جريدة الجرائد

يا أيها العراقيون شيعة وسنة كونوا إخوة فإيران عدوتكم

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

رمزي صوفيا

تعود العلاقات المغربية- العراقية إلى أزمنة قديمة تميزت خلالها عمليات التبادل الثقافي والتجاري بين البلدين الشقيقين بنهضة هائلة استفاد منها كل من الشعبين العراقي والمغربي على حد سواء.
ومما لايخفى اليوم على أحد في المغرب أن الدوائر الحكومية المغربية, وكذا شركات القطاع الخاص تزخران بأطر مغربية تلقت تعليمها في بلاد الرافدين, فهناك مئات الشبان المغاربة الذين اختاروا بعد حصولهم على شهادة البكلوريا في سنوات السبعينات والثمانينات من القرن الماضي أن يتابعوا تعليمهم العالي بالجامعات والمعاهد العراقية, ولا تزال هذه الأطر تتذكر المعاملة الطيبة وحسن الوفادة التي كانوا يتمتعون بها وهم طلبة في العراق, وحتى سنوات قريبة كان العراق يزخر بعمال مغاربة عاشوا لمدة طويلة هناك في سلام وتعايش مع العراقيين, بل منهم من تزوج فتيات عراقيات, ولهم معهن أبناء عدة, كما أن المغرب يعج بعدد كبير من العراقيين الذين استقروا بالمغرب وأقاموا فيه مشاريع كبيرة بملايين الدولارات وخصوصاً في القطاعات العقارية كالإقامات الكثيرة التي شيدها عراقيون في حي بوركون بالدار البيضاء مثلاً, ومنهم من تزوجوا من سيدات مغربيات وأنجبوا منهن أبناء وبنات هم اليوم في سن الزواج.
ولكن الحرب الغاشمة التي خيمت على العراق جعلت العمال المغاربة يهاجرون تاركين كل شيء وراءهم ومصطحبين معهم زوجاتهم العراقيات وأولادهم, بل إن عدداً كبيراً من العراقيين أنفسهم قد هربوا من ويلات العراق نحو مختلف جهات العالم, وخلال هذا الوقت الكئيب من تاريخ العراق استغلت إيران الفرصة لتبث الأفكار العنصرية المدمرة بين أبناء العراق ولتزرع فتنة مدسوسة للتفريق بين العراقيين, وجعل كل طرف في خندق معاد لخندق اخوانه وأبناء دمه ووطنه, وهكذا أطلقت إيران العنان لشياطينها لإقناع عدد هائل من العراقيين بأن السنة هم أعداء لهم في الدنيا وفي الآخرة, فكانت النتيجة أن الطائفة العراقية السنية وجدت نفسها مهمشة تماماً في وطنها ومحرومة من مناصب صناعة القرار في العراق بحجة أنها تنتمي لحزب البعث الذي انتهت كل صلاحياته منذ دخول دول التحالف الغربي الى العراق يوم 4 مارس 2003 وانتهاء عهد صدام حسين, ومع ذلك فإن إيران قد أطلقت منذ حينها العنان لآلاف القتلة والمرتزقة ليعيثوا فسادا في العراق تحت تلك الزريعة, مع العلم أن حزب البعث قد انتهى من العراق كما ذكرت, إلا أن السنة العراقيين لا يزالون يلقون التنكيل والتقتيل على يد الموالين لإيران, والفضائيات التلفزيونية خير شاهد على هذا الكلام.
وها هو الرئيس الأميركي أوباما يعلن أمام العالم أجمع أن القوات الأميركية تعد العدة للانسحاب من الأراضي العراقية مع نهاية هذه السنة, وها هي وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون تحذر إيران من مغبة التدخل في الشؤون الداخلية العراقية, ومع ذلك فإن عشرات القتلى من السنة تطالعنا بهم مختلف تلفزيونات العالم والذين يقتلون كل يوم على يد اتباع إيران المندسين داخل التراب العراقي.
لهذا فإني أؤكد من على هذا المنبر الشريف انه يتوجب على الحكومة العراقية أن تبادر منذ الآن وقبل رحيل القوات الأميركية للإمساك بزمام الأمور ونشر القوات الأمنية والعسكرية لوقف حمام الدم السائل بسبب تسلل عناصر إيرانية نحو العراق, واستمرارها في تصفية أبناء الطائفة السنية في عقر دارهم, كما يتوجب على الحكومة العراقية تخصيص نسبة مهمة من مناصب المسؤولية للسنة حتى يتم ضمان التوازن في دواليب السلطات العمومية ويتم القضاء على المندسين والعملاء لإيران بشكل نهائي.
إنه الحل الوحيد لإعادة الأمور الى نصابها واسترجاع الزمن الجميل الذي كان فيه العراقي الشيعي يتصاهر مع العراقي السني, وكان فيه العراقي المسلم يشارك العراقي المسيحي واليهودي في التجارة والجلسات الثقافية الأخوية, فالشعب العراقي لم يشعر في يوم من الأيام بأي فروق بين طوائفه المختلفة, فالعراق لم يشعر يوماً بالتفرقة حتى تسللت إيران إلى أراضيه واستغلت الانفلات الأمني المنتشر فيه غداة اندلاع الحرب داخل العراق, كما انتهزت فرصة صدور قرار الرئيس الأميركي السابق بوش الابن بالغاء كل دوائر الأمن والشرطة والجيش بالعراق, ويومها تحول العراق غابة يطبق فيها كل واحد القانون الذي يحلو له.
فتسللت ايران واتباعها الى العراق واشترت بعض الضمائر فنشرت الدمار والدماء بعد أن بدأت بالطائفة السنية ثم انتقلت نحو تقتيل وتهجير الطائفة المسيحية العراقية, ما اضطر مع هؤلاء
الى الفرار بجلدهم خارج بلدهم الذي عاش فيه اجدادهم منذ مئات السنين.
ولازالت حتى كتابة هذه السطور تقتل وتنتهك الاعراض في بغداد والموصل والبصرة وهدفها الذي لم يعد خفي على أحد هو الاجهاز على كل علاقة للعراقيين ببلدهم لضم بلاد الرافدين الى اراضيها لتحقيق حلمها الكبير باحتلال كل بلدان الخليج, والمثال قد بدأ باحتلالها للجزر الثلاث لدولة الامارات العربية المتحدة.
