المرأة المتطرفة .. عالم الإرهاب السري
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك
مـحـمـد بن علي الـمـحـمـود
أن عالم المرأة الإرهابي عالم أوسع بكثير مما نظن ونحدس ( وهل نستطيع غير الظن والحدس !) ؛ لأننا إذا كنا قد قمنا بقراءة الإرهاب في وجوده الذكوري المعلن ، فإننا قد بقينا بمنأى عن رصد الدور النسوي في دعم الظاهرة الإرهابية
المرأة في المجتمعات التقليدية حضور متوازٍ على مستويين من الحضور : المرأة كحقيقة والمرأة كوهم . هذا الحضور المتوازي والمُتواقت في أكثر الأحيان لا ينفي أن المرأة الوهم قد تلغي كثيرا من معطيات الوجود الحقيقي للمرأة ؛ فتصبح ( = المرأة الوهم ) هي الوجود الحقيقي الذي يشتغل عليه الواقع بكل مكوناته ، بما فيها ( الواقع الذهني ) القابل للتغيير والتحوير بأسرع مما يجري في عالم الأعيان . إنه صراع وجود بين حضورين للمرأة ، كلّ منهما يصنع ( امرأته ) الخاصة من أمشاجٍ شتّى ، أمشاج ٍ تختلط فيها ( وقائع الواقع ) ب( وقائع الخيال ) ب(تطلّعات الأحلام الحَيرى) تلك الأحلام التي لا تزال تُحرق بقايا (الذاكرة اليباب ) ، ذاكرة الزمن المُتصحّر الذي لايزال زمنا بلا أحلام .
أي الوجودين هو الوهم ، وأيهما هو الحقيقة ؟ هل المرأة التي جرى تنميطها بواسطة كل ما سبق كحالة : ضعف ، وخور ، وعطالة ، وبطالة ، وعار ، رُهاب شرف قابل للهدر ، ومشروع إنتاج تناسلي فاشل سلفا بحكم النوع ، وإغواء شيطاني موجود بالقوة قبل أن يكون موجودا بالفعل ، أم المرأة التي تتحرك في الواقع ، وتقوم بالفعل الأصعب والأنجع ، المرأة التي يقع عليها من الأعباء الحياتية والمسؤوليات المباشرة وغير المباشرة ما لا يطيقه الشطر الآخر ، وربما لا يتصوره ، وإن تصوره لم يعترف به ، بل وتتحمل خلال ذلك من التبعات المادية والمعنوية ما يقصر عنه وهمه ؛ فكيف بوعيه الانتقائي المنحاز لتصورات العالم الذكوري المريض بتاريخ طويل من النزوات والأوهام ؟
كلاهما وهم وكلاهما حقيقة ، خاصة في ظل ( الوجود الغيبي ) للمرأة في مجتمعات التخلف ، ذلك الوجود الذي يكاد أن يكون هو بحد ذاته وهماً من الأوهام . عالَمان منفصلان وممتزجان وهماً وحقيقة ، ولكنهما موضعان لفعل ذهني لايعي حقيقة هذا الانفصال الذي أبدع في صنعه ، ولا حقيقة ذاك الامتزاج الذي لا وجود له ما لم يتم سلفا الوعي بالانفصال . وإذا تقرر الانفصال ؛ أمكن الزعم بأن هناك امتزاجا بينهما في الواقع ، كما أن هناك امتزاجا بينهما في عالم التصورات الذهنية التي تعجز عن تحديد أي معالم ؛ لأنها في النهاية تتعاطى مع عالم شبحيّ يستحيل الإمساك به إلا بخيوط من الوهم !. وبهذا تتداخل الصور الحقيقية المتعارضة فيما بينها ، كما تتداخل الصور الذهنية المطبوعة بكثير من الأوهام وكثير من الحقائق ؛ لننتج أخيرا عالما من الأوهام .
