جريدة الجرائد

أم كلثوم عن ملحن «تخونوه»: الولد ده يكون عندي بكرة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

حب إيه اللي انت جاي تقول عليه

القاهرة - أحمد عفيفي

قبل هذه الاغنية اعتاد عشاق ام كلثوم على الرتم الهادئ في أدائها ومطلع أغنياتها.. "هجرتك يمكن انسى هواك.. وودع قلبك القاسي".. او "حيرت قلبي معاك وأنا بداري واخبي.. قلي اعمل ايه وياك ولا اعمل ايه ويا قلبي".. او ثالثة "أمل حياتي يا حب غالي مينتهيش.. يا احلى غنوة سمعها قلبي ولا تتنسيش".

هذه هي ام كلثوم التي نعرفها، لكن ان تبدأ بأغنية مطلعها صارخ ـ من الصراخ ـ كلمات ولحنا وصوتا "حب ايه اللي انت جي تقول عليه.. انت عارف قبله معنى الحب ايه"، فهذا هو العجب بعينه.. ولو لم نسمع هذه الاغنية من ام كلثوم ونعشقها عشقا، لما كنا نصدق ان "الست" يمكن ان تغني بهذه الكلمات الزاعقة وقد فاض بها الكيل من هذا الذي يدعي الحب وهو ابعد ما يكون عنه.

لو حكيت ـ نقلا عن الموسوعة الاذاعية وجدي الحكيم في اكثر من لقاء ـ كيف كانت ام كلثوم متخوفة من هذه الاغنية لأصابتنا كلنا الدهشة.. كيف قبلت وأدركت بحسها العالي انها ستحقق نجاحا لا يقل بحال من الاحوال عن نجاحاتها السابقة والكثيرة في كل ما أمتعتنا وشدت به.

وحكاية "حب ايه" وقصة لقاء ام كلثوم وبليغ حمدي حكاها ايضا وجدي الحكيم، وبليغ حمدي نفسه حين اتصلت به "الست"، وقد كان أقصى طموحاته ان يسمع صوتها تغني عبر الاذاعة.. لكن ان يرن هاتف بيته و"الست" على الخط الآخر، واقع أفقد "بليغ" صوابه.

فلم يكن بليغ حمدي يحلم مجرد حلم أن تغني له أم كلثوم، صحيح.. هي فين وهو فين؟.. عملاقة من عمالقة الطرب والغناء، كوكب الشرق التي لم يختلف عليها اثنان من المحيط إلى الخليج، العالم كله بشرقه وغربه، وهو ملحن صغير، مبدع نعم.. لكن ان يطمح ويطمع ان تغني ام كلثوم له، فهذا من وجهة نظره وقتها كثير، وكثير جدا.

بداية الخيط "تخونوه"

كان بليغ حمدي يدرك ذلك جيدا وهو الشاب الصغير الذي لم يتجاوز الـ 25 من عمره، وأم كلثوم يلحن لها عمالقة على قدر قامتها في الموسيقى أمثال زكريا احمد ورياض السنباطي ومحمد القصبجي قبل أن ينضم إلى القائمة عبقري آخر هو محمد عبدالوهاب.

وبليغ حمدي وقتها، كان له صديق (انتيم)، هو مؤلف الأغاني الذي ذاع صيته فيما بعد "عبد الوهاب محمد"، كان يكتب وبليغ يلحن، غنت لهما مثلا فايزة احمد كثيرا وعبد الحليم ونجاة، لكن أم كلثوم لم تكن في نطاق اهتمامهما ـ ليس بالقطع تعاليا عليها ـ ولكن من منطلق "رحم الله امرأ عرف قدر نفسه".

وحدث أن قام بليغ بتلحين أغنية "تخونوه" التي غناها عبد الحليم حافظ، وكانت موسيقاها بحق غاية في الإبداع والروعة، لحن يتسلل إلى مشاعرك فيسكنها وتمتلئ به نفسك فترددها وهى تجتر ـ مع صوت عبد الحليم ـ ذكريات ومواقف مرت وأوجاع عانى منها القلب وانكسر.

سمعتها أم كلثوم وسألت: من لحن هذه الأغنية؟

فقالوا لها: شاب صغير اسمه بليغ حمدي.

فقالت: صغير في السن نعم، لكنه بكل المقاييس موهوب، وسيكون له شأن كبير.

ظن من معها أنها مجرد إشادة طيبة منها ليس أكثر، وتخيلوا لو أن بليغ سمع هاتين الكلمتين ربما لم ينم من الفرحة سنة كاملة دون أن يخطر بباله أن هذه الإشادة سيكون لها بقية.

في نفس اللحظة، طلبت أم كلثوم أن يأتوا إليها بهذا (البليغ)، فقال لها احد المقربين: لماذا يا ست؟

ردت: أريده.

قال لها: لو عرف لسقط من طوله من الخوف والفزع.

قالت أم كلثوم: ليه.. شيطان أنا ولا عفريت؟

فقال لها: أنت أم كلثوم وكفى.

