جريدة الجرائد

تعالوا نتعلم المحبة قبل الفتوى

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

راكان حبيب

قلت لمدير أحد معاهد التمريض وجدت لك باب رزق. وأكيد أنه جميل.. ووفير لكن (مو دعاية) . فسألني متلهفاً: أين هو؟.. دلني عليه. أجبته عليك أولاً أن تغير وظيفة المعهد ليمارس تمريض العقول المتحجرة بدلاً من تعليم التمريض. فالمجتمع أمامك يشهد حالة مستعصية جعلت المتجادلين من المتشددين والتنويريين، والتقليديين والتطويريين يتشاتمون ويتناحرون حتى وصل الأمر بفريق واحد أن يكفر بقية الأطياف. وختمت حديثي مؤكداً أن المرض قد استشرى في شرائح التابعين لكل تيار. وفيهم من المطبلين والمؤججين ما يستدعي ضرورة الإسراع في علاج نفوس هؤلاء ليتعلموا الرفق والمحبة في التعامل.
سوف أكون محايداً ولن أتكلم عن مكان الخطأ والصواب في القضايا التي يدور حولها التكفير لأن الجدل فيها عقيم، إذ لم يثمر النقاش فيها عن حوار بناء ذي فائدة مجتمعية كتلك التي تجنيها بقية المجتمعات من الحوارات الحضارية بين أطيافها، على العكس من ذلك، زاد الخلاف.. وزاد معه التكفير وازدادت شهية التحزب للرأي الواحد والكراهية للغير حتى بين المشايخ أنفسهم. لذلك سوف أذكر أهم ثلاثة مسببات لمرض المتجادلين الشتامين في مجتمعنا: أولها ضعف المصداقية وثانيها الابتعاد عن أخلاقيات الحوار والثالثة تكفير بقية الأطياف والتيارات وإبداء الكراهية والعداء لهم.
بمجرد ظهور الآراء المخالفة لأية فتوى، ينبري تلاميذ ومريدو صاحب الفتوى للدفاع عن شيخهم. طبعاً لا أحد ينكر عليهم هذا الحق، ولكن يؤخذ عليهم كسر عنق الحقائق والوقائع لإظهار الحق مع شيخهم بوسائل غير مقبولة. فتبدأ علامات ضعف المصداقية بإنكارهم للفتوى.. والإدعاء بأن الغير قد حرفها رغم وجودها بالصوت والصورة على اليوتيوب، لكن سرعان ما يعترفون في موضع آخر أن الشيخ قالها في مجلس خاص لطلبته! ثم يظهر ضعف الأخلاقيات من خلال الشتم والسباب واتهام الغير بالفسوق والنعوت البذيئة. علاوة على ذلك يصرحون علانية بالكراهية للمختلفين معهم فيكفرونهم ويدعون عليهم بالمصائب وتمني المرض والموت والتشريد والفقر!
لا يمكن لأي مراقب إلا أن يتوقع عدم الفائدة من هذا الجدل العقيم.. وسوف يبصم بأنه مضيعة للوقت، وإلهاء عما هو مهم للمجتمع، لذا علينا أن ننقذ مجتمعنا من هذه الحالة بفتح مدارس ومعاهد لتعليم الناس القيم وتعويدهم على المحبة وتجفيف الكراهية من نفوسهم لجعل تعاملهم أكثر انفتاحا ورفقاً، لكن قبل ذلك علينا كأفراد أن نكون مدارس متنقلة لنشر المحبة والرحمة في بيوتنا وفي العمل والمسجد والمدرسة والمصنع والنادي، إننا لو قصرنا في نشر المحبة والرفق، فسوف ندفع مجتمعنا لينحدر إلى نفق ضيق ومظلم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
لم نتعلم كيف تختلف
باشا -

احي السيد الكاتب علي هذه الافكار, ولكننا كشعوب لم نتعلم فن الاختلاف واحترام رأي الاخر مهما كان مختلفا مع رأينا. نحن نعتبر الخلاف في الرأي هو خصومة شخصية وان سمع احد للطرف الاخر فهو يحاول ان لا يصغي الي وجة النظر الاخري ولكن ليأتي بحجج يرد بها علي الاخر. اني اعيش في الغرب وكثيرا ما يحاول رئيسي في العمل ان يستطلع رأي في امر من الامور وعندما نبدأ قد يكون له رأي ولكن عن سماعه لاراء الاخرين يحد ان اراء مرؤوسيه افضل من رأيه فلا يتردد علي الاطلاق بالاصغاء وتنفيذ رأي الاصغر منه سنا وخبرة وهكذا تتقدم الدول. انهم يتعلمون ذلك في المدارس وهم صغار ان من اختلف معك في الرأي ليس عدوا بل هو انسان مثلك له وجهة نظر تختلف عن رأيك. اننا لا نعرف كيف نعامل المختلفين معنا في الدين بل ننظر اليهم ككفار ولا حتي نعرف كيف نتعامل مع من يختلفون معنا في المذهب, فتجد المسيحي الاورثوذكسي يعتقد انه هو المالك الوحيد للحقيقة وغيره علي خطأ, وتجد المسلم يعتقد ان المسيحي كافر, وتجد المسلم السني يعتقد ان المسلم الشيعي غير مؤمن. اننا لا نعرف ان الخلاف هو اثراء للجميع, ونحاول دائما ان نركز علي نقاط الخلاف ولا نركز علي النقط التي نتفق فيها. نعم نريد اعادة تربية اولادنا في المدارس والجامعات, ونريد اعادة تدريت القواد ان القيادة ليست سلطة ولكنها البحث عن افضل الوسائل للعمل. لا يملك انسانا مهما اوتي من العلم الحقيقة المطلقة لانها حق من حقوق الله. اكرر شكري للكاتب

