جريدة الجرائد

في مجلس بشار الأسد

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

داود الشريان


يوم الأحد الماضي استقبل الرئيس بشار الأسد، في دمشق، مسؤولين في مجموعة "أم بي سي": وليد البراهيم رئيس مجلس الإدارة، عبدالرحمن الراشد المدير العام لقناة "العربية"، علي الحديثي المدير العام لـ "أم بي سي"، وكاتب المقال، وفي حضور علي جابر، عميد كلية محمد بن راشد للإعلام، والذي نسق اللقاء، والدكتورة بثينة شعبان المستشارة السياسية والإعلامية لرئاسة الجمهورية السورية.

الرئيس استقبلنا في نهاية الممر الذي استقبل في منتصفه سعد الحريري. الدعوة جاءت بمبادرة من الرئيس بشار الأسد، وهو استقبلنا بترحاب، ومودة غير عادية. الرئيس تظلمه الصور، ومؤتمرات القمة. هو أكثر وسامة ورشاقة من الصور التلفزيونية، فضلاً عن أن لطف شخصيته يصعب نقلها بالوسائط والكلمات.

هو يعرف وليد البراهيم جيداً، واحتفى به. وعبدالرحمن الراشد أيضاً، لكنه سأل عبدالرحمن: "هل ما زلت مسؤولاً عن جريدة "الشرق الأوسط"، وهل ثمة تنسيق بين "العربية" والصحيفة". وسأل عن طبيعة عمل علي الحديثي، وتذكر انه التقاه عام 2003، مع بداية إطلاق "العربية". وهو قال إنه يعرفني عن بُعد من خلال جريدة "الحياة". كان الرئيس شديد الحرص على معرفة طبيعة دور من يجلس معه، كأنه يريد التدقيق في المعلومات التي نقلت له عن ضيوفه. كان لبقاً، مهتماً بالتفاصيل، وأشاع مناخاً ودوداً في الجلسة، كأنه يتحدث الى أصدقاء يعرفهم جيداً. عبّر الرئيس بشار عن اعتقاده بأن المؤسسات الخاصة، والإعلامية منها تحديداً، يمكن أن تلعب دوراً أكثر حيوية من المؤسسات الرسمية، بحكم مرونة عملها، وقال: "أتمنى أن نجعل الإعلام في العالم العربي فوق السياسة، وكذلك الاقتصاد". لم ينسَ الرئيس التذكير بأن يوم الأحد 9 كانون الثاني (يناير)، يشهد الاستفتاء على تقسيم السودان، وهو قال: "ما يجري في السودان محزن، ولم يكن مفاجئاً لنا. نحن نعرف هذه النتيجة منذ سنوات". وعبّر عن قلقه من قضية تقسيم المنطقة، وتوقع أمثلة مقبلة، ذكرها بالاسم.

في بداية الجلسة تحدث الرئيس بشار عن علاقته بالأمير عبدالعزيز بن عبدالله. وروى أن الأمير انقطع عن زيارته لفترة طويلة بعد الأحداث التي شهدها لبنان. وحين التقى الرئيس السوري الملك عبدالله بن عبدالعزيز في الرياض قال له: "لماذا لم يعد عبدالعزيز يزور سورية"، فرد الملك: "لأني زعلان عليك يا بشار"، فقال الأسد: "لأنك زعلان يا جلالة الملك، المفروض أن تزداد زيارات عبدالعزيز وليس العكس"، وضحك الأسد. قال إن القطيعة يجب ألا تكون إحدى نتائج الخلاف والاختلاف.

