جريدة الجرائد

مصر على المنصة الثانية

قرائنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

داود الشريان


أفاد مصوّر لوكالة "فرانس برس" بأن حراس الداعية الشيخ يوسف القرضاوي منعوا وائل غنيم، أبرز منظمي حركة الاحتجاج المصرية، من اعتلاء المنصة في "ميدان التحرير". وكان غنيم ينوي إلقاء كلمة باسم الشباب المحتشد في الميدان، لكنه لم يفلح. واقتصر المشهد على خطبة للقرضاوي، الذي تحدث الى الجماهير قائلاً: "كنت أخطب من قبل وأقول: أيها المسلمون، أما الآن فأقول أيها المصريون مسلمين وأقباطاً: حافظوا على هذه الثورة، وإياكم أن يسرقها منكم أحد".

من هم حراس القرضاوي؟ هل يتبع هؤلاء للجيش أم لوزارة الداخلية، أم لجماعة "الإخوان المسلمين"؟

أياً يكن انتماؤهم، فالنتيجة واحدة. كأن هناك رغبة، شبه رسمية، في إقصاء الشباب عن مشهد الثورة، وخطف قرارها منهم. فالشيخ القرضاوي نهى عن خلق وأتى بمثله. هو حذر الشباب من سرقة الثورة، لكنه منع أحد أهم رموزها من الكلام في أول احتفال لها. وكان المفروض أن يؤم الشيخ جموع المصلين، ويعطي الفرصة للشباب الذين قال إنه يريد تقبيل يد كلٍ منهم. لذلك، ما حصل يوم الجمعة في "ميدان التحرير" يشير الى أن الإسلاميين الذين فشلوا في الوصول الى السلطة عبر المنصة التي كان يجلس عليها الرئيس الراحل أنور السادات، استطاعوا احتلال منصة "ميدان التحرير"، ولسان حالهم يقول: خسرنا المنصة الأولى، لكننا تمكنا من الوصول الى الثانية، من دون ثمن.

معظم القوى السياسية والشخصيات المستقلة في مصر عبّر عن احترامه للشباب، وأعلن أن دوره مقتصر على المساندة والنصح، لكن تصدُّر الشيخ القرضاوي منصة "ميدان التحرير"، وهو محاط بشخصيات محسوبة على المؤسسة الدينية، وجماعة "الإخوان المسلمين"، أثار شكوكاً في صدقية تلك الادعاءات، ومستقبل هذه الثورة... فضلاً عن أن إعطاء القرضاوي بطولة مطلقة في خطاب المنصة، يعني أن هناك من يحاول العبث بالوجه المدني لهذه الثورة.

الأكيد أن تفرّد الإسلاميين بمنصة "ميدان التحرير"، وعلى النحو الذي حصل، ليس في مصلحة مصر والمنطقة. فتدخلهم في توجيه ثورة الشباب سيثير صراعاً على السلطة، وربما يأخذ أشكالاً تذكّرنا بما يشهده العراق. أزمة العراق كانت في سيطرة الزعامات الدينية على المشهد. وفي مصر، ربما يقبل الناس حكماً عسكرياً إذا كان البديل "جماعة الإخوان".

التعليقات

جميع التعليقات المنشورة تعبر عن رأي كتّابها ولا تعبر بالضرورة عن رأي إيلاف
كانت صلاة
safwan -

يا سيد داوود يوم الجمعة كانت الخطبة لصلاة الجمعة فلماذا يريد السيد وائل اعتلاء المنصة .. الم يكفيه كل محطات التلفزيون التي صنعت منه بطلا وخلال الثورة اصبح يغير اقواله كل يوم وانا لا افتري عليه فكل لقائاته مسجلة وكلنا رائيناها .. فكيفيه ما ناله من شهرة ويترك خطبة وصلاة الجمعة لاصحابها

كانت صلاة
safwan -

يا سيد داوود يوم الجمعة كانت الخطبة لصلاة الجمعة فلماذا يريد السيد وائل اعتلاء المنصة .. الم يكفيه كل محطات التلفزيون التي صنعت منه بطلا وخلال الثورة اصبح يغير اقواله كل يوم وانا لا افتري عليه فكل لقائاته مسجلة وكلنا رائيناها .. فكيفيه ما ناله من شهرة ويترك خطبة وصلاة الجمعة لاصحابها

