جريدة الجرائد

هل اصبح نضال النساء العربيات بممارسة الجنس العلني وخلع الملابس؟

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

مطلوب ثورة على الفساد والكبت قبل اسقاط الانظمة


رويدا مروّه


قد تظّن علياء المهدي الفتاة المصرية المسلمة والشابة أنّها أكثر تحرّرا من بقية النساء العربيات عموما والمسلمات خصوصا وقد تظّن الممثلة التونسية الشابة نادية بوستة انّها أكثر النساء العربيات والمسلمات جرأة في رفض قمع حرية الرأي والتعبير في الدول العربية عامة والدول الاسلامية خاصة.


ولكن غاب عن بال المهدي وبوستة أنّ هناك اصواتا نسائية عربية مسلمة ومسيحية ودرزية وبهائية ويهودية من العالم العربي ناضلن ويناضلن من أجل رفض كافة اشكال قمع حرّية الرأي والتعبير الذي تتعرّض له المرأة العربية ورفض كافة اشكال انتهاك حقوقها لكنذ هؤلاء المناضلات انتهجن اساليب أخرى في الشهرة والاعلان عن انفسهن بعيدا عن نظرية 'خالف تعرف' هؤلاء عملن ويعملن ليل نهار ويدفعن من جيوبهن ووقتهن ومجهودهن الخاص ويضحيّن بوظائفهن احيانا لأجل القيام بمبادرة تدعم حقوق المرأة وتصون كرامتها وتحميها من كافة اشكال الاستغلال الذكوري والقانوني والديني والاجتماعي لها...


قد يغيب عن بال علياء ونادية ومن أيّدهنّ وروّج لنشر صورهن عارية على صفحات التواصل الاجتماعي وروّج الى ان الدعوة لممارسة الجنس علنا في الشوارع والساحات العامة وأمام مقرات الشرطة سيساهم بتوعية الرأي العام العربي واصحاب القرار السياسي بحقوق المرأة وسيساهم بالتالي في إنصاف المرأة العربية ولكن مهلا، فهل يمكن لعلياء ونادية ومن يشدّ على ايديهنّ ان يشرحوا لنا كيف انّ عريهنّ وشهرتهن التي أتت من وراء 'العريّ' سيضغط على البرلمانات العربية لتغيير وتعديل القوانين القائمة التي تظلم المرأة؟... وهل يخبروننا كيف ستنعكس صور 'صدورهن' العارية على إقرار قوانين تعنى بتجريم العنف الاسري والتحرّش الجنسي في أماكن العمل والدراسة والشارع؟... ومن ثمّ كيف ستنعكس صور 'اعضائهن' الجنسية العارية لتكريس توّلي النساء العربيات مزيد من المقاعد البرلمانية والوزارية والرئاسية في زمن الثورات والحركات الشعبية والشبابية وسط إسقاط انظمة وتعديل دساتير انظمة أخرى؟... وهل يمكن لهؤلاء ومن يدعم افعالهنّ ان يشرحوا لنا كيف ان دخول ملايين الزوار من مستخدمي الانترنت يوميا للنظر الى صورهن العارية عبر حسابات الفايسبوك وتويتر وغيرها من مواقع التواصل الاجتماعي ستزيد حجم وعي الرجل العربي تجاه مفهوم شرف المرأة 'المغلوط' في مجتمعنا العربي ومفهوم الحرية الغائب عن بال العرب؟ بالله عليكم اشرحوا لنا...
بالله عليكن يا علياء ونادية أخبروني كيف ستغيرن بصوركن العارية نظرة الرجل العربي الخاطئة الى كل فتاة عربية مسلمة غير متحجبة حيث يظنّها 'هو' سهلة المنال فقط لأنّها تلبس سروالا ضيّقا أو فستانا قصيرا؟ بالله عليكن اخبروني كيف ستغيرن نظرة الرجل العربي الى الفتاة التي تمنح الرجل 'قلبها' وثقتها قبل الزواج فيظن انها ستمنحه جسدها على 'طبق من الماس' داعيا ايّاها لتناسي رادع الضمير والدين والاخلاق؟... بالله عليكن اخبروني كيف ستفهمون الرجل العربي ان الفتاة التي تسافر للعمل في الخارج تعرف كيف تصون نفسها اكثر من 'ابنة الحيّ' التي تسكن بجانب بيته ويراها في كل دقيقة ولكنها قد تخون حبيبها او زوجها او خطيبها عبر موقع 'دردشة اجتماعي' دون علمه وهي سجينة اربع جدران؟ بالله عليكن أخبروني كيف ستقنعن الرجل العربي ان 'بنت البيت' هي تلك التي تخاف الله حين لا يراها احد وان خلف نقاب 'بعض' النساء وشعارات الدين لدى 'اخريات' قد يختبئ الفحش والمنكر؟ هل من جواب؟
أنتن ايضا ضحايا افكاركن الخاطئة عن الحرّية والتحرّر يا ابنة تونس ويا ابنت مصر فأنتن اردتنّ محاربة الصور النمطية عن المرأة العربية ورفض تعنيفها نفسيا ومعنويا وجسديا ولكنكن قمتن بتعنيفها اكثر من قبل فقد وضعتّن نضالها في خانة الحرية الجسدية فقط لا غيرّ لقد جعلتن من نضال النساء العربيات مجرّد 'سعي' لممارسة الجنس ومجرّد 'هدف' لخلع الملابس.
لن اقبل ولن تقبل الكثيرات من المناضلات في العالم العربي ان تحصروا نضالاتنا وتعب السنين في رفع قيمة المرأة في المجتمع العربي والاعلام العربي في 'وقاحة أجساد نسائية عارية' لقد ناضلنا 'نحن' النساء العربيات لاسقاط انظمة وللإتيان بوجوه برلمانية ووزارية جديدة ولتغيير سياسات اقتصادية فاشلة ولتوفير تعليم وطبابة افضل لمجتمعاتنا... فرجاء لا تحصروا مطلبنا بتحرّر الجسد ولا تحصروا اساليب نضالنا بادوات الجسد لانّها مرفوضة قطعا لدينا.
انا متاكدة ان علياء ونادية لا يقبلن ان يقال عنهن انهن يستغلن جسدهن لتحقيق تحصيل علمي ما او منصب وظيفي ما... فلماذا يكون دفاعهن عن حقوق المرأة والانسان من خلال تحقير جسدهن بنشر صوره عارية؟ ولماذا يردن لهذا الجسد ام يكون سلعة جديدة للتعبير عن اسمى مطالب الكون وهو حقوق المرأة والانسان.