كان واضحاً من حديث الرئيس بشار انه بات يتمتع بدالّة لدى الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وهو شديد الإعجاب بنبله، ووطنية وصدق موقفه وحبه للوفاق والتضامن، فضلاً عن أن بشار يراهن على أهمية العلاقات السعودية - السورية في لجم التدهور الذي تشهده المنطقة. الرئيس قال كلاماً إيجابياً عن مصر والمصريين. تحدث بإعجاب عن دور السفارة المصرية في دمشق أيام التظاهرات أمام السفارة، ولم يكن راضياً عما قيل في تلك التظاهرات من عبارات بحق الرئيس حسني مبارك وأسرته، معتبراً ذلك تجاوزاً معيباً. وقلّل من اهتمام سورية بما يكتب في بعض الصحف المصرية، وراهن على العلاقات الاقتصادية مع مصر، وامتدح نموها، وتتابع نشاطها، مثنياً على رجال الأعمال في البلدين. ولمح الى أن العلاقات مع مصر تحتاج الى جهد أكبر، وقال: "هي لم تتقدم بالشكل المطلوب، لكنها لا تتقهقر".

سألت الرئيس بشار الأسد عن "س - س" في حل أزمة لبنان. غداً أروي التفاصيل.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
بالأفعال لا بالأقوال
معاوية -

من لا يعرف الفكر الباطني يقول كف عدس، إنهم يعرفون جيداً متى يُطأطئون ومتى يتفرعنون وقد نابكم بالأمس القريب من الحب جانب، فلا يغرَنّك الكلام المعسول والقناع المزيف يا أستاذ داود لأن آخر همومهم ألام وآمال العرب، فالطفلة طل الملوحي وشيخ الحقوقيين الثمانيني هيثم المالح وكثير غيرهم من معتقلي الرأي لا يزالون في معتقلاتهم وتحت رحمة جلاّديهم الذي يعمل نصفهم جواسيس للموساد، فلا تنظر الى وجوههم بل الى أيديهم الملوّثة بدماء الأشراف من أبناء الشعب السوري المقموع والمقهور والمنهوب والمنكوب. نهايتهم دَنَتْ فلا تتعاطفوا معهم حتى لا ينوبكم من الإثم جانب.العبرة بالأفعال لا بالأقوال

هل ماتت كلمة الحق؟
قارئ -

بينما ينتفض الشعب في الجزائر وتونس ضد الجوع والبطالة والقمع الحكومي والوضع الخانق الذي اوجده النظامان التونسي والجزائري الحاكم ويستغرب صحفيون طول صبر الشعب السوري على ظلم وقمع نظام الرئيس الودود اللبق،وفساده الذي انتشر في اركان دولته القمعية الطائفية يأتي صحفي ويمدح قائد هذا النظام الذي يعتبر اكثر ظلما وقسوة وقمعا للحريات من النظامين في الجزائر وتونس، ويقفز من فوق الواقع السوري الاسود الذي لم يعد يطاق من شدة قمع نظام بشار الاسد الودود للسوريين وسرقة بطانته الفاسدة للدولة والشعب حيث زادت ثروة عائلة خال الرئيس بشار مايزيد على عشرين مليار دولار في حين انها كانت عائلة فقيرة للغاية حين جاءت الى دمشق بعد ان استولى الاب على البلاد والعباد في 1970 وحكم بقبضة حديد. وتم نسيان شتم هذا الرئيس ذاته الزعماء العرب وشبههم باشباه الرجال من الذين وقفوا في وجه سياسته الايرانية في المنطقة العربية التي تريد ان تكون البطل المطلق في المسرحية السياسية التافهة السائدة على خشبة المنطقة.اتمنى لو كان الصحفي في مجلس الحق والعدل الى جانب الشعب السوري المظلوم لا الى الجانب الذي يفرض عليه معاناة شديدة القسوة.

السلام غلى الاعلام
كوباني -

ان اسوامايمكن ان يصيب الاعلامي هو تحوله الى بوق للحاكم, بذلك يكون قد استهلك اخر قطرة من مصداقيته مقابل فتات مائدة القائد الخالد وصدقاته...كاتب المقال يعدنا بالمزيد عن لقائه بالاسد و;حسن ضيافته; فهل سيتطرق كاتبنا المحظوظ ببضيافة الرئيس الى ما دار في الجلسة الموقرة عن وضع الاعلام في سوريا وحرية الصحافة وقوانين الطوارئ ووضع مواطنين الكرد المجردين من الجنسية.. ام انه سيتحفنا بالمزيد من وسامة الرئيس وجمال عينيه ونقله ماعجز عنه الكامرات من مفاتن الرئيس وكرمه..؟

