جريدة الجرائد

لمن يقرع الجرس في البحرين؟

قراؤنا من مستخدمي إنستجرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال حسابنا على إنستجرام
إضغط هنا للإشتراك

مشاري الذايدي


بعيدا - وقريبا في الوقت نفسه - عن مصر، يجب التوقف عند ما يجري في البحرين هذه الأيام.

في البحرين هناك ميدان آخر يراد أن يكون نسخة من ميدان التحرير في القاهرة، نصبت في وسطه الخيام وأقام المحتجون فيه، ورفعوا الهتافات، وسقط منهم ضحايا إثر المواجهات مع الأمن، ليتحول الأمر بعد وجود "دم" في المسألة إلى حالة من التصعيد في المطالب، ويصبح الشعار، بعد أن كان الإصلاح، هو التغيير. لتتباين حدود هذا التغيير من جمعية الوفاق ذات الكتلة الشيعية الأكبر في البرلمان إلى جماعات المعارضة في الخارج، مثل جماعة حق أو أحرار البحرين التي تريد ما هو أكثر من إصلاح النظام.

ما يجري في البحرين خطير جدا، يجب التعامل معه بقدر كبير من الخيال السياسي الخلاق مع وجود حزم صلب و"عاقل"، فليست القوة وحدها هي الحل، هي جزء من الحل، لكن الحل الحقيقي يكون دائما سياسيا وتوافقيا.

يسجل لملك البحرين حمد بن عيسى أنه بعد فترة وجيزة من توليه الحكم أجرى الإصلاح السياسي الكبير سنة 2001، وأحدث انفراجا كبيرا لدى المعارضة البحرينية، وجلها مكون من تيارات شيعية مسيّسة. فهو الذي أعاد العمل بالدستور، وجرت انتخابات على قدر كبير من الجودة في البرلمان، وانفتحت حرية الصحافة، وهذا بشهادة كثير من رموز المعارضة. هل يعني هذا أن القطار يجب أن يتوقف عند هذا الحد؟ لا، طبعا. ولكن المعارضة البحرينية الداخلية شيء، وأن يتم استنساخ الحكاية المصرية والتونسية في بلد يقع على فوهة البركان الطائفي في الخليج شيء آخر، خصوصا مع احتدام الصراع الإقليمي مع إيران. وهذا لا يلغي مشروعية وربما مدنية "بعض" المعارضة البحرينية كما يؤكد زعيم جمعية الوفاق الشيخ علي سلمان.

مرة أخرى، الوضع خطير على مستوى الخليج. صحيح أن البحرين ليست جديدة على هذا النوع من المعارضة الحادة والشرسة في الشارع، كما يشير - لـ"بي بي سي" البريطانية - جالا رياني، محلل شؤون الشرق الأوسط في مجلة "جينس" الأسبوعية المتخصصة بالشؤون الدفاعية، لكن يبدو أن الأمور هذه المرة تمتلك سياقا جديدا لها.

لا ندري أين صوت ودور مجلس التعاون الخليجي الآن، بعد هذه الخضات الكبيرة؛ لدينا إيران المنقضة على الإقليم، ولدينا عراق يمور بالتوتر الطائفي، ولدينا يمن على شفير الفوضى، ولدينا مصر لا ندري إلى أين تذهب في سياساتها الخارجية، ولدينا لبنان منخور، ولدينا شام متحالف مع إيران، والآن لدينا بحرين يراد لها - من قبل البعض لا الكل - أن تقتلع لؤلؤتها من عقد الخليج العربي.

الأمر أكبر من مجرد معارضة ومطالب مدنية مشروعة. ونعم لدى الناس مشكلات ومظالم حقيقية في البحرين، وفي غيرها، وعلى السلطات - أي سلطات في العالم العربي - أن تتجاوب مع مطالب شعبها المحقة. ولكن ما يجري الآن، في جانب منه، فوضى إقليمية، وفي غبار هذه الفوضى هناك من يريد أن يفرض وقائع جديدة على الأرض، تغير معادلات القوة في الإقليم.

الدرس هو أنه لم يعد هناك فرق كبير بين الداخل والخارج، ما يحدث في ميادين المدن العربية يهم العالم كله، هل هذا جيد أم سيئ بالنسبة لصانع القرار؟ ليس مهما الجواب، ولكن المهم أن هذا هو الواقع، وهكذا يجب التعامل معه، أما البرود أو الإهمال فهو الوصفة المثالية للفوضى المفاجئة.



التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
Its Time
Lebanese -

,,,,,,,,,,,,,,

تجييش طائفي من مشاري
محمد -

كل ما كتبه الكاتب مشاري ليس له صلة بما يجري على الارض وتفنده حقائق التاريخ لهذا البلد الصغير الذي يرزح تحت نير الاستبداد منذ عقود وقبل ان يولد الخميني والخمينيون او خليفته خامنئي والخامنئيون ‘ انتفاضة شعب البحرين ‘كما سمتها الكاتبة نسرين عزين الدين من على موقع ايلاف نفسه ‘ هي انتفاضة من اجل الحقوق والعدالة وتداول السلطة بشكل سلمي لها جذور منذ عام 1920 وليومنا هذا ‘ اما محاولات التدليس والتشويه والتحريف من قبل الكاتب بل ومن قبل معظم كتاب الدواوين الملكية والسلطوية فهي في الحقيقة امر مخزى ومخجل ‘ نعم مخجل ومخزي لان تسحق حقوق شعب وتذبح ابناءه وهم نيام و في جنح الظلام وبغدر لا تفعله حتى الافاعي ‘ كان حري بالكاتب ان بدافع حقوق المرأة في بلاده والتي لحد هذه الساعة محرومة حتى من الساقة ‘كان الاجدر به ان يدافع عن حقوق مواطنيه الذي يرزحون تحت نيران التمييز والفصل بكل اشكاله‘ لا ان يبرر للطغاة فعلتهم ولا ان يحرضهم من طرف خفي على قتلهم وقمعهم بـ(حزم وصلب) ‘ اما ايكفيكم الدماء التي ارقتموها من خلال هذه المقالات التحريضية ‘ اما يكفيكم ما تقومون به من تجييش طائفي من اجل حفنة ممن نهبوا ثروات بلدانهم وتركوا شعوبها نهبا للفقر والمسكنة والمهانة ‘ اما يكفيكم الضرب على الاسطوانة المشروخة المتمثلة بـ;ايران; و;ايران; ‘ فلتذهب ايران الى الجحيم اذا لم تحترم حقوق شعبها ولا تمحنهم حق التظاهر والتعبير عن ارءهم ‘ ثم ما لنا نحن وايران ‘ انتم لديكم عقدة مع ايران اذهبوا وحاربوها بجيوشكم ‘ اما نحن كشعب وشعوب لا نريد ان نكون ضحية من اجل اجندكم الطائفية ونرفض ان تساوموا على حقوقنا بخطابكم المشبوه الذي لا يختزل فقط الحق في الطغاة والمستبدين ومن اجل اطالة بقاءهم على عرش الظلم .. البحرين كنظام معروف عنه بالوحشية والهمجية ونظام بوليسي يفعل الافاعيل من اجل سحق ارادة شعبه وتشويه سمعته ويكفي ان خطابك ياايها الكاتب يتماهى مع ذلم التدليس الذي مارسه النظام يوم امس وقد كشفه وفضحه العالم على المواقع الاجتماعية والفيس وبوم ‘ لافتة يحملها شابان كتب عليها ;حركتنا سلمية ومطالبنا مشروعة; ‘ماذا فعل جهاز الامن وبتنيسق مع تلفزيون البحرين ؟؟ اخذوا الصورة وعملوا فيها التدليس وكتبوا عليها ;لا للعربي الخوان تحيا تحيا ايران;!!! واليكم الرابط الى هذا التدليس ما ذا يعني هذا ؟ الا يعني ان كل خطابكم فيه تجييش للطائفية وتخويف لل

نغم وود متبادل
شريفه -

الرد على صاحب التعليق رقم 2 !! أن من الغريب أنك والبعض تجهلون ما يحدث في الطرف االآخر للبلاد حيث لم يتطرق أي أحد بشأن مدى عمق الود المتبادل بين الشعب البحريني العريق وقيادته والمتمثل في خروج ما يقارب مائتي الف بحريني اليوم وبكامل إرادتهم يهتفون بأعلى ما يملكون من صوت ونغم حر بأن يطيل الرب في عمر الملك الذي أرسى قواعد الإصلاح ورسخ المعاني الساميه للحقوق الإنسانيه الحره بأسلوب متحضر يتناغم وروح البحرين - البلد الأصيل في نسيجهالمتحضر .. كفوا تحريضا .

أوضحت ;يديعوت احرنوت
OMAR -

أوضحت يديعوت احرنوت أن ثمة مخاوف إسرائيلية من سقوط الملك البحريني وتحولها للتعاون مع إيران وان القلق لما تشكله البحرين من موقع مهم في الخليج العربي، ولِمَا لهذه الدولة من أهمية خاصة للدول الغربية، وكذلك لعملية توازن القوى في منطقة الخليج؛ فالبحرين تشكل قاعدة عسكرية في غاية الأهمية للولايات المتحدة و لقيادة أسطولها الخامس، كما كشفت الصحيفة بأن إسرائيل أيضاً تقيم علاقات سرية وغير معلنة مع النظام البحريني.