيسَى ٱبۡنُ مَرۡيَمَ يَـٰبَنِىٓ إِسۡرَٲٓءِيلَ إِنِّى رَسُولُ ٱللَّهِ إِلَيۡكُم مُّصَدِّقً۬ا لِّمَا بَيۡنَ يَدَىَّ مِنَ ٱلتَّوۡرَٮٰةِ وَمُبَشِّرَۢا بِرَسُولٍ۬ يَأۡتِى مِنۢ بَعۡدِى ٱسۡمُهُ ۥۤ أَحۡمَدُ‌ۖ فَلَمَّا جَآءَهُم بِٱلۡبَيِّنَـٰتِ قَالُواْ هَـٰذَا سِحۡرٌ۬ مُّبِينٌ۬ (٦)

To Kholyo
Insan -

يُرِيدُونَ لِيُطۡفِـُٔواْ نُورَ ٱللَّهِ بِأَفۡوَٲهِهِمۡ وَٱللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِۦ وَلَوۡ ڪَرِهَ ٱلۡكَـٰفِرُونَ (٨) هُوَ ٱلَّذِىٓ أَرۡسَلَ رَسُولَهُ ۥ بِٱلۡهُدَىٰ وَدِينِ ٱلۡحَقِّ لِيُظۡهِرَهُ ۥ عَلَى ٱلدِّينِ كُلِّهِۦ وَلَوۡ كَرِهَ ٱلۡمُشۡرِكُونَ (٩)

To Kholyo
Insan -

يُرِيدُونَ لِيُطۡفِـُٔواْ نُورَ ٱللَّهِ بِأَفۡوَٲهِهِمۡ وَٱللَّهُ مُتِمُّ نُورِهِۦ وَلَوۡ ڪَرِهَ ٱلۡكَـٰفِرُونَ (٨) هُوَ ٱلَّذِىٓ أَرۡسَلَ رَسُولَهُ ۥ بِٱلۡهُدَىٰ وَدِينِ ٱلۡحَقِّ لِيُظۡهِرَهُ ۥ عَلَى ٱلدِّينِ كُلِّهِۦ وَلَوۡ كَرِهَ ٱلۡمُشۡرِكُونَ (٩)

خوليو المميز
Avatar -

كالعادة يا خوليو تعليقك حارق خارق ....لا ادري لماذا لا تفكر في كتابة مقالات للنشر لانك تمتلك كل شيءالموهبة والثقافة والطرح الموضوعي ........الخ

خوليو المميز
Avatar -

كالعادة يا خوليو تعليقك حارق خارق ....لا ادري لماذا لا تفكر في كتابة مقالات للنشر لانك تمتلك كل شيءالموهبة والثقافة والطرح الموضوعي ........الخ

الاسلام برئ منكم
شهناز -

ليس الحل بتحريم المسيار او السياحه بل العيب بالبشر الذين يفسرون الاحكام كما تشتهى انفسهم فطبيعه النفس البشريه تحلل لنفسها ما تحرمه لغيرهاوليس هناك عيب بالاسلام لانه كامل متكامل ولانه منزل من عند رب موسى وهارون ورب كل البشر الواحد الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد يحب البشر يوضعو نصوص تعاقب من يخل بقواعد الزواج وما يترتب عليه من اولاد وغيرهولابد من معاقبه الاب الذي يبيع بنته باسم الحلال فالحلال بين والحرام بينفاهل الخليج لم يدعو لا زوجه ولا خادمه ولا طفله الا ظلموها بشريعه الاسلام الذي هو برىء منهم ومن امثالهمالاسلام شامل متكامل دين يسر وليس عسر العيب بالبشر فهم الخطئون رحمنا الله برحمته جميعا واشهد ان لا اله الا الله محمد رسول الله

