جريدة الجرائد

مجرد كلام بين السُنّة والشيعة

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

حسني عايش


لا يكمن الفرق الرئيسي بين الشيعة والسنة في الاستنباط الفقهي الإسلامي فقط بل في الحاكمية أيضاً، فالحاكمية في المذهب الشيعي عمودية (تنظيم ومستويات ومراتب) يجلس دينياً على قمتها الإمام علي - كرّم الله وجهه - أو نائب الإمام والمرجعيات الشيعية التابعة له في قم وكربلاء وغيرهما. وتستمد جماهير الشيعة منها اتجاهاتها وتبني على مخرجاتها مواقفها الدينية. ولأن التنظيم الشيعي يتمتع بالسلطة القوية والثروة الهائلة، ويدير خدمات وأنشطة واسعة مانحة أو حابسة فإن كلمته في الأتباع تبقى العليا. ومن الصعوبة على أحد تحديها، فلا يقاومون الاحتلال الأمريكي البريطاني للعراق أو غير العراق إذا لم يدعوا إلى ذلك، ولا يتبرعون بالاستشهاد إذا لم يؤمروا به.

أما عند السنة فإلا دارة أفقية أو مفتوحة بل لا توجد حاكمية على الإطلاق (فالفتوى فتوى عن أي مفتي صدرت) لأنه لا يوجد لديهم تنظيم واحد أو مرجع واحد أو اثنان أو ثلاثة أو مائة أو ألف... بل أكثر من ذلك، لأن كل ممارس أو دارس للدين او معين في وظيفة دينية يعتبر نفسه مرجعاً فيُفتي ويحرّم ويحلل ويمنع ويمنح ويعترف وينكر ويكفر... كما يتراءى له ( وكأن كل واحد داير على راسه) وبمجرد صدور الفتوى من هذا المرجع أو ذلك ينبري أحد الأتباع لتنفيذها بيده. ولعلّ هذا يفسر كثرة الحركات السنية أو السلفية المتطرفة المكفّرة للمسلمين وغير المسلمين وتحليل سفك دمهم.

وتتميز المراجع الشيعية كذلك بالجرأة في الاجتهاد حتى في مورد النص، فالشيعة أكثر حرية أو تقدمية من السنة في كثير من الأمور، ربما لأن جملة الشيعة يؤمنون بالباطنية، وهي غير التقية، بمعنى أن للقرآن الكريم ظاهراً يفهم على وجهه ويطلب من العامة الأخذ به، وباطناً لا يفهمه سوى الأئمة أو المرجعيات الشيعية، فالسفينة عندهم هي الشريعة، وناقة صالح هي علم الباطن، والقرية هي الدعوة، والماء هو علوم القرآن، والإسلام هو التشهد بالظاهر. أما الإيمان فهو الباطن قولاً وعملاً. وأما الزكاة فهي إيتاء المال في الظاهر، ولكنها نشر علوم القرآن في الباطن. وعيد الغدير هو أعظم الأعياد وهو يوم ولّى الله ورسوله علياً في 18 ذي الحجة من السنة العاشرة للهجرة وجعله وصياً على الإسلام والمسلمين بعده فصارت مرتبته عند الشيعة تأتي بعد مرتبة النبي وفوق مرتبة البشر، وطاعته ( أو طاعة نائبه) من طاعة الله... ما خلا عند فرقة الزيدية التي تجوّز إمامة المفضول (مثل أبو بكر وعمر بن الخطاب، وعثمان بن عفان، رضي الله عنهم) على الرّغم من وجود الأفضل وهو علي كرم الله وجهه.

وبعبارة أخرى فإن الشيعة يؤولون والسنة يفسرون،والتفسير كما يرى أحد الفقهاء بيان معنى اللفظ. أما التأويل فبيان المقصود بالمعنى، وهو ما يقوم به الشيعة.

وإذا كان السنة العرب ينفرون من النسب غير العربي لكثير من المرجعيات الشيعية في العراق، فإن الشيعة يذكرونهم بالنسب غير العربي لكثير من المراجع السنية بدءاً من البخاري ومسلم... مروراً بجمال الدين الأفغاني وأبي الحسن الندوي وانتهاء بسيد قطب. وفي الحالتين تنبع هذه الحساسيات المتبادلة من اشتغال المرجعيات الشيعية والمراجع السنية غير العربية في السياسة في بلاد عربية مع أن طبيعة الإسلام كدين عالمي مفتوح تقضي بهذا التداخل السياسي.

والحقيقة أن الصراع على السلطة والثروة... باحتكار الحقيقة كمدخل لذلك هو السبب الحقيقي لهذا الخلاف التاريخي الديني بين الشيعة والسنة وأمثالهم في الأديان والأيدولوجيات الأخرى.