اخلاق الرئيس بشار
الدكتور رياض يوسف -

شكرا لكاتب المقال على موضوعيته .نحن في سوريا نعرف دماثة اخلاق و سعة صدر و رحابة عقل السيد الرئيس .فهو الشاب المتفتح الذهنية الوقاد بافكاره النيرة و المتابع لكل امور الحياة بمنهجية علمية دقيقة تنبع من ثقافته الاصليه و قيم الحياة التي تشربها من الخالد الذكر حافظ الاسد.و لكن المشكلة تكمن بالاعلام العربي للاسف المسيس احيانا لنقل صورة نمطية ترسمها دوائر مشبوهة لغايات معروفة لنا ,و لكن لا بد دوما للاصالة و الريادة ان تظهر لتلمع مثل الذهب تحت شمس الحقيقة .شكرا ثانية للكاتب و نتمنى المزيد من الشفافية التي رفعها و عمل بها سيادة الرئيس الدكتور بشار الاسد

عندي سؤال
عبدالقادر بدرالدين -

الاستاذ داود الشريان المحترمحديثكم مع الرئيس بشار الاسد كان ممتعا حسب قولك, وسألته عن موضوع س+س وسنرى الجواب غدا انشاءالله, ولكن لدي سؤال وارجو قد سألت الرئيس وهو: ما موقفه من ج+ك يعني الموقف من انفصال جنوب السودان ومن فيدرالية كوردستان العراق,ومعاناة الشعب الكوردي في سورية, ارجو ان تكتب الجواب بعد غد . وشكرا

The great mistake
Hani -

I will not read anymore the articles of Mr. Dawood Al-sheryan .....sorry

دكتور رياض يوسف
monsef -

الشفافية التي رفعها الدكتور بشار الاسد موجودة في احصائيات الامم المتحدة في مستوى الصومال التي زارها مهاتير محمد في الستينات وتمنى ان تكون بلاده في مستواها عداك عن اعتقال اصغر سجينة في العالم طل الملوحي واكبر سجينا في العالم هيثم المالح

لاتخذلونا
جمال عيسى -

إتق الله يادوود الشريان ....وأبقٍ قلمك شامخاً وهامتك مرفوعة، فالإعلاميون كالعلماء إذا وجدتهم على أبواب الأمراء فلا خير في الإعلاميين ولافي الأمراء والعكس صحيح كما تعلم. ثم لايغرنك الشكل والكلام المعسول، بينما أحرار سوريا وأطفالها وشيوخها يذبحون من الوريد على أيدي جلاوزة هذا الذي أنتم معحب بشكله وعباراته المنمقة. هل سمعت قط عن آيات محمد وطل الملوحي وهيثم المالح وآلاف سجناء الرأي والضمير في سوريا؟ وأقول لأعضاء الإدارة العليا لقناة العربية: قناتكم قناة العربية كانت ولازالت القناة العربية المفضلة لدى كل اللبيراليين العرب أصحاب العقول المنفتحة والضمائر الحية مقابل كافة القنوات الناطقة بإسم تنظيم القاعدة والمروجة للإرهاب والإرهابيين والداعمة قلباً وقالباً لأنظمة القهر والإستبداد في الوطن العربي. فلاتخذلونا.

كن فيكون والسموات ال
Plato -

مخالف لشروط النشر

اذكروا الله
عبالله حمدي -

ندواته الحوارية في قناة العربية تنقل للمشاهد شفافية الشريان القاقعة وطرحه الاسئلة بدون مجاملة ولا مكياج . هل خطر في باله ان يسال الرئيس المتالق الى مافوق طاقةعدسة الكاميرات في تسجيل بريقه . هل تذكران يسال مثلا عن المناضل على العبدالله الذي انهى محكوميته الجائرة ولم يطلق سراحه حتى اصيبت زوجته بصدمة اودت بحياتها قبل ايام .الرئيس اللميع رفض اطلاق سراحه بناء على اوامر الولي الفقيه لانه كتب مقالة من داخل معتقله شكك في ولاية الفقيه ؟ وهل خطر في باله ان يسال عن هيثم المالح وطل الملوحي ؟ وماهي فائدة الشعب السوري من هكذا مقابلات غايتها تلميع صورة الاستبداد في الوقت الذي تسيء الى سمعة الصحافة والصحفيين ؟