الاسلام برئ منكم
شهناز -

ليس الحل بتحريم المسيار او السياحه بل العيب بالبشر الذين يفسرون الاحكام كما تشتهى انفسهم فطبيعه النفس البشريه تحلل لنفسها ما تحرمه لغيرهاوليس هناك عيب بالاسلام لانه كامل متكامل ولانه منزل من عند رب موسى وهارون ورب كل البشر الواحد الاحد الصمد الذي لم يلد ولم يولد يحب البشر يوضعو نصوص تعاقب من يخل بقواعد الزواج وما يترتب عليه من اولاد وغيرهولابد من معاقبه الاب الذي يبيع بنته باسم الحلال فالحلال بين والحرام بينفاهل الخليج لم يدعو لا زوجه ولا خادمه ولا طفله الا ظلموها بشريعه الاسلام الذي هو برىء منهم ومن امثالهمالاسلام شامل متكامل دين يسر وليس عسر العيب بالبشر فهم الخطئون رحمنا الله برحمته جميعا واشهد ان لا اله الا الله محمد رسول الله

السيدة خديجة
أم الدويس -

الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج السيدة خديجة وهو في سن العشرين وهي في سن الأربعين وظل زوجامخلصا لها أكثر من عشرين سنةوعندما توفيت السيدة خديجة وكانت في الستينات من عمرها ظل عليه الصلاة والسلام بعدوفاتها بدون زواج ثلاث سنوات

السيدة خديجة
أم الدويس -

الرسول صلى الله عليه وسلم تزوج السيدة خديجة وهو في سن العشرين وهي في سن الأربعين وظل زوجامخلصا لها أكثر من عشرين سنةوعندما توفيت السيدة خديجة وكانت في الستينات من عمرها ظل عليه الصلاة والسلام بعدوفاتها بدون زواج ثلاث سنوات

مشكلة عالمية
ماهر -

تحياتي الى الجميع قرأت معظم التعليقات على الموضوع لكن للاسف لم ارى سوى صراع ديني اسلامي مسيحي على مشكلة اجتماعية سببها الحرمان والجهل الذي يغزو العالم بكل اطرافه البعيدة واريد ان الفت الانتباه الى ان تلك الظاهرة منتشرة في تايلند وفي بعض دول الاتحاد السوفيتي السابق وان ارتدت ثوب اخر فأرجو من الجميع وضع المشكلة في اطرها الصحيحة بعيدا عن الاتهامات المتبادلة للاديان والملل بتلك الظواهر وكلنا يقين ان الانبياء من موسى وعيسى ومحمد عليهم الصلاة والسلام هم اعلى مقاما ان تتناولهم الالسنة بالقيل والقال والايذاء فالدين بكل تعاليمه جاء ليخلص البشر من كل مشاكله وعقده النفسية المتراكمة على مر العصور ولكن نحن البشر نسيىْ استعماله ونستخدمه احيانا لخدمة غرائزنا الحيوانية اخيرااقول لاخواني المصريين ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم

مشكلة عالمية
ماهر -

تحياتي الى الجميع قرأت معظم التعليقات على الموضوع لكن للاسف لم ارى سوى صراع ديني اسلامي مسيحي على مشكلة اجتماعية سببها الحرمان والجهل الذي يغزو العالم بكل اطرافه البعيدة واريد ان الفت الانتباه الى ان تلك الظاهرة منتشرة في تايلند وفي بعض دول الاتحاد السوفيتي السابق وان ارتدت ثوب اخر فأرجو من الجميع وضع المشكلة في اطرها الصحيحة بعيدا عن الاتهامات المتبادلة للاديان والملل بتلك الظواهر وكلنا يقين ان الانبياء من موسى وعيسى ومحمد عليهم الصلاة والسلام هم اعلى مقاما ان تتناولهم الالسنة بالقيل والقال والايذاء فالدين بكل تعاليمه جاء ليخلص البشر من كل مشاكله وعقده النفسية المتراكمة على مر العصور ولكن نحن البشر نسيىْ استعماله ونستخدمه احيانا لخدمة غرائزنا الحيوانية اخيرااقول لاخواني المصريين ان الله لا يغير ما بقوم حتى يغيروا ما بانفسهم

الحقيقة صعبة
2242 -

تعليقات خوليو كلها مبنية على الحقائق ومصدقة بأقوال وتفاسير وحقائق من كتب الإسلام ، وعندما يقرأها المسلمين لا يجدون مخرجا فيبدؤن بالسباب والمراوغة والكذب ؟ يا مسلمين نحن نشفق عليكم لأنكم مخدوعين، كل مانريده منكم هو قراءة كتبكم وسيرة نبيكم وأفعاله ومقارنتها مع دساتير الأمم المتحدة وحقوق المرأة والطفل . نعم يا مسلمين الحقيقة صعبة ولكن آجلاً أم آجلاً عليكم بنفض الغبار لترو الحقيقة .