الرسالة هنا ليست 'ترّجيا' لعلياء او نادية و'اخواتهن' للتوّقف عن الدعوات للعري وممارسة الجنس علنا كوسيلة للتعبير عن الرغبة بالتحرّر بل هي تصريح مباشر باسم نساء عربيات كثيرات لا يردن لأجسادهن ان تكون وسيلة للتعبير عن حقوقهن ولا يردن لحجابهن ونقابهن ان يتم استغلاله سياسيا او اعلاميا... فممارستنا لشعائرنا الدينية هي شيء يخصّ علاقتنا بالله ويخصّ معتقداتنا الدينية وليست سلعا تستغلها اي جهة لتحقيق اهداف من اي نوع كان.
كل هذا التعرّي 'الوقح' والدعوات لممارسة الجنس العلني 'الحيواني' يبرّره الدعاة اليه بكونه وسيلة اعلامية دعائية في زمن 'الربيع العربي' للمطالبة بقدر أكبر من حرية الراي والتعبير والديمقراطية ومنح المرأة مزيدا من الحقوق... لن نناقش هنا ممارسة الجنس من وجهة النظر الدينية أو الاجتماعية لانّ الأمر يبقى حرّية شخصية لكل شخص وأمرا خاصا بين كل انسان ومعتقداته الدينية والأخلاقية ولكن أن يتمّ المطالبة بممارسته علنا فهذا مطلب 'حيواني' يجب على من ينادي به ان يراجع كتبا مختصة في الصحة الجنسية والنفسية ليعرف ان هكذا فعل لا يمتّ للانسانية بصلّة لأن هذه العلاقة من الناحية البيولوجية والسيكولوجية هي علاقة 'حميمة' و'خاصة' قبل أيّ شيء آخر وممارستها في العلن يقرّب أصحابها من ممارسة الأفعال الحيوانية البحتة... وما يثير الاشمئزاز في هذا الاطار هو أن يعتبر هؤلاء الشباب ان فعل هكذا أمر 'حيواني' هو وسيلة للمطالبة بحرّية الرأي والتعبير فهل هذا ما يريدونه؟ هل لهذه الاسباب قامت الثورات والحركات الاحتجاجية في العالم العربي!


يعاني العالم العربي والاسلامي بشكل خاص من ظواهر عديدة لها علاقة بالكبت الجنسي وغياب التربية الجنسية الصحيحة للطلاب والشباب ولكن لا يمكن ان يكون البديل هو ممارشة الفحش والمنكر في العلن لنعبرّ عن رغبتنا بالتحرّر... وهل التحرّر يعني الانفلات من الضوابط والقيم والمعايير الأخلاقية والدينية والانسانية؟... وهل هذه هي الطريقة التي تعبرون فيها عن خوفكم وقلقكم من السياسات الاجتماعية القادمة للأحزاب الاسلامية القادمة بفعل 'صوت' الناخب العربي في مختلف الدول العربية التي شهدت سقوط انظمة أو تعديلات دستورية وهل أنّ رؤيتنا لصور ناشطة مصرية عارية او ممثلة تونسية عارية ستنقذ المرأة العربية من ظلم القوانين العربية المجحفة بحق النساء وهل ان صدورهنّ العارية ستغيّر من الصور النمطية التي يحملها الرجل العربي عن المرأة العربية؟... وهل ان 'مبادرات' العرّي وممارسة الجنس العلني ستغيّر واقع الفتيات العربيات اللواتي يتعرّضن للتحرش الحنسي بسبب غياب القيم الخلاقية في عقول الرجال العرب؟ ا و انها ستغيّر موقف المشرّعين للقوانين في البرلمانات العربية لتجريم العنف الأسري والتحرش الجنسي واغتصاب القاصرات وسواها من مظاهر تعنيف المرأة... وهل ان ملايين الرجال العرب الى المنتديات وصفحات التواصل الاجتماعي لرؤية صور العري لمن تدعين انفسهن بانهن ناشطات عربيات سيزيد حجم مشاركة المرأة في القرار السياسي في الانظمة العربية الجديدة؟...
وللمفارقة العجيبة في بلدان 'العرب' انّ تسمّى ناشطة كل فتاة تكلّف نفسها عناء النزول مرة الى شوارع ميادين الاعتصام والثورات او من تكلّف نفسها عناء السفر بضع مرات لحضور مؤتمرات 'الغرف المغلقة' وقاعات المنتديات بين بلد وآخر في حين لم نسمع لها يوما عن مبادرة ملموسة احدثت من خلالها تغيير ما أو وعي ما تجاه قضية معينة.
في العالم العربي اصبح توزيع الألقاب هو الأكثر سهولة على اهل الصحافة واصبح الترويج لأصحاب 'الالقاب الممنوحة' متعة لا يضاهيها اي متعة او هواية أخرى... فتلك وصفوها بالاعلامية لمجرّد انها كانت عارضة أزياء وقامت بتقديم برنامج ترفيهي يطرح لائحة بأهم عشر اغنيات في ساحة الغناء العربي لهذا الشهر واخرى وصفوها بكونها كاتبة لمجرّد انها نشرت كتاب خواطر فيه تجربة فشل قصة حب او قصتينّ في حياتها والثالثة يعتبرها كثيرون مدوّنة كونها تكتب كل اسبوع ثلاث اسطر على مدوّنتها الشخصية تعبرّ فيها من واقع اجتماعي او اقتصادي تعيشه في محيطها...والرابعة تنال لقب المرأة الأكثر تاثيرا في بلدها او امتها فقط لانّها تغنّي اغاني 'ضاربة' والخامسة تنال لقب مناضلة نسائية لانها تعرّت دفاعا عن حقوق المرأة العربيةّ واللائحة طويلة جدا من تناقضات 'الألقاب' في مجتمعنا العربي...


