جريدة الجرائد

مفاجآت نصرالله ... وعون

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

حسان حيدر


كنا نعتقد ان "حزب الله" سيعلن في ذكرى حرب تموز(يوليو) مفاجآت لاسرائيل تقض مضجع سياسييها وتربك قادة جيشها وتتركهم في حيرة مما ينتظرهم فيما لو أقدموا على مغامرة عسكرية جديدة في لبنان، على ما درج عليه منذ وقف اطلاق النار قبل أربع سنوات، لكن المفاجأة الفعلية كانت انه خصص "مفاجآته" هذه المرة للبنانيين، فأنذرهم بسوء عاقبة المحكمة الدولية وقسمهم الى فسطاطين: بيئة مقاومة وبيئة حاضنة للعملاء، ليس بينهما منطقة رمادية، فزاد بينهم التوتر الذي لم ينخفض أصلاً منذ إعلانه حالة الحرب الابدية مع الكيان الصهيوني والتي لن تنتهي كما قد يخيل للبعض باستعادة مزارع شبعا وتلال كفرشوبا ... وشجرتي زيتون عند مفترق طرق يتكتم عنه ولا يعرف موقعه الا الموغلون في العلم، وأحدهم حليفه النائب ميشال عون.

وهذا الأخير لم يتبرأ من تهمة "العلم" هذه في تصريحاته التي تشبه الفتاوى والنبوءات، بل أصر على انه ضليع بتفاصيله وشدد على صحة "سيناريو الفتنة" الذي نسب اليه واعتمده الحزب أساساً لموقفه "الجديد" من المحكمة، وقال: "لا أنفي هذا السيناريو اطلاقاً. هكذا تخيلته. أنا رجل عسكري واختصاصي في الحرب الثورية، أعرف كيف تكون".

لكن عون قطع هذه المرة خطوة اضافية في تأكيد صدقية تحالفه مع "حزب الله" فأدخل نفسه طرفاً في الفتنة إياها التي يحذر منها، وقال لأمينه العام "يريدون أن يقتلوكم مرة ثانية يا سيد"، حتى كاد الدمع ينفر من عينيه وهو يدخل مفتخراً "موسوعة كربلاء".

اما "القتلة" الذين يقصدهم عون فمعروفون: انهم قضاة المحكمة الدولية ومحققوها، وكل من ينتظر القرار الظني في جريمة اغتيال الحريري، ومن يعتبر المحكمة مؤسسة دولية قائمة بذاتها لا يستطيع أحد أن يؤثر على قراراتها التي تبنى على حقائق التحقيق وحدها، يضاف اليهم كل الذين بقوا أحياء بعد "بروفة" السابع من أيار(مايو).

كذلك اقترب عون خطوة اضافية من المرجعية الأعلى لحلفه المقدس، أي طهران، فتبنى أسلوب كشف الغيب والمؤامرات الذي يبرع فيه قادتها، ويضع العالم كله في كفة وإيران في كفة موازية، ولا يقبل ايضاً المناطق الوسطى أو الموشحة بين الاسود والابيض، فإما ان تكون مع الثورة او ضدها، وإما ان تكون مع المقاومة او عميلاً لإسرائيل. وهكذا يصبح المحتجون في شوارع طهران على تدهور معيشتهم واستلاب ارادتهم شركاء لـ "الشيطان الأكبر" وجواسيس ومارقين، ويصبح من يرفض الزج بلبنان في صراع دائم وملتبس الاهداف متآمراً يستحق ان ينزل به عقاب "تغيير قواعد اللعبة"، حتى لو لم يكن طرفاً فيها.

والجهد الذي يبذله عون مرة بعد أخرى لإثبات اخلاصه لحليفه وقدرته على التكيف مع كل ظرف واجتهاد جديدين، هو بالتأكيد جزء من انخراطه في منظومة اللونين التي لا تقبل ثالثاً، وتماهيه الى حد الذوبان في تحالفه، لكن الخشية هي ان يصل الامر به الى اكتساب "ملكة الانتحار" التي تلوح في خلفية سلوك حلفائه داخل لبنان وخارجه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
تحليل متحامل
عبد اللة -

لماذا يصر الكاتب على اخراج الواقع من موضعة.