الفقر لا دخل له
2242 -

لا يافاهم الفقر لا دخل له السبب الوحيد هو الإسلام وتعاليمه ومؤسسه ؟ أما الشيوخ والآباء يطبقون تعاليم دينهم ونبيهم لأنه مكتوب ومصدق .

Avatar
يوحنا الشهيد -

دمتم له ودام لكم خوليو مادة مغذية لعقولكم !

محللا طبعاً
1234 -

أيها المسلمون أقرءو ما مكتوب بكتبكم وإسألو عن المحتوى والمغزه علكم تستيقظون

جانبت الصواب
أم الدويس -

تقول أن الزنى وهو بيع الجسد والمتعة الجنسية لقاء أجر مادي، ولكن في زواج المسيار تتنازل المرأة عن حقوقها المادية والتي أقرها لها الأسلام اذن المسيار لا يمكن أن نطلق عليه زني حسب التعريف في المقال فقدجانبك الصواب في استخدامه كمثل ممكن نقول( boyfriend)في الغرب مقابل زواج المسيار في الشرق ولكن في زواج المسيار يحصل الأبناء على حقوقهم الشرعيةوزواج المتعة برغم أني سنيةولست مع زواج المتعة فهناك أيضا ما يرادفه في الغرب حينما ترتضي المرأة العيش مع رجل مقابل توفير السكن أو المصاريف الدراسية ولمدة معينة انها مجرد تسميات مختلفة لشئ واحد ولكنه حينما يحدث في الغرب فهو حرية وحينما يحدث في الشرق ويصبغ بصبغة شرعية يسمى تخلف ولكن مع ذلك فان تنفيذالشرع شئ واستغلال التسهيلات الشرعية بطريقة تخرج عن الهدف الذي سنت من أجله شئ آخر

اديان عبثية
slim -

الاسلام كما الديانات كلها, ليست سوى دساتير وضعية انسانية لا علاقة لها بأي الاه !!!و لهذا مازلنا نصارع هذه الخزعبلات و الخرافات التي مضى عليها اكثر من 15قرنا و التي اثبت العلم و الواقع كذبها و ذلك ما يرفضه المتدينون الذين وجدوا انفسهم في مفترق الطرق بين دين وضعي متآكل لا مستقبل له و بين واقع متغير متطور مبني على التقدم العلمي و التكنولوجي !! و هذا التكزق هو الذي جعلهم في قمة التنافر و النفاق بين سلفيتهم و تطورهم !! فالمتدينون الان يستعملون الانترنت الذي هو صناعة الغرب الكافر و هم من يستعمل اخر موديلات السيارات و الموبايلات و من يستغل الساتيلايت !! فهم ممزقين بين دين لم يعطهم شيئا و فرض عليهم العيش في ظل احكام مهترئة متآكلة منتهية الصلاحية و بين واقع جديد متجدد مختلف و متطور !! فماذا يفعلون ؟؟! يتمسكون بخطئهم و بأوهامهم حول هذا الدين

هاهاهاهاها
slim -

لا و الله ؟؟!! أكيد انت بتمزح !! كلام من غير معنى , انشائي و بدائي و مرصوص من غير و لا معنى !! و المصيبة انك تتكلم عن الجينات و التطور ...طيب يا فالح: مين اللي علمك كل ده ؟!! إياك يكونو شيوخك ...بتوع أرضاع الكبير و قتل ميكي ماوس ؟؟!! كلمة اخيرة : بلاش الكلام الانشائي الابتدائي اللي انت حافظو و مش فاهم منو ولا كلمة و خليك واقعي !! (كلمة اخييييرة هذه المرة: ألا ترى انك تناقض دينك الذي قال: خلق الانسان في احسن تقويم, حين تقول في تعليقك ان ركب الارتقاء غادر عصور الاصل الحيواني للانسان ؟؟!!) يعني انت مقتنع بأن اصل الانسان حيوان؟؟ أليس هذا معارض للدين ؟؟

اغتصاب شرعي
تيسير -

طيب يا فالح و إيه الفرق ؟؟!! يعني من قلة النسوان اللي في سنو يتزوج بنت في التاسعة ؟؟!! و ليه بقى ؟؟!! إيه السبب الخارق اللي يخللي شيخ الستين يتزوج بنت العشر سنين ؟؟!! ما تفكونا بقى من الكلام الفضفاض و خليكم واقعيين و صادقين مع انفسكم و مع تاريخكم !!!