خلاصة الكلام أن 'ثورة' حقيقية مطلوبة على الفساد 'النفسي' والكبت 'الاعلامي' في العالم العربي قبل اي ثورة اخرى على الأنظمة السياسية كي لا تصبح كل امرأة عارية هي نموذج المرأة العربية في ايصال رسالتها الى الرأي العام وكي لا تكون تصريحات 'العاريات' على الفايسبوك هي الاصوات الوحيدة التي يسمعها الشباب العربي...

* ناشطة وصحافية لبنانية، والمديرة التنفيذية للمركز الدولي للتنمية والتدريب وحلّ النزاعات في بيروت، لبنان


التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
انهما ملحدتان. وقادمتان من بيئة فاسدة ومفككة
مازن -

ما علاقتهما بالاسلام ؟؟! انهما ملحدتان على النسق الاوروبي وجائتا اساساً من بيئة فاسدة ومنحطة ومفككة

انهما ملحدتان. وقادمتان من بيئة فاسدة ومفككة
مازن -

ما علاقتهما بالاسلام ؟؟! انهما ملحدتان على النسق الاوروبي وجائتا اساساً من بيئة فاسدة ومنحطة ومفككة

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

موضوع جميل من ايلاف

رسالة الامارات
خليفه لوتاه -

موضوع جميل من ايلاف

نظرة إلى الرجل
رجل شرقي -

أدعو كاتبة المقال أعلاه إلى مراجعة نمط تفكيرها السلبي والصورة المشوهة في مخيلتها للرجل العربي المنطبعة في ذهنها , فأنت ايتها الكاتبة حامية حمى النساء والمطالبة بحقوقهن أنت من عليكي مراجعة فكرك و رأيك الذي عفى عليه الزمن عن صورة الرجل العربي ذلك الرجل الذي تصوريه وكأنه كائن حي لا يشغل تفكيره إلا إشباع غرائزه الجنسية وينحصر تفكيره فيما بين رجليه !! أنت مخطئه أيتها الفارسة الجليلة , فذلك الرجل الذي تتحدثين عنه مات من زمن بعيد بلا عودة , مات يوم أن حولتنا أنظمتنا وحكوماتنا إلى آلات تعمل وتكد ولا تهدأ من أجل تأمين قوت يومنا و مستقبل أبنائنا ; ونسائنا , رجل خلق ليكون الشقاء والهم مرادفان لا يفترقان عن مسيرة حياته اليومية , راجعي افكارك عزيزتي و انظري من حولك , أترين ذلك الرجل الذي تتحدثين عنه في مقالك ؟؟ أم ترين واقع مرير لرجل كان ولا يزال كل همه أن يكفل لكي ولأولادك حياة كريمة تغنيكم عن غيركم من العباد ؟؟؟

نظرة إلى الرجل
رجل شرقي -

أدعو كاتبة المقال أعلاه إلى مراجعة نمط تفكيرها السلبي والصورة المشوهة في مخيلتها للرجل العربي المنطبعة في ذهنها , فأنت ايتها الكاتبة حامية حمى النساء والمطالبة بحقوقهن أنت من عليكي مراجعة فكرك و رأيك الذي عفى عليه الزمن عن صورة الرجل العربي ذلك الرجل الذي تصوريه وكأنه كائن حي لا يشغل تفكيره إلا إشباع غرائزه الجنسية وينحصر تفكيره فيما بين رجليه !! أنت مخطئه أيتها الفارسة الجليلة , فذلك الرجل الذي تتحدثين عنه مات من زمن بعيد بلا عودة , مات يوم أن حولتنا أنظمتنا وحكوماتنا إلى آلات تعمل وتكد ولا تهدأ من أجل تأمين قوت يومنا و مستقبل أبنائنا ; ونسائنا , رجل خلق ليكون الشقاء والهم مرادفان لا يفترقان عن مسيرة حياته اليومية , راجعي افكارك عزيزتي و انظري من حولك , أترين ذلك الرجل الذي تتحدثين عنه في مقالك ؟؟ أم ترين واقع مرير لرجل كان ولا يزال كل همه أن يكفل لكي ولأولادك حياة كريمة تغنيكم عن غيركم من العباد ؟؟؟

الخيانة ليست وجهة نظر
محمد الحاج علي -

عبارة عن مرض وشذوذ ويحتاج معالجة ما تقوم به فلانة وفلانة ومن يروج ويشجع بغض النظر عن الدين وعن السياسية، فالحضارات الإنسانية كلها غربا شرقا شمالا جنوبا، ترفض العري وترفض العلاقات الجنسية العابرة والعلنية ومن الوفاء الالتزام باي عقد وكيف عقد الزواج؟ الميثاق الغليظ عرفا إنسانيا عاما

الخيانة ليست وجهة نظر
محمد الحاج علي -

عبارة عن مرض وشذوذ ويحتاج معالجة ما تقوم به فلانة وفلانة ومن يروج ويشجع بغض النظر عن الدين وعن السياسية، فالحضارات الإنسانية كلها غربا شرقا شمالا جنوبا، ترفض العري وترفض العلاقات الجنسية العابرة والعلنية ومن الوفاء الالتزام باي عقد وكيف عقد الزواج؟ الميثاق الغليظ عرفا إنسانيا عاما

احط من
راشد -

مثل هذا النضال يكون في غرف النوم وليس على قارعة الطريق اقسم ان الكلاب ما تسويها ؟!

احط من
راشد -

مثل هذا النضال يكون في غرف النوم وليس على قارعة الطريق اقسم ان الكلاب ما تسويها ؟!

طريقة بدائيه ولكنها مؤثرة!!!
احمد الواسطي -

اولا أنا شخصيا ضد هذا الفعل وهو التعري!! ولكن لنأتي لفكرة التعري بالمطالبة بحقوق المرأه فهي ليست فكرة النساء العربيات فهناك مؤسسات نسويه عالميه بهذا الخصوص!! سؤالي لصاحبة المقالة هل اوصلت المؤسسات النسويه العربيه أصواتهن لعشرات السنين كما اوصلت الفتاة المصريه صوتها خلال ايام!!؟؟ تحياتي ;

طريقة بدائيه ولكنها مؤثرة!!!
احمد الواسطي -

اولا أنا شخصيا ضد هذا الفعل وهو التعري!! ولكن لنأتي لفكرة التعري بالمطالبة بحقوق المرأه فهي ليست فكرة النساء العربيات فهناك مؤسسات نسويه عالميه بهذا الخصوص!! سؤالي لصاحبة المقالة هل اوصلت المؤسسات النسويه العربيه أصواتهن لعشرات السنين كما اوصلت الفتاة المصريه صوتها خلال ايام!!؟؟ تحياتي ;

لانريد مسيار ولامسفار نريد اسلام حقيقي
احفاد البابليين -

ياعبد الباري عطوان اين صورة الماجدة صابرين الجنابي ؟؟ مسرحيه صابرين بقيادة الارهابي عمها حارث الضاري والمخرج قناة الجزيرة راح ضحيه هذه المسرحيه الالاف العراقيين الابرياء ثارنا لماجدتهم صابرين وفي الاخر طلعت مسرحيه طائفيه بغيضه والفارق بين عاريات العرب وهذا من حقهن لايريدون طالبان في مصر وتونس والمغرب والجزائر والعراق وسوريا وجميع بلدان الاسلام عدا السعوديه ودول الخليج)فهم منبع الدين الوهابي

لانريد مسيار ولامسفار نريد اسلام حقيقي
احفاد البابليين -

ياعبد الباري عطوان اين صورة الماجدة صابرين الجنابي ؟؟ مسرحيه صابرين بقيادة الارهابي عمها حارث الضاري والمخرج قناة الجزيرة راح ضحيه هذه المسرحيه الالاف العراقيين الابرياء ثارنا لماجدتهم صابرين وفي الاخر طلعت مسرحيه طائفيه بغيضه والفارق بين عاريات العرب وهذا من حقهن لايريدون طالبان في مصر وتونس والمغرب والجزائر والعراق وسوريا وجميع بلدان الاسلام عدا السعوديه ودول الخليج)فهم منبع الدين الوهابي

هل لدى المرأه ما تخسره ؟
sa7ar -

قد لا توافقي علياء المهدي أو غيرها على اسلوبهم في التعبير ولكن التحامل على المرأة ونعتها بكل هذه الأوصاف غير مبرر. قد تعتبرين نفسك من أتباع تحرير المرأه وهذا شأنك لكن دعيني ألفت نظرك إلى أن اسلوبك أصبح مستهلك إذ أن السعي إلى إرضاء الرجل وإنتقاء الأساليب لمحاولة تغيير فكره ثبت فشله منذ زمان بعيد. هاجس ماذا سيقال عنا؟ ما رأي الأخرين فينا ؟ كانت سمة المقال مع أنه أسلوب استعملته جداتنا وأمهاتنا وكانت النتيجة ما آل إليه وضع المرأه اليوم. تكلمتي عن الفحشاء والمنكر و رددتي ما استعمله الرجل ليتهم به المرأه مع أن المرأه سئمت هذا الخطاب. أزعجتك بعض القاب النساء ،رغم ندرتها،وكان الأجدر بك أن تنقدي كل الألقاب التي تملأ مجتمعنا الذكوري ........... أنصحك بالنظر إلى موقع الخلل فيما يخص المرأة ووضعها المزري في عالمنا العربي والإسلامي فالمشكلة موجودة قبل علياء المهدي، هي موجودة في رجل يريد أن يأخذ حقه وحق غيره وفي نساء يسيعن إما لوضع العصا في دولاب عجلة إمرأة أخرى أو يردعنها خوفاً على _ الصيت _ لا أدري لم الخوف والتردد؟ أعلى مكاسب لم نحصل عليها بعد؟ و هل لدى المرأه العربية ما تخسره؟

هل لدى المرأه ما تخسره ؟
sa7ar -

قد لا توافقي علياء المهدي أو غيرها على اسلوبهم في التعبير ولكن التحامل على المرأة ونعتها بكل هذه الأوصاف غير مبرر. قد تعتبرين نفسك من أتباع تحرير المرأه وهذا شأنك لكن دعيني ألفت نظرك إلى أن اسلوبك أصبح مستهلك إذ أن السعي إلى إرضاء الرجل وإنتقاء الأساليب لمحاولة تغيير فكره ثبت فشله منذ زمان بعيد. هاجس ماذا سيقال عنا؟ ما رأي الأخرين فينا ؟ كانت سمة المقال مع أنه أسلوب استعملته جداتنا وأمهاتنا وكانت النتيجة ما آل إليه وضع المرأه اليوم. تكلمتي عن الفحشاء والمنكر و رددتي ما استعمله الرجل ليتهم به المرأه مع أن المرأه سئمت هذا الخطاب. أزعجتك بعض القاب النساء ،رغم ندرتها،وكان الأجدر بك أن تنقدي كل الألقاب التي تملأ مجتمعنا الذكوري ........... أنصحك بالنظر إلى موقع الخلل فيما يخص المرأة ووضعها المزري في عالمنا العربي والإسلامي فالمشكلة موجودة قبل علياء المهدي، هي موجودة في رجل يريد أن يأخذ حقه وحق غيره وفي نساء يسيعن إما لوضع العصا في دولاب عجلة إمرأة أخرى أو يردعنها خوفاً على _ الصيت _ لا أدري لم الخوف والتردد؟ أعلى مكاسب لم نحصل عليها بعد؟ و هل لدى المرأه العربية ما تخسره؟

إلى المعلق رقم 3
sa7ar -

شعرت من خلال مقالك أنك متذمر من عملك! قد تكون ظروف عملك لا تناسبك لكن الحصول على عمل ،أين كان، أفضل من البقاء بدونه. الشغل هو الأصل و تدني نسبة البطالة في المجتمع دليل عافية. أود لفت نظرك إلى أنك أفضل حال من أي إمرأة تشتغل _ببلاش_ فالمرأة المتزوجة تعيش لتأكل من الطبخة التي تطبخها و تسكن في البيت الذي تنظفه وهي إن كانت موظفة عملت بمعاش أقل ودفعت ضرائب أكثر. في حال كانت المرأة متزوجة+ موظفة تضاعفت مسؤليتها فتنظيف البيت من مهامها أياً كان وضعها الأسري أو الاجتماعي. قد تكون أنت ممن تزوجوا لمسايرة الأعراف الاجتماعية (أنا أيضاً ارغمت سابقاً على الزواج) لكن الانسان المسؤول (وأنت كذلك) يحاول تحمل مسؤولياته ما إستطاع، فإن عجز حاول حلول أخرى منها الطلاق. لكن هل تعلم أن المرأه لا تملك حتى الخروج من وضع مأساوي قد تعيشه؟ نحن محرومات حتى من حقنا في الطلاق وعليه فالزواج بالنسبة لكثير من النساء سجن أبدي؟ اعلم أنك أفضل من كثير من الرجال العرب الذين لا يعملون فمنهم من يعيش من المال العام بإسم المقاومة أو يتاجر بالدين لقاء السلطة أو يهدر أموال شعبه إن كان ذو منصب، هناك أيضاً من يحرم ابنته من الزواج ليأخذ معاشها أو يقتل اخته بحجة الشرف لينال من ارثها. أنا أحمد الله أنني عاملة فالعمل نعمة، فأن و لو كنت بلا عمل لكنت اليوم في وضع حرج فأنا كمطلقة لا احصل على نفقة لا لي ولا للاولاد ( الحضانة و النفقة ليست من تراثنا) عدا عن أنني أنثى وهذا يعني أنه لا حظ في مال أهلي فالدعم المادي ( و حتى المعنوي) من نصيب الذكور فقط.

إلى المعلق رقم 3
sa7ar -

شعرت من خلال مقالك أنك متذمر من عملك! قد تكون ظروف عملك لا تناسبك لكن الحصول على عمل ،أين كان، أفضل من البقاء بدونه. الشغل هو الأصل و تدني نسبة البطالة في المجتمع دليل عافية. أود لفت نظرك إلى أنك أفضل حال من أي إمرأة تشتغل _ببلاش_ فالمرأة المتزوجة تعيش لتأكل من الطبخة التي تطبخها و تسكن في البيت الذي تنظفه وهي إن كانت موظفة عملت بمعاش أقل ودفعت ضرائب أكثر. في حال كانت المرأة متزوجة+ موظفة تضاعفت مسؤليتها فتنظيف البيت من مهامها أياً كان وضعها الأسري أو الاجتماعي. قد تكون أنت ممن تزوجوا لمسايرة الأعراف الاجتماعية (أنا أيضاً ارغمت سابقاً على الزواج) لكن الانسان المسؤول (وأنت كذلك) يحاول تحمل مسؤولياته ما إستطاع، فإن عجز حاول حلول أخرى منها الطلاق. لكن هل تعلم أن المرأه لا تملك حتى الخروج من وضع مأساوي قد تعيشه؟ نحن محرومات حتى من حقنا في الطلاق وعليه فالزواج بالنسبة لكثير من النساء سجن أبدي؟ اعلم أنك أفضل من كثير من الرجال العرب الذين لا يعملون فمنهم من يعيش من المال العام بإسم المقاومة أو يتاجر بالدين لقاء السلطة أو يهدر أموال شعبه إن كان ذو منصب، هناك أيضاً من يحرم ابنته من الزواج ليأخذ معاشها أو يقتل اخته بحجة الشرف لينال من ارثها. أنا أحمد الله أنني عاملة فالعمل نعمة، فأن و لو كنت بلا عمل لكنت اليوم في وضع حرج فأنا كمطلقة لا احصل على نفقة لا لي ولا للاولاد ( الحضانة و النفقة ليست من تراثنا) عدا عن أنني أنثى وهذا يعني أنه لا حظ في مال أهلي فالدعم المادي ( و حتى المعنوي) من نصيب الذكور فقط.

إلى المعلق رقم 3
sa7ar -

شعرت من خلال مقالك أنك متذمر من عملك! قد تكون ظروف عملك لا تناسبك لكن الحصول على عمل ،أين كان، أفضل من البقاء بدونه. الشغل هو الأصل و تدني نسبة البطالة في المجتمع دليل عافية. أود لفت نظرك إلى أنك أفضل حال من أي إمرأة تشتغل _ببلاش_ فالمرأة المتزوجة تعيش لتأكل من الطبخة التي تطبخها و تسكن في البيت الذي تنظفه وهي إن كانت موظفة عملت بمعاش أقل ودفعت ضرائب أكثر. في حال كانت المرأة متزوجة+ موظفة تضاعفت مسؤليتها فتنظيف البيت من مهامها أياً كان وضعها الأسري أو الاجتماعي. قد تكون أنت ممن تزوجوا لمسايرة الأعراف الاجتماعية (أنا أيضاً ارغمت سابقاً على الزواج) لكن الانسان المسؤول (وأنت كذلك) يحاول تحمل مسؤولياته ما إستطاع، فإن عجز حاول حلول أخرى منها الطلاق. لكن هل تعلم أن المرأه لا تملك حتى الخروج من وضع مأساوي قد تعيشه؟ نحن محرومات حتى من حقنا في الطلاق وعليه فالزواج بالنسبة لكثير من النساء سجن أبدي؟ اعلم أنك أفضل من كثير من الرجال العرب الذين لا يعملون فمنهم من يعيش من المال العام بإسم المقاومة أو يتاجر بالدين لقاء السلطة أو يهدر أموال شعبه إن كان ذو منصب، هناك أيضاً من يحرم ابنته من الزواج ليأخذ معاشها أو يقتل اخته بحجة الشرف لينال من ارثها. أنا أحمد الله أنني عاملة فالعمل نعمة، فأن و لو كنت بلا عمل لكنت اليوم في وضع حرج فأنا كمطلقة لا احصل على نفقة لا لي ولا للاولاد ( الحضانة و النفقة ليست من تراثنا) عدا عن أنني أنثى وهذا يعني أنه لا حظ في مال أهلي فالدعم المادي ( و حتى المعنوي) من نصيب الذكور فقط.

إلى المعلق رقم 3
sa7ar -

شعرت من خلال مقالك أنك متذمر من عملك! قد تكون ظروف عملك لا تناسبك لكن الحصول على عمل ،أين كان، أفضل من البقاء بدونه. الشغل هو الأصل و تدني نسبة البطالة في المجتمع دليل عافية. أود لفت نظرك إلى أنك أفضل حال من أي إمرأة تشتغل _ببلاش_ فالمرأة المتزوجة تعيش لتأكل من الطبخة التي تطبخها و تسكن في البيت الذي تنظفه وهي إن كانت موظفة عملت بمعاش أقل ودفعت ضرائب أكثر. في حال كانت المرأة متزوجة+ موظفة تضاعفت مسؤليتها فتنظيف البيت من مهامها أياً كان وضعها الأسري أو الاجتماعي. قد تكون أنت ممن تزوجوا لمسايرة الأعراف الاجتماعية (أنا أيضاً ارغمت سابقاً على الزواج) لكن الانسان المسؤول (وأنت كذلك) يحاول تحمل مسؤولياته ما إستطاع، فإن عجز حاول حلول أخرى منها الطلاق. لكن هل تعلم أن المرأه لا تملك حتى الخروج من وضع مأساوي قد تعيشه؟ نحن محرومات حتى من حقنا في الطلاق وعليه فالزواج بالنسبة لكثير من النساء سجن أبدي؟ اعلم أنك أفضل من كثير من الرجال العرب الذين لا يعملون فمنهم من يعيش من المال العام بإسم المقاومة أو يتاجر بالدين لقاء السلطة أو يهدر أموال شعبه إن كان ذو منصب، هناك أيضاً من يحرم ابنته من الزواج ليأخذ معاشها أو يقتل اخته بحجة الشرف لينال من ارثها. أنا أحمد الله أنني عاملة فالعمل نعمة، فأن و لو كنت بلا عمل لكنت اليوم في وضع حرج فأنا كمطلقة لا احصل على نفقة لا لي ولا للاولاد ( الحضانة و النفقة ليست من تراثنا) عدا عن أنني أنثى وهذا يعني أنه لا حظ في مال أهلي فالدعم المادي ( و حتى المعنوي) من نصيب الذكور فقط.

لماذا
Rano -

لماذا أفزع العالم العربي تعري فتاتين لهذا الحد؟ ولم يفزعه شبكات بيع الأطفال والنساء ويوميات سفاح القربى السبب أن التعري جاء بمبادرة المرأة ورسالته هنا أنا حرة التصرف بجسدي، وقد أختار أن أعريه، وقد أبادر لطلب المتعة الجنسية أوأمنعها إذا شئت. والخوف أيضاّ جاء من فكرة كشف المستور والتصرف في العلن. فكل ما يحصل في الغرب يحضل عند العرب ولكن ما يخيفهم هو أن يتحول الحديث فيه علني فكما تعري المرأة نفسها، ستشتكي عي مغتصبها.

لماذا
Rano -

لماذا أفزع العالم العربي تعري فتاتين لهذا الحد؟ ولم يفزعه شبكات بيع الأطفال والنساء ويوميات سفاح القربى السبب أن التعري جاء بمبادرة المرأة ورسالته هنا أنا حرة التصرف بجسدي، وقد أختار أن أعريه، وقد أبادر لطلب المتعة الجنسية أوأمنعها إذا شئت. والخوف أيضاّ جاء من فكرة كشف المستور والتصرف في العلن. فكل ما يحصل في الغرب يحضل عند العرب ولكن ما يخيفهم هو أن يتحول الحديث فيه علني فكما تعري المرأة نفسها، ستشتكي عي مغتصبها.

رجل شرقي جداً
أبا فاروق -

الى الاخ الشرقي والله ثم والله انها وصفت الأغلبية من الرجال الشرقيين وبنسبة أكاد ان اجزم انها تتجاوز التسعين بالمئة .. خل عنك

شوف النظره الثاقبة
محمد -

من مشاعر السادة الصوفية المرهفة تجاه المرأة الامام الشعراني : ( وسمعت سيدي عليا الخواص رحمه الله تعالى يقول : نقض الوضوء بلمس النساء خاصة بآحاد الناس ممن لم يطلعه الله تعالى على كمال النساء من حيث انهم محل انتاج العالم والانتاج بيت الكمال .. واما عدم النقض فخاص بأهل الكمال الذين يعرفون مراتب الوجود كشفا ويقينا لاالذين يشهدون النقص في النساء ويرون الذكورة اكمل من الانوثة ولو لم يكن من كمال المراة وقوتها الا كونها تستدعي بالحال اكابر ملوك الدنيا الى صورة السجود عليها حالة الوقاع لكان في ذلك كفاية في بيان قوتها . اهـ (الميزان الكبرى 1/143-144)

شكليات
متابع إيلاف -

تقتل وتذبح سنويا عشرات من الفتيات والنساء العربيات بسبب شبهةباطلة أوظنون زائفة دون أن تحرك ضمائر هؤلاء المتباكين علىالتقاليد العربية ولكن بمجرد أن تعرت فتاة علنا حتى قامت قيامتهم ولم تقعدحتى لآن

نفاق القاعد
ابو مصطفى النجفي -

واقاعداه(القاعدة) واايمناه(ايمن الظواهري) واابن لادناه اين مفخخاتكم وانتحارييكم الذين ينفجروا باجسادهم وسط اطفال المدارس وعلى الساحات التي يقف عندها الكادحين الفقراء ووسط الاسواق والمساجد وقارعات الطرق ثم اين سيوفكم المتصدئة التي حصدتم بها غلةً وغدراً الابرياء لالذنب سوى انهم مسلمون حقيقيون لم نرى اونسمع انكم وزعتم منشوراً تهددون به الانحراف الذي غزى مجتمعاتنا بل انتم من اسهم في زيادته وانكم ساديين في افتراس ضحاياكم من النساء والويل لمن تقع بين ايديكم .......... دون مراعات لكل القيم

الى 7
احمد -

خالف شروط النشر

ألى السيدة sa7ar
رجل شرقي -

تحية وبعد , أنا لم أعني في تعليقي اعلاه الحط من قيمة الجهد والعبء الكبير الملقى على عاتق نساء نبيلات مثلك , ولكني اشتاط غيظاً عندما نتهم (نحن الرجال الشرقيون ) بضيق الأفق ومحدودية التفكير وبالمقابل تذهب تضحياتنا هباءً منثورا , فأنا على يقين بأنه ومن أجل تأمين حياة كريمة لأفراد عائلة ما يجب تضافر جهود كل من الرجل والمرأة لتحقيق هذا الهدف النبيل , فالكد والجهد مسؤولية مشتركة كما هي الراحة والرفاهية لكليهما . وأعود إلى صلب مقال الكاتبة أعلاه وأؤكد بأنه لا من قريب ولا من بعيد قد تصل الأمور في شخص مثلي أن أقيم امرأة بمقدار جمالها وجسدها ما ظهر منه وما بطن !! فأنا كما كثيرون مثلي لست بسطحياً ولن أكون , بل يهمني ما تضمره في فؤادها وما تخفيه في عقلها , وهنا مربط الفرس فإما احترام وإجلال لتلك المرأة أو تهميش وإهمال لها , وفي كلا الحالتين هي نفسها صاحبة القرار بذلك , أي بإمكانها صقل شخصيتها واظهار بهاءها أو تبدو لك ذلك الكائن الضعيف المغلوب على أمره والمسير ممن حوله .

في حي الطرب
الحسين -

خالف شروط النشر

إكراه الفتيان؟؟؟؟
طبيب جراح -

القرآن لم يتحدث عن إكراه الفتيان، بل تحدث فقط عن إكراه الفتيات على البغاء من أجل عرض الدنيا، وذكر أن الله بعد إكراههن غفور رحيم، فلماذا تمنع المستشفيات الحكومية في المغرب ضحايا الإكراه من الحصول على العلاج الجسدي والنفسي؟ لماذا ينعتن بأنهن زانيات مخربات أسر ومجتمعات إن تقدمن لمباراة للدراسة أو العمل؟ لماذا يتم التمييز في المعاملة معهن بخلاف ما يحظى به جميع أصناف الفتيان وباقي الفتيات والنساء؟

أين العمل الصحفي؟!
متابع حر -

كاتبة المقال هي آخر من يتحدث عن حرية التفكير؛ لقد قرأت مقالها هذا الذي توزعه وتسوقه على جميع النشريات الالكترونية لتقتات من قدح الأخرين، قرأته واستغربت لا مجال للمقارنة بين الممثلة التونسية والفتاة المصرية: الأولى أكدت أنها التقطت الصور لمجلة تونسية في إطار الإعلان لفيلمها الجديد وأنها لم تكن لها أي خلفية إديولوجية أو سياسية ولم تدعو أحدا لفعل أي شيء. أما الفتاة المصرية فأرادت أن تثور على ما رأته من كبت في مجتمعها وهو شيء جديد على المجتمع المصري أي كان هدفها الإثارة لهدف معين.كان أحرى بهاته الصحفية أن تتحاور مع المذكورتين لفهم أسباب اقدامهما على نشر صور جريئة ثم لها أن تحلل وأن تناقش وحتى تنقد. لكنها اكتفت بإطلاق لسانها بالقدح كما تفعل نساء السوق أو الجارات في جلسات النميمة! هل هذا هو العمل الصحفي؟؟الادهى أن هاته الصحفية قامت بمسح تعليقي على صفحتها في الفايسبوك وقامت بمنعي من الولوج إلى الصفحة والتعليق لأني نشرت كلاما انقد فيه مقالها! الأمر من مأتاه لا يستغرب!

الى رقم 7
فراس -

ما علاقة كلامك بالمقال ؟؟ أم هو فقط لتنفيس الحقد الطائفي الأسود بداخلك؟؟

صرخة في وجه القمع
خوليو -

إن وافقت السيدة الكاتبة أن الحرية تُنتزع ولا تُمنح، فهؤلاء الفتيات ينتزعن حريتهن من فروض فرضت عليهن من قبل الذكور وآلهتهم، هؤلاء الفتيات بدون ثياب أطهر وأنقى من غيرهن من المدافعات عن فروض الذكور وتسلطهم على إرادة النساء، هؤلاء الفتيات يقلن اقترب مني بدون إرادتي إن كنت رجلاً وسترى ما لم تراه في تاريخ حياتك، لو ذكور المجتمع فهموا الحياة وارتضوا بالمساواة مع النساء، لما تصرفن هؤلاء الفتيات بهذا الشكل، لقد فقدن صبرهن وقررن انتزاع الثياب المفروضة وانتزاع حريتهن من فحول المجتمع، هي طريقة نهائية بعد أن فشلت المرأة الشرقية بانتزاع حريتها بطرق الإقناع ، تحية لجميع ؤلاء الفتيات وإلى مزيد من رفض فروض الرجال، لماذا لايجرب الرجل الحجاب والبرقع لمدة شهر ليعيش الأسر والحرمان من الحرية؟

عاقل بيسمع ومجنون عمال يحكي منشان يبكي شوووووووووو
صومالية متصوملة وبفخر امريكا -

هههههههههه والله الاخرة قربت والقيامة علي الابواب انا كواحدة ست جامدة وخشنة صباحا ومايعة وسايحة ونايحة ليلا او ايام الخميس والجمعة وحاليا السبت والاحد اريد تفسير ان الصنف الحريمي بنوعيه الغفر و البيبي دول وانا ولا واحدة من دوول انا حاجة ثانية زي ماالمدعوق جوزي عمال يقولي ليل ونهار فمن هذا المنطلق ومن تحت قبة البرلمان اسمحولي اقول لكم اننا كستات شبعنا ممن بدون رضانا يعمل صورة من واحدة قليلة الادب هي تعمل عري بالمجلات لأي الاسباب كلنا نصبغ بالعهر علشانها يعني بالمقابل كل يوم نسمع عن رجال بأوضاع غير اخلاقية ولكن المجتمع يقول هذا هو ولوحده الي عمل كدا مش كل الرجال مع احترامي تعرية النساء من الهدوم يزيد من الظلم الي حاصل لهم ولا يحل أي شئ لما كل المشاكل تنحل لكل النساء ابقي البسوا البرثداي سووت بتاعتكم وشكرا علي المقال الاكثر من رائع مايجيبها الا نسوانها برافو

الحرية لا تتجزأ!
حسّان الجمالي -

كنت وما أزال مع حرية المرأة في جسدها• لقد ألقيت منذ عدة أسابيع في إطار مهرجان العالم العربي محاضرة بالفرنسية بعنوان: الثورة العربية القادمة جنسية••• تقودها نساء٬ حضرها مئة شخص نصفهم عرب• جرى النقاش في جو ديمقراطي ساده احترام الرأي الآخر•الذين يريدون الحرية في السياسة ولا يريدونها في الدين ولا في الفكر ولا في العلاقات الجنسية (عادية كانت أم مثلية ) ليسوا ديمقراطيين لأن الحرية لا تتجزأ! حسّان الجمالي

ممكن سؤال ؟
تركمان أوغلو من العراق -

عندي سؤال لمن يعرف: هل علياء هذه شيعية أم سنية ؟ وشكرا للجميع.

مكانه المرأه
الفرزدق -

عندما يقول شيخ معروف له اتباع كثيرون جهارا نهارا ان وجه المرأه كفرجها ولاتتم محاكمته على ذلك ارى ان مافعلته علياء المهدي وناديا بوسته هو رد بسيط جدا على المجتمع والبيئه والمحيط حولهما ! عندما ينبري أخر للقول ان الله كرم المرأه بضربها ارفع قبعتي لعلياء وناديا واقول لهما انتما انسانتان كاملتان ولستما من اللواتي استعذبن العبوديه وخنعن للجلاد ! اخيرا نساء تقول للجلاد اه لقد المتني