كم رقم تلفونه؟.. سألت بجدية

فأعطاها الرقم.

أمسكت بالسماعة وأدارت القرص ليأتيها صوت بليغ بلا اعتناء:

نعم.. مين بيتكلم؟

أزعجتها في البداية بوهيميته فقالت: عايزة بليغ حمدي.

فرد: معاك.. مين بقى سعادتك.

ردت: أنا أم كلثوم.

ضحك وقال غير مصدق، معتقدا أن أحدا يلهو معه: أم كلثوم حتة واحدة.. مش ناقصين استظراف ع الصبح.

وهنا جاءه صوتها غاضبا: أنت يا افندي بتهزر ولا شارب حاجة.. أنا أم كلثوم وعايزة بليغ.

وانتفض بليغ من جلسته وقد أدرك أنها بحق الست، فاعتدل وقال لها: أمرك يا ست الكل، سامحيني لم أتصور ولم يخطر ببالي لحظة أن أفوز بهذا الشرف العظيم، افتكرتك واحد صاحبي بيهزر معايا.

قالت: واحد صاحبك.. ليه.. صوتي خشن للدرجة دي؟

رد: آسف يا ست.. الحقيقة أنا متلخبط، والى الآن لا اصدق أن كوكب الشرق هي التي تحدثني.

"أنا في انتظارك"

هدأت أم كلثوم من هذا الإطراء الجميل وقالت له: أنت (رغاي) أكثر من اللازم، عايزه أشوفك.. ممكن تيجيني؟

وكأن الحروف الأبجدية كلها قد تلاشت من فوق لسانه فقال لها وهو يتلعثم:

تشوفيني أنا يا ست، أنا زعلت حضرتك في حاجة لا سمح الله، ولا حد نقل لك حاجة عني بالغلط؟

أدركت أم كلثوم مدى الاضطراب الذي هو عليه، فأرادت أن تهدئ من روعه وقالت له: "أنا في انتظارك".. ثم وهي تضحك.. بكرة الساعة 9.

ولما كان بليغ يسهر الليل بطوله وينام النهار أيضا بطوله لم ينتبه إلى أن الست تعني التاسعة صباحا، معتقدا أنها كفنانة لا تنام إلا عندما يصحو الناس، فسهر الليل كعادته يفكر في هذا المشوار الذي لا يعرف سببه وفي السابعة صباحا نام على أن يصحو ويذهب إليها في الميعاد.. التاسعة مساء.

ربنا يستر

انتظرته أم كلثوم فلم يأت.. طلبته فلم يرد.. استشاطت غضبا وأرسلت إليه من يعنفه، وفعلا ذهب المرسال إليه فوجده نائما، فأصر على إيقاظه، (فرك) بليغ عينيه ونظر إلى الضيف الثقيل الذي بادره قائلا: الست انتظرتك فلماذا لم تأت؟

قال له: يا عم لسه بدري. الساعة دلوقتي 5، باقي 4 ساعات.

قال له بحدة: موعدك 9 صباحا يا أستاذ.

اعتدل بليغ وقال له بضيق: 9 صباحا، ليه.. حد قال لك إني ببيع لبن؟

لم يرد عليه وقال وهو ينصرف:

بكره 9 صباحا تكون في الڤيلا.. وربنا يستر لما تشوفك الست!

في مساء هذا اليوم قابل بليغ الموسيقار سيد مكاوي في نقابة الموسيقيين وأطلعه على الأمر وكيف يذهب إليها في التاسعة صباحا موعد نومه، رد عليه مكاوي ضاحكا: ولو الفجر وحياة والدك لازم تروح.

قال بليغ: الفجر أهون، على الأقل باكون (فايق ومصهلل)، لكن قل لي يا أستاذ العمل إيه؟

قال الشيخ سيد مبتسما: العمل عمل ربنا، ح تروح.. ح تروح!

دي خناقة..مش أغنية

لم ينم بليغ طوال الليل إلى أن جاء الميعاد فذهب إلى شارع أبو الفدا حيث تسكن أم كلثوم، ودخل محاولا التماسك خوفا من أن تخذله عيناه، فينام عندها، ودخل غرفة الاستقبال، فوجد هناك جمعا من الناس بينهم وجدي الحكيم ـ وكان يعرفه ـ وطلب بنفسه قهوة

(دبل) كي يحافظ على صحوته، وجاءت أم كلثوم وصافحته وعاتبته برقة فاعتذر على سوء الفهم، وسألها باضطراب: حضرتك عايزاني في إيه؟

فقالت له: أنت اللي لحنت أغنية حليم (تخونوه)؟

فقال: نعم.. ولو مش عاجبة سيادتك نمنع إذاعتها من أصله.

ضحكت الست وقالت: بالعكس.. دي روعة.

رد بليغ: ربنا يخليكي.

قالت: عندك حاجة كويسة لي؟

فسأل غير مصدق: لمين يا افندم؟

ردت: أنا مش بحب أعيد السؤال مرتين.

رد بليغ: أنت تؤمري وأنا أنفذ.