,سوريا بعد السودان
kurdo -

المحكمة ات يابشار و سوريا بعد السودان.انفصال غربي كردستان لابد *كردستان سوريا*

ايجابي
سوري -

غريبة اول مرة تنشر ايلاف مقال ايجابي بحق الرئيس الاسد السبب على الاغلب لانه من كاتب صحفي كبير كالاستاذ داود الشريان اما ثانيا رقم 2 القارئ اود ان اصحح معلومة عندك بيت خال الرئيس الاسد اي عائلة مخلوف هم اغنياء من قبل وجود حافظ الاسد وهم من العائلات التي خسرت اراضيها في ثورة 8 اذار عقب قانون الاصلاح الزراعي التي قامها حزب البعث بمشاركة فاعلة من الرئيس حافظ الاسد فهم اقطاعيون اب عن جد على الاغلب لست سوري ولاتعرف تاريخ المنطقة . اريد ان اقول لك كلمة ايضا سوريا هي البلد العربي الوحيد على الاغلب ومن الدول القليلة في العالم الذي لايوجد لديه ديون خارجية وقد قام باغلاق ملف الديون السنة الفائتة باخر قرض لبلد من اوروبا الشرقية لااذكره بالضبط من ورثة يوغسلافيا بمبلغ وقدره 25 مليون دولار يعني مبلغ زهيد والان سوريا لايوجد لها ديون ابدا . هذا الشعب الفقير المقموع المضطهد على حد قولك يدرس مجانا ويطبب مجانا ويعتبر من ارخص دول العالم للمواد الغذائية وحتى الكمالية وصناعته الدوائية تغطي 98% من حاجة السوق وصناعاته التحويلة تغطي 150% من استهلاك السوق لاحظ المواد ذات الصناعة السورية في اسواق لبنان الاردن تركيا والخليج . يعني السلبيات كثيرة جدا ولكن هنالك ايجابيات ايضا كثيرة لايخلو بلد بالعالم من مشاكل اقتصادية واجتماعية . لو كان الحكم لهذه الدرجة من القمعية والاضطهاد والذل وصفات لم نراها على حكام القرون الوسطى لما حقق هذا النجاح الثقافي الدرامي والمسرحي وحتى الادبي .وهنالك نجاحات جيدة على الصعيد الاقليمي والدولي . لنكن منصفين ولانعطي الرأي على اساس احقاد شخصية وكره شخصي

كن فيكون والسموات ال
Plato -

مخالف لشروط النشر

المفضوحون
يونس -

بعض الأكراد ... بمجرد ما يطالعهم مقال عن دولة من دول الجوار للجيب الكردي الكريه، إلا ويبادرون إلى كتابة التعليقات التي كلها شتم وقدح في ذلك البلد ظنا منهم أن هذا الأسلوب الدونكيشوتي هو الذي سيسقط الدول المجاورة لإقليمهم مما سيؤدي بهم في النهاية إلى تأسيس الإمبراطورية الكردية الكارطونية على حساب الدول المجاورة، ويلجأون إلى تغيير الأسماء التي يوقعون بها من متابع إلى قارئ وهكذا دواليك متصورين أنهم يدلسون على الجمهور، والحال أن كل قراء إيلاف يعرفونهم من تعليقاتهم التي تكاد تتكرر بحدافيرها، فمنهم المختص في شتم إيران والمختص في تركيا ومنهم المختص في سوريا والعراق.. لهؤلاء نقول لا تحاولوا دون جدوى ستر عوراتكم. إنها مفضوحة..