وبما أنه لا وجود لبرزخ بين هذين العالمين الموجوديْن على مستوى الواقع ، وعلى مستوى التصورات الكلية النمطية عن المرأة ، بل هما عالمان متداخلان متفاعلان في الوعي التقليدي المنقوع بثقافة التطرف ؛ فالمرأة تصبح حالة من الوجود المتناقض ، فهي : ضعيفة هشة ، ولكن عليها أن تتحمّل أكثر ، وهي حالة شيطنة وإغواء بالفطرة ، ولكن عليها أن تكون الأنقى والأتقى ، وهي بذاتها الأنثوية مشروع انحراف ، ولكن يجب عليها أن تبتعد عن الشبهات ألف ميل ؛ وإلا تمت محاسبتها لا على تصرفاتها فقط ، وإنما حتى على وساوس الآخرين عنها ، وهي غير قادرة على تحمّل المسؤوليات الكبرى ويجب أن تبقى في دور ( التابع ) دوما ، ولكن عليها أن تتحمل أكبر مسؤولية ، مسؤولية التردي الحضاري الناتج كما في الزعم التقليدي عن انحراف المرأة وعدم التزامها بتعاليم دينها . وهكذا ؛ فالمجتمع التقليدي يتعاطى مع المرأة بوعي مزدوج ، فهي الضعف والقوة في آن ، يأخذ منها أضعاف ما يأخذ من الرجل ، بل ولا ينمو وجود رجاله إلا بما يأكلونه من وجودها ، ولكنه لا يعترف لها إلا بقصورها وهامشيتها بل وتفاهتها !.
إذن ، هناك أكثر من ثنائية ، وبالتالي ، أكثر من ازدواج . هناك ثنائية : التصورات الذهنية مقابل الواقع العيني ، وهناك ثنائية : حقائق التصورات مقابل أوهام التصورات ، وهناك ثنائية : حقائق الواقع مقابل أوهام الواقع ، وهناك ثنائية : الوجود الحقيقي للمرأة الذي يفرض نفسه في بعض التفاصيل مقابل الوجود الشبحي الغيبي . وهذا يدل على أننا أمام عالم هلامي ، لا كما ينعكس على مجمل تصوراتنا وحسب ، بل حتى على مستوى الوجود الواقعي اللاواقعي ، أي الوجود المحجوب . وهلامية هذا العالم تجعله موضوعا قابلا للتّخلق وفق متطلبات الإيديولوجيا المهيمنة ، وللاستخدام كما يشتهي كل فريق ؛ وفق ما تمليه عليه مقتضيات الصراع على امتلاك الوجود الواقعي ، الذي لابد أن يبدأ بصراع على امتلاك الوجود الذهني الذي هو الفيصل الأخير في هذا الميدان .
هذا الوجود الإشكالي للمرأة ، والذي يصعب الإمساك به وعياً ، يجعل من الإمساك به كوجود واقعي أمرا في غاية الصعوبة . لهذا فإن الوعي به ، فضلا عن معاينته ، أمر متعذر إلى حد كبير . إنه وجود يُمثّل العالم الأمثل للتخفي والروغان ، والذي بدوره يمثّل العالم الأنسب للجريمة ، وخاصة الجريمة ذات البعد الإيديولوجي ، أي التي تحمل معنى من معاني التبرير المنتمي إلى عالم المثاليات ، كما أن كون الجريمة ذات بعد إيديولوجي يعني أنها لابد أن تكون قد مارست الإعداد في هذا السياق لفترات زمنية طويلة ، قبل أن تطفح على السطح . وطول مدة الإعداد يحتاج لزمن غير اعتيادي للعمل في الخفاء . وعالم المرأة في المجتمعات التقليدية هو أفضل حقل لمثل هذا النشاط ، حيث هو عالم يتوارى خلف ألف حجاب وحجاب .
عالَم المرأة في المجتمعات التقليدية عالم مثالي لأي نشاط خارج عن حدود القانون أو عابر لحدود الأخلاق . هو أولًا : عالم خفي ليس من السهولة بمكان أن يكون تحت الرصد . وهو ثانياً : عالم قابل للتطويع ؛ لأن الكائنات التي يتشكل منها ( = النساء التقليديات ) كائنات بشرية تم ترويضها لتكون مجرد مواد قابلة للاستخدام ، إذ هي تعودت أن تكون موضوعَ تصرّف من قِبل الآخرين ، ولم تعتد أن تتصرف بذاتها ؛ فتمتلك حقها في التصرف خارج عالم الأوصياء . وهو ثالثاً : عالم إشكالي في طرائق التعامل معه ، حيث إن مراقبته عن قرب تُعد خرقا للحرمات ، كما أن التعامل مع الجريمة فيه بعد تحققها يكون أشبه بالمشي على الحبال المعلقة ، حيث لابد من حفظ التوازن بين عشرات الاعتبارات .
