جريدة الجرائد

ركب العلماء وفلول الدعاة !

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

جهير عبدالله المساعد

في لقاء منشور بمجلة مصرية صرح عالم من العلماء المصريين المعروفين بفقههم الديني والشرعي.. أنه كان يعمل في الجامعة الإسلامية في المدينة المنورة ومعه لفيف من زملائه، وكلهم يقيمون في المدينة المنورة ومعهم زوجاتهم اللواتي يذهبن للصلاة في المسجد النبوي يوميا تقريبا، وكن يدخلن المسجد الشريف بوجوه مكشوف عنها الغطاء، ولم يقل لهم أحد من العلماء السعوديين المعروفين: لماذا تكشفن عن وجوهكن!؟ قال العالم المعلم العبارة التالية نصا حرفيا (مفيش حد في المملكة من العلماء وغير العلماء قال لنا: إذا أنتم تعملون في الجامعة الإسلامية أساتذة للشريعة والسنة والفقه والتفسير، لماذا تسمحون لنسائكم بالخروج بوجه سافر) (ما حدش قال لنا: لماذا نساؤكم حاسرات الوجوه)!! ويكمل العالم المعروف قوله آنذاك: (لقد ارتدت نساؤنا الحجاب واللباس الساتر الذي لا يصف الجسد ولا يشف إنما الوجه مكشوف، وفي السعودية ما حدش قال لنا مرة: يا أصحاب العلم والفقه إن نساءكم.. الحاسرات عن وجوههن لسن مسلمات)، وأضاف العالم: لا يوجد في السعودية تشدد منبوذ. الحديث هذا جاء على لسان عالم من كبار العلماء المصريين يعبر فيه عن أحوال مجتمعنا وموقفه من حجاب المرأة، حيث يعلم الجميع أن المرأة داخل السعودية لا تكشف عن وجهها هذا المألوف المتعارف عليه كعادة من العادات المرعية المنسوبة بقوة التقاليد الى الدين.
في حين أن المرأة نفسها إذا دخلت الحرمين الشريفين لا تلبس النقاب الذي ترتديه في الشارع مثلا أو في السوق، إنما تكشف عن وجهها تلبية لأوامر الشرع الحنيف وإذا غطت وجهها كاملا فذلك لا يعني الإلزام والالتزام الشرعي، أي يفرضه الشرع عليها، إنما يعني ذلك تقيدها بالعادة التي اعتادت عليها! هذا موقف الإسلام من المرأة وليس موقفنا! الإسلام الذي أباح للمرأة الكشف عن وجهها في الصلاة وفي أداء النسك والفرائض، واعتبر الوجه ليس عورة، ولم يختلف الفقهاء الكبار والعلماء الأجلاء حول هذه المسائل.. إنما المعضلة في العصر الحديث أن بعض علمائنا الثقات خالطهم دعاة غرر بهم حب البروز والظهور والوقوف تحت الضوء والتصدر في الواجهات الاجتماعية، وصاروا يرون أنفسهم علماء والناس عامة أتباعا! بل ويتجرأون على العالم الفقيه ويقللون من أحكامه وآرائه وكأنهم وحدهم علماء العصر والأوان! والمتابع لجدل بعض الدعاة يقع في حيرة، ما هو الصحيح أو ما هو الفرق بين العالم والمتعالم؟!