بدلال قالت مبتسمة: أنت (اونطجي) كبير.. لأ صحيح فيه حاجة تناسبني؟

فطلب منها بليغ عودا، وبعد أن ضبط أوتاره جلس على الأرض ومد رجليه فقال له احد الحاضرين: عيب يا أستاذ اقعد على الكرسي.

وهو يهم بالوقوف قالت له أم كلثوم: خد راحتك، وخليك على الأرض.

وراح بليغ يدندن على العود بمطلع أغنية "حب ايه اللي انت جي تقول عليه.. انت عارف قبله معنى الحب ايه.. لما تتكلم عليه.. حب ايه ايه ايه.. حب ايه اللي انت جاي تقول عليه".

وانتهى بليغ من المقدمة وسكت، فقالت له ام كلثوم وقد أربكتها البداية: معقولة ابدأ اغنية بهذا المطلع.. ثم وهي تضحك: دي خناقة..مش اغنية.

ظن بليغ انها لم تعجبها.. لكنه فوجئ بها تقول: بس حلوة.. أكمل.

رد بليغ: الباقي لسه يا ست.

ثم سأل مضطربا: إيه رأيك؟

فقالت: مين اللي كتبها؟

أجاب: صاحبي عبدالوهاب محمد.

فقالت: انتوا الاثنين هايلين، تقدر تخلصها امتى؟

فقال بليغ غير مصدق: بجد يا ست عجبتك؟

قالت: طبعا.. انت (جن مصور)!

رجع بليغ إلى البيت يبحث عن أقرب سرير ليضع رأسه وينام، لكن من أين يأتيه النوم بعد كل هذه الفرحة وتلك المفاجأة. اتصل بصاحبه عبدالوهاب محمد وطلب منه أن يأتيه على الفور، وعندما حضر قال له بليغ: ام كلثوم.

فرد: اشمعنى؟

فضحك وقال: جرى ايه يا بوحميد انت (ح تخشلي) قافية.. وصمت لثوان ثم قال: المهم الست ح تغني "حب ايه".

لم يصدق عبدالوهاب محمد وقال له: معقول يا بليغ تجبني ع الصبح عشان تهزر معايا؟

فأقسم له انه لتوه عائد من عندها قائلا: طاقة السعد وانفتحت.

"انت فين والحب فين"

وكان عبدالوهاب محمد قد كتب الأغنية كاملة وأعطاها لبليغ ليرى اي صوت من الأصوات ـ غير ام كلثوم طبعا ـ يصلح لغنائها، أما بليغ فقد تحمس حماسا غير مسبوق وراح يكمل اللحن الذي شدت به أم كلثوم ليعيد إلى صوتها شبابه وهي تغني وكأنها ابنة العشرين..

"أنت ما بينك وبين الحب دنيا.. دنيا..

دنيا ما تطولها ولا حتى بخيالك..

وكانت هذه الأغنية التي تعتبر من أجمل أغاني الست بداية موفقة وناجحة بين بليغ وام كلثوم ولحن لها بعد ذلك انا وانت ظلمنا الحب ـ الحب كله ـ انساك - سيرة الحب ـ فات الميعاد ـ الف ليلة ـ كل ليلة وكل يوم - حكم علينا الهوى - بعيد عنك - وهذه الاغنية من الاغنيات القريبة جدا من قلب ام كلثوم شخصيا، وكانت تؤثر فيها كلمات النهاية:

عيون كانت بتحسدني على حبي

ودلوقتي بتبكي عليا من غلبي

وفين انت.. يا نور عيني

يا روح قلبي.. فين فين

فين اشكيلك فين

عندي كلام وكلام وحاجات

فين دمعك يا عين

بيريحني بكايا ساعات

بيريحني بكايا ساعات.

وماتت ام كلثوم ومات بليغ والشناوي وعبدالوهاب محمد، لكن الابداع أبدا لا يموت.. الصوت الرائع يخلد والموسيقى الحالمة تبقى والكلمات التي تخرج من القلب تظل عامرة في كل القلوب.

"أنا وانت ظلمنا الحب"

كان اللقاء الثاني الذي جمع الثلاثة: ام كلثوم وبليغ وعبدالوهاب محمد "انا وانت ظلمنا الحب"، وهى اغنية من اغنيات الست الرائعة، وقد حكى عبدالوهاب محمد يوم ان جلس مع ام كلثوم يقرأ لها الكلمات ان اوقفته حين قال "وضاع الحب ضاع ما بين عند قلبي وقلبك ضاع" وقالت له: احذف الياء والكاف.. فقال لها: مش فاهم.. ردت:.. خليها ما بين عند قلب وقلب ضاع.. فسألها: ليه يا ست؟ ردت: مادام العناد وصلنا لهذه المرحلة يبقى لا ده قلبي.. ولا ده قلبك.. ملحوظة بسيطة، لكنها في غاية الذكاء والفطنة من فنانة عظيمة.. حذف ياء من الاولى وكاف من الثانية غيّر المعنى وجعله اكثر تعبيرا وجمالا ومصداقية.


