جريدة الجرائد

العوامية.. القصة ليست طائفية

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

مشاري الذايدي

أكبر خطأ يمكن أن نقع فيه، ونحن نتحدث عن شغب بلدة العوامية، هو أن نحصر ما جرى في البعد الطائفي.
القصة أكبر من ذلك وأعقد.
ولمن لم يتابع ما جرى، فقبل أيام قامت مجموعة من سكان بلدة العوامية بالقرب من محافظة القطيف شرق السعودية، وهي منطقة سكان شيعة، بالاشتباك مع قوات الأمن السعودية، وفي حدث نادر، قام بعض العناصر برمي قنابل مولوتوف على مقر الشرطة وإطلاق النار، مما أسفر عن إصابة 11 رجل أمن و3 مواطنين، ورفع المهاجمون والهاتفون شعارات ثورية.
الداخلية أصدرت بيانا أيضا نادر الخروج، تحدثت فيه عما جرى، وحذرت بأن الدولة لن تتهاون في ضبط الأمن وحفظ الاستقرار، وفي إشارة سعودية لافتة، تحدث البيان عن ارتباط المهاجمين بدولة خارجية، والمقصود إيران طبعا.
مَن تعاطف مع مهاجمي العوامية أو حاول تفسير ما فعلوه، علل ذلك بوجود اعتقالات أو إيقافات أو تمييز طائفي ضد الشيعة. وانحرف النقاش بعدها عن موضعه الحقيقي إلى إثارة الملف الطائفي أو الملف الحقوقي.
وهنا كما قلت في البداية نقع في الفخ الجدالي والنظري.
السؤال: هل مواجهة من يطلق النار على مقر الأمن أو يلقي قنابل المولوتوف في الشوارع وعلى الناس تعتبر شكلا من أشكال الطائفية؟ هل قوات الأمن السعودية والدولة السعودية كلها تواجه هؤلاء لأنهم شيعة "تحديدا"؟! أم لأنهم رفعوا السلاح وأخلوا بالأمن.
ألم تكن مواجهة قوات الأمن والدولة لمجاميع "القاعدة" طيلة العقد الماضي تقريبا مواجهة أشرس وأعنف وأعمق من مواجهة شبان العوامية الثائرين؟! أليس هناك معتقلون كثر في السعودية على ذمة قضايا "القاعدة" أو ما شابهها؟!
علام إذن حصر ما جرى في البعد الطائفي؟!
القصة لها علاقة بوضع إقليمي متوتر، إيران محشورة فيه بسبب تصدع نظام حليفها السوري، واعتقاد إيران ومعها حليفها بشار الأسد، أن دول الخليج، بالذات السعودية، هي التي تقود حملة ضد النظام السوري. ولذلك فلكل فعل رد فعل، في نظرهم، ومن ردود الفعل هذه إثارة الشيعة في الخليج، وفتح الملفات القديمة.
إثارة ورقة الطائفية من قبل إيران ليست إلا سلوكا سياسيا انتهازيا.
كثيرا ما نقرأ عن قدرات الردع الإيرانية في الخليج، ويصرح المسؤولون هناك عن سلة من الخيارات للضغط على المناوئين في الخليج، وقد طبقوا "بروفة" مصغرة في العراق للضغط على الكويت من خلال الأحزاب الموالية لها على خلفية قضية ميناء مبارك الكبير.
هل يعي شبان العوامية هذه الأبعاد؟ أم هم منغمسون بتعاليم السيد "المدرسي" الثورية، كما انغمس قبلهم مقاتلو "القاعدة" في شعارات مشابهة؟
إنها مواجهة عارية بين إيران والسعودية، وعلى من يحرص على قضية المواطنة والتسامح الطائفي وتكريس الحقوق المدنية أن ينأى بهذه القضايا الآن، ويسحبها من سوق الجدل، لأن إقحامها الآن فيه إضرار بهذه القضايا الضميرية والقانونية والسياسية. كما أن فيه سذاجة سياسية واضحة.
شبان الشغب العوامي، لحسن الحظ، قلة في المجتمع الشيعي، وهذا نابع من قلة اتباع الخط الشيرازي والمدرسي الثوري، لصالح التشيع العادي.
لهذا يجب عدم التردد في القول إن ما جرى هو تحريك إيراني لملف قديم. أما كيف يعالج هذا الملف وغيره من الملفات الوطنية فهذا شأن سعودي اجتماعي ثقافي سياسي، نتقدم وفيه ونتأخر، مثل غيره من الملفات، وقد حدثت خطوات جيدة في اختراق ملف الطائفية في عهد الملك عبد الله، رصدها كل مراقب.
لكن هذا شيء، ومواجهة "ألعاب" إيران في السعودية شيء آخر. لا مجال للعبث هنا أو التردد، كما كان الأمر مع تنظيم القاعدة والمتعاطفين معه.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
نصيحة لوجه الله وبحق الله
أبو الوليد -

عندما يحاول الشيعي بمظاهرة أو أستنكار فأن أيران تأتي على الخط لصرف النظر عن حق الناس رغم أن العرب العراقيين هم من أدخل أيران في جبة التشيع والحمد لله على نصره دين أهل البيت..لكن لماذا يحس العرب بالنقص دائما ولماذا يتهمون ايران ..لماذا ليبيا وتونس والجزائر لم تتهم أيران فيها ولماذا مصر والعراق ولبنان والبحرين تتهم أيران فيها ..السبب هو لوجود الشيعة طبعا لأن الأخوة السنة لديهم عقدة نقص مزمنة مع دينهم الذي يساوي بين معاوية وعلي وبين يزيد والحسين..هذا التخبط السني سيقود الى أصطدام بين الحق والباطل كما هو كل يوم،الحق الذي يمثله الطرف الشيعي طبعا والباطل الذي يمثله الاخوة السنة طبعا..الحل الوحيد هو أن يعتذر الأخوة السنة على الملأ بأن مافعلوه خطأ بحق علي والحسين وآل البيت وحان الوقت للرجوع الى هداية الله تعالى والعيش بسلام..

