جريدة الجرائد

المساجد صارت حظائر وحانات

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

فهمي هويدي


للتهويد في إسرائيل وجه آخر كثيرا ما يغيب عنا. ذلك أن نشرات الأخبار عادة ما تتحدث عن الاستيلاء على الأراضي والبيوت التي يملكها الناس، لكنها لا تتوقف كثيرا عند الاستيلاء على بيوت الله. وقد كان مفاجئا لي على الأقل أن أتعرف على ذلك الوجه المسكوت عليه في كتاب أخير حول الأوقاف الإسلامية في فلسطين لمؤلفه الدكتور سامي محمد الصلاحات (أصدره مركز الزيتونة للدراسات في بيروت). فقد أورد الكتاب بيانا مفصلا بما جرى لتلك الأوقاف وكيف استباحتها السلطات الإسرائيلية، ليس فقط لكي توظفها في منافع أخرى، ولكن أيضا لمحو كل أثر للعرب والمسلمين في فلسطين.
لحسن حظ الأوقاف أنها لا تتم إلا بناء على "حجة" تسجلها. ولذلك فإن كل ما أوقف لوجه الله في فلسطين له وثائقه التي تثبته وتحدد صاحبه ومساحته ووظيفته. ورغم أن الكتاب يتحدث عن الأوقاف بشكل عام في الأراضي التي احتلت عام 1948 وتلك التي جرى احتلالها في عام 1967، إلا أنني سأتوقف عند المساجد وما جرى لها في ظل الاحتلال. إذ تبين من الحصر أن هناك 45 مسجدا تم تدميرها تدميرا كاملا و45 مسجدا دمرت بصورة جزئية و8 مساجد تم تحويلها إلى كنس ومعابد لليهود، والأخيرة بيانها كالتالي: المسجد اليعقوبي في صفد ـ مصلى ياقوت في قضاء طبريا ــ مصلى الست سكينة في طبرية ــ مصلى الشيخ دانيال في قضاء بيان ــ مسجد العقولة في العقولة ــ مسجد كفرتيا بكفار آثا ــ مسجد طيرة الكرمل بقضاء حيفا ــ مصلى الشيخ شحاتة في عين غزال (حيفا) ــ مصلى سمعان بشمال غرب قلقيلية ــ مصلى النبي يامين غربي قلقيلية ــ المسجد البازوري بالبازور ــ مصلى أبي هريرة ومسجد النبي روبين بقضاء الرملة ــ مصلى الغرباوي غربي قرية المدية ــ مسجد وادي حنين قضاء الرملة ــ مسجد قرية العباسية قضاء يافا ــ مسجد النبي صمويل بالقدس ــ مسجد حارة الجورة بصفد.
هناك أيضا 16 مسجدا استخدمت لأغراض أخرى وبيانها كما يلي: مسجد الزيب بقضاء عكا حول إلى مخزن للأدوات الزراعية ــ مسجد عين الزيتون بقضاء صفد أصبح حظيرة للأبقار ــ المسجد الأحمر بصفد حول إلى ملتقى للفنانين ــ مسجد السوق بالمدينة ذاتها تحول إلى صالة عرض للصور والتماثيل ــ مسجد القلعة في صفد أيضا حول إلى مكاتب لبلدية المدينة ــ مسجد الخالصة بكيريات شمونة حول إلى متحف بلدي ــ مسجد عين حوض بقضاء حيفا حول إلى مطعم وخمارة ــ المسجد القديم في يسارية بساحل حيفا حول إلى