وبطبيعة الحال فان نهمها الاستعماري لن يتوقف أبداً عند حدود الدول الخليجية, بل ستواصل عملياتها الاستعمارية بعد امتلاكها للقنبلة النووية حتى تحتل بلدان المغرب العربي ايضاً لتتمكن من اعادة امبراطورية فارس التي انمحت نهائياً من على خريطة العالم.
لقد نجحت ايران في غسل الادمغة وتحويل العراقي الشيعي الى عدو خطير للعراقي السني مع أنهما اخوان ولم يسبق لمثل هذا العداء المدسوس ان استحكم بينهما أبداً, واذكر هنا المثال التاريخي الكبير, وهو عندما خاض العراق حربه ضد ايران في عام ,1980 فربح العراقيون الحرب عن جدارة واستحقاق, وكانت غالبيتهم من الشيعة الى جانب اخوانهم السنة, فقاتلت الطائفتان العراقيتان الشيعية والسنية جنباً الى جنب وحققتا النصر المبين على العدو الفارسي لأن الجميع كان مقتنعاً, وعلى فطنة وبينة من الاطماع الاستعمارية والحقد الدفين الذي تكنه ايران لكل العراقيين سواء أكانوا سنة أو شيعة.
لكل هذا فإني أدعو العراقيين الى وضع يد في يد ضد عدوهم الحقيقي, ايران, فالعراقي لم يكن ولن يكون ابداً عدواً لاخيه العراقي وليفكر الجميع قليلاً وليستحضروا تاريخ العراق فهل حدث وكانت طائفة فيه تعادي او تتناحر مع الطائفة الاخرى لولا اندساس الايرانيين بين العراقيين.
كما ادعو جميع الدول العربية كافة الى مساعدة العراقيين, سنة وشيعة, وحمايتهم من التصفيات الجسدية والابادة الممنهجة التي تمارسها عليهم ايران وزبانيتها وانقاذهم من التهديدات التي يتعرضون لها وبخاصة الادمغة العلمية والاطر المثقفة التي سعت ايران ولازالت تسعى الى افراغ العراق منها تحت ذريعة انتمائهم لحزب البعث بينما هدفها الحقيقي هو ان تجعل العراق يرجع الى القرون الوسطى.
ان مسؤولية تاريخية تقع اليوم على عاتق المغرب الحبيب لدعم العراق باعتبار المغرب والعراق هما جناحا العرب الشرقي والغربي ومن دونهما لن يكون في مقدور الامة العربية ان تحلق عالياً في سماء التطور وتحدي الاطماع الفارسية المكشوفة اليوم اكثر من اي وقت مضى.
ان حضور الوفود العراقية ومن كل المستويات وفي كل التوجهات الى المؤتمرات والتظاهرات التي يتم تنظيمها في المغرب هو دليل ساطع على حسن نوايا العراق تجاه المغرب الشقيق, وعلى رغبة كل العراقيين الاحرار في تمتين العلاقات الاخوية التي جمعت عبر التاريخ بين البلدين وتحويلها الى علاقات شراكة اقتصادية وتعاون شامل في كل المجالات السياسية والاجتماعية والاقتصادية.
ان عيون العراقيين الحقيقيين وليس البعض الذين باعوا ضمائرهم لايران الفارسية تتطلع اليوم الى اعادة العمل الفعلي في سفارة المغرب في بغداد وليس في عمان بعد مقتل موظف من المغرب الشقيق في السفارة المغربية في بغداد, مما جعل الحكومة تقرر تحويل كل المهمات الديبلوماسية للسفارة المغربية في العراق نحو العاصمة الاردنية عمان, ويا حبذا لو اعادت فتح السفارة المغربية في بغداد كما كانت سابقاً ليتم التواصل بين العراقيين والمغاربة ويتم تسهيل منح الشعبين الشقيقين تأشيرات الدخول والخروج نحو البلدين الاخوين.
لقد آن الاوان اليوم لاعادة بناء ما دمرته الحرب في العراق ومن غير الغريب على المغرب الكريم ان تتوجه اليه كل انظار العراقيين ليشارك في اعادة اعمار العراق من خلال مقوماته واستثماراته وتجربته الرائدة في مجال التنمية البشرية التي انطلقت على يد عاهله الطموح والحكيم جلالة الملك محمد السادس, وذلك منذ سنة ,2005 مما يجعل المغرب اليوم خير شريك يمكن للعراق الاعتماد عليه لتحقيق طفرة نوعية تمحو عنه اثار الحرب لان ثروة العرب يجب ان تكون للعرب وليس للأجنبي كايران التي لم تعد تخفي جشعها لخيرات العراق وبقية الدول العربية.
والمطلوب اليوم من الحكومة المغربية ان تأخذ المبادرة النيرة والرائدة بتوجيه الدعوات في المناسبات المغربية الغالية الى الشخصيات العراقية من وزراء ورجال مال وأعمال ومثقفين ليزوروا المغرب مثل نائب رئيس الوزراء الحالي د. صالح المطلك المعروف باستقامته وحبه للعرب والعروبة ورغبته في العمل المبني على تعميم الخير.
اما الوفد العراقي الذي زار المغرب منذ اسبوعين, فقد نال تقدير واعجاب الجميع بمقارعاته النيرة خلال مؤتمر المائدة المستديرة الذي انعقد في الدار البيضاء تحت رئاسة وكيل وزارة الصحة العراقي وعضوية مستشار رئيس الوزراء العراقي د. قريش القصير.
كما حضر وفد عراقي اخر اعمال المؤتمر السنوي للاجتماع العام للرابطة الدولية للسلطات لمكافحة الفساد الدولي والذي انعقد في مدينة مراكش.
وفي المقابل فإني ادعو الحكومة العراقية الى توجيه الدعوات في كل التظاهرات والمناسبات للشخصيات المغربية الفاعلة في حقول السياسة والاقتصاد والصناعات والعقار, فالمغرب اليوم زاخر بالافكار والتجارب الناجحة في مختلف المجالات التنموية, كما انه يتوافر على كل الصناعات والمنتوجات التي يحتاجها العراق بدلاً مما تكدسه ايران من ادوية واغذية ثبت ان غالبيتها هي منتهية الصلاحية وغير صالحة للاستعمال الادمي, والامثلة على هذا هي كثيرة حيث تعرض الكثير من العراقيين لتسممات خطيرة بعد تناولهم لادوية واغذية منتهية الصلاحية تم تسريبها نحوه من الاراضي الايرانية.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
الشيعة العرب اول من تضرر من تدخلات ايران
شهاب -