كيف لا
محمد السوري -

كيف لا وعون فهم اللعبة الأكبر من الجميع التي دفع ثمن جهله بها عام 1990, أما الأن عرف أن عصابة دمشق حاجة غربية.فعاد اليوم مع حسن .. ليدخل في حلف الخديعة بحجة حلف الأقليات الذي يضحك عليهم به.وهم يجهلون أو يتجاهلون كيف سيقدمون أكباش فداء عند أول فرصة.

المحكمة قادمة
سعيد -

المحكمة الدولة التي تخيف النظام السوري وحلفاءة حزب الله وعون باتت قراراتها وشيكة لذلك بدأت اسرائيل وحزب الله وعون بالتهديد والوعيد بينما يصمت اقطاب النظام السوري ويترقبون وكأن شيئا لم يكن

موضوع متحيز
خليجيه -

لأخ الكاتب للموضوع السابق يبدو متحيز لأطراف أخرى و الدليل ما يكتبه ضد عون و حزب الله, على ما يبدو كاتبنا العزيز ان الكل يعلم ان هذه التي تسمى المحكمهالدوليه معروفه لدى الجميع انها تحت سيطرة اميركا و اسرائيل, و الجميع يعلم اهدافها, وحسن نصر الله عندما تحدث عن هذه المحكمه بأنها تحت يد اسرائيل لم يخطيء و عندما طالب بمحاكمة الرؤوس الكبيره التي تعمل لصالح اسرائيل أيضا لم يخطيء,و كلنا يا اخي الكاتب نعلم مصالح اسرائيل من هذه المحكمه,, فلماذا هذا الموضوع الغير مجدي و الذي لا ينطلي على رؤوسنا,و دائما تحبون اقحام ايران في كل شي, على الأقل ايران دوله مسلمه , لماذا لا تتحدثون عن الموالين للغرب و اميركا التي كانت بجانب اسرائيل عندما دكت صواريخها لبنان اليس الأجدى أن تتحدث في ذلك بدل عن رمي من يدافع هن ارض لبنان بأغلى ما يملك . الله يبارك و يخلي ابو هادي و ينصره ....

لا استبعد
toto -

لا استبعد ان يكون عون حليف في جريمة الاغتيال لانه يكن عداء صريح للحريري وابنه لم يتوقف ولانه لايعرف التقيه الايرانية فعدائة باين لا ريب فيه .....

ياجماعه هل انتم نعام
سمير -

الكاتب متحيز للبنان ,ومواطنى لبنان الذين اختطفهم نصر الله,وجعل امثال عون وجنبلاط مستقبلا ادوات يستعبد من خلالهم لبنان ويستبيح اراضيه باسم المقاومه وغزه وشبعا وشوبا والقصه معروفه,....,

الله على الظالمين
samar -

الله واكبر على الظالمين والمفتريين الله يبعد الشر عن لبنان وشعبه الحر والله ينتقم من كل عميل ....ولو كانوا اقوياء اسلحتهم فنحن اقويا بايماننا وبحريتنا وبراسنا ابن شهيد كل العرب رحم الله والده وحفظه وسدد خطاه وان الله على كل شيء شهيد سيطل بعد قليل ليبخ سمومه ....والله يمهل ولا يهمل وبشر القاتل بالقتل ولو بعد حين اما قزم لبنان فلا يستحق الكلام عنه لانه ملحق وعميل وحاقد وراكض وراء كرسي الراسة دا بعده ولن يراها الا في كوابيسه . والسلام على من اتبع الهدى وسنة رسول الله وعلى الله فلبتوكل المؤمنين.

تحالف الأعداء
أحمد -

نصر الله وعون أكبر مخادعين ، فهما حلفاء ظاهريا فقط ولأجل تحقيق مصالح كل منهما.أما فى حقيقة الأمر كل منهما يكرهه الأخر ويكن له الحقد والبغض.عون ..حيموت لكى يصير رئيس لبنان .. أعتقد أنه لديه هوس برئاسة لبنان ..ومستعد أن يتحالف مع الشيطان كى يصل الى هدفة . ونفس الشىء لحسن نصر الله.. لديه مخطط ايرانى يريد قيام دولة شيعية ..ولبنان هى الحلقة الأضعف الذى يريد أن يبدء به.

عون الغريب العجيب
نادية -

العجيب حقا موقف عون الذى يتغاضى عن أطماع نصر الله وأيران فى سبيل أن يصير رئيس للبنان.ويعنقد عون أنه أذكى من نصر الله ،وأنه سيضحك عليةحتى يحقق هدفة برئاسة لبنان.ولا يدرى عون أن نصر الله يريد أن يستولى على لبنان لتحقيق مشروعه فى أقامة دولته المنتظرة..وأن حسن نصر الله سيبدء بالتخلص من عون أول شخص .

سكوت حنصور !!
نجيب المصرى -

عندما نزور المتحف المصرى بالقاهرة نرى مومياء مات صاحبها متأثرا من ضربة بلطة فى الراس وعدة طعنات بالصدر دفاعا عن وطنه , انها لسقننرع احد ابطال الكفاح ضد ابو فيس ملك الهكسوس الذى كان قد ارسل له رسوله طالبا منه اسكات افراس النهر التى تأتيه من طيبة على بعد 700 كيلوا مترا فى الجنوب و تزعجه !! شوفوا التلكيك ! - جاء بعده ابنه كامس الذى رفض و ان يقبع فى قصره فى الجنوب ويغض البصر عن الحقائق (ان حكمه منقوص حيث يسيطر الهكسوس على شمال البلاد و النوبيون على الجنوب ) رفض الاستقرار الشكلى كما رفض نصيحة حاشيته التى نصحته عندما استشارها بالامر بضرورة الاحتفاظ بالهدوء وخيرات مصر التى تاتيهم من القوصية باسيوط حتى الفنتين باسوان و اصر على الحرب و انتصر و اكمل هذا الانتصار اخوه احمس محرر مصر من الهكسوس . و انا اسأل كل اللبنانين المخلصين : ماذا تبقى من مساحة لبنان بعد اقتطاع اراضى الجنوب التى يسيطر عليها حزب الله و اراضى المنظمات الفلسطينية وكلاهما يسيطر على مناطق تشكل دويلات داخل الدولة ويكف كلاهما يد الدولة والجيش عنها . على قيادة الجيش و المخلصين الشرفاءفى لبنان فرض سيادة الدولة على كامل التراب الوطنى حتى لاتتكرر مغامرات تموز الفاشلة التى يسميها الحزب - و هما - بالانتصار بعد كل ماشهدته لبنان على يديه من دمار فى الجنوب والشلل الذى الحقه اتباعه بالعاصمة ام الدنيا بيروت . و اليوم فى خطابه يعلن رفضه للمحكمة بل ويهدد الجميع ويطلب من 14 اذار بقفل باب حساب دم الحريرى .... شوفوا ازاى التحليل. حتى انه رفض وصم بعض الخارجين من حزبه بانهم كانوا وراء الحادثة .. شوفوا الكلام .

BAD WRITER
kamal -

BAD ARTICLE

شوية تهديدات بس!
نعمان -

لا والله مافي مفاجآت ولا شي .. بس شوية تهديدات من الحزب ب 40 الف صاروخ للبنان والمسيحيين والسنّة... بس!

شوية تهديدات بس!
نعمان -

لا والله مافي مفاجآت ولا شي .. بس شوية تهديدات من الحزب ب 40 الف صاروخ للبنان والمسيحيين والسنّة... بس!

مقال
guest -

هذا شي غير مستغرب من الذين استقلوا الخلاف بين السنة والشيعة ليلعبوا على هذا الوتر ...الحريري هو حليف وشريك للمقاومة في لبنان من اغتالته هي اسرائيل.

مقال
guest -

هذا شي غير مستغرب من الذين استقلوا الخلاف بين السنة والشيعة ليلعبوا على هذا الوتر ...الحريري هو حليف وشريك للمقاومة في لبنان من اغتالته هي اسرائيل.