مكتب لمهندسي شركة التطوير ــ المسجد الجديد في قيسارية بساحل حيفا حول إلى مطعم وخمارة ــ مسجد الحمد بهضبة الجولان استخدم كمخزن للخمور ولمعدات أحد المطاعم ــ مسجد السكسلة في يافا حول طابقه الأرضي لمصنع للبلاستيك أما الطابق العلوي فقد تحول إلى مقهى للعب القمار وبيع الخمور ــ مسجد مجدل عسقلان في مجدل عسقلان حول إلى متحف وجزء منه حول إلى مطعم وخمارة ــ مسجد المالحة بالقدس احتل أحد اليهود جزءا منه لبيته، ويستخدم سقف المسجد لإحياء السهرات الليلية للجيران ــ المسجد الكبير في بئر سبع مهمل وكان قد حول في السابق إلى متحف ــ المسجد الصغير في بئر سبع تحول إلى دكان لشخص يهودي.
في أعقاب مذبحة المسجد الإبراهيمي الشهيرة بالخليل التي وقعت في عام 1994 قامت السلطات الإسرائيلية بتقسيمه بين العرب واليهود، وحولت الجزء الأكبر منه إلى كنيس يهودي. وفي الجزء الذي تبقى للمسلمين اتخذت إسرائيل الإجراءات التالية: وضعت بوابات إلكترونية لتفتيش الداخلين على بوابات المسجد السبع ــ قامت بتركيب 30 آلة تصوير إلكترونية داخل المسجد وعلى بواباته الخارجية ــ قامت أيضا بتركيب جهاز إنذار (إنتركوم) داخل المسجد إضافة إلى عدد كبير من الكشافات ــ تم أيضا تركيب أبواب كهربائية داخل المسجد ــ وضعت حواجز عسكرية ومراقبة ثابتة على جميع الطرق المؤدية إلى المسجد ــ تم الاستيلاء على ساحات المسجد الإبراهيمي (نحو ستة أفدنة)، رغم أنها مسجلة لدى دائرة تسجيل الأراضي باعتبارها أوقافا إسلامية، ومنع المسلمون من الدخول إليها، ولم يسمح إلا لليهود بذلك ــ وضع مركز للشرطة الإسرائيلية على أرض المسجد دون وجه حق ــ أغلق الشارع الشرقي للحرم، ومنع المسلمون من الدخول إليه للوصول إلى المسجد، علما بأن هذا الشارع يخدم عشرات الآلاف من السكان القريبين من المسجد.
قبل عدة سنوات قامت الدنيا ولم تقعد لأن حركة طالبان أقدمت على هدم وتشويه تمثالين بوذيين في منطقة "باميان" في أفغانستان. ونظم المثقفون والسياسيون بكائية عالية الصوت في أنحاء الكرة الأرضية حزنا على وحشية جماعة طالبان وتنديدا بعدوانهم على تراث الإنسانية. لكن ذلك كله حدث لمساجد المسلمين (لا تنسى ما فعله الإسرائيليون بالمسجد الأقصى) كما حدث للأوقاف التي نذرها الخيرون لوجه الله تعالى. ولم يحرك ذلك أحدا من الغيورين على تراث الإنسانية ودور العبادة.
لو كانوا بوذيين أو أصحاب أي ملة أخرى لارتفعت الأصوات بالاحتجاج ولانتفضت ضمائر الغيورين. لكن المشكلة أنهم مسلمون، ولأنهم كذلك فلا بواكي لهم.

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
غريب أمرك يافهمى
عادل حزين -

المفروض كل واحد يدافع عن بيته الناس تدافع عن بيوتها والله يدافع عن بيته إن إستطاع.. ألم ترى اصحاب الفيل, ألم يجعل الله كيدهم فى تضليل؟ الم تسمع أن عبد المطلب إهتم وطالب بماشيته ولم يهتم ببيت الله وقال أن للبيت ربا يحميه؟ إنت يجب أن تطالب ببيوت الناس أما بيوت الله فالله يحميها ولا إنت مش مؤمن؟

مالدی یمنع الفالسطینین من الثوره؟
فاسم اللامی -

لم ار او اسمع فی حیاتی شعبا مستکینا وساذجا کالشعب الفلسطینی فالاسرائیلیون یصادرون منذ سنه 1948وفی کل یوم اراضیهم وممتلکاتهم ویهدمون مقدساتهم ویشردونهم من دیارهم والاخوان صابرون خانعون ویشکلون یومیا الطوابیر لکی یذهبوا للعمل فی مزارع ومصانع الیهود الغاصبین وحتی فی ظل الربیع العربی لاخبر عن ثوره او اضرابات او ....مالذی یمنعهم من التظاهره السلمیه ناهیک عن الثوره المسلحه حتی یسمع العالم صوتهم ویضعط علی الاسرائیلین بوقف مظالمهم کما فعل فی البوسنه وکوزوفو والعجیب منهم انهم بدل التظاهر ضد الاسرانیلین بتظاهرون تاییدا لصدام وبرفعون صوره ویستنکرون اعدامه وهو الدی اذاق شعبه الامرین واضر الفلسطینین اکثر باخراچه العراق من معادله الصراع العربی الاسرائیلی حین زج بالعراق فی حروب خاسره وغیر ضروریه اهدرت طاقاته فهل رایتم شعبا بهذه السداجه والاستکانه؟؟

وااااااقرضاواااااه
ابو صطيف خبيني -

غريب وين شيخ الربيع العربي الجنرال اركان حرب يوسف القرضاوي يوجه اعلامه و فتيانه و فتاويه الحارقة الخارقة للحصون و الدروع نحو هؤلاء الكفار

ليتك تتكلم عما في جعبة الاخوان
sa7ar -

كالعادة يتكلم الاسلامويون من أمثال الأستاذ هويدي عن فلسطين أو عن الاسلام ليضفوا على أنفسهم هالة من الشرعية فيظهروا بمظهر __ حامي الحمى الذي لا غنى لنا عنه إن اردنا إرجاع فلسطين __ عندنا في لبنان حزب الله يلعب على وتر فلسطين، نجادي إيران يلعب أيضاً على نفس الوتر وهكذا كان صدام، القذافي، مبارك و الاخوان. مستر هويدي ليتك تتكلم عما في جعبة الاخوان المسلمين ليقدموه لمصر للدفع بعجلة البلاد إلى الأمام بدل ترداد أسطوانة فلسطين وإسطوانة التقوى والصلاح (الذي لا يتمتع به غيركم على حد تعبير شيخك القرضاوي) ليتك تفسر لنا حالة اللهاث على الكرسي التي تعتري الاخوان في مصر بعدما رددوا مقولتهم __طالب الولاية لا يولى__ لعقود من الزمن. التظاهر بالعفة والزهد وشتم اليهود شعارات رددها مبارك من قبلكم فهل دولة الإخوان القادمة هي نسخة طبق الأصل عما كنا عليه ولكن بنكهة إسلامية؟ أريحونا من تصريحاتكم أنت والقرضاوي وانشغلوا بالعمل إن كان لديكم ما تعطوه.

يا لامي
فادي صليبا . -

حضرتك ضليت تلف وتدور حتى تصل لصدام الذي سيسكنكم مائة سنة قادمه ، تقول مثل البوسنه ؟، يعني بس نعمل ثورة سلميه ستآتي امريكا والناتو معها ويضربوا اسرائيل مشان خاطر عيوننا ، في سذاجة اكثر من هيك ؟ روح يا اخي اهتم ببلدك ففيه من المشاكل ما يكفي والتي نرجو ان تنتهي فيه على خير .

ياريت لو استمروا
النهاش -

اعتقد ان تتحول الى حانات لهو الف مرةاحسن من ان تبقى و تتحول لمنابر تتم فيها الدعوة و التشجيع على الكراهية بين البشر و حثهم على القتل و تخزين الأسلحة، ان الشيطان يستخدم الإسلوب الأول اي الحاانات و الحضائر لتخريب المجتمع بصورة غير مباشرة اما في الأسلوب الثاني اي في الجوامع ففيه تتم بث الدعوات للقتل و فيها تتم مؤامرات و وضع الخطط لقتل الروح الأنسانية مباشرة ان مضار الحانت و خطرها على المجتمع لهو الف مرة اقل من ما تنتجه الجوامع