انا لا اتذكر قبل مجيء الخميني انه كان هناك خلافات سياسية طائفية او اصطفاف طائفي بالمنطقة. نعم كان هناك موروث من الخلاف العقائدي تاريخيا ولكن مع تكون الدولة الحديثة فان الحديث عن الخلافات السياسية الطائقية لم يكن لها ذكر حتى تدخلت ايران بعد الثورة في الدول العربية بحجة حماية الشيعة وهي في الحقيقة تستخدمهم وقضاياهم لمصالحها الخاصة والتي حتما لاتصب في مصلحة الشيعة العرب ولا الدول العربية بجميع قومياتها وطوائفها.

الشيعة العرب اول من تضرر من تدخلات ايران
شهاب -

انا لا اتذكر قبل مجيء الخميني انه كان هناك خلافات سياسية طائفية او اصطفاف طائفي بالمنطقة. نعم كان هناك موروث من الخلاف العقائدي تاريخيا ولكن مع تكون الدولة الحديثة فان الحديث عن الخلافات السياسية الطائقية لم يكن لها ذكر حتى تدخلت ايران بعد الثورة في الدول العربية بحجة حماية الشيعة وهي في الحقيقة تستخدمهم وقضاياهم لمصالحها الخاصة والتي حتما لاتصب في مصلحة الشيعة العرب ولا الدول العربية بجميع قومياتها وطوائفها.

Iraq Problems
Issa -

All Iraq problems will be solved completely when all of them agree together to hate Iran .All the differences and contradictions between Sunni and Shiaa will vanish . Kurd will agree with Turkmans and will start loving Arabs and open there borders in Kurdistan to all Iraqis .Iraqis from all sectors will become brothers and will love each others . All Iraq problems will be solved financial, social, and safety problems including American occupation when all Iraqis unite together under one slogan "Iran hatred" . In this case Iran will be in big trouble and may be the whole country will collapsed

Iraq Problems
Issa -

All Iraq problems will be solved completely when all of them agree together to hate Iran .All the differences and contradictions between Sunni and Shiaa will vanish . Kurd will agree with Turkmans and will start loving Arabs and open there borders in Kurdistan to all Iraqis .Iraqis from all sectors will become brothers and will love each others . All Iraq problems will be solved financial, social, and safety problems including American occupation when all Iraqis unite together under one slogan "Iran hatred" . In this case Iran will be in big trouble and may be the whole country will collapsed

توضيح للاخ الكاتب
فرات عبدالله -

يقول سيد الكاتب انه يجب(ثروة العرب للعرب).يعني رجعنا لنفس الاسطوانة والشعارات في الخمسينات و ستينات قرن الماضي حينما كنا نسمع(نفط العرب للعرب)! لا اعلم بأي منطق يتكلم الاخ رمزي و لا اعرف كيف يعطي الحق لنفسه ان يتقاسم معنا ثروتنا؟ الاخ يجعل نفسه وصيا علينا و هو بعيد عنا بآلاف الاميال.طفل الرضيع و الجاهل الامي يعرف بأن لا يوجد اي شئ مشترك بين شعب المغربي والعراقي لا جغرافيا ولا تاريخيا ولا اقتصاديا ولا لغويا ولا ثقافيا و لا مذهبيا و لا حتى قوميا.ما المشتركات والجامع بين شعب العراقي الكوردي عربي تركماني مسيحي صابئي يزيدي شيعي سني كاكاي و شبكي وفيلي وسني كلداني اشوري ارمني وبين مغرب الافريقي العربي الامازيغي العلوي السني المالكي؟حتى اللغة العربية التي يتكلمون بها المغاربة لا يفهمه العراقيون غير كلمات متقطعة.واللهجة العراقية طبعا لا يفهمها حتى المصري والسوداني والتونسي واتحدى اي مغربي ومن ضمنهم ملك المغرب ان يفهم ما معنى(گوبل) طبعا هذه كلمة عربية يعني(عدل) اما اتحدى ابن خلدون ان يعرف معنى(شكو شماكو).هذه كلمات عربية عراقية جنوبية ووسطية فما بالك في عراقية الشمالية الكوردية و التركمانية والاكدية؟!! اكيد حتى سندباد وعلي بابا وجن الازرق لا يعرفون ان يفكوا خط كوردي فما بالكم بأخواننا المغاربة.بصراحة اقول للاخ رمزي صوفيا: احتفظ بأرائك و احلامك يا اخي فخلينا واتركنا بعيد عن البعض و نكون احباء بدلا ان نكون مع بعض و اعداء. تتكلم عن عروبة العراق و تنسى ربع سكان العراق من الاكراد و ربع مساحة العراق اسمها اقليم كوردستان هذا عدا ستة بالمئة من التركمان و60 ستون بالمئة من الشيعة وانت تشتمهم وتنعتهم بالتبعية لايران.ثم نصيحتك لنا بأن نضع يدنا بيد البعض و بأن ايران عدونا الحقيقي ! هذا الكلام كأننا اطفال و جالسين في روضة اطفال و الاستاذ يعلمنا الف باء.يا اخي شكرا على افكارك الجهنمية والتدميرية لكن نحن نبني بلدنا بسواعدنا مع احترامي للشعب المغربي.