المفضوحون
يونس -

بعض الأكراد ... بمجرد ما يطالعهم مقال عن دولة من دول الجوار للجيب الكردي الكريه، إلا ويبادرون إلى كتابة التعليقات التي كلها شتم وقدح في ذلك البلد ظنا منهم أن هذا الأسلوب الدونكيشوتي هو الذي سيسقط الدول المجاورة لإقليمهم مما سيؤدي بهم في النهاية إلى تأسيس الإمبراطورية الكردية الكارطونية على حساب الدول المجاورة، ويلجأون إلى تغيير الأسماء التي يوقعون بها من متابع إلى قارئ وهكذا دواليك متصورين أنهم يدلسون على الجمهور، والحال أن كل قراء إيلاف يعرفونهم من تعليقاتهم التي تكاد تتكرر بحدافيرها، فمنهم المختص في شتم إيران والمختص في تركيا ومنهم المختص في سوريا والعراق.. لهؤلاء نقول لا تحاولوا دون جدوى ستر عوراتكم. إنها مفضوحة..

الجمهورية البمبوزية
tarlan ali -

بشرى للسوريين .هي بشرى لأحلامنا، لآمالنا، لطموحاتنا، لتقدمنا … هي البشرى المؤجلة لعامٍ بعد عام، لعقدٍ بعد عقد، ولجيلٍ بعد جيل … أنه فعلٍ مفعولٌ بنا بفعل استكانتنا ونكوصنا ورهن إردتنا للآخر المتحكم بنا بفرمانته العثمانية، وقراراته الاستثنائية، ومشاريعه القراقوشية، ونظرته الدونية للآخر… هي البشرى الملغاة. في خبر منشور على النت يصرح البعثي فايز عزالدين (استبعد أن يصدر قانون للأحزاب خلال انعقاد المؤتمر المقبل للحزب، مشيراً إلى أن هذا القانون ليس مرتبطاً بالمؤتمر بل بالظروف السياسية والفكرية والعقائدية وظروف التوافقات الوطنية التي تمر بها سورية). فالقول هنا بأن الظروف السياسية والفكرية والعقائدية لم تنضج كفاية في سوريا ليتم إقرار قانون الأحزاب حيز التطبيق، هي أحجية بعثية بأمتياز منذ انقلابها عسكرياً ومخابراتياً على سوريا (1963)، وتحكمها بالعباد والثروات التي تحولت كلها إلى أرقام لحسابات سرية لأصحاب المبادئ الفكرية والعقائدية في البنوك خارج التغطية الوطنية في اوروبا وامريكا. يتناسى أبواق البعث بأن المجتمع السوري في مرحلة ما قبل الاستقلال وبعده إلى تخوم دولة الوحدة بين سوريا ومصر (1958) كانت من أنشط المجتمعات الشرق أوسطية في المجال الحراك السياسي والاقتصادي والثقافي، ومنفتح اجتماعياً تسود علاقات الود والتآلف بين مختلف الأديان تنتفي فيه مظاهر الانغلاق والتزمت الديني، وكانت تعد بأكثر من تطور وانفتاح لبناء الذات السورية بمختلف مكوناتها السياسية والقومية إن ترك الأمر لتلك المبادئ الديمقراطية الجنينية التي تشكلت في المجتمع السوري أن تتطور وتنطلق إلى آفاق أكثر رحابة وانفتاحاً، بدون أن تتدخل عسكرياً لكبح جماح المجتمع برمته وتسخير كل طاقات سوريا لتلبية مصالح فئة ثبتت نفسها قائدة للدولة والمجتمع بفعل قوة آلتها العسكرية والأمنية. القيادة غير المباركة التي استحوذتت على قيادة الدولة والمجتمع منذ انقلابها المشؤوم (1963)، ترى بأن المجتمع السوري لا يزال في الطور التشكل سياسياً وعقائدياً، وعلى هذا فهي لا ترى بأن الوقت قد حان لرفع وصايتها وانتدابها السياسي والعقائدي عنه أو إقرار قانون الأحزاب يلبي طموحات الشعب السوري السياسية والديمقراطية بمختلف إنتماءاته السياسية والقومية، لأنها (القيادة التاريخية) للدولة والمجتمع تتجسد فيها كل الآمال والطموحات، عندها تبدأ وتنتهي كل حراك سياسي أو ثقا

