جريدة الجرائد

كيف نفهم الحركات الإسلامية؟

قراؤنا من مستخدمي تويتر
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على تويتر
إضغط هنا للإشتراك

عمار علي حسن


بعد حدث الحادي عشر من سبتمبر بات ما ينشر ويذاع حول الحركة السياسية الراديكالية التي تتخذ من الإسلام أيديولوجية لها كغثاء السيل دون أن يجلي ذلك غموضاً يلف بعض سلوكيات هذه الحركة أو ييسر إمكانية التنبؤ بكثير مما تعتزم القيام به، أو يقود إلى تحقق الباحثين والمحللين من المعلومات الغزيرة التي تتدفق هنا وهناك في محاولة لتطويق هذه الحركة وإلقائها في ذمة التاريخ. فهذه المعلومات يغلب عليها التحيز لأنها صادرة عن فرقاء يريد كل منهم أن ينال من الآخر قدر المستطاع، وفي المقابل يسعى إلى أن يبرر، ما أمكنه، كل ما يبدر عنه من سلوك وأفعال. فسيل المعلومات المتوافرة عن بعض فصائل الحركة الإسلامية الراديكالية وفي مقدمتها تنظيم "القاعدة" يعود أغلبه إما إلى الأجهزة الأمنية والاسخبارية أو إلى الحركة نفسها. ورواية كل من الجانبين للأحداث والوقائع تحمل الكثير من "الذاتوية"، ولا تخلو في الوقت نفسه من "تمويه" أو "تضليل"، توجبه اعتبارات المصلحة، أو مقتضيات أداء المهام كما يراها كل طرف.

لكن البحث العلمي لا يقف مكتوف الأيدي أمام هذه المعضلة، وإنما ينتج وسائله التي تحاول التحقق من المعلومات أو على الأقل ترجيح الأقرب إلى الصواب منها، اعتماداً على طرق محددة. وهنا يمكن اللجوء إلى مصادر مستقلة، تكون أقرب إلى الاستقامة والنزاهة وتبتعد ما أمكنها عن التحيز. ويمكن كذلك رد المعلومات الواردة إلى الإطار العام الذي يحكم الحركة الإسلامية الراديكالية من جهة، والسلوك النمطي المتكرر للنظم الحاكمة في التعامل مع هذه الحركة من جهة ثانية، في كافة المناحي الإعلامية والقانونية والأمنية المرتبطة بقضيتي "العنف السياسي" و"الإرهاب". ومن الضروري هنا ربط القول بالفعل، نظراً لأن الثاني هو الذي يبرهن على مدى صدق الأول من عدمه. وفي كل الأحوال فإن كثيراً من الدراسات التي تناولت أنشطة الحركة الإسلامية دارت حول "المرجوح" ولم تقطع بيقين. فكثير من الأسرار لا يزال مدفوناً، وبعضها مات بمقتل من كانوا يحملونها، وحتى كثير ممن بقوا على قيد الحياة من الصعب الوصول إليهم، ليس بالنسبة للأشخاص العاديين فحسب، بل بالنسبة لأجهزة الاستخبارات والأمن، رفيعة المستوى.

وبذلك تبقى المعلومات المتوافرة في هذا الصدد، والتي حصلت الولايات المتحدة عليها من الأنظمة الحاكمة في بعض الدول العربية والإسلامية، مستقاة إما من تحقيقات قضائية قادت إلى اعترافات من تمكنت أجهزة الأمن من القبض عليهم، ومعلومات أمنية قدمتها الأجهزة المختصة للقضاء من أجل استصدار أحكام في إطار صراع الدول العربية والإسلامية وغيرها ضد الجماعات المتطرفة، أو اعترافات تمت تحت وطأة التعذيب في غياهب السجون. ولكن حتى في هذه الحالة فإن ما يرد إلينا من معلومات هو فقط ما يتم السماح بنشره وتداوله من قبل أجهزة الإعلام، وما يتطوع بعض المحامين ممن اطلعوا على أوراق القضايا بنشره أو الإدلاء به لأجهزة الإعلام. كما قد تنجم هذه المعلومات عن انفرادات صحفية، تمكن أصحابها من النفاذ إلى داخل الجماعات الإسلامية الراديكالية، أو الحصول على وثائق خاصة بها، أو إجراء حوارات مع قادتها. ولكن ما تمنحه الوسيلة الأخيرة يبقى في حيز "الترجيح" ما لم توجد وسيلة للتحقق اليقيني من صدق ما ورد من معلومات.

ومع ذلك فإن "جمع المتفرق" من المعلومات المستخلصة، مهما كانت متناثرة عبر السنوات، وموزعة على وقائع وأحداث، ومنسوبة إلى تنظيمات وجماعات وشخصيات شتى، يساعد، إلى حد كبير، في رسم الملامح العامة لأداء الراديكاليين الإسلاميين، شريطة أن يتم ربط هذه المعلومات بالسياق الاجتماعي- السياسي الذي أحاط بالأحداث التي صنعتها.