لم نتعلم كيف تختلف
باشا -

احي السيد الكاتب علي هذه الافكار, ولكننا كشعوب لم نتعلم فن الاختلاف واحترام رأي الاخر مهما كان مختلفا مع رأينا. نحن نعتبر الخلاف في الرأي هو خصومة شخصية وان سمع احد للطرف الاخر فهو يحاول ان لا يصغي الي وجة النظر الاخري ولكن ليأتي بحجج يرد بها علي الاخر. اني اعيش في الغرب وكثيرا ما يحاول رئيسي في العمل ان يستطلع رأي في امر من الامور وعندما نبدأ قد يكون له رأي ولكن عن سماعه لاراء الاخرين يحد ان اراء مرؤوسيه افضل من رأيه فلا يتردد علي الاطلاق بالاصغاء وتنفيذ رأي الاصغر منه سنا وخبرة وهكذا تتقدم الدول. انهم يتعلمون ذلك في المدارس وهم صغار ان من اختلف معك في الرأي ليس عدوا بل هو انسان مثلك له وجهة نظر تختلف عن رأيك. اننا لا نعرف كيف نعامل المختلفين معنا في الدين بل ننظر اليهم ككفار ولا حتي نعرف كيف نتعامل مع من يختلفون معنا في المذهب, فتجد المسيحي الاورثوذكسي يعتقد انه هو المالك الوحيد للحقيقة وغيره علي خطأ, وتجد المسلم يعتقد ان المسيحي كافر, وتجد المسلم السني يعتقد ان المسلم الشيعي غير مؤمن. اننا لا نعرف ان الخلاف هو اثراء للجميع, ونحاول دائما ان نركز علي نقاط الخلاف ولا نركز علي النقط التي نتفق فيها. نعم نريد اعادة تربية اولادنا في المدارس والجامعات, ونريد اعادة تدريت القواد ان القيادة ليست سلطة ولكنها البحث عن افضل الوسائل للعمل. لا يملك انسانا مهما اوتي من العلم الحقيقة المطلقة لانها حق من حقوق الله. اكرر شكري للكاتب

nero
nero -

تعالوا نتعلم المحبة قبل الفتوى هذا عملى امثله من الواقع نريد حياه فيها النجاح فى الحب لابعد حد الفتوى من المؤلف و الملحن ... و المخرج و الصوت ماريا اللبنانيه بـ اغانيها حياه تدرس مناهج هى فى اغانيها التى هى تفاحه من يتقنها يعنى يأكلها يكون مثل خريج كليه تعمل منه هيئه اجتماعيه و جزء من شخصيه لو تم تحديد الاستقرار سوف يفتى المؤلف ... و اليسا بالغناء اغانيها فى الاستقرار فى العلاقات الزواج الحب كما يظهر فى اغانيها من الاولى حتى الاخريه او العلاقات العامه تفتى نوال الزغبى بـ مين حبيبى انا و وائل كفورى فى العمل و الحب فى قوانين من الله الامانه من المؤمن و المخادع هو الكاذب الذى لا يؤمن بقوانين من الله من ورده السياحه خاصه العربيه تجلبها اغنايها اما الموضه و الازياء من صباح هذا الاغانى فتوى حلال بطريقه آليه ليس فيها شيخ تتدلع عليه سيده يشخط فى ابنها فيها مثل المجله من بعيد ترى صباح ......

nero
nero -

تعالوا نتعلم المحبة قبل الفتوى هذا عملى امثله من الواقع نريد حياه فيها النجاح فى الحب لابعد حد الفتوى من المؤلف و الملحن ... و المخرج و الصوت ماريا اللبنانيه بـ اغانيها حياه تدرس مناهج هى فى اغانيها التى هى تفاحه من يتقنها يعنى يأكلها يكون مثل خريج كليه تعمل منه هيئه اجتماعيه و جزء من شخصيه لو تم تحديد الاستقرار سوف يفتى المؤلف ... و اليسا بالغناء اغانيها فى الاستقرار فى العلاقات الزواج الحب كما يظهر فى اغانيها من الاولى حتى الاخريه او العلاقات العامه تفتى نوال الزغبى بـ مين حبيبى انا و وائل كفورى فى العمل و الحب فى قوانين من الله الامانه من المؤمن و المخادع هو الكاذب الذى لا يؤمن بقوانين من الله من ورده السياحه خاصه العربيه تجلبها اغنايها اما الموضه و الازياء من صباح هذا الاغانى فتوى حلال بطريقه آليه ليس فيها شيخ تتدلع عليه سيده يشخط فى ابنها فيها مثل المجله من بعيد ترى صباح ......