موقعة الجمل والخلاف المحتمل
مصريية.باحثة فى التا -

موقعة الجمل.يبدو ان شيخنا الجليل لايدرى شيئا عن التاريخ والخلافةوهل من اختلف على الامام على اول من اسلم ونام فى فراش النبى يوم انتوى الكفار قتلة وزوج فاطمة الزهراء عقيلة بنى هاشم وامام العارفين واب الحسن والحسين سيدا شباب اهل الجنة وسبطا الرسول وريحانتى بيت النبوة.اتعلم من خرج علية فى موقعة الجمل..السيدة عائشة ام المؤمنين وكانت تركب جمل علية هودج حديد .وعبد الة بن الزبير بن العوام وطلحة.ولم يبايعوةوقتل عبد الة وطلحة وعادت السيدة عائشة الى بيتها.ثم اختلف على الامام ولم يبايعة معاوية بن ابى سفيان وحاربةفى موقعة صفين وعندما قبل التحكيم اختلفو وبايعو معاوية اما اهل الكوفة فبايعو الامام انشق علية الخوارج لقبولة التحكيم وقتلة ابن ملجم .وتولى الخلافة بعد معاوية يزيد الذى قتل الحسن والحسين ثم اختلف الاموين مع العباسين على الخلافة ثم الطولنين ثم الاخشيد ثم الفاطمين ثم الايوبين ثم المماليك ثم العثمانين ولم يمت خليفة على فراشة سوى الصديق ومن لم يمت يالسم فى العسل مات بالسيف ومن لم يمت بالسيف مات بغيرة .فهل من اختلف على علماءالصحابة امس يتفق اليوم على سفهاء القوم.كفانا الة شر القتال

الشمّاعة جاهزة ديماَ
أبو رامي -

كالعادة السادة الكُتّاب والمحللون جاهزون بفبركة الاحداث حسب هوى حكامهم.. ودائما هي المؤامرات الخارجية والايادي الخفية شمّاعة جاهزة لتعليق الاحداث على جنباتها.. الموضوع شأن داخلي عندكم يخص العلاقة بين الحاكم المتسلط والمواطن المغلوب على أمره فما شأن الخارج, المرأة السعودية ومنذ زمن تطالب بمنحها حق سواقة السيارة فهل هذا بدفع من الخارج ؟ ثمّ لماذا لا تمنح هذا الحق أم أن السعوديات محجور عليهن خلاف أهل الارض؟ على الكاتب أن يكون منصفا سواء كان ما يطرحه يخص بلده وحكّامه أو يخص بلدا آخر..لماذا الكيل بمكيالين في مناقشة الشأن السعودي وشأن أي بلد آخر كسوريا أو ليبيا أو غيرهما؟ لا شك أن الكاتب يفقد مصداقيته وقُرّاءه عندما يكيل بمكيالين .

خائن عميل
احمد الواسطي -

أنا اتحدى الكاتب ان يكتب مقاله واحده يذكر فيها اننا كمواطنين سعوديين نطالب فيها ان ننتحب برلمانا والبرلمان ينتخب حكومة دستوريا والملك يبقى له رمزية كرمزية ملوك اوربا!! فانا اعتقد ان في اليوم التالي سيعتقل بتهمة التحريض على قلب نظام الحكم في المملكة!! وسيخرج لنا زميل له في الجريدة التي يعمل بها بمقالة يقول فيها ان مشاري الذايدي تصرفاته غير طبيعيه من فتره وانا سمعته يتخابر مع جهة مشبوهة!!! نرجع للمقال اه اه من الشيعه وايران فوبيا التي اصابة العرب!!!

العدل أساس الملك
شني -

عندما يكون هناك دستور وقانون وعدل ومساواة وحرية وحقوق لا يكون هناك حاجة للأصطدام مع أبناء البلد وتعليق الأمر على الخارج. الثورة قادمة في موجة هي أكبر اثرا في غضون بضع سنوات وساعتها ستغير من لم يفهم فلم يتغير. الحق نقطة اضاعها الجاهلون (الامام علي).

عقد
john -

هذه مصالح الانظمة

ياحكام اتقو الله
وليد العراقي -

استغرب واتالم عندما ارى العقل العربي جامد في قوالب حتى تدرك ماذا جرى لهؤلاء ففي كل مرة يتظاهر مواطنين ضد حكامهم الفاسدين ويطالبوا بالانصاف حتى ترتفع الاتهامات والاوصاف وان وراء هذه المظاهرات اجندات اجنبيه وان اقول لهؤلاء الحكام والمنتفعين معهم لو انكم انصفتم شعوبكم لما وصلت الامور الى هذا الذي نراه في مصر والعراق وليبيا وسورية وبلدان الخليج وانا يوم امس كنت اشاهد على الب ب سي البريطانيه لقاء حول احداث العوامية وسمعت ان هناك باطلا يفرض على سكان هذه المنطقة وقسوة وتفريق وتمييز مذهبي والحمد لله من قال هذا وفضحه الناشط السني الشجاع وليد لبو الخير وهو محام سعودي وناشط اقول ان الظلم اخر عهود السلاطين فياحكام المسلمين اتمنى ان تكون الاحداث التي تمر الان في بلداننا العربيه خير درس لكم كي تتقوا الله في رعيتكم وانصفوا خوف ان تفوتكم الفرصة ولاينفع ندمكم عندها