****

يشير الفقه الإسلامي إلى نوعين من البيع نمارسها دون أن نستخدم مصطلحيهما وهما: "بيع المواصفة وهو: أن يبيع المرء ما ليس عنده، ثم يبتاعه ويدفعه إلى المشتري" . وبيع المعاينة " وهو أن يبيع المرء سلعته بثمن إلى أجل، ثم يشتريها من المشتري في المجلس نفسه بأقل من ذلك نقداً، ليتهرب من الربا"، وكأن الربا بالشكل لا بالمعنى أو المغزى.

****

عندما يتكرر وقوع الحدث يتبلد نحوه الإحساس وتموت الحواس.

****

الربا - أضعافاً مضاعفة - في زعمي هو الفائدة المركبة فهي أضعاف مضاعفة للفائدة البسيطة، وهي سبب في ارتفاع فاتورة الدين على المواطنين، والأرباح غير المسبوقة التي يكسبها الدائنون وهم قاعدون.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كثر خيرك
حباب -

لم تستطع يا اخونا الكاتب ان تسير الى التهاية بحياديه حتى ثلبتنا بالعبارةالظالمةالتاليه(( ربما لأن جملة الشيعة يؤمنون بالباطنية))!!؟ وماذا عن ظلم أخر ((وناقة صالح هي علم الباطن))!؟انت هنا تقصد غير الشيعه الاماميه, مع هذا نقول كثر خيرك , فأنت تبقى افضل ممن يصول ويجول في تعريف مدرسة التشيع بظلم واضح.

مبروك
نزيه عبدالقادر -

الى متى التصفيق ياكاتب المقال وازعم انك لا تفقه من الحديث شيئا حد جهلك بأمور ومكنونات متضادة من جهة الشيعة وما تمسكهم بالاجتهاد والفتوى من سادادتهم المعممين الا لأخذ الخمس والزكاة وتمسكهم بذات التوحد كي يسهل عليهم السيطرة على عامة مقلديهم

جانبت الحق و ما افل
امجد القرم -

مجرد كلام بين السُنّة والشيعة الحاكمية عند الشيعة هي اصل من اصول المذهب يحكم على منكرها بالكفر و تسمى بالولاية اما عند اهل السنة و الجماعة و في عصور ما بعد الرسول صلى الله عليه و سلم فنحن مأمورون باتباع ولي الامر فيما وافق شرع الله و سنة الرسول. فأن لم يكن هناك خلافة فاتباع من و لي الامر . اما عند الشيعة فيجب ان يؤمنوا بولاية الفقيه و ان كان غائبا و ان غاب لاكثر من 10 قرون فهو حي لا يموت ;المهدي; و من لا يقر بذلك يكفر. ما هي علاقة الحاكمية عند السنة بالفتوى يا سيد حسني ؟! نعم اوافق ان الافتاء عند اهل السنة افقي بمعنى ان ما لم يخالف النصوص نعمل به دون الالتفات الى شخصنة المفتي. وهو ليس ما عند الشيعة حيث لا بد لهم من اتباع امامهم المعصوم فقط بحذافير مذهبه الذي لا يستند على القران الكريم و لا على سنة ثابتة عن النبي النبي صلى الله عليه و سلم .اما لهجة الازدراء و التضليل التي نهجتها ضد من اسميتهم بالمتطرفيين و التكفيريين السلفيين و طرحك غير الموضوعي لمقدرة اي شخص ان ينصب نفسه للفتيا و على الجميع اتباعه ... فهذا يؤشر على بعدك و قلة معرفتك بامور المسلمين الاحناف المتبعيين لنهج النبوة و السلف الصالح حيث لا يلتفت لغير كتاب الله و سنة الرسول صلى الله عليه و سلم و اعمال السلف الصالحين خير قروون الامة الاسلامية ... أو انك لست بمسلم و بالتالي لا يجب عليك الخوض في امور المسلمين لانه يتضح من مقالك انك لا تفهم شيء اطلاقا مما تقول.و لعلمك ,,, ان المؤسسة الدينية الرسمية نهجت في العام الفائت طريقا (عموديا) في الفتوى و لم يكفرها اي سني و قد كان ذلك عندما صدرت فتوى عن دائرة الافتاء الاردنية بوجوب صلاة الجمعة يوم عيد الاضحى مع العلم ان هناك اربعة اراء للعلماء في الموضوع و كلها مسندة الى سنة النبي صلى الله عليه و سلم و اصحابه رضي الله عنهم و مع ذلك لم نرى اي من الجماعات التي ادعيت وجودها قد اشارت الى عدم جواز فرض التضييق في امور الاصل فيها السعة وذلك لان المؤسسة الدينية تمثل و لي الامر و بالتالي تجب طاعتها بالتبعية.الم تعلم ان الاجتهاد ممنوع و يكفر صاحبه عند الشيعة حيث انه لا اجتهاد مع الامام و قول الامام المعصوم لا يمكن ان يكون خطأ و هو موجود او يوجد من ينوب عنه دائما و بالتالي لا مجال للاجتهاد و هذا معتقد القوم و لو انك اعتنيت قليلا ببحثك لعرفت ذلك حيث هذا كله من اصول المذهب الشيعي

