جريدة الجرائد

القرضاوي معجب بفنان العرب ومجيز غناء المرأة

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك


الجزيرة - فهد الشويعر

امتدح الشيخ الدكتور يوسف القرضاوي الأناشيد الغنائية التي أداها فنان العرب محمد عبده لرمضان، وقال: إنها أثارته (أي أعجبته) وخصوصًا نشيد (طلع البدر علينا) وأناشيد أخرى ابتهالية، في رده على سؤال عن الأغاني الرمضانية التي انتشرت مؤخرًا وذلك على برنامج (الشريعة والحياة) الذي قدمته قناة الجزيرة القطرية أمس الأول.

وأضاف القرضاوي أن بعض ما يحدث في هذه الأغاني (هبل) خاصة حين تضاف إليها الموسيقى.

وحول صوت المرأة في الغناء قال القرضاوي: إنه لا مانع من قيام المرأة بالغناء مستدلاً بوقائع وأحاديث، شريطة أن تتقيد بالضوابط الشرعية، ومنها ألا تغني بعض مما كتبه أبو نواس مثل:

دع عنك لومي فإن اللوم ازداء

وداوني بالتي كانت هي الداء

أو قول شوقي:

رمضان ولَّى هاتها يا ساقي

مشتاقة تسعى إلى مشتاق

أو ما استشهد به من أغاني الفنان المصري الراحل محمد عبدالوهاب، وأن بعض الأغاني تحمل قيمة مثل (ست الحبايب) التي غنتها الفنانة فايزة أحمد، كما أنه لا يجوز أن تغني المرأة مع وجود محرمات كالرقص الخليع أو مع المسكرات وأن يكون غناء المرأة غير مثير للشهوات وأن يكون الأمر وسطًا وألا يكون الوقت كلّه للغناء.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
nero
nero -

الأغاني الرمضانية مثل اغانى التراث لها مكانها و قنواتها اما القنوات كلها يجب تشتغل احدث حياه و الدعاء يعنى طلب حياه تمنى اسلوب حياه و هذا يقدمه من عاش هذه الحياه راقى ليس اسير الشعبى منطلق مثل مهاجر فى الخارج او مصرى عالمى الاخلاق اخلاقه قياسيه مثل الممثل عمر الشريف لكن لا يقدم لنا الدعاء من فى الحاره لا يشاهد انترنت و قنوات عالميه و يتكلم فى حياه متخلفه و الصلاه هى مثل الطابور لـ نظام و لـ تعويد على ممارسه حياه مطلوبه و صلاه اسلاميه غير صلاه يهوديه لان لا هذه صلاه و لا هذه صلاه بدليل صلاه المسيحيه مختلفه اذا الهدف هو نقطه نظام فى اسلوب الحياه او الدين الاول صلاه الان طابور قبل الحضور للمحاضرات فى المدرسه الان الكبار لا يحتاج طابور و له ماكينه بيع بدون بائع الشعبى لا يمثل و يفترض ان كل الناس تحتاج طابور مثله

nero
nero -

الأغاني الرمضانية مثل اغانى التراث لها مكانها و قنواتها اما القنوات كلها يجب تشتغل احدث حياه و الدعاء يعنى طلب حياه تمنى اسلوب حياه و هذا يقدمه من عاش هذه الحياه راقى ليس اسير الشعبى منطلق مثل مهاجر فى الخارج او مصرى عالمى الاخلاق اخلاقه قياسيه مثل الممثل عمر الشريف لكن لا يقدم لنا الدعاء من فى الحاره لا يشاهد انترنت و قنوات عالميه و يتكلم فى حياه متخلفه و الصلاه هى مثل الطابور لـ نظام و لـ تعويد على ممارسه حياه مطلوبه و صلاه اسلاميه غير صلاه يهوديه لان لا هذه صلاه و لا هذه صلاه بدليل صلاه المسيحيه مختلفه اذا الهدف هو نقطه نظام فى اسلوب الحياه او الدين الاول صلاه الان طابور قبل الحضور للمحاضرات فى المدرسه الان الكبار لا يحتاج طابور و له ماكينه بيع بدون بائع الشعبى لا يمثل و يفترض ان كل الناس تحتاج طابور مثله