توضيح للاخ الكاتب
فرات عبدالله -

يقول سيد الكاتب انه يجب(ثروة العرب للعرب).يعني رجعنا لنفس الاسطوانة والشعارات في الخمسينات و ستينات قرن الماضي حينما كنا نسمع(نفط العرب للعرب)! لا اعلم بأي منطق يتكلم الاخ رمزي و لا اعرف كيف يعطي الحق لنفسه ان يتقاسم معنا ثروتنا؟ الاخ يجعل نفسه وصيا علينا و هو بعيد عنا بآلاف الاميال.طفل الرضيع و الجاهل الامي يعرف بأن لا يوجد اي شئ مشترك بين شعب المغربي والعراقي لا جغرافيا ولا تاريخيا ولا اقتصاديا ولا لغويا ولا ثقافيا و لا مذهبيا و لا حتى قوميا.ما المشتركات والجامع بين شعب العراقي الكوردي عربي تركماني مسيحي صابئي يزيدي شيعي سني كاكاي و شبكي وفيلي وسني كلداني اشوري ارمني وبين مغرب الافريقي العربي الامازيغي العلوي السني المالكي؟حتى اللغة العربية التي يتكلمون بها المغاربة لا يفهمه العراقيون غير كلمات متقطعة.واللهجة العراقية طبعا لا يفهمها حتى المصري والسوداني والتونسي واتحدى اي مغربي ومن ضمنهم ملك المغرب ان يفهم ما معنى(گوبل) طبعا هذه كلمة عربية يعني(عدل) اما اتحدى ابن خلدون ان يعرف معنى(شكو شماكو).هذه كلمات عربية عراقية جنوبية ووسطية فما بالك في عراقية الشمالية الكوردية و التركمانية والاكدية؟!! اكيد حتى سندباد وعلي بابا وجن الازرق لا يعرفون ان يفكوا خط كوردي فما بالكم بأخواننا المغاربة.بصراحة اقول للاخ رمزي صوفيا: احتفظ بأرائك و احلامك يا اخي فخلينا واتركنا بعيد عن البعض و نكون احباء بدلا ان نكون مع بعض و اعداء. تتكلم عن عروبة العراق و تنسى ربع سكان العراق من الاكراد و ربع مساحة العراق اسمها اقليم كوردستان هذا عدا ستة بالمئة من التركمان و60 ستون بالمئة من الشيعة وانت تشتمهم وتنعتهم بالتبعية لايران.ثم نصيحتك لنا بأن نضع يدنا بيد البعض و بأن ايران عدونا الحقيقي ! هذا الكلام كأننا اطفال و جالسين في روضة اطفال و الاستاذ يعلمنا الف باء.يا اخي شكرا على افكارك الجهنمية والتدميرية لكن نحن نبني بلدنا بسواعدنا مع احترامي للشعب المغربي.

اصبحوا روافض
احمد الواسطي -

عندنا قريه في محافظة واسط تدعى قرية المغاربة وهي تسمى كذلك لان ساكنيها عوائل جلبتهم قيادة البعث من المغرب واسكنتهم منطقة غنبه بالنفط تدعى منطقة الحسينية وذلك بحجة الايادي العاملة ولكن جميع اولادهم وبناتهم اليوم اصبحوا روافض وفرس مجوس

اصبحوا روافض
احمد الواسطي -

عندنا قريه في محافظة واسط تدعى قرية المغاربة وهي تسمى كذلك لان ساكنيها عوائل جلبتهم قيادة البعث من المغرب واسكنتهم منطقة غنبه بالنفط تدعى منطقة الحسينية وذلك بحجة الايادي العاملة ولكن جميع اولادهم وبناتهم اليوم اصبحوا روافض وفرس مجوس

رد على نصيحتك لنا بنصيحة للمغرب العربي
عراقي يكره البعثيه -

يا أيها المغرب العربي جزائر وتونس ومصر وموريتانيا وسودان وصومال واريتيريا وجزر القمر وبوليساريو كونوا إخوة فالمغاربة اعدءكم

رد على نصيحتك لنا بنصيحة للمغرب العربي
عراقي يكره البعثيه -

يا أيها المغرب العربي جزائر وتونس ومصر وموريتانيا وسودان وصومال واريتيريا وجزر القمر وبوليساريو كونوا إخوة فالمغاربة اعدءكم

العراق تعلم الدرس
العراق لايعادي احد -

العراق لن يقع في حفرة العداء لاحد لخاطر احد العراقيون يحبون كل الشعوب ولدينا تجربة الثماني سنوات في الحرب مع ايران .لن نحارب اي احد .واذا كان العرب يريدوا محاربة تركيا او ايران فخللى هم يروحو يحاربوا .

