جريدة الجرائد

«القعقاع» متهم بإشعال الفتنة الطائفية والإساءة للتاريخ

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

نعيم تميم الحكيم ـ جدة

ألقت الأحداث الدراماتيكية المعاصرة بعللها جميعا على رقعة التاريخ حاملة باتهمات عدة بين افتعال الفتنة الطائفية والعصبية القبلية والأخطاء المشوهة لتاريخنا الإسلامي العريق، هذا هو الحال باختصار مع ما يحدث مع المسلسل التاريخي "القعقاع بن عمرو التمييمي" الذي يعرض على الفضائيات في شهر رمضان، فمع الإعلان عن العمل صاحبته سلسلة من الاتهامات المبكرة حتى قبل عرض العمل ،وتواصل ذلك الهجوم بنفس الأدوات عبر إيميلات وقراءات للعمل أصاب بعضها الصواب بينما وقع أغلبها في الأخطاء، فتحولت تلك الاتهامات لحقائق دون وجود دليل قوي على صحة أغلبها، بل إن بعض مطلقيها لم يشاهدوا العمل في الأصل، فتارة يرمى العمل بافتعاله للفتنة الطائفية بين السنة والشيعة بما يحمله العمل من رؤى أحادية متطرفة تضر أكثر مما تنفع، ولعل أبرز ما جاء فيها التالي: "المسلسل ليس فيه من القعقاع إلا مشاهد بسيطة، وجله يتحدث عن الفتنة، وكيف بايع الرسول علي ليتولى الخلافة بعده، وقصة توريثه لفاطمة مزرعة فدك". وثاني الاتهامات، أن في العمل أخطاء تاريخية بالجملة وإساءات للصحابة وللتاريخ. ولعل الغريب، أن مطلق هذه الاتهامات قد كتبها قبل عرض العمل، والأغرب أن الشارة حملت فيها مراجعة النص من قبل لجنة شرعية موثوقة بقيادة رئيسي الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الدكتور يوسف القرضاوي والدكتور سلمان العودة وغيرهم من العلماء، مما يثير الشكوك حول حقيقة هذه الاتهامات ومدى مصداقيتها.
"عكاظ" حملت هذه الاتهامات لفريق العمل المكون من المنتج المنفذ والمخرج وكاتب العمل وبطله وواجهتهم بها، وخرجت بالحقائق التالية في سياق السطور التالية:


كاتب العمل المتخصص في مجال التاريخ أكاديميا محمود الجعفوري، دافع عن العمل بقوله: "عندما كلفت بكتابة العمل من قبل الجهة المنتجة ـــ التلفزيون القطري ـــ رجعت لكتب العمل معتمدا على المراجع التاريخية الموثوقة، وأتحدى أن يحوي المسلسل أية حادثة ذكرت فيه دون وجود مستند قوي عليها في كتب التاريخ الموثوقة" مضيفا "في حالة وجود خلاف على حادثة معينة فإننا نأخذ بأكثر الروايات التاريخية المجمع عليها، إضافة للمحاكمة العقلية من باب تحري الدقة". واستدل الجعفوري على ذلك بقصة تسمية أمير المؤمنين في فترة الخلافة الراشدية عندما تم الاعتماد على أكثر الروايات صدقية، وكذلك نفس الحال ينطبق على قصة أبو سفيان وقتاله في معركة اليرموك.
المساس بالتاريخ
ولفت الجعفوري، أنه كتب في كل صفحة من المسلسل المصادر والمراجع لكل رواية أوردها، ورفع الجعفوري راية التحدي وقال مجددا: "أتحدى مرور أي حدث تاريخي في العمل دون وجود مستند تاريخي قوي عليه".
ونفى الجعفوري أن يكون هناك إساءة أو تشويه للنص المكتوب من قبل فريق العمل عند تنفيذه على الأرض، مشددا على أن فريق العمل كعائلة واحدة كان يرعى ويهتم بظهور العمل بشكل دقيق وكأنه أحد أبنائه، وأشار الجعفوري إلى أهمية تعدد النظرات في العمل الدرامي كإغناء للعمل شريطة ألا تمس هذه النظرة بالروايات التاريخية الموثقة.
وعن آلية تعاونه مع العلماء المكلفين بالإشراف على العمل واللجان التاريخية، أوضح الجعفوري أنه كان يكتب كل حلقة على حدة ويرسلها إلى قطر فتراجع من قبل اللجنة الشرعية التي تضم الدكتور يوسف القرضاوي وسلمان العودة وآخرين من المختصين في الشرع والتاريخ، ثم تعاد الحلقة وعليها التعديلات فتجرى ثم ترسل مجددا، فمتى ما تمت الموافقة على الحلقة انتقلت لكتابة الحلقة الأخرى.
مبينا أن المسلسل استغرقت كتابته 10 شهور بشكل كامل وموثق ومنقح شرعيا وتاريخيا، ولفت الجعفوري إلى أن العمل قد عرض على وزارة الأوقاف السورية للإجازة والفسح إضافة لما حدث في قطر، متسائلا: أمعقول أن يجاز من كل هؤلاء العلماء الأفاضل واللجان الشرعية والتاريخية ثم يرمى بالأخطاء وافتعال الفتن؟!
اختلاف الروايات
وقال الجعفوري: "لست من كتب قصة القعقاع لأن قصته حقيقية وموجودة، وقمت بصياغة قصة القعقاع دراميا معتمدا على الروايات التاريخية الأكثر قوة والموجودة في كتب التاريخ".
مبينا أن هناك أكثر من رأي وأكثر من رواية، ودوري لا يتعدى البحث عن الرواية الأكثر قوة والتي أجمع عليها العلماء، مشددا على وجود تباينات كبيرة في الحوادث التاريخية، مضيفا، "التاريخ الإسلامي ماسة وجوهرة كل وجوه يعكس لون معين، فإذا كنت أرى من طرفي وجها معينا فإن الآخرين يرون وجوها أخرى وهذا هو التاريخ"، مؤكدا أنه لا إجماع في مسائل التاريخ لأن الاختلاف موجود وهناك أسئلة في التاريخ عرضناها بكل حيادية وموضوعة وبعيدة عن إثارة الفتن أو التعمد الأخطاء.
من جانبه، أكد المنتج المنفذ فراس دباس مدير شركة سوريا الدولية للإنتاج الفني، أنهم حرصوا على تنفيذ العمل بشكل دقيق وواضح، مشيرا على متابعة العمل من قبل لجان رقابية شرعية وتاريخية للتأكد من صحة ما حواه النص، ولفت دباس على أن تصوير العمل استغرق أكثر من 10 شهور، فبعد تصويره في المغرب لمدة شهرين تم توقف العمل لمدة أربعة شهور، ثم تم إكمال التصوير في صحراء تدمر في دمشق. ونفى دباس وجود أي تدخل في نص العمل أو سيره وقال: "حرصنا على الدقة والموضوعية في تنفيذ العمل خصوصا أننا أصحاب الاسم الأقوى في تنفيذ الأعمال التاريخية في الدراما العربية من خلال مسلسلات "الزير سالم"، "صلاح الدين الأيوبي"، "صقر قريش"، "ربيع قرطبة"، "ملوك الطوائف" وغيرها من الأعمال التاريخية التي تعد علامات فارقة في الدقة والمصداقية والموضوعية في تاريخ الدراما العربية.
خيانة الأمانة
من جانبه كشف مخرج العمل المثنى صبح أن هناك شخصا هو من أساء للعمل وروج إشاعات في الإنترنت وبعض الصحف عن بعض الأخطاء التي تم تدراكها فيما بعد، مبينا أن الشخص كان مديرا للرقابة لكنه خان الأمانة المهنية وتكلم عن العمل من باب تصفية الحسابات الشخصية.
وشدد صبح على أن العمل يدافع عن نفسه ولايوجد أي مستند تاريخي على أن الروايات التاريخية الورادة في الكتب صحيحة مائة في المائة خصوصا أن تاريخنا نقل مشافهة، واستدل صبح على ذلك باختلاف علماء التاريخ الكبار مثل ابن عساكر والطبري حول كثير من الأحداث التاريخية، مشيرا إلى أنهم حرصوا في العمل على التركيز على الروايات المجمع عليها أو الأكثر توثيقا.
ولفت صبح إلى وجود متربصين وأناس يبحثون عن إثارة الفتنة فينظرون للعمل من زواية يرون فيها أن العمل يثير الفتنة، وتساءل صبح أين الفتنة التي يتحدثون عنها في العمل بعد عرض أكثر من 22 حلقة؟!
وقال "إذا أرادت أي دولة خارجية أن تحدث فتنة بين المسلمين فإنها يمكن أن تحدث ذلك بسهولة وذلك لهشاشة العلاقة بين المسلمين وبعدنا عن جوهر الدين واكتفائنا بالقشور".
مراجعة النص
وأكد مثنى أن النص تمت مراجعته من قبل علماء أفاضل مثل الدكتورين يوسف القرضاوي وسلمان العودة، مشيرا إلى أن العمل لا يحوي أخطاء بقدر ماهو اختلاف في الروايات التاريخية، وتابع صبح بقوله "نحن لا نقدم كتاب تاريخ للناس وإنما نقدم فرجة ومتعة لذلك لابد أن يحتوي العمل على خطوط درامية تعطي بعدا جديدا للعمل دون المساس بالروايات التاريخية الموثقة أو بشخوص العمل فأنا في النهاية أوازن بين تقديم الفرجة والمتعة والحفاظ على مصداقية العمل تاريخيا".
ونفى صبح تعرض العمل للتشويه أو التغيير أثناء التصوير. وقال "العمل لم يتم عليه أي تعديل بل التزمنا بالنص وما فيه حرصا على المصداقية".
واعترف صبح بوجود أخطاء في قراءة بعض الآيات القرآنية تم تعديلها في مرحلة المونتاج".
وتساءل بطل العمل الفنان سلوم حداد كيف تعرض إم بي سي عملا يثير الفتنة. وقال "هذا الكلام عار من الصحة"، فالعمل يعتمد على روايات تاريخية موثقة وهو أبعد ما يكون عن إثارة الفتنة وافتعال الأزمات كما يقال، وذكر حداد أن شخصية القعقاع شخصية فذة في التاريخ الإسلامي.
فهو قد أسلم في عام الوفود مع وفد بني تميم بين يدي رسول الله (صلى الله عليه وسلم) وشارك في حروب الردة وقد بهر الخليفة أبا بكر (رضي الله عنه) حينما سيطر على زعيم قبلي خطير أثناء ردة "هوازن وسليم وعامر" وهو علقمة بن علاثة، مضيفا "كانت أول مهمة يكلف بها في حروب الردة فأغار على جمع علقمة وأخذهم "سبايا وغنائم" إلى المدينة المنورة ليأتي علقمة صاغرا مستسلما"، حتى قال عنه الخليفة أبو بكر: "لا يهزم جيش فيه مثل هذا" فالقعقاع بنظر الخليفة النافذ البصيرة يساوي جيشا فقد خبره وعاين شجاعته العجيبة وذكاءه النادر في التكتيك الحربي وكان محقا أن القعقاع مدد عظيم لخالد يضمن له النصر في الحروب سواء في نجد أو الشام أو العراق، مضيفا "مرحلة القعقاع مرحلة حساسة تاعملنا معها بصدق وموضوعية".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
القعقاع اسطورة سيف
احمد العبدالله -

اعتمد النقل التاريخي لشخصية القعقاع بن عمرو التميمي على روايات سيف بن عمر التميمي وهذالشخص (سيف) كان معروفا عند رواة الحديث بالوضع في الحديث والرواية عن المجهوليين واختلاق شخصيات صحابة غير حقيقيين. وقد اتهمه اكثر اهل الجرح والتعديل بالوضع في الحديث وعدم الثقة إمام أهل الجرح يحيى بن معين المتوفى (232 أو 233 هـ ) ومحمد بن عبدالله بن نُمَيْر الهمْداني المتوفى (234 هـ) أبو زرعة الرازي المتوفى (246هـ) أبو داوود المتوفى (246هـ)عيسى الترمذي المتوفى (279هـ) وغيرهم كثير

هم أهل الفتنة
علي نور -

مع كلّ عمل فنّي مبدع يغوص في أعماق حقائق التّاريخ ترتفع أصوات تحذّر من الفتنة تهرّج وتهرسل بعيدا عن كلّ تقييم موضوعي سواء من الزّاوية الفنّيةأو من زاوية الأحداث وهذا ما حدث أيضا مع الإنتاج الإيراني المبدع بدعوى تجسيد شخصيّات الأنبياء وفي ذلك إيحاء خبيث بأنّ إيران الإسلاميّة الفارسيّة تسيء إلى الأنبياء أيضا فضلا عن الصّحابة في سياق هجمة شرسة بخلفيّة مذهبيّة مقيتة وقوميّة أعرابيّة تنبعث منها نيران ستحرق الأخضر واليابس.