"أنساك.. ده كلام"

وهذه الاغنية التي لحنها بليغ عاد بها الشاعر الجميل مأمون الشناوي الى ام كلثوم بعد تباعد سنوات طويلة، حين عرض عليها اغنية "الربيع" التي غناها فيما بعد فريد الاطرش وارادت ان تغير بعض كلماتها لكنه رفض، وعاد اليها بعد سنوات بأغنية "أنساك"، وكان قد ادرك كم خسر كمؤلف ان يخلو تاريخه من غناء ام كلثوم له، وحين سمعت ام كلثوم "انساك" اعجبتها جدا ولم تطلب حذف او تعديل كلمة واحدة منها فقال لها مأمون: معقولة يا ست.. مفيش حذف او اضافة؟ فقالت له: لأ يا مأمون.. حقيقي غنوة حلوة وكلها احساس.

وكان زكريا احمد قد بدأ في تلحين هذه الاغنية، الا انه رحل ولم يكن قد وضع الا موسيقى المقدمة فقط، فطلبت الست من بليغ ان يكمل اللحن، فحافظ بليغ على البداية الموسيقية وأكمل من ابداعاته بقية الاغنية.


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
مقال جميل
ربيع -

مقال أكثر من رائع عن سيدة عظيمة وملحن هظيم.

غنت في كل الوطن
بوحة الصباحي -

ام كلثوم غنت في كل الوطن العربي وجميع بلدان شمال افريقيا ماعدا الجزائر كان قلبها حاسس بالغدر منهم. واشكي مش هسال عليك وابكي مش هرحم عينيك يا جزائر

wow
John -

Great memory. Thank you.

اسمهان وبس
سامر -

مبالغه في المقاله وفي ام كلثوم وكأن مافي غيرها ... الله يرحم اسمهان بلبل الصباح وكوكبة الشرق والغرب هو اللقب كان لها الله يرحمها مره اخرى قتلوها وهي في عز شبابها وابداعها والله يرحم فريد الاطرش الفنان المتكامل الملحن الغربي والشرقي والممثل المغني .. فين ام كلثوم وفيه اسمهان الصوت العذب اعتقد مافي مقارنه بين ام كلثوم واسمهان لان اسمهان هي الاصاله لو اسمهان كانت عايشه في ذلك الزمن لما كنا عرفنا ام كلثوم وكانت حالها حال سعاد محمد وفايزه احمد يعني درجه ثانيه ولا يمكن ثالثه... وشكرا لايلاف

ابداع
متابع ايلاف -

كان جيلا للمبدعين تعلمنا منهم , من المحيط الى الخليج ومن الخيج الى المحيط....رحمهم الله

بليغ سبق عبدالوهاب
عاشق الأسطورة بليغ -

يقول الكاتب: قبل هذه الاغنية اعتاد عشاق ام كلثوم على الرتم الهادئ في أدائها ومطلع أغنياتها.. ;هجرتك يمكن انسى هواك.. وودع قلبك القاسي;.. او ;حيرت قلبي معاك وأنا بداري واخبي.. قلي اعمل ايه وياك ولا اعمل ايه ويا قلبي;.. او ثالثة ;أمل حياتي يا حب غالي مينتهيش.. يا احلى غنوة سمعها قلبي ولا تتنسيش;...وللرد على هذا الإدعاء الذي يدل على جهل بالتاريخ الفني المصري..أقول للكاتب أن أغنية;أمل حياتي; لم تسبق أي أغنية من أغاني أم كلثوم التي لحنها بليغ حمدي لأم كلثوم لأن بليغ حمدي بدأ التلحين لأم كلثوم بسنيين عديدة قبل محمد عبدالوهاب ومحمد عبدالوهاب لم يبدأ التلحين لأم كلثوم إلا بعد أن بدأ بليغ حمدي التلحين لها بثمان سنوات في أغنية ; أنت عمري; أما أغنية ;أمل حياتي; التي زعم الكاتب أنها كانت تسبق ألحان بليغ حمدي لأم الكلثوم فإن الفارق الزمني بينها وبين أول ألحان بيلغ حمدي لأم كلثوم يقارب العشر سنوات وهذا ليس تقليلا من مكانة وعبقرية موسيقار الأجيال محمد عبدالوهاب فكيف يزعم الكاتب أن أغنية :أمل حياتي; لحنها عبدالوهاب قبل أن يلحن بليغ حمدي لأم كلثوم أي أغنية حيث أن هذه إساءة كبيرة للأسطورة بليغ حمدي وتاريخه الفني...عجبي لايكاد ينتهي من هذا الجهل العميق المركب..

زمن الجمال
منال -

أحلى زمن وأحلى فن بكل المقاييس ... حياة بسيطة وهادية وجميلة ... الله يرحمهم جميعا

ام كلثوم واسمهان
اسامه الهاشم -

يا اخي لا احد يختلف على الملكتين وكلتاهما كوكبان ونجوم مضيئه في سمائنا ولكنهما مختلفتان ولا مجال للمقارنه بينهما او التفضيل بينهما انا اعشق اسمهان واعشق ام كلثوم وقد افضل اسمهان اكثر لانها رحلت باكرا رحمهما الله واسكنهم في فسيح جناته امين يارب العالمين

شكرا لك
طالب -

هذا ياعزيزي نفس مضمون التعليق الذي كتبته أنت عني، نرجو من الكاتب أن يدقق في التواريخ قبل أن يرسل بمقالاته إلى النشر.

ملاحظة هامة
مدى -

بليغ حمدي مفصل تاريخي للموسيقا العربيةأي أن هناك قبل بليغ حمدي وبعد بليغ حمديوجميع من لحن لأم كلثوم بعد ظاهرة بليغ حمدي تأثروا به بما فيهم محمد عبد الوهابوهذا يتضح جليا في أغنية انت عمري لأنها تشبه الى حد بعيد ألحان بليغ المتنوع بنغماته وايقاعاته والمتابع لألحان محمد عبد الوهاب قبل انت عمري يجد فيهاالرتم الكلاسيكي النمطيمع حبي وتقديري الشديدين للموسيقار العظيم محمد عبد الوهابولكن هذه حقيقة ويجب أن تقالشكرا

رائع
علي من تونس -

ما اعجبني في المقال اكثر هو النفس الروائي لدى الكاتب مقال قصير لكنه يختصر قصة كاملة دون ان يؤثر على المعنى ارجو ايها الكاتب ان تكتب قصة من داخل العشوائيات و المقابر في مصر فهي مناجم للدراما و القصة الروائية اتوقع لك نجاحا باهرا فتلك الزوايا لا اعلم لمذا يتجاهلها الروائي المصري لو تذكر فلم الراحل احمد زكي انا لا اكذب لكني اتجمل سر على بركة الله نحو مجدك و ثراك

حصيله العلمانيه بمصر
عادل -

لابد من تطبيق العلمانيه وفصل الدين عن الدوله النظام العلماني يجعل من مصر دوله حديثه ومتحضره بعيدا عن الفكر الديني المتعصب الذي يدمر مصر التي مارست العلمانيه لعده عقود فظهر فيها النبوغ العلمي والثقافي والانساني والمحبه بين الجميع وهذه الامثله 1-مصر سبقت اليابان في ارسال البعثات الى الغرب 2- مصر ثاني دوله في العالم تستخدم القطارات بعد بريطانيا وقبل فرنسا والمانيا وامريكا 3-تاريخ صناعه السينما اكثر من 100 عام 4-صحافه اكثر من 150 سنه 5- في الدوله المدنيه ظهر الكثير من العمالقه الكتاب والمبدعين 6-حركه تحرريه للحقوق للنساء من قاسم امين الى هدى شعراوي 7-كان الكثير من الغربيين يفضلون العيش في مصر مثل الطليان واليونانيين والارمن وغيرهم وبرحيلهم من 50 سنه تاثرت مصر بفقدانهم هل نترك مصر بعد كل هذا فريسه للارهابين والتكفيرين اصحاب الفكر المستورد الرجعي شكرا الى ايلاف

حصيله العلمانيه بمصر
عادل -

لابد من تطبيق العلمانيه وفصل الدين عن الدوله النظام العلماني يجعل من مصر دوله حديثه ومتحضره بعيدا عن الفكر الديني المتعصب الذي يدمر مصر التي مارست العلمانيه لعده عقود فظهر فيها النبوغ العلمي والثقافي والانساني والمحبه بين الجميع وهذه الامثله 1-مصر سبقت اليابان في ارسال البعثات الى الغرب 2- مصر ثاني دوله في العالم تستخدم القطارات بعد بريطانيا وقبل فرنسا والمانيا وامريكا 3-تاريخ صناعه السينما اكثر من 100 عام 4-صحافه اكثر من 150 سنه 5- في الدوله المدنيه ظهر الكثير من العمالقه الكتاب والمبدعين 6-حركه تحرريه للحقوق للنساء من قاسم امين الى هدى شعراوي 7-كان الكثير من الغربيين يفضلون العيش في مصر مثل الطليان واليونانيين والارمن وغيرهم وبرحيلهم من 50 سنه تاثرت مصر بفقدانهم هل نترك مصر بعد كل هذا فريسه للارهابين والتكفيرين اصحاب الفكر المستورد الرجعي شكرا الى ايلاف

لا مقارنة ....!!!!!!
le roi -

لا مقارنة اطلاقا بين اسمهان وام كلثوم وانا اعشق الاثنان ولكن من ناحية الموسيقي والتحليل الصوتي وانا ادرسها . ام كلثوم شيء اخر تماما وان كان صوت اسمهان قويا فيهي لم تستغله الا في في اعمال ليست بقليلة علي راسها يطيور ودخلت مرة جنينة . لكن ام كلثوم شيء اخر يعني لا يمكن ان نقارن (الدنيا في ايدي مثلا ) و (نهج البردة ) ثانيا صوت اسمهان لو كان استمرت في طريقة حياتها من شرب و تدخين ولهو فاكيد كانت حتكون نهايته مفزعة لان الاشياء هذه تحطم الحنجرة والجهاز التنفسي .. كمان ان الكاتب الموسيقي فيكتور سحاب سجل في كتابه السبعة الكبار ستة عناصر قال ان كل واحدة منها تجعل ام كلثوم هي معجزة الغناء في القرن العشرين وهم :1 - المساحة , اذ يغطي صوتها ديوانين من وسط موقع صوت (( الباريتون )) وهو الصوت الرجالي المتوسط في تصنيفات الأصوات الغربية . وهذا نادر للغاية في أصوات المغنيات في العالم . فكان غنائها يمتاز بهذه الصفة الفيزيائية في الصوت . 2- التملك من الصوت , فهي تستطيع ان تؤدي بسهولة جملا غنائية صعبة للغاية , بزخرف صوت يصل الى حد الأعجاز . ويذكر ان في اغنية يا ظالمني تطويرها لأداء كلمة : ( عشان ) في جملة عشان تعطف علي يوم ,ونذكر جملة اخرى , من اغنية (غلبت اصالح في روحي ) عند قولها ) ضنين ) في جملة وقلبك انت علي ضنين اذ ان الوصف الوحيد لزخرفها الغنائي هو انه ليس من طينة الصوت البشري . 3- قوة الصوت , فالغناء المعتمد على الحجاب الحاجز في اسفل الرئتين ,يجعل ضغط الهواء في الحنجرة مساويا مرتين ونصف مرة للضغط الجوي أما غنائها فكان يعتمد على الضغط المباشر على الحنجرة , ولذا كان الضغط على حنجرتها هائلا . وكانت تبتعد عن الميكروفون اكثر من متر في حفلاتها , فاذا ارتفعت نبرة الغناء ابتعدت مزيدا . وانقرضت فصيلة هذا الصوت في عصر الميكروفون . 4- القوة البدنية , ذلك ان اطول حصة غنائية في اطول الأوبرات الأوروبية لمغن بمفرده ,لا تزيد على اربعين دقيقة . ام كلثوم كانت تغني اربع ساعات وحدها , في سهرات تستمر في المعتاد , مع الاستراحة واللوازم الموسيقية ست ساعات تقريبا . 5- طول العمر , فأم كلثوم غنت مذ كانت في الثالثة عشرة حتى السابعة والسبعين , أي ستين سنة كاملة . وليس في تاريخ الغناء في العالم ظاهرة مماثلة او مقاربة .ولم يعرف مغنون اوروبيون غنوا اكثر من اربعين سنة . 6- دقة الصوت , اذ أجريت سنة

لا مقارنة ....!!!!!!
le roi -

لا مقارنة اطلاقا بين اسمهان وام كلثوم وانا اعشق الاثنان ولكن من ناحية الموسيقي والتحليل الصوتي وانا ادرسها . ام كلثوم شيء اخر تماما وان كان صوت اسمهان قويا فيهي لم تستغله الا في في اعمال ليست بقليلة علي راسها يطيور ودخلت مرة جنينة . لكن ام كلثوم شيء اخر يعني لا يمكن ان نقارن (الدنيا في ايدي مثلا ) و (نهج البردة ) ثانيا صوت اسمهان لو كان استمرت في طريقة حياتها من شرب و تدخين ولهو فاكيد كانت حتكون نهايته مفزعة لان الاشياء هذه تحطم الحنجرة والجهاز التنفسي .. كمان ان الكاتب الموسيقي فيكتور سحاب سجل في كتابه السبعة الكبار ستة عناصر قال ان كل واحدة منها تجعل ام كلثوم هي معجزة الغناء في القرن العشرين وهم :1 - المساحة , اذ يغطي صوتها ديوانين من وسط موقع صوت (( الباريتون )) وهو الصوت الرجالي المتوسط في تصنيفات الأصوات الغربية . وهذا نادر للغاية في أصوات المغنيات في العالم . فكان غنائها يمتاز بهذه الصفة الفيزيائية في الصوت . 2- التملك من الصوت , فهي تستطيع ان تؤدي بسهولة جملا غنائية صعبة للغاية , بزخرف صوت يصل الى حد الأعجاز . ويذكر ان في اغنية يا ظالمني تطويرها لأداء كلمة : ( عشان ) في جملة عشان تعطف علي يوم ,ونذكر جملة اخرى , من اغنية (غلبت اصالح في روحي ) عند قولها ) ضنين ) في جملة وقلبك انت علي ضنين اذ ان الوصف الوحيد لزخرفها الغنائي هو انه ليس من طينة الصوت البشري . 3- قوة الصوت , فالغناء المعتمد على الحجاب الحاجز في اسفل الرئتين ,يجعل ضغط الهواء في الحنجرة مساويا مرتين ونصف مرة للضغط الجوي أما غنائها فكان يعتمد على الضغط المباشر على الحنجرة , ولذا كان الضغط على حنجرتها هائلا . وكانت تبتعد عن الميكروفون اكثر من متر في حفلاتها , فاذا ارتفعت نبرة الغناء ابتعدت مزيدا . وانقرضت فصيلة هذا الصوت في عصر الميكروفون . 4- القوة البدنية , ذلك ان اطول حصة غنائية في اطول الأوبرات الأوروبية لمغن بمفرده ,لا تزيد على اربعين دقيقة . ام كلثوم كانت تغني اربع ساعات وحدها , في سهرات تستمر في المعتاد , مع الاستراحة واللوازم الموسيقية ست ساعات تقريبا . 5- طول العمر , فأم كلثوم غنت مذ كانت في الثالثة عشرة حتى السابعة والسبعين , أي ستين سنة كاملة . وليس في تاريخ الغناء في العالم ظاهرة مماثلة او مقاربة .ولم يعرف مغنون اوروبيون غنوا اكثر من اربعين سنة . 6- دقة الصوت , اذ أجريت سنة

فيروز
jack -

ام كلثوم لا شيئ امام فيروز

فيروز
jack -

ام كلثوم لا شيئ امام فيروز

الاصالة
نبهان بن جهلان -

لقد قدم الثلاثي حليم بليغ و محمد حمزةاروع و اجمل الاعمال الفنية العربية الخالدة و كان زمنهم اروع زمان

الاصالة
نبهان بن جهلان -

لقد قدم الثلاثي حليم بليغ و محمد حمزةاروع و اجمل الاعمال الفنية العربية الخالدة و كان زمنهم اروع زمان

كفى
فرات -

الى بوحه الصباحي اعتقد ان ام كلثوم لم تغني في الكثير من البلدان العربيه وليس الجزائر فقط وان لم تغني في الجزائر فالنقص بها وليس بالجزائر فكفى يامصريين بالمناسبه انا لست جزائريا بل عراقي

كفى
فرات -

الى بوحه الصباحي اعتقد ان ام كلثوم لم تغني في الكثير من البلدان العربيه وليس الجزائر فقط وان لم تغني في الجزائر فالنقص بها وليس بالجزائر فكفى يامصريين بالمناسبه انا لست جزائريا بل عراقي

تعليق # 9
رمضان صادق -

هذا الملخص والتحليل المختصر عن مصر رائع جدا--ولكن من يطبقه

تعليق # 9
رمضان صادق -

هذا الملخص والتحليل المختصر عن مصر رائع جدا--ولكن من يطبقه

nero
nero -

أم كلثوم بليغ حمدي كل منهم بقوانين تم تصنيعه مثل خريج الجامعه بقوانين تمثلها مناهج تم تصنيعه و هنا أم كلثوم بليغ حمدي فى شغل كل منهم يحمل روح يعنى نور يمثل قوانين به نرى الحياه و به نتسلق الحياه بهذه النور اذ هو يعتبر مثل رقم قياسى مستوى قياسى يقف عنده الاول و يقيس عليه تقدمه لانه عرف الدنيا دنيا ام كلثوم دنيا بليغ حمدى من هنا الرقابه فى ان يكون لـ الامام و ليس لـ متخلفين فى الحياه يحاولوا سرقه الحياه لصالحهم مثل اغانى حربيه عن الام و الابن تهدد الابن و كلام فى الاعلام ابن عاق معقوله الحياه العامه لا تذاع بالاعلام و لا تدرس و الموظف ماسك فى النساء و يمثل انه مثل زوجها يمسك له البيت بالاعلام قله ادب كبيره فى الاعلام فى مصر ماسك البيت و يتكلم على الصبح فى الضيوف و كيف احترام الغريب بدل ما يشغل الحياه العامه و يذعيها لتحرم الناس الحياه العامه لا يشغل اغانى تهدد الابن الذى لا يسمع كلام امه و يكرر كلامهم قليل الادب الذى يصدق كان جار او موظف فى النادى يمسك البنات فى ملابسها و البلاد مليئى بالمتخلفين و امريكا مش فاضيه لهم و من هنا قله الادب من هنا الرقابه الهدف منها الحياه تكون لـ الامام لان هذا هو الدين الذى نستقبله كل يوم و يحاسب الله كل من بليغ حمدى و ام كلثوم عن شغلهم و يحاسب من قدم لهم اغانى لصالح فئه متخلفه تريد ان تمسك الناس بالام او يهدد الرجل رجل المستقبل بـ نسأل امك هل بتسمع كلامها لن تنسى لهم طبيعه الحياه هذا و هى مبرمجه على تجميع زباله المجتمع فى سله واحده و حتى لايظلم احد نتفرج على القاعده رغم التقدم و الاعلام يكرهوا العالم كله حقد و حسد و قله ادب و حرميه محلات ذهب فى مصر

nero
nero -

أم كلثوم بليغ حمدي كل منهم بقوانين تم تصنيعه مثل خريج الجامعه بقوانين تمثلها مناهج تم تصنيعه و هنا أم كلثوم بليغ حمدي فى شغل كل منهم يحمل روح يعنى نور يمثل قوانين به نرى الحياه و به نتسلق الحياه بهذه النور اذ هو يعتبر مثل رقم قياسى مستوى قياسى يقف عنده الاول و يقيس عليه تقدمه لانه عرف الدنيا دنيا ام كلثوم دنيا بليغ حمدى من هنا الرقابه فى ان يكون لـ الامام و ليس لـ متخلفين فى الحياه يحاولوا سرقه الحياه لصالحهم مثل اغانى حربيه عن الام و الابن تهدد الابن و كلام فى الاعلام ابن عاق معقوله الحياه العامه لا تذاع بالاعلام و لا تدرس و الموظف ماسك فى النساء و يمثل انه مثل زوجها يمسك له البيت بالاعلام قله ادب كبيره فى الاعلام فى مصر ماسك البيت و يتكلم على الصبح فى الضيوف و كيف احترام الغريب بدل ما يشغل الحياه العامه و يذعيها لتحرم الناس الحياه العامه لا يشغل اغانى تهدد الابن الذى لا يسمع كلام امه و يكرر كلامهم قليل الادب الذى يصدق كان جار او موظف فى النادى يمسك البنات فى ملابسها و البلاد مليئى بالمتخلفين و امريكا مش فاضيه لهم و من هنا قله الادب من هنا الرقابه الهدف منها الحياه تكون لـ الامام لان هذا هو الدين الذى نستقبله كل يوم و يحاسب الله كل من بليغ حمدى و ام كلثوم عن شغلهم و يحاسب من قدم لهم اغانى لصالح فئه متخلفه تريد ان تمسك الناس بالام او يهدد الرجل رجل المستقبل بـ نسأل امك هل بتسمع كلامها لن تنسى لهم طبيعه الحياه هذا و هى مبرمجه على تجميع زباله المجتمع فى سله واحده و حتى لايظلم احد نتفرج على القاعده رغم التقدم و الاعلام يكرهوا العالم كله حقد و حسد و قله ادب و حرميه محلات ذهب فى مصر

ردfart
بوحة المونديالي -

ام كلثوم غنت في ليبيا وتونس والمغرب والسودان ولبنان وسوريا وابوظبي والكويت وباريس يعني 97% من الوطن العربي . يبقي النقص من البلاد التي لم تزورها . فعلا ادلعي يا عوجة في الايام السودا

ردfart
بوحة المونديالي -

ام كلثوم غنت في ليبيا وتونس والمغرب والسودان ولبنان وسوريا وابوظبي والكويت وباريس يعني 97% من الوطن العربي . يبقي النقص من البلاد التي لم تزورها . فعلا ادلعي يا عوجة في الايام السودا

حرام عليك
redplanet -

مقارنه غير مقبوله فعاشق الفن الحقيقى لا يقبل ان يقارن بين اتنين من احلا الاصوات فى العالم العربى لكن المقارنه هنا لا يمكن ان تكون مقبوله فلكى تكون مقارنه لابد ان تقارن الشىء بما يساويه او يكافئه انما عملاقتان فى الفن هذا شىء كتير فلا تفسد حبنا للاثنين بتلك المقارنه كمن يقارن مثلا العود والكمان فى الاوركسترا الموسيقى

حرام عليك
redplanet -

مقارنه غير مقبوله فعاشق الفن الحقيقى لا يقبل ان يقارن بين اتنين من احلا الاصوات فى العالم العربى لكن المقارنه هنا لا يمكن ان تكون مقبوله فلكى تكون مقارنه لابد ان تقارن الشىء بما يساويه او يكافئه انما عملاقتان فى الفن هذا شىء كتير فلا تفسد حبنا للاثنين بتلك المقارنه كمن يقارن مثلا العود والكمان فى الاوركسترا الموسيقى

رائع يا نيرو
redplanet -

لو الست كانت لسه عايشه كانت اخدت ردودك ووزعتها شويه لعبد الوهاب وشويه لبليغ حمدى لتلحينها

رائع يا نيرو
redplanet -

لو الست كانت لسه عايشه كانت اخدت ردودك ووزعتها شويه لعبد الوهاب وشويه لبليغ حمدى لتلحينها

اوعكـ يابوحه
جالس لحالي -

الحين 8 دول عربيه صارت 97%انتي عايش بالمريخ ياروح امك ..!بعدين انا عاوز اعرف انت عندك حساسيه او فوبيا من الجزائر ياحبيبي؟ ام كلثوم من الاصوات الي تركت اثر بالفن العربي ولكن ليست الوحيده المؤثره في الفن العربي

اوعكـ يابوحه
جالس لحالي -

الحين 8 دول عربيه صارت 97%انتي عايش بالمريخ ياروح امك ..!بعدين انا عاوز اعرف انت عندك حساسيه او فوبيا من الجزائر ياحبيبي؟ ام كلثوم من الاصوات الي تركت اثر بالفن العربي ولكن ليست الوحيده المؤثره في الفن العربي