اس الاختلاف بينهما
muahmmadd -

ان اس الاختلاف بين الشيعة والسنة يتمثل في ان السنة وبعد ازاحة اهل البيت وابادتهم الذين نصبهم الله ورسوله قاموا باستخدام الاسلام من اجل السلطان فقال معاويةقولته المشهورة بعد ان مزق عهدة للامام الحسن(لم ناتي كي نعلمكم الصلاةوالصيام بل جئنا كي نتامر عليكم وقد امكننا الله من ذلك ومن ذلك اليوم قال سيافهم من قال براسه هكذا قلنا له هكذا وقد عرف الحسين هذه المصير في كربلاء عندما قال انتم العبيد بعد اليوم اعنتم ابن مرجانة علىابن بنت نبيكم ،الشيعة ارادوا تطبيق الاسلام كما اراده الله والسنة ارادواتطبيق الاسلام من اجل الحكم الشيعة ارادواالعدل و من اصولهم بعد التوحيد العدل والسنة ارادوا من الاسلام الظلم ، قال مشرعهم الاول اطع اميرك وان سلب مالك وان جلد ظهرك بينما قال الحسين اني سمعت جدي رسول الله يقول من راى منكم حاكما جائرا مستحلا لحرم الله يحكم بين عباده بالظلم والعدوان فلم يغير عليه بقول ولافعل كان حقا على الله ان يدخله مدخلهالشيعة فقهاؤهم ينتخبون ويختارون من قبل الناس والسنة فقهاءهم يعينون من قبل الحكام الفرق يتلخص بين من اراد ان يحكم بعدل الاسلام وبين من اراد ان يحكم باسم الاسلام وله;ا كان الشيعة وما يزالون هدفا لكل الظلام حكاما ومحكومين

من كتب السنة
fatima -

اليك بعض المصادر من كتب السنة التي تلزمك باتباع اهل البيت مع مصادرها فما هو ذنب الشيعة ان التزموا ماامرهم الله ورسوله به واليك الاحاديث وتمعن بها كي ترى من هو المحق قال النبي (ص) لعلي: من أطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله ومن أطاعك فقد أطاعني ومن عصاك فقد عصاني --- مستدرك الحاكم وهو حديث صحيح الاسناد 3 قال النبي (ص) من اطاعني فقد أطاع الله ومن عصاني فقد عصى الله ومن أطاع علياً فقد أطاعني ومن عصى علياً فقد عصاني – حديث آخر في مستدرك الحكم وهو حديث صحيح كان عند النبي (ص) طير مشوي فقال: اللهم أئتيني بأحب خلقك إليك يأكل معي هذا الطير فجاء عليّ فأكل معهُ ... راجع النص في سنن الترمذي حديث الطائر المشوي في مستدرك الحاكم حديث آخر في الحاكم وهو حديث الطائر المشوي حديث رقم 14727 هو حديث الطائر المشوي في مجمع الزوائد للهيثمي...حديث رواته ثقات قَالَ رَسُولُ اللَّهِ ‏ ‏صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ ‏ ‏أَنَا دَارُ الْحِكْمَةِ ‏ ‏وَعَلِيٌّ ‏ ‏بَابُهَا... وليس أبوبكر أوعمر .. راجع نص الحديث في سنن الترمذي أنا دار الحكمة وعليّ بابها ... حديث رقم 32889 من أحاديث كنز العمال قال النبي الاكرم (ص) لعلي (ع) والذي بعثني بالحق ما أخرتك إلا لنفسي فأنت عندي بمنزلة هارون من موسى ووارثي, فقال علي: يارسول الله ما ارثك؟ قال: ماورث الانبياء الى آخر الرواية الجميلة التي ضعفها الالباني لانها تنطق بالحق مستدرك الحاكم: عن حيان الاسدي سمعت عليا يقول: قال لي رسول الله (ص) إن الامة ستغدر بك بعدي وأنت تعيش على ملتي وتقتل على سنتي من احبك احبني ومن أبغضك أبغضني... قال عنه حديث صحيح قال النبي الاكرم (ص) لعلي (ع) ضغائن في صدور أقوام لا يبدونها لك إلا بعدي ... حديث رقم 14690 في مجمع الزوائد للهيثمي أما أنك ستلقي بعدي جهداً ! فقال علي؟ في سلامة من ديني؟ قال النبي : في سلامة من دينك --- حديث صحيح في مستدرك الحاكم الدر المنثور للسيوطي: عن ابن عساكر قال: قال ابو هريرة: مكتوب على العرش: لا اله إلا أنا وحدي لا شريك لي، محمد عبدي ورسولي أيدته بعليّ، وذلك قوله تعالى ; هو الذي أيدك بنصره وبالمؤمنين قال النبي (ص) لعلي (ع) من فارقني فقد فارق الله ومن ف