وفي ضوء ما تقدم حول المشكلات المتعلقة بتحليل المعلومات المتوافرة عن الحركة الإسلامية الراديكالية يمكن القول إنه من الضروري اتباع أكثر من مدخل لتحليل هذه الحركة، أولها يتعلق بتتبع تطور تاريخ قادة هذه الحركة وتحركاتهم وما يصدر عنهم من تصريحات وبيانات، وما يتخذونه من قرارات وأوامر لأتباعهم. وثاني هذه المداخل يرتبط بطبيعة التنظيمات التي شكلها هؤلاء الراديكاليون، أو شاركوا في تأسيسها، وذلك من حيث خصائص العضوية والتراتبية والأهداف والمقاصد الرئيسية والفرعية. أما المدخل الثالث فيتمثل في العمليات التي قامت بها هذه التنظيمات، سواء ما نجح منها أو ما لاقى فشلاً ذريعاً وبقي عند حدود المحاولة. ويخص المدخل الرابع القضايا التي نظرتها المحاكم في الدول الإسلامية بشأن "الإسلاميين الراديكاليين"، أو محاكم أجنبية وكان المتهمون فيها من الراديكاليين الإسلاميين المصريين. أما المدخل الخامس فيتمثل في العودة إلى "النصوص" الأصلية التي أنتجها هؤلاء، سواء كانت منشورات أو وثائق أو ما يطلقون عليه دراسات في فقه الدين وفقه الواقع، والتي خصصوا لها فرعاً داخل كل جماعة راديكالية، يرسم حدود "الحلال والحرام" في ممارسات الجماعة وعلاقاتها بالآخرين. وبعد ذلك ينبغي العكوف على تحليل هذه النصوص كيفيّاً، بانتهاج ما أتاحته مناهج وأدوات العلم، ثم ربط ما جاء فيها بما ينتج عن الراديكاليين الإسلاميين من سلوك. وللوصول إلى طريقة ناجعة في فهم "الظاهرة الإسلامية"، ينبغي المزج بين هذه المداخل الأربعة نظراً لتداخلها وتكاملها في الواقع، ولأن من شأن هذا "المزج" أن يتيح لنا قدرة أكبر على التحليل العلمي السليم لظاهرة معقدة ومتشابكة مثل الحركة الإسلامية الراديكالية، التي يغلب على سلوكها طابع السرية، في حين لا تجد جماعاتها، في كثير من الأحيان، منافذ إعلامية، ذات انتشار جماهيري واسع، للتعبير عن مواقفها، وشرح أطروحاتها. وهذه المداخل قد تساعد أيضاً في أن تنتقل الكتابات الغزيرة حول هذه الحركة من مجرد "جمع المتفرق" إلى "تجلية الغامض" في أفكارها وممارساتها، وهذا كله سيجعلنا نقترب أكثر من فهم طبيعة الدور الذي تحاول هذه الحركات أن تلعبه في مرحلة الربيع العربي.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
ما الذي تريدنا أن نفهمه
sa7ar -

طلب منا الكاتب عدم التحيز في الكلام عن الظاهرة الإسلاموية؛ وأنا أريد أن أسأله إن كان مقاله هذا غير متحيز لمن ساموا البلاد والعباد ترهيب منظم متستر بالمقدس. طلب منا الكاتب النظر بطريقة علمية إلى ظاهرة من ارهبوا الشعوب بإسم الدين فهي ظاهرة تستحق الدراسة والتمحيص بنظره. دافع الكاتب عن هؤلاء الإقصائيين الذين كفروا حتى المسلمين معللاً عدم معرفتنا بهم لقلة وسائلهم الإعلامية متناسياً كل أبواق الفضائيات الاسلامية التي نشرت وما تزال تنشر فكر هؤلاء على مدار الساعة. تكلمت عن __السلوك النمطي المتكرر للنظم الحاكمة في التعامل مع هذه الحركة__ دعني أذكرك أنا وجود هؤلاء كان وما زال منوط بوجود الحكام دعني أذكرك أيضاً أنه لولا إستعمال فزاعة بن لادن لم فاز بوش بالإنتخابات لدورة ثانية وأن تسلط وظلم كل من الحكام العرب و أمريكا/إسرائيل حيوي لوجود هؤلاء. يظهر أن نتائج الاستفتاء التونسية انعشت الاسلامويين و من لف لفهم فانهالوا علينا بمقالات دعائية لا تختلف عن الدعاية للحاكم أو الملك، دعاية سئمناها لأنها شغلتنا عامة هو أهم وجعلت منا أمة متخلفة لا تهتم إلا بالفتاوى والشعارات.