جريدة الجرائد

طهران تصادر جواز سفر مرجع السنة وتمنعه من التوجه إلى السعودية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

الشيخ عبد الحميد الزهي : هذا يدل على ضيق الأفق

القاهرة: خالد محمود


كشفت مصادر في العاصمة الإيرانية، طهران، أمس، عبر الهاتف لـ"الشرق الأوسط" النقاب عن قيام جهاز المخابرات الإيرانية للمرة الأولى بمنع الشيخ عبد الحميد إسماعيل الزهي، المرجع الديني الأعلى للسنة في إيران، من التوجه إلى السعودية للمشاركة في المؤتمر الذي تقيمه اليوم "رابطة العالم الإسلامي" التي تتخذ من مكة المكرمة مقرا لها.
وقالت المصادر لـ"الشرق الأوسط" إن عناصر من جهاز المخابرات الإيرانية استوقفت الشيخ الزهي الذي يشغل منصب إمام وخطيب الجمعة لأهل السنة في زاهدان ورئيس جامعة دار العلوم في زاهدان، شرق إيران، لدى عودته إلى مطار طهران الدولي، قادما من مدينة إسطنبول التركية بعدما شارك في المؤتمر الأخير لـ"الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين" هناك.

وأوضحت أن الشيخ الزهي كان يخطط لزيارة بيت الله الحرام والمسجد النبوي الشريف، وعقد سلسلة من اللقاءات مع العلماء والشخصيات الإسلامية، إلا أنه تم منعه من السفر والمشاركة في المؤتمر عبر احتجاز جواز سفره ومصادرته.

وعلى الرغم من أن المحتجزين لجواز سفر الشيخ كانوا من عناصر الاستخبارات الإيرانية، فإن المذكرة التي تسلمها أشارت إلى حكم صادر من قبل المحكمة الخاصة برجال الدين في إيران.

وأبدى الشيخ إسماعيل الزهي استياءه من هذا الإجراء، وقال لـ"الشرق الأوسط" في رسالة عبر البريد الإلكتروني من مكتبه بمدينة زاهدان في إقليم بلوشستان، جنوب شرقي إيران: "أعتقد أنه لا يمكن أن يكون هناك سبب لذلك غير ضيق الأفق والنظر، وعدم تقدير المسؤولين علاقة أهل السنة في إيران بالعالم الإسلامي".

وأضاف: "سبب المنع هو انتقاداتي لبعض السياسات التمييزية في المجالين القومي والمذهبي، رغم أنها كانت عن نصح وشفقة، وقد صرحت مرارا بأنني أعتقد النقد البناء والتدابير العملية ولا أعتقد التخريب". وتابع: "أعتقد لو أن المسؤولين في إيران أصغوا إلى انتقاداتنا لتم حل قسط كبير من مشكلات المجتمع، وأعتقد أن ممانعة الانتقادات البناءة تولد الاستبداد والدكتاتورية".

وقال الشيخ عبد الحميد لـ"الشرق الأوسط": "لكني أعتقد أن السبب الرئيسي لاحتجاز جواز السفر، هو أن بعض المسؤولين لا يتحملون مشاركة العلماء والمثقفين من أهل السنة من إيران في المؤتمرات التي تعقد خارج البلاد، والقضية تعود أصلا إلى الضغوط المفروضة على أهل السنة والتحديات التي وضعت أمامهم، وهذا يدل على ضيق الأفق والنظر، وعدم تحمل المسؤولين لعلاقة أهل السنة في إيران والعالم الإسلامي".

وأوضح الشيخ عبد الحميد أن المخابرات الإيرانية لم تعتقله وإنما اكتفت بسحب جواز سفره الخاص، لافتا إلى اعتزامه متابعة هذه القضية بكل الطرق المشروعة والقانونية، على حد تعبيره.

وأشار إلى أنه أبلغ الأمانة العامة لرابطة العالم الإسلامي اعتذاره وعدم استطاعته المشاركة في المؤتمر من أجل هذه المشكلة.

ويعتبر الزهي أحد العلماء والشخصيات الدينية البارزة في العالم الإسلامي، ومكانته وشخصيته في المستويين الداخلي والخارجي معروفة، حيث اعتاد تلقي دعوات للمشاركة في المؤتمرات الإسلامية المحلية والعالمية.



التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ليس غريب
خالد -

لماذا الاستغراب من هذا التصرف ففى ايران20 مليون سنى لامسجد سنى واحد لهم بينما المسيحيون لهم كنائسهم واليهود معابدهم فى طهران نفسها وماذا عن الاعدامات التى تنفذها ضد علماء السنة ليس فى ايران فقط بل بالعراق وتحريك العصابات الحوثية فى اليمن ضد السعودية ونشر الاشاعات ضد حكام الخليج والغطرسة الواضحة

والله فاضي..
نادر علي -

بعد تدخل دول عربية في التفجيرات التي حدثت في ايران مؤخرا اثناء احد الأحتفالات ودورها في اثارة الخلافات بين الطوائف، فمن المؤكد ان لا يلدغ المؤمن في جحرة مرتان ....

شيعي سني
حيدر عجام -

هذا الشيخ سني في دوله شيعيه ولو كان شيعي في دولة سنيه لما اختلف الوضع لايتباكى احد على احد فكلكم في الهوى سوى

تعالوا نضحك شوي
يزن/ جدة -

أغرب ما قرأت من تعليقات :حتى لا يعمل له السعوديين غسيل مخ.حفاظا على أمنه.يسافر لوحده لا، ولو كان مع جماعة فلا بأس.حتى لا يفشي أسرار الدولة.قد يحتجزه السعوديين.وكأن الرجل ليس مدعوا لمؤتمر إسلامي،بل الى ساحة حرب،ودولة معتقلات...هههههههه