جريدة الجرائد

مشكلة تشكيل الحكومة العراقية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

سعد بن طفلة


حول الشأن العراقي، فإن عبارة "تشكيل الحكومة العراقية" هي أكثر العبارات ترددا في وسائل الإعلام طيلة الأشهر الستة الماضية وتحديدا منذ انتخابات السابع من مارس (آذار) الماضي. ولعله لا ينافس هذه العبارة في ترددها في وسائل الإعلام سوى عبارة "قتل كذا عراقي وجرح مئات بتفجير انتحاري.. إلخ".

تشكيل الحكومة العراقية: عبارة ملها العراقيون وكل حريص على سلامة واستقرار العراق. التشكيل كلمة من "شكل"، ومعانيها كثيرة، بعضها قديم لم يعد يستعمل، وبعضها حديث تطور بفعل تطور اللغة، ووردت مشتقة لها بالقرآن الكريم: "قل كل يعمل على شاكلته"، أي على طبيعته وشكله.

منذ شهور وأخبار تشكيل الحكومة تشكل على المتابع، أي إنها تلتبس على من يتابع أخبار تنظيمها. والإشكال هو الغموض والالتباس، ولا يبدو في الأفق ما يمكن أن يزيل الإشكال ويشكّل الموقف - أي يزيل التباسه، فتشكيل النص، هو وضع الحركات التي تجعله مقروءا، لكن التشكيل والحركات لا تكفي لإزالة اللبس حول أخبار التشكيلة، وشكلها أكثر إشكالا - أي التباسا وغموضا - مما تبدو للمراقب. فلم تَشْكل - تنضج - "طبخة" التشكيل بعد، ومعروف أن الطبخة التي تتأخر كثيرا على النار تحترق، ويبدو أنها احترقت فعلا، لكن الطباخين لا يريدون الاعتراف بذلك، وهم كما المضيف الذي يعد ضيوفه بالانتظار لتقديم الطعام وقد طال انتظارهم، وقد لا يأتي الطعام لأن الطبخة احترقت.

شهور طالت، والانفجارات تهز العراق، كانت مركزة في مناطق بغداد والغرب وديالى، لكنها بدأت في التوسع في طول البلاد وعرضها. الخدمات منعدمة والناس تموت، والفرقاء ما زالوا "يجرون مفاوضات تشكيل الحكومة العراقية"!

الشكل في اللغة هو الصورة أو الهيئة، فأي هيئة يمكن أن تخرج عليها الحكومة العراقية - إن تشكلت - بعد كل هذه المشكلات والاستشكالات والمخاض العسير الذي استمر شهورا قد تطول؟ ويقال إن اللوحة "شكلها جميل"، لكن المراقبون يشككون في جمالية التشكيلة القادمة لأن الأخبار تتحدث عن تحالفات تلاشت، وأخرى جديدة تتشكل. ائتلاف دولة القانون بزعامة نوري المالكي - رئيس الوزراء "الضرورة"، شكل تحالفا مع الائتلاف الوطني بزعامة عمار الحكيم، وكان التحالف يهدف إلى قطع الطريق على القائمة العراقية بزعامة أياد علاوي - رئيس الوزراء السابق. التحالف بين القائمتين هوجم على أنه تحالف طائفي، لكنه لم يستمر على أي حال لأن رئيس الوزراء الضرورة يريد أن يكون رئيسا للوزراء للأبد! فما كان من الائتلاف الوطني إلا التخلي عن تحالفه مع المالكي واتجه صوب القائمة العراقية! التحالف الجديد دخل على خطه تلميذ الحوزات الدينية بقم الزعيم مقتدى الصدر، الذي يبدو أنه أوقف دراسته مؤقتا للمشاركة في "تشكيل الحكومة العراقية". ومن معاني "شكل" الحديثة الهيئة الخارجية، فيقال: "لا تهتم بالشكل، بل بالمضمون والجوهر"، وقد يقال هنا اهتم المالكي بشكل القائمة العراقية عندما وصفها بالقائمة السنية ولم ينتبه لمضمونها وفلسفة "تشكيلها".

بعض الأطراف العراقية ترى أن تشكيل الحكومة العراقية مربوط "بشكال" - أي رباط كرباط الدابة - القوى الإقليمية والخارجية. وهذا كلام يجافي الحقيقية: باراك أوباما تخلى عن التزام أميركا الأخلاقي والسياسي والقانوني وتنكر لتضحيات جيشه وشعبه، وبدأ في الهرب من مواجهة مشكلات الواقع العراقي، وباقي القوى الإقليمية لا تستطيع أن تشكل الحكومة العراقية، صحيح أن بعضها يستطيع أن يعرقل تشكيلها - مثل إيران - لكن لا أحد يستطيع أن يشكلها على مزاجه كيفما أراد.

من معاني التشكيل الحديثة التنوع والتلوين، ولا مناص من "تشكيل" الحكومة العراقية. فهناك شاكلة - أي حاجة - ماسة في تشكيل الحكومة العراقية وبأسرع وقت قبل فوات الأوان. أم أنه قد فات فعلا؟



التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الاسود والكلاب
نهاد شامايا -

رغم الفكاهة الظاهرة لمقال السيد طفله الا ان مشاعره الانسانية الراقية تجاه ماعاناه ويعانيه الشعب العراقي لا يمكن تجاهل جديتها, هذا هو العشم بمثقف كبير ينتمي لشعب شقيق وراقي كالشعب الكويتي !!. احب ان اشكر الكاتب على مشاعره واطمئنه ان الشعوب الحية لا تموت رغم نوائب الدهر وغدر الزمان, ورغم هذا الغدر تبقى الاسود اسود والكلاب كلاب كما يقول الشاعر.

الى بن طفلة
د.مجدي السامرائي -

نقول للاخ بن طفلة هذاالواقع العراقي المزري هو طبخة من طبخات مطبخكم،وتوصيفة من توصيفاتكم،لمَََ لا تقول الحقيقة وانت لازلت طامع بالسياسة والمنصب .أم انت ترى السياسة كما يراها ميكافيلي الغاية تبرر الوسيلة.من أودى بالعراق الى هذه النهاية الكارثية التي لايصفقون لهااليوم الا أنتم،ايران تشارككم الجريمة وايران مثلكم تريد من العراق ،عراقا ضعيفا ممزقا ليصفى لها الجو انتظارا بيوم المعاد.ان هذه الحفنة الخائنة المجرمة التي جاءت لحكم العراق على غرار حكم البويهيين والسلاجقة الاشرار حين تركوا لنا الفقهاء والفقه الميت لتبقى عظامه تنخر في مجتمعنا،قل الحقيقة اخي فأنت لا تنفعك الا الحقيقة وان بلدكم في انتظار ما حلَ بالعراق وان كنتم لا تعتقدون.