العراق تعلم الدرس
العراق لايعادي احد -

العراق لن يقع في حفرة العداء لاحد لخاطر احد العراقيون يحبون كل الشعوب ولدينا تجربة الثماني سنوات في الحرب مع ايران .لن نحارب اي احد .واذا كان العرب يريدوا محاربة تركيا او ايران فخللى هم يروحو يحاربوا .

الكاتب والعراق
سعد الكركوكلي -

أخي الكاتب المحترم ضحايا الأرهاب في العراق غالبيتهم من الشيعة وهذا مايعرفه كل العراقيين ولم نقل أن أخواننا السنة يقتلوننا لكنهم يحتضنون القتلة ويمشون وراء دعوات الفتنة الوهابية وفتاواها التكفيرية ويعيش السنة في مدن الشيعة ومناطقهم بسلام وأمان فيما يستمر تحريض الأعداء ضد الشيعة فلايلقون عند مناطق السنة إلا الخطف والقتل , وأرجوك ياأخي الكاتب أن تنهل معلوماتك من مصادر صادقة تعيش في العراق ليحق لك أن تتكلم بالشأن العراقي .

الكاتب والعراق
سعد الكركوكلي -

أخي الكاتب المحترم ضحايا الأرهاب في العراق غالبيتهم من الشيعة وهذا مايعرفه كل العراقيين ولم نقل أن أخواننا السنة يقتلوننا لكنهم يحتضنون القتلة ويمشون وراء دعوات الفتنة الوهابية وفتاواها التكفيرية ويعيش السنة في مدن الشيعة ومناطقهم بسلام وأمان فيما يستمر تحريض الأعداء ضد الشيعة فلايلقون عند مناطق السنة إلا الخطف والقتل , وأرجوك ياأخي الكاتب أن تنهل معلوماتك من مصادر صادقة تعيش في العراق ليحق لك أن تتكلم بالشأن العراقي .

اوقفوا الفتاوى التي تدعو لقتل الشيعه
برهوم -

اذا اردت ان تقف حمامات الدم يجب ايقاف تصدير الاغنام التي تاتي العراق لقتل الابرياء وهؤلاء ياسيد مصدرهم معروف ومعروف ايضا من يفتي لهم

اوقفوا الفتاوى التي تدعو لقتل الشيعه
برهوم -

اذا اردت ان تقف حمامات الدم يجب ايقاف تصدير الاغنام التي تاتي العراق لقتل الابرياء وهؤلاء ياسيد مصدرهم معروف ومعروف ايضا من يفتي لهم

بالسلاح الاحمر بالسلاح الابيض هذي مشكلتنا
احمد الواسطي -

شنو هل غضب الطاح علينا من العرب الكاتب حتى ميعرف العراق وين على الخارطة وجاي يكتب عن المكونات العراقيه! ثم الحرب الطائفية انتهت منذ ال ٢٠٠٧ والان احنه بال ٢٠١١ والكاتب ديفتح دفاتر الحرب القديمة! بويه يا كاتبنا مشين عليكم الله ومحمد وعلي تفكون منه ياخه فتركونا احنه العراقيين نحل مشاكلنا وبالطريقة الي احنه نقرره بالسلاح الاحمر بالسلاح الابيض هذي مشكلتنا! وتحيه لايلاف وارجو النشر لان تعليقي باللهجه العراقيه التي يفهمها ابن الموصل وابن البصرة وانا ابصم بالعشرة ان الكاتب لايفهم ثلاث ارباع كلماتي تحياتي

انبطاح العجم
تكسر عظم العجمي -

والله الكاتب على نياته يطلب من شيعة العراق ان يكونوا اخوان؟ عمي امريكا احتلت العراق ونصبت حكومة عجمية جنست اكثر من 7 ملايين عجمي اي منحتهم الجنسية العراقية..فقط اقرأ ردود معظم المعلقين لتتأكد انهم من الصنف المذكور؟اجبني بربك هل هناك عراقي يعرف شرف المواطنة يفتح على الواسع لايران؟هذا هو الانبطاح بعينه. حسبنا الله ونعم الوكيل.

الجزائر ادرى بكم
3raqi -

المغرب دولة شيعية اقرا الدستور المغربي اليهودي و بعدين احجي عن العراق يا ابناء نجمة سليمان

رمزي صوفيا
على باب الله -

السيد رمزي صوفي اعلامي عراقي معروف سكن المغرب منذ أكثر من ثلاثين عاما..وقد قدم خدمات طيبة للعراقيين..ويبدو أن البعد الزمني والجغرافي جعتله بعيدا عن الملف العراقي..تحية لرمزي صوفيا

الصواب
تصحيح للصحافي -

يا أيها العرب شيعة وسنة ..مسيحيين و دروز كونوا إخوة فإسرائيل عدوتكم الوحيده

رد
د.سعد منصور القطبي -

اخي الكاتب معلوماتك غير دقيقة فالحرب التي شنها صدام على العراق سيق فيها العراقيين للقتال بغير رغبتهم كذلك يجب ان تقول حكومة ايران وليس ايران فالشعب الايراني مظلوم مثلنا ايام حكم البعث البغيض كذلك يجب ان يتوحد جميع الشعب العراقي شيعي وسني وكردي وعربي وتركماني مسلم ومسيحي وصابئي كما اقول لك ان جكومتي ايران وسورية تساعدان المليشيات الشيعية والارهابيين السنة معا وتدعمان فلول البعث وذلك لنشر الخراب والدمار في العراق خوفا من نجاح الديمقراطية في العراق لان في نجاحها يعني ان العراقي سيعيش بحرية ورفاه مثل الخليجيين وهذا ينعكس سلبا على النظام الاسلامي في ايران والنظام البعثي في سورية .