الكذب دين !!!
امجد القرم -

الى تعليق 4 انك تدلس في التاريخ و الدين فهلا جئتنا بدليل على مزاعمك ....نحن اهل السنة و الجماعة نحب ال البيت و الاصحاب و لكن دون غلو. فهم بشر كما الناس الا ان الله فضلهم على من دونهم من غيرهم و هذا فضل الله عليهم.الحسن و الحسين ريحانتا رسول الله و سيدا شباب اهل الجنة. و لكنهم لم يحيدو حيدكم فقتلتم الحسين ثم رميتم بدمه على اهل السنة.الله يحكم بينا وهو احكم الحاكمين

مغالطات
أم الدويس -

((ان اس الاختلاف بين الشيعة والسنة يتمثل في ان السنة وبعد ازاحة اهل البيت وابادتهم))) انظر منطق التحريض لدى الشيعة ((الاسلام من اجل السلطان فقال معاويةقولته المشهورة بعد ان مزق عهدة للامام الحسن))) انظر اختزال السنة في شخصية معاوية (( اليوم قال سيافهم من قال براسه هكذا قلنا له هكذا وقد عرف الحسين هذه المصير في كربلاء)أنظر اتها م عموم السنة وتحميلهم مسؤولية مقتل الحسيننحن نعلم أن العباسيين و الذين انقلبوا علي الامويين باسم آل البيت قد ابادوا الامويين عن بكرتهم ثم انقلبوا علي آل البيت التأكيد السياسى لأسباب الخلاف ((الشيعة ارادوا تطبيق الاسلام كما اراده الله والسنة ارادواتطبيق الاسلام من اجل الحكم)))انظر الي تكفير السنة وبطريقة غير مباشرة (((الشيعة ارادواالعدل و من اصولهم بعد التوحيد العدل والسنة ارادوا من الاسلام الظلم ، قال مشرعهم الاول اطع اميرك وان سلب مالك وان جلد ظهرك بينما قال الحسين اني سمعت جدي رسول الله يقول من راى منكم حاكما جائرا مستحلا لحرم الله يحكم بين عباده بالظلم والعدوان فلم يغير عليه بقول ولافعل كان حقا على الله ان يدخله مدخله الشيعة))) انظر الأنتقائية في اراد النصوص واغفال مئات الأحاديث التي تتحدث عن العدل لدي السنة(( فقهاؤهم ينتخبون ويختارون من قبل الناس))انظر المغالطة الشيعة لاينتخبون من قبل الناس بل من قبل رجال الحوزة انفسهم الفرق يتلخص بين من اراد ان يحكم بعدل )))الاسلام وبين من اراد ان يحكم باسم الاسلام وله;ا كان الشيعة وما يزالون هدفا لكل الظلام حكاما ومحكومين))) كلام انشائى لاستدرار العواطف

المودة بالقربى
شمروخ -

بارك الله فيك اصبت عين الصح وبالإضافة إلى ذلك وبمثال بسيط إذا اراد شخص البحث عن صديق له هل يذهب ويدق على باب بيت اهل صديقه ام يدق باب بيت الجيران ليسأل عن صديقه وهذا هو نهج اهل السنه حيث انهم يستنبطون كل نهجهم من الصحابة والذين كان بينهم الكثير من المنافقين بنص من القرآن الكريم اما شيعة آل بيت الرسول فإن اغلب مرتكزاتهم الشرعية والفقهية أخذت من آل بيت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم

السنة و المشركين
ahmed pasha -

السيد الكاتب من الخطأ المقارنة بين السنة (والأصح المسلمين)، وبين المشركين لأن كما تعلم تعاليم و طقوس مايدعى المذهب الشيعي هي تعاليم و طقوس شركية تشرك بالله ولكن لاتكفر به تعالى, ويجب اعتبار المذهب الشيعي احد الطوائف الكاثوليكية لتطابق تعاليمهم و طقوسهم مع اختلاف الأسماء طبعاًارجو من ايلاف النشر مع التقدير لايلاف والكاتب