جريدة الجرائد

مسلسلات رمضان .. بـ 750 مليون جنيه.. شيخ العرب همام الأكثر تكلفة

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك


القاهرة

بين دراما رمضان 2009 ودراما رمضان 2010 فرق كبير، رغم أن الفارق الزمني بين الموسمين عام واحد فقط، فمن عام إلى آخر تشهد الدراما التليفزيونية المصرية تطورا كبيرا في الإنتاج والتصوير والنصوص واستقطاب النجوم وقنوات العرض، حتى أصبحت صناعة ضخمة لا تقل عن السينما، ومثلما استقطبت الدراما التلفزيونية العام الماضي نجوم السينما مثل أحمد عز ومحمد رجب وهاني رمزي، استقطبت هذا العام بعض نجوم الغناء مثل محمد فؤاد ومصطفى قمر، لتصبح هي المحطة التي يمر منها وإليها جميع النجوم في كل المجالات.
وفى حين أنتجت الدراما العام الماضي 38 مسلسلا، ارتفع العدد هذا العام ليصل إلى 50، ورغم ارتفاع هذا العدد فإن هناك ضخامة في الإنتاج حيث تعدت ميزانية إنتاج المسلسلات هذا العام 750 مليون جنيه وهو أضخم إنتاج تشهده الدراما.

وحسب صحيفة "المصري اليوم" امس رصدت شركات الإنتاج ميزانيات ضخمة لإنتاج بعض مسلسلاتها فمثلا تعدى إنتاج مسلسلات "الجماعة" و"شيخ العرب همام" و"سقوط الخلافة" أكثر من أربعين مليون جنيه لكل منها بزيادة حوالي 15 مليون جنيه عن العام الماضي، حيث كان أعلى مسلسلات 2009 إنتاجا هما مسلسلا: "الرحايا" و"أفراح إبليس" حيث تكلف كل منهما حوالي 25 مليون جنيه.

الاختلاف بين دراما 2009 و2010 لم يكن في الشكل فقط بل في المضمون أيضا، فنصوص هذا العام تتسم بجرأة أكبر من العام الماضي، ففي حين شهدت الدراما العام الماضي نوعا من الجرأة في السياسة الخارجية والتي تمثلت في مسلسلي: "متخافوش" و"البوابة الثانية"، امتدت هذا العام جرأة المسلسلات إلى تناول السياسة الخارجية والداخلية التي ترصد كل ما يدور في مصر وعلاقتها بدول العالم، مثل مسلسلات "الجماعة" و"سقوط الخلافة" و"بره الدنيا" و"بفعل فاعل"، كذلك التطرق لقضايا اجتماعية شائكة مثل العنوسة في مسلسل "عايزة أتجوز" و"نعم مازلت آنسة" وتعدد الأزواج في "زهرة وأزواجها الخمسة".

ويشهد هذا العام تناقصا شديدا في عدد مسلسلات الست كوم مقارنة بالعام الماضي، ففي حين تم إنتاج 10 مسلسلات ست كوم في دراما 2009 يعرض هذا العام 5 فقط من هذه النوعية منها مسلسل ست كوم واحد فقط جديد هو "جوز ماما" والأربعة الاخرى أجزاء جديدة من مسلسلات العام الماضي وهي: "راجل وست ستات" و"بيت العيلة" و"شريف ونص" و"حرمت يا بابا". ويرجع هذا التراجع في مسلسلات الست كوم إلى أنها لم تحقق العام الماضي النجاح الذي حققته في سنوات سابقة بسبب سيطرة المسلسلات الكوميدية الطويلة التي حصدت النجاح الأكبر مثل "كريمة كريمة" و"ونيس وأحفاده" و"عصابة بابا وماما" و"عبودة ماركة مسجلة". وفى مقابل قلة مسلسلات الست كوم، هناك زيادة ملحوظة في المسلسلات الكوميدية هذا العام، التي قدمها نجوم الكوميديا في السينما مثل أحمد مكي في "الكبير قوي" وأحمد عيد في "أزمة سكر" وأحمد آدم في "الفوريجي" وهند صبري التي تقدم كوميديا لأول مرة في "عايزة أتجوز"، بالإضافة إلى المسلسلات الكوميدية التي يقدمها نجوم الدراما التلفزيونية مثل أشرف عبدالباقي في "مش ألف ليلة وليلة" ومي كساب في "العتبة الحمرا" وسامح حسين في "اللص والكتاب" وسميرة أحمد في "ماما في القسم". المسلسلات التاريخية التي غابت عن الدراما المصرية طوال السنوات الماضية تشهد هذا العام تواجدا ملحوظا حيث يعرض هذا العام مسلسلا: "سقوط الخلافة" و"كليوباترا"، ورصدت لهما ميزانيات كبيرة لتنافس بهما الدراما السورية، وقد تم تصويرهما بالكامل في سورية وتمت الاستعانة فيها بخبرات فنيين سوريين، وذلك في الوقت الذي يستمر فيه غياب المسلسلات الدينية.



التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
رمضان
md -

حسبنا الله ونعم الوكيل شوفوا لو كان مثلا الميزانيه 100 مليون شوفوا وفرنا قد ايه 650 مليون لو كنا اتبرعنا بيهم !؟

اقتصادي خطير
ziad -

الاخ رمضان خبير اقتصادي فظيع يجب ان ياخذ مكانه في المجلس الاقتصادي العالمي

يا سلام يا همام
rere -

شيخ العرب اجمل مسلسلات رمضان قصة حقيقية ويحيى الفخراني لابس الدور مبروك, اما بالنسبةللفنان محمد فؤاد 5 ستار بالغناء ليش التمثيل يعني مو لازم تكون فنان شامل يكفي صوتك الرائع فعلا اخاف ان تقع في اي غلطة بالتمثيل يضعف من رصيدك الغنائي .

قولنا الكلام دة
66مليون -

ماحنا قولنا الكلام دة ياعم دى ناس هدفها تضييع شعب بأكملة 750مليون عشان بس نتلهى عن صلاة العشاء يابلاش

الاعجاز
بن طيره -

نفسى اعرف بس عن الاستاد الدكتور الفخرانى بصراحه اعجاز في الفن...لا جمال بدن لا وسامه ومع ذلك ياسرك بابداعه..فعلا كاريزما ربانه

الاعجاز
بن طيره -

نفسى اعرف بس عن الاستاد الدكتور الفخرانى بصراحه اعجاز في الفن...لا جمال بدن لا وسامه ومع ذلك ياسرك بابداعه..فعلا كاريزما ربانه

المسلسلات
ahmed -

كل الفلوس دى تحرر فلسطين وتعالج الغلابه الى فيكى يا مصر

حق كل مواطن
محمود -

لو كل واحد من الشعب خد مليونمش هايكون فية والا واحد فقير في مصر

المسلسلات
ahmed -

كل الفلوس دى تحرر فلسطين وتعالج الغلابه الى فيكى يا مصر

الكبير اوى
مودى -

اجمل مسلسل هو الكبير اوى

الكبير اوى
مودى -

اجمل مسلسل هو الكبير اوى