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
nero
nero -

فيلم الفرح بطولة دنيا سمير غانم , كانت تلبس فيه حجاب من تصميمها مناسب لبيئتها و اخلاق من حولها و ليس اخلاقها فـ هى ليست الغير شريفه التى تربط نفسها لكن هى حولها من ليس شريف تخفى فى حجابها نفسها البرقع النقاب الان بدل منه النظاره التى ليس منها جميل فى السوق و كثير منها يلبسها الموظفات مثل نظاره الاعمى و ليس الكفيف لان اللغه العاميه التى تسخدم و هذه جريمه يجب ان يكون هناك حد ادنى للذوق فى التصنيع لمن يتطوع و يحب يشتغل مع العالم فلا يعمل نظاره تلغى الجنس و تخنث الناس او اى ملابس تجعل الاسره تعطى ظهرها لـ نفسها كان النقاب ايام حياه بدائيه ... فيها تعبيرات عبيطه تخجل السيده و الرجل ولا هى تقصد و لا هو يقصد بالمجلات او المسلسلات تجلس مثلا مع مسلسل قلوب جائعه المكسيكى تختار من تعجبها و تتجاهل الباقى و تركز معها كأنها فى نفس الفيلا هكذا سوف تلقط منها و تحاول تنسى ما فى عقلها سوف يسجد الشيطان الذى هو تعبيرات غير مسيطر عليها و لا تخجل من وجهها المشدود و سوف تعرف تعمل ايمائه ان حدث هجوم على شقتها من شعبيين لـ يجلسوا عندها و ليس تقول كلام يخجلها و YouTube - تخونوه ـ عبد الحليم حافظ فى هذه الاغنيه يقول النظام رساله ان الخيانه قد تصل فى شغل مسلسل مثل تعبيرات مع الغريب غلط علاقات تعتبر خيانه فـ يظهرها احمد رمزى بـ ارميها من فمك و بجواره عبد المنعم ابراهيم يأكل يعنى و انت بتأكل تفاحه سوف توقعك فى حياه ارمى الشوائب مثال فى اخر الاغنيه من النظام رجل يردد كلام لا يصح يقال فى صالون يجلس كـ ضيف فـ تتجاهل هذا الكلام و كأنه شتيمه فى الشارع لا ترددها سوف يجمع و يضرب العقل و يطرح التعبير المناسب لـ ثقافته التى بالممارسه او اتقانها سوف تكون اسلوب حياه سوف يظهر بطريقه آليه مع عقل واعى يتنصت على الحياه و يفهم ...مريام فارس تعبيراتها شغلها استفاده من خلفيتها الثقافيه و مستواها الاجتماعى من هنا جمهورها مثقفين اذا المستوى الاجتماعى والثقافه بتشغل الناس استفاده مريام فارس تجاريا من خلفيتها الثقافيه و المستوى الاجتماعى الذى عاشته

nero
nero -

فيلم الفرح بطولة دنيا سمير غانم , كانت تلبس فيه حجاب من تصميمها مناسب لبيئتها و اخلاق من حولها و ليس اخلاقها فـ هى ليست الغير شريفه التى تربط نفسها لكن هى حولها من ليس شريف تخفى فى حجابها نفسها البرقع النقاب الان بدل منه النظاره التى ليس منها جميل فى السوق و كثير منها يلبسها الموظفات مثل نظاره الاعمى و ليس الكفيف لان اللغه العاميه التى تسخدم و هذه جريمه يجب ان يكون هناك حد ادنى للذوق فى التصنيع لمن يتطوع و يحب يشتغل مع العالم فلا يعمل نظاره تلغى الجنس و تخنث الناس او اى ملابس تجعل الاسره تعطى ظهرها لـ نفسها كان النقاب ايام حياه بدائيه ... فيها تعبيرات عبيطه تخجل السيده و الرجل ولا هى تقصد و لا هو يقصد بالمجلات او المسلسلات تجلس مثلا مع مسلسل قلوب جائعه المكسيكى تختار من تعجبها و تتجاهل الباقى و تركز معها كأنها فى نفس الفيلا هكذا سوف تلقط منها و تحاول تنسى ما فى عقلها سوف يسجد الشيطان الذى هو تعبيرات غير مسيطر عليها و لا تخجل من وجهها المشدود و سوف تعرف تعمل ايمائه ان حدث هجوم على شقتها من شعبيين لـ يجلسوا عندها و ليس تقول كلام يخجلها و YouTube - تخونوه ـ عبد الحليم حافظ فى هذه الاغنيه يقول النظام رساله ان الخيانه قد تصل فى شغل مسلسل مثل تعبيرات مع الغريب غلط علاقات تعتبر خيانه فـ يظهرها احمد رمزى بـ ارميها من فمك و بجواره عبد المنعم ابراهيم يأكل يعنى و انت بتأكل تفاحه سوف توقعك فى حياه ارمى الشوائب مثال فى اخر الاغنيه من النظام رجل يردد كلام لا يصح يقال فى صالون يجلس كـ ضيف فـ تتجاهل هذا الكلام و كأنه شتيمه فى الشارع لا ترددها سوف يجمع و يضرب العقل و يطرح التعبير المناسب لـ ثقافته التى بالممارسه او اتقانها سوف تكون اسلوب حياه سوف يظهر بطريقه آليه مع عقل واعى يتنصت على الحياه و يفهم ...مريام فارس تعبيراتها شغلها استفاده من خلفيتها الثقافيه و مستواها الاجتماعى من هنا جمهورها مثقفين اذا المستوى الاجتماعى والثقافه بتشغل الناس استفاده مريام فارس تجاريا من خلفيتها الثقافيه و المستوى الاجتماعى الذى عاشته