سرقة الأعضاء
أم الدويس -

هناك في مصر المتاجرة بالآعضاء واصطياد أطفال الشوارع لأنتزاع أعضائهم من كلى أو غيرها ياترى من هو السبب في هذه الظاهرة هل هم العلماءالأوائل الذين قاموا بعمليات الزرع بهدف انقاذالمرضى أم هناك أيضا فتوى من علماء المسلمين بتحليل ذلك

قال كامل قال
slim -

طيب لو الاسلام كامل أجبني عن هذه الاسئلة: هل توافق الاسلام على العبودية التي اعطى من خلالها الاسلام للانسان حق امتلاك الانسان ؟؟! هل توافق على ملكات اليمين و وهن النساء اللاتي يمكن للرجل ممارسة الجنس معهن بدون زواج لأنهن ملكه ؟؟!! هل توافق على ضرب الرجل لزوجته ؟؟!! هل توافق على نشر الاسلام بحد السيف و على سبي النساء و الاطفال و اتخاذهم جواري و غلمانا ؟؟!! و هل و هل و هل....إلخ من الاسئلة التي تنتظر أجوبتك... و رجاء من غير سفسطة وكلام انشائي مالوش لازمة !! نريد إجابات واضحة !!''

الى يوحنا الشهيد
Avatar -

ان الذي نراه ونعرفه والعلم والثقافة التي يغرف منها امثالي وامثال خوليو وسليم هو اعلى من مستواك بكثير اذ من الصعب جدا ان لم يكن من المستحيل عليك وعلى من هم على شاكلتك ان يفهموه او حتى يرتقوا الى مستواه فالافضل خليك في العتمة التي انت فيها واحترم آراء الآخرين مهما كانت... بعيدا عن التحجر العقلي والتعصب الاعمى

يوحنا الشهيد
Avatar -

لو انك تمتلك ذرة من الحجة والدليل على التحليل الواقعي الذي كتبه خوليو نورنا واتحفنا به والا فاسكت كما تقولون الى يوم يبعثون

slim
يوحنا الشهيد -

غلبتني يا أبا الحكم ! وحين تتخرج في مرحلة الإعدادي ، أرسل لي رسالة محمولة بسرعة الضوء سوف تصلني بعد أن تكمل مرحلة الكلية !

slim
يوحنا الشهيد -

أتمنى لجهازك العصبي مزيداً من النضوج ـ ربما بعد عمر طويل مديد ـ حتى يفتح الله عليك بفهم محتوى ما تقرأ من القرآن.

Avatar
يوحنا الشهيد -

{ وَاغْضُضْ مِنْ صَوْتِكَ إِنَّ أَنْكَرَ الْأَصْوَاتِ لَصَوْتُ الْحَمِيرِ }قرآن كريم : سورة لقمان : 19

طب ممكن ............
عمر على -

خالف شروط النشر

فهم ماهو خلف الموضوع
عربي -

بختصار المطلوب من كل من يكتب عن الزوج في الاسلام هو العلاقة خارج الزوج يعني مثل اوربا وامريكا البنت لهاعلاقة جنسة بس بلازوج وهذالمطلوب من كل من يكتب يعني يابنت الاسلام لالازوج ونعم للعلاقة خارج الزوج مثل الغرب وسسب 2 حتى لايزيد عددالمسلمين * أشغال الناس عنفسد الحكومات العربية وأفقار الشعب وشغلهم عن السياسة في كلام فضي وفي الاخرهوحريةشخصية وياليت الكاتب يكتب اي شي عن الفساد السياسي ويترك شون الحريم للحريم افضل وبعدين ليس كل الناس لاتخدع قديمة ياكاتب

الى يوحنا
slim -

طيب و بعد خفة دمك هذه , أين إجاباتك عن اسئلتي ؟؟!! و الا انت خايف من الحقيقة ؟؟!

الى يوحنا الشهيد
slim -

مخالف لشروط النشر