الكاتب يناقض نفسه
ازاد برزنجي -

لهذا فإني أؤكد من على هذا المنبر الشريف انه يتوجب على الحكومة العراقية أن تبادر منذ الآن وقبل رحيل القوات الأميركية للإمساك بزمام الأمور ونشر القوات الأمنية والعسكرية لوقف حمام الدم السائل بسبب تسلل عناصر إيرانية نحو العراق, واستمرارها في تصفية أبناء الطائفة السنية في عقر دارهم, كما يتوجب على الحكومة العراقية تخصيص نسبة مهمة من مناصب المسؤولية للسنة حتى يتم ضمان التوازن في دواليب السلطات العمومية ويتم القضاء على المندسين والعملاء لإيران بشكل نهائي.ماذا تعني بالحكومة العراقية هل هي الحكومة التي شتمتها قبل قليل وقلت عنها انها اقصت السنة وهجرتهم وقتلتهم العتب ليس عليك العتب على من ينشر لك لانك لست كاتبا . ..دعني انا العراقي اعيش مع اخي كاكا دلشاد واصلان وخوشابا وعبدالزهرة ومروان دعونا نعيش ثم التاجر العراقي الذي يبحث عن الربح السريع من افضل له ان ينقل بضاعته من مسافة ثلاثة الاف كيلومتر من المغرب ام من مسافة مئة كيلومتر من ايران دعونا نعيش ياعرب وانشغلوا ببلدانكم انا كوردي سني من السليمانية زوجتي عربية شيعية من الديوانية شكرا اخواني العراقيين تحياتي لكم ولكل عربي يتعاطف معنا نحن العراقيون ولايريد دمارنا شكرا ايلاف الحرية

تكسر عظم السلجوقي
انبطاح الشركس -

والله الكاتب على نياته يطلب من سنة العراق ان يكونوا اخوان؟ عمي امريكا حررت العراق ونصبت حكومة منتخبة فجن جنون من جنست الحكومات السابقة من عجم اي منحتهم الجنسية العراقية..فقط اقرأ ردود معظم المعلقين الحاقدين على الطرف الاخر لتتأكد انهم من الصنف المذكور؟اجبني بربك هل هناك عراقي يعرف شرف المواطنة يفتح على الواسع لمن هب ودب يتدخل بهكذا مقالات طائفية؟هذا هو الانبطاح بعينه. حسبنا الله ونعم الوكيل.

الحاجة ملحة للقادسية ياعرب !!!
كافي الشمري -

اخوي صاحب الرد رقم 10 اضم صوتي لك ولكاتب القال .. لقد رايت الآن حجم اذناب ايران من العجم في هذا التحامل الغير مبرر على رجل يقول ربي الله , لكن شكل الوضع خربان في العراق مرة وحدة يحتاج له قادسية جديدة تعيده لدائرة العروبة والاسلام فايران تحمل رسالة فارسية إمبراطورية وليس رسالة إسلامية حتى على المذهب الجعفري الاثني عشري الذي لا إشكالات معه كمذهب. لقد بات معروفا ومؤكدا أن جمهورية الولي الفقيه قد دخلت ميدان المواجهة في لبنان من خلال حزب الله، وإن في الحالة القال .. لقد رايت الآن حجم اذناب ايران من العجم في هذا التحامل الغير مبرر على رجل يقول ربي الله , لكن شكل الوضع خربان في العراق مرة وحدة يحتاج له قادسية جديدة تعيده لدائرة العروبة والاسلام فايران تحمل رسالة فارسية إمبراطورية وليس رسالة إسلامية حتى على المذهب الجعفري الاثني عشري الذي لا إشكالات معه كمذهب. لقد بات معروفا ومؤكدا أن جمهورية الولي الفقيه قد دخلت ميدان المواجهة في لبنان من خلال حزب الله، وإن في الحالة الفلسطينية من خلال حركة حماس وللأسف، وإن في العراق من خلال حزب الدعوة ونوري المالكي وأيضا من خلال جيش المهدي ومقتدى الصدر، وإن في البحرين، وإن في اليمن من خلال الحوثيين الذين يسعون لتحويل المذهب الزيدي المعتدل والمتسامح إلى مطية لأطماع دولة الولي الفقيه الإيرانية.

اتفق العرب على الا يتفقو
مصريية.باحثة فى التا -

لابد للجميع من مراجعة تاريخ الخلافة.

قوقازي مغربي
ابن الرافدين -

الرفيق صوفيا يوجة النصائح الى العراقين هل يعرف العراقين ماذا يقصد صوفيا من نصائحة ؟حسب معلوماتي المتواضعة الجماعة من جيران السوء للعراق يريدون قادسية جديدة وهم عليهم دفع المال العراقي يقاتل ايران نيابة عن جيران السوء لاان امريكا ليس في نتيتها القيام بعمل عسكري تجاة ايران على الاقل في الوقت الحاضر مادام اكبر دولة في الخليج هية السعودية استعانت بالجيش الباكستاني لحماية حدودها اثناء غزو صدام للكويت واللة يارفيق صوفيا الان الدور عليكم احنا رافضة العراق الشيعة حسب ما يطلقون علينا الوهابية عندكم من جهة البحر ايران قريبة ومن لحدود البرية من تركيا وامريكا معكم والغرب معكم احنا العراقين سوف يكون دورنا هو الاعلام والاناشيد الوطنية ونجعل صفات فروسة العرب من نصيبكم وما تقصر جريدة السياسة في رفع معنوياتكم خلها ترجية بذنك رفيق صوفيا نحن شعية العراق مستحيل ان نحارب ايران والعكس هو الصحيح سوف نقاتل من ولغ في دمائنا من بهائهم الاعراب بعدين يقولون عن المغاربة مقاتلين وايضا اصبحتم في مجلس التعاون الخليجي ومعكم نشامى الاردن ياللة على ايران اتمنى ذالك اليوم اللي يدخلون الخلجين في حرب مع ايران .

