جريدة الجرائد

الفتوى خارج الزمان والمكان

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


عبد العزيز السماري

يضع بعض علماء الدين تاريخهم العلمي أحياناً في مواقف لا يحسدون عليها، ويدخل في ذلك أن يعتقد أحدهم أن بإمكانه إيقاف عجلة المجتمع من خلال فتوى غير قابلة للتطبيق، ولا يخضع لها واقع الناس وحاجاتهم.

وقد عجبت كثيراُ لذلك العالم الذي يوزع فتواه بتحريم الاختلاط على المرضى في المستشفيات، وهو بذلك يضع المجتمع في مواجهة الفتوى، إذ لا يمكن بأي حال بناء وتجهيز مستشفى خاص للذكور وآخر للإناث في كل مدينة وقرية، فالمتعارف عليه عالمياً أن نسبة الرجال في مهنة الطب يتجاوز النساء بمراحل، والعكس هو الصحيح في مهنة التمريض، وهو بذلك أعطى دليلاً وبرهاناً على أنه يعيش خارج الزمان والمكان..

المفتي المؤثر الأقرب للناس الذي يعيش بينهم ويخالطهم، ويعرف أحوالهم، وبالتالي يفهم مصاعب دنياهم ومخارجها، لكن عندما يعيش أحدهم خارج مكان الناس وحاجاتهم، تخرج مثل هذه الفتاوى، وتجعل الناس في حيرة من أمرهم.. فالفتوى غير القابلة للتطبيق تتجاوزها العامة، كما تجاوزوا غيرها، وبذلك يخسر المفتي شئ من تقديره ومكانته العلمية، وبالتدريج يخرج من درجة التأثير على المجتمع إلى الهامش، وكان الأجدر على سبيل المثال أن يدعو للاحتشام ومنع الخلوة غير الشرعية، وأن يغير من خطابه الوعظي الذي يرى في الناس أشرار يميلون إلى الرذيلة إلى خطاب يعزز الفضيلة والأخلاق الحميدة بين أفراد المجتمع، إذ لا يمكن أن نبني مجتمعاً فاضلاُ من خلال التشكيك المتواصل في أخلاقه ونياته، ولا يُعقل أن يتم تدمير البنى التحتية في المجتمع بسبب تصرفات فردية قد تحدث في أي مكان وزمان، وقيل إذا أردت أن تُطاع فأمر بما يُستطاع..

كذلك يعيش بعض المفتين ليس فقط خارج المكان، ولكن خارج الزمان، فهم يحاولون مماهاة شخصية المسلم في صدر الإسلام عند احتكاكهم مع الناس، ويدخل في تلك المماهاة اختلاف ملابسهم وطبائعهم وعن العامة، ورفضهم لمظاهر الحضارة الحديثة، عبر إصدار فتاوى متوالية ومناهضة للتقدم كتحريم التقنيات المتطورة للاتصالات وغيرها من التحولات المتسارعة في العلم الحديث، ويوجد بين هؤلاء المفتين من وصل في مماهاته مع التراث إلى حد المواجهة غير العقلانية مع التطور عندما حرم أدوات النقل والإسفلت والكهرباء، وهذا لا يعني أنني أعترض على اختياراته الشخصية، لكن أن يعتقد أن بإمكانه إرجاع المجتمع إلى وسائل النقل التقليدية مثل ركوب الحمير والمشي حافياً على القدمين في الرمضاء، وان هذه السنة النبوية، فذلك أمر غير مقبول، إذ لا يُعقل أن يكون في التعامل مع التطور التقني والمادي مناهضة للدين الحنيف.

يدخل في ذلك أيضاً إصرار بعض المجتهدين في العمل في فتوى الناس، وإن تغيرت أحوالهم الشخصية، فبعضهم أصبح صاحب مصالح تجارية ومشاريع عملاقة ويسكن القصور، ومع ذلك لا يزال يُقدم نفسه على أنه المجتهد والمفتي في أحوال الناس ومصالحهم، وفي ذلك انحياز وخروج عن المنهج، كذلك الذي لا يجد قوته ويعيش في عزله بسبب أحواله الاجتماعية والاقتصادية عليه أن لا يخوض في قضايا الناس وأن يتوقف عن الإفتاء..