المتطرفون ، وكجزء من الوعي المزدوج ، يتعاطون مع المسألة النسوية في السياق الترويجي للتطرف على مستويين مختلفين بل ومتضادين فالمرأة كواقع وكرمز يجري توظيفها للتجييش وللحشد ولإحراج المجتمع التقليدي المخاطَب في خياراته ، أي أنهم يستخدمون حساسية المسألة النسوية في المجتمعات التقليدية لجعل هذه المجتمعات تنساق وراء خياراتهم المتطرفة ، مُروّجين في هذا السياق لقدسية المرأة ووجوب صونها عن الابتذال ، بل حتى عن العمل بوصفه في دعاواهم المعلنة نوعا من الابتذال ، لكنهم ، وفي مستوى آخر مختلف ، يمارسون ابتذال المرأة غاية الابتذال ، فيستخدمونها كإحدى أدوات الجريمة ، وكغطاء غير أخلاقي للتخفي وللإخفاء ، وكقناة تواصل فيما بينهم ؛ لتكون مجرد قنطرة يعبر عليها الفعل الإرهابي بكل جرائمه ورذائله وانتهاكاته وبهذا يصبح المستوى الأول في خدمة المستوى الثاني ، فقدسية المرأة إذ تطرح ، لا تطرح لأجل المرأة ، وإنما لتوظيف هذا البعد من أجل الترويج للأفكار المتطرفة من جهة ، ولتحصين الحراك الإرهابي من جهة أخرى . وفي كلتا الحالين ، لم تكن المرأة ذاتاً فاعلة واعية تمام الوعي بذاتها ، بل كانت مجرد أداة من أدوات الجريمة ، وأفضليتها تتحدد فقط في أنها : آمنة وطيّعة الاستخدام .
لقد مارس المتطرفون تفريغ عالم المرأة عن قصد بما وراء هذا التفريغ . نعم مارسوه عن قصد ، مع أن المجتمع التقليدي المنخدع بهم لا يرى لسذاجته المفرطة التي تصل حد البله بل والعته أحيانا إلا اليافطات المعلقة ، والشعارات المعلنة التي تتقاطع مع ما ورثه عن الآباء والأجداد . إبقاء عالم المرأة عالماً مغلقاً هو فعل مقصود من قبل المتطرفين ؛ لأنه إذا ما بقي كذلك فسيمكن استخدامه والعمل من خلاله على درجة عالية من الأمان .
وفي تقديري أن عالم المرأة الإرهابي عالم أوسع بكثير مما نظن ونحدس ( وهل نستطيع غير الظن والحدس !) ؛ لأننا إذا كنا قد قمنا بقراءة الإرهاب في وجوده الذكوري المعلن ، فإننا قد بقينا بمنأى عن رصد الدور النسوي في دعم الظاهرة الإرهابية ، ليس في حدود النشاط التنظيمي الإرهابي وحسب ، وإنما فيما قبل ذلك من نشاطات ترفع شعارات دينية إيجابية ، بينما هي في الحقيقة تمارس التبشير الصريح وغير الصريح بأفكار المتطرفين ؛ لتوقع في شباكها الجهنمية أكبر قدر من الضحايا ، تلك الضحايا التي تتراوح درجة سقوطها بين الانضمام الفعلي إلى التنظيمات الإرهابية ، وبين الاكتفاء بالتعاطف والترويج الخفي لأفكار الإرهاب .
هل يمكن القول إن التيارات المتطرفة قد وضعت لها قاعدة عملٍ آمنة محصنة ، بصياغتها لعالم المرأة من جهة ، ولإبقائها هذا العالم بعيدا عن الأنظار من جهة أخرى ؟ ، أليس انغلاق المجتمع النسوي على ذاته هو ( وضعية ) غير طبيعية ، تصب في مصلحة المتطرفين والإرهابيين ؛ لأن جرائم التطرف وجرائم الإرهاب وجرائم المخدرات دائما ما تجد بيئتها الخصبة في الشوارع الخلفية المظلمة ؟ ألا تكون الخطوة الأولى هي وضع هذا المجتمع المغلق في دائرة الضوء ، وجعله عالما مكشوفا كما هو عالم الرجل تماما ؛ بحيث يستحيل على الجرذان الإرهابية أن تجد فيه ملجأ للتبشير بالتطرف ، أو حتى للتخفي عن الأنظار ؟ لماذا نستمرئ دائما تأجيل الحلول مع وضوحها التام ، بل لماذا نتجاهلها وكأننا لسنا الهدف المباشر لكل هذا الإرهاب ؟.