الواسطي
الشافي -

إيه يا الواسطي، تعترف بأن مغاربة اشتغلوا في معامل نفطكم حولتموهم إلى روافض ومجوس. هذا هو هاجسكم، أنتم مخلب قط بين أيدي التيار المجوسي في إيران لتصدير مذهبه الرافضي المجوسي إلى جميع دول الجوار. تريدون ضرب الإسلام الحقيقي لاستبداله بعقيدتكم المجوسية. تريدون إطفاء نور الله بأفواهكم. الله متم نوره حتى لو كرهتم يا روافض ومجوس. أنتم لستم عراقيين حقيقيين. أنتم مزيفون. العراقيون الحقيقيون لا يشككون إطلاقا في عروبتهم. إنهم يعتزون ويفاخرون بها. من يناهض العرب والعروبة في العراق هم عملاء إيران.. .

صدام ليس سني
هاني -

صدام لم يكن منتخبا من السنة وليس ممثلا للسنة, صحيح انه كان من عائلة سنية واعتمد على بعض ضعاف النفوس في ايذاء اخوتنا الشيعة وهذا يجب الاعتراف به والاعتذار عنه. وكذلك بنفس القدر بيت الاسد لا يمثلون الطائفة العلوية الكريمة والاصيلة في هذه الارض. صدام وبيت الاسد فاشيين دينهم القمع والارهاب والمراوغة والتسلط ولا امل من شفائهم. اما نحن ابناء هذه الارض فعلينا ان نتعلم كيف نكون ظهيرا لبعضنا بغض النظر عن الإنتماءات الاثنية او المذهبية او الدينية وكذلك بغض النظر عن تنوعنا الايديولوجي. ارجو ان لا ندفع الكثير من الدماء والوقت قبل ان تقتنع شعوبنا بهذه الحقائق البسيطة.

الله يهديك يارفيق
احسان كامل -

يارفيق رمزي ............ .فربح العراقيون الحرب عن جدارة واستحقاق! اي ربح يااستاذ, مو الحرب اكلت الاخضر واليابس, ودمر العراق وانت جالس في المغرب وتفلسف على راسنا.

إلى رقم 19
سامي -

أنت أين تعيش؟ هل في المريخ؟ من الذي سيطالبكم بشن حرب على إيران؟ الجميع يدرك أن العراق تحول إلى مستعمرة إيرانية. إذا اندلعت حرب بين إيران والعرب، وهذا أمر مستبعد جدا، أنتم ستقاتلون إلى جانب إيران بكل تأكيد. تعليقاتكم في إيلاف تبين أنكم تفضلون الإيرانيين عن أنفسكم. العديد من الناس بسبب ضعف في شخصيتهم يتماهون مع من يضطهدهم. الإيرانيون يحتلون أرضكم وأنتم تستلذون بهذا الاحتلال. العرب لا يمكنهم انتظار القتال إلى جانبهم ممن لم يقاتل دفاعا عن وطنه وعن استقلاله وسيادته وإنما رحب بالاحتلال..

هذا هو التدخل السلبي
أبو رامي -

قد يكون الكاتب حسن النية ولكنه لو راجع ما كتبه أكثر المعلقين لعرف أنه تدخل فيما لايعنبه وهذه مشكلة العديد ممن أمتهنوا مهنة الكتابة.. أنصح الاخ الكاتب أن يركز على بلده المغرب الذي هاجر ثلث سكانه بحثا عن لقمة عيش هنا أو هناك وهذه أوربا تضم ثاني جالية من المغرب بعد الاتراك.

فد رد زغيرون لرقم ٢٠
احمد الواسطي -

عندنا في الجنوب اذا شخص غير عشيرته لعشيرة اخرى (طبعا يطلق عليه لفو يعني مو اصلي) تراه يستقتل بالدفاع عن العشيرة الجديدة فتراه بكل هوسه سواء كانت الهوسه على الحق ام على الباطل، بينما ابن العشيرة الاصلي ينظر بعقلة فيكون قليل الاندفاع يحسب للأمور الف حساب فهذا حالك انت أنا اجزم وابصم انك لست بعربي فنحن نعرف ان هناك الكثير من اللفو يعيشون بيننا وهم لإثبات ولائهم الجديد تراهم راحوا يستخدمون كلمة العروبة شر استخدام!!!!! أخوية العزيز سبق وان كتبت لك في تعليق سابق ولكن ايلاف قصت هذه الجملة العروبة التي تؤمن انت بها ضعها في كوب ماء واشربها ولو تبقى الف سنة اخرى هم النسابة يتعرفون على اصولك من اول نظرة فماكو داعي تذبح نفسك اعرف انها الخبزه مرات تطلب منك هذا العمل ، أنا عربي ابن عربي وأقول لك هنا لولا ان رسول الله وأهل بيته عرب لقلت لك انه لايشرفني ان اكون عربي،!؟ زين اخويه وارجو من ايلاف النشر بدون قص هذه المرة

كاتب المقال عراقي في المهجر
ابو فادي -

كاتب المقال رمزي صوفيا هو كاتب عراقي مسيحي وكنت اعتقد انه قد ترك الصحافه منذ زمن طويل وان اكثر القراء من هم صغار في العمر لا يمكن ان يعرفوه فلا تقلق يااحمد لأنه سيفهم ردك باللهجه العراقيه فهو عراقي ابن عراقي

إلى رقم 19
الشافي -

أنت الواسطي. نعم الواسطي. توقع أيضا تعليقاتك بابن الرافدين، بالإضافة لنزار وأبو نزار وأنا عراقي وعلي وعلي عبدالله.. أنت مكشوف يا الواسطي رغم عقيدة التقية التي تتدثر بها. ليس غريبا عليكم الخوف والهروب من ساحة القتال. حدث ذلك في موقعة صفين وفي موقعة الطف. علي كرم الله وجهه قال في حقكم: قيحتم قلبي يا أشباه الرجال وما أنتم برجال..