إني لا افهمك
مصطفى سكر -

لا ياداوود انت غلطان !انا لست من الإخوان ولا أتمنى ان يحكم اى بلد عربي هيئة او جماعة او تنظيم ديني ، لكن ماحدث ان احتفال التحرير بيوم النصر رؤى ان يكون نجمه شيخا مصريا ليس من شيوخ النظام المنتهي صلاحيته وبغير صفة انتسابه للإخوان المسلمين وكانت رغبة حضور القرضاوي لاقت تجاوبا رسميا وشعبيا، والرجل له مكانه كبيره في قلوب كل المصريين بجميع انتماءاتهم ، وكان من الذوق لمكانه هذا العالم الجليل الذي يحتل مكانة عالمية ألا يتداخل معه أحد أو يتطاول عليه ، كل شيئ كان مرتبا ترتيبا جيدا ن أن يكون الإحتفال بنصر ثورة الشباب صلاة عالمية لم يحدث مثلها قبلا ولا بعدا ، في الساحة والشوارع المحيطة بها لا يقل عن خمسة ملايين ، وفي البيوت صلى الناس وراءه أيضا ، وكانت خطبته سياسيه بإمتياز ، ليست مكتوبة في ورقه أو مملاة عليه من قوة فوقيه ، أجمل مافيها من وجهة نظري أنه دعى غلى التلاحم بين طائفتي الشعب ، ودعى لعدم الإضراب والإعتصام والصبر على المطالب حتى لا يهتز الإقتصاد أكثر من ذلك ، ودعى الجيش المصري إلى الإيفء بالوعود والإسراع بها ، فماذا تريد ياداوود بالضبط ؟إني لا أفهمك ! ...

إني لا افهمك
مصطفى سكر -

لا ياداوود انت غلطان !انا لست من الإخوان ولا أتمنى ان يحكم اى بلد عربي هيئة او جماعة او تنظيم ديني ، لكن ماحدث ان احتفال التحرير بيوم النصر رؤى ان يكون نجمه شيخا مصريا ليس من شيوخ النظام المنتهي صلاحيته وبغير صفة انتسابه للإخوان المسلمين وكانت رغبة حضور القرضاوي لاقت تجاوبا رسميا وشعبيا، والرجل له مكانه كبيره في قلوب كل المصريين بجميع انتماءاتهم ، وكان من الذوق لمكانه هذا العالم الجليل الذي يحتل مكانة عالمية ألا يتداخل معه أحد أو يتطاول عليه ، كل شيئ كان مرتبا ترتيبا جيدا ن أن يكون الإحتفال بنصر ثورة الشباب صلاة عالمية لم يحدث مثلها قبلا ولا بعدا ، في الساحة والشوارع المحيطة بها لا يقل عن خمسة ملايين ، وفي البيوت صلى الناس وراءه أيضا ، وكانت خطبته سياسيه بإمتياز ، ليست مكتوبة في ورقه أو مملاة عليه من قوة فوقيه ، أجمل مافيها من وجهة نظري أنه دعى غلى التلاحم بين طائفتي الشعب ، ودعى لعدم الإضراب والإعتصام والصبر على المطالب حتى لا يهتز الإقتصاد أكثر من ذلك ، ودعى الجيش المصري إلى الإيفء بالوعود والإسراع بها ، فماذا تريد ياداوود بالضبط ؟إني لا أفهمك ! ...

القرضاوي
حسن احمد -

ارجو من ايلاف ان يضع الصحفي داود الشريان في خانة الفاشلين, هذا الذي مدح الدكتاتور السوري وصار بوقا له في يوم من الايام, وليس له موضع قدم في سوريا الجديدة. وشكرا لايلاف الثورة.

القرضاوي
حسن احمد -

ارجو من ايلاف ان يضع الصحفي داود الشريان في خانة الفاشلين, هذا الذي مدح الدكتاتور السوري وصار بوقا له في يوم من الايام, وليس له موضع قدم في سوريا الجديدة. وشكرا لايلاف الثورة.

الشريان على حق
سالم عبدو -

اصاب الاستاذ داود ايها الاخوة 1و2و3 انها محاولة سرقة ثورة قام بها الشباب من قبل تنظيم سياسي لا يستطيع بحكم تكوينه الديني القيام بها.

الشريان على حق
سالم عبدو -

اصاب الاستاذ داود ايها الاخوة 1و2و3 انها محاولة سرقة ثورة قام بها الشباب من قبل تنظيم سياسي لا يستطيع بحكم تكوينه الديني القيام بها.

افيقوااااااااا
المهاجر -

جاري ايه يااخونه فوقوا بقي داعيه مين وشيخ فاضل مين لاوقت للكلام عن اشخاص ليس لديهم مشاكل معيشيه فالشيخ يعيش في رغد ولامانع لديه من الزواج كل يوم في حين شباب الثوره كان الزواج حلم . صدقوني يااخوان الراجل جاء مصر ويحمل اجنده قطريه هو والاخونجي احمدمنصور الذي رافقه في الميدان لذا اقول لكم افيقواااااااااااااااا

افيقوااااااااا
المهاجر -

جاري ايه يااخونه فوقوا بقي داعيه مين وشيخ فاضل مين لاوقت للكلام عن اشخاص ليس لديهم مشاكل معيشيه فالشيخ يعيش في رغد ولامانع لديه من الزواج كل يوم في حين شباب الثوره كان الزواج حلم . صدقوني يااخوان الراجل جاء مصر ويحمل اجنده قطريه هو والاخونجي احمدمنصور الذي رافقه في الميدان لذا اقول لكم افيقواااااااااااااااا