قال ابن القيم ذكر أبو عبد الله بن بطة في كتابه في الخلع عن الإمام أحمد أنه قال: لا ينبغي للرجل أن ينصِّب نفسه للفتيا حتى يكون فيه خمس خصال، أولها: أن تكون له نيَّة، فإن لم يكن له نيَّة لم يكن عليه نورٌ ولا على كلامه نور. والثانية: أن يكون له علمٌ وحلمٌ ووقارٌ وسكينةٌ. والثالثة: أن يكون قويّاً على ما هو فيه وعلى معرفته، والرابعة: الكفاية وإلا مضغه النَّاس. والخامسة: وهي الأهم حسب وجهة نظري: معرفة النَّاس.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
وعاظ السلاطين
حسن خفاجي -

بعدما كثرت أعداد المفتين بتنا ننام ونجد فتوى جديدة كل صباح بدل وجبة الإفطار. ;إذا أفلس التاجر قلب أوراقه العتيقة;،والشيء ذاته ينطبق على من ينبش في كتب أهل الفتاوى الأقدمين ليستخرج ما يجده مادة جديدة تسلط مزيدا من الأضواء على شخصه ..إلى ان أصبح بعض الشيوخ ينافسون نجوم الفضائيات لكثرة ظهورهم فيها!بعض الفتاوى لا يمكن تطبيقها عمليا ولا يمكن ان تتطابق مع بشر يعيش في هذا القرنهل من عاقل يدع نهد زوجته عرضة (للمص) من كبير في العمر بحجة ممسوخة تقول انه سيصبح ابنها بعد الرضاعة (المص)!؟ يلوم المسلمون رسامي الكاريكاتير الأجانب والكتاب الغربيين الذين يهاجمون الإسلام ..ولا يلومون الانتحاريين ومن جندوهم ..ولايلومون المشايخ الذين أساؤا إلى الإسلام وجعلوه بنظر جمهور واسع من الغربيين يشبه صورة كاريكاتيرية مضحكة، من خلال أعمال بعض المسلمين وبعض الفتاوى الغريبة ..لو عمدنا لان نستعرض بعجالة بعضا مما صدر من فتاوى لتملكنا العجب!. فتوى اللجنة الدائمة للإفتاء بتحريم إهداء الزهورفتوى الشيخ ابن باز في تحريم القول بدوران الكرة الأرضيةفتوى الشيخ ابن عثيمين في تحريم تعلم اللغة الإنجليزيةفتوى الشيخ علي الخضير في جواز الكذب وشهادة الزورفتوى تحرم لعب كرة القدم. صدرت من عدد كبير من المشايخ.فتوى الشيخ سليمان الخراشي في جواز نهب أموال العلمانيين وانتهاك حرماتهمفتوى الشيخ عبد الله بن جبرين في الجهاد ضد الشيعة والبصق في وجوههم.فتوى الشيخين عثمان الخميس وسعد الغامدي في تحريم الانترنت على المرأة بسبب ;خبث طويت المرأة ولا يجوز لها فتحه إلا بحضور محرم مدرك لمكر المرأة;.فتوى أم أنس في تحريم الجلوس على الكراسي والمقاعد والأرائك ونحوهافتوى يوسف الأحمد بهدم الحرم منعا للاختلاط.فتوى الشيخ المغربي الزمزمي بجواز شرب الخمر للمرأة الحاملفتوى سلمان العودة بجواز رتق غشاء البكارةفتاوى بالجملة ومن مصادر عدة تحرم لبس القبعات والتيشيرتات لأنها تشبه ملابس الكفار، وهناك فتوى تحرم تشجيع أندية كرة القدم الأوربية (ريال مدريد وبرشلونه) تحديدا ومنع ارتداء ملابس اللاعبين! .فتوى الشيخ محمد النجيمي بعدم جواز زواج المعلمة من سائقها هذه فتوى طبقية.قبلها سمعنا عن تطليق زوجة من زوجها في إحدى محاكم السعودية بحجة (اختلاف النسب) ويقصدون الفروق الطبقية!. هل هذا من الإسلام في شيء؟احل عبد العزيز بن فوزان الفوزان نوعا

المرجعية الشيعية
طالب بن محمد -

ادعو الى اعتماد نموذج المرجعية الشيعية لحل مشاكل الفتوى التي اصبحت بيد من هب ودب ..تحياتي

مقالة رائعه
بورفاد العليي -

هذه مقالة رائعه للاستاذ عبد العزيز السماري وما جاء فيها معبر جدا عن اراء معظم الشعوب العربية التي ضجرت من هولاء الذين يملأون الفضائيات بفتواتهم الغريبه والمضحكه في بعض الاوقات والحديث عن اغرب الامور وعن كائنات لم يعد يعرفها احد غيرهم مثل الثعلب والضب وابو بريص وغيرها واكثرهم لا يعرف ان يفتي بغير التحريمحتي اني رايت احدهم وهو يخصص حلقة كاملة عن البيبسي وكيف ان شربها من اكبر المحرمات وقد رأينا بعضهم يفتي بقتل ميكي ماوس حتي اصبحنا اضحوكه لكل وسائل الاعلام في العالم وقد رأيت احدهم في احدى الفضائيات وقد سألته امراه عن مشروب العنب المعلب هل هو حلال ام حرام فظل يلف ويدور ويفصل في الحديث ان كذا فهو محرم وان كذا فهو مكروه وان كذا فهو مباح وافتعل من مشروب العنب المعلب قضيه وكأنها سألته عن بناء مفاعل نووي . وقد رأينا منذ ايام الخبر الذي يقول بجلد وسجن نساء ورجال في المملكة العربيه السعوديه بتهمة الاختلاط علما بأنه لا توجد ابدا عقوبه للاختلاط في القران الكريم ولا في السنه .سواء كان الاختلاط محرما ام مباحا فهذه العقوبه هي افتراء علي الله ورسوله فيجب الان وقبل الغد على ولاة الامر الوقوف وبحزم لانقاذ الكتاب والسنه من هولاء وايقاف هذه الفوضي في الفتوى قبل ان تصل بنا الى ما لا يحمد عقباه . وسلامتكم .

الله يسامحك بس
ابو دارين -

الحمدالله على نعمة الاسلام والايمان //قال شيعه قال

استفتي عقلي ونفسي
سعودي واقعي -

لا اخذ الفتوى من أي كائن كان لأن ربي اعطني عقل افكر واميز فيه بين الصواب والخطأ والفضيله والرذيله.... لهذا لا ولن أستفتي الا نفسي وقلبي وعقلي فقط لاغيرهما ابدا ما حيت، ولأن لا كنهوت أو وسيط بين الخالق والمخلوق في الأسلام، فعلاقة العبد بربه مباشرة لا يتوسطها رجال الدين أمثال العبيكــان وابن بـــــاز وبن عثيــمين والــبراك وغيرهم وايضا اقتداء بحديث الصادق المصدوق صلوات ربي وسلامه عليه ;تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما أن تمسكتم بهما كتاب الله وسنتي; زبدة الكلام استفتي قلبك .

استفتي عقلي ونفسي
سعودي واقعي -

لا اخذ الفتوى من أي كائن كان لأن ربي اعطني عقل افكر واميز فيه بين الصواب والخطأ والفضيله والرذيله.... لهذا لا ولن أستفتي الا نفسي وقلبي وعقلي فقط لاغيرهما ابدا ما حيت، ولأن لا كنهوت أو وسيط بين الخالق والمخلوق في الأسلام، فعلاقة العبد بربه مباشرة لا يتوسطها رجال الدين أمثال العبيكــان وابن بـــــاز وبن عثيــمين والــبراك وغيرهم وايضا اقتداء بحديث الصادق المصدوق صلوات ربي وسلامه عليه ;تركت فيكم أمرين لن تضلوا ما أن تمسكتم بهما كتاب الله وسنتي ; زبدة الكلام استفتي قلبك ولو افتوك