اغادير
كوردي سني -

إخواني عراقيين أرجوكم لا تزعلو مغربيين تري كثير من نسوانهم أصدقاء و أحباب و حبيبات إلنا . الاخ الكاتب ما عنده معلومات علي عراق . شكرًا اخ فورات عجبني تعليقك :)

إلى الواسطي
الشافي -

لا يشرف العرب والعروبة أن ينتمي إليهم وإليها واحد من المتعاونين مع الاحتلال. مثل هؤلاء ( اللفو) لا وطن ولا هوية ولا عقيدة لهم. وطنهم وهويتهم وانبطاحهم يكون لمن يدفع أكثر. تمسحهم بالعروبة من باب ممارسة التقية لخدمة الأسياد بشكل جيد لأنهم يقدمون لهم الأموال. إنهم عار على العروبة والإسلام..

الشيعية الفارسية بمواجهة العرب
كامل -

هاجم الشيعي التابع للفكر الخميني الفارسي من مدينة صور في لبنان مصطفى جحا في كتابه ;محنة العقل في الاسلام; يهاجم النبي محمد جاء في صفحة 115:ان اقصى درجات الجنون ان يدعو المريض نفسه اشرف الخلق واحسنهم واعظمهم على الاطلاق ووصيا عليهم وحسيبا عنده علم الاولين والاخرين ;علي بن ابي طالب صاحب البصمات الكثيرة على القرءان والبلاغة والفصاحة واليوتوبيا; صفحة 222لماذا لم يكتب محمد النص الصريح عن ولاية علي بعده ؟ المسؤول المافيا الجماعة وهم ابو بكر وعائشة وعمر وعثمان. محمد كان متسامحا على فراش الموت وكيف له ان يكتب ما ليس فيه هوى لعائشة وابي بكر وعمر؟. معاصي الانبياء لماذا لا تكون الا صغارا;؟ما اغبانا ننفي عن النبي الذنوب الصغيرة والكبيرة ; ص 382محمد استطاع ان يكون سياسيا ذو وجهين ليكتسب ولاء الاثرياء بينما الحسين بالغ في معارضته للدولة الاموية حتى استشهد.. الاول استثمر 00 اموال النساء وعواطفهن واعجابهن بفحولته فاهتدى الى الله .... والثاني اهتدى اليه الله .. أليس الحسين انقى من محمد؟; ص 384اذا كانت الجنة لعلي وشيعته فمعنى ذلك ان النبي الذي لم يكن مخلصا كما ينبغي لا سيما في الساعات الاخيرة من حياته قد لا يكون هو نفسه من اهل الجنة; ص 393 على شيعة العراق ان يبتعدوا عن الشيعية الفارسية فهي تحقير للنبي والصحابة وتبث الفتنةوالصراع بين العرب والمسلمين لهدف باطين خفي

سلمت يداك يا رمزي صوفيا
د.محمدبغدادي -

ايران التي تدعي حماية اهلنا الشيعة العرب هي نفسها التي تضطهد الشيعة العرب في عربستان والاحواز المحتلة وهي نفسها التي تسلح خرفان القاعدة لقتل اهلنا الشيعة وتسلح رعاع جيش المهدي لقتل السنة -ومنافذ ديالى الحدودية شاهدة على ذلك- ونفسها التي تقصف قرى اهلنا الاكراد الامنين في كوردستان العراق والهدف هو تحطيم العراق ككل..والدليل الاخر هو صراخ المالكي الفارغ طوال السنين الماضية على نضام بشار النعجة بينما نراه اليوم اول المدافعين عنه...هل هناك ازدواجية اكبر من هذه؟؟؟وبالنسبة ل اللي يكول ماكو علاقات مغربية-عراقية روح راجع تاريخ التجارة العراقية-المغاربية طوال القرون الماضية وراح تنصدم بحجمها وقدمها..

سلمت يداك يا رمزي صوفيا
د.محمدبغدادي -

ايران التي تدعي حماية اهلنا الشيعة العرب هي نفسها التي تضطهد الشيعة العرب في عربستان والاحواز المحتلة وهي نفسها التي تسلح خرفان القاعدة لقتل اهلنا الشيعة وتسلح رعاع جيش المهدي لقتل السنة -ومنافذ ديالى الحدودية شاهدة على ذلك- ونفسها التي تقصف قرى اهلنا الاكراد الامنين في كوردستان العراق والهدف هو تحطيم العراق ككل..والدليل الاخر هو صراخ المالكي الفارغ طوال السنين الماضية على نضام بشار النعجة بينما نراه اليوم اول المدافعين عنه...هل هناك ازدواجية اكبر من هذه؟؟؟وبالنسبة ل اللي يكول ماكو علاقات مغربية-عراقية روح راجع تاريخ التجارة العراقية-المغاربية طوال القرون الماضية وراح تنصدم بحجمها وقدمها..