الجمهورية البمبوزية
tarlan ali -

بشرى للسوريين .هي بشرى لأحلامنا، لآمالنا، لطموحاتنا، لتقدمنا … هي البشرى المؤجلة لعامٍ بعد عام، لعقدٍ بعد عقد، ولجيلٍ بعد جيل … أنه فعلٍ مفعولٌ بنا بفعل استكانتنا ونكوصنا ورهن إردتنا للآخر المتحكم بنا بفرمانته العثمانية، وقراراته الاستثنائية، ومشاريعه القراقوشية، ونظرته الدونية للآخر… هي البشرى الملغاة. في خبر منشور على النت يصرح البعثي فايز عزالدين (استبعد أن يصدر قانون للأحزاب خلال انعقاد المؤتمر المقبل للحزب، مشيراً إلى أن هذا القانون ليس مرتبطاً بالمؤتمر بل بالظروف السياسية والفكرية والعقائدية وظروف التوافقات الوطنية التي تمر بها سورية). فالقول هنا بأن الظروف السياسية والفكرية والعقائدية لم تنضج كفاية في سوريا ليتم إقرار قانون الأحزاب حيز التطبيق، هي أحجية بعثية بأمتياز منذ انقلابها عسكرياً ومخابراتياً على سوريا (1963)، وتحكمها بالعباد والثروات التي تحولت كلها إلى أرقام لحسابات سرية لأصحاب المبادئ الفكرية والعقائدية في البنوك خارج التغطية الوطنية في اوروبا وامريكا. يتناسى أبواق البعث بأن المجتمع السوري في مرحلة ما قبل الاستقلال وبعده إلى تخوم دولة الوحدة بين سوريا ومصر (1958) كانت من أنشط المجتمعات الشرق أوسطية في المجال الحراك السياسي والاقتصادي والثقافي، ومنفتح اجتماعياً تسود علاقات الود والتآلف بين مختلف الأديان تنتفي فيه مظاهر الانغلاق والتزمت الديني، وكانت تعد بأكثر من تطور وانفتاح لبناء الذات السورية بمختلف مكوناتها السياسية والقومية إن ترك الأمر لتلك المبادئ الديمقراطية الجنينية التي تشكلت في المجتمع السوري أن تتطور وتنطلق إلى آفاق أكثر رحابة وانفتاحاً، بدون أن تتدخل عسكرياً لكبح جماح المجتمع برمته وتسخير كل طاقات سوريا لتلبية مصالح فئة ثبتت نفسها قائدة للدولة والمجتمع بفعل قوة آلتها العسكرية والأمنية. القيادة غير المباركة التي استحوذتت على قيادة الدولة والمجتمع منذ انقلابها المشؤوم (1963)، ترى بأن المجتمع السوري لا يزال في الطور التشكل سياسياً وعقائدياً، وعلى هذا فهي لا ترى بأن الوقت قد حان لرفع وصايتها وانتدابها السياسي والعقائدي عنه أو إقرار قانون الأحزاب يلبي طموحات الشعب السوري السياسية والديمقراطية بمختلف إنتماءاته السياسية والقومية، لأنها (القيادة التاريخية) للدولة والمجتمع تتجسد فيها كل الآمال والطموحات، عندها تبدأ وتنتهي كل حراك سياسي أو ثقا

زياره الى صرح بشار
ســعيد بن جبير -

رداً على المعلق الايجابي على من تضحك ونحن ابناء الشعب الذي تعرض للقمع ونعرف مايجري في سورياوعائلة مخلوف لم تكن اقطاعيه ونحن نعرفها اكثر منك وحافظ لم يشارك بانقلاب الثامن من آذار حيث كان مطروداً من الجيش فلا تزور الحقائق وإلى من يقذف الأكراد باتهامات باطله ولايعرف عن يوسف العظمه شيء ولا عن ابراهيم هنانو ولا عن الكرد السوريين المضطهدين ومحروموا الجنسيه عليه ان يصمت صلاح الدين كان كرديا ولم يكن شوفينياً والى السيد داوود اصلح الله الأمير وهداه الطريق القويم.وشكرا

زياره الى صرح بشار
ســعيد بن جبير -

رداً على المعلق الايجابي على من تضحك ونحن ابناء الشعب الذي تعرض للقمع ونعرف مايجري في سورياوعائلة مخلوف لم تكن اقطاعيه ونحن نعرفها اكثر منك وحافظ لم يشارك بانقلاب الثامن من آذار حيث كان مطروداً من الجيش فلا تزور الحقائق وإلى من يقذف الأكراد باتهامات باطله ولايعرف عن يوسف العظمه شيء ولا عن ابراهيم هنانو ولا عن الكرد السوريين المضطهدين ومحروموا الجنسيه عليه ان يصمت صلاح الدين كان كرديا ولم يكن شوفينياً والى السيد داوود اصلح الله الأمير وهداه الطريق القويم.وشكرا

امثال
عبد الله صقر -

يقدم عرب الاعتدال الاميركي للشعب السوري امثلة من اجل تغيير النظام .اول مثل هو العراق حيث تسود الديموقراطية والسلام والتنمية والثاني السودان حيث الاستقرار والتنمية والحريات بما فيها حرية الانفصال والثالث المصصري حيث مستوى المعيشة مرتفع وبامكان المسيحيين السوريين الاطمئنان اكثر ةالرابع هو التونسي حيث فرص العمل متوفرة للحميع والحرية مقدسة.هل نتكلم عن الخامس والسادس و.... طبعا الشعب السوري سوف يختار مصلحته.

امثال
عبد الله صقر -

يقدم عرب الاعتدال الاميركي للشعب السوري امثلة من اجل تغيير النظام .اول مثل هو العراق حيث تسود الديموقراطية والسلام والتنمية والثاني السودان حيث الاستقرار والتنمية والحريات بما فيها حرية الانفصال والثالث المصصري حيث مستوى المعيشة مرتفع وبامكان المسيحيين السوريين الاطمئنان اكثر ةالرابع هو التونسي حيث فرص العمل متوفرة للحميع والحرية مقدسة.هل نتكلم عن الخامس والسادس و.... طبعا الشعب السوري سوف يختار مصلحته.

التعليق رقم 7
الدكتور رياض يوسف -

للاسف خلطت امور ببعضها و تهت و تحامقت لمجرد اني اعبر عن حال الاغلبية من الشعب السوري و خاصة لو قرائت التعليقات بروح وطنية و فوالله يجب ان تركع حبا لمن حافظ على وحدة سوريا ضد العدو الخارجي و ضد العدو الاشرس للاسف الطغمات الانفصالية من اكراد و غيرهم.هل تريد حرية انفصال يا صديقي ام حرية تخابر مع عدو اجنبي ام حرية عمالة و نذالة يا منصف . نعم الشعب السوري كله يقف مع قيادته الحكيمة سيادة الدكتور بشار الاسد ضد كل خائن تسمح له نفسه بالمساس بارض الوطن و رموز الوطن و كرامة الوطن و وحدة الوطن السوري العزيز ,

التعليق رقم 7
الدكتور رياض يوسف -

للاسف خلطت امور ببعضها و تهت و تحامقت لمجرد اني اعبر عن حال الاغلبية من الشعب السوري و خاصة لو قرائت التعليقات بروح وطنية و فوالله يجب ان تركع حبا لمن حافظ على وحدة سوريا ضد العدو الخارجي و ضد العدو الاشرس للاسف الطغمات الانفصالية من اكراد و غيرهم.هل تريد حرية انفصال يا صديقي ام حرية تخابر مع عدو اجنبي ام حرية عمالة و نذالة يا منصف . نعم الشعب السوري كله يقف مع قيادته الحكيمة سيادة الدكتور بشار الاسد ضد كل خائن تسمح له نفسه بالمساس بارض الوطن و رموز الوطن و كرامة الوطن و